24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | نقابة الأموي تقاطع الاستفتاء على مشروع الدستور

نقابة الأموي تقاطع الاستفتاء على مشروع الدستور

نقابة الأموي تقاطع الاستفتاء على مشروع الدستور

قرر المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور المقرر يوم فاتح يوليوز المقبل.

وذكر بلاغ للمجلس الوطني للكونفدرالية، نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع عقده المجلس الإثنين 20 يونيو بالدار البيضاء، ناقش خلاله عرض المكتب التنفيذي الذي ألقاه محمد نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية بخصوص مختلف معالم هذه اللحظة الوطنية الدقيقة وتداول بشأن المنهجية المعتمدة في التحضير والإعداد لمشروع الدستور، وصولا إلى الصياغة النهائية وكذا دراسة المضامين المشكلة لعمقه.

وعلل المجلس قرار المقاطعة بكون المنهجية المعتمدة في تحضير وإعداد الدستور "أبعد ما تكون عن المنهجية التشاركية، مما أخل بالإشراك الفعلي والحقيقي".

وأضاف أنه من حيث المضمون "لم يجب مشروع الدستور بالكيفية اللازمة والمطلوبة والمنتظرة عن الإشكال الدستوري والسياسي الحائل دوما دون تقدم وتطور بلادنا، مما فوت الفرصة مجددا على المغرب لرفع كل أسباب الانحباس السياسي والتخلف الاقتصادي والحيف الاجتماعي والتذبذب الثقافي وتداخل السلط .." .

واعتبر المكتب الوطني للكونفدرالية أن "المصلحة العليا للبلاد تقتضي، عكس ما هو كائن وقائم الآن، مواجهة الحقائق بما يلزم من الجدية والمسؤولية والوطنية، وذلك بإعادة النظر كليا في الأساليب والكيفيات العتيقة والمتجاوزة التي يتم التعاطي بها مع القضايا المصيرية لبلدنا، من أجل تأهيله وتمنيعه وتحصينه من كل ما يهدد مصالحه العليا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (211)

1 - الوازنة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:01
انا لا افهم في هده البلاد الكل يسكت وادا احد نطق الكل يرجمونه بالحجارة على الاقل احترام الراي الاخر هده هي الديموقراطية
واين البديل مادا خسرنا ادا قلنا نعم المهم العمل بعد نعم ما نريد تطهير البلاد من العباد الفاسدة واصلاح ما يجب اصلاحه وعاش الملك
2 - folve الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:03
تحية لنقابة الاموي من هذا المنبر ادعو المغاربة لمقاطعة الدستور الممنوح
3 - ولد كازا الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:05
آلنقابة و ما أدراك ما النقابة . زعما الطبقة الشغيلة الكادحة راها بخير وشبعانة حقوق . شحال آسي محمد من عامل شريف تهضم ليه حقه وشرد أمام أنظار ممثلي العمال من نقابيين لي بايعين الماتش لأرباب العمل مصاصين الدماء. شحال تاع الوعود والخطابات الفارغة لمررتو لينا في فاتح ماي. واعرين غير في تخراج العينين .بحالكم بحال المرشحين وشي وحدين في الحكومة . مابقات عندي الثقة في تا واحد سوى الله والملك . وسأصوت بنعم
4 - الطاطاوي الحر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:07
باراكا من التسمصير اسي الاموي الى ما عجبك الدستور الجديد نضيفو ليه المحاكمة ديالك على هدا الوقت الضائع ديال 40 سنة لي نافقتي فيها الطبقة الشغيلة ؤ كاتسمصر فيها. اتق الله الشيب العاصي.
5 - مغربي حر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:09
الاستفتاء على الدستور لا يجب ان تنظمها وزارة الداخلية لأنها لن تكون شفافة ابدا كان من الأحسن ان تنظمها الأمم المتحدة
6 - bolbol الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:11
هدا اخر من يجب ان يتحدت عن الاصلاح
7 - fares الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:13
Le référendum sur la constitution est devenu un problème furieux qui se tortille et morde la queue selon les Marocains dans ce pays du"Paradoxe,
ce n'est pas la constitution qu'il faut instaurer , mais c'est l'individu qui doit procéder au changement de soi-même
8 - mohamed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:15
سأصوت بنعم لان هذه النقابة بالضبط لم تقدم شيء لهذا فإن المنتمين لهذه النقابة سيصوتون بنعم نحن مع ملكنا المام والمدلة لكل خائن
9 - vrai marocain positif الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:17
C'est la premiére fois que j,'entend cett personne
10 - المحمدية الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:19
في اعتقادي ان هذا الموقف شجاع وجرئ في وقت تمخزن فيه الاتحاد والاستقلال والتقدم الاشتراكية والعدالة والاتحاد المغربي للشغل والفدش ... على الاقل لازال من يقول" لا " في هذا الزمن الموبوء فتحية لهذا الصوت الحر الي سيظل معبرا عن شريحة عريضة من الشعب المغربي  
11 - محمد طنجة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:21
انا كا موطن مغربي ليس عندي مشكلة مع الدستور او الملك المشكلة في الاحزاب والنقابة التي تتلعب بشعب وتوريد ان تجعل منه ورقة ربحة من اجل المناصب الملك والجيش والشعب ضد الفساد وضد من يمس وحدة الوطن ومن يوريد تغير الدي يتنفى مع البيعة الشعب للملك نحن جساد وحد ملكا وشعب بشعار الله الوطن الملك
12 - ابو زياد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:23
هدا موقف يدل على خبث ومكر و عدر صاخبه.انت تريد ان تلمع صورتك الباهتة باستغلال الدستور. هده خدعة لن تنطلي علينا.نحن معك يا صاحب الجلالة وسنصوت بنعم ثم نعم ثم نعم رغم كيد الكائدين وجبن الخائنين.
13 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:25
الاموي وجه من وجوه الفساد في المغرب
لقد ورث الكدش واصبحت ملكه الخاص.
14 - bosbardina الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:27
بغيتو تبانو راهم عاقو بيك ابو سبردينة
15 - Je suis d'Imider الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:29
ces gens s’intéressent à leurs intérêts personnels et non à celui de ce pays, c'est malheureux que les ouvriers d'imiter vont suivre sans savoir la raison
16 - ABDELLAH الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:31
من يعرف مناضلي الك د ش عن قرب يعلم أن أغلبيتهم الساحقة ليست مسجلة في اللوائح الانتخابية، إذن فمن الطبيعي أن يقاطعوا كل استحقاق انتخابي.
وبالنظر إلى مكوناتهامن التيارات نفهم لماذا هذا القرار، فالك د ش خليط هجين وغير صاف من العدليين والنهج الديموقراطي وبقية الأحزاب اليسارية الجذرية من الدرجة الثالثة على التصنيف الكروي
17 - أبو المهدي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:33
لنكن واقعيين .. الذين لا يستطيعون تغيير " حراس معابدهم القديمة " ليس لهم الحق في فرض إرادة التغيير على النظام رغم أنه كان أكثر جرأة منهم، حيث قاد بمحض إرادته انقلابا على ذاته التي طالما راهن البعض على تمسكها بقشور السلطة متماهيا مع إرادة الشعب..
فهل باستطاعة " الزعامات " الضرورة الخالدة في مشيختها" أن تلعن الشيطان وترحل قبل أن ترحل ( بضم التاء)؟ طبعا لاشيء يدفعها إلى التماهي مع إرادة الجماهير ما دام المريدون الانتهازيون " يرتعون " في نعيم الزعامة.
باركا من الطنز على الشعب.. ارحلوا قبل أن يرمى بكم إلى مزبلة التاريخ .. ارحلوا واتركوا الشعب وشأنه .. لاتزايدوا ، ابدؤوا بأنفسكم وطبقوا قاعدة التداول على المسؤولية .. إننا نريد أن نرى وجوها جديدة .. سئمنا منكم.. سنصوت على الدستور ضدا فيكم
18 - MOHAMAD الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:35
يجب ثتمين هدا الموقف لانه اعطى لعشب حق الخيار لكى لا يحسب على الكنفدرالية صاحبت التاريخ النيضالى
انها باعت الشعب
19 - anas الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:37
عجيب أمر هذا المناضل العتيد ينادي بالديموقراطية وهو لا يطبقها في بيته هل يستطيع أن ينور الرأي العام ويشرح لهم كيف تشكل المجالس والمكاتب النقابية بل وكيف تعقد المؤثمرات .
هل بإمكان الأموي أن يقول لنا كم قضى وهو على رأس النقابة بل هل بإمكانه أن يقول كيف وصل زاير والفلاحي وغيره الى كرسي القرار.
أسئلة كثيرة تجعل المرأ يخجل حين يجد مثل هؤلاء ينادون بأشياء لا يستطعون تطبقها في بيوتهم ويتخذا الشعب المغربي رهينة رهانتهم الفلكلورية .
أم أن إفلاس النقابة يستدعي اقنتاص أول فرصة لإعادة الأمل ولو على حساب الشعب المغربي وهكذ يعمل الأموي بمبدأ خالف تعرف
قاطع ماشئت وهرول ما شئت
ولكن التزم الديموقراطية واحترم اختيارات الشعب المغربي .
