فبرايريو الناظور يعلنون مقاطعة الاستفتاء الدستوري

فبرايريو الناظور يعلنون مقاطعة الاستفتاء الدستوري
الإثنين 20 يونيو 2011 - 23:56

أعلن المنتمون لحركة 20 فبراير بالناظور عن قرارهم مقاطعة الاستفتاء الدستوري المرتقب يوم فاتح يوليوز بشأن إقرار الدستور المغربي المعدّل من عدمه، وجاء الكشف عن هذا الموقف ضمن المسيرة التي نظمها شباب الحركة عشية الأحد بالمدينة والتي اخترقت عددا من شوارها بمشاركة حضور وازن.

وقال متحدثون باسم فبرايريي الناظور، من على مكبر الصوت الرئيس للخرجة، بأن “الضمانات منعدمة في إقرار صوت الرافضين للمشروع الدستوري الذي يبقى فوقيا وغير راق لدرجة إقرار رؤى المغاربة في مستقبل أفضل تقترن فيه ممارسة السلطة بالمحاسبة”.. كما رفع المتضاهرون شعارات من قبيل “مَا مْفَاكِينْشْ.. وعلى الدستور مَا مْصْوْتِينْشْ” و”الدساتير الممنوحة.. فالمزابل مْلْيُوحَة” و”الممنوح مَا نْبْغُوهْ.. دُسْتُورنا احْنَا انْكْتْبُوهْ“.

مسيرة فبرايريي الناظور انطلقت بوقفة حضرها العشرات قبل أن ترتفع أعداد المشاركين ضمنها باختراق المسار المطول الذي رسم لها من لدن التنسيق المحلي لحركة 20 فبراير، وقد عرفت رفع شعارات مبدية للتشبث بكافة المطالب التي تضمه الأرضية التأسيسية للتنظيم، رافضين التجزيء ومعلنين كون “الشق الدستوري جزءً من كلّ غير قابل للتفتيت”.. في حين رفعت لأول مرّة بالناظور شعارات مقرنة لكلمة “دِيكَاجْ” بحزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبد الإله بنكيران.

الاحتجاج الناظوري المطالب يوم الأحد بـ “الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية” عرف وقوف القوى العمومية في وجه المشاركين ضمنه حين أقدموا على محاولة المرور بجوار المنصة المحتضنة لمهرجان فني تنظمه شركة “اتصالات المغرب” بكورنيش الناظور، إذ وضعت حواجز معدنية وقف وراءها فريق أمني مختلط من الشرطة والقوات المساعدة لمنع التقدّم.. وهو الإجراء الذي أملى تحوير مسار الخرجة الاحتجاجية.

وجدد فبرايريو الناظور تأكيدهم على “استمرار الاحتجاج إلى غاية تلبية كافة المطالب التي يقر الجميع بعدالتها ومشروعيتها”، وزادت الكلمة الختامية للموعد بأن “النضال سيستمر حتى في حالة تفعيل مضامين الدستور المعدّل من أجل تحقيق الإصلاح الشامل وصياغة دستور حقيقي على أسس ديمقراطية واضحة“.

حري بالذكر أن وقفة مضادّة قد تم تنظيمها بموازاة مع خروج حركة 20 فبراير لشوارع الناظور، وهي الوقفة التي حضيت بترخيص وسط ساحة التحرير التي كان من المرتقب أن تختتم بها مسيرة الفبرايريين، حيث حضرها المستشار البرلماني يحيى يحيى رفقة ما لا يفوق 30 متظاهرا رددوا شعارات من بينها “تحية نضالية للسلطة المحلية” و”لا دجاج ولا بيبي.. الملك هو حبيبي“.

‫تعليقات الزوار

117
  • بودربالة
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:06

    لا جديد موقف كان متوقعاً ، فالتصويت سيجعل حركة في موقف محرج ، حيث ستضهر نسبة لا ضعيفة مقارنة مع نعم ..

  • vrai marocain positif
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:32

    de toute facon tous les partis du pays vont voter OUI, avec ou sans le 20février les millions des marocains sont avec le OUI, bye le 20février vous etes dépassées, on n’a pas besoin de vous, maintenat c’est à vous de nous supplier si on veut ou non vous engager avec nous. on réfléchira et on vous répondra dans les plus brefs délais.

  • vrai marocain
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:30

    ON n’A PAS BESOIN DE VOS VOTES.

  • LE LOGIQUE
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:24

    Je pense qu’ils ont tout le droit de se manifester mais le résultat des élections va dire son dernier mot car c’est là la vraie voix du peuple et non mas les 20 Fièvre. 

  • مغربي سيصوت بنعم
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:18

    أيقن الشعب المغربي الأبي أن الفبراريون ليس هدفهم الإصلاح بل هدفهم الوحيد هو الفتنة و هم مدفوعين من أعداء المغرب في الداخل و الخارج. و لهذا فالشعب المغربي الأبي سيصوت بنعم على الدستور الجديد ليفوت على هؤلاء الخونة فرصتهم في دفع المغرب إلى المجهول و سيطالب بمحاكمة كل من تورط منهم في الخيانة العظمى للمملكة.

  • zico
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:10

    كل من قال لا هو مناظل و كل من قال نعم هو بلطجى يا سلام على الديمقراطية الصحافة الإلكترونية الفبريرية

  • samad
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:26

    تحية نظالية لاخواننا في حركة ٢٠ فبريرر.ان الاحزاب التي تقول بانها ستصوت بنعم،انها احزاب رجعية،اوانها لا تعرف ما معنى الدمقراطية الحقة.اطلب من الشعب المغربي ان لا يقاطع الاستفتاء،بل عليه ان يخرج ويصوت بلا،لا ثم لا لهذا الدستورالا دمقراطي.

  • Marocain from Montreal
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:28

    Aucune idée qu’est ce que vous cherchez vous êtes tous des bornés et des limités qui ne comprennent même pas la mise en valeur d’un changement trés intéréssant en faveur de la vie marocaine

  • baha arfoud
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:12

    احيي بحرارة شباب الريف على مواقفهم البطولية.وما دلك بغريب عليهم فالتاريخ يشهد لهم بالتصدي للمستعمر ورفضهم حياة الدل والهوان.تحية تقدير واجلال لكم يا ابطال الوطن.

  • démocrate
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:22

    le vrai pouvoir n’est pas remis au peuple. le peuple repond: nous nous voulons pas de cette constitution

  • 3ach almalik
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:20

    عاش الملك نعم للدستور انامن مدينة الناطور نعم للدستور لا للحركة عشرين فبراير الله الوطن الملك

  • romario
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:34

    أنا ريفي حر من أبناءالناظور و سأصوة بنعم لدستور وكثير من هم مثلي في المدينة أما فبراويو الناظور فلا يمثلون الا أنفسهم و هذه الأوجه عهدنها في خلق البلبلة و التظاهر من اجل التظاهر ويمككنكم ان تقولوا عني بلطجي فكل من هو متناقذ معكم هو بلطجي

  • أيمن من طنجة
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:14

    الله ينصركم يا مجاهدين ..مع الأسف أكثر الناس لا يعرفون محتوى الدستور الممنوح ..
    والله العظيم هذا الدستور سيستغل الناس وسيخدم الطبقات الفاسدة خصوصاً من الحكومة ..نحن مع الملك لكن ضد الاحزاب الخبيثة التي كتبت هذا الدستور الممنوح وياليتكم تعلمون معنى ممنوح
    هناك عدة نقاط لم يتطرق لها الدستور ، المخزنية باقية والمحسوبية باقية ، وليس هناك مراقبة لكثير من مرافق المؤسسات ،،مع الأسف خيبتم آمالنا وسنتظاهر ..نريد وجوه مؤهلة وليس زعماء احزاب ينهبون خيرات الشعب !!
    هاهم المخازنية سيتكلمون بإسم الشعب في هسبريس كى العادة بتعليقاتهم السخيفة ..أريد أن أعرف كم من مخزني يكتب أكثر من 10 تعاليق ؟

