24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | شباب أمازيغي يدعو لمقاطعة الاستفتاء الدستوري

شباب أمازيغي يدعو لمقاطعة الاستفتاء الدستوري

شباب أمازيغي يدعو لمقاطعة الاستفتاء الدستوري

دعا المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي، عن طريق نداء أصدرته لجنة تنسيقه الدولية، إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور الجديد المنتظر في الفاتح من يوليوز بالمغرب، وأوردت ذات الوثيقة المتوصل بها من لدن هسبريس بأن نقاشا لخطاب الملك الأخير قد تقررت على إثره الدعوة إلى المقاطعة باعتبار التعديل الدستوري "مناورة هدفها وضع حد لاحتجاجات حركة شباب 20 فبراير دون الاستجابة لمطالبها".

واعتبرت لجنت تنسيق المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي بأن الدستور الجديد "يكرس العنصرية و التمييز ضد الأمازيغيين" وأن "كل تلك الفقرات عن البرلمان و دسترة مؤسسات مخزنية لن تستفيد منه إلا أحزاب الفساد و اللوبيات المتواطئة مع المخزن".. وذلك حسب لغة الوثيقة التي استرسلت: "التعديلات الدستورية أريد لها أن تفهم و كأنها استجابة لاحتجاجات شباب حركة 20 فبراير و تخدم الشعب المغربي، لكنها في جوهرها أبقت على سلطات واسعة للملك الذي لن يتأثر كثيرا ببعض الصلاحيات الهشة التي صارت للبرلمان و لمجلس الحكومة، فالمؤكد أن الملك المغربي رفع يده اليمنى عن بعض اختصاصاته ليمسكها بيده اليسرى".

وقال ذات النداء: "نندد بالتدخل المباشر للملك في الاستفتاء على الدستور المعلن، ما يكشف على ألا جدوى من استفتاء الشعب المغربي حوله ما دام الدستور المعلن عنه سيتم إقراره.. و لعل هذا ما يفسر دعوة الملك الأحزاب السياسية, والمركزيات النقابية ومنظمات المجتمع المدني، إلى العمل على تعبئة الشعب المغربي, ليس فقط من أجل التصويت لصالحه بل لتفعيله، فالملك هنا يدعوا هؤلاء إلى الاستعداد لتفعيل الدستور المغربي الجديد.. ما يفهم منه أن الملك قد قال كلمة الفصل التي لا مجال للحديث معها عن أي إصلاحات أخرى خارج سقف الدستور الحالي؟؟"

كما أعلنت لجنة المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي عن إشادتها بما أسمته "مواقف مجموعة من الإطارات الأمازيغية" باعتبار أنها "لم ترق إلى الدعوة الصريحة بمقاطعة الاستفتاء الدستوري وإنما كانت موضوعية في إقرارها بكون التعديلات الدستورية دون المستوى".. وأردف في هذا السياق " ندعو كل مكونات الحركة الأمازيغية بالمغرب إلى إصدار بيانات واضحة تدعوا بشكل صريح الشعب المغربي إلى مقاطعة الاستفتاء المعلن، ونتبرأ من كل تنظيم أمازيغي يصطف إلى جانب المخزن فيهده المرحلة التاريخية الحاسمة".

وأورد أيضا: "نندد بتوظيف قضية الصحراء المغربية.. في دعاية غير مباشرة للتعديلات الدستورية وكدا توظيف القضية الأمازيغية لتمرير الدستور الحالي من دون أن تتم الاستجابة لمطلب ترسيم اللغة كما ترفعه الحركة الأمازيغية و حركة شباب 20 فبراير، و هو أن يتم ترسيمها كلغة إلى جانب اللغة العربية و بمساواة كاملة.. بل أكثر من ذلك، و كتعويض عن عقود التهميش و العنصرية التي مارسها النظام المغربي ضد الأمازيغية، فيجب أن تحظى الأمازيغية بتمييز إيجابي و بعناية خاصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - semaw الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:52
احيي الامازيغ ليس متلكم يا عرب يا خوانا انتم همو الكفار وليس اسرائيل فنحننطالب بحقنا اوا لمغرب شعب امازغي ااصل وما زال في اصله احيي الامازييغ
2 - محمد الصبيحي الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:54
هناك العديد من الاشياء الغير واضحة المعنى في الحركات الاحتجاجيا داخل المغرب عكس ما وقع في تونس و مصر .
في مصر الاحتجاجات كانت منضمة بوعي كبير أبطالها شباب مل كل الاصناف همهم الوحيد الاسقاط النضام الفاسد
في المغرب الاحتجاجات غير منظمة الابطالها الله أوعلم شكون هما بضبط. مرة كا لقاوهم شواذ بمعنا جنسي ومرة شواذ بالمعنة عقائدي مرة شواذ بالمعنى اللغوي . لا يملكون مشروع مسطر أو برنامج عمل بل همهم الوحيد الاحتجاج أنا لا أملك الحق كا أسميهم خونا أو شيء من هاذا قبيل لاكن أقول لهم لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
أنا مع التغير مع الاصلاح إذن أنا مع مشروع الدستور الجديد و سأصوت بنعـــــــــــــــــــــــم
3 - hassan الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:56
لماذا لم تسمى المنظمة المغربية لشباب الامازيغ اما عن العنصرية و التمييز فبعض المناطق في المغرب هي من تمارس العنصرية و التمييز كما ان المغرب لم تكن عتصرية ضد اي احد الذين يتكلمون عن ترسيم الامازيغية و مقارنتها مع العربية فاقول لهم لا مجال للمقارنة فاللغة العربية قائمة بذاتها هناك حروف عربية و ثقافة عربية و علماء عرب اما الامازيغية فعلى الامازيغ ان يتفقوا على لهجة موحدة لجعلها لغة كما ان حرف التفناغ الفنيقي لا يصلح ان يكون حرف امازيغي
فمن ارادها فتنة فلتكن
كما اقول انتم تدعون الى الديمقراطية و انتم لاتؤمنون بها فمن اصطف الى صالح الدستور نتبرا منه الشعب المغربي يتبرا منكم منذ 20 فبراير و قبل دلك اما عن منظمة الدولية للشباب التخربيقي عليكم ان تتفقوا في المغرب العربي لان الامازيغية محصور فيه و ان تجعلوا لهجتكم موحدة و تبحثوا لكم عن حروف غير الفنيقية لان اناس التاريخ سيضحكون عليكم لانني انا وان اتاني احد بحرف التفناغ و يقول لي هذا جرف امازيغي ساضحك عليه لان الحرف فنيقي
4 - مغربي الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:58
يبدو أن صدمة 20 فيفي ما تزال قوية, و هذا هو السبب الذي يجعلها في حالة من الهذيان المزمن.
5 - ابو سلمى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:00
ها هي من جديد المزايدات
يا اخوان اتركونا في الاختصاصات السياسية لملك والحكومة والبرلمان والقضاء
ارفعوا ايدكم عن مسالة الترسيم واسبقية هذه او تلك
ذاك شان يمكن تدارك اي نقص يظهر فيه لاحقا اما الان فاحصروا المطالب في المفيد والمشترك بين الجميع
ما معنى مسالة دعا المؤتمر الدولي للامازيغ الشباب فهل انتم مغاربة مخندقين مع شباب 20 فبراير ام انكم تؤمرون وتاتمرون من جهات اجنبية تزايد علينا
6 - د ق م الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:02
أنا شخصيا لا أفقه الكثير في ما وراء سطور هدا الدستور وكأمازغي غيور على وطنه سأحكم بالضاهر وسأصوت بنعم...والله يتولى السرائر..ومن غش فليس من أمة المصطفى...وأتسائل على الخصوص حول النوايا الحقيقية لأعداء الامازيغ حزب الاستقلال و العدالة والتنمية اللدان نسقا بينهما رغم عداوتهما لما كان العدو مشتركا(الامازغية)
7 - مغربي غيور متفائل بالمستقبل الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:04
أقول نعم للدستورالجديدلأسباب كثيرة
أولا لأنه خطوة كبيرة في الأتجاه الصحيح ، ومن منظوري الشخصي أرى بأن نسبة كبيرة من المغاربةو أنا من ضمنهم لم نصل إلى مستوى المسؤولية أو ما يسمى بالنضج السياسي ، بمعنى آخر يجب أولا أن نحارب الفساد الإجتماعي و الإداري بما في ذلك الرشوة و المحسوبية و نسترجع ثقتنابمن نتعامل معهم في المجتمع من طبيب و محامي و قاضي و جزار و خضار و ووو... و نعرف بأن ليس هناك أحد فوق القانون و بأن يكون الإنسان مسؤول في مجتمعه و أن لايسكت على أي تجاوز أو ظلم يحصل أمامه و أن يكون القدوة الصالحة للآخرين و أن تكون مصلحة المجتمع فوق مصلحة الفرد ، فيجب أن نربي أنفسنا و أسرنا على الإيثار و مساعدة المحتاج و المظلوم و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يأمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه .
أما فيما يخص الأمازيغية فهي لهجة و أداة تواصل بين من يتكلمون بها و يلزمها الكثير حتى تصير بمقومات لغة و عموما أنا لست ضد ترسيم الأمازيغية و لكني صراحة أخشى أن يقع لها أسوء مما وقع للغة العربية
8 - doustourien الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:06
راه الرخف ماشي مزيانة لا بد من الحزم ضد هؤلاء عاد بانت لهم العنصرية
9 - hayat الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:08
الموت لكل من يريد هدم استقرار البلد
10 - يونس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:10
الشباب العربي يدعو إلى الإستفتاء على الدستور بنعم ومن لم يعجبه ذلك فاليذهب عنذ القذافي في الجبل الغربي هناك يجد ظالته الكتائب وهتك الأعراض يا حاملي علم العرافات علم العهد الحجري الشعب المغربي فطن لألاعيبكم المنجرة وراء الصهيونية في مؤتمراتها الأمازيغية من أجل شتات الدول الإسلامية فسحقا لمن يدعي الشتات والفتنه ونعل الله من أيقضها
11 - scorpion الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:12
ou mon commentaire hesspresse??????
12 - marocain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:14
نك كيخ اشلحير ريخ ادنيخ ا20فيفي دمزغن. هن ارتسلم يات اضوض سرب نون لكنخلقن.هت امغربين انك. تعربت لغت القرآن او تشلحيت تنخ اتك.
انا من الامزيغ واندد بما يفعله هؤلاء الدين هدفهم خلق الفتن بيننا وبين اخوانناالغير الامزيغ.
13 - مغربية أمازغية حرة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:16
نعم للدستور
لانريد أن يمثلنا بعض الأوباش
نحن أمازغيون أحرار نحن وراء جلالة الملك محمد
السادس
عآآآاش الملك
الله الوطن الملك
أنشري هسبريس شكرا
14 - O'Tmazirt الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:18
John locke once said that if the government is unable to protect the people they have to overthrow it. this is the message that the king and his forty thieves need to hear when the people take it to the streets on July 1st. The constitution has no merit if the king is above the law and has free hand in all decision making. July 1st should be the day all moroccans should march and protest not vote . until some concrete changes happen, no stop to peaceful protests. they have been lying for us for so many centuries, and we believed them. Time to stand up for our rights and time to follow tunisia and egypt. the fututre will brighter and fear should be out of our minds. change needs to happen, and it is now or never.
15 - mustafa الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:20
Salam,Tout d'abord, je suis amazigh et sincerement je ne vois pas une discrimination des amazigh au maroc. ils ont tous les droits fondamentaux au meme pied d egalité que les autres marocains. Dans la pratique des choses, personne voir aucune loi n'interdit de parler amazigh au maroc, et bientot meme officielement. Ceci dis, si on veut s'en servir pour communiquer a communaute des marocains. Si votre est de l'integrer dans le programme d education , je suis completement contre, car nos enfants seront perdus... lexperience a deja donne mauvais resultat .. je pense qu'il vaut mieux demander de renforcer la dignité du citoyens... bref, les choses sur lesquels, il nya pas desaccord sinon je connais pas un amazigh au maroc qui a subi une discrimination a cause de son amazighete. Bref, dorenavant il faut voter et faire intervenir des contrleurs independants, si vous n'etes pas d'accord, votez (non)et si vous etes avec la majorite, c a ce moment la que vous avez raison.
16 - الصابر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:22
كلكم تتذكرون الظهير المشؤوم "الظهير البربري" الذي كانت فرنسا تسعى من ورائه تفرقة الشعب المغربي فتصدى لهم الأمازيغ والعرب على السواء فما السبب؟ بكل بساطة الذين سبقونا كانوا يحكمون العقل وليس الأهواء وترك الخلافات جانبا ولإحباط مخططات الاستعمار .ولمن ما نلاحظه اليوم مع هلاء الأمازيغ أنهم هم من يريدون ظهيرا بربريا جديدا.فبأي حق يدافعون عن كل الأمازيغ المغاربة ونحن نعلم علم اليفين أنهم عنصريون حتى مع بني جلدتهم (تجربتي مع أهل الريف مازالت منقوشة في رأسي عندما كنت أدرس هناك في التسعينيات وسألوني عن أصلي فقلت أنني بربري أمازيغي من الشرق فشرعت أتحدث معهم أمازغيتي فماذا كانت ردة فعلهم أنهم أتهموني بأنني لست أمازيغياحقيقيا بحكم الفرق في نطق الكلمات أي اللكنة .فماذا تنتظر من هؤلاء لو كانوا في مراكز القرار فالنتيجة واضحة سيقومون بغزونا وغزو كل الأمازيغ الآخرين حتى نرجح إلى سالف العهد .مجرد حروب بين نوميديا وموريطانيا)
17 - simo zagora الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:24
الدستور الجديد "يكرس العنصرية و التمييز ضد الأمازيغيين" !!!!
سبحان الله نفس الاسطوانة التي يستعملها الصهاينة لكسب ود العالم
والله أستغرب لحال هلاء المتعصبين دائما يكذبون على انفسهم مع أن المغرب بلد الحريات ومن لم يعجبه الحال يخوي علينا من أنتم نحن اخوان لماذا انتم خارجون عن السكة تريدون اقرار وجودكم ام ماذا (( انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله أتقاكم )) فالتقوا مولاكم و السلام
18 - khalid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:26
On commence a regretter le temps d'Hassan 2,le baton et la carotte,plutot le baton avant la carotte
19 - عربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:28
لن يزيدنا آلإعتراف بلأمزيغية إلا تشبتا بالعروبة فنحن التاريخ والمجد د و الله سينصرنا على أعداء الملة و الدين
20 - amazigh lhor الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:30
اولا اريد ان اجيب عن انسان عنصري وهو omar teouani.لقد قرات تعليقه ووصفنا بالصهاينة حرام عليك. لدينا الحق بان نصوت بنعم او لا لانه مجرد استفتاء .مشكلنا ليس في تجديد الدستور بل التطبيق الصارم عاش الملك الله الوطن الملك
21 - ريفية حرة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:32
انا ريفية واقول نعم للدستور وتجي شي منظمة امازيغية تقولي انت ما محسوباش علينا والله حتى نخور ليه عينيهم حيت انا حرة نقول وندير لي بغيت ما يتحكم في حد لا المخزن لا المنظمات الامازيغية لا الاحزاب لانني فقدت الثقة في هذه المنظمات والجمعيات المسترزقة من مصائب الناس
لذا فانا لم افوض اي منظمة امازيغية للحديث باسمى فلا داعي للتحدث باسمي وكل واحد حر في رايه فمن اراد نعم ليصوت بنعم ومن يريد لا فليصوت بلا فلاداعي للتنوعير والمكر والخداع بهدف زرع الفتنة بين الشعب المغربي بسبب ما ترونه انه عنصرية ضدكم
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
والله إيرا ثعيقم
22 - mohamed amazigh الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:34
non a cette constitution arabisée
le regime marocain a monter qu'il trop arabisé
non au Maghreb arabe
non a la langue arabe dans la constitution marocaine
non a cette constitution moi je vote par non non non non non non
nooon noooon
23 - noureddine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:36
انا مسلم و ادعو الى التوحيد لانه سبيل قوة و عزةاالاسلام ...واععتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو...العرب و الامازيغ اخوة كره من كره .الله يخدالحق ليبغى يفرق بناتهم.صحاباالفتنة غر الملحدين حاربهم الله .اليد فاليد عرب و امازيغ ضد اصحاب الفتنة واعداء الاسلام
24 - أمازيغي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:38
اعتبرت لجنت تنسيق المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي بأن الدستور الجديد "يكرس العنصرية و التمييز ضد الأمازيغيين"
انا كأمازيغي اريد ان اعرف اين يتجلى تكريس العنصرية في مشروع الدستور؟؟؟
"نندد بالتدخل المباشر للملك في الاستفتاء على الدستور المعلن، إذا كنت أفهم شيئا فإما ان لجنة تنسيق المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي تعتقدان الثورة قد وفعت في المغرب، وتم إسقاط الملك ووبالتالي لم يعد من حفة التدخل في شؤون الثوار الأحرار ؟؟؟؟
ترسيم اللغة كما ترفعه الحركة الأمازيغية و حركة شباب 20 فبراير، و هو أن يتم ترسيمها كلغة إلى جانب اللغة العربية و بمساواة كاملة.. بل أكثر من ذلك، و كتعويض عن عقود التهميش و العنصرية التي مارسها النظام المغربي ضد الأمازيغية، فيجب أن تحظى الأمازيغية بتمييز إيجابي و بعناية خاصة".
إذا كان هذا كلام صادر حقا عن لجنة تنسيق المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي
فاسمحوا لنا ولاتظلموا إمازيغن لأنهم لا يستحقوا ان يتكلم احد عنهم بهذا الهراء وبهذا المستوى المنحط الى درجة التقزز
25 - يوزرسيف أمازيغ الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:40
الصيغة البريئة لترسيم الأمازيغية و العربية هي كالتالي :
تعتبر اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية .
وتعتبر اللغة العربية أيضا لغة رسمية للدولة المغربية.
و تلتزم الدولة بالحفاظ عليهما ،و العمل على تنميتهما و تطويرهما.
26 - مراكشي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:42
اللي غادي يخرج هو من جاء من بلاد الزيرو . الأمازيغ بلادهم هذه رغم انف المستعمرين . الأمازيغية عمرها 6000 سنة . ولا يمكن للقومجيين ان يمحوها . فات داك الوقت . ابناء الأمازيغ اصبحوا اكاديميين وعلماء عالميين . فات وقت الأستقلاليين الرجعيين العنصوريين .