20 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:39
مثل هؤلاء المشاركين في اللعبة السياسية يجب ان يدعو الى التصويت بلا او بنعم لان المفاطعة حق للشعب اللا منتمي اضافة الى الحركات المحظورة وذلك حتى لايعطون لانفسهم حجم اكثر مما هم عليه في الواقع فنسبة المقاطعين ستكون اكثر من نسبة المصوتين سواء دعا مثل هؤلاء الى المعاطعة او لم يدعو
21 - RED الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:41
C EST PAR CE QUE VOUS N AVEZ RIEN MIS DANS LA POCHE COMME D HABITUDE....VIVE LE ROI...VOTONS OUI
22 - Maghribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:43
Il y'as trois avis a donner , un oui ou un non, le boycotte aussi est un avis, qui est très justifier dans ce cas pour la simple raison que la constitution "octroyer" par un comité qui a travailler a huit clos, avec des parties qui ne représente en rien le peuples marocain, dans un contexte limité (un bac a sable) pour affirmer les pleins pouvoirs du Roi, qui n'as pas de compte a rendre, la démocratie c'est avant tous de rendre les comptes au peuple.
a bon entendeur
23 - maman de adam الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:45
une seule question, depuis 31 ans que je suis née, et que tu es bien sur sercetaire générale dans ce syndique ,?????qu'est ce que tu as fais?!
tu vote ou tu vote pas , le maroc est dans le bon chemin, avec toi ou sans toi vive notre pays et vive notre roi, merci à tous les marocains
24 - mido الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:47
On veut bien que le maroc change .Pour cela tu dois partir et céder ta place aux jeunes . t'es le dernier à parler de la démocratie.t'as déjà vendu tous les principes de votre syndicat. va te faire..................
25 - أبو خالد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:49

أيها الشباب المغربي،لكي لا نفوت الفرصة و لكي لا نعطي للسلطة حجة بأننا نحن لا نريد الإصلاح وإنما أشياء أخرى. فإن المرحلة الراهنة تقتضي التصويت على الدستور المقترح الذي وبكل تجرد لبى كثيرا من مطالبنا. وبعد الاستفتاء أمامنا عدة انتظارات منها :
1- الخروج إلى الشارع للمطالبة بتطبيق ما جاء في الدستور وتفعيله.
2- حل الحكومة والبرلمان وإقالة رؤساء الأجهزة الأمنية .
3- إطلاق السجناء السياسيين والإسلاميين المظلومين
4- محاكمة المفسدين والقضاة الظالمين وإسقاط الاستبداد ومحاربته.
5- تطبيق الشريعة الإسلامية ، لأن من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ، الظالمون ، الفاسقون
هذا في رأيي هو الدور السليم الذي ينتظر منا القيام به.
"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"وشكرا لكم
26 - loumi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:53
تريدون المقاطعة/ هذا ليس حتى من ابجذيات النضال الذي تدعونه/ كشفتم انفسكم
27 - أمريبطي77/السمارة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:55
هذا الرفض من أجل كسب ود الإخوان المسلمين والستالنيين
النقابة المهزومة .النقاية التي باعت نفسها للرجعية والطوباوية .نعم ومليون نعم للدستور
28 - mohamed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:57
سبحان الله فين كونتي هدي مدة أنتا غايب دابا عاد طلعت أعليك الشمس أخرجت من غارك ماعرف واش اوقع اوقع لك ابحال واحد المرشح عندنا كيعودوا اعليه كان ناعس اهما كايناقشوا امنين فاق الكاهوم كيديرو لجنة كاليهوم واش تتديرو كالولو لجنة كاليهوم ديروني تمااوهو ماعرفش المهام اديال اللجنة المهم اخصو اكون تما
29 - استادة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:59
الدستور الدى لا يضمن للمواطن السكن والاجر الدى يرفع من قيمة الانسان والطبيب والممرض فى كل مكان فى الجبل والقرية على السواء ساقول له لالالالالازالدستور الدى يتركنى فى السارع بدون سكن انا واسرتى ساقول له لالالالا.
30 - moarvain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:01
أش من ديمقراطية علاش كايهدر الأموي ... هو براسو مثال البيرقراطية و الديدكتاتوية
... إرحل يا أموي . الكونفدرالية تحتاج دماء جديدة . عاشت حركة 20 فبراير
31 - بريس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:03
بهذا الموقف أصنف النقابة التي كنت أنتمي اليها بالمتطرفة وأعلن استقالتي منهاومقاطعتي لها والى الأبد.ما هكذا همة الرجال تكون. انكشف أمر هذه النقابة المتعاطفة مع اليسار وكل ماهو شاذ.هذه النقابة لم تكن تتضامن حتى مع النقابات الأكثر تمثيلية. لدا أدعو كل من له ضمير حي الإنسحاب من هذه النقابة ليبقى الأموي وزمرته على البساط.هذه من حماقات المكتب المركزي لل ك د ش .
32 - karim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:05
أسي الأموي قلت في احدى كتاباتك أنك لم تتلقف رسالة من الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله.فضيعت فرصة تاريخية كان بالامكان القيام باصلاح تاريخي في اطار التواصل بين القصر والمعارضة اليسارية أنداك.وهاهي المرة الثانية المغاربة أمام دستور متقدم وناضج .وبسبب حساباتك الضيقة تريد أن تفوت على المغرب فرصة ثانية للتغيير.وبعد مرور 20سنة قل لنا ثانية لقد ضيع المغاربة فرصة دهبية في معانقة الديمقراطية.هدا هو البيع والشراء عندكم.سأقول نعم للدستور ان شاء الله.وسيفوز الاستفتاء بالاغلبية الديمقراطية ان شاء الله.وأنت وأمثالك موتوا بغيظكم.
33 - aboudrar الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:07
كلام موضوعي جدا
34 - ابوسحر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:09
ان يرى الناس بام اعينهم الفساد المستشري في كل دواليب الدولة..
ان يهمش الشرفاء لقولهم لا للفساد...
ان يخرج المخزن البلطجية والزوايات المهجورة للاشادة بالدستور....
ان يخطب في بلطجية شباط ويقول بان الهمة وحزبه وراء حركة20 فبراير....
ان يدوس قائد او باشا او عامل او وزير على الاعراف والقوانين .....
ان يفوت المخزن الفرصة على نفسه في اصلاح ما يمكن اصلاحه...
كل هذه الاشياء تدفع الى الاشادة بالمواقف الشجاعة الداعية الى عدم التصويت على الدستور....
وكيفما سيكون الثمن فان المتضرر هو النظام المصر على تفويت الفرصة التاريخية على نفسه وعلى الشعب....
35 - miloud الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:11
bravo mr omaoui ; c pour cette phrase que tu as passé 2ans de prison rien que pour dire le roi regne et ne gouverne pas bravo c un principe que tu dois respecter
36 - OUJDI الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:13
قالوا اسيادنا الاولين راه باك طاح قالوا من الخيمة خرج ما يل، وهذا المثل ينطبق بالضبط على مول السيرديلبة الدي يحاول في هذا الظرف بالذات ان يجعل من نفسه بطلا من ورق وهو نفسه الدي باع الماتش وخر ج على اصحاب الزنزانة 09 بتواطئه المفضوح مع حكومةالفاشي اليوم فقط يريد دونكيشوت قاهر طواحين الهواء ان ينفض عنه غباء لغمولية ويسترد نشاطه المعهود في التخربيق واسيدي منعدي انا كاع لاتصوتش (معتقل بالزنزانة09) انشر ياهسبريس من فضلك ولا تواري هذه الحروف سلة المهملات.
37 - kamal الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:15
الاستفتاء هو الفيصل بين المؤيدين و المعارض التصويت في الاستفتاء هو الفيصل بين المؤيدين و المعارضينين
38 - محمد الفاسى الحر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:17
بالطبع لا للدستور الممنوح
39 - driss الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:19
دابا هذا راه مطور حيث الا مشى صوت بلا غادي يتفرش و يبانو اقلية و لكن الا قاطع مع الناس بزاف تعزف عن المشاركة غادي ايكون عدد المقاطعين كثار و غادي ايقول للدولة انا عندي نقابة واعرة شوفو العدد او زايدون با الاموي مبقى عارف والو راه مخلينو غير ديكور حيث العدل و الاحسان تسربات لهاذ النقابة وراه هي لي كتسيرها من تحت الدف .
40 - hassan abouali الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:21
احسن من قال عنه انه من الديناصورات مازال كبير فيهم
ديك لكرش عندو راه فيها حقي يا ناس
41 - الراصد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:23
صوت او قاطع فهذا شانك لكن ان لا تتحدث عن المنهجية التشاركية لانك لا تعرف لها سبيل انك تبحث لنفسك عن موطئ قدم فقط فالذي شاخ في المسولية وهو على راس نقابة عمالية ما يزيد عن ثلاثة عقود يفعل فيها ما يشاء ثم ياتي ليحدنا عن التشارك انه ضحك على الذقون. ان الشعب عاق بكم وبامثالكم ولو علم المخزن منذ بانكم ديمقراطيون حقيقيون لاعطاكم ديمقراطية حقيقية ولكن يعرف مجرد بهلونيون فالي مزبلة التريخ
42 - محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:25
بعد ان كنت اول من نادى بالملكية البرلمانية،كنت من بين من قاطعوا بوركت لبقائك على مبادئك وقناعاتك فكثير من الاحزاب التي نادت بملكية برلمانية شبيهة بالملكيات الاخرى انقلبت على عقبيها واصبحت تريد التصويت لملكية دستورية برلمانية،،ادام الله في عمرك سيدي الفاضل.