  • rafid litaswit
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:02

    ههه برلماني يمثل 30 شخصا بإقليم كامل عجب لو كان البرلمانيون يمثلون الشعب لكانوا أول المحتجين لكنهم نسخ منسوخة للنظام ومغنطيس ينوم بهم الشعب الشعب يحتج بالألاف والبرلمانيين يحتجون ب30 شخص لو كنت مكانه لقدمت إستقالتي
    ظهرت أحزابنا كلها بنفاقها وعدم شرعيتها وبرلمان يمثل الأقلية لأنه حسب الحكومة نسبة التصويت كانت 37% وهي نسبة تفرض إعادة الإنتخاب لأنها دون 51% والدليل واضح في خرجة البرلماني بثلاثين شخصا ضد ألاف السكان فمن يمثل هو بالبرلمان؟
    أما بنكيران فبصراحة أضر حزب العدالة والتنمية وخسر صوتي الذي منحته بكل الإنتخابات لأن السيد بنكيران عاد يقلد أحزاب الحكومة ويتفوه بما يضر الحزب فوداعا pjd ومعذرة الأخ الرميد نحبك في الله لكن لن أصوت لدستور نتيجته محسومة وإنتخابات لأجل الإنتخابات نعم لحركة فبراير رغم إنتمائي للبجيدي لأن الحزب خان المنتمون وظنهم قطيع تابع لبنكيران.

  • يا بوبليغة
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:18

    صحيح من الاحسن ان نذهب لصناديق لاقتراع لللللللكن اين الشفافية والمصدااقية يااا من يقول اذهبو لصناديق لاقتراع..فاقو بكم يا شفارة يا لمزورين للحقيقة

  • amine
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:16

    Je comprends ceux qui veulent voter OUI pour la constitution ?
    Tous les pouvoir sont aux mains du Roi
    même le president du gouvernement ne peut rien faire sans l accord du Roi
    Je vous signale que la democratie est la separation des pouvoir or dans cette constitution tous les pouvoirs sont au main du Roi

  • mowatin horr
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:28

    le resultat de ce vote est deja preparé tout comme les manifestations de soutient qui ont ont eté eté fabriqué et dirigé par le makhzen.vive le mouvement gourageux et transparent du 20 fevrier.

  • mohamed
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:20

    بسم الله اود ان اقول ان الذين قاموا بالمظاهرة ليسو ناظوريين انما هم مهاجرين في الناظور كانت وراءها ايادي خبيثة تشوه صورة الريف امام دستور يرسم اللغة الامازيغية التي جاء بها ملك المغرب¿

  • ali amazigh
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:30

    اي تحية قدمتها للرفيين يا ابن ارفود لقد سئمنا سماع الرفيين قاوموالاستعمار وكانهم هم من اخرجو الاستعمار بينما اجدادنا وآباءنا نحن كانو يصفقون للاستعمار وادا كان حقا ماقلته عن الرفيين وحييتهم عليه ها نحن اليوم نراهم كيف انهم يخدمون هدا الاستعمار عبر وقوفهم في وجه الاصلاحات السياسية والاقتصدية والاجتماعية التي يباشرها المغرب بقيادة صاحب الجلالة نصره الله ويحاولوا اعداء المغرب تمرير مخططاتهم الهادفة الى زعزعة استقرار البلاد عبرالرفيين الفبرايريين فاللهم اجعل كيدهم في نحرهم واحفظ شرفاء شعبنا وملكنا

  • محمد من الناظور
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:04

    اخي العزيز ليس كل ابناء الريف سيصوتون بلا بل نسبة ركة 20 فبراير التي ل تمثل سوى 500 شخص يصرون كالعادة مقارنة بسكان مدين الناظور التي تقدر حوالي مليون نسمة
    متخلطش شعبان مع رمضان

  • mohmmed 6
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:12

    مقاطعة الاستفتاء الدستوري no non non non

  • hanan askouri
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:26

    Pourquoi ne vous votez pas ?vous pouvez voter non ou blanc comme ça le peuple marocain va savoir vous etes combien

  • عبد الله
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:14

    نعم للدستور. لا للفتنة . ويكفي انه لا توجد دولة عربية تتوفر على دسور مماثل .

  • moha
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:34

    Il faut, avant tous, bien réfléchir car si tu dis oui pour une chose qui contient des secrets que Allah seul sait, alors tu vas donner un pouvoir qui va apporter un grand K.O. pour ce peuple pour 100 ans supplémentaire des 55 ans d’indépendance : Que de torture avec beau sourire et de souffrance jusqu’à la fin du monde. SVP faire attention, moi je n’ai pas de confiance à ces diables qui possède le pouvoir et qui ont torturé nos grands pères, nos pères, nous même et aussi nos enfants, par le vol intelligent d’argent. Moi, ma réponse ainsi plein de vrai citoyen est le non jusqu’à une clarté de changement réel et de retour d’argent volé du peuple qui a vraiment beaucoup souffert à cause de son ignorance…Malheureusement.

  • ناخب مغربي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:36

    ما نراه من حراك سياسي في المجتمع المغربي سيكون له اثار جد كبيرة على الانتخابات القادمة مهما كانت نتيجة الاستفتاء.و هدا شيء ايجابي.اظن ان الشباب المغربي لن ينسى احزاب اليسار اللتي وقفت معهم في الشارع ومن حهة اخرى سنصوت عليها مادامت مستهدفة من احزاب الحكومة والمعارضة.ويحاولون بشتى الطرق تلطيخ سمعتها .ولكن الحملة ستكون في الفايسبوك معهم اكثر بكثير من حملة الاصلاحات وسنطالب من كل واحد ان ينقل الرسالة لعائلته وجيرانه واصدقائه بالتصويت لهم.نحن لا يهمنا توجهاتهم بل يهمنا موقفهم الحالي اللدي سنجازيهم به.وسترون موقف حركة 20 فبراير عندما تساند اي حزب كيف سيكون وقعها في الانتخابات القادمة.انتهى عهد المقدم في الحملة الانتخابية الان الفيسبوك والتويتر.

