24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | آلاف المتظاهرين يطالبون بمزيد من الإصلاحات

آلاف المتظاهرين يطالبون بمزيد من الإصلاحات

آلاف المتظاهرين يطالبون بمزيد من الإصلاحات

نددت تظاهرة قدر مراسل لوكالة فرانس برس عدد المشاركين فيها بآلاف عدة من الأشخاص، الأحد في الدار البيضاء بمشروع الاصلاحات الدستورية الذي عرضه الملك محمد السادس الجمعة الماضية.

ولبى المتظاهرون نداء حركة 20 فبراير التي تطالب باصلاحات سياسية وتطبيق ملكية برلمانية حقيقية في المغرب.

وفي معرض التعليق على الاصلاحات التي اعلنها الملك وتنص خصوصا على دور اكبر لرئيس الوزراء، اكد احمد مدياني احد اعضاء الفرع المحلي للحركة لوكالة فرانس برس "لن نرخي قبضتنا".

واضاف ان "مشروع الاصلاح هذا غير كاف لانه لا يسمح للمغرب بان ينتقل من ملكية مطلقة الى ملكية برلمانية”. واعلن الملك الجمعة ان تعديلات القانون الاساسي ستطرح على المغربيين في استفتاء متوقع تنظيمه في الاول من يوليوز.

وتظاهر كثير من الاسلاميين في حركة العدل والاحسان، احدى ابرز الحركات في المغرب، الى جانب شباب حركة 20 فبراير.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين كانوا يهتفون "لا للظلم" و"نريد ديموقراطية حقيقية".

ورفع مئات الاشخاص المؤيدين لمشروع الدستور اعلاما وصورا للملك محمد السادس، وحاولوا منع المتظاهرين لكن هؤلاء غيروا مكان التجمع لتجنب المواجهة.

وفي الرباط، تجمع عشرات المتظاهرين قبالة متظاهرين اخرين مؤيدين للدستور في حي تقدم الشعبي.

ولقيت الإصلاحات التي أعلن عنها الملك محمد السادس في خطابه يوم الجمعة الماضي، والتي تنص على منح صلاحيات أوسع للوزير الأول مع احتفاظ الملك بصلاحيات سياسية ودينية مهمة، ردوداً متباينة من القوى السياسية في المغرب.

واعتبرت حركة 20 فبراير التعديلات الدستورية بأنها غير كافية وقال الخبير الاقتصادي فؤاد عبد المومني الذي يؤكد: أنه من أنصار الحركة "إن الملك ما زال يتمتع بصلاحيات هائلة. وفي جميع الأحوال أن الإصلاح السياسي عملية طويلة ومحفوفة بالمخاطر".

كما انتقدت جماعة العدل والإحسان المحظورة الإصلاحات الدستورية، ورأت أن السلطة لا تزال مصرة على ما وصفته بالمدخل الانفرادي التحكمي الخاطئ في إنتاج الدستور، مستمرة في التجاهل التام للمدخل الديمقراطي التشاركي التعاقدي مع الشعب.

بالمقابل، رحب كثير من الأحزاب السياسية الرسمية بمشروع الدستور الجديد الذي يعزز صلاحيات رئيس الوزراء مع الإبقاء على الموقع الديني للملك ودوره كرئيس للدولة.

وقال أحد قادة حزب العدالة والتنمية الإسلامي سعد الدين العثماني وهو من المعارضة البرلمانية: "إن هذا المشروع يمثل تقدماً مهماً مقارنة مع الدستور الحالي"، وأضاف: "لكن هل هذا التقدم كافٍ؟"

ولفت الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد اللـه وهو من (الائتلاف الحكومي) إلى "إن المغرب يدخل في مرحلة دستورية جديدة، وإن هذا المشروع سيسمح ببناء دولة ديمقراطية حديثة".

أما الأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي فقال: إن مسوّدة المراجعة الدستورية فاجأت رؤساء الأحزاب والنقابات من خلال الإجراءات والتدابير التي وصفها بأنها جريئة ومن شأنها إدخال المغرب في مرحلة جديدة قوامها العدالة والمساواة وإقرار الحقوق والحريات.

وأعلن العاهل المغربي أن مشروع الدستور الجديد سيطرح للاستفتاء في الأول من يوليوز، تاركاً القليل من الوقت لأي نقاش.

وبحسب الإصلاحات الدستورية الجديدة، بات يتعين على الملك من الآن فصاعداً أن يختار رئيس الحكومة المقبل من داخل الحزب الذي يحتل الطليعة في الانتخابات، بينما كان بإمكان الملك حتى الآن اختيار من يشاء. أما رئيس الوزراء فسيحظى من جهته بصلاحية حل مجلس النواب التي كانت منوطة بالملك في الدستور الحالي.

ومازال الملك يحتفظ بكثير من الصلاحيات كرئيس للدولة وأمير المؤمنين، ويبقى قائد الجيش ويترأس "مجلساً أعلى للأمن" أُنشئ حديثاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - مغربية الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:55
ملي غادين يحيدو هاد رؤسا ديال الأحزاب وعلى رأسهم هداك زعيم ديال العدل والإحسان لكيبات يحلم ويصبح يفك هو والفرقة ديالو لكلشي هاد البلبلة والفتنة من تحت راسو ملي يحاكمو هاد الرؤوس ويبدلوهم بما أحسن أو يلغيو هاد الأحزاب بالكل غادية تزيان الدنيا أكلشي غادي تحقق الشعب
2 - said الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:57
j'ai remarqué que ce journal méne a la sedition ...et de departager entre les marocains depuis que j'ai commencé a le connaitre je vous jure arretter un peu et respecter votre metier ....merci de publier
3 - hassan alnakcha الاثنين 20 يونيو 2011 - 23:59
La majorité des marocains veulent que le vol de l'argent du peuple s'arrete et que les grands voleurs soient jugés ni moins ni plus
4 - pazouti الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:01
سبحان. .الله كلما احتج المغاربة النزهاء الشرفاء الوطنيين من أجل بناء دولة مدنية عصرية حديثة بكل معنى الكلمة تحتضن كل مكونات نسيجها ألإجتماعي دون إقصاء أي طرف. نرى المخزن هذا المرض العضال يستميت لترسيخ كيان تقليدي عتيق يتمحور حول السلطان.نحن نشاهد هذه الأيام كيف يجيش و يعبئ النظام كل ألأجهزة التي بيده لتسويق و ترويج و تمرير لشبه إصلاحات لا ترقى إلى طموحات و تطلعات الشعب المغربي الأبي وكأن المغاربة رعايا قاصرون لقد انطلق الجوق الوطني الرسمي بلا استحياء في تعداد مزايا الإنجاز الدستوري التاريخي و العبقرية العلوية الخلاقة.
ميدوم غير الصح و المعقول ...للأسف ''النخبة''السياسية المغربية بكل أقطابها خيبت آمال ألمغاربة في التغيير الحقيقي .
5 - vrai marrocain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:03
tous ceux qui sont sortie aujourd’hui aime l anarchie et ne veulent pas laissé regner la paix
ils sont demandé des changement et le roi a dit oui qq qu il veulent de plus
vraiment a un certain moment les gens doivent commencé a pensé avec leurs propre cerveaux et cessent de suivre des extrémistes qui cherche a crée des problemes
6 - مهاجر مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:05
أريد أن أطرح هذا السؤال على كل المغاربة   كيف  يمكن  من مجموعة من الشواذ مدعومة من أعداء وحدتنا الوطنية أن تقرر وتخول لنفسها الحق بالتكلم بإسم المغاربة  فإذا إنتبهتم فأين تجد الدعم المالي لكل تحركاتها من أناس يعيشون في أمريكا أو العدل والإحسان وهذا دور مخابرتنا (لادجيد)في كشف هذه الحقائق وضع هؤلاء الشواذ عند حدهم  فهمهم الوحيد هو خلق الفتنة بيننا وأناشد كل المغاربة بالتصويت لصالح تعديل الدستور . قد يقول أحدكم هذا (ولد المخزن) وقد أجيبه هذا شخص غادر المغرب 11سنة  وكافح كثيرا ولم أنسى ولو مرة واجبي كمغربي وأكافح اليوم  من أجل وطنتي ومن أجل ملكي أعزه الله   فلنأخذ العبرة فما يحصل في مصر وتونس وليبيا والأن سوريا فحداري من هؤلاء الملحدين والشواذ فيجب محاربة كل مسيئ لوحدتنا المغربية  من مغربي همه الوحيد أن يرى مغربا خالي من الفتن والويل للخونة
7 - zaki الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:07
الآن أصبح الملك محمد السادس يدفع فاتورة منحه للحرية وعدة امتيازات و مشاريع لم يكن يحلم ولو بثلثها حتى اتعس هؤلاء المتسكعون الخونة الجردان والخفافيش الذين يحتلون الشوارع كل يوم أحد بأعلامهم السوداء كماضيهم و مستقبلهم الذي يسوده إلا السواد.
رحم من قال "جوع شعبك يتبعك"
8 - كابورال الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:09
الدستور الممنوح لن يزيل أزمة الإحتقان السياسي الحالي في المغرب مالم يعترف المخزن بقوى تنزل إلى الشارع تعبر عن سخطها عن الأوضاع السياسية و الإقتصادية والإجتماعية للبلد بسبب الإستبداد في الحكم وغياب الشرعية الشعبية الحقيقية عن زمرة المسيطرة على مجالس و مؤسسات الدولة بتوطئ وحماية من النظام عن كل ملاحقة لناهب مال العام ضذ على الإرادة الشعب
9 - alex الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:11
Les partis politiques sont des marionnettes que le pouvoir fait jouer dans une comédie dramatique appelée démocratie. Ces partis étaient déjà satisfait dans l'ancienne constitution et même celle d'avant et considéraient le Maroc comme démocratique. Se sont des pions qui ont servis le pouvoir aux dépens de peuple malheureux. Si ce n'était 20 février il n'y aura jamais eu de nouvelle constitution, les partis politique toutes tendances confondues ne voyaient pas l'opportunité du changement. Les seuls qui militent pour le peuple sont les jeunes du 20 février que les partis politique et le makhzen veulent les discréditer en évoquant des choses fictives(Moulhidine). Croyez au 20 février et intensifier la lutte jusqu’à l'obtention des droits réels pour tout les marocains. Voua allez voir les opportunistes amazigh vont disparaître parce que leur dialecte à été reconnu. Saches enfin que le seul pays au monde ou la population à 100% ne connait pas la langue officielle. Si on exclut les activistes amazigh, personne ne sait ni lire ni écrire ce dialecte.
10 - marocain libre الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:13
أرى أن السبب الحقيقي وراء خروج فقط بعض مؤيدي الدستور الجديد إلى الشارع(رغم المنع الذي تلقاه البعض من طرف السلطة المحلية تفادياً للمواجهة) ليس لكونهم لا يؤمنون بحرية التعبير كما يدعي البعض أو لكونهم بلطجية وعملاء وجهلة كما يدعي من لا يؤمنون إلا بأنفسهم، وإنما احتجاجاً على اغتصاب الأقلية لحق الأغلبية وذلك بالتكلم باسمهم.
لذلك يجب على حركة 20مخلوق ومن يدعمها عدم الخلط بين ما يريدونه وما تريده الأغلبية سواء الصامتة أو التي تخرج بين فينة وأخرى وبشكل عفوي.
11 - el hamri الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:15
Je me demande pourqoi vous avez insiste sur la manifestation ADLISTE de casablanca et neglige celle de rabat qui n a rassemble qu une poignee de gens face aux milliers sortis dans tous les quartiers de la capitale et dans toutes les villes du royaume pour feter l avenement de la nouvelle constitution.
Je dis a tous les contestataires : RENDEZ VOUS LE 1ER JUILLET ET ON VERRA VOTRE peuple au nom duquel vous parlez.Je sais que vous priez que ce jour disparaisse du calendrier car vous n aurez plus le droit de parler au nom du peuple.
12 - othman2010 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:17
في الشارع يُقال أن الثورة ستأتي على كل شيئ أقول لهم أن الأزمة المالية التي يعيشها المغرب هي من ستأتي على كل شيئ وأخص بالذكر الطبقة الفقيرة والمتوسطة التي باتت تحن لعهد الحسن التاني, حيت نسمع بعض الأقوال من قبيل اللي كسب شي حاجة كسبها فعهد المرحوم أو اللي كسب شي منزل كسبو فعهد الحسن التاني وهذا دليل كافي عن معانات المغاربة صغيرهم وكبيرهم
13 - محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:19
دستور متقدم لمن ؟
لمن يعرف حقوقه وواجباته.
لمن يعتبر مصلحة البلاد فوق كل اعتبار.
لمن يعرف حدود حريته.
لمن يؤمن بالرأي والرأي الآخر ويحترم الأغلبية.
لمن يؤدي واجبه ويتقن عمله.
لمن شعاره وكفى بالله شهيدا.
لمن سلم المسلمون من لسانه ويده.
لمن يحب الخير للناس.
علينا أن نبرهن أننا قادرين على تناول جرعة الإصلاحات الدستوريةباقتدار.وبعد ذلك وعندما نكون في المستوى ستعطى لنا صلاحيات أكبر.البلاد أمانة في عنق ملكنا ولن يرمي بها الى التهلكة.فعلينا جميعا الإحتكام الى صناديق الإقتراع. ونحن مع رأي الأغلبية بكل روح رياضية. أما الذين يلوحون بمقاطعة الإستفتاء فهم قطرة في بحر ويعرفون سلفا أنهم منهزمون.
14 - ouahed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:21
الى صاحب التعليق رقم 8 مادا تريد أن تقول أننا مثل بريطانيا
الكل يعلم أن في بريطانيا الملك له سلطة صورية و أن السلطة الحقيقية بيد رئيس الوزراء
في المغرب الأمر مختلف لأن السلطة بيد الأشخاص و ليس المؤسسات. مما يعني أنه في المغرب يمكنك أن تضع أي قانون تشاء ما دام هناك أشخاص يمسكون بزمام اللعبة السياسية
15 - مغربية الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:23
لا تستسلمو لبلطجية الاحزاب وخدو العبرة من المصريين الدين قاوموالقمع في ثورتهم حتى نجحو وكسبو حب واعجاب العالم باسره,ماتخليهم اضحكو عليكم ويقولو المغاربة ضريفين وهما حالة استثناء للتغيير كل هدا نصب والاحتال عليكم لانهم حاسبينكم جبناء ,حتى حاجة ماتجي بالساهل لان الظلمة خايفين من العقاب فهم المسؤولون عن حرمان وفقر وتخلف المغاربة لاتتركوهم يفلتو من العقاب لا احد مقدس ولا فوق القانون ,كيف يمكن تصديق ان اليمنيين بهدا النضج السياسي حيث لايزالون يدافعون عند حقهم وثورتهم ستة اشهر لكنهم في النهاية سيفوزون لا محال لان ارادة الشعب فوق الجميع .صافي عيينا من هداك العهد القديم ديال الحسن الثاني وخلفاءه الله يجعل البركة هدا مغرب الشباب مغرب النهضة والمستقبل المشرق باش مساكن المغاربة مايبقاو غارمهجرين فالعالم ومتغربين يلقاو خدمة فبلادهم وكرامة وعدالة مغرب الشفارة والمحسوبية انتهى بلا رجعة ,انقاد المغرب وبناءه على الاسس الصحيحة امانة في عنوقكم ,لا نرضى بالقليل فين حين المصريين وغيرهم غيرو التاريخ
16 - ألف/ ميم. الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:25