43 - youssef الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:27
Il est pas etonnat que des voix surgissent de partout appelant au boycote de referendum, mais que des tels propos emanent des responsables des partis politique ça me laisse vraiment perplexe, vouloir vraiment mettre les battons dans les roues a ce projet constitutionnel et ainsi
créer la zizanie dans le pays
.je pense que tous les citoyens marocains saisissent cette chance, d'aller en masse voter pour cette nouvelle constitution .Par ce que maintenant avec la nouvelle constitution la balle est dans le camp des citoyens marocains, a eux d'exercer leurs dorits civiques, d'aller voter de bien choisir leurs elus car maintenant le premier ministre( chef de gouverenemnt) emanera de parlemet( parti majoritaire aux elections)c'est en quelque sorte les citoyens qui gouvernent( democratie participative.
44 - Khalid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:29
Dans le monde arabe en ébullition, le Maroc est un cas à part. Un improbable îlot de quiétude et de stabilité dans un environnement tout en remous. Il a failli ne pas le rester. Il ne le restera peut-être pas. Mais si d’aventure, le Royaume chérifien finit par sombrer dans l’inextinguible cycle de manifestations, répressions, violences, représailles et contre-représailles comme le Yémen, la Syrie, Bahreïn ou plus prosaïquement la Libye, ce ne sera plus faute d’avoir essayé de l’éviter. Ce ne sera plus la faute d’un souverain mordu de pouvoir capable de refuser à son peuple jusqu’au droit d’expression. Ce ne sera pas de la faute de Mohamed VI. L’essentiel de ce qui peut être fait est en voie de l’être. Apparemment
Il faut quand même reconnaître que pour une monarchie absolue qui envisage sa mutation en monarchie constitutionnelle dans un monde arabe où les pesanteurs sont à l’immobilisme et la révolte des peuples aux gémonies, Mohamed VI franchit un pas important. Peut-être pas le plus spectaculaire, mais quand même. Reste à savoir si cela peut suffire à étancher la soif de changement qui ébranle des Etats et les gouvernements du monde arabo-musulman et même au-delà. Et s’il n’y suffit pas, il restera toujours une question à se poser : peut-on démocratiser le monde arabe ?.
45 - med الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:31
النقابة التي تدعو الى مقاطعة الدستور عليها ان تطبق الديمقراطية داخل اجهزتها الداخلية كيف تطردون من النقابة من قال :ارحل ياأموي
النظام اكثر ديمقراطية منكم
46 - vrai marocain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:33
لو كان الامر بيدي الاموي لقال نعم ولكن الديمقراطية قالت لا لهدا سنقول جميعا لا
47 - elallaoui الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:35
يجب التصويت، بنعم او بلا. لكن واجب التصويت لقطع الطريق امام من يستغل هذه الوضعية ليمرر ما يشاء و يفعل ما يريد في الساحة المغربية، العزوف هو موقف سلبي مما يقع و الرابح هو الفساد و المفسدين، انا سأصوت بلا على الدستور الجديد، لكني سؤصوت لتبرأت ذمتي امام الله،
48 - med الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:37
est ce que la constitution garanti un minimum au fellah moi je cultive des legumes pomme de terre carote etc je vends les patates a 1dh le kilo alors que le prix de revient est 2 dh le kg pourquoi l etat ne garanti pas un prix minimum pour les legumes comme c est le cas du ble la majorites des fellah sont en crise endetes par le credit agricole il arrive un jour ou on trouve rien sur le marche et ca sera trops tard....
49 - faris الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:39
المقاطعة مجرد عبث، لنصوت جميعا ولنعبر عن آرائنا بحرية، هذه فرصتنا، لنقول ما نقتنع به سواء كان نعم أم كان لا، ليس للمقاطعة أي معنى سوى أن أصحابها سلبيون سلبيون، وذلك ما يمنعهم من الإ دلاء بأصواتهم في أمــــر مصيــــري.
50 - احمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:41
عندما ترى ان مجموعة من المكتسبات قد تضيع فان الراي يصدر في بعض الاحيان دون اقتناع فهذا القرار ما مدى تطبيقه من طرف منخرطي هذه النقابة وما هو تاثيره على السيرا لعام للمملكةفهي مازالت بخير ما دامت الهويةالعربية الاسلاميةهي الاصل فالمشروع اتى بمجموعة من الاصلاحات العميقة نامل ان تترجم الى ارض الواقع في اخر المطاف فاشعب المغربي يريدافعال و ليس اقوال فالملك اتى باقوال فعلا فما مدى طبيقها من طرف النخبة اللسياسية هذا ما نراه في الايام والانتخابات المقبلة
51 - vrai marocainامزيغ ارسلي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:43
ايها الشياب يا ابناء عشرين فبراير
ان متقاعد وانصحكم كاينائي واقول لكم اياكم من الشلهبيه لي ابغاو
استغلكم للبرلمان القادم اسالوا الموظفين عن النقابات في المغرب
يوم كانالامتحان لسم احدى عشر نجحو انفسهم وباعوا الماتش حدو روسكم وتبعوا ملكنا الله انصروا قادا انقطع الاموي عن الدستور اسالوه هل لا يترشح للبرلنان
انما يريد ان يستغل الناس كعادته
ولكم واسع النظو
52 - مغربي فقد كل شيء جميل الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:45
بسم الله الرحمان الرحيم
هذا ليس فقط للأموي او ل ك د ش بل لجل المغاربة:صوتوا أو لا تصوتوا الطبخة معروفة مسبقا ما دام كل شيء قديم موجود.العيب ليس في الدساتير ولكن العيب فينا نحن الشعب المغربي الذي نصفه أو أكثر أمي وأناني .إذا تنازلنا عن "أنا" واستعملنا الضمائر الأخرى فسنتقدم بدون دستور وسنعيش عيشة سوية ملؤها المحبة والوئام والتوادد وكل ما هو جميل .إذن التصويت بنعم أو لا ليس مهما المهم هو تغيير عقلياتنا والتحلي بالفضائل وأقول للكل أننا إذا تخلقنا بأخلاق الإنسان المتحضر والإنسان الحقيقي الذي كرمه الله لأن الله قال سبحانه:"ولقد كرمنا بني آدم" صدق الله العظيم ولم يقل كرمنا المسلمين أو المؤمنين أو العرب أو العجم أو أو ،إذا كرمنا جميعا ،جميع الناس ذكورا و إناثا ولم يفضل سبحانه وتعالى أحدا على أحد،إلا في الرزق(والرزق يعني كثير من الأشياء وليس المال فقط كما يفهمه البعض)،لذا أيها الإخوة والأخوات يجب أن نصحح مسارنا ونتبع الطريق الصحيح ونصوت على الأخلاق المحمودة والصفات الحميدة والسلام على من اتبع الهدى.(لست متطرفا حتى لا يفهم البعض أنني أدعو إلى دين ما .لكم دينكم ولي دين.الحلال بن والحرام بين.وحتى في غير الإسلام هناك حلال وحرام(péché)
53 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:47
في إطار الديموقراطية سأقول نعم للدستور
54 - ismael الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:49
كان الأولى بالديموقراطي الأموي ان يرحل عن النقابة و يتركها للطاقات الشابة فهي أولى بمصلحتها لأنه هرم وخرف و بدأ يهذي ، أحيانا يعتقد أنه لازال الملك الحسن الثاني حيا يرزق و يظن أن لازال في الثمانينيات و سيقول لا لكل نعم. وهو القائل نعم للحوار الإجتماعي الأخير بعدما تم إرضاؤه شخصيا.
55 - said الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:51
بسم الله الرحمان الرحيم .
اسي كريط انت شفار و بعتي الماطش شحال هادي و ملي جاء التغيير من جهة غيركم عاد بان لكم النضال.... عقنا بكم سير تكمش و احمد الله بلي راك حي ترزق اوما بحالك لي بغينا نحاسبو وي اكون في السجن....
نعم سنصوت و نحن ناضجين ويقول المثل المغربي -- اللهم نص خطية و لا خطية كاملة --
56 - Elousrouti الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:53
إعلم أن التصويت لصالح الدستور أو ضده هو تصويت على مستقبل أمة بأسرها فلا تنسى مسؤوليتك أمام الأجيال القادمة وأمام الله كن حكيما رشيدا متبصرا في إختيارك ، أنا أقول نعم للدستور وأقول لا للفثنة
57 - petit-regardeur الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:55
M. Amaoui peux-tu parler aux marocains de tes histoires avec les mineures qui comblent tes obsessions et que tu invites à ton logis personnel?
58 - Nassim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:57
La CDT n'est plus la CDT des années 90, elle est en chute libre depuis bien longtemps, et avec cette décision elle plongera encore plus, Moi en tant que salarié je ne vais plus voter pour les délégués de la CDT, par contre je vais voter OUI pour la nouvelle constitution car j'aime mon Maroc et Mon Roi Mohamed 6
59 - عبد الحليم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:59
ان من ينادي بالديموقراطية يجب ان يكون ديموقراطيا اولا اي احترام راي الاخر ثم ان من ينادون بمقاطعة الدستور الجديد لا يمثلون الا انفسهم و لو كانوا بالالاف. هناك الملايين من المغاربة مع الدستور الجديد. اذن الفيصل بين الطرفين هي صناديق الاستفتاء فاذا قالت الاغلبية نعم طويت الصفحة وبدا العمل للمستقبل بما ان الدستور ما هو الا لبنة من لبنات بناء دولة الحق ة القانون و الحرية و الكرامة. و اذا كان العكس وجب احترام ارادة الشعب عبر اصلاحات تستجيب لتطلعاته. تجدر الاشارة ان نجاح هذه العملية يمر عبر استفتاء نزيه و شفاف دون تدخل للسلطات سواء من قريب او بعيد. اذا التغيير الذي ننشده جميعا يبدا من انفسنا قبل ان نطالب به الاخرين لانه حق و واجب في نفس الوقت فلنغير سلوكنا.