  • osnan
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:42

    على من تكدبون؟على أنفسكم؟أم على الحكومة؟أم على الملك؟ أم على الشعب؟
    نتيجة الإستفتاء الشعبي على الدستور مفروغ منها مند الطرح الأول؟بمعنى أن الحكومة سجلت مسبقا خطاب نتيجة الإستفتاء بالإيجاب؟؟؟ككل الإنتخابات البرلمانية اللا ديمقراطية,بمعنى الإستفتاء على الدستور شيء سابق لوقته,هنا تلعب الحكومة لعبة القفز عن الزمن,والرجم بالغيب؟؟فحداري ثم ح……داري أن نعتقد أن الزمن شيء مجهول/شيء غيبي,فدلك اعتقاد تجاوزه العلم واستفادت من دروسه السياسة؟متى نتعلم أسرار لعبة الزمن لكي نتحكم في زمننا وفي مصيرنا؟متى نستفيق في سباتنا العميق ونطالب الحكومة بأن تكف عن لعب دور الوسيط بيننا وبين مصيرنا وقدرنا؟متى نعلم بأن الله لم يخول لأحد بأن يمثله في الأرض,ولم يعطي لأحد الحق بأن يفرض على الناس الدين بحد السيف؟؟؟

  • meknassi
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:58

    salam.
    a mon avis j’appel a tous les marocains de voter par oui pour la constitution. nous voulons tous de bon changement pour notre patrie que dieu le garde. personnellement je ne fais confiance a personne pour le moment sauf notre cher roi, au moins il fait beaucoup de chose pour nous. mes freres et mes soeurs , la nouvelle constitution souhaiton la la bienvenue, et on peut demander plus avec le temps, prenons ce que nous avons maintenant et travaillons ensemble notre beau pays et j’en suis sur que si 20 fevrier aiment leur patrie et en veux de biens ils auraient cesser de sortir dans les rue en s’en foutant des avis des autres marocains. ils ne savent pas ce que c’est la démocratie . attondons le resultat du vote et si le resultat est inferieur a 50% , en ce moment cher 20 vous sortez.
    je ne veux pas que vous parlez de mon nom et de celui de ma famillle okkkkk

  • insea
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:44

    hier à Safi les manifestants du 20 février ont sortis et ont dit oui pour le nouveau doustour,sachant que c’est eux qui ont subit le plus de perte parmi tous les manifestant du Maroc

  • سمير
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:40

    يظهر بالعيان أن الذين مازالوا يهللون هم إما مدعومون ما مافياتىالتهريب وغما من أموال الجزيرة والجارة…باعوا وطنهم بدريهمات معدودة.
    المغاربة لا يريدون أن يقيسوا راسهم برأس هؤلاء وإلا خرجوا بالملايين…وليس باللآلاف ليقولوا لا للمنكر الذي بدأ يظهر في أبناء بعض الطوائف الذين كانوا إلى الامس محافظين.

  • karim
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:10

    لا لدستورغير كامل ولا يزال مخزني.
    لماذا اللغة العبرية لغة المجرمين الصهاينة

  • حمان
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:48

    اقتباس الرد 15 وان كنت لست من أي حزب من زمان عندما باع الكل الماتش: تعليق ممتاز
    ههه برلماني يمثل 30 شخصا بإقليم كامل عجب لو كان البرلمانيون يمثلون الشعب لكانوا أول المحتجين لكنهم نسخ منسوخة للنظام ومغنطيس ينوم بهم الشعب الشعب يحتج بالألاف والبرلمانيين يحتجون ب30 شخص لو كنت مكانه لقدمت إستقالتي
    ظهرت أحزابنا كلها بنفاقها وعدم شرعيتها وبرلمان يمثل الأقلية لأنه حسب الحكومة نسبة التصويت كانت 37% وهي نسبة تفرض إعادة الإنتخاب لأنها دون 51% والدليل واضح في خرجة البرلماني بثلاثين شخصا ضد ألاف السكان فمن يمثل هو بالبرلمان؟
    أما بنكيران فبصراحة أضر حزب العدالة والتنمية وخسر صوتي الذي منحته بكل الإنتخابات لأن السيد بنكيران عاد يقلد أحزاب الحكومة ويتفوه بما يضر الحزب فوداعا pjd ومعذرة الأخ الرميد نحبك في الله لكن لن أصوت لدستور نتيجته محسومة وإنتخابات لأجل الإنتخابات نعم لحركة فبراير رغم إنتمائي للبجيدي لأن الحزب خان المنتمون وظنهم قطيع تابع لبنكيران.

  • mohamed
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:52

    بسم الله و السلام عليكم أنا أقول نعم للدستور الجديد المبني على الديموقراطية الحقيقية .
    و بالنسبة للرافضين للدستور فليصوتو بلا في مرحلة الإستفتاء ، لماذا الخروج للشارع مع حركة 20 فبراير التي فقدت الشرعية و لا ترويد بدورها الديموقراطية ، و ستقول لا حتى و إن نزل الدستور من فوق 7 سماوات . إنها حركة فاقدت للشرعية .

  • مــتابــع
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:00

    اخبار مؤكدة تقول بوقوف المخابرات الجزائرية و البوليزاريو وراء هذه الاحتجاجات بمساعدة العدل و الاحسان المنافقة الرافضية

  • ناظوري قح
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:06

    أنا من أبناء الناظور ..والناظور كله مع الدستور .. والدليل هو الاحتفالات التي شهدها الاقليم بعد الخطاب الملكي…. عاش الملك

  • يونس
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:16

    والمغاربة الأحرار سيصوتون بنعععععععععععم للدستور الجديد وليمت الأعداء بغيضهم داخل الوطن وخارجه

  • Khadija Ouarraq
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:02

    أيقن الشعب المغربي الأبي أن الفبراريون ليس هدفهم الإصلاح بل هدفهم الوحيد هو الفتنة و هم مدفوعين من أعداء المغرب في الداخل و الخارج

  • شرقي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:08

    مقاطعين و لا مش مقاطعين نتيجة الاستفتاء محسومة من قبل

  • abdou
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:12

    je ne sais pas pq si qlq ne veut pas voté demande au peuple marocain de le suivre ; je pense que la démocratie c’est la liberté de choix et de pensé. Ou je me trompe ?

  • khadija
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:14

    نعم للدستور الجديد.ولا مجال للخونة الذين يريدون تخريب البلاد ومنهم الحركة 20 فبراير.من تكون هذا 20 فبرابر? الى كل الاحرار للننظم الى حركة 1 يوليوز

  • abdou
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:28

    الناس لحد الان لا تفرق بين الملك و الدستور.هناك جهل سياسي كبير في اوساط المتعلمينوبالتالي لا ان نتسنى منهم الا التطبيل والتزمير للمخزن لكن هدا لن يدوم مادامت ارادة التغير قوية

  • جعفرمن سلا
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:18

    لقد تبين لنا ولكافة المغاربة ان حركة 20 فبرايرمشكوك في امرها لاصلة لها بالدمقراطية ولا حق لها ان تتكلم باسم المغاربة لان المغاربة احرار ويميلون للحرية والاستقرار وكل من لم يصوت بنعم للدستور فهو عدو للمغاربة
    فصوتوا ايها المغاربة بنعم للدستور الجديد واتركوا شمس المخربين ثغرب قبل الاوان مادام هدفهم الوحيد هوالتخريب

  • ابن الناظور
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:48

    متطرفو ٦٠ فبراير لا يمثلون إلا أنفسهم،ولا يمثلون سكان مدينة الناظور المحبة للملك٠
    عااااااااااااااااااااااااااااااش الملك.

  • kamal*//*كمال
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:22

    أين المشكل إن عبرالشعب عن رأيه بكل حرية عبر صناديق الاقتراع؟
    هل التصويت لا يوجد في قاموس ديمقراطية المتظاهرين في الشوارع؟
    أي رؤيا،أي ديمقراطية يؤمن بها من يرفض فتح مجال التصويت كي يعبر الشعب عن رأيه بكل حرية؟

  • nadori
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:36

    عاش الملك نعم للدستور انامن مدينة الناطور نعم للدستور لا للحركة عشرين فبراير الله الوطن الملك

  • citoyenne pure
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:52

    Oui pour la constitution
    Oui pour notre Roi
    je veux vous demander une petite question
    qui êtes vous, que faites vous dans la vie rien que faire des manifestations banales, qu’il est votre niveau d’études, qu’elle est votre expérience dans la vie,que connaissez vous de politique, que connaissez vous sur la régionalité,je suis sur et certaine que vous ne connaissez rien et que vous etes des petits qui restent tout le temps dériére le net et apprennent des phrases sans connaitre vraiment leurs signification et leurs but

  • مغربي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:44

    نعم للدستور ستحسم لكن أنتم دعاة الديمقراطية على هواكم ستجرون البلاد والعباد إلى ما يجري في ليبيا وسوريا ونحن غير راضين عنكم المغاربة متشبتين بملكهم لأن التقة في المستقبل معاه كفانة من النعارات وحولوا أن تجلسوا مع أنفسكم وسعو للخير لهذه البلاد هذه البداية أعطت أشياء لم تكن في الحسبان عليكم تثمين الدستور الجديد نحن نتطور في ظل الملكية.