ان المطلوب هو محاكمة المفسدين
ومحاسبتهم ورد الثروات المغصوبة
أما مشكل الدستور قديما وجديدا
فشيء ثانوي. بالتالي القضاء على
الفساد بكل اشكاله.
الشعب يريد اصلاحا جوهريا حقيقيا
ملموسا واطلاق سجنا الرأي وعلى
رأسهم نيني. شكرا هسبريس.
17 - zinedine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:27
Il est largement temps pour les jeunes du 20 février de se rendre à une évidence. Leur mouvement, au départ favorablement accueilli pour
les jeunnes
18 - abdo atlas الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:29
الله ارحم باباك إلا ما زيد ليهم شوي ديال دروس محو الأمية فالقانون. قوليهم أشناهيا الديموقراطية،وغير بشوية 2مصطلحات فالنهار باركا عليهم.
19 - osnan الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:31
على من تكدبون؟على أنفسكم؟أم على الحكومة؟أم على الملك؟ أم على الشعب؟
نتيجة الإستفتاء الشعبي على الدستور مفروغ منها مند الطرح الأول؟بمعنى أن الحكومة سجلت مسبقا خطاب نتيجة الإستفتاء بالإيجاب؟؟؟ككل الإنتخابات البرلمانية اللا ديمقراطية,بمعنى الإستفتاء على الدستور شيء سابق لوقته,هنا تلعب الحكومة لعبة القفز عن الزمن,والرجم بالغيب؟؟فحداري ثم ح...داري أن نعتقد أن الزمن شيء مجهول/شيء غيبي,فدلك اعتقاد تجاوزه العلم واستفادت من دروسه السياسة؟متى نتعلم أسرار لعبة الزمن لكي نتحكم في زمننا وفي مصيرنا؟متى نستفيق في سباتنا العميق ونطالب الحكومة بأن تكف عن لعب دور الوسيط بيننا وبين مصيرنا وقدرنا؟متى نعلم بأن الله لم يخول لأحد بأن يمثله في الأرض,ولم يعطي لأحد الحق بأن يفرض على الناس الدين بحد السيف؟؟؟
20 - tasrirt الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:33
j'appel mes amis marocains et surtout les activistes du mouvement 20 Fevrier de jetter un coup d'oeuil sur le texte de la constitution espagnole tellement convoitée comme exemple, et surtout de lire ce qui concerne les rôles constitutionalisés du roi d'espagne!
la nouvelle constitution marocaine me parait vraiment tres ressemblante et même concernant les pouvoirs du roi!
21 - laadid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:35
vive le roi m6 et laisser le maroc avance et arrêter de critiquer
le maroc et le seul payer au monde arabe qui vie la liberté il va avancée malgré vous choc
22 - مواطن مسلم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:37
نعم الإصلاحات غير كافية و مازال في يد الملك الكثير من السلطات و لكنني لا أوافق بعض الملاحدة الذين يقولون أن المغرب لا يجب أن ينص على الدين الإسلامي في دستوره، هؤلاء الناس هم أقلية في حركة 20 فبراير و أنا أساند أغلبية شباب 20 فبراير إلا الذين لا يريدون إسلامية وطننا العزيز و السلام على من إتبع الهدى
23 - ق.م الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:39
إذا أراد المغرب الإصلاح فعلا فيجب تجنب المواجهة وبأي ثمن بين المعارضين والموافقين على التعديلات ويبقى القول الفصل لصناديق الإقتراع حتئ لايسقط المغرب في الأخطاء التي سقطت فيها بعض الدول لأن المواجهة قد تشعل فتيلا سيصعب التحكم فيه والتكهن بنتائجه فعلى كل من يحب هذا البلد ويريد له الأمن والسلام أن يعمل وبجد ومسؤولية وأحيانا التضحية لتجنيب المغرب هذا المطب وان يعمل على التهدئة بدل الملاسنات والمزيادات والمشاحنات الفارغة وعلى كل واحد منا اليوم قبل غد إحترام الرأي والرأي الآخر وسيادة القانون قبل كل شيء لتجاوز المرحلة وعلينا جميعا معارضين وموافقين أن نعمل جادين كل من موقعه على تجاوز المرحلة وان نؤمن بأن هناك كلمة الفصل عن طريق صناديق الإقتراع وليس لأحد منا أن يفرض تصوره على الشعب المغربي قاطبة والذي يصل عدده حوالي33 مليون نسمة وليس فئة أو شريحة سيكون عددها أقل بكثير من عدد الشعب وعلى الجميع التحلي بروح المواطنة الحقة والترفع عن الحسابات الخاصة والإيمان بروح الديمقراطية إذا كنا فعلا نريد خير هذا الوطن ونريد له جميعا وبدون إستثناء التقدم والسير إلى الأمام.
24 - ANA الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:41
Pourquoi l'introduction de l'hebreu et l'andalou!!! je n'ai rien compris notre peuple est musulman avant tout et notre pays est arabe au lieu qu'il devient judaique !!! c'est quoi tout ça on donne la main aux sioniste aussi. On est Musulman avant d'etre rifain , berbere ou autre ARRETEZ vos masacres sur ce pays sur ce peuple
25 - محمد العلواني الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:43
صافي، مشات عليكم أ 20 فيفي. طلعتو للناس شحال هادي فالراس.
كتسبو فالمخزن والمخزن هو اللي شابر الناس عليكم، كون كلاوكم المغاربة كون ما كانشي المخزن.
26 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:45
لقد بتنا نشاهد حركة 20 فبراير وكل من يواليها من جماعة العدل و الاحسان و اليسار الراديكالي ...يحاولون وضع العصا في العجلة وانا بدوري جد مقتنع كما عبر احد الاخوة في رده على المقال بانهم يرفض جميع التعديلات للدستور و لو قام باعداده الملائكة، ومن هذا المنبر اناشدهم وأقول لهم كفاكم محاولة لخلق الفتنة وزعزعة الاستقرار، أما إن كنتم ترفضون الدستور الجديد فإن لكم الحق بأن تعبرو عن رفضكم في الإنتخابات القادمة كما لجميع المغاربة الحق في التصويت برأيهم بشأن الدستور الجديد وحينها سنأخذ بما صوت عليه الشعب وهذا هو عقل الصواب
وأنا بدوري سأصوت إن شاء الله بنعم للدستور الجديد . الله الوطن الملك . 
27 - عاشق الملك الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:47
و الله نحب الملك ولكن علبه ان يتخد قرار حاسم في حق الشفارة و مصاصي دماء الشعب قبل فوات الاوان
28 - karim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:49
لا لدستورغير كامل ولا يزال مخزني.
لماذا اللغة العبرية لغة المجرمين الصهاينة
29 - citoyen الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:51
Je pense qu'il va falloir raisonner un peu avant de polémiquer sur ce qui se passe, d'abord aucun changement ne se fait d'une façon radicale, sinon il risque de déstabiliser le pays . Il y'a à mon avis deux façon de faire, soit voter non à la nouvelle constitution et reprendre depuis le début ce qui risque de nous mettre dans un blocage politique et social énorme (tout le monde voudrait à ce moment là tirer de son côté ou bien dire "oui" à la constitution et continuer à militer et à suivre de près la vie politique pour l'améliorer et sortir protester dans la rue s'il le faut.
concerant nos parties poltique, on sais tous qu'ils sont pourris et que c'est toujours les mêmes figures qui reveinnent et bien je pense que le prochain défi serait essentiellement le changement du mode de scrutin (direct au lieu des listes pour que la volonté de tout un chacun qui vote serait traduite et non pas les t^êtes de listes qui ne réussissent que c parce que leur partie les ont mis ainsi, je pense que comme cela nous verrons disparaitre les figures poilitique que nous maipprisons tous
30 - صحراوي مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:53
دستوركم الممنوح اجعلوه ورقا لمراحيضكم.
31 - mouwatin الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:55
تقوم المؤسسة الملكيةبابريطانيا على مبدأ الوراثة، وينتقل العرش فيها من الملك الراحل إلى ولده الأكبر سواء أكان ذكرا أم أنثى.
ويتمتع الملك ببعض الصلاحيات التقليدية و الشرفية التي ما يزال
يحتفظ بها من العصور السابقة ومن أهم هذه الصلاحيات:
-التصديق على القوانين التي يقرها
البرلمان. ومصادقة الملك وتوقيعه لابد منها من أجل نشر القوانين وإصدارها ووضعها موضع التنفيذ.
-حقالإعتراض على القوانين والإحالة دون تنفيذها .
-تعيين الوزيرالأول (رئيس حزب الأغلبية ) في مجلس العموم، بهذا المنصب.
-تعيين بعض أعضاء مجلس اللوردات
-تعيين كبار الموظفين في السلكين المدني والعسكري والقضائي.
-تمديد مدة ولاية مجلس العموم
-حل مجلس العموم قبل انتهاء ولايته وذلك
بناء على اقتراح من الحكومة.
-إعلان الحرب، والسلام
-إبرام المعاهدات الدولية
-الاعتراف بالدول الحكوماتالأجنبية
-إرسال المبعوثين الدبلوماسيين للخارج
-استقبال ممثلي الدول الأجنبية في بريطانيا.
-منح الألقاب والأوسمة.
-العفوعن المحكومين.
-تولي القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية.
-الإشراف على الحياة الدينية .
32 - بيضاوية الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:57
لم نعد نبالى بخروجهم من دخولهم اصبح خروجهم كعادة المدخل شرب سيجارته قبل الافطار لا لشيئ سوى انه اعتاد ويريد ذلك
33 - hamadi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:59