60 - alegrien aime les marocains الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:01
اتمنى كل الخير لاخواننا المغاربة وادعوهم لمناصرة ملكهم من اجل التعديلات التارخية ولينظروا الى الشعوب العربية ما يحصل هناك من تقتيل وتشريد من قبل حكامهم لا لشيء الا لأنهم يريدون تغييرا الى الأحسن ..هاأنتم يا أيها المغاربة الأحباء تخطون نحو الديموقراطية بكل أمان وعزة ..فاعتبروا ..ولا تكونوا دوما منتقدين لملككم في كل قرار ..ابدؤوا في العمل وتوكلوا على الله..رب معاكم
61 - sphinx الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:03
نحن نريد من نحاسب.
62 - Zahraoui الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:05
هذا رأيهم ولكن سننتظر تصويت الشعب
63 - touhami الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:07
vous etes democrates ou aspirez a la democratie ?.....alors votez.
votez oui ou non mais votez . boycoter le scrutin signifie pour vous n'etes pas
mature pour la democratie .
64 - مصطفى البيضاوي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:09
انا كونفدرالي وعضو في اللجنة الاداريةلاحدى القطاعات و لست متفقا مع قرار الكدش بمقاطعة الاستفتاء لان هدا الدستور المقترح يفوق بكثير طموحات هده المرحلة وعندما نقضي على الامية و يصبح لدينامواطن واع بما له وما عليه انداك مرحبابملكية برلمانية كما في الملكيات الاوربية
65 - لن أصوت بنعم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:11
أنا سوف أُصوت بلا لأن هدا الدستور لم يتكلم على الفلاح و أنا بصفتي كفلاح سوف أضُمُ صوتي إلى أصوات باقي الفلاحين المهضومة حقوقهم لدى فإنني لن أصوت بنعم
66 - k الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:13
اين انت من الاصلاح اين انت من الكادحين حتى تتكلم باسمهم سنين وسنين لم نرى الكنفدرالية والكنفدراليين اما الان فارادت ان تستغل الفرصة كما استغلتها في الاضراب العام هيهات الكل عاق وفاق ادهبي الى مزبلة التاريخ عاش الملك ونعم نعم نعم نعم للدستور اتمنى ان تنشر هيسبريس
67 - galaxy9999 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:15
رفض الدستور من طرف أكبر نقابة جماهيرية هي ضرية قاسية للنظام و ليعلم الجميع أن القرار ليس للأموي و لكن للمجلس الوطني
68 - كونفدرالية الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:17
يحق لي ان افتخر الان واقول انا كونفدرالية شرفنا هذا الموقف التاريخي واقول للنظام المخزني الذي سعى ويسعى بكل الوسائل النيل من سمعة العمل النقابي الجاد والمسؤول وتشويه سمعة مناضليه بنقاباته الكراكزية التى اوجه لها لها سؤالي :وا فينكم وفين سربيسكم؟ اخترتم كل شىء الا الاصطفاف مع قضية شعبكم العادلة في الكرامة والعدالة الاجتماعيةهذه هي الsdt التى نفتخر بالنضال خلف قيادتها وهذ المعلقين المشبوهين من محترفي التشويش
69 - قاطع أو لا تقاطع الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:19
ما ألاحظه أن هؤلاء يريدون أن يتقاضوا مبالغ مقابل صكوتهم ومشاركتهم..النقابات باعت كل شيئ ولم تدافع إلا عن نفسها..أين الحوار الإجتماعي وأين تشغيل حاملي الشواهد الجامعية المرابطين بالرباط وأين و أين وأين....فقدنا الثقة فكم فكلكم سواء..
70 - noura الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:21
les vrais hommes
71 - القرش الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:23
انت تنادي بالديموقراطية ولاتمارسها مع المناضلين وتنادي بالتناوب ولاتعمل به والدليل على دلك وجودك على راس هدا التنضيم مند1975 مقر النقابة في اسمك ادا توفيت سيرته ابنائك .....المهم ان نتيجة الاستفتاء ستبين لك ولاصحابك انك لاتمثل شيىء لامن الشغيلة ولا من الواطنين سياسيا انتهت اللعبة وانكشفت فما بقي لك الا ان ترحل.ادا كنت تؤمن بالديموقراطية.ارحل.ارحل .ارحل.
72 - ismai الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:25
La démocratie veut que le dernier mot soit celui des votes, donc attendons ce que vulent les marocains comme suite à leur vote prochain, s'ils votent oui, il faut que Monsieur amaoui accepte si non il aurait raison. dans tous les cas, seuls les voies descitoyens vont décider, moi je vote oui et vous allez voir combien de oui il ya aura !!!!
73 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:27
ما يجب مقاطعته ومحاربته هو هذه النقابات المخادعة.
النقابة = النفاية
74 - fakir الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:29
Comment un type pareil peut-il encore exister politiquement dans le Maroc du 21eme siècle? Lui qui prétend agir au nom de la démocratie en est le premier adversaire puisque voici plusieurs décennies qu'il squatte à la tête de ce syndicat CDT sans jamais songer à l'alternance et qui fait comme si le bloc soviètique était toujours debout. Qu'il commence par respecter les réglements de sa boîte syndicale et surtout de cesser de vendre la peau des rares misérables qui tels des moutons sont guidés par le besoin vers lui. Le scandale de certains de ses sbires dans la fonction publique est toujours d'actualité. Côté représentativité, y a qu'à voir la 'foule" du premier mai qui défile pour comprendre que les prolo de ce pays ont depuis longtemps compris les magouilles des syndicats et ont opté pour la desindequilisation accrue. Alors que tu appelles non ou oui le 1er juillet tu demeures sans relief et le Maroc continuera à avancer sans ces zombies de l'aire Basri . Qui a oublié les fric froc de ce zaim avec feu Basri? Pas moi en tous les cas.
75 - مغربي مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:31
شكرا للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ونتمنى أن يحدو أحرار هذا البلد السعيد حدو الكونفدرالية في مقاطعة هذا المشروع الذي لم يحمل الجديد للمغرب والمغاربة بقدر ما كرس السلطة في يد -السلطات العليا- والتوى على مطلب الشباب المغربي بربط المسؤولية بالمحاسبة.
76 - anwar الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:33
إذا لم يعجبهم الدستور الجديد فليذهبوا لصناديق الاقتراع وليضعوا "لا"
أو أنهم يعرفون أن الأغلبية الساحقة ستكون بنعم في كل الأحوال
والله حتى جديدة هاد القضية ديال المقاطعة
77 - ابو انس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:35
40 سنة على راس النقابة،الم تلد امراة حرة غيرك،لاادري كيف تطلبون من الملك التنازل عن بعض اختصاصاته و لا تقومون بالمثل، ارجوك ان ترحل.
78 - ولد البلاد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:37

مليء بالعبر =>
المصلحة العليا للبلاد تقتضي، عكس ما هو كائن وقائم الآن، مواجهة الحقائق بما يلزم من الجدية والمسؤولية والوطنية، وذلك بإعادة النظر كليا في الأساليب والكيفيات العتيقة والمتجاوزة التي يتم التعاطي بها مع القضايا المصيرية لبلدنا، من أجل تأهيله وتمنيعه وتحصينه من كل ما يهدد مصالحه العليا.
79 - victor hugo الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:39
ils ont vendus plusieurs matchs pour arriver...ils sont des arrivistes...tout le peuple marocain dira oui malgre eux... victoire pour notre aimable roi et victoire pour notre genereux peuple
80 - marwane الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:41
Enfin des gens qui s’intéressent à l’intérêt de ce pays, je suis fier de ces gens honnêtes.
81 - mohamed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:43
هل هذا الاموي له الحق بالحديث عن الدمقراطية والدستور
اذا اراد ذلك فليبدء بالدمقراطية داخل منضمته التي يتربع على رئاستها منذ 1978 اي اكثر من 30 سنة مثله مثل بنعلي ومبارك والقدافي وعلي عبد الله صالح وغيرهم من الدكتاتوريين والغريب ان هذ الاموي لم ينتخب قط عبر صناديق الاقتراع هو واصحابه في المكتب التنفيذي هم في اجهزة النقابة عن طريق البلطجة والسطو على الكراسي ولجن الترشيحات وهو ما كان سببا في تشرذم العمل النقابي وتمييعه هل يحترم هذا الاموي مبدا عقد الموتمرات في اوقاتها
له ولامثاله نقول اذا لم تستحيي فقل وافعل ما شئت .
من جهة اخري موقف هاته النقابة لا يساوي شيءا فلم تعد لها مصداقية وتريد ان تكتسب هذه المصداقية بهاته المواقف الانتهازية
82 - amazighi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:45
شكون لي داها فيكم بعد أهاد الحزب اللي معرفت كاع واش كاين. سيرو تنعسو و تعاودو لمخكم.