27 - berber men الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:44
je suis un berber mais vrement je suis contre les chose que les amazir veulle
28 - kass الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:46
اخر الأحصائيات : هناك ما لا يقل عن 13 مليون امازيغي ، ادن يجب اليعامل مع هده القضية بشكل عقلاني
29 - khalid86 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:48
لماذا يقاطعون الإستفتاء؛ من كان غير راض عن هذا الدستور فليصوت ب "لا"
30 - عبد الحفيض بن محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:52
أيهاالفبرايريون وحركات أمازيغ
من طبع لكم شهادة الافضلية؟التي
تتغنوا بها.تعرفون جيداأن هناك
أفضل منكم حتى في الباعة المتجولين ،ورضوابالتجول بدلا من
طاعة المخربين المأجورين من
الخارج لغرض في نفس يعقوب .
سنحاول جاهدين إن شاء الله في
التوحد بالتصدي لكم،حتى تعودوا
لرشدكم،وتتحرروا من التبعية
المغرية ،ونخدم جميعا هدا الوطن
الحبيب الغالي علينا.
الشلوح ليسواهم الامزيغ .(شلح
سوسي شتوكي غيرمتعصب غيرعنصري)
وهدالايمنع من قول الحقيقة
31 - لا أقبل على الكذب الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:54
نعم تحليل ذكي ..الملك قال : "أنا ساصوت بنعم " ولم يترك الفرصة للشعب حتى يقرر بنفسه ما دام ذلك يخص الشعب.
الملك لم يقرأ سوى ما كتبت له الاحزاب الفاسدة. ثم لماذا كل هذه السرعة في تفعيله ؟ الشعب المغربي شعب أمي ويحتاج لمثل هذه الأمور سنوات لفهم الدستور.
هذا الدستور لن يخدم إلا الاحزاب الفاسدة والله ثم والله
32 - yanayar الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:56
l'istiqlal,le pjd et compagnie c'est du passe l'avenir c'est le vrai Maroc amazigh laïc et libre retour aux vrais sources de l'histoire. les arabes n'ont rien fait pour le maroc a part la haine l'obscurantisme et le terrorisme .restant solidaire le jour de la vérité approche.
33 - مراد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:58
وا بزززززززززززعط من لايريد الإستفتاء لانريده أيضا وانتم لاتمتلون ألأمازيغ الأحرار ... الأمازيغ سي صوتون بنعم على الدستور نعم نعم نعم إنشري يا هسپريس
34 - مغربي حر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:00
من حقهم ان يقاطعوا الدستور مادامت الامازيغية اعطيت بشكل غامض، بحيث تم ترسيم عدة مؤسسات كمجلس الجالية، و المجلس الدستوري و المجلس الوطني لحقوق والانسان و مجلس الوسيط، و تم تغييب المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، و بالتالي فإنه حق أريد به باطل ألا و هو تمديدو تماطل اللغة الامازيغة إلى اجل غير مسمى، نحن نريد ضمانات
35 - كريم نافعي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:02
من التعاليق يتبين ان المجتمع غير ناضج وليس مستعدا للدخول في عجلة الديمقراطية ..كل من يخالفهم الراي يعتبر عميلا ... ففي بلدان الديمقراطية كل يدافع هن رايه ...المغاربة للن يصوتو علي الدستور جميعا بنعم
اذا راينا علي الاولى و2m اصحاب التصويت بعم فقط فهذا دليل علي ان المغرب لم يعرف طريقه الي الديمقراطية
المرجو النشر
36 - abdou الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:04
vous representez 0.01% alors votez ou pas qui se souci de vous et je vous dis un truc si vous decider de quitter le maroc pour rejoindre vos maitres en algerie personne ne remarquera votre absence vous n etes rien apres le vote vous disparaitrez la fin est proche vive le roi
37 - ابو انس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:06
بسم الله الرحمن الرحيم ان انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون صدق الله العظيم. *(نشيدونا على الدوام*مقاله مولا الامام* اماانا الى الامام الى الامام *من يريد ان يجعل من الامازيغية لغتا افظل من اللغة العربية الاتسستحيون من انفسكم فبلهجتكم وليست لغتكم مع من نتجاوب في هذا العالم وحمدو الله ان الملك محمد السادس نصره الله قد اعطاكم من وقته في خطابه ووعدكم بدسترتها فكونو منالشاكرين ولاتجعلو من فلسفتكم طريقا الى الهاوية وابعدو هدا العلم الدى اصبحتم تحملونه في كل مناسبةفهو من نسج خيالكم لان الوانه ورموزه لاتذل على شيئ ويكفي لان الكلام لايفيد الا العاقل وشكرا
38 - un vrai marocain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:08
هذه الحركة الأمازيغية ليس غرضها الأساسي هي الإصلاحات الدستورية ،بل المس بالأمن العام ،و محاولة تفرقة المجتمع المغربي ، حركة مدعومة من جهات معادية للوطن ، هذفها شعل الفتنة في البلاد ، من أجل الوصول لأهذاف عدوانية وخيمة
39 - pour omar tetouani الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:10
ردا على omar teouani كل من طالب بحقه يتهم بالعنصرية، و خطابك كله حقد و عنصرية تجاه الامازيغ، ربما لديك عقدة منهم مند الصغر عندما كنت تلعب معهم في الحي، حيث كانوا يمارسون عليك أشياء لاداعي لذكرها و كبرت معك عقدة اتجاههم لدرجة انك لم تعد تطيق السماع عنهم أو رأيتهم. وصلت بك الوقاحة إلى نعت من حررك من الاستعمار بالصهاينة.
نعم صهاينة لأنهم قاوموا الاستعمار بالسلاح .
نعم صهاينة لأنهم رجال فيهم النفس و أنت مات فيك النفس
نعم صهاينة لأنهم لا يرضون بالذل الذي رضيت به
نعم صهاينة لأنهم يقولون الحق دون خوف و ليسوا انتهازيين مثلك
نعم صهاينة لأنهم لاينساقون كالقطيع مثلك
إذا كانت هده هي الصهيونية فانا صهيوني و اعتز بدلك
40 - victor hugo الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:12
علمته الرماية فلمااشتد ساعده رماني........
41 - متابع الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:14
صراحة لا اعرف ما المقصود بترسيم الامازيغية مثل العربية رغم انها تيفيناغ الفينيقية الحروف وليست السوسية او الزيانية الو الريفية ال حتى شلحة بني ورين لضواحي تازة التي تتشاببه مع امازيغية القبائل للجزائر رسموا ووحدوا اللغة على هدا المستوى وليتكلم الامازيغ كلهم لغة واحدة تيفيناغ وبعد دلك نتكلم عن ترسيمها على قدر المساواة مع العربية التي يتكلم بها كل المغاربة من طنجة الى الكويرة وكيف يمكن ان تتم هده المساواة هل سنصلي بها ايضا ونشارك بها في جامعة الدول الامازيغية ام نعتمدها لجمالية الخط كالكوفي والرقعة و ...ام في ترجمة كتب الادب والعلوم العالمية العالم يتحدث عن لغات عالميةمن اجل العلوم والتكنولوجيا انا لا ادري مادا يسمى الهاتف و الحاسوب وما هو مرتبط بهما . لكن
نحن للاسف عاد الينا الظهير البربري وفي نظري انه يجب ترسيم الانجليزيةمن اجل العلم والشلحة تصلح في الفن ونحن ننصت اليها ونتمتع حافظنا عليها وابدعنا في الموسيقى ولم نبدع في الطب والهندسة لا بالعربية ولا الامازيغية يا مغاربة
ادن خدوا العربية للدين والانجليزية للعلوم والتيفيناغ لازعاج المغاربة العرب والامازيغ لانهم لايعرفونها
42 - Mehdi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:16
السلام عليكم . أريد أن أتطرق الى نقطتين .. أولا : تحليل قول الملك بأنه سيصوت للدستور بنعم في غير محله .. اتعلمون لماذا ؟ لانه قال أنا (كشخص وكمواطن) ولم يقل نحن . لذا فقوله أنا سأصوت بنعم قرار شخصي يمثله هو شخصيا وﻻ يمثل المؤسسة الملكية لأنه لو كان كذلك لقال نحن). لذا فتحليل الكاتب ليس في محله بل الغرض منه زرع الفتنة -صحة- ..
ثانيا : مع احترامي للأمازيغ واللغة و الثقافة الأمازيغية ليس من الضروري أن تدرس في المدارس.
أولا لأنها لغة لن نحتاجها في حياتنا العملية لأن اللغات السائدة في العالم هي الانجليزية والاسبانية و الفرنسية والصينية و العربية وأؤكد على العربية .. ليس لانني عنصري ولكن لأنها لغة القرآن والسنة ويوم الحساب بالاضافة الى أنها لغة مئات ملايين من البشر .. وبدلا من ذلك أقترح تكوين مراكز لتعليم الأمازيغية للراغبين في ذلك أما قرار دسترتها فهو أكثر من كافي(في الحقيقة كان يجب الاكتفاء بالاعتراف بها في الهوية إلى جانب المكون الصحرواي والأندلسي والعبري) . أما تدريسها فهو أمر مستحيل أولا لأنه ﻻ توجد أمازيغية فصحى بل تختلف اللهجات من مكان إلى آخر .. كما أن معظم الأمازيغ ﻻ يعرفون الكتابة بالأمازيغية ..