dans un pays democratique tout le monde à droit de voter ce qu'ils veulent,alore arrettons nous ce massacre qui est dans l'interet de personne,normale que les gens vont voter librement et le resultat final fera la politique des prochaines années,respect svp,soyez correcte,c'est au gens de choisir ce qu'est bon pour eux ,on peut toujour parler et expliquer nos opinions mais avec le respect des autres qui ne sont pas d'accord avec nos idées.
merci à tous
34 - rafiq sauas الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:01
يا مغربي يا مغربية الدستور عليك و علي مسرحية لا يرقى لمستوى تطلعاتي هو ليس بدستوري ولا اريده فالدساتير الممنوحة في المزابل مليوحة دستور لا ديموقراطي لا شعبي يكرس الاستبداد و يزيد من الظلم فاي دستور هدا ؟في نظري هده مهزلة
35 - madlom الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:03
ما هدا؟ انسمون هده الزبالة دستورا؟ لا يرقى لمستوى تطلعات الشباب المغربي هو ليس بدستورنا ولا نريده فالدساتير الممنوحة في المزابل مليوحة دستور لا ديموقراطي لا شعبي يكرس الاستبداد و يزيد من الظلم فاي دستور هدا ؟في نظري هده مهزلة يا مغربي يا مغربية الدستور عليك و علي مسرحية
36 - حسن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:05
أستغرب عندما أسمع عباس الفاسي يقول نعم نبيل بنعبد الله يقول نعم بنكيران يقول نعم و...وهل من أمثال هؤلاء من ثبت أنه قال يوما ما "لا"؟
37 - مثقف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:07
انا من منظوري ان كل ماقيل عن هدا المسمى الدستور الجديد انم هو مسرحية ابطالها الخونة من زعماء الأحزاب السياسية التي لاتمثل إلا نفسها "باعو الماتش مساكين كيبقو فيا كيكولولهم نوضو كينوضو كيقولولهم نعسو كينعسو هدي هيا السياسة الجديدة هههههههها"و تبقى كلمة الشعب هيا الحاسمة بدون ظغط و لا تزوير ; ابعدوا الأشرار عن هدا الشعب و عن هدا الوطن ولترحل الأيادي المفسدة "اللوبي الفاسي" و ليحيا المغرب حرا مستقلا متطورا و عاش الملك رمز عزتها
38 - omar al oujdi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:09
Pendant mon séjour au maroc le mois de juillet je dirais NON
39 - امين الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:11
نعم نعم نعم نريد الملك ان يكون رئيس للدولة وأمير المؤمنين، ويبقى قائد الجيش ويترأس "المجلس الاعلى للأمن
40 - amazeghi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:13
Toutes ces gesticulations appelées à tord manifestations, n'ont qu'un seul but. Celui de cacher l'échec cuisant de ce mouvement prévu déjà le 1er juillet. Les vrais démocrates ménent leur campagne de manière claire en appelant à voter NON et en appuyant leur choix du non par des arguments intelligibles et non en semant les grains de fitna. C'est comique de voir comment la presse étrangère se mobilise contre ce pays. De quelques dizaines défilant à Fés pour les avoir vu de mes yeux, cette presse parlent de milliers! et pourquoi pas de millions ? A la chaine ALJAZIRA qui s'érige en tuteur des peuples arabes, je poserai une seule question : comparativement au Maroc où en est votre Quatar? Avez vous une constitution? Avez vous un parlement élu? Avez vous des conseils municipaux élus librement par les hommes et aussi par les femmes? Avez vous des institutions constitutionnelles issues du suffrage du peuple quataris? Ce qui est sûr pour le moment, c'st que votre état rempli toutes les conditions pour accéder au statut d''état bananier surtout avec la Cheikh Mawza!
41 - الشريف العباسي الادريسي مولاي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:15
الشعب يقول ٠٠٠٠٠٠ نعم للدستور
أيقن الشعب المغربي الأبي أن الفبراريون ليس هدفهم الإصلاح بل هدفهم الوحيد هو الفتنة و هم مدفوعين من أعداء المغرب في الداخل و الخارج. و لهذا فالشعب المغربي الأبي سيصوت بنعم على الدستور الجديد ليفوت على هؤلاء الخونة فرصتهم في دفع المغرب إلى المجهول و سيطالب بمحاكمة كل من تورط منهم في الخيانة العظمى للمملكة.
42 - نعم للدستوووووور الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:17
اطلب شيئاً واحداً من حركة 20 فبراير، أن تحترم إرادة الشعب، فإن أراد الشعب قول /لا/ للدستور فسيقوله في الإستفتاء، غير دلك سيعتبر إنقلاباً على إرادة الشعب و هذه ليست بشيم الديموقراطيين و لكن من شيم الدكتاتوريين. و هادا المسلك الأحادي ل20 فبراير قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه من فوضي و بلابل خطيرة ، فالديمقراطية هي هي تعبير لإرادة الأغلبية و ليس الأقلية، و السلام
43 - amine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:19
on vous la dis je suis du quartier takaddoum on aime le roi vous n avez rien a faire entre nous hier c est les habitants qui vous ont donner une raclée j y est participer aussi et la j ai vu les traitres preferer se faire defoncer que de dire vive le roi alors la chere marocains vous voyez a qui on a affaire ces gens ne veulent pas de notre roi et ils se cachent deriere des slogans faux on doit les exterminer vous voulez l affrontement alors vous l aurez on est pret a mourire pour la stabilité du maroc et notre roi mais vous etes vous prets a mourire pour vos sales progets vive le roi
44 - مغربية الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:21
نعم للدستور لا نريد مظاهرات و لا 20 فيفي
45 - رشيد نون الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:23
رفع شعارات " ملكنا واحد " في هذه اللحظة ، تتهم الآخرين بأنهم ضد الملكية . اتهامهم بالكفر والزنا والشذوذ والخيانة والظلامية ينقل الحملة المخزنية التي ينبغي أن تكون عقلانية إلى مزابل التاريخ . حاضرنا يحتفظ لكل حزب وجمعية ومفكر ومسؤول بردوده وتصريحاته ومواقفه . إن التعقل ومجابهة الأفكار بالأفكار ، والإدعاءات بالحجج هو السبيل لبناء مغرب أفضل . أما التجريح ، والكذب ، والعنف ، والتزوير فمعاول للهدم . هناك من يصرح بأن المغربة ليسوا مؤهلين للملكية برلمانية في 18-06-2011 ، وهناك من يعتبر مشروع الدستور أفضل من دساتير هولاندا وإسبانيا وإنجلترا 19 -06-2011، وقبل أقل من أسبوع كان يعتبر دسترة الأمازيغة خطأ ، واليوم ابتلع لسانه . عليكم بالصفاء الذهني والخط الواضح .
46 - saber الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:25
je ne voterai pas; rien de neuf, ils ont changé le papier cartoné slmnt
47 - وفاء مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:27
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كلامي موجه الى من يقول نفس الوجوه مازالت ؟؟ بما ان الوجوه داتها لازالت تحلق فوق السرب المغربي المؤيد و المعارض ادن آ مولاي قبل المطالبة بتعديلات دستورية طالبوا باسقاط وجوه الفساد و عائلة آل الفاسي و ما جاورها
طالبوا بمعاقبتهم و طردهم من على الاحزاب السياسة و قاطعوا الانتخابات المقبلة ماشي نتوما نقزتو خطوة فوق كل البشر لتطالبوا بتعديلات دستورية اللي من المستحيل تلقى نجاح في ظل العقلية الراهنة. كما يقول المثل المغربي اش خاصك ا العريان خاصني الخاتم ا مولاي
و الفاهم يفهم
48 - أشرف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:29
السلام عليكم
أحيي جميع المغاربة على هذا الحراك السياسي الايجابي الذي يشهذه المغرب.التغيير لا يمن ان يرضي 35مليون مغربي هذا ليس ممكنا,يجب ان يترك المجال للناس أن تعارض مشروع الدستور إن أرادت ولكن تحت القانون وليس فوقه بمعناأن حركة 20 فبراير لها أن تشكل حزب سياسي إذا أرادت أن تنظم حملةانتخابية ضد الدستور و ليس بالخروج الغير منظم إلى الشارع حيث يتم إستغلالها لأجندات معروفة او غير معروفة.أما بخصوص الاعلام الرسمي و الذي يمول بمال كل المغاربة فإنني أعاتب عليه عدم تغطية و نقل اراء معارضي مشروع الدستور,وعليه أن يعلم ان دعم الدستور الجديديكون بتفعيله وليس بالتعتيم الفكري.
أقول نعم للدستور الجديد و اقول نعم للرأي المخالف وليفصل بيننا صندوق الاقتراع يوم1 يوليوزلنجتمع بعده كلنا على الخير مهما كانت نتيجةالاستفتاء هكذا بعون الله نبني و طنا عادلا حرا وكريما إن شاء الله
49 - mahribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:31
في بلجيكا الدولة الكافرة ٬ فيها ملكية برلمانية ٫ لما أرادت الحكومة أن تجوز عملية الإجهاض ٬رفد الملك فقامت الحكومة بعزله لمدة يوم لإقرار القانون الجديد ثم أرجعوه الى منصبه .
في مصر و تونس و و و ٬ هي أنظمة جمهورية . ووقع فيها ماوقع .
حركة 20 فبراير يسيرها شباب ٬ ونجد عبر التاريخ ان كبار العلماء يتراجع عن أفكار ظن أنه فيها على حق .فكيف أتق في استغلاليين إستغلوا هذا الحدث العربي ليدافعوا عن أفكارهواهم مستترين بالإصلاح .
إني أرى أن الأمة الإسلامية تتبع بكل دقة حدو الكفرين ٬ اللذين هم أنفسهم تخلو عن هذه الأفكار المسمومة .
واهتموا بأمور سوف نتبعهم فيها بلا شك بعد 1000 عام هكذا إلى أن ترجعة الأمة الإسلامية الى مراجعها الأصلية اللتي لا تقوى إلا بها
50 - عبد الرزاق الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:33