83 - جلال الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:47
السيد نوبير الاموي يحتفظ التاريخ دائما بمواقفه الشجاعة ومواقف المدافعة على حقوق العمال والشعب هده النقابة من النقابات قليلة التي رفضت تبيع ماتش ورفضت ان يتم تدجينها من طرف المخزن السيد الاموي كان من الاوائل الدين طالبوا بي الملكية البرلمانية مند ايام الحسن التاني ودفع ثمن دلك الموقف عندما سجن 5 سنو ات ورفض مؤمرة وصفقة التناوب التي عقدها الاتحاد الا شتراكي والنظام ونقابته كانت دائما في الصدارة النقابات المدافعة على حقوق العمال
84 - mimi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:49
Appel sans suite car lesribale . decisions syndicales sont bien respctees s il s agit de greve .Dans la politique les gens suivent les partis politiques les associations leurs interets l argent et la relation familiale et tribale. est ce que la CDT va boycoter toutes les elections qui vont se derouler sous cette constitution
85 - محمد الصحراوي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:51
انت تحاول ان تتمظهر بصفة الاستثنائي دائما نقابتك مليئة بالانتهازيين والوصوليين مجتمع الموظفين والحرفيين عاق بالنفاق والكدوب ديالكم خصوصا في قطاق الشبيبة والرياضة كل الموظفين انسحبوا ولم يبق لكم اي منخرط
86 - democrate الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:53
ce c´est honte por CDT d´avoir Stalline pour toute sa vie !!!
87 - aitamar الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:55
نتمنى ان يقوم الجنرال الأموي بما قام به الملك ويتنازل عن بعض اختصاصاته الم يبلغ الستين اذن فليتقاعد ام ينتظر حتى يطرد كل المناضلين الشرفاء من السي دي تي ابتلعك النهجيون والعدليون يا جنرال
88 - Khalid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:57
Pour que le Maroc passe directement à une monarchie parlementaire à l'européenne, il faut d'abord consolider toutes les institutions en place et à venir parce que sans ces outils de gouvernance, le Maroc deviendra une proie facile à tous ceux qui veulent importer un modèle politique islamiste ou ultra-libéral. Alors que les Marocains veulent, dans leur majorité, un Maroc qui a un modèle politique qui prend en considération sa pluralité culturelle, son identité et sa vocation à être un pays ouvert sur le monde. C'est ainsi que le modèle marocain peut devenir une référence à tous les pays qui cherchent à améliorer le quotidien de leurs citoyens en termes de libertés et de développement durable.
Merci de publier
89 - ALI الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:59
من نهار عقلت على راسي وأنا الأن على مشارف40 وهاد بنادم كاين ومكيمركش و هو يتحدت على تداول المناصب
90 - sada الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:01
كلام في محله, ولاكن ولمادا لا نصوت لا لدستور ممنوح, لا يلبي مطالب الشعب.ils nous prennent pour des cons et des débiles
91 - بوعزة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:03
هذا أقل ما يجب ان تفعله الكنفدرالية للحفاظ على مصداقيتها وقواعدها
92 - Adil Abdedaim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:05
بغيت غير نعرف أش جاب هاد النقابة للسياسة ؟؟ و هاد الرجل معارض للإصلاح من اليوم الأول و معارض لأي قرار قبل مايقراه
93 - cadre chomeur الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:07
regarder les escros et les voleurs qui parlent c'est leur interets qui les fais parler.tos les syndicats sans exception sont des voleurs il faut les combattre et les faire tomber ce sont la source de la corruption et les mauvais vices.
94 - منتصر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:09
الاموي انتهى عمره الافتراضي منذ زمان ووصل الى مرحلة الهذيان
95 - مول الزريعة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:11
الان تظهر بجلاء قيمة المواطن الحقيقي والمسؤول كما تظهر بجلاء قيمة الانتهازي الخائن اللامسؤول, لاشك ان الصنف الثاني سيستغل الظروف الراهنة من اجل الارتزاق وسيقدمون مصالحهم الشخصية الانية على المصالح العليا للبلاد.هذا المجلس لو تقصينا حقائقه لوجدنا انه حضن للفاسدين والمفسدين ومقاطعتهم للدستور لن يقدم ولن يؤخر في الامر شيئا لان الشعب مع ملكه ضد كل مرتزق يساوم على امن واستقرار الوطن سنصوت على الدستور لانه جاء بجديد وسنواصل رحلة الاصلاحات رغم انف الحاقدين الاصلاح لا يتأتى دفعة واحدة بينما التخريب يتأتى دفعة واحدة وهؤلاء يقودون المغرب الى التخريب
96 - amine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:13
إعلم أن التصويت لصالح الدستور أو ضده هو تصويت على مستقبل أمة بأسرها فلا تنسى مسؤوليتك أمام الأجيال القادمة وأمام الله كن حكيما رشيدا متبصرا في إختيارك ، أنا أقول نعم للدستور وأقول لا للفثنة
97 - maghribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:15
لم نستفد بعد و لم نفهم أننا في زورق واحد
كثيرة هي الشعوب التي قطعت المراحل في بناء نفسها
ونحن نراوح المكان هل ننطلق أم لا
أما علي أنا فأمام جماعة الطبالة و الغياطة و الغوغاء ديالهم حتى عام 3000
98 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:17
تبا لكم أيتها السلعة الرخيصة , ماذا استفاد منكم الشعب المغربي طيلة عقود جلساتكم ,سحقا لكم أيها المنافقون الغوغائيون رموز الفساد و الإفساد , كان لزاما عليكم أن تركنوا بين رفوف مكاتبكم و تستمعون إلى فنانتكم أم كلثمووم يا دعاة الشر في أرض الله .
99 - Abou fares الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:19
أعتقد أنه يجب على المغاربة إتوجيه نداء جديد يسمى "ما تخباش فالكسالى" هدفه هو تحريض الناس على التصويت، وبهذه الطريقة، فإن رفاق 20 فبراير الرجال لن يجدوا مكانا للاختباء...
فكل الجماعات المتطرفة الصغيرة التي تشكل 20 فبراير يعرفون انهم لا يملكون غالبية الشعب إلى جانبهم، لذلك فخدعتهم هي عدم المشاركة، وبعدها يدعون أنهم صوت أولئك الذين لم يصوتوا، (لا تحاول أن تفهم)...
لذلك دعونا نقول لهم الآن ، قبل الاستفتاء ، إذا كنت تعتقد حقا بقيم الديمقراطية و تعتقد أن الدستورلا يتجاوب مع مطالبك، كن مسؤولا، اذهب وصوت بلا ... ولكن "ما تخباش فالكسالى"...
لباقي المغاربة، اذهب واقول لهم لا تعطي هؤلاء مكانا للاختباء....
100 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:21
يجب محاكمة هذا النوع من الديناصورات التي تحتكر مناصب القيادة و تبيع عرق الطبقة الكادحة من أجل بناء الفيلات و شراء الضيعات.
101 - tarik الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:23
كيف نتحدث عن دستور للبلاد و نفس الوجوه التي ساهمت في فساد و إفساد المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم هي باقية على رئاسة الأحزاب؟ و نفس الوجوه التي لم تقدم للمغرب أي إضافة لازالت مسيطرة على الحياة السياسية بالمغرب؟
نحن اليوم أمام فرصة تاريخية لتحكيم ضمائرنا. التصويت بلا هو اعتراف ضمني بطريقة ومنهجية صياغة الدستور ولهذا فالمقاطعة ترفض الدستور شكلا ومضمونا ومنهجية.
102 - nasro الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:25
نعم للتغيير شعارا وممارسة من شخص يتبنى هذا الشعار كمبدأ فلسفي في حياته، لكن والصيحة آتية من نوبير الأموي الذي تربع على هذه النقابة منذ نعومة أظافره فالأمر يدعو لطرح مجموعة من التساؤلات:
1_ لماذا لا يستقيل الأخ الأموي من على رأس CDT ويترك المجال للكثير من الشباب المغاربة لإعطاء هذا الجهاز النقابي نفسا جديد؟؟؟؟
2_ ماذا تكثل نقابة الأموي في الوقت الراهن؟؟؟ يكفي أن تدعو تنسيقية لإضراب حتى ولو كان تحت يافطة حزب الليكود حتى تجد أغلب الكنفدراليين مضربين!!!!أين المبدأ وأين تأطير الأموي لهؤلاء؟؟؟؟
3_ ماذا يملك الأموي كبديل لقوله لا للدستور وهو الذي حاول في وقت سابق تقويض حزب الاتحاد الاشتراكي بنقابته لكنه خرج بخفي حنين، وأسس شبه حزب(المؤتمر الوطني الاتحادي )الذي لازال يراوح مكاته
4_ لماذا يقبل الأموي الهبة الغليظة التي تمنحها الحكومة كدعم للنقابات؟؟؟؟نتمنى أن يرفض هذه الهبة لأنها ستكون مؤطرة بدستور لا يعجب الأموي الزعيم الخالد.
5_ موقف الأموي الحالي من الدستور هو مغازلة لأطراف توجد في CDT ومن ضمنها اليسار الراديكالي وجماعة العدل والاحسان التي يلعب معها لعبة القط والفأر على اعتبار انه لم يرغب في حضور أعضاء من الجماعة لمؤتمر نقابته الأخير.