  • أنا صحراوي- أنا مغربي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:50

    ركة فبراير تكونت في شهر 2 وماحد العام يزيد وهي تتفرق .لم يظهر اتحاد أعضائها عبر المدن. كل يلغي بلغاه. في الناضور شئ وفي العيون شئ آخر وصبحات الحركة مشتتة متفرقة…..ولاو فيها حركات.
    أجمعو راسكم راه المغرب واحد وملكنا واحد
    عاش الملك والصحراء مغربية.

  • tituani
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:54

    لا لأحزاب السماسرة كلهم بورجوازيين العيب في القطعان اللدين يذهبون ورائهم من اجل 100 درهم

  • samir
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:38

    انا لست من حركة 20فبراير وساصوت با لا في هدا الاستفتاء لانه لايرقى الى تطلعاتنا فجميع السلطات ستبقى في يد القصر

  • Yosra de nador
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:40

    انا مواطنة امازيغية مغربية من مدينة الناظور، اقول نعم للدستور، و ساصوت للدستور ب”نعم”..اما 20 فبراير، اذهبي لشاطئ ‘قرية مثلا، اذهبي لشاطئ ‘بويفاز’، باش تبرونزاو مزيآان …

  • م العربي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:56

    يا حركة الببغاء خيركم لا يفقه شءا من خلا ل رايته في الشوارع المغربية التي فهمت ما قاله الملك يعني انكم فهمتم ما لا يفهمه الغير وحتى الدل الدمقراطية التي نوهت بهدا الدستور ولو كانت لكم اقل تجربة سياسية لشاركتم في هدا الدستور انتم تخدمون لحساب اعداء الوطن مقابل دراهم معدودة

  • Nassim
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:02

    لحد الأن الأغلبية الصامتة من الشعب تتفرج و تراقب لكن بعد الإستفتاء و بعد الإعلان عن النتيجة النهائية و التي ستكون إن شاء الله نعم بالأغلبية, ستروون يا أصحاب 20 فبراير, ستطاردون في الشوارع و سينبدكم المغاربة الأحرار و سيصحح الشعب الوضع و لن يترككم تتكلمون بإسمه أمام قنوات العديان و تلطخون سمعة مغربنا الحبيب. ستدهبون إلى مزبلة التاريخ يا أصحاب أحلام اليقظة, ما أنتم إلا شردمة من العاطلين و الملتحين المتشددين الرجعيين و بقايا الشيوعيين الملحدين, أنتم خليط من عصارة الميؤوس منهم في المغرب فتكلموا بإسمكم , أما الشعب المغربي فسيقول كلمته يوم الإستفتاء و ستكون هي الفيصل.

  • 20 فبراير الخونة يازريعة اليهو
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:58

    الفبراريون ليس هدفهم الإصلاح بل هدفهم الوحيد هو الفتنة. فالشعب المغربي الأبي سيصوت بنعم على الدستور الجديد. نعم نعم ثم نعم للدستور الجديد يا 20 فبراير الخونة يازريعة اليهود

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:14

    والله مخجل ما وصلنا إليه بعد جرعة الوعي السياسي الذي ضخته الحركات الاحتجاجية في الدماء المغربية بعد الموت السريري الذي عشناه طيلة الأربعين سنة، تتفتق عبقرية المخزن البئيس عن ممارسات وحركات مخجلة تحط من كرامة المغاربة وتبرز تخلفهم أمام الشعوب العربية التي تعيش ثورات شعبية، يطلع علينا بلاطجة المخزن بشعارات مخزية ك”لادجاج لا بيبي الملك هو…” يا للعار ياللخجل…

  • يونس
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:08

    نعم للدستور, و يوم الإستفتاء سيحسم بيننا
    ملاحظة: أنا من المخابرات والبلطجية و الناس الذين لايفهمون, حتى لا تتعبوا أنفسكم في فضحنا.

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:10

    السلام
    هناك إنطباع بأن أحد الفاعلين السياسيين بالشمال يريد الإستحواد على السلطة بدون إستشارة الشعب .

  • ismael
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:12

    لاشرعية ل20 فبراير لكي يكون لها حق التصويت بلا أو بنعم لأنها خرجت عن أهداف تأسيسها و أصبحت تعبر عن مواقف هي أقرب إلى مواقف الإنفصاليين و الخونة ولا عجب في ذلك مادامت هذه الحركة تستقطب أناس منبوذون من مجتمعهم و أخرون قلوبهم مملوءة بالحقد و الكراهية لكل من يسعى إلى إستقرار البلد ورفاهيته.

  • simokeni
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:04

    لا تقاطعوا التصويت صوتوا وقولوا لا حتى نكتشف نسبتكم يا جبناء

  • abdou
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:10

    tant mieux on a pas besoin de votre vote
    apprenez d’abord à comprendre ce qui se passe

  • aziz
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:06

    سياسة الهروب إلى الأمام باختيار المقاطعة. لو كنتم ديمقراطيين لصوتم بلا ولكن المقاطعة هي الخيار الأسهل وبإمكان أي كان أن يقاطع لكن المشاركة والتضييق على المفسدين هو خيار الأقوياء. ظهرت مقاصدكم. رحمة الله على 20 ف…

  • amazighi
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:16

    السلام عليكم اولا لا للدستور عرفتو علاش حيت هد الوقت الشفارة خايفين من الشعب علاش من ستغل هد القوة لكي نحصل على المزيد من المكاسب المشروعة واش نسيتو بل الامازيغ مهمشاهم الدولة 10 قرون وهي سبب الاختلاف البسيط بين الريف وسوس….المهم عاش الملك يسود ولا يزعج نفسه وليدعنا نجاهد ضد ال الفاسي
    لا للدستور كنت خاطئا عندما اعتقدت ان الدستور سيكون من الشعب لقلءات اللجنة كانت مع الاحزاب لا مع الشباب والشعب .حتى لو صوتنا جميعا (لا) سيقول المخزن100/100 نعم هي النتيجة اما ان كانت (نعم)سنواصل النضال حتى نصل الى المبتغى حرية/كرامة/شغل/الحساب/الشعب الشعب

  • Marocaines
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:50

    dès le début de vos soit disant manifestations on vous a dit que vous représentez pas le peuple marocain, et on continue à le dire par le vote, et vous verrez bien que tous les marocains sont unis avec sa majesté le roi, tous avec notre cher roi
    pour finif je dis OUI à la nouvelle constitution

  • Amin
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:46

    يا مخزن عاقت بيك الجماهير و برؤوس اقلامك اقول لهؤلاء لمخزيين حشمو على ريوسكم يجي واحد فيكم يقولي حاجة وحدة صالحة فهاد الدستور لي منتقص من كرامة المغاربة ومعتبرهم دون مستوى الانسان فعلا كلشي بان و تضحات الرؤيا كيعتبرونا فالقرون الوسطى واخا وصلنا العهد التكنولوجيا و الانترنت انادي كل العقول النيرة و الضمائر الحية يوقفو هاد المهزلة كفا هاد الناس واش ما يحشموش بايعين راسهوم والحقيقة فحال الشمس كفى باراكا