-------------
لو أجري استفتاء عن الدستور من طرف صحيفة اجنبية لكانت النتائج كالتالي
90% أو أكثر ستصوت بنعم
8% أو أقل ستصوت بلا
2% أو أقل ستمتنع عن التصويت و2% هم المنتمون لحركة 20 فبراير لذا فهم يحاولون اتهام الدولة بالتزوير حتى قبل اجراء الاستفتاء ..لذا أنا أفضل الفساد على ان تتولى 20 فبراير الحكم لأنها الدكتاتورية بعينيها لأنها تتبع سياسة اللي معايا راه مزيان أو اللي ضدي راه مخلصو المخزن ..
43 - سام الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:18
هذا ما سبق ان رددته عدة مرات ان مجموعات 20 فبرايرالمسيسة و المسيرة من طرف جماعة العدل و الاحسان و اليسار الرديكالي المعروفون بتوجهاتهم ضد الملكية المغربية سيقاطعون الاستفتاء و سيدعون الى مقاطعته لضعف وزنهم السياسي في الدولة المغربية
و ها قد اتضحت الصورة الحقيقية لهذه المجموعات المسخرة و المسيرة و لم يبقى على الشباب الحر الذي ساير عن حسن النية مجموعات 20 فبراير الا ان يراجع نفسه و ان يتحمل مسؤوليته التاريخية و السياسية و يعلم ان الديموقراطية ترتكز على صناديق لاقتراع لمعرفة موقف الاغلبية من افراد الشعب لا التركن و الاختباء في المقاطعة كما تختبئ النعامة راسها في الرمال
الشجاعة السياسية و الاخلاقية نحو بلدنا تقتضي التعبير بكل حرية و نزاهة عن موقفنا السياسي يوم الاستفتاء كاسمى اسلوب حضاري للديموقراطية الحقة اما المقاطعة و الدعوة اليها من جبن الجبناء و اصحاب الفكر الضعيف و عديمي المبادئ
44 - arimar الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:20
l'arabe est favorisée, et protegée, le berbere n'est pas protegee veut il est possible de la refuser par n'importe qui. c'est un piege, tant que tamazight n'est pas protegee, veut dire rien de tout
45 - أم عمر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:22
رغم أني لم أصوت في حياتي للأحزاب المغربية قط. لأني أعلم أن صوتي لاقيمة له. فالنتائج معروفة قبل ظهورها.
أما الآن وقد ظهرت هذه الحركة التي تسمي نفسها حركة 20 فبراير. وهو في الحقيقة لاتعبر عن الشعب، فهي لاتزيد أن تكون خليظ من الأمازيغيين الذين يسعون لإلحاد الأمة والعدليين الذين لايحملون أي مرجعية دينية، فالدين عندهم فقط سياسة وغاية للوصول إلى السلطة. وووو..
ولهذه الأسباب وغيرها سأصوت بنعم.
على فكرة أنا أمازيغية مسلمة، ولن أرضى بغير الإسلام دينا، ولن نترك المجال للعابثين أن يلعبوا في المياه العكرة.
46 - arifi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:24
je suis amazigh et ne veux pas etre represnte par ces arrivistes
47 - mohamed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:28
you should undrestand at first that morroco is tamzight country you know what we need we .we need when our mothers and grand mothers going to hospitals and provinces well meet people who undrestand our language this what we need to be with our freedom
48 - سارة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:30
نتغاضى عن الامور الجدية و نتبع كل ما هو تافه حسبي الله .
يجب النهوض بقطاع التعليم لاننا سائرين نحو الهاوية لا محال .
49 - اما زيغي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:32
السلام عليكم رد على رقم واحد(omar tetouani)
انت تتكلم بلغة التعميم على كل الأمازيغ اول تمثلهم سياسة الصهانية ؟
اظافة الى قولك من انتم؟
المتعصبين
الأ يدل اسلوبك انه عنصري ؟
الأنسان لايرى الأ بعينه طبعه
ومن يتكلم بلغة التعميم فهة اكثر الجهلاء وانت لاتمثل الأوجهة نظرك فقط
اما بقول انا صهانية ومتعصبين فهو على رقبتك الى يوم الدين
حفط الله ملكنا العزيزي محمد السادس ويسر اله امور كل المغاربة
50 - MOUHA الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:34
ON'est encour loin de democratie.il faut des sacrifices.le droit s'arrache et se donne pas vous avez les exemples devant vous tunisie egypte ........ il faut allez jusque au bout pour arriver et si le moment ou jammais
51 - kass الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:36
اخر الأحصائيات : هناك ما لا يقل عن 13 مليون امازيغي ، ادن يجب اليعامل مع هده القضية بشكل عقلاني
52 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:38
هؤلاء صراحة لا تهمم اطلاقا الامازيغية بتاتا ، هي فقط المدخل الذي يجعلهم ينفذون أهدافهم ، لو أشار الدستور صراحة الى أن المغرب دولة لا ديانة له ، سيقبلون العربية دون الامازيغية ، وسبق لي أن جالست العديد منهم، ويقبلون التحاور بالدارجة لكن عند قدومك عليك الحذر كل الحذر من ذكر كلمة السلام عليكم ، فسيجيبونك بلفظ خشن وبصرامة أزول أزول، والحديث يطول جدا في هذا
53 - aziz الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:40
والله لو كانت السلطة بيدي لمسحت أثر مثل هذه الأ وساخ من المغرب ومعرفناكوم واش إيهود ول مسلمين قال ليك المثل المغربي ؛منين الله كيبغ إعدب النحلة كيدير ليها الجنحان
54 - fouad.btp الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:42
المرجو ممن ينتقد ان ينتقد الحركة الامازيغية ككيان سياسي و ليس الامازيغ كمكون اجتماعي . فليس كل الامازيغ يتفقون مع التحركات التي تسير في الشاعر .. كأمازيغي اريد ان يكون للغتي شأن... اريد ان تتمكن جدتي من التكلم بالامازيغية في المحكمة و المقاطعة و غيرها من المصالح لانها لا تعرف العربية ، لكن بالنسبة لي لا مشكلة ما دمت اتكلم العربية ، القضية قضية تواصل ليس الا... لن اخذ و اكتب بحروف تيفيناغ لاني ببساطة يلزمني وقت كي اتعلمها . شخصيا افضل ان اتكلم لغة الاخر على ان يتكلم لغة ، فذلك يجعلني احس اني املك شيئا لا يملكه....
55 - شاب مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:44
بسم الله الرحمان الرحيم
إن ما يخز في النفس أثناء قراءة البيان هو اشتمام رائحة التعصب فلايعلم إلى أن تسير القافلة إلا الله.فمسألة الأمازيغية بالنسبة إلينا بحكم انتمائنا الجغرافي لمنطقة الريف هي هوية مكون لهذا الشعب، نحترمه ونقدره لأنه طالماتعايش العرب والأمازيغ لقرون عديدة بالرغم من الظهير البربري الذي أوجده المستعمر و دفع الغالي و النفيس من أجل تفتيت المجتمع المغربي.
وبحكم انتمائي إلى هيئة التربية والتكوين ففي السنين الأخيرة بدئنا نلاحظ اعطاء بعض الاهتمام لتدريس الأمازيغية بالمدرسة المغربية،وقد شاءت الأقدار أن أحضر دورة تكوينية حول استعمال التكنولوجيا الحديثة لتدريس الأمازيغية وقد كان عبارة عن مجهود لايستهان به قام به أحد الإخوة الأمازيغ.لكن ماحز في نفسي وهنا مربط الفرس هوأنه عند استعمال لوحة مفاتيح الخاسوب لكتابة الكلمات بالأمازيغية فإن صاحب المشروع اعتمد على الحروف اللاتينية .فلماذا ياترى لم يتم استعمال حروف اللغة العربية ؟؟؟؟ ولماذا هذه الهرولة للإرتماء في أحضان الغرب؟؟ هذه أسئلة أتمنى من جهابدة اللغة الأمزيغية و التراث الأمازيغي أن يردوا عليه. لكن ما يتبادر للذهن حينها هو أن هؤولاء لايهمهم لا التراث الأمازيغي ولا اللغة الأمازيغية ولا الهوية المغربية،بل همهم أجندة أخرى نحن كمغاربة لانعلم ماهي بل نعلم أنها ستؤدي إلى تفتيت اللحمة المغربية من أعالي جبال الريف إلى تخوم الصحراء.
" اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، وإنما أسألك اللطف فيه"
56 - ولد كازا الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:46
ها هي الحقيقة : الأمازيغ بغاو يديرو دولة خاصة بهم؛ الشواد والمتطرفين وعبدة الشيطان والنصارى بلا خبار سيدنا عيسى بغاو دستور يلبي رغباتهم ولي بغا يموت يموت؛ العدل والإحسان مابغينش الملك بغاو حكم تاع إمارات ويولي المغرب بحال طالبان؛ هادشي علاش متحدين بينهم وماقابلينش الدستور وماكرهوش تنوض مزيان في البلاد باش يرددو كلمة الشعب يريد إسقاط النظام؛ ومن بعد يفاريوها بعضياتهم بشي حرب أهلية؛والشعب المسكين هو الضحية يبقى على حاله؛ هاذا هو السيناريو؛حسبنا الله ونعم الوكيل؛ سأصوت بنعم
57 - maghribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:48
هادو دابا كيقلبو يحيدو لعربية و خليو غي شلحة فهاد ل
بلاد صراحة الله يحفظ و صافي مابقينا شكون معامن
58 - youssef الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:50
ان حمل راية أخرى في حملاتهم هي رسالة مشفرة تشير الى رغبتهم الانقصامية ..نحن مغاربة من طنجة لكويرة ورايتنا حمراء وملكنا واحد...نحن لا ننكر الفساد والرشوة التي تأكل شراين هدا الوطن الحبيب .لكن كل انقسام سيؤدي الى ما هو أسوأ ***والله يهديكم وهزو راية بلادكم راكم عيقتوا*** واللغة العربية هي لغة القرأن .والأمازغية أو العربية ليست هي الاصلاح ..انما تعبرون عن فتنة تسكن أنفسكم الأمارة بالسوء .تكلمو عن التعلم والصحة والزيادة في الأوجور ...أما الغة فهده قمة الجهل و التخلف
59 - idriss 1 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:52
لا مقارنة مع الام اللغة .لغة القران التي كرمنا الله بها .يا اخواني تعالوا الى كلمة سواء بيننا او بينكم .لا نجعلوا ائمة استعمار جحة علينا .يا مسلمين .هم يكرهوننا جميعا .سواء عرب ام عجم.العدو الاكبر عندهم هو الاسلام بدون شك .اللهم اني قر بلغت اللهم فشهد والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
60 - amazigh aya الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:56
لدينا الحق في مقاطعة هدا الدستور لانه مجرد استفتاء على حسب اقوالكم.هل قراتم عن تاريخ الامازيغية ام لا?
61 - Adil الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:58
هذه الحركة الأمازيغية ليس غرضها الأساسي هي الإصلاحات الدستورية ،بل المس بالأمن العام ،و محاولة تفرقة المجتمع المغربي ، حركة مدعومة من جهات معادية للوطن ، هذفها شعل الفتنة في البلاد ، من أجل الوصول لأهذاف عدوانية وخيمة
62 - Abou jassim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:00
أقولها بصوت عال من بلاد المهجر , نعم و 35 مليون نعم للدستور الذي وافق عليه جلالة الملك و نحن المغاربة الأحرار الذين لا يفرقون بين عرقيات المجتمع المغربي الواحد و الموحد بإذن الله نرحب بكل دستور يوحد الأمة المغربية و يحقق كرامة مواطنيها , ملكنا واحد و مغربنا واحد و ديننا واحد . كما نكره كل مسؤول مفسد سعى لتخريب هذا الوطن . الله الوطن الملك
63 - Moroccan الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:02
Well, you want Tamazight official, you got it. Now, I do not understand what they want. Those "Amazighs Rifis want way more. Now they are talking about compensations. I am for Change, Democracy, Dignity, and Rule of Law, but those separatists are looking for trouble. They are clearely against anything and anybody Arabic. Well this means they are against Morocco, Muslim and Arabo/Amazighi country...
To me they are clearely pushed and encouraged from and Muslim and anti Arab forces that we can only guess who they are.
Thanks
64 - المهدي حبيب الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:04
أريد أن أعرف هل هم مغاربة؟ و إذا اكنوا لماذا عندهم حساسية شديدة من رفع علم البلد الذي يتحدثون عن انتمائهم له و يريدون إصلاحه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
65 - أمازيغية حرة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:06
هؤلاء الامازيغ قلة يمثلون سوى انفسهم، انا أمازيغية من الاطلس المتوسط و سوف اقول نعم للدسنور لانه دسترة لغتي الامازيغية وجاء بعدة اجابيات، أما هذه الشردمة فغرضها فقط المعارضة لغرض المعارضة فقط
نعــــم للدستور
66 - salim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:08
فين كاين هاذ المؤتمر؟ و شكونهما هاذ شباب لي كايقطعو و ايفصلو كيف بغاو؟ نتوما هضرتو على الصحرا الانكم تتمنوا تنفصلو عن باقي المغاربة مع العلم انكم تكرهون الصحراويين كرها ،
و الدليل انكم انفصاليين:
النفخ البالوني من قيمة"الامازيغية" مقارنة مع باقي الالسن .
تقديس العرق الامازيغي و "تقبيس"الاعراق الاخرى.(خصوصا من بعض الريافة منكم).
حساسية زايدة من كل ماهو عربي.
حمل علم غير العلم الوطني الاحمر في المناسبات التجمهرية.
❊❊❊❊❊ ❊❊❊❊❊ ❊❊❊❊❊
شوفو راه مكتمثلو غير نفوسكم والى بغتو تقاطعو شغولكم هذاك (واحسن كاع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشعب المغربي الحرّ غيقول نعم لهاذ الدستور.
67 - مدنى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:10
المغربي الحرّ والعاقل غيقول نعم لهاذ الدستور.
أر تينين أيت زمان: هان لموت كاد إتّشكان سيات تكليت
الله الوطن الملك
68 - Adam الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:12
ترسيم الأمازيغية من دون أن تتم الاستجابة لمطلب ترسيم اللغة كما ترفعه الحركة الأمازيغية و حركة شباب 20 فبراير، و هو أن يتم ترسيمها كلغة إلى جانب اللغة العربية و بمساواة كاملة.. بل أكثر من ذلك، و كتعويض عن عقود التهميش و العنصرية التي مارسها النظام المغربي ضد الأمازيغية، فيجب أن تحظى الأمازيغية بتمييز إيجابي و بعناية خاصة.
69 - omar tetouani الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:14
كما قال القذافي من أنتم؟؟؟
الدستور الجديد "يكرس العنصرية و التمييز ضد الأمازيغيين" !!!!
سبحان الله نفس الاسطوانة التي يستعملها الصهاينة لكسب ود العالم

والله أستغرب لحال هلاء المتعصبين دائما يكذبون على انفسهم مع أن المغرب بلد الحريات ومن لم يعجبه الحال يخوي علينا البلاد..
70 - kamal الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:16
أش خاصك أعريان خاصني خاثم أمولاي ياله من العجب الأمازيغ يواجهون العنصرية وهدي كذبة بينة الأمازيغ يسيطرون على المياه والغابات الجيش الوزارات التعليمىالإقتصاد السياسة الفلاحة إو أزيد أو زيد هناك بعض الأمازيغ في الخارج يريدون إداث دولة داخل الدولة ودالك العلم إن دل فما يدل سوى على العنصرية هل رأيتم العرب يحمل علم العربية ويجوب الشارع الحقيقة كل الحقيقة شبعو أو دصرو
71 - soufiane الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:18
الى جميع الامازيغ المتعصبين كنتم تطالبون برد الاعتبار للامازغية و تحقق لكم دلك فهي الان اللغة الرسمية الى جانب العربية فمادا تريدون اكتر اتريدون اقحامها في جميع المجالات تصورو عقد ازدياد بالامازغية اتريدون العودة الى عصر الجاهلية وعن اي تمييز تتحدثون فكل المغاربة سواسية امازيغ او عرب لمادا تحتقرون العربية وهي لغة القران
72 - vrai marocainامزيغ ارسلي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:20
ايشران ايمزيغن ادرتكام احيام
الانسان هو من يعترف بالجميل
لو وقف الامازيغ والعربي المغربي
لم تقلوا مايقله امازيغ الخاريج
ان امازيغ الخاريج يردون افساد اليلاد فقط
نعم نعم نعم للدستور المغربي
73 - معلق مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:22
لا ترون اخواني الكرام أن حركة 20 فبراير التي مازالت فقوم بالمظاهرات على انا مسيرة من طرف ايادي خفية التي تريد الانهيار و الفساد للبلاد و اشعال حرب الفتنى كما هو الحال في بعض الدول العربية الان
للاسف فالعديد من شباب حركة 20 فبراير مازلو تحت سيطرت الايادي الخفية وذلك من خلال تعبئتهم وشحنهم من طرف العديد من الاشخاص الدين يريدون الانهيار لهذه بالبلاد في ظل التداعي بالاصلاح وشكرا
74 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:24
عرفتم قدر أنفسكم كونكم لم تستطيعوا تمثيل الشعب المغربي واخترتم الهروب بدل المواجهة أنا أقول لكم صوتوا بلا لاتختاروا الهروب لأنه لا يفيدكم في شيء ولا يفيد المغاربة إن كنت ماتقوله على الدستور صحيح.
75 - gghfghfd الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:26
اريد اولا القول بأني مسلم أمازيغي سوسي
وثانيا لا أعرف ما ذا يريد هؤلاء الشباب الذين يسمون أنفسهم أمازيغيين من هذا البلد
هل يريدون أن يستبد النظام كما فعل في ليبيا ويخرب المنجزات المغربية على مر العصور
ربما هؤلاء لا دين لهم ولا ملة وأستغفر الله على خلاف ذلك لأن من يريدون كل شيء ولا يريدون كل شيء فهم الرجعيين والماركسيين الملحدين
فحتى الجمعيات التي تصف نفسها تحمي الحريات (التي لا حقوق داخلها ) أكدت على مدى استجابة الدستور لمطالب الشعب ويكفي أن يشهد بالحق الاحزاب والحركات ذوي الميولات الاسلامية بالخير في الدستور الجديد
76 - Moha الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:28
"ونتبرأ من كل تنظيم أمازيغي يصطف إلى جانب المخزن فيهده المرحلة التاريخية الحاسمة"
هل هذه الديموقراطية التي تدعون إليها؟
أنا مغربي، إذن أمازيغي-عربي، ولا تتكلموا بإسمي.