الخلاصة إن كان الكونفدراليون يريدون فعلا التغيير فالمطلوب هو الاطاحة بهذا الزعيم الأبدي الذي تربع على عرش هذه النقابة كالأخطبوط
103 - عبدالله الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:27
هذا حمق واستغلال لهذا الظرف العصيب، لما كان وقت النضال مناسبا لا نرى سوى أشباحا،وعندما إقتضى الأمر الآن مصلحة البلد ينافقون ويخرجون عن الطريق الصحيح لكن الدستور سوف يستفتى عليه الشعب وليس الأموي ولا نقابته نعم للدستور
104 - عبدو باريg و الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:29
صاحب التعليق 83 . يااخي اسوء كدش هي الكدش في السمسرة والبيع والشراء ومص دماء العمال وتوريط المناضلين وأصبح العمال والموظفين عبئا على شركات القروض والابناك ومنهم من وصل الى السجن أو الافلاس أو المرض وأعوذ بالله من الناس الذين لا يتوبون ،
105 - ندير الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:31
الكونفدرالية اخترقتها جماعة العدل والإحسان أو الأصح احتلتها ولم يعد للمكتب التنفيذي أو بعبارة أدق مكتب العجزة سوى الاسم أو السجل التجاري،أما الديمقراطية الداخلية،وتنفيذ القوانين الأساسية للنقابة فهذا شيئ يعرفه جميع المنخرطين
106 - republicaine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:33
boycottons le referundum
vive le peuple marocain...
vive les jeunes de 20 fevrier ...
vive les revolutionnaires marocains...
tous pour la liberte,la dignite,la justice social...
bravo nuber
107 - amazigh الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:35
M. Amaoui n'a jamais fait ou donner quoique ce soit ni au travailleurs ni au pays; c'est un mec qui ne cherche que son intérêt, voter non si vous n'êtes pas d'accord c'est votre point de vue personnel
108 - mowatin 3adi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:37
si 10% ont voté par oui à ce modèle c'est un miracle vous ne voyez pas les maniféstation a Nador wajda Agadir casa ................
109 - ]دخيسي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:39
ماذا يمثل الاموي ، الدينصور الجاثم على قلوب الضعفاء ، لو تكلم الدستور الجيد لسجن الاموي في اول محطة تاريخية .
ابتعد لا نقبل منك حتى تلك لا ، فانت لا تستحق ان تدخل الى مكاتب الاقتراع . لانك يوم انتخبت كانت الصناديق لخشبية . فاصبحت خشبيا .
اترك الناس المستضعفين يصنعون تاريخ نقابتهم بايديهم .
110 - abooooooooooooooooooood الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:41
إن مشكلتنا ليست في الدستور و،حده بل فيمن يطبق هذا الدستور
كيف نضع دستورا في ضل زمرة فاسدة تجتاح الحكومة ضاربة عرض الحائط مصالح الشعب؟؟؟؟؟؟
لم لا نسمع عن محاسبة وزير أو مسؤول كبير ؟؟؟؟؟؟
أين هو القانون ؟؟؟؟؟؟
أم هو القانون يصاغ للمستضعفين من الشعب ؟؟؟؟كمن يستقوي على مكبل اليدين و،معصوب العينين كيف نعالج من اسشرى فيه السرطان دو،ن أن نستأصل مكان الداء
فداؤنا في فسدة أصبحوا معروفين كالنار على العلم....
أما دستورنا الممنوح فيجب أن يأخذ الشعب وقته الكافي لمعرفة فحواه قبل قو،ل كلمة الفصل فيه لم كل هذه العجلة لتمرير هذا الدستور الذي أعرف نتيجته
فبائعوا الذمم كثر وما أرخصها لا تتعدى مائة درهم ليقولوا نعم
ما هكذا أسست ديمقراطية ...و،ما هكذا سينعم الشعب برغد العيش
نريد دستور لا يتساهل مع من خو،لت له نفسه نهب المال العام ....فلا الحكومة ولا الملك يعيش ضيق ذات اليد
ومن يده في النار ليس كمن ينعم برغد العيش من مال الشعب كوزرائنا وكل من شفط دم المغلوبين على أمرهم
111 - عامل بسيط الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:43
مجلس الكونيف هذا لايمثل الا نفسه والاموي كلامه اكل عليه الدهر و شرب وقيل انه فعل اشياء اخرئ
112 - ahmed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:45
a monsieur noubir je dis :allez donc voir votre visage dans un miroire.tu n'es plus le meme depuis longtemps je suis désolé mais c'est la vérité.Disparaissez dans la nature donnez au gens une ultime chance..ne plus vous voir!!!!
113 - almou الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:47
il est à la tête de la cdt depuis des millions d'années,et il ose dire des choses pareilles, il y a des gens(20/2 l'extreme gauche...)qui ont raté le train et essayent de le rattraper par n'importe quel moyen
114 - كادحة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:49
(يا مؤمن للأموي يا مؤمن للما في الغربال). إنها مناوراته التي لم تعد خافية على أي دلال في الجوطية.بالنسبة له ما مسوقوش لا للدستور ولا الكادحين.اللي تيهمو هو الخبطة لي غادي يخبطها والهمزة اللي غا يطلع بيها.
115 - فيلسوف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:51
مقاطعة الاستفتاء من نقابة منبودة ! هي محاولة لتدنيس القوى الداعية إلى المقاطعة...!!!
116 - مغربي قح الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:53
ان خرجات الاموي بعد غياب طال وجمود امتد سنوات والتصاق بالنقابة بعد عمر طويل هو تزكية لانعداد الديمقراطية والتداول والتناوب التي تطالب بهما نقابته الداعمة للانفصال في الصحراء والمحتضنة لاعداء الوطن تحت اسم الديمقراطية ،فهاد النقابة وهاد الشيخ الذي يشبه الى حد بعيد شيخ الاتحاد المغربي للشغل المحجوب بن الصديق الذي تشبت بكرسيه حتة انتزعه عزائيل منه هو الاموي بنفسه فطز فيك وفي نقابتك فالمغاربة الاحرار الاقحاح سيصوتون بنعم على الدستور استجابة للنداء الملكي ،وهنا ستنقل الاية التي سمعها الاموي في العيون خلال اكثر من عشر سنوات والتي تقول موت العدو الاموي عندو شعبو ،والتي اصبحت بحق موت ا لعدو الملك محمد 6عند شعبو ،وطبعا شعبو هو الذي سيصوت بنعم اما بوزبال يصوت او لايصوت فماذا سيقع؟
117 - كنفدرالي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:55
سأناضل من اجل هذا الدستور و اصوت بنعم
لانه لا يحق للاموي (او الفصيل الاقوى داخل كدش) بالحديث عن الدمقراطية والدستور
اذا اراد ذلك فليبدء بالدمقراطية داخل منضمته التي يتربع على رئاستها منذ 1978 اي اكثر من 30 سنة مثله مثل بنعلي ومبارك والقدافي
118 - mohammed españa الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:57
من يعرف نوبير الاموي لا يمكن له ان يستغرب لموقفه فالرجل أراد ان يوجه للدولة الصاع صاعين لانها في وقت ما كانت ستلقي به في مزبلة التاريخ بالدليل و البرهان الا انها عفت عنه و أظن ان الكل يعرف خبايا الامور و فضائح سي الاموي ،اقول انه رغم موقفك هذا فلن تغير شيئ ولن يسطع نجمك الخافت ابدا هذه ستكون اخر مناورة في حياتك السياسية مع الاسف لآن من تابع مسارك سيصاب بالخيبة في اول أيامك السياسية كنا نرا فيك الزعيم و المناضل القويم لكن و مع مرور الوقت انتفخ البطن ووضعت قناعا بعد قناع فخبت وخيبت آمال الكثيرين و ها انت بموقفك تنعي مسيرتك السياسية والجمعوية و تخرج من الباب الضيق .اقول و يقول المغاربة عيش عيش يا ملك الشعب الأبي كيبغيك .مع كامل الشكر لمن ساعد علا النشر
119 - طارق بن زياد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:59
دستور لم تحترم فيه معايير الديمقراطية كما هو معترف بها عالمياً ، يبق دستور غير ديمقراطي حتى ولو صوت عليه سكان الصين الشعبية بنسبة 99.99
120 - otman الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:01
J AI 52ANS SANS TRAVUAIL SUITE AUX FERMRTURES DE CERTAINES DES SUCRERIES NATIONNALES DU MAROC DONT MONSIEUR AMAOUIE AVEC SA CDT A CONTRIBUER A LEURS PRIVATISATIONS AVEC TOUT SES DELEGUES RIPOUX AVEC ONA)cosumar et maintenant il se reveille lours
121 - zeriyab الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:03
اعجبت بالرد 106 لكون صاحبه ضرب في صميم ك.د.ش رغم اني انتمي الي نقابتها، لمادا لم
يراجع الرجل الضخم نفسه يوما ويقول كبرت وشخت ساسلم المشعل
للشباب ويدهب الي تقاعد مريح
سيكون له افضل .
والي صنادق الاقتراع داهبون
ليعيش المغرب في امان .
122 - malik zifri الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:05
ce que veut dire ce salot ,il ne faut pas allez votez est laissez les fassi vote par oui avec moul shakour et moula al batika.no mr le salot.
les marocain doive votez et par no .il faut aleez votez si no le vote va etre contre vous.si il ya des conte honest de voix.et qui va contez les voix le governement il nest pas qualifier de le faire
123 - taotao الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:07
amaoui c est commentaire
vous oblige de demissioner car votre crdibilite et fuchu
le sandidic doit reflechir pas comme un politicien dans cette constitution il y a trop de chose bonne pour les ouvriers que tu defond voir les autre ils ont
pris des bonne pont de dire oui pas comme vous ni oui ni non il faut voir de maroc de demain meme ctte constitution a bouceaup de chose a jouter
124 - الحسين بولكواز الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:09
المقاطعة تعني انك تضع راسك في التراب يا سيد نوبير كن شجاعا وجد لنفسك موقعا سواء مع من يؤيد او مع من يعارض لا يهم فانت لم تعد مجرد اسم بعد ان قضيت ما قضاه اهل الكهف على راس نقابتك بل تسببت في تشتيتها لا تضن نفسك تزأر لان صوتك لا يتجاوز حد مسامعك
اما مشروع المراجعة الدستورية فهو يرفض المباركة من الدين امتصوا دماء الطبقة العاملة
لكن القافلة تسير و ال..... تنبح
125 - مواطن مغربى قح الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:11
بدون اطالة ,الدستور القديم كان على الاقل يقول بانه يضمن حق الشغل .فهل الدستور الجديد يضمنه او يتحدث عنه بنفس الصيغة القديمة؟؟؟ومن جهة اخرى اتحدى جميع اصحاب التعليقات المخزنية ان يقولون لى لمادا لا يضمن هدا الدستور للمواطن حق السكن واجر كريم كما لا يضمن حق الصحة ؟مع العلم ان الثروات هى فقط محجوزة فى اياد معدودة فقط .الدساتير فى اوربا تضمن حق السكن والصحة والتعليم والاجر ,لمادا لا يطبقون ما يتطبق عندهم؟الثروات ,الثروات :الارض ,البحر .الدهب .الفوسفاط,وما لا نعرفه....ارجو النشر .ارجو الاجابةعن تساؤلاتى.