أظن أن المطالب تم تحويل مسارها من مطالب اجتماعية الى مطالب دستورية المشكل في المغرب ليس في توسيع صلاحيات الوزير الأول ولكن في العثور على الوزير الكفؤ الذي يهمه الشعب بدل تضخيم رصيده في الأبناك واعتبار المواطنين هم فقط المنتسبين لأسرته الخاصة أو مدينته أما البقية فلتذهب الى الجحيم المشكل هو في ايجاد حكومة نراها نبذل ما في وسعها لاجل راحة المواطنين كافة وبدون استثناء وان لم تنجح في ذلك تكون لها الجرأة في تقديم استقالتها لترك المكان لمن هو أكفأ منها بدل تقديم الاجابات التي تستحمر الشعب في البرلمان نريد شرطة حريصة على أمن المواطنين بدل الحرص على ما في جيوبهم نريد قضاء عااااااادل ونزيه الكل فيه سواسية نريد مستشفيات في كل ضواحي المغرب وتشغيل العاطلين بدل صرف الملايير في تنظيم مهراجانات لا تعودعلينا بشيء ينفع نريد حربا ضروسا وتجفيفا لمنابع المخدرات فنحن في الطريق للحصول على جيل مغيب وتائه نريد ان يطبق القانون على الجميع وتختفي كلمات أمثال -باك صاحبي وانا ولد فلان وواش ما عرفيتش معمن كاتهدر - نريد الوقف من التلاعب بأسعار المواد الضرورية وما ثقل على الحكومة خف على الشعب نريد الضرب وبشدة على أيدي المرتشين فمهما قمنا بحملات توعية لن تجدي نفعا لأن الاغلبية أصبحوا يظنون أن الرشوة حق مكتسب ولن ينفع سوى العقاب الرادع للتخويف وليس التوعية نريد محاسبة المفسدين ومصادرة كل ما نهبوه لأن هذا هو السبيل الوحيد للوصول الى سياسيين همهم الوحيد هو خدمة الوطن والشعب وليس الترشح للاغتناء من الصفقات المشبوهة وتفقير الشعب ما داموا متأكدين أنه ليس هناك من حساب هذا ما نريده أماموضوع اقحام الامازيغية كلغة رسمية مع كامل احترامي لا ارى ما هو نفعه وفائدته على المواطن العادي أسيدي ديرو حتى اللغة الصينية المهم هو نعيش بكرامة ما تخلينيش نشوف الفساد والدعارة والرشوة والمخدرات في كل مكان والسلام ختام
51 - Rachid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:35
salam frers et soeur, comme vous savez les elections au maroc dans 98% sont triches, donc le "le president de gouvernement" c est le roi qui le nomme soit qu il appartient a la majorite ou pas...merci de publier
52 - فاعل خير الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:37
اياك ايها الملك الذي نريده ان يبقى اللعب بالنار
اما ان تخضع لارادة الشعب الذي نادى بتغيير حقيقي يقطع مع جميع المفسدين دون استثناء واعطى الشعب ان يحكم نفسه بنفسه ومرحبا بكم مظلة وحكما فوق الجميع دون ان يتيح لكم الدستور اي صلاحية في تعيين من يسيرون شؤوننا كيفما كانت حتى نستطيع محاسبتهم دون ان نقع معكم في حرج وتكون لكم شرف التحكيم بيننا ان اختلفنا جزئين شبه متكافئين حول امر كبير جدا يليق بمكانتكم فقط
وذلك بالتراجع عن الدستور الممنوح والسماح للشعب بانتخاب لجنة ايا كان اسمها لكتابة مشروع دستور يعرض على الشعب ليقول كلمته فيه بالبطاقة الوطنية دون تدخل من وزارة الداخلية بل تحت اشراف القضاء والمجتمع المدني كذلك بالنسبة لانتخاب اللجنة السابقة
دون هذا الحد الأدنى الله وحده يحفظنا شر المجهول
53 - مغربي حتال الموت الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:39
حريتك تقف عند حدود حرية الاخرين , و احترامك لنفسك يلزمك احترام الاخرين و هكدا ... و ادا كان الاستفتاء هو أرقى أشكال التعبير تفاديا للفوضى و ضرءا للفتنة و التفرقة , فما علينا الا أن نحتكم لنتائجه و نرضى بحكم الأغلبية .
أما المنادات بالمقاطعة فلا تعني شيئا , لأن المقاطع هو في حكم الغيب فربما المصوت المفترض يكون مينا أو مريضا أو كثرت الأشغال منعته من التصويت أو يكون معارضا أو غير مهتم بالمرة ..!!!. و نتائج الاستفتاء ستفعل قانونيا مادامت نسبة التصويت مرتفعة و في حالتكم هاته فأنكم قليلون وستفوتون الفرصة لمساندة الاخرينالدين سيقولون(( لا)) ,ادن أنصحكم بعدم المقاطعة .
أما من جهتي فلن أفوت الفرصة و ستكون (( نعم)) انشاء الله هي كلمتي الأخيرة .
- ملاحظة -
- الكثر من الدول الغربيةالتي تعتمدون عليها من أجل الضغط على المغرب بدءت تنوه بهدا الدستور و تثني ( و الفاهم يفهم )
54 - محمد جرادة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:41
عندما خرج المزمرون المطبلون للدستور المفروض على ابناء الشعب المغربي وهم يرفعون شعارات معادية لحركة 20 فبراير لم يعترضهم احد من البوليس والمخزن والسيمي وعندما خرج النصف الاخر من الشعب لرفض ويقول لا لا لا لا نزلت عليه هراوة المخزن ...
اي ديمقراطية هذه نبؤني يا من طبلتم للدستور نبؤني اني اشعر بالغربة نبؤوني انتظر الرد....
55 - Amoddo الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:43
La souveraineté appartient à la Nation qui l'exerce directement par voie de référendum et
indirectement par l'intermédiaire des institutions constitutionnelles.
56 - komi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:45
اذا كانت 20 فبراير خرجت بالالاف فان الشعب المغربي بالملايين. هدا استفتاء ومن لم يعجبه يصوت ب "لا" إن كانو يأمنون بالديموقراطية. نريد العيش الكريم. لا لغلاء المعيشة. نعم لاستقلال القضاء......
اما تغيير النظام أو الجمهورية أوما شابه فهذه فتنة............
لا للفتنة
57 - adil الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:47
أحزاب المعارضة داخل البرلمان،كلهم يمثلون موظفون أشباح ساميون،ليس لهم دور ولا مهام ،فقط أخذ الإمتيازات،وأموال الشعب المغرر به حين إنتخبوهم،ودورهم في البرلمان هو :قالكم علي وقفو،قالكم علي جلسو،قالكم علي اييه،قالكم علي ألا.....مهزلة والله
58 - Abdou الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:49
Cela fait du mal d'entendre ce slogan qui démontre le niveau très bas de ceux qui sont avec le régime...
59 - Abou fares الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:51
أعتقد أنه يجب على المغاربة إتوجيه نداء جديد يسمى "ما تخباش فالكسالى" هدفه هو تحريض الناس على التصويت، وبهذه الطريقة، فإن رفاق 20 فبراير الرجال لن يجدوا مكانا للاختباء...
فكل الجماعات المتطرفة الصغيرة التي تشكل 20 فبراير يعرفون انهم لا يملكون غالبية الشعب إلى جانبهم، لذلك فخدعتهم هي عدم المشاركة، وبعدها يدعون أنهم صوت أولئك الذين لم يصوتوا، (لا تحاول أن تفهم)...
لذلك دعونا نقول لهم الآن ، قبل الاستفتاء ، إذا كنت تعتقد حقا بقيم الديمقراطية و تعتقد أن الدستورلا يتجاوب مع مطالبك، كن مسؤولا، اذهب وصوت بلا ... ولكن "ما تخباش فالكسالى"...
لباقي المغاربة، اذهب واقول لهم لا تعطي هؤلاء مكانا للاختباء....
60 - kamal الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:53
التصويت في الاستفتاء هو الفيصل بين المؤيدين و المعارضين
61 - maroc الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:55
الحقوق لا تعطى بل تنتزع. نعم لمغرب حر, لا لمغرب القمع و التهميش.
62 - أبو محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:57
السلام
حركة الإصلاح بالملك و مع الملك
منح البرلمان الأوروبي للمغرب لقب "شريك من أجل الديمقراطية"و دالك بأغلبية ساحقة من أعضاء اللجنة المكلفة 122/124 أي 98 في المائة من الأصوات.
هدا فأل خير للتصويت على الدستور
ضدا على إرادة البوليزاريو التي تصنع المكائد للمغرب بالبرلمان الأوروبي.
و ضد على 20 فبراير التي تعتبر المغاربة بلطجية و لا يفهمون في تسيير شؤونهم ولا يوجد بينهم لا دكتور و لا مجاز إلا العاطلين.
أعود بالله من علم لا ينفع.
63 - مدنى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:59
بإسم الله إلرحمان إلرحيم.
بغيت نقول للإخوان ديال فبراير ولى مضرقين بيهم, الله إهديكم ,راه للي بغا إطلع لابد ليه من دْرْجَة دْرْجَة.
كتقولو ; دستور ممنوح,داك شي علاش كَتْغوْتو,
نفرضو تعطات ليكم إمكانيات للي توفرت للسيد ألمنونى الله إجا زيه بخير,أشنو غادى تكتبو فيه ؟ ,فصول وبنود يسارية شيوعية ؟,لب ألتطرف والغلو ألإسلامى ؟,ولا ألشدود ديال ألحرية ألمطلقة ؟
راه غادى تنوضو المقا تلة بينا تكم و مغادى تتافقو على والو حتى للى غادى إكتبو ليكم ما غا ديش تتافقو عليه ,وغا دى اتدخل البوليس بينا تكم باش إفككم .كيما فك الخليفي ول البا رح من قتلة ديال العصا.
راه الناس كولهم سوأ فى الخارج ولا فى الداخل بان ليهم بللى كتقلبو على جوا منجل.
والمغاربة الا حرارللى كيعزّو بلادهم ويغيرو عليها كيشوفو فيكم ; جهلاء و خونة وعُملأ أعدإ المغرب للى باغين إقتلو ألسيا حة والاقتصاد والاستقرار,
الله سبحانه تعا لى كيقول ;( وآتوا ألبيوت من أ بوابها) للى عندو شى مشروع ومبادىء ديالو ولا شى عصا سحرية إدير حزب سياسى الى كان مزيان من غدا ننخرط فيه , بشرط واحد ; إحترم التوابث:الله ,ألوطن, الملك.
ؤالسلام .
64 - mohammed66 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:01
ن الاستفتاء على الدستور يندرج ضمن الأساليب الدمقراطية ولا يمت بصلة إلى الدساتير الممنوح إن يقولن ذلك ويحاولون تغليط الشعب المغربي لأنه جاهلون بالقانون الدستوري كما يدرس في مختلف الجامعات العالمية فالدستور الممنوح هو الذي ينفرد بوضعه الحاكم ولا يستشير بشأنه الشعب لا عن طريق الاستفتاء ولا عن غيره إقرأو قبل أن تتكلمو
65 - kamal*//*كمال الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:03