  • مواطن من الشرق
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:18

    حركة 20 فبراير مزيج من النهج الديموقراطي الملحدين وجماعة العدل والاحسان والشواذ والانفصاليين واعداء هذه الامة ولهذا سأصوت بنعم للدستور

  • رباطية
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:00

    دبا كاين صناديق الاقتراع وخلينا نمشيو نقولو لا أو نعم. سبحان الله خرجو وقولو آش بغيتو بالضبط باش نفهموكم مزياااااااااااان. راكم مابغيتوش التغيير بغيتو الفتنة بالعربية تعرابت

  • bolbol
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:20

    من يكون هؤلاء ومادا يمثلون انهم شردمه من المرتزقة والشواد ليس الا

  • Louna
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:22

    Je m adresse a hespress, au nom de quel droit vous osez nous qualifiez Nous qui disent Oui a la nouvelle constitution de notre roi Mohammed 6 de Blatajiya????
    Est ce ça la nouvelle démocratie que vous nous réservez a l avenir.
    J ai le droit de dire Oui, j ai le droit d’ aimer mon roi, j ai le droit d’ être royaliste. Vous êtes qui de nous qualifier de Baltajiyas.
    Avant j avais beaucoup de respect pour ce journal électronique , maintenant je n ai aucun respect, vous n êtes pas objectifs , vous êtes plutôt une partie complice de 20 fifi, et un mégaphone de mensonges et de propos diffamatoires sur le peuple marocain.
    On commence a perdre patience, et si vous voulez que le Maroc serait lybie bis, vous allez bientôt y arriver.
    Cependant vous allez avoir vous aussi du sang sur les mains et vous serez responsable d’ un Maroc effrite en mille morceaux.
    Continuez hespress et vous pouvez être fière de la FITNA que vous avez réveille et que vous continuez a la nourrir jusqu a l éclatement du Maroc.

  • مظلومة
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:24

    حسب بعض ما يروج في الساحة، إن لجنة وضع الدستور كانت نسبيا متجاوبة مع المطالب الديمقراطية لكل مكونات المجتمع من أجل وضع لبنات دولة مغربية مدنية. لكن حزب “العدالة والتنمية” وجمعية الحمداوي من يدور في فلكهما وحزب الاستقلال، أي حراس مصالح المتأسلمين، هم الذين مارسوا ضغوطهم من أجل تغيير مجموعة من النقاط في المسودة لما يتمتعون به من شعبية من أجل حماية قلاعهم على حساب مصالح العامة. فمبدئيا المسألة سليمة حزب له قاعدة واسعة من حقه الضغط ومن واجب السلطة الاستجابة. و كل من يرى أن الزعامات لا تستجيب لحاجياته وتجهز على حقوقه ما عليه إلا سحب الثقة والبحث عن الحزب الذي يتجاوب مع متطلعاته. والشكل الذي يتم به تعديل الدستور يعتبرامتحانا ناجحا من حيث التعرية عن حقيقة الأحزاب مما يستوجب إعادة النظر فيها وتحديد المواقف منهاوذلك بمساعدة الشباب والمثقفين. فحزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال حزبان لم يلحقا إلا الأضرار بالمغرب ويكفيك أن تسمع بأنهما محافظان لتعلم أن هدفهما تكريس وضعية الظلم والفساد بكل أنواعه وهناك وثائق تاريخية لا تحصى تشهد على أنها أحزاب تضرب كل ما هو مصلحة شعبية وعامة، ناهيك عما نعيشه. ويتم ذلك تحت دريعة الإسلام وإن كانوا عن الإسلام الحقيقي بعيدين.كما أن العامة من المغاربة هم أشد تشبثا بعباداتهم وأكثر صدقا في صلاتهم ومعاملاتهم…ومنه فالحل هو التقدم نحول الأمام في قوانينا وأنظمتنا وقيمنا التي يجب أن نتفق حولها جميعا وليس الحق لأحد أن يشغلنا بالماضي وقيمه لينفرد بالحضارة والرقي. فلا أحد من المغاربة يتنكر لخالقه لكنهم بدأوا يرفضون الولاية والوصاية والأدهى أنها مغشوشة ومغلوطة. فزماننا له عقول في مستوى تحديد القوانين والتشريعات انطلاقا من الإسلام وفي توافق مع المواثيق الدولية. والمغاربة قد راكموا من التجارب والعلوم ما يسمح لهم بالثورة على الأحزاب والتنظيمات التي تستغلهم باسم الدين. والله أقرب لعباده من حبل الوريد ولا يحتاج للوساطة

  • halloumi
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:04

    Ils sont combien ces gens? 3000 – 4000 voire 10 000?
    Nous sommes 30 millions de marocains à dire OUIIIII. ALors chers citoyens du 20 février, si vous croyez en la démocratie ….la démocratie va parler le 1er juillet. Si vous voulez du changement il faut le faire désormais au sein des partis…sinon taisez vous

  • محمد
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:26

    دستور متقدم لمن ؟
    لمن يعرف حقوقه وواجباته.
    لمن يعتبر مصلحة البلاد فوق كل اعتبار.
    لمن يعرف حدود حريته.
    لمن يؤمن بالرأي والرأي الآخر ويحترم الأغلبية.
    لمن يؤدي واجبه ويتقن عمله.
    لمن شعاره وكفى بالله شهيدا.
    لمن سلم المسلمون من لسانه ويده.
    لمن يحب الخير للناس.
    علينا أن نبرهن أننا قادرين على تناول جرعة الإصلاحات الدستوريةباقتدار.وبعد ذلك وعندما نكون في المستوى ستعطى لنا صلاحيات أكبر.البلاد أمانة في عنق ملكنا ولن يرمي بها الى التهلكة.فعلينا جميعا الإحتكام الى صناديق الإقتراع. ونحن مع رأي الأغلبية بكل روح رياضية. أما الذين يلوحون بمقاطعة الإستفتاء فهم قطرة في بحر ويعرفون سلفا أنهم منهزمون.

  • oualid
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:28

    يا اخوان هاؤلاء لا يمثلون مدينة الناضور بالبتة .
    انهم وجوه معروفة دائما هم في المضاهرات من أجل البلبلة
    انشر يا هسبرس انشر

  • جيلالي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:30

    يجب أن يتم الاقتراع و فرز الأصوات و كذلك اعلان عن النتائج بشكل شفاف و نزيه لإسكات كل الأصوات الشاذة و الاستئصالية التي التي تحركها النعرة الانفصالية لهؤلاء المارقين.
    أين العلم المغربي يا…… راكوم عارفين.