126 - سارا الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:13
اتمنى لو اعرف فقط اين انتم من السياسة؟اراكم تركضون وراء مصالحكم الشخصية فقط يامن ظن ان له كلمة او رأي سيسمعه الشعب المغربي المتشبع بوطنيته والحر.عليكم ان تعرفو ان الشعب المغربي الحر والمفتخر بمغربيته يتق كامل التقةفي ملكه الشجاع والعظيم.ونحن معك ياملكنا الحبيب حتى اللانهاية.عاش الملك (الله _الوطن_الملك) ونعم تم نعم لدستور.ولن ولانتق فيكم ياسياسيين انفسكم.
127 - مكتشف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:15
العالم باسره كان يظن ان الديناصورات قد انقردت منذ زمان طويل ... و ها نحن نكتشف ديناصورا على قيد الحياة و هو من فصيلة نوبيروس امويوس ... فاني ادعو جميع علماء الديناصورات للحفاظ على هذا الصنف من الديناصورات خشية انقرادها ثم دراستها و تشريحها لفهم سبب عيشها لحد الآن
128 - maroain libre الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:17
voici un vrai marocain
129 - mostafa الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:19
on te connait et tes amis .vous n allez jamais nous tromper une autre fois.peut on fera confiance d autres pas a vous.
130 - بركاني قح الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:21
منذ 1979 وأنت يا السي الأموي تتربع على عرش الكدش أي 32سنة. الا تستحيي لتحدثنا عن الدمقراطية وكلنا يعلم أن مقر النقابة الظخم مسجل بالمحافظة العقارية باسمك الشخصي
وحينما تحضر للحوار تصاب بنوبات النسيان والنوم لأنك مريض شافاك الله وع ذلك تقاوم التغيير بنقابتك
أنصحك بتنظيف بيتك الداخلي أولا
131 - اشواق الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:23
قهرتونة من ناهر الي عقلنا واخينااااااااا الاموي فارع راسنة ايوة فين حنت اديك شحال هدي اسيدي حن مع التغيير وخلينا نشوف الدستور الجديد لعله خير كفاية شد للوراء
132 - ابو فاطمة الزهراء الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:25
تحية نضالية للرفيق الاموي, هكذا يكون المواطن الحر والا فلا.
الخزي والعار لامناء الاحزاب العميلة الخائنة..
المتنفذون سيقلون الان عن نوبير الاموي انه يخدم اجندة خارجية,
وانه من العدل والاحسان. هاها
او من اليسار المتطرف .

133 - matitrit الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:27
عاش الشعب المغربي حرا كريما
عاشت حركة 20 فبراير حرة، ديمقراطية و مستقلة
134 - ريان الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:29
أرى أن من الناس من لم يستوعب المعنى الحقيقي للدستور ،وللشرح أقول ما يلي :إن الدستور هو مجموعة من القواعد القانونية العامة التي تنظم الحياة الاقتصادية الاجتماعية والسياسة وغيرها في بلد ما . أقول عامة اي أن هناك قوانين خاصة سيتم إقرارها وفق هده المبادئ العامة ،لهدا لايمكن تضمين الدستور قواعد تهم المعلم أو الحداد والخراز والفلاح وغير دلك ...إن المضامين التي توجد في المشروع الحالي للدستور وبكل موضوعية تعكس إرادة حقيقية نحو التغيير التدريجي لنظام الحكم بالمغرب دونما فتن هي ثورة هادئة بالرغم مما يثار حاليا من نقاشات تصل أحيانا إلى أن تكون حادة وهدا في حد داته تعبيير عن رغبة أكيدة لكل أطياف الشعب في أن يروا مغربا جديدا يستجيب لكل التطلعاب وهدا في حد داته انتصار وكسب رهان الألفية الثالثة .
135 - amr الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:31
j appartiens a votre syndicat et je vais voter oui a la constitution
136 - المضلوم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:33
انا لا اعرفك ولكن اسمع عنك الكثيرانت مناضل دئما لا تفوّت الفرصة اعني انك دئما مع الشعب, شكراً لك ,في الحقيقة انت تستهل تكون رئييس ا لوزراء
137 - عبد الله الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:35
جب اولا مقاطعة الكدش وزعيمها الابدي.منذ اكثر من 30سنة والاموي جاثم على كدش.اين الدمقراطية والشفافية.على الكدشويون الشرفاء وليس المتملقين وخدام الاموي مقاطعة الاموي ونقابته وتاسيس نقابة اخرى دمقراطية تتداول فيها السلطة.علىالقواعد ان تنتفظ ضد الاموي وحاشيته المتسلطة على الكدش.ارحلوا لقد انتهى عهدكم.كيف يعقل ان رجل بلغ التقاعد ولازال يتمسك يالسلطة في الكدش كانها ضيعته.بل كتب بعض اصولها باسمه كما بينت المساء في احد اعدادها.يجب التسويط بلا ضد الاموي وزمرته.ان القواعد النقابية ليست بحاجة الى توصياتك.اننا نعرف اين الصواب ولست وصي علينا.الم تبع التعليم في 2003بتوقيعك اتفاق الذل والعار في الليل.من فضلك ارحل قبل ان ترحل.يجب ان تقلع من كرسي الكدش ومن معك من البلطجية الذين يقتاتون من عرق ودماء الشغيلة.بكلمة مختصرةdegage
138 - الاحرار الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:37
تحية عالية لكم. واصلوا , النصر قريب ان شاء الله
139 - كونفدرالي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:39

نقابة الـك.د.ش أو بالأحرى المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل الذي يضم في عضويته عائلة وأصهار واقارب الأموي دون سواهم والسيد الأموي الذي ظل لعدة عقود جاثما على منصب الكاتب العام للنقابة وظل متمسكا بالكرسي بشكل هستيري ويدفع بأقاربه وأصهاره للمواقع المتقدمة في هرم النقابة يريد توريثهـا.
وغياب الكدش عن الساحة النقابية في مجموعة من القطاعات زد على ذلك الإستقالات الجماعية من الكدش نحو نقابات أخرى دفع بالأموي واصهاره( المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية ) إلى الدعوة إلى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور وهذا الموقف لا يلزمنا ككونفدراليين فقي شيء وإنما يعبر عن موقف آل الأموي وأصهاره
أما نحن فنقول نعم ومليون نعم للستور الجديد
140 - Houssam الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:41
رفض الدستور من طرف أكبر نقابة جماهيرية هي ضرية قاسية للنظام .
شكرا للكونفدرالية الديمقراطية للشغل
141 - سلاوي مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:43
ان هم اقصوكم فانتم تقصون انفسكم بمقاطعته كان الاجدى التصويت بلا لنرى فعلا ماهية قوتكم الا ادا كنتم متاكدين بانكم غير مؤثرين لانكم لستو باغلبية اعتبر مقاطعة الاستفتاء هو حياد سلبي وهروب للامام انتم فقط جبناء تتقنون الكلام النظري والبلا البلا
142 - Abdelouahed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:45
je le savias, si vous aurrez rien alors tu dis non. Hier tu etait d accord et aujourd hui .
Bka fi sbartaknon et demain??
143 - youness الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:47
peut etre tu manques de logique ou plutôt de raison pour le refus de la présente constitution les partis marocaine ne sont et ne seront jamais capables d'assumer la vrai responsabilité tant qu'ils constitués que des hypocrites et des égoïstes et des arnaques on ne cherche que le profit en absence de la vrai citoyenneté
144 - الديمقراطي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:49
الآن، وبعد الإعلان عن الصيغة النهائية للدستور، وبغض النظر عما سبق تسجيله من ملاحظات وأجواء مصاحبة، فإننا نسجل ما يلي:
1- السلطة ما تزال مصرة على المدخل الانفرادي التحكمي الخاطئ في إنتاج الدستور، مستمرة في التجاهل التام للمدخل الديمقراطي التشاركي التعاقدي مع الشعب من أجل بناء وثيقة دستورية ذات مصداقية شعبية.
2- تميز الدستور بأسلوب تعويمي تحدث عن كل شيء ولم يعط أي شيء.
3- كرس الدستور الصلاحيات المطلقة للملك، فهو رئيس المجلس الوزاري، ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ورئيس المجلس الأعلى للأمن، ورئيس المجلس العلمي الأعلى، وله سلطة حل البرلمان وإعفاء الوزراء، ويعين رئيس المحكمة الدستورية ونصف أعضائها، وسلطات أخرى واسعة غير مقيدة، إضافة إلى صفة الحكم الأسمى وإمارة المؤمنين التي تخول للملك صلاحيات فوق الدستور.