هل لا وجود للاستفتاء الشعبي و للانتخابات في مفهوم المتظاهرين للديمقراطية؟
أي ديمقراطية يؤمن بها من يتظاهر بهدف معاكسة فتح صناديق الاقتراع كي يقول الشعب كلمته دون وسيط، بكل حرية؟
أم،
هل الديمقراطية لا تخدم من لا برنامج عملي له؟
66 - Comando الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:05
اذا كنتم فعلا ديموقراطيين فاتركوا الشعب يقول كلمته بكل حرية في صناديق الاقتراع ولا تتكلمو باسم الشعب لان هذا السلوك يعتبر من الارهاب الفكري.
67 - ولد لبلاد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:07
زمن هم لينوبوا عن الشعب
ماهم لا احزاب ولا جمعيات ولا منظمات ولا نقابات ولا ومثقفون
فليدهبوا الى الحجيم ومصيرهم مزبلة التاريخ
68 - القهر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:09
الشعب المغربي يتظاهر من أجل نزع الفساد وتحقيق الأمن الغذائي والاجتماعي وحل المشكل الكبير الذي هو البطالة والملك لم يتكلم أبدا عن هذه الأشياء الا تغيير الشكل السطحي للنظام هذا لا يهمنا نحن نريد تحقيق المطالب والحقوق المشروعة التي يفتقدها الشعب المغربي أنا أرى أن تغيير الدستور هي محاولة محمد السادس اسكات الشعب المغربي وهذا لن يحدث أبدا أبدا فالشعب المغربي يعي جيدا ما يحدث لهذا نقول لا للدستور المصطنع من أجل اسكات الشعب يا خونة الشعب ويا خونة الوطن
69 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:11
نعم للملك بدون أي إصلاح أو تجديد , لا لحركة 20 فبراير و لا لجماعة العدل و الإحسان بكل ما يحمله كلامهم من إصلاح و تجديد , طبعا ستكون هناك الألاف من المتظاهرين سِيَّما و أن المشاركين هم من أنصار الحركة و الجماعة . أنا أمي , أنا جاهل , أنا قطعة من قطيع , أنا إبن المخزن لا تهمني معطياتهم . لكني لحمة و جزء لا يتجزأ من شعارنا الموحد الله الوطن الملك
(نَكَلْ غِ الخبز و اٌلْمَا أُنَحْمَدْ الله أُفَلْمُقَابِلْ أَنْعِشْ هَانِ فِ سَلاَمْ بدَلْ ملْ فتنة الِّلي تْوَصَّلْ بلادي للهلاك و القتل و الجوع أُشُفْ عادْ دخول الدول الأجنبية, كِمَا وَقَعْ أفْ ليبيا سوريا اليمن تونس مصر العراق , هادِ هي نتائج الإصلاحات اللي خاصنا ننتظْرُها من حركة إلحادية قاعدية ذات توجه اشتراكي ماركسي أُو جماعة جائعة لبلوغ السلطة بداعِ استغلال الدين كوسيلة .
اللهم يارب أيُّها الحق أن تضرب الظالمين بالظالمين (حركة 20 فبراير و جماعة العدل و الإحسان ) و تخرجنا من بينهم سالمين (الشعب و الملك ) اللهم ءامين يارب العالمين .
70 - mohamed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:13
المشكل ليس في أن الدستور ممنوح أم لا المشكل أن الملك في خطابه قال بحياد الادارة عن الجملات الانتخابية وما إن انتهى الخطاب حتى استوقف رجال السلطة الذين حضروا اجتماعات تتبع الخطاب التي دعى إليها المقدمون استوقفوا جميع من حضر ليقولو لهم بالحرف ها نتما سمعتو سيدنا أشنو بغا إو شمروا على سواعدكم وديرو التعبئة. وفي مظاهرة الأحد سخر المخزن عددا من المواطنين الذين ارفض بالمناسبة تسميتهم بلطجية لانهم جاؤوا لمنع التظاهرات عنوة وليس بمعي اختيارهم فمثلا بأزيلال وجه العامل تعليماته الى الدرك والامن ليستقدموا اصحاب الطاكسيات الذين لم يجدوا بدا من الوقوف في الشارع بل وحاولوا إلى جانب بعض الموالين لقسم الاستعلامات من الصحافة والجمعيات (4 أفر) منع المتظاهرين دون أن يفلحوا في ذلك فعادوا إلى محطتهم في انتظار أوامر أخرى. أما بخصوص التصويت على الدستور من عدمه فلن يجدي نفعا فقد وجهت السلطات تعليماتها السرية لرؤساء المكاتب بتقديم التسهيلات في التصويت بحيث يمكن لرب الأسرة أن يصوت لذويع في حالةتعذر حضورهم وذلك استباقا منها لحالة العزوف الكبير الذي تعرفه الرياف في مثل هذه الاستحقاقات وما على الجميع إلا المراقبة والتبليغ باية مخالفات للصحافة الدوليةأما الوطنية فقد ماتت بدون رحمة الله. لا أعلم إن كان الاستفتاء سيكون مراقبا من طرف هيئات مستقلة من الأمم المتحدة مثلا ام لا أرجو الجواب وشكرا.
71 - الحسين بن محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:15
السلام
1-حزب اليسار الخضر يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
2-حزب المؤتمر الوطني الإتحادي يدعو للتصويت بلا على الدستور الجديد
3-حزب الإشتراكي الموحد يدعو للتصويت بلا على الدستور
4-حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية يدعو للتصويت بلا على الدستور الجديد
5-حزب البيئة و التنمية المستدامة يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
6-حزب التقدم و الإشتراكية يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
7-حزب الإستقلال يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
8-حزب التجمع الوطني للأحرار يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
9-حزب القوات المواطنة يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
10-حزب التجديد و الإنصاف يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
11-حزب الحركة الشعبية يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
12-حزب الأصالة و المعاصرة يدعو للتصويت بنعم على الدستور الجديد
بالمسبة للملكية البريطانية فالملكة هي الآمرة في الكنيسة الإنكليكانية و تعين الرهبان و القساوسة.
72 - ابو آدم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:17
للجميع الحق في التعبير عن رأيه في الدستور او التعديلات المقترحة بصفة سلمية. لا يمكن لحركة 20 فبراير ان تتكلم باسم المغاربة اجمعين و لا يمكن للمخزن ان يفرض دستورا غير مرغوب فيه. على الفريقين ان يحشدا جهودهما لاقناع المصوتين يوم فاتح يوليوز بطرحهما. والفائز من حصل على الاغلبية شرط شفافية العملية الانتخابية. للاسف ان كل معارض ل 20 فبراير يعتبر خائن و انتهازي و نفس الشيء بالنسبة لكل عضو او متعاطف معهم اذ يعتبر عميل من قبل المعسكر الآخر. فهل فعلا و صل الشعب المغربي مرحلة النضج الديموقراطي؟؟ اظن ان الطريق طويل جدا!! و لكم واسع النظر...
73 - Ca me révolte الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:19
Bonjour tout le monde, je ne comprends rien de rien le roi a fait son discours le vendredi, le samedi plusieurs partis politiques se sont déclarés "OK' pour la nouvelle consitutition! ils l'ont débatu toute le nuit à l'interieur de chaque part? comment accepter un tel projet en ce temps record! vraiment ca me rappelle 1994 lorsque le roi Hassan 2 a modifié la consititution lol est c'est le meme scenario! est ce qui drole et moquant! c'est que la consititution serait traduite en francais, anglais, espagnole...sachant qu'on a 40% d'illétrés.
74 - BLADI الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:21
je suis sur que plusieurs de ces participants au cette 20 février ils ne savent pas même qu'est ce que ça veut dire addoustoooooooooor
75 - سام الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:23
لن اقبل أبدا بوضع مصير بلدي في أيدي جماعة العدل و الإحسان و اليسار الراديكالي التي تنعدم فيهم روح المسؤولية بالوحدة الوطنية و الاستقرار السياسي للدولة المغربية كما أرادها و يريدها الشعب المغربي بكل مكوناته المجتمعية و اختلافاته اللغوية و العرقية و الدينية
إن إمارة المومنين للملكية المغربية هي الضامنة الوحيدة لهذا الاستقرار و هذه الوحدة
العدل و الإحسان و اليسار الراديكالي تنعدم فيهم الصفة القانونية لتمثيل الشعب المغربي و ما التحالف بينهما في مواجهة النظام الملكي المغربي الا عربونا واضحا عن استهتارهم و استخفافهم بتطلعات و احلام الشعب المغربي في الاستقرار و الوحدة الوطنية و العيش الكريم
فكفى من التظاهر و الاحتجاج الغير المبرر في الأحياء الشعبية و لنتحاكم عند صناديق الاقتراع أم أنهم كما تعوذتا سيقاطعون الاستفتاء و سيطلبون مقاطعته هروبا إلى الأمام و دفن الرأس تحت الرمل كما تفعل العمامة
76 - ساخط على الخطاب الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:25
لا و مليون لا لدستور ممنوح طبخ في كواليس القصر ولم يغير شيئابل كرس السلطات اللامنتهية للملك.اين نحن من شعار ملك يسود و لا يحكم.لاحظتم كيف هللت و طبلت جميع الاحزاب لهذا الدستور لانه يضمن مصالحها الضيقة على حساب الشعب المغربي.مامفاكينش
77 - mohammed de Salé الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:27
il faut mettre en prison les voleurs des bien public et récupérer l'argent du peuple Marocain ; et ensuite en parlent du vote de la constitution. croyez moi que si on appliquait cette solution, tous les marocains et toutes les marocaines voteraient par OUI à la constitution. merci de publier car j'écrivait beaucoup de commentaires mais sans publication.
78 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:29
ادعوا حركة 20 فبراير الرجعية الغوغاية ان يدلوا بصوتهم يوم 1 يوليوز و أن لا يهربوا من الواقع الذي سيفضحهم و يبرز مستوى تمتيلهم داخل المجتمع المغربي. فإذا كانوا متأكدين من حضورهم الشعبي فهذه هي المناسبة فليصوتوا كيفما يريدون وانا متأكد ان النتيجة ستكون(4-0) لصالح الشعب المغربي ضد هؤلاء الزعران
79 - khalid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:31
اش من صندوق اااحنيني قالو ليك من دابا تيتوقعو فوق80 فالمئة نعم وفهم الفاهم وسمع الهضرة ديال المعقول وفكر مزياااااااان شوف الشفارة اش دارو فاليونان عاشت 20 فبراير صوت الحق والمسؤولية
80 - عبج الإله الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:33
نعم لدستور لا للمخربيت.عند سأل لهادو لبغاو يديرو المقاطعة لدستور واش عارفين معنى الدستور؟ 
81 - Khadija الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:35
Je dis merci au commentaire no 6,personnellement je trouve que ces gens qui demandent n importe quoi ont bc exagerer et ils ont deja depasser la limite,vous voulez quoi encore cet fois ci ?vraiment c est la honte ,comparez vous alors avec les autres pays arabe et musulmant il revent d un pays comme le votre,
82 - عبدالعزيز الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:37
السلام عليكم يقول المثل امشا لا دين ولا دنيا لا دين حكمناه ولا قانون طبقناه المشكلة الكبرى عندنا عدم التطبيق والا فليس احد يختلف مع الاخر مثلا فى قضية الشوة ونهب المال العام واين عقوبة هؤلاء اليسوا معروفين بلى والله انهم معروفون وبالالاف ولم نسمع عن هؤلاء يحاكمون وهم لا يزالون ينهبون المال العام فى كل مكان وفى كل الادارات اذن لا جديد ولا سبيل للخروج من هذا النفق مادام ان المادة الرئيسية اعنى الرشوة لا تزال غائبة ولا جديد فيها نحن لسنا فى حاجة الى الشغل فقط ولا كن حاجتنا الرئيسية هو العدل العدل العدل ولا خير ولا اصلاح ولا امن اذا لم يكن العدل والسلام
83 - سعيد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:39
انتم في المغرب وتأخدون الأخبار عن وكالة فرانس بريس. والأجدر أن تكون وكالة فرانس بريس هي من تأخد ألأخبار من مصادر مغربية.
ثانيا لمدا تضخيم الأمور ادا كان من يطلبون بمزيد من الاصلاحات يعدون بالالاف فان المؤيدين للدستور الجديد يعدون بالملايين ولا أحد يتحدث عنهم.
84 - hiba الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:41
حركة 20فبراير وحزب العدالة والتنمية لايبحتن سوى على الفتن ؟ألم نرى دول التى وقعت فيها الثورة (تونس مصر ليبيا... اى إصلاح وقع سوى تخرب وقتل ،كف من إختباء وراء الإسلام
85 - kamal الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:45
A ceux qui prétendent comprendre :
• Vous voulez une monarchie comme l’Espagne ou l ’Angleterre……on vous dit NON.
• Vous voulez une république…. on vous dit NON.
• On ne vous laissera jamais nous conduire au chaos et à l’anarchie.
• On ne vous laissera jamais déstabiliser ce pays.
• On ne vous permettra pas de ralentir notre progrès.
• Nous aimons ce pays…nous sommes pour ce roi..celui qui adhère …il est le bienvenu…celui qui est contre…nous pouvons lui expliquer jusqu’à ce qu’il comprenne…et on lui pardonne…celui qui s’entête …l’Atlantique est à l’Ouest, la méditerranée est au nord…fin ma tlah mezyane
• Dieu ..la patrie.. le roi.
86 - Khadija Ouarraq الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:47
اغلبية الشعب المغربي تحب الملك وستقول نعم للدستور وحركة 20 فبراير على ما يظهر لا يعجبها العجب لان هدفها هو الفتنة فقط
ياشباب 20فبراير إن كنتم تؤمنون بالديمقراطية ، لماذا تتظاهرون ضد الدستور المقترح ؟ فما عليكم أن تحشدوا من يؤيدكم ويصوت ضده يوم الإقتراع ـ،إن كنتم فعلا شباب ثورة ،فما عليكم إلا أن تنخرطوا في مسلسل الديمقراطية و أن تتكتلوا في حزب للتعبير عن مطالبكم ـوإن كان هذا هو مرادكم فإني سأكون من أول المتضامنين معكم ـ