كفاكم هرطقة. من حقك أن تقاطع ما شئت وليس من حقك سلبي حقي في المواطنة.
عاش محمد السادس. نحن معك إلى الآخر.
77 - يونس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:30
نعم للدستور, و يوم الإستفتاء سيحسم بيننا
ملاحظة: أنا من المخابرات والبلطجية و الناس الذين لايفهمون, حتى لا تتعبوا أنفسكم في فضحنا.
78 - احمد رشيدي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:32
نعم انا مغربي امازيغي واحس انني مواطن من الدرجة الثالثة في طن اجدادي. المغرب يدور فقط عن العرب, العرب, العربية, شريف, شريف . الدولة المغربية تمنح شهادة شرف لكل من يدعي ان جده هاجر من السعودية. اما نحن اصحاب الارض الشرعيين فلا قيمة لنا في المغرب.
السياسة التي ينهجها المغرب تجاه الامازيغ هي سياسة الابرتهيد. الدستور الجديد لا يحميني ولغتي من الانقراض والتعريب القصري للمغرب والمغاربة.
79 - maroc-libre الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:34
اولا نعم لعتراف الدستور المغربي بالهوية الأمازيغية للمغرب وتنوعه الثقافي واللغوي واعتبار اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد.
ثانيا : نحن ألأمازيغ المغاربة لن نسمح للوبي المعارض للثقافة واللغة الأمازيغية التلاعب أواحتقارها في مؤسساتنا الرسمية والغير الرسمية ( خاصة الاعلام والتعليم والقضاء والفضاء العمومي) كما يجب اعطاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية صفة مراقب لتفعيل اجراءات النهوض بالثقافة واللغة الأمازيغية. شكرا ircam نعم للدستور.
80 - Abdellatif Almaghribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:36
Ces mouvements berbères ne représentent qu'eux mêmes, car la plupart des amasighs sont contres ces mouvements. Si l'on veut vraiment le savoir nous n'avons qu'à organiser un réferendum et on verra bien le résultat.gardez votre dialecte pour vous nous voulons apprendre des langues internationales utiles. En s'appuyant sur l'aide d'Israël ces minorités croient pouvoir désarabiser le Maroc. Je pense qu'il est temps que les arabes et leurs frères amasighs (les vrais)se réveillent pour faire face à cette minorité d'extrêmistes.
Publiez SVP
81 - Abdellatif Almaghribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:38
Ces mouvements berbères ne représentent qu'eux mêmes, car la plupart des amasighs sont contres ces mouvements. Si l'on veut vraiment le savoir nous n'avons qu'à organiser un réferendum et on verra bien le résultat.gardez votre dialecte pour vous nous voulons apprendre des langues internationales utiles. En s'appuyant sur l'aide d'Israël ces minorités croient pouvoir désarabiser le Maroc. Je pense qu'il est temps que les arabes et leurs frères amasighs (les vrais)se réveillent pour faire face à cette minorité d'extrêmistes.
Publiez SVP
82 - المغرب الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:40
لم ارى في حياتي شعب يخرج للطريق بعد تعديل دستوري الا عندنا في المغرب , ولكن بربكم هل واحد من الذين خرجو للطريق يفهم ما معنى الدستور ومنه نستنتج ان الشعب محتاج فرحة ولهذا خرج للطريق لكي يمرح ثم يعود الى البيت
83 - amazighi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:42
السلام عليكم اولا لا للدستور عرفتو علاش حيت هد الوقت الشفارة خايفين من الشعب علاش من ستغل هد القوة لكي نحصل على المزيد من المكاسب المشروعة واش نسيتو بل الامازيغ مهمشاهم الدولة 10 قرون وهي سبب الاختلاف البسيط بين الريف وسوس....المهم عاش الملك يسود ولا يزعج نفسه وليدعنا نجاهد ضد ال الفاسي
هسبريس انشري
84 - bolma39oul الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:44
والله الا عياقتو بزاف غير لي ناظ ابقا يهضر في السياسة ، اه بغينا تغيير ومسوات والعدل لكن ما تنساوش راه الامازيغ والاخرين الي كيهضرو بالدرجة (مانقولش عرب)كلهم تيعانيو نفس المعانات ديال التهميش ، خليونا متحضرين شوية راه ريحت التخلف عاطية فينا، راه المغاربة كلهم شعب واحد وهمومهم مشتركة، كل واحد فينا يحاول يبدا من نفسه يغيرها، راه حنا باقيين متعطلين بزاف،،، فاتكم القطار،،، فاتكم القطار
85 - رحـــــــــــــــال الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:46
تفتقت عبقرية النظام المخزني بالمغرب ليقوم بنوع من الدهاء والمكر القروسطي تأثيث العديد من المفاهيم والاصطلاحات الرنانة التي تدغدغ بشكل أساسي أحاسيس عملائه وكل المصطفين ورائه لخدمته في تنفيد كل مؤامراته الاستبدادية والاستغلاليةوالهمجية التي يعود تاريخها إلى زمن الجهل والتسلط الاقطاعي والعبودية الجهنمية. إن ما أصطلح عليه تعديل دستوري في الآونة الأخيرة ليس في حقيقة الأمر سوى كلام من أجل كلام اجتهدت حفنة من مرتزقي الفتات بفطنةودهاء وحنكة محبوكة لطمس معالم المطالب التي ينادي بها الشعب المغربي والتي يمكن إجمالها في الكرامة والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد وإعادة توزيع ثروات البلاد على كل أبنائها، وجعل مسألة اتخاذ القرارات التي مصير البلاد والعباد في متناول الجميع للمساهمة فيها والقطع النهائي مع احتكار السلطة وحصرها في يد شخص واحد. وهذه النقطة الأخيرة بالذات هي التي سعى أهل الدهاء والمكر، أو ما يعرف بلجنة تعديل الدستور، إلى توطيد أسسها وتعميق جذورها وتقوية ركائزهاحتى تمنح وبشكل صريح شخص الكومبرادور المجال واسعا وبدون حدود وقيود لتكريس عبودية الشعب المغربي والمزيد من استغلاله والحكرة والتهميش والفقر والتجويع والتسلط والاستبداد ونهب ثرواته وامتصاص دماء أبنائه عن طريق البطالة والتقتييل البطيئ، أو عن طريق الأعمال الشاقة والسخرة والاستغلال المفرط.
إن نداءات ومطالب الشعب المغربي التي عبرت عنها حركة 20 فبراير جهرا وبكل الشوارع المغربية والتي على إثرها سقط العديد من الشهداء، كل هذا لم يزيد النطام الديكتاتوري المغربي سوى إصرارا ولجوجا للمضي قدما في اتجاه تحقير هذا الشعب والاستهزاء به وبمطالبه عبر مسرحية مفبركة تحت عنوان "الدستور الجديد" والتي لا تمت لنا كشعب بأية صلة من قريب أو من بعيد. وأمأم هذا الجبروت لا يسع الشعب المغربي إلا أن يقتنع بأن الحقوق لا تمنح وإنما يتم انتزاعهاومن ثمة المضي قدمافي مسيرة الاحتجاج والتظاهر ومقاطعة النظام الاستبدادي المغربي وكل أذياله الحزبيين والاعلاميين الذي تحولوا بقدرة قادر إلى أبواق لترديد هرطقات الكوبرادور. فلتحيى حركة 20 فبراير ومزيدا من الصمود لمناضليها والمجدوالخلود لشهدائهاالابرار.
86 - MAROCAIN الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:48
SALAM JE NE SAIS PAS QUE CHERECHE LES MAROCAIN L ARABE EST LA LUNQGUE DU CORAN LA PAROLE DE DIEU POURQUOI EN CHERCHE LES PROBLEMES PUISQU ON A UNE LANGUE ETERNNELE LA MIELLEURE LANGUE AU MONDE NOTRE PROFET PARLE L ARABE C UN privilège
POUR NOUS LA LANGUE AMAZIGH OUI MAIS LA LANGUE DU NOTRE CORAN LA PLUS IMPORTANTE ....20 FEVRIER NE CHERCHE PAS A REGELER LES PROBLEME MAIS D AJOUTER D AUTRE PROBLEME 20 FEVRIER RECOIS L AIDE DE LEXTERIEURE DU MAROC SOYANT VIGILANT MES AMIES 20 FEVRIER VOUS UTILISE POUR D AUTRE INTERER PLUS PROFONDE JE SUIS NI BALTAGUI NI MAKHZIN MAIS JE SUIS UN MAROCAIN DE PERE ET MERE D AMAZIGH JE VOUS DIT ATTENTION MEME SI L ETAT A REFAIT CETTE CONSTITUTION 20 FEVRIER VA NOUS POSER D AUTRE PROBLEMES CAR LEUR AGENDA EST BIEN CLAIRE ALORS NE TOMBER PAS DANS LEUR PIéGE
OUI IL Y A BQ DE CHOSE A REVOIR DANS CET CONSTITUTION MAIS C UN DEBUT فتنة NON ET NON
87 - Rifi Nadori الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:50
تحية الى المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي ! نحن معكم.
88 - امازيغي جبلي حر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:52
امازيغي حر من جنوب المغرب اغرم ادوكنسوس انا لست بلطيجي ولا مخزني انا امازيغي حر احب جلالة الملك في الله .الــــسـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلـه
بسم الــلـه الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام
على مولانا محمد رسول الله, المبعوث رحمة للعالمين
وكافة أنبيائه ورسله وعلى آله وصحبه أجمعين.
سلام تام بوجود مولانا الإمام
أبقى الله سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين صاحب الجلالة
الملك محمد السادس حفظه الله وأيده ذخرا وملاذا
لهذه الأمة ومنبعا للرأفة والرحمة, والدعاء الصالح
لأمير المؤمنين بأن يحفظه الله سبحانه وتعالى ويعزه
ويطيل في عمر جلالته ويحيطه ويكلأه بعنايته الإلهية
وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير
مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي
الأمير مولاي رشيد ويحفظه في كافة أفراد الأسرة الملكية
الشريفة. والدعاء إلى الله العلي القدير بأن يتغمد
برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور
لهما محمد الخامس والحسن الثاني قدس الله روحيهما وطيب
الله ثراهما وأصلح بالهم وأدخلهم الجنة عرفها لهم وخلد
الله في الصالحات ذكراهم. إن الله سميع مجيب.
جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله.
89 - fvds الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:54
دستور متقدم لمن ؟
لمن يعرف حقوقه وواجباته.
لمن يعتبر مصلحة البلاد فوق كل اعتبار.
لمن يعرف حدود حريته.
لمن يؤمن بالرأي والرأي الآخر ويحترم الأغلبية.
لمن يؤدي واجبه ويتقن عمله.
لمن شعاره وكفى بالله شهيدا.
لمن سلم المسلمون من لسانه ويده.
لمن يحب الخير للناس.
علينا أن نبرهن أننا قادرين على تناول جرعة الإصلاحات الدستوريةباقتدار.وبعد ذلك وعندما نكون في المستوى ستعطى لنا صلاحيات أكبر.البلاد أمانة في عنق ملكنا ولن يرمي بها الى التهلكة.فعلينا جميعا الإحتكام الى صناديق الإقتراع. ونحن مع رأي الأغلبية بكل روح رياضية. أما الذين يلوحون بمقاطعة الإستفتاء فهم قطرة في بحر ويعرفون سلفا أنهم منهزمون.أنا أمازيغي سأصوت لصالح الدستور. قد أكون من الأمازيغ الأحرار عكس أمازيغ الذل.
90 - Tareg ag AZWAD الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:56
le CERCLE AMICAL " ABRID AMEGHRAS n'TIN HINAN " des cadres Civils et militaires - ingénieurs - entreprneurs et Docteurs au maroc et en diaspora issu du SUD EST DU Maroc, AFEZAZ ( Moyen Atlas), IDRAREN IDDERN -Haut Atlas) de la vallée- AZNAG - de dRA - TAFILALET - GHéris - TODGHA - Dadès - AGUIR - Ayt IZDEG et SENHAJAS de FIGUIG ............. le CERCLE amical en résaeu virtuel sur la toile appele à VOTER OUI à la Nouvelle Constitution ............................... Aucune Unanimité au sein de la Nébuleuse Autochtone déchirée par la BANDE ADGHERNI - RAKHA ................... Attention, le DRAPEAU National du marioc est celui de NOS Martyrs de l''ALM , le fanion nord africain est juste un SYmbole culturel; aucune confusion ............... les TRAITRES ADGHIRNI et Rakha ne veulent pas expliquer cette réalité aux petites gens , car , le malheur des uns fait leur bonheur ............ Ensemble avec SA Majesté - Dieu Le garde - Ensemble au cadre du tyraité antique تابةعصامت - تامكروت يث 1666 من مولاي محمد الأول الى محمد السادس حفظه الله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,Il faut que les marocains comprennent que le MOUVEMENT CULTUREL marocain Authentqiue ne sont pas contre Notre Langue rabe no contre Notre fratrenité profonde arabo _ Amazygh ............ pour Abrid Ameghras de la REINE TOUAREG des IZNATEN TIn HINAN de TAFILALET au TASSILI et AYYER ........... 9000 ans d'HISTOIRE .... lisez oh ! marocains pour assimiler, les décideurs veulent tuer Votre MEMOIRE , vous abrutir au choix entre démence et débauche
91 - TAZARINE الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:58
من انت حتى تمثل الأمازيغ؟فالأمازيغيين الحرار دافعوا عن هذا الوطن تحت شعار الله الوطن الملك,فقد كانوا جنبا الى جنب مع إخوتهم المغاربة , إما نتا ضرب رسك مع الحيط
92 - nekour الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:00
اكثر من 1500 سنة من استعمال العربية ، ملايير الدولارات تم استثمارها لجعل العربية لغة يومية ولغة العلوم ، استعمال الدين وتوظيفه ايديولوجيا وسياسيا لمصلحة العربية ، والنتيجة بعد كل هذا : لغة خشبية ظلت حبيسة بين اوراق الكتب ، والخطابات الرسمية والمراسلات الإدارية ، لغة تتنفس تنفسا اصطناعيا في غرفة الإنعاش . اما الشعب فقد قال كلمته وهاجر هذه اللغة في حياته اليومية ، وطلقها الى الأبد . من يحاول اعادة الروح الى هيكل عضمي فهو واهم .اللغة مثلها مثل البشر تتطور وتتقدم، واللغة العربية توقفت عن مسايرة العصر ، عندما تدخل الفقهاء وجعلوها لغة مقدسة يحرم تعديلها وتطويرها ،فبقيت لغة للكتابة فقط ،ولا تصلح للحياة اليومية للشعب ، ومن يقول العكس فليجرب حظه ويتكلمها مع الشعب ويبدأ بعائلته ليرى الحقيقة المرة ،قد يحالفك الحظ فتخرج جملة او جملتين بلغة عربية فصحى ثم تعود الى الأصل . اذن لا داعي لانتقاد الأمازيغية والقول بانها ليست لغة وغير صالحة ،فلنعط للأمازيغية 5% من الجهد والوقت الذي اعطي للعربية لنرى النتيجة ،هل هي صالحة ام لا ؟؟ اظن بانه بعد 20 سنة من تدريس الأمازيغية ستكون النتيجة احسن من 1500 سنة من تدريس وتعليم العربية ،1500 سنةمن العربية ولا زال العرب في مؤخرة الترتيب ، سياسيا ، اقتصاديا ،تكنولوجيا وفكريا و.....1500 سنة ليكون العرب في اخر الصف الطويل ، ومع ذلك زال البعض يتعصب للغة توقفت منذ مئات السنين بسبب قدسيتها وعدم مواكبة الشارع التي يتحرك ،نكتب بعربية فصحى ولكن نحلم ونتكلم ونناقش ونعيش حياتنا اليومية بلغة اخرى مغايرة ومختلفة للعربية ،هذا هو الإشكال المطروح .ولكي نحكم على الأمازيغية ومدى قدرتها على مسايرة الحياة ، يجب اولا ان نعطيها حقها الذي سلب منها ،ونعطيها الوقت الكافي ، انذاك نصدر الأحكام .
93 - yuba الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:02
الا مازيغ يبحتون عن حقوقهم في بلدهم فما شأنكم كلها يلغي بلغاه
94 - atlass72 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:04
مع ان معضم التعليقات لاتستحق الرد الا انني اريد ان اقول ان الامازيغ هم سكان المغرب الاصليين ومن حقهم كباقي الشعوب ان يدافعوا عن هويتهم و يكتبوا و يتكلموا لغتهم كما يحلوا لهم ,اما الدين يقولون ان الامازيغية ليست سوى لهجة فاتحداهم ان يدلونا عن اي مجتمع (ممن يسمون انفسهم عربا),من المحيط الى الخليج يتكلم فعلا و مم رسة اللغة العربية اليست كلها لهجات ايفهم اباءنا و امهاتنا ما يقال في خطب المساجد وفي نشرات الاخبار؟ادن اين العروبة بالله عليكم؟...
95 - mona الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:06
نعــــــــــــــــــم وهده الجماعه لا تمثلني ولا تمثل الامازيغ الاحرار
استغرب عمدما يقولون الامازيغ يعانون من العنصريه ههههههه
اي عنصريه الله يهديكم الناس عايشين بخير واختلطوا مع اخوانهم العرب عن طريق المصاهره
لدرجه لم نعد نعرف من الامازيغي من غيره
لكن واضح اهدافكم لدا استغليتم
موضوع الامازيغيه لانكم لم تجدوا في المغرب غير هدا الموضوع لتلعبوا عليه لكن بـــــــــزاف عليكم تنجحوا
واتحدى من يدعي ان همه الامازيغيه ان كان اولاده يعرفونها اصلا لان اغلبهم يدرس ابناءه في مدارس اجنبيه ولا تهمه لا العربيه ولا الامازيغيه
ان لم تستحي فاصنع ما شئت
96 - وبزااااااااف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:08
ان حمل راية أخرى في حملاتهم هي رسالة مشفرة تشير الى رغبتهم الانقصامية ..نحن مغاربة من طنجة لكويرة ورايتنا حمراء وملكنا واحد...نحن لا ننكر الفساد والرشوة التي تأكل شراين هدا الوطن الحبيب .لكن كل انقسام سيؤدي الى ما هو أسوأ ***والله يهديكم وهزو راية بلادكم راكم عيقتوا***
97 - amazigh 100 pour 100 awna iran الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:10
لاحظت ان هناك تعليقات لبعض الاشخاص تبدء بكلمات عنصرية ضد الامازيغ فهناك من يقول صهاينة و من يقول ادهبوا الى الجبل الغربي في ليبيا ومن يقول لو كانت السلطة بيده سيبيد هده الفئة الخ... فكل هده العبارات تؤدي الي نشوب حرب اهلية وعودة ما يسمى بالعصبية القبلية.لدا نطلب منكم استعمال عبارة احترم تحترم فلكل منا عيوب ولا اريد ان اتطرق لهده النقطة والصلاة على حبيبنا المصطفى و عاش الملك
98 - 30 - محاربة التخلف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:12

هههههههههههههههه
أضحكتنا بتعليقك ... أضحك الله سنك
تعليق مقتضب و في الصميم ...