4- إننا للأسف ما زلنا بعيدين عن الدستور الديمقراطي منهجية وشكلا ومضمونا، وما زال المغرب لم يخرج من جلباب الدساتير الممنوحة. وها نحن من جديد أمام عملية عبثية تبدد فيها الأموال والجهود والأوقات والطاقات الوطنية ولن تغير من الواقع شيئا بل ستزيد في تعقيده وتأزيمه، رغم ما سيتم تسخيره من إعلام رسمي وغير رسمي من أجل محاولة فرض الرأي الواحد وإقصاء الآراء المخالفة ضمن نفس البنية الإدارية والقانونية المطعون فيها من قبل الجميع.
5- هناك سوء فهم كبير بين السلطة والمجتمع إذ إن السلطة في واد ونبض الشارع في واد آخر. وإننا ندعو كل العقلاء من كل المستويات إلى لحظة وعي تاريخية متبصرة ترشد إلى الطريق الصحيح والأقوم لبناء الثقة وإقرار مجتمع الحرية والكرامة والعدالة والقطع مع كل أشكال الاستبداد والفساد.
145 - كونفدرالي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:51
ماذا عساني أن أقول كل مرة ونقابتنا العتيدة تسبح ضد التيار كان على هذه النقابة لما انسحبت من مجلس المستشارين أن تقود سفينة التغيير وتمارس ضغوطا على الدولة من خلال الاضرابات لكن هذا لم يحدث والنقابات التي نصفها بالمخزنية هي التي أخذت بزمام المبادرة ومارست ضغوطا على الحكومة من خلال عدة وقفات احتجاجية فماذا فعلت كدش؟ أما أن تأخذ موقف أحزاب المؤتمر النهج ، الموحد... فهذا نرفضه نريد توضيحا كافيا يوضح سبب المقاطعة نريد أن نعرف ماذا تحقق من المذكرة المرفوعة إلى لجنة المنوني وما لم يتحقق منها رغم أنني سأحترم القرار الذي اتخذه المجلس الوطني للكدش إلا أنني ٌأقول وبصراحة إن كدش تسبح ضد التيار ثم ما بعد المقاطعة ؟؟؟أريد جواباشافيا
146 - ق.م الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:53
المقاطعة موقف وليست حلا الحل هو المشاركة كيفما كان التصويت بنعم بلا كل وقناعته أما المقاطعة فهي هروب إلى الأمام وليست ولن تكون حلا ولن تخدم لا الديمقراطية ولا هذا البلد في شيء المقاطعة موقف عدمي لاأقل ولاأكثر.
147 - جبلي حر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:55
تحية حارة للمجلس الوطني الكونفدرالي على هذه الخطوة الجريئة التي تحسب للتنظيم الكونفدرالي ، كما نحيي الرفيق الأموي على تشبثه بمواقفه التاريخية التي بدأت منذ 1992 حيث نادى بملكية برلمانية فكان مصيره السجن ، الشعب اليوم عاق و فاق فكلنا موحدين و مخلصين للقرار الكونفدرالي و يحيى بوصبرديلا
148 - عبد الصبور الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:57
لم تعد نقابة "الكدشا " تنطق بلسان الطبقة العاملة منذ ايوم الذي وقعفيه السيد الاموي على زيادة 20درهم في اليوم في أجور العمال والموظفين ،وبالتالي فلا يحق لهذه النقابة أن تقرر في حق دستوري .
كعامل سأمارس حقي وسأصوت لصالح الدستور لآنني ارى فيه ما لم تتمكن عين الاموي ونخبته رؤيته:
- دستور وضع بشكل موضوعي شاركت في صياغته شرائح عرضة من المجتمع المغربي.
- دستر الامازيغيةوباقي أشكال التعبير الاخرى.
- دستر النقابة.
- دستر الحكامة الجيدة
- دستر المجلس الاعلى للحسابات الذي سيحاسب ان شاء الله السيد الاموي .
- دستر الجهوية المتقدمة.
- ألغى محكمة الوزراء.
- حفظ للمعق حقة.
- دستر للشعب حق الولوج الى المعلومة.
- ضمن المساواة بين المرأة والرجل.
-اعطى للشباب حقهم في مجلس لهم وشرع لهم الباب أمام ممارسةالعمل السياسي.
- ضمن للعامل حق الاضراب.
-دستر المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان كما هي متعارف عليها .
وماذا قدمت الكنفدرالية ؟ لاشئء.
على الاموي ومن معه أن يبحثوا لهم عن مدارس لآعادة التكوين لآنهم يعانون من الهدر السياسي
كفانا ضحكا على الاذقان ستفقدون مزيدا من مصداقيتكم: ولن تحققوا أي مكسب انتخابي مستقبلا بمقاطعتكم للتصويت على الدستورلآنكم فقدتم شرعيتكم بتمسككم بكراسي قيادة هذه النقابة التي كانت عتيدةوالتي فقدت قوتها بضعف تسييركم وقراراتكم الخاطئة.
ستصوت الطبقة العاملة لصالح الدستور رغم تخلفكم أنتم عن هذه اللحظة التاريخية التي تعد نقلة نوعية في المسار الديمقراطي المغربي.
149 - كنفدرالي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:59

من قال أن الكنفدرالية هي نقابة الأموي هذا هراء ومن يصدقه لا يعرف الكنفدراليين
أغلب المناضلين طردوا من النقابة من طرف الأموي وهم كثر
أقول للأموي ومن معه أنا كنفدرالي وسأصوت بنعم ومعي في الصف إلى حدود كتابة هذه السطور أزيد من 200 كنفدرالي وسأوافيكم بالعدد النهائي عشية الإستفتاء كما سأطلعكم عن هويتي خلال نفس اليوم
الكنفدرالية التي دخلتها جهات غير مسيسة وأصبحت تلعب دورا رياديا بها لم تبقى صالحة لنا منذ هذه اللحضة وأقول للأموي هذه نهاية نقابتك بل نقابتنا لأنك استحوذت عليها
كما أطالب بعض النقابات الأخرى ذات نفس التوجه الديموقراطي الاستعداد لاستقبال طلباتنا للانضمام إليها
عاشت الكنفدرالية الديموقراطية للشغل لكن من دون الأموي والغير المتسيسسين ولعلكم تعرفون من أقصد ااااااااا نعم إنهم هم :
سأطلعكم على المتضامنين معي\والذين سيسحبون انخراطهم بالنقابة العزيزة علينا لكن رغم أنفنا سنتركها
كما نطلع الشعب المغربي أننا سنصوت بنعم للدستور لان من يدعو اليوم لمقاطعته تهرب من الإدلاء برأيه فيه عندما كان أسياده يدلون بمقترحاتهم ولأن فاقد الشيءلا يعطيه
كما أقول للأموي إن طان هدفك هو الحصول على الأصوات فالكنفدراليين ليسوا بأكباش فدى
150 - AHMED الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:01
On retrouve Amaoui qu'on a connu dans les années 80 quand il a fait un dicours lors d'un meeting ou il a demendé "un roi qui regne et ne gouvrne pas" ce qui a mis en colére hassan2 qui l'envoie en prison penadant 2 ans. Il veut se rappeler les souvenirs des années militants, il n'est jamais trop tard Merci!
151 - ابو ضحى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:03
انا ما بوليسي ما مخزني ما20 فبراير ما 45 يناير...و اقول من هذا المنبر اذا صوتت 45 يناير ب "لا" و كدش ب "لا" و جماعة الياسنيين ب "لا" ...و نضيف لهم عائلاتهم و من يدور في فلكهم ... فكم يمثل هؤلاء من نسبة في الشعب المغربي بأكمله؟ من اراد التغيير فليبدأ من نفسه، الاموي و عبد السلام ...
45 مليون مغربي ستقول نعم للدستور نعم لتوجهات ملكنا و الحتالة مكانها الحضيضو عاش الملك و يحيا الوطن ..المرجو النشر.; وشكرا.
152 - sanhaji znati الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:05
c est fini . plus se deferencie pour ce connaitre .. pas d enveloppe la nation aime la transparance et la productivité . plus brs cassés plus demaghogis ............... .
153 - مغربي شريف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:07
صاحب التعليق 38 يتضح أنه أمي في السياسة أو .....
قبل أن تتكلم عليك أن تتحقق من الأشياء فالسيد الأموي أشرف منك ومن أمثالك
الأموي أو نقابة كدش تتخد دائما القرارات الجريئة والشجاعة ولكن على الشعب المغربي إلتقاط العبر حتى يحارب كل من يفضل مصلحته على مصلحة البلاد.
أصبح المال الحرام يحارب كل القرارات التي سوف تنقد المغرب من الغرق
وأعداء الوطن بتسخيرون بلطجيتهم.
. النصر آت إنشاء الله تهالى. تحية حب وإخلاص لكل شريف في هدا الوطن
154 - ليلى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:09
و الله لو صغتم هذا الدستور بأنفسكم، فستدورون و تدورون لانتقاده و إثارة البلبلة، المشكلة الحقيقية ليست في الدستور و إنما فيكم، لأن أهدافكم بعيدة كل البعد عن ما تدعونه من إصلاح للفساد.هدفكم هو إثارة الفتنة و تفريق المغرب، و إن شاء الله لن يتحقق مبتغاكم.ما العيب في هذا الدستور؟ و الله ما كنتم لتحلمون بمثله و لم و لن تحلم أي دولة عربية بمثله.فاتقوا الله و تأكدوا أن 99,99 في المائة ستصوت بنعم.
155 - الريفي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:11
اتركونا نقرر مصيرنا يا اخي ثم سوف تلاحظون من هم الاغلبية , انشر اذا كنت تدعي الراي و الراي الاخر
156 - bahcine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:13
كيف ذلك إعتقدت أن الكل سيطبل لهذا