87 - ملايين الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:49
ملايين لمغاربة لم يخرجوا من بيوتهم لانهم سيصوتون بنعم على لدستور.نحن لا نؤمن بالخروج الى الشارع من اجل النباح بل نحتكم الى صناديق الاستفتاء...و السلا م
88 - ashraf الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:51
هاؤلاء من يسمون أنفسهم ـ عشرون فبراير ـ لا يعرفون مصلحتهم ومصلحة مغربنا الحبيب، الدستور جاء بأشياء مهمة جدا وهي في مصلحة الشعب المغربي، خاصةفي هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي يمر بها العالم الإسلامي ككل، والأزمة الإاقتصادية المفتعلة من طرف أقطاب الرأسمالية المتوحشة التي تتغدى من افتعال حروب خارج حدودها،لتحرك عجلات اقتصاداتها.وهذا طبعا مخطط له مند زمن، وليس محض صدفة.
لهذا حسب رأيي المتواضع، يجب أن ننتقل كشباب هذا الوطن الحبيب، من مرحلة النقد فقط من أجل النقد، والتظاهر السلبي، إلى مرحلةالنضال من أجل أن يطبق هذا الدستور الجديد بحدافره. لله تبارك و تعالى أبدع هذا الكون في ستة أيام،
ونحن بنو البشر نريد أن نغير كل شيئ مابين عشية و ضحاها.
لهذا أنا كمواطن مع الدستور الجديد لأنه يوحد كل فئات المجتمع المغربي، أو غالبيتها كما أنه ملائم للفترةالراهنة.
لهذا علينا نحن شباب هذا الوطن، أن نحمي هذه المكتسبات ، ونناضل من أجل تحقيقها وتطبيقها على أرض الواقع.
أنا مع التغيير، لكن لست مع العشوائية. والتظاهر السلبي. نعم للدستور الجديد.
89 - Mohammed Reda الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:53
فليندّد من يندّد لأنّ الدّيمقراطية تخضع لمفهوم الأغلبية وفي وطننا الحبيب الأغلبية السّاحقة تصطفّ مع الملك العظيم، وأقول لكلّ المختلّين إنّ الوطن ينتظر أن نقدّم له الشّيء الكثير لا أن نمدّ يدنا أعطونا أو منعونا، لم يعد فرق بين المتسوّل و المنتمين ل "20 فبراير"
90 - AMAL الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:55
et bien je voterai oui, et au lieu de tt critiquer et manifester, il faut que les jeunes s organisent et ceux qui veulent vraiment le bien du paix se mobilisent et créent des parties politique on en veut pas d adl et ihssan thal lihom lfom oh oui et depuis qd cette partie et 20 fevrier sont ensmbles?? si ce n est pr semer la zizani et le trouble et profiter de l anlphabetisme du peuple
91 - Majid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:57
السلام عليكم
لمادا نحن متسرعين دائما و كان بغيوها ديما واجدة :
كمثال:
الكرة: الألقاب من الماتش الأول، من غير أخذ إعتبار المدرسة الكروية، الإنسجام و عدة عوامل أخرى...
الملاعب: قاليك حقا فيهم الحلبة ديال السباق... بغينا ملاعب إنجليزية... الجمهور الأغلبية ديالو جاي باش إفرغ الكبث ديالو.. ها السبان ف الحكم، اللاعب، المدرب الجمهور المنافس...
هاد الشي كلو أوحنا شعب التربية ديالو من ساسها ل راسها مبني على أساسيات من "الرخا ها الله" و اللي بغا يربح العام طويل" و "لا زربة على صلاح" الطجين فوق الفاخر خاصو ساعتين باش يطيب، واحد كسكسو خاصو نص نهار باش إسالي... إما واحد الحريرة... ماتهدارش... كاي وجدو ليها من العشية باش تصاوب غدا... من الرغم من هاد الشي كلو.. ما باغينش إتسناو غير حتى يزيد و نسميوه...
أنا غير بغيت نعرف و بحالي بزاف.. فيناهوا البديل.. راه هاد الشي لي عطا الله و السوق... المغاربة كاملين راهم مسقيين بمغرفة وحدة...
وما تبدل صاحبك غير بما كراف منوا!!!!
لهدا المرجوا التعقل و التريث... واش باغيين تجرونا للطاحونة!!؟؟؟ و ما مصر وتونس وما جاورهما ببعيدين.
اللهم قد بلغت فاشهد.
والسلام
92 - Amin الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:59
انا بصراحة ما زال ما قادرش نستوعب علاش مازال ناس دافع على المخزن بكل تجلياته حتى لو كانو مخزنيون انفسهم علاش ما فيكومش النفس ما فيكومش الدم ياك تقولو كتبغيو الوطن لي كيبغي بلتدو يدافع عليها كيفاش تقولو نعم لدستور العبيد لي كيقول نعم لهاد الدستور يعني يعتبر نفسه مسير ما وصلش سن الرشد خسو الرعاية و العناية ويعترف ضمنيا بانه جاهل ولا يستطيع فعل اي شيئ واش هادو هما المغاربة اذكى شعب في العالم فوقاش رضينا بالذل الى متى حتى لاين تستمر الاقطاعية واش ترضى تقول على راسك انا مكلخ واش تقبل تكون انسان ناقص بلا وعي علاش علاش ديرو هايدة واش هاد الوطن رخيص
93 - محشن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:01
قلوا العام زين المستفيدين قالوا العام زين شكن ليخلص الدين .بالفعل المغاربة جلهم يعانون من الديون التي اثقلت كاهلهم في حين ان الداخلية تدفعهم للتظاهر تاييدا للدستور الجديد حتى ينسونهم معاناتهم بقولهم ان الدستور الجديد جاء بكل متطلباتهم. لكن وللاسف الشديد تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
94 - المغرب الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:03
لم ارى في حياتي شعب يخرج للطريق بعد تعديل دستوري الا عندنا في المغرب , ولكن بربكم هل واحد من الذين خرجو للطريق يفهم ما معنى الدستور ومنه نستنتج ان الشعب محتاج فرحة ولهذا خرج للطريق لكي يمرح ثم يعود الى البيت
95 - maroc الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:05
الي 12
كلامك صحيح .....
96 - Mohammed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:07
Oui a la nouvelle constitution, oui a notre roi Mohammed VI.
Non a chmakria de 20 fifi
97 - وآآآآآ عباد الله الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:09
آش جاب اليهود للدستور المغربي اعباد الله ? واش باغيين يشتتوا المغرب كيما دارو مع الإمبراطورية العثمانية ? ما شفتوش آش دارو مع الحركة الأمازيغية ? وآآآآآ عباد الله منين جاهم الحق باش يكونو حاشاكم بحال المسلمين المغاربة ??????? هذا دستور لا يمثلني مطلقا
98 - salamo الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:11
المخزن حشاها. لمغاربا. وهمهوم بتغيير الدوستو. وتهم حركة فبراير بالخيانة و جماعة العدل والاحسان باتفاهة. وجب البلطجية تيطبلوا للدستور. والمغاربة لكوانب تبعوهوم... مكينش الليقدر يتحدى العقل الشيطاني ديال المخزن....
99 - محي الدين الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:13
العيب كل العيب في هؤلاء الأحزاب المنافقة لايهمها سوى مصالح حزبها الضيقة وعلى ٍرأسها الاتحاد الاشتراكي. أحزاب وصولية وتستغل الشعب . ليس العيب في الدستور وليس العيب في الملك لكن العيب العظيم في عقليات مصاصي دماء الشعب واستغلال غضبه، العيب في محيط الملك العيب في محيط الوزراء العيب في محيط العمال والولاة هؤلاء أيضا هم رؤوس الفساد والاستبداد . قولوا لي رحمكم الله كيف يمكن للمغرب وشعبه أن يتقدم وأنتم تجدون مسؤولا في الدولة أو الإدارة يستفيد من صفقات الدولة باسم شركاته المتفرعة.أين هو قانون منع الجمع بين الوظيفة والأعمال التجارية؟ يخرق القانون على عينيك أبنعدي وبتواطئ الوزاراء والجنيرالات والعمال والولاة وغيرهم من المسؤولين . هنا يجب طرح ملايين الأسئلة عن جدوى وضع الدساتير والقوانين إن لم تقرن بقوانين زجرية تطبق بحذافيرها على الكبار قبل الصغار. لقد نخرنا الفساد والرشوة والاستبداد والمحسوبية والانتهازية والزبونية....و و و....قاموس التخلف إذن معشش في مغربنا مغرب القرن 21 يا حسرة.ابداو من أصغر جماعة بالمغرب لتجدوا رئيسها أكبر شفار في البلد فهو صاحب المال الحرام وهو صاحب المقاولات وهو صاحبالصفقات وهو صاحب الفساد و لاحسيب ولا رقيب اللهم إن هذا لمنكر. المغرب في حاجةإلى محاسبة الكبار أولا وإخضاعهم للمسائلة والعقاب لردع الآخرين. هذا وزير الاتصال ابنه ارتكب مخالفة وتدخل بشخصة وثوبه الوزاري ليفرج عن الإبن المدلل وأنتم تذكرون هذه الحادثة. فأين نحن من دولة الحق والقانون هذا قانون الغاب غذا كانت الحصانة للأب الوزير فما دخلها بجرائم الإبن؟ وهذا على سبيل المثال فحسب والمثلة لا تعد ولا تحصى في هذا الباب المفتوح على مصراعيه لكل مسؤول أو وزير أو عامل أو جنرال يفعل بالمغاربة مايشاء .فالشعب يريد تغيير العقليات .
100 - اوغاليل الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:15
اغلب الشعب المغربي براغماتي بالفطرة و يعلم جيدا اين تكمن مصلحته ففي المرحلة الحالية وبالنظر الي المعطيات السياسة القائمة التي تتسم بضعف اداء الاحزاب ومحدودية تاطيرها للقواعد وشيخوخة العديد من اطرها وانحصار اداء المجتمع المدني يرى جل المغاربة ان طوق النجاة لا يمكن ان ياتي الا من المؤسسة الملكية خاصة ان الملك وخلال العشرية الماضية ابان عن حنكة كبيرة في تسيير شؤون الدولة بفتحه لاوراش عديدة في ميادن مختلفة خطت بالمغرب خطوات كبيرة في الطريق الصحيح
اما المعطى الجديد و المتمثل في حركة عشرين فبراير فان جل المغاربة ينظرون اليها بعين الشك والريبة ودالك لاسباب كثيرة منها طبيعة مكوناتها التي تتسم بالتناقض الصارخ بين اطيفها رغم انها كانت في بدايتها شبابية دون انتماء الا ان الكتير من الانتهازيين السياسويين استطاعوا الركوب عليها مستغلين السداجة السياسية للشباب المؤسس للحركة ومن الاسباب ايضا طبيعة المطالب الغير الواضحة و سلوك اعضائهاالتي تنم عن مظاهر غير وطنية تتجلى في نوعية الشعارات وفي الاحجام عن رفع الاعلام الوطنية اثناء التظاهر
لهده الاسباب كلها فان اغلبية المغاربة سيكونون ملكيين في صناديق الاقتراع و سيقولون نعم للدستور
101 - حسن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:17