  • vive le maroc
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:38

    باي باي ٢٠ فبراير ; النتىجة ستكون 95 في المئة نعم

  • عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:16

    عجبا لبلطجية المخزن
    تدافعون عن النظام الذي سرق خيرات البلد و جوع المغاربة و جهلهم و أمرضهن و أحقرهم
    إن ملك البلاد ملك الفقراء بحوزته الملايير من الدولارات أزيد من 75 مليار دولار في سويسرا و غيرها من الأبناك العالمية
    من يدعي خدمة الشعب يسهر وقته و يبذل صجته لخدمة شعبه
    ما نراه العكس يخد
    م مصالحه الخاصة من مشاريع اقتصادية لنفسه : أونااااااااااااااا و مرججان و جل الشضركات المغربية بها أسهم كبيرة لصالحه
    مايتقاضاه و عائلته و خدمه و مصاريف مختلفة كلها من ميزانية الشعب
    و الشعب يزيد فقرا و جهلا
    و هو يزيد فحشا و ثراءا
    براكا ماتكذو على الشعب المغربي باراكا من المسرحيات المخزنية
    أرقام لايمكن تغطيتها بالغربال فقاحت رائحتها

  • marocaine100%
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:32

    je vous jure ca me soulage que les 20fifi ne viennent pas voter. je ne voudarais surtout pas me retrouver devant le bureu de vote avec un pede ou bien un athe a mes cotes, c est degoutant

  • zaki
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:32

    الآن أصبح الملك محمد السادس يدفع فاتورة منحه للحرية وعدة امتيازات و مشاريع لم يكن يحلم ولو بثلثها حتى اتعس هؤلاء المتسكعون الخونة الجردان والخفافيش الذين يحتلون الشوارع كل يوم أحد بأعلامهم السوداء كماضيهم و مستقبلهم الذي يسوده إلا السواد.
    رحم من قال “جوع شعبك يتبعك”

  • Marocain Fier
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:38

    Moi personnelement je vois que c’est vous qui avez besoin d’une réforme interne parce que vous vuolez la démocratie et vous n’êtes même pas démocratiques dans vos pensées.Puisque vous qualifiez ceux qui s’opposent à vos opinions de “Baltajya” alors pour vous tous les marocains sont tous ” Baltajyine “Qu’est ce que cela veut dire?? En tout cas les maraocains à 99% vont voter Oui pour cette constitution et c’est là où on déterminera ceux qui sont des vrais Baltajya et ceux qui constituent le Vrai Peuple Marocain. Vive le Maroc et Vie à tous mes frères et soeures Marocaines et Merci à Hespress

  • halima
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:42

    je suis certaine que ma participation ne sera pas publié.mais malgré ca je participe car je suis une marocaine qui veux dire sue je suis la et j’aime mon pys.ndire non c’est votre droit mais ne demandez jamais au marocains de dire non aussi car si vous etes comme vous dite un mouvement qui crois a la liberté et bien saxhez que chacun est libre de dire non ou oui.non parce que vous refusez que nous devons tous la fare aussi et arretz de nous prendre pour des cans qui ne savent que apploudir pour le gouvernement.nous sommes des junnes commes vous parmis nous il ya des licencie des ecrivains et des gens normaux nous savons ce que nous veulons comme vous d’ailleure alors nous veulons au moins moi je veux dire oui le 1/07/2011 et je suis certaine que cela avec maa volanté absolu.
    je sais vous n’allez pas publié

  • youness
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:46

    لأنكم متأكدون بأنكم ستخسرون بالديمقراطية، فأنتم ضد مبدأ الديمقراطية الذي يعتمد على الأغلبية، إذن أنتم ضد الديمقراطية.

  • Ferdaouss Laayoune
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:08

    VIVE SA MAJESTE LE ROI MOHAMMED VI ,Bravo pour Yahya Yahya

  • Ferdaouss Laayoune
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:26

    VIVE SA MAJESTE LE ROI MOHAMMED VI ,Bravo pour Yahya Yahya

  • tito
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:56

    بدون بلبلة الاستفتاء فية نعم ام لا
    من يقول نعم رأيه محترم ومن يقول لا رأيه محترم

  • richar
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:34

    malheureusement personne ne merite la voix du peuple ni le gouvernement parce k ils ont rien montré ca fai des années ni les gen de 20 fevrier ou les anti constitution puiskils n acceptent depius matnant la diversité des opinnions en accusant kelk 1 ki est pou la constitution 1 traitre , donc keske on attend d eux si il tiennent le pouvoir ? de nou massacrer tous si on leur di non , au moin le roi nou laisse manifester

  • احمد
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:30

    نعتز أيما اعتزاز بالرجال والنساء الذين يحملون هم هذا الوطن في هذه اللحظة التاريخية، هؤلاء هم من يستحق العيش في هذا الوطن، هم من يشير إلى مكامن الفساد ويطالبون بالقضاء عليها، هم من يفضل مصلحة الوطن على مصلحته الشخصية، هم هؤلاء المواطنون الأحرار الذين يعبرون وبصدق عن المطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد وكل مظاهر التخلف في هذا البلد الكريم.

  • el ammari
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:32

    je suis un rifi
    ce que je veux vous dire que ces manifestants de nador se sont des apaches .et des barbares ;ne comprennent rien de la politique .VIVE LE ROI Mohamed 6 et vive le peuple marocain .

  • مغربي و أفتخر
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:36

    أعتقد أن محك مصداقية الدولة في الإصلاح سيتحدد بالسماح لكل التنظيمات السياسية من أجل تعبئة منخرطيها…أو من تعتقد بأنهم منخرطوها بدأ بجماعة العدل و الإحسان و انتهاء بحزب النهج الديموقراطي..مرورا بجميع التيارات الرافضة لسياية الدولة المغربية..هذا هو الباب الأول لإثبات الصدق و حسن النية.
    المدخل الثاني هو مشاركة جميع المغاربة في عملية التصويت سواء أكانوا سيصوتون بنعم أو بلا…فلم يعد مقبولا القبول بنسبة مشاركة دون 50 من المائةكما كان يقع في الانتخابات السابقة.إذا كان الجميع يدعي تبني الديموقراطية فإن أولى مبادئ هذه الديموقراطية هو الاحتكام إلى راي الأغلبيةأي أكثر من 50 من المائة على الأقل…و إلا فإن القبول بنسبة أقل هو ما يسمى في عرف أهل الشياسة…البيروقراطية أي حكم الأقلية.و حكومة عباس الفاسي كانت بيروقراطية لأن نسبة المشاركة لم تتجاوز 37 من المائة باعتراف وزارة الداخلية.و لا تمثل بالتالي أغلبية الشعب المغربي.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:38

    إذا كانت حركة 20 فبراير تمثل الشعب و تمثل الديمقراطية أن تتقدم لصندوق الإقتراع و يبرهنوا عن مداكثرتهم, و عاش الملك و لتسقط حركة الخونة و نعم للدستور

  • اريفيييي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:40

    يسبحان الله تهللون لهذا الدستور وتدعون الناس الى التصويت بنعم وتتهجمون على مناضلي ٢٠ فبراير وكانه انتم من ناضل و خرج الى الشارع من اجل تغيير الدستور وليس حركة ٢٠ .عليكم ان تشكروهم لانهم قدمو للمغرب مالم تقدمه كل الاحزاب والحركات ووو…من قبل.انتم كنتم راضون على الدستور القديم فلم تمجدون الدستور الجديد؟ ٢٠ فبراير هي السبب في تغيير الدستور وليس انتم والا فلماذ لم يغير قبل ٢٠ فبراير؟لهذا فإن الحق لهم ان يرفضو او يقبلو به.لقد ضحو بكل شيء و ناضلو كل النضال وهاهم يجنون اول الثمار.لقد ساهمو في الاصلاح اما انتم فلن تجدو غدا شيئا تفتخرون به امام احفادكم.الملك نفسه تجاوب مع ٢٠ فبراير ومطالبهم .اما انتم ايها البلاطجة فمخزنيون اكثر من المخزن.

  • briss
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:44

    منقارث أبو يزان. مين تسنت ياش اتسولت آم اودان.منيا عاد اكج غيفون ارستسينم.روحيث اتمثم.