أدام الله قلمك
99 - ابا كريم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:14
المثقف لا يناقش مثل مثل هذا الكلام لانه يومن بانسانية الانسان
الانسان حر في اختياره لماذا تعايش الاكراد في العراق واصبحت الكردية جنبا الى جنب مع العربية لماذا لم يطعنوا فيها؟
لماذا تع8ايشت الحركات المختلفة في حركة واحدة ؟
لانهم يومنون بتغيير العقليات التي تنظر الى الاشياء من زاوية ضيقة؟
وكتب التاريخ تتحدث عن الامازيغ على انهم بعد اسلامهم اصبحوا هم المدافعون عنه؟
شياب اليوم هو شباب التغيير هو شباب اسقاط العقليات التى تختبىءوراء الستار لاغراض شخصيةظ
الكل لا يجادل في الوقوف وراء صاحب الجلالة للرفع بهذا البلد الى الامام الزاهر يضرب به المثل في العالم لان تعايشه هو الذي جعل منه يادا متميزا سياسيا وثقافيا وكرويا,,,
الشاب الحديث لا يتلفظ بكلمي شلح او اعروبي ؟
عاش المغرب حرا ديمقراطيا وراء قائده صاحب الجلالة
100 - warzazate الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:16
تحية الى المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي ! نحن معكم.
les droits s'arrache et ne se donne pas et par consequent, les marocains de souche doivent passer à la deuxieme etape dans leur combat commencant deux elements essentiels:
1- ne plus parler l'arabe avec la communuté arabe au maroc et pour ca essaie de parler avec eux en amazigh sinon en anglais sinon .....et jamais en arabe sauf dans les mosqués et puisque c'est interdi de parler dans la mosqué donc la question est réglé. revillez vous les marocains de souche et sachez que vous les nationaliste sans le savoir, et ne jamais perdre de vue que vous etes chez vous et c'est pas à la communauté arabe qui va donner vos droits.
101 - امازيغي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:18
استهل كلامي بحكمة مأثورة الا وهي اعلمه الرماية فلما اشتد ساعده رماني.الذين يريدون مقاطعة الدستور ليسوا امازيغا بل بلطجيين في صور الانسان ولم يمتوا بصلة للامزيغية نبا لكم با ابناء الفتنة والخراب والنقد من اجل النقد
102 - doukali83 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:20
vous voulez quoi exactement, j'ai toujous dit que les mouvements berbers eté des mouvement fachistes dont le but pricipale est la destruction de notre pays.
103 - أمازيغي مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:22
نحن نعترف بحرف تفناغ بإدن الله ستصبح الأمازيغيةتدرس في أوربا و أمريكا أما عربا فليبحث عن تاريخهم الفاشل الدي تسجل عنهم الخيانة فيما بينهم الحمدلله التاريخ يسجل مص و البحرين واليمن وسورية رتم تخربهموالسعودية والإمارات وعمان والأردن في طريق لتخريب سجل يا تاريخ الأمازيغ سيهزمون عربا
104 - lhassane الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:24
أن الهوية الأمازيغية ثابت أساسي من ثوابت الشعب الأمازيغي، والتغيير خيار محتوم، وتحمل الدولة والنظام المغربي مسؤولية الاستقرار المستقبلي للبلاد، والذي لا يمكن أن يتأتى إلا بإعادة الاعتبار للإنسان المغربي وهويته ولغته الأصلية.
هل إعطاء حقوق الأمازيغ الناطقون بـِ اللغة الأمازيغية سـ يهدد الوحدة الوطنية ؟ تم يقولون بـِ تعميم ساذج بأن اغلب دساتير العالم تملك لغة رسمية واحدة ! و هم يتجاوزن حقائق في العالم تنفي هذا الإدعاء جملة و تفصيلا و ابسط مثال سويسرا التي تملك اربعة لغات رسمية، المضحك عندما وصف احدهم سويسرا بـِ الفوضى اللغوية !! و كأن حال بلاده افضل من سويسراالتي تعتبر من اكثر دول العالم ديمقراطية و شفافية و إصلاح.
هل حماية الوحدة الوطنية تعني محاربة الأقليات اللغوية في شعب أمازيغي الهوية و الثقافة ؟ هل كل هذه الزوبعة لـِ حماية احلام العروبة في المغرب التي ماتت و لم يعلن عن وفاتها بعد ؟ فـ مشروعهم سقط ولا رجعة فيه، فـ العروبة ليست طائر الفينيق ولن تكون يوماً فـ طائر الفينيق يعود إلى الحياة من جديد، يولد من جديد لكن العروبة تكرر نفسها و تكرر نفس المأسي من العراق إلى ليبيا إلى سوريا .
لا ننسى إضافة الإسلام لكل خلطه شوفينية يقدمها هؤلاء لنا بـِ شكل العشاء الأخير ! و مقبلات من قبيل محاربة التبشير و و ! و
المصطلحات تتزايد كل يوم و الحرب الكلامية المبطنة تزداد إحترافية و ثعبانية حيث اصبح الدفاع عن الأمازيغية مرادف لـِ الفتنة و العنصرية و الدفاع عن فلسطين و الشيشان مرادف لـِ الوطنية ! لكن عندما يقومون بـِ تبجيل صدام حسين و مساعدة معمر القذافي و الإستشهاد بـِ جمال عبد الناصر فهذه بالتأكيد ليست فتنة أو عنصرية, و على الأمازيغ الإكتفاء بـِ الشخصيات
التي تسمح الدولة بـِ الإقتداء بها او معرفتها
105 - Mehdi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:26
السلام عليكم , أتعلمون لماذا كل المعارضين لمشروع الدستور الجديد (تحالف اليسار) سيقاطعون الاستفتاء بدل التصويت بلا ؟؟
ﻷنها حيلة مدروسة .. لانهم اذا صوتوا بلا سيتبين أنهم أقلية (بضعة ألاف ﻻ تساوي شيئا أمام 17 مليون شخص سيصوتون). ومنه بدلا أن تبلغ نسبة الأصوات 90% اذا صوتوا بلا .. ستبلغ نسبة الأصوات 99% فيضربون عصفورين بجر واحد .. العصفور الأول هو اتهام الحكومة بالتزوير والعصفور الثاني هو ظهورهم على أنهم يمثلون الشعب في حين أنهم ﻻ يمثلون إلا 100.000 مواطن على الأكثر ..
----
عقنــــا بكم أو تاحنا مامفاكينش .. نريدها ثورة اصلاح هادءة ضد الفساد ولكن بقيادة الملك و ليس بقيادة الشواذ والملحدين ;) ..
وهذا الدستور أكثر من كافي لخدمة الوطن فالدستور غي وسيلة و التقدم هو الغاية
----
ملاحظة : لست مخزنيا وﻻ بلطجيا (ربما أنا كذلك بمقاييسكم)
106 - khalid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:28
ردا على المسمى حسن.تعليق رقم 3
يبدو يا اخى ان غباوتك اشد سوادا من جهلك,فحرف تفناغ الذى تدعى انه حرف فنيقى اكتشفت نقوشه و رموزه فى اماكن
لم تطاها ارجل الفنيقيين,و هذا باعتراف الباحتين و المستكشفين بارقى الجامعات العالمية,و بهذا الحرف لا زال الطوارق
الامازيغ بمالى و النيجر يكتبون مراسلاتهم و عقودهم...
اما قولك لا مجال للمقارنة بين العربية و الامازيغية فهذا لا شك فيه .لان الامازيغية هذا الكلام النبيل تعرض للتهميش و
الاقصاء الممنهج الى درجة الابادة.خلافا للعربية التى صرفت عليها من المال و الجهد و الوقت ما لا يعد و مع كل هذا بقيت
عقيمة جاتمة تستحظر .لا تستطيع ان تساير الركب الحضارى و الصخب التكنلوجى.مع العلم ان اللغة الغربية قبل ان تصل الى
حلتها كلغة فصحى كانت عبارة عن لهجات متعددة.فكان الاعراب يصعب التواصل بينهم الا من كان يتقن لهجة قريش
مع العلم ان اللغة العربية ان وصلت الى ارقى مجدها فى وقت من الاوقات فالفضل يرجع الى المسلمين الاعاجم ,فباجتهادهم
تم وضع قوانينها و قواعدها و نحوها مثل سبويه الفارسى و غيره.
ااما حديثك عن العلماء فلا داعى للفخر لان اغلبيتهم اعاجم من الفرس و السريان والترك و الامازيغ...
و اضف الى علمك ان الحرف الذى تدعى انه حرف عربي ما هو الا حرف < ارامي >مع بعض التعديلات.
اضف الى معلوماتك
خالد
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

التعليقات مغلقة على هذا المقال