رايي الشخصي وقناعتي هوان الدين لايوافقون على هدا الدستور ويريدون ان يكون الملك مجرد رمز مثل شاهد مشفش حاجة واعتدر على هدا التعبير هل واخرين يريدون ان تحدف من الدستور المغرب دولة اسلامية دينها الرسمي الاسلام اولا سارد على النقطة الاولى فاسبانيا الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة وتعين الوزير الاول من الحزب الاول تقريبا مثل البنودالتي طرحت في دستورنا الجديد التتدكرون حينما راينا في 1979 مباشرة في التلفزة الاسبانية وكنانشاهد جلسة البرلمان الاسباني فقتحم العقيد المغامر طوريخو وحتل منصة البرتمان وضرب الوزير الاول على خده ثماطلق عدة طلقات من مسدسه في الهواء هو مجموعته من الحرس المدنيوامرهم با الانبطاحعلى الارض ليلة باكاملهاوكان ينتضر تعليمات منراسائه المشاركين في الانقلابومنهم الجنرال قائد منطقة فلينسا المهم لمادا فشت الانقلاب لانتلك البقايا من اليمنيين الفرانكويون ارادو ان ينقلبون على الدمقراطية الفتية فلما وجدو ان الملك وقف مع المشروعية الدمقراطيةوبصفته القائد الاعلى للقوات المسلحةفستسلموا فورا حين تدخل الملك وطلب منهم الاستلام.في تلك الليلة المشهودة في تاريخ اسبانيا رغم كل المناشدات من الشخضيات السياسية والعسكرية فلم يستجيبوا لاي واحد الاقائدهم الاعلى وهو الملك بدون ان تراق قطرة دم لان الملك في اسبانياهو الضامن الوحدة البلادمثل المغرب .اما الدين يطالبون با دولةمدنية او علمانية وان لايكون في الدستور ان المملكة المغربية دينها الرسمي هو الاسلام فهل من المنطق ان شعبااكثرمن 95\100 من سكانه متشبثون با اسلامهموهويتهم وتقاليدهم ويفرضون علينا تغيرقناعتنا هكدا بكل بساطة. على كل حال لهم الحق في ان يعبرواعن رايهم ونحن كدالك ان ارادو ان يصوتو ابنعم او بلا او ان يقاطعوا دالك شان كل واحد.اخيرا ملاحضتي على الدستور المطروح في ها الوقت فلايمكن ان يكون احسن مماكان وحتاما عاش الملك عاش المعرب عاش الشعب المغربي ووقاناوقاكم الله ووقى هدا البلد من الفتن والفتنة اشد من القتل والسلام
102 - مواطن مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:19
أكررها مجددا فأقول لهذا المخزن لن أعطيك صوتي...
تحية للشباب الذي يصنع ثورته وأشدو على أياديهم بقوة...
ان ما قام به هذا المغزن البغيض من اصلاح دستوري ماهو إلا مزيدا من الفساد الدستوري بشتى أنواعه....
فهذا دستور يعطي كثير من الحرية لناهبي أموال الشعب...
أرجو من جميع أبناء وبناة هذا الشعب من بابقي المدن أن يخرجوا جميعهم الى الشوارع فيقولوا بصوت واحد نعم لمقاطعة هذه المهزلة الممخزنة...
103 - Bidawi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:21
سقف المطالب
104 - mustapha الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:23
صبرا جميلا اهل المغرب موعدكم دستور جديد, وبحلة قديمة.ستعيشون في كنف دولة الافعى براسين,مبروك عليكم عرس الدئب, فل تستمر الاحتفالات ,لان الموعد قريب.البشرى الاولى يا حبيب الشعب,ستكون بعد مرور عشر سنوات المقبلة,حيث سيسجل التاريخ الخالد بالامجاد,تخرج اول فوج من جيوش المعطلين الحاملين للاجازة.سيحال على التقاعد القانوني,وهو ينتشي حلاوة الدستور الدي منحه تقاعدا تاريخيا مريحا,بدون عناء حق التشغيل..............المهم فل نصوت بنعم لصالح هدا الدستور,فهو المستقبل الدي يحيل الجميع الى داكرة مغتصبة.مجرد من كل شيء .عاشت الدساتير,وعاش كاتبها ومؤلفها وكل من ساهم في تمثيل مسرحيتها.سلام عليكم,حتى نلقاكم في دستور جديد,وفصول مسرحية جديدة.
105 - Bidawi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:25
الاخوان الله يخليكم راكم غادين بينا في الهاوية : حينما سيخضع كل المسؤولين للحساب "ليس بالضروري ان يكون مدنب " انداك يمكن القول اننا نمضي في الطريق الصحيح.
انا لست من 20 فبراير,لاكن ممكن واحد يفهمني لمادا لم يحاسب اي وزير في تاريخ المغرب.
علاوة على دالك ,ماهو موقع قطاع التعليم من الدستور الجديد.
مستوى التعليم جد رديء وهزلي, فلا استبشر خيرا في الاجيال القادمة واعلمو انه مربط الفرس الدي سيقضي على نمط الطبقية.حينما يتساوى التعليم تتكافء فرص التمدرس وبالتالي المنافسة على المراكز العليا لاتبقى احتكارا لطبقة معينة "ال فاسي في الوقت الراهن".
اقسم بالله اني لا ابحت عن الفتنة ,بل بالعكس كل ما اراه من قهر واضطهاد لامتي يوجع قلبي .
ادعوكم الى التركيز على قطاع التعليم كمطلب اساسي.
واندد بشدة ماقامت به السلطات المغربية : تجنيد الشمكارا لقمع المتظاهرين ,هدا يعكس واقع اساليب المخزن الواطية .
فكرو جيدا قبل ان تصوتو
والسلام عليكم
106 - صحراوي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:27
أعتقد أن الخوض في جدل مع أو ضد الاصلاحات الدستورية الجديدة المعلن من طرف الملك دون قناعة تامة بها هو اتباع للهوى في وقت تمر فيه الانظمة السياسية العربية بمرحلة حرجة ،المؤيدون للاصلاحات أغلبهم يخشى تبعات التغيير الحقيقي لا يريد أن يقع للبلاد ما وقع و يقع لغيرها و تراه يصفق للتعديلات ويشارك في البهرجة والفلكلور المخزني سواء عن علم أو عن جهل ،و أما المعارضون فيعلوون أنها الفرصة لانتزاع حقوق ضحت من أجلها أجيال لاقت القمع في عهد الحسن 2 ،لكن هل يضمن هؤلاء نجاح المعركة ان اقتضت الضرورة بفاتورة أقل من الاخرين . غير أن هناك سؤالا يهم كلا الطرفين المؤيد والمعارض هو هل ما أعلن عنه الملك كفيل بضمان دولة الحق والقانون ؟ ويوفر مناخا حقيقيا للديموقراطية؟....
107 - أبو عبير الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:29
كثر الحديث عن الإستفتاء وأنه هو الفبصل.. عندما نرى أن الأحزاب قبلت الدخول في اللعبة والتواطؤ مع السلطة بما في دلك حزب العدالة والتنمية يظهر جليا أن النتيجة ستكون بالإيجاب أحب من أحب وكره من كره يعني قاطع أو صوت بلا لا فرق ما دامت ليست هناك لجنة أستفتاء وإنما الداخلية هي التي تمسك بالنتائج بيد من حديد وتوجهها أينما شاءت وستخرج علينا بنتيجة ساحقة وترسم لوحة مسرحية على أن الشعب المغربي صوت بنعم وبنسبة 99 في المائة هل هده هي الديمقراطية بغض النظر على أن الأجواء في المغرب لا تؤهلنا لنمر إلى ملكية برلمانية ونحن نرى حال الأحزاب المخجل وحال الشعب المدل الدي يهلل ويطبل للسلطة إلا أنني أحس بالمهانة من تعامل الدولة وأنا أرى أن صوتي في هدا الإستفتاء ليس له قيمة وكدلك سيكون الحال في الإنتخابات القادمة... أعتقد أن المشكل يكمن في أصحاب المصالح العليا الدين يريدون أن يبقى الحال على ما هو عليه وأن يبقى كل شيء في يد الملك لكي يهربوا من المحاسبة والعقاب يعني شعار إسقاط الفساد والمفسدين سيبقى شعارا....
108 - amazigh الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:31
ما قيمة الآلاف الرافضة أمام الملايين المؤيدة يا من يؤمنون بالديموقراطية
أنشري ياهيس بريس إن كنت تؤمنين بحرية التعبيير
109 - أبو طه الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:33
الملك رئيس المجلس الوزاري (السلطة التنفيدية) و رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية(السلطة القضائية) و رئيس المحكمة الدستورية وله حل البرلمان (السلطة التشريعية) وقائد العام للقوات المسلحة الملكية و رئيس مجلس الأعلى للأمن (سلطة الردع الداخلي و الخارجي) و رئيس المجلس الأعلى للعلماء (السلطة الدينية)...الى آخره ، بالله عليكم فكروا بعض الشيء وأجيبوني على هدا السؤال الدي يحيرني هل هناك في الدستور الجديد فصلا للسلط؟ وهل بهده الطريقة تبنى دولة الحق و القانون و المؤسسات الديمقراطية؟ فلنفكر جميعا قبل الإدلاء بنعم للدستور، ألأمر حقا يحتاج الى التفكير الرزين.
110 - issam الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:35
في عام 1978 تم التصويت على الدستور الاسباني إثر استفتاء شعبي لكن تأملوا كيف تم وضع مشروع الدستور هناك في اسبانيا .. لمعرفة التغاصيل انقر في غوغل : الدستور الاسباني وستعطبكم موسوعة ويكيبيكيا التفاصيل ليعرف الناس كيف يكون الدستور
111 - je vote oui الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:37
سيرو قراو شيشويا عاد هضرو على دستور ممنوح، الدستور الممنوح هو دستور يعد و يطبق دون أي استفتاء
vous entendez parler de constitution octroyée, mais vous savez pas ce que c'est. Si y'a un référendum et un consultation c'est pas une constitution octroyée.
112 - الياس بولحية الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:39
الدساتر في جميع أنحاء الدنياتخضع للتعديل وتتدرج علي سلم التطور وتنضج بنضج مجتمعاتها , القرآن الكريم أسمي دستور سماوي تدرجت أحكامه وخاطب الناس علي قدر فهمها للتكليف الشرعي وللحقيقة الكونية أو العلمية،
113 - محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:41
كلمة الى 20 فبرلير المغرر بهم من طرف محبي الشغب والفوضى والذين يصطادون في الماء العكر أمثال العدل والإحسان والنهج اليمقراطي ومن على شاكلتهم.
أقول لهم إن الديمقراطية مما تعنيه حكم الأغلبية فلنحتكم لصنادق الإقتراع وليكن الحكم للشعب.
يظهر لي والله أعلم انكم من أنصار القائلين ( أن تكون معي أو أنت ضدي) هذا خطاب أمريكي صرف واقصائي الى أبعد الحدود.
هداكم الله الى جادة الصواب والحق والى الديمقراطية التي تتبجحون بها وانتم منها بعيدون.
114 - ديمقراطي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:43
لتسائل لماذا فيصلان من 20 فبراير خرج لنا برفض مسودة الدستور دون ان يعطي وقت لدراسته و مناقشته ان هذين الفيصلين انهم يعارضون الا من اجل المعارضة وذلك لانهم لايستطيعوا مسايرة القوة الحزبية الاخرى وذلك لضعف وجودهم السياسي في هذا الميدان و استغلوا الاجواء السياسية الحالية على الصعيد العربي و الا اينا كانوا مند مدة وقد اتاح لهم الحراك الحالي لا لخدمة الوطن انما لخدمة الغير وخير دليل مصادر التمويناتهم وشيء اخر انهم غير ديمقراطيين فالديمقراطية هي معادلة تنتجها صناديق الاقراع وليس الغوغائية العدلية و الحريفية فمثلا يظهر علينا في شاشات تلفزيونية اشخاص ينكورون وجود حرية التعبير وهم يتكلمون مباشرة على تلك الشاشات من المغرب فعلى هؤلاء الاشخاص يذكرون ولو دولة واحدة ممن كانت تاتيهم منها التموينات وكانوا مثلهم الاعلى واصبحوا الان يتسقطون وقد اوراق الخريف وهذا ما سوف يعرفه النهج الديقراطي سيسقط كما سقط احد PARRAIN .والبقية تاتي
ان من يبيع وطنه فوطنــــــــــه باعه
115 - أبو خالد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:45