  • Abou fares
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:46

    أعتقد أنه يجب على المغاربة إتوجيه نداء جديد يسمى “ما تخباش فالكسالى” هدفه هو تحريض الناس على التصويت، وبهذه الطريقة، فإن رفاق 20 فبراير الرجال لن يجدوا مكانا للاختباء…
    فكل الجماعات المتطرفة الصغيرة التي تشكل 20 فبراير يعرفون انهم لا يملكون غالبية الشعب إلى جانبهم، لذلك فخدعتهم هي عدم المشاركة، وبعدها يدعون أنهم صوت أولئك الذين لم يصوتوا، (لا تحاول أن تفهم)…
    لذلك دعونا نقول لهم الآن ، قبل الاستفتاء ، إذا كنت تعتقد حقا بقيم الديمقراطية و تعتقد أن الدستورلا يتجاوب مع مطالبك، كن مسؤولا، اذهب وصوت بلا … ولكن “ما تخباش فالكسالى”…
    لباقي المغاربة، اذهب واقول لهم لا تعطي هؤلاء مكانا للاختباء….

  • khadija de mohammedia
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:48

    نريد العمل نريد التشغيل نريد الخروج من الفقر والتهميش نريد عمل شريف نريد حياة كريمة. الدستور انتم لي كطبقوه وكتكتبوه لا الشعب الدستور لا يمنحنا الحرية ولا العيش الكريم ولا العمل ولا التشغيل.

  • حمزة أنو
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:40

    أولا قبل كل شيئ سأقول عاش الملك و عاش الشعب المغربي ، كلنا سنقول نعم للدستور كلنا مغاربة و نحب و
    طننا و قائدنا الأول أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،ــ عاش الملك
    نعم نعم للدستور الجديد .

  • كريم
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:42

    الفبرايريون سيقاقطعون التصويت للدستور. والمارسيون والابريليون والميويين واليونيويين واليوليوزيين والغشتيين ووووووووووو سيصوتون للدستور

  • moslim amaziri
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:44

    من قال نعم للدستور فقد رضى بشاكيرا التي عا رظها الشرفاء من رجال فبراير فمن ياترى مصطف مع المفسد ومن مع المصلحين

  • رباطية
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:46

    خاي عبد الكريم راه حنا 90 في المائة ونشكل الأغلبية كلنا بغينا الملك يسرقنا عندك مانع؟ انت احتج باسمك بدون ما تقول الشعب يريد إسقاط الفساد، آسيدي حنا بلطجية ونفتخر بذلك وبغينا الملك يسرقنا بصحته وراحته ومسامحينه دنيا وآخرة غير يسرق. أنت ومن معك بغيتو تقولو لا راه الصناديق سيرو قولو لا كتبو يسقط الفساد ولكن كل واحد باسمه وأنا أقترح على حركة 20 فبراير تاسس حزب ويطالبو بالاصلاح ونشوفو شكون غادي يصوت عليكم قدامكم الوقت والانتخابات القادمة في 2012 قدموا لنا البرنامج ديالكم ونشوفوا شحال من صوت غادي تجيبو وساعتها بصحتكم الحكومة وحاربو الفساد ياك هذه هي الديمقراطية؟ حنا صوتنا أكثر واحنا نحب الملك ونحترمه ونقول له ربي معاك ويكون في عونك. هاذو كاملين اللي في 20 فبراير لا عطيناهم مدينة وحدة ميقدرو يسيروها وتيقولو الملك عندو فلوسو في سويسرا وخاي راه هاز هم ما بعده هم ماشفتيش شحال كيتحمل؟ راه مستشار في مقاطعة متيحكش راسو فمابالك بملك ومسؤولياته. عليكم احترام ولاة أموركم إذا كنتم مسلمين وباركا متهمو الملك بالسرقة راه عيب عليكم تفرجو فينا العديان راكم فعلا خونة وعارفين أن بلادنا محسودة عيب عليكم. نحن معشر البلاطجة نعتز بملكنا وسيرو تقديو حاجة لراسكم بغيتو الفتنة والله ياخذ فيكم الحق، وبغيت نعرف هاذ بلطجية ناقلينها من مصر يعني غير تابعين معارفين حتى تسميونا بشي سمية مغربية، واحنا البلاطجة كنبغيو بلادنا وحافظين نشيد بلادنا وسامحين في حقنا باش بلادنا تمشي مزيان ومتشعلش في هذه الظروف القبيحة، عيطونا نتوما نماذج ديال حب الوطن سبحان الله منجحتوش في الحركة بغيتو دبا تنفجرو حيث عارفين الشعب مع الملك وصوتكم لا يمثل حتى 10 في المائة، ياك فيكم وكالين رمضان وفيكم الشواذ وفيكم العدليين اللي كينعس عبد السلام ياسين وكيحلم راسو خذا الحكم في المغرب وغادي ترجع الخلافة وعطيونا شي حب وطن حقيقي راه الناس في احياء الصفيح وباغيين السلامة عاد نتوما خدامين وواكلين ومازال باغيين تديرو الفتنة نتوما أصلا ماشي مغاربة

  • ABOUZYAD
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:54

    La nouvelle constitution a été pour la première fois de notre histoire faite par des marocains dans un cadre partenarial et particiâtif. Tous les partis politiques et la socièté civile ont eu à dire leur mot. La version qui en a découlé révèle que cette loi supreme consensuelle répond à toutes les attentes. Et ce le role de la constitution de refléter nos différences et de gérer nos convergences. Les spécialistes qui ont apprécié ne sont pas dupes.Grace à cette constitution, le maroc entre dans une nouvelle ère et le défi à relever c’est justement d’être à la hauteur de ces réformes.La vraie question à se poser estla suivante: Est ce que nos partis politiques seront à la hauteur? Aussi, demander plus de réformes me parait pour le moment absurde en comparaison avec ce qui se passe dans les autres pays arabes. On doit etre fier de notre Roi , lui faire confiance et aller voter massivement ouuuui. Ceux qui veulent du bien à ce pays n’ont qu’à militer dans le cadre de ses institutions .Qu’est ce qui les en empeche?La paix dans laquelle nous avons tjs vécu vaut bien ca non?

  • جمعية شباب الخير للصم والبكم ب
    الإثنين 20 يونيو 2011 - 23:58

    نحن أعضاء جمعية شباب الخير للصم والبكم بالناظور جند مجندون وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده سنصوت بنعم للدستور ونقول لحركة 20 فبراير الخونة المخنثين الذين تحركهم ايدي داخلية وخارجية سحقا لكم والى مزبلة التاريخ وقد قل عددكم وكنت ممن رأوا باعينهم تلك العشرات المعدودة على رؤوس الاصابع في شارع محمد الخامس امس

  • rachid
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:04

    ؟؟؟؟؟؟؟؟ عندي سؤال أتمنى الإجابة إنشاء الله من أحد الإخوة أنا أريد أن أصوت لاكن لا أعرف ما يرضي الله ؟ هل نعم أم لا أجيبوني جازئكم الله

  • jaafar
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:00

    ON N’A PAS BESOIN DE VOTE DE 20 FEVRIER PARTI BALTAJIA
    LES MAROCAINES VOUS DISENT QUE VOUS REPRESENTEZ PAS LE PEUPLE MAROCAINE ET ON CONTIUERA A LE DIRE PAR LE VOTE DE 1 JUILLET LE PEUPLE MAROCAINE AIMENT SON ROI ET VIVE LE ROI MOHAMED 6 SIGNE DE LA LIBERTE ET LA STABILISATION

  • جوطية ناظور
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:42

    نريد الديمقراطية

  • abou
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:06

    puisque vous etes democrates mesieurs les fevrieristes pourquoi ne pas voter non d’une maniere democratique.mais vous cherchez le perturbation des citoiyens.vous devez savoir que nou aimons notre roi et notre paye et nous y resterons fideles jusqu’a la mort