الملك المغربي رفع يده اليمنى عن بعض اختصاصاته ليمسكها بيده اليسرى.
تميز الدستور بأسلوب تعويمي تحدث عن كل شيء ولم يمنح أي شيء. كرس الصلاحيات المطلقة للملك، فهو رئيس المجلس الوزاري، ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ورئيس المجلس الأعلى للأمن،ورئيس لمجلس العلمي الأعلى، وله سلطة حل البرلمان وإعفاء الوزراء، ويعين رئيس المحكمة الدستورية ونصف أعضائها، وسلطات أخرى واسعة غير مقيدة، إضافة إلى صفة الحاكم الأسمى وإمارة المؤمنين التي تخول للملك صلاحيات فوق الدستور"وماذا نقول في عمر بن الخطاب و عمر بن عبد العزيز الذان كانا يستمدان حكمهما من شريعة الله في أرضه . فيا ترى من ذا الذي يرشد صراحة إلى الطريق الصحيح والأقوم لبناء الثقة وإقرار مجتمع الحرية والكرامة والعدالة والقطع مع كل أشكال الاستبداد والفساد".
الاغليبية المطلقة في المغرب لحد الان تنتظر بعين الرضى من الملك الذي تكن له الاحترام المطالبه بتحقيق مطالبها المشروعة بما يسمح من معاقبة ناهبي أموال الشعب والمفسدين والجلادين وتحقيق العدالة الاجتماعية بإيجاد الشغل لجيوش العاطلين قبل الزيادة في أجور الموظفين مع ضمان الرعاية الصحية للجميع.
كيف نتحدث عن دستور للبلاد و نفس الوجوه التي ساهمت في فساد و إفساد المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم هي باقية على رئاسة الأحزاب؟ و نفس الوجوه التي لم تقدم للمغرب أي إضافة ولازالت مسيطرة على الحياة السياسية بالمغرب وناهبة لخيراته.
*لا دستور دون إصلاح للأحزاب و النقابات والجمعيات المهترئة التى لا تهدف الى تقدم البلاد والمصلحة العليا للوطن ، بل تسعى سوى الى المصلحة الشخصية ومص دماء المواطنين بطرق جهنمية.
* لا للدستور الذي لا يستمد نصوصه من القرآن و السنة لأن في الفصل 3 من مسودةالدستور ينص هذاالفصل على أن الإسلام دين الدولة .فعلى أي إسلام تتحدثون لماذا تضحكون على الذقون ؟
لقد سئم المغاربة من الديماغوجية يريدون فقط الخروج من النفق المظلم ،يريدون سوى شرب قهوة و لو باردة و لو سقط فيها الذباب . وحسبنا الله و نعم الوكيل .
116 - ali ousama الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:47
لا تم لا للعبودية. باسم الجالية المقيمة بالخارج. كم أنتم إخوتي طيبون.هدا الدستور لم يقم بإعداده الملك الأمي، بل هو من طرف حاشية لا تخشى الله عزّ وجل . ملك صبياني لا يباهي . لا والله لا. واعلموا ان الحقوق تأ خد ولا تعطى. فنا ضلوا وجاهدوا ولا تخنعوا فيدلكم الله بهم. والله لضربة سيف في عزًًًّ خير من دلهم. والسلام.
117 - Rachid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:49
لا لا لا لدستور مخزني الشعب يريد حرية وعدالة اجتماعية..دستور صادر من مفسدين يخدم مصالحهم اينكم يا علماء الدين الحنيف في
بلدنا الحبيب ان المفسدين العلمنيين والشيوعيون يريدون الاحتفاض عن السلطة...لا لالا للخوف .سنقف امام الله ونسال عن هذا المنكر..اللهم اعز المسلمين بالاسلام اللهم انصر الاسلام واهدي حكامنا اللهم وحد صفوفنا...اللهم اهزم اعداء الاسلام
118 - lahcen الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:51
وا فيفي إقرؤا دساتير الإمم الأخرى وناقشوا مع لي فاهم 3.راكم غير كتخربقوا
119 - مغربي صحراوي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:53
و عباد الله باراكا عليكم من التبعكيك راه عيقتو بزاف باراكا عليكم من المظاهرات أو ديرو إديكم فيد صاحب الجلالة من أجل النهوض بهذا البلد فنعم للدستور و عاش صاحب الجلالة محمد السادس و عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة و من فكيك لصويرة أو الله إبغاد علينا الزنادقة أولاد حرام م م م م م
120 - مهمشة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:55
ليس التقدميون هم الذين ضغطوا من أجل جعل المسودة على ما هي عليه وإنما السلفيون حزب الاستقلال والعدالة والتنمية...ولذلك فالثقة في السلفيين من أجل التغيير والتطوير كالثقة في تسوماني أو بالمغربية(البرد)
121 - أبو محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:57
السلام
حركة الإصلاح بالملك و مع الملك
الإتحاد الإشتراكي يدعو للتصويت بنعم و ليس لا كما دكر أحد المعلقين.
في الشارع يقال لكن ما هي الحقيقة :
أموال الخوصصة و الإستثمارات التي قامت به الدولة و الشركات الكبيرة و إرتفاع سعر الفوسفات في السوق العالمي هي التي تحمي المغرب من الأزمة العالمية و تحاقظ على تدخل صندوق الموازنة في المستوى الحالي.
الخير قادم في السنين الخمس المقبلة:
نتيجة للأزمة العالمية و المنافسة الصينية إرتفعت البطالة بأوروبا و ضعفت القدرة الشرائية للأوروبيين في اليونان و إسبانيا و إيطاليا و البرتغال و إيرلندا و بسبب دالك تقوم العديد من الشركات العالمية بنقل معاملها لدول صاعدة كالمغرب و تركيا و الأردن و مصر و تونس
و نتيجة التورات في تونس و مصر فقد ألغيت من الائحة.
و الدليل على دالك المئات من الشركات الإسبانية و الفرنسية التي ترحل للمغرب و من أهمها رونو و فورسيا .كما تتحدت الأخبار عن عزم فولكسفاغن فتح معمل لها بالمغرب و كدالك بالنسبة لبوجو الحائرة بين الإستقرار بالمغرب أو الأردن أو تركيا.
كما أن الإستثمارات التي تقوم بها الشركات الكبيرة بإفريقيا بدأت تعطي أكلها كشركة إتصالات المغرب و فينانسكوم و مجموعة الشعبي و سينيا السعادة و لوسيور المغرب و نيكسانز المغرب و مجموعة من المختبرات الصيدلية و قطاع المعلوميات.
أما قطاع اللوجيستيك فسيخلق العديد من فرص الشغل و مداخيل ضريبية مهمة بإستثمارات خاصة و إعفاءات ضريبية من الدولة.
122 - ضىضغض الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:59
الدستور يكون ممنوح ولا ممنوع ولا ممدوح ولا اللى بغيتو الموشكيل ماشى هنا الشعب بغا يشوف الشفارة الكبار اللى داو ليه رزقو كيتحاكمو وفلوسو رجعات ليه والسجناء يتطلق سراحهم كيفما دار العاهل الاردني وبغينا الاعلام يناقش المشاكل ديال الشعب بكل حرية..............وديك الساعة 35 مليون مغربي غاتخرج للشارع بكل عفوية و تقول عااااااااااااااااش الملك
123 - morokiiiiiii الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:01
oui oui pour la costitution.
124 - tawfek الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:03
هل يتعارض حب الملك مع المطالبة
بالحق؟
هل يتعارض حب الملك مع المطالبة
باسقاط الفسادوالمفسدين؟...
كفانا مغالطات..
125 - elle الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:05
لسلام
متى إجتمعت الحركة و من حضر و من تغيب ؟
و كيف ناقش الحاضرون الدستور؟
ماهي النقاط التي حضيت بنقاش حاد و طويل؟
كيف صوت أعضاء الحركة على الدستور؟
كيف إنتقل النقاش للبحت في أساليب إتبات الدات و إيضاح موقف الحركة؟
ماهي الخيارات التي كانت مطروحة أمام الحركة للرد على المدافعين عن الدستور ؟
في أي ساعة من الصبح إنتهت النقاشات و تم الإتفاق؟
لا شيء من هدا حصل
إتصل فرد من الحركة بقنوات فضائية دقائق بعد الخطاب الملكي و رفض الدستور.
هده هي الديمقراطية لدى الحركة.
أين هو النهج الديمقراطي الزائف ؟
متى كانت مصائر الشعوب خاضعة لمنطق الرد السريع؟
لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
صدق الله العظيم.
126 - عبد العزيز الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:07
سأقول لا للدستور ولكن من خلال التصويت ايمانا مني بالعملية الديمقراطية وليس من خلال التجمهر في الشوارع خلف قيادات يعلم الله خلفياتها وأهدافها,
الله الوطن الملك
أنا مواطن حر لست من أبواق المخزن ولا من الفئة السلبية كما يشاء البعض أن يصف من لا يتظاهر معه في الشارع
127 - najib slaoui الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:09
شفتكم ليوم مادرتو حتى فيديو بغينا نشوفو هاد الألاف الله يجزيكم بخير ، المرجو النشر :d
128 - je me demande الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:11
vous tournez en rond, vous ne savez plus sur quel pied danser ni quels changements demandés !vous êtes des 'milliers' avec réserve sur les statistiques, et nous sommes des millions à DIRE OUI à notre roi et à ses rôles dans la gouvernance du pays.vous devez avoir honte de d'entêter et de vouloir nager contre courant , vouloir aller contre la volonté de toute un peuple ! elle est ou la démocratie que vous prônez et avec laquelle vous nous avez cassé les oreilles ? donnez l'exemple vous même et soyez démocrates, respectez la volonté de la majorité. avouez votre défaite et laissez nous tranquilles. aujourd'hui vous sortez vous la commémoration de 1981! dimanche prochain vous allez trouvez quoi comme prétexte pour sortir ? allez un peu plus de créativité, sinon demandez conseils à ceux qui vous manipulent, ils vous trouveront surement une raison!pourquoi vous ne dépensez pas votre énergie et votre temps dans quelque chose de plus constructive, vous savez de milliers de personnes sont capables de nettoyer casa au complet de toutes ses poubelles, au moins vous aurez fait quelque chose pour laquelle on vous remerciera ! allah iaafou aalikoume men leghwate lkhawi. allah alwatane alamalik
129 - le solitaire الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:13
يبدو أن النظام في المغرب وعلى غرار الدول العربية التي شهدت الثورات المطالبة بالاصلاحات دخل مرحلة ثانية من المواجهة ضد الشباب الرافض للدستور الممنوح,حيث ألقى بما يسمى أنصاره إلى الشارع بهدف التشويش على المحتجين وضرب المواطنين بعضهم ببعض لخلق جو من الاحتقان والبلبلة لتمرير مشروعه ومنح قواه القمعية فسحة من الراحة وجعلها ولو نسبيا خارج ما يحدث.
الاسف كل الاسف على هذه اللعبة القذرة التي لم تنجح في مصر وليبيا واليمن بل عقدت الامور أكثر وكانت سببا في نهاية الانظمة بها,وهو أمر لن يفهمه أذناب النظام إلا بعد فوات الاوان.
الاغليبية المطلقة في المغرب لحد الان تنظر بعين الرضى إلى بقاء الملك و اضطلاعه بدور في الحياة العامة للبلاد وتكن له الاحترام,لكنها في المقابل تطالبه بتحقيق مطالبها المشروعة بما يسمح من معاقبة ناهبي أموال الشعب والمفسدين والجلادين وتحقيق العدالة الاجتماعية والرعاية الصحية للجميع.
غياب التفاعل مع هذه المطالب سيرفع حتما من سقفها وستراق دماء ويسقط قناع الاستثناء المغربي وتدخل البلاد دوامة يصعب الخلاص منها,لهذا وجب إعادة النظر في جميع القرارات والحد من العبث بهكذا شؤون تفاديا لاي انزلاق قد يأتي على الاخضر واليابس بحيث لا يبق ولا يذر.
اللهم فاشهد............
130 - démocrate الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:15
le pouvoir echape toujours à une competition, donc echape au peuple. le peuple n'a pas le droit de regard sur les affaires etrangeres, la religion; l'armée, la securité. je ne voterai pas
131 - galaxy9999 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:17
المغاربة الذين يتمتعون بوعي سياسي هم الذين يحبون بلدهم خرجوا اليوم و عبروا عن رفضهم للدستور الممنوح . أما البقية فهي منقسمة بين أكثرية سلبية و أقلية بلطجية يسخرها المخزن للتهليل و التطبيل للدستور
132 - tarik الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:19
كيف نتحدث عن دستور للبلاد و نفس الوجوه التي ساهمت في فساد و إفساد المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم هي باقية على رئاسة الأحزاب؟ و نفس الوجوه التي لم تقدم للمغرب أي إضافة لازالت مسيطرة على الحياة السياسية بالمغرب؟
نحن اليوم أمام فرصة تاريخية لتحكيم ضمائرنا. التصويت بلا هو اعتراف ضمني بطريقة ومنهجية صياغة الدستور ولهذا فالمقاطعة ترفض الدستور شكلا ومضمونا ومنهجية.
لا تتردد أخي في نشر الرسالة. هذا واجب.
133 - عمر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:21
الشيء المؤكد والملموس أن احزاب ما كان يسمى باليسار او التقدمية إعتقدت خطأ ان زمن الثوراث إنقضى وولى دون رجعة وأن الدفاع عن الطبقات الشعبية العريضة لم يعد مجديا فهروت نحو المخزن تدق أبواب الصدقة ,فتلقاها المخزن بالأحضان وأغدق عليها العطاء بل جعلها شريكا في مص دم الكادحين حتى إنتفخت بطونها وقرافيدها وأحناكها ,واصبحت لا محيد لها عن بزولة المخزن .واليوم وفي زمن التغيرات الكبرى التي يشهدها الشرق الاوسط وشمال أفرقيا فوجئ الكل ومعه هذه الاحزاب بإستقاضة شعوب هذه المناطق ومطالبتها بحقها الطبيعي في إإمتلاك الحرية والكرامة والسلطة وإقتسام خيرات البلد فوجد ت هذه الاحزاب نفسها ملفوضة من طرف الشعب بعد أن خدلته ولم يبق لها الاختيار سوى الهروب الى الامام والدفاع عن هياكل المخزن الصديئة التي أصبحت معطلة وغير قادرة على مواكبة مطالب الفئات العريضة من الشعب وعلى رأسها رأسمال هذا البلد وهو شبابها .فلا عجب أن تطبل وتزمر هذه الاحزاب بشكل مطلق لدستور قبل ولادته وكأنه منزل من السماء
134 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:23
من حق اي مواطن ان يعبر عن رايه عن الاشياء التي يقتنع بها الا انني جد متأكد من شيء وحيد ان جماعة العدل و الاحسان و اليسار الراديكالي سوف يرفض جميع التعديلات للدستور و لو قام باعداده الملائكة لكونهم متشبتون بفكرة واحدة ( تغيير النظام الملكي بنظام جمهوري) و الله و خى تحماقو بالله لحققتوا هذه الفكة لان الشعب المغربي يحبر الملك حبا كبيرا ةانا كنقولكم اذا كنتوا رجال و مناضلين شاركوا في العمل السياسي و عطينا شي حاجة لي ترحموا عليها و اذا الكلام ديالي غدي يخالي البعض يقول بانني من طرف المخزن اسيدي اذا كان لكيقول الحقيقة كيتحسب من المخزن فانا كذلك
135 - هشام الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:25
المخزن يستعين بالبلطجية و فلكور غريب جدا من اجل حث الشعب المغربي على قبول الدستور
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

التعليقات مغلقة على هذا المقال