  • mrabet mostafa
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:24

    باي باي ٢٠ فبراير ; النتىجة ستكون 95 في المئة نعم

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:50

    نعم نعم نعم oui oui oui yes yes yes
    الله انصر من نصر دينك واخذل المفسدين في أرضك من يريد الفساد و الفتنة بين العباد,
    وأنا مع الدستور مع الاصلاح و مع المحاسبة

  • الموعد
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:56

    المشاركة في ا لتصويت هي الوسيلة الوحيدة لكي يعرف اي موقف مع او ضد اما المقاطعة فلعبة قديمة ها هي ال صنا ديق قادمة حاولوا ان تكسبوا هذا الا ستفتاء رغم انني متؤكد ان غالبية جماعتكم غير مسجل في ا الوائح الانتخابية على فكرة هذا ضروري للتصويت

  • مستغرب
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:52

    لماذا تقاطعون الاستفتاء آ لكي تقولوا انكم لم تصوتوا عندما يقول الشعب نعم؟ اذا كنتم تمثلون الشعب المغربي فعلا فاذهوا لصناديق الافتراع وقولوا لا وسيكون لكم ما اردتم بما انكم الشعب المغربي اما اذا كان هناك شعب مغربي اخر فيجب ان تردخوا لارادته
    شخصيا انا مع الدستور القديم لو يبقى لكان احسن

  • nador fikri
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:08

    شعاري الخالد اله الوطن 20 فبراير

  • riffffffff papalo
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:36

    المضاهرة المؤيدة للدستور الممنوح التي نضمت بالناضور شارك فيها 30 مواطنا انا اسميهم ب حركة 30 فبراير

  • ندير
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:58

    عليهم أن يكونوا ديمقراطيين لأنهم يمثلون الشعب كما يدعون ظلما وعدوانا،ويذهبوا إلى صناديق الاقتراع والتصويت بلا لكي يعرفوا مكانتهم الحقيقية داخل المجتمع المغربي،أما المقاطعة والرفض فهي من صفات العاجزين!

  • أوحادوش
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:20

    حركة 20فيراير وبتأييد من جماعة العدل والإحسان يريد هؤلاء أن يعبثو بأمن بلدنا واستقراره لأغراض لم تعد خافية على الشعب المغربي المتيقظ فلتذهبو ياخونة إلى الجحيم وكفانا الله شركم

  • علي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:54

    أين هو العلم المغربي فهؤلاء هدفهم واضح ليس المشكل هو الدستور بل خلق الفتنة في المغرب سوف نصوت ضدا فيكم بنعم ليبقى المغرب موحدا بملكه من طنجة إلى الكويرة و اللي بغا شي حاجة أخرى يقلب في البحر .

  • سعاد رغاي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:34

    الديمقراطية هي حكم الشعب نفسه بنفسه، هي التحكم في ثروات بلاده و تسخيرها لبناء واقع افضل انسانيا و اقتصاديا و اجتماعيا. هي انعدام المخزن من العقلية التي تحكم و تسود المغرب منذ عقود. ان الملكيات في اوربا هي ملكيات فخرية فحسب و صلاحياتها محدودة، و نحن ما زالت الملكية لدينا تحتفظ بكل الصلاحيات. نريد تغيير حقيقي بآليات جديدة لابعقلية المخزن و القمع و التهميش. لذلك أقول لا للدستور الجديد لانه ليس به شيء جديد، ما زال يكرس الاستداد و الدكتاتورية و حكم الفرد، و لم يشر إلى محاربة رموز الفساد الذي نهبوا خيرات البلاد و جعلوا من شباب المغرب شبابا تفترسه المخدرات و حبوب الهلوسة و البطالة و التهميش. لم يتضمن اي بند يدرج حق المواطن في خيرات بلاده التي تستفيد منها سوى الأقلية في مقابل الأغلبية الساحقة من المجتمع المغربي. للاسف المغرب كبقية الدول العربية ما زال يتعامل بآليات قديمة مع واقع متغير و جديد فرضته ثورات الشباب الراغب في التغيير الجذري لكل النظم السابقة بمختلف مؤسساتها و دساتيرها و قوانينها التي تكرس الاستبداد و الظلم.الدستور المغربي لم يات يتم تشكيله من لجان شعبية تضع القواننين التي تناسب الشعب و تحمي مصالحه و حقوقه، و تمنع عنه القمع و الترهيب و منظومة الفساد. أين هو الدستور من الاف المختلين عقليا يجوبون الشوارع بدو ن اكل أو ماوى و الاف المعطلين و المقهورين و الجائعين و الاميين و المخدرين. لا لدستور يحمي هؤلاء و يضمن حقوقهم في ثروة بلادهم. لا لدستور لم أختره و لم أشارك في صنع بنوده. لا لدستور جاهز و معدل بكل فصوله و مضامينه لا لدستور لا يستجيب للتغيير الحقيقي و الجذري لواقع العصر، فنحن لن نكون مثل ملكيات اوربا التي تسود و لا تحكم. و مازلن نطل على الديمقراطية من ثقب الباب و لم ندخلها بعد.

  • nadoooo
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:48

    اخبار مؤكدة تقول بوقوف المخابرات الجزائرية و البوليزاريو وراء هذه الاحتجاجات بمساعدة العدل و الاحسان المنافقة الرافضية

  • foutouhat amazigh
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:02

    دستور متقدم لمن ؟
    لمن يعرف حقوقه وواجباته.
    لمن يعتبر مصلحة البلاد فوق كل اعتبار.
    لمن يعرف حدود حريته.
    لمن يؤمن بالرأي والرأي الآخر ويحترم الأغلبية.
    لمن يؤدي واجبه ويتقن عمله.
    لمن شعاره وكفى بالله شهيدا.
    لمن سلم المسلمون من لسانه ويده.
    لمن يحب الخير للناس.
    علينا أن نبرهن أننا قادرين على تناول جرعة الإصلاحات الدستوريةباقتدار.وبعد ذلك وعندما نكون في المستوى ستعطى لنا صلاحيات أكبر.البلاد أمانة في عنق ملكنا ولن يرمي بها الى التهلكة.فعلينا جميعا الإحتكام الى صناديق الإقتراع. ونحن مع رأي الأغلبية بكل روح رياضية. أما الذين يلوحون بمقاطعة الإستفتاء فهم قطرة في بحر ويعرفون سلفا أنهم منهزمون.
    mes fréres amazigh je sais bien le passé mais en vie maintenant avec m6 qui nous aimes beaucoup depuis 10 ans…

  • ماتقيش بلادي
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:00

    ماتقيش بلادي
    وقف حدك تم ما تقيش بلادي
    أرض أجدادي ولادي وأحفادي
    وقف حدك تم ما تقيش بلادي
    وغير بركم ونا نفهم او ماتخمم
    انا جاي جاي او بلادي الفوق الفوق
    او دستور نعم نعم او المغرب مرفوع الفوق

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:22

    نعم للدستور وعاش الملك وكنقول ل٢٠فبراير انكم خونة للوطن عاش الملك عاش الملك الله الوطن الملك

  • samara
    الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:24

    انا قريت التعليقات عرفت من الان الاغلبية لمن حنا في سلا بعدا كاع ما مسوقين لعشرين فبراير هانية عندنا الدنيااللي كنسولو من الجيران اش غتصوت كيقول لي نعم نتمنى لحركة 20 فبراير مايقربوش لمدينتي الشباب عندنا صعيب والا اطلع ليه الدم كيولي غير السيف اللي خدام

  • ahmed
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 17:12

    صوت بى لا للدستور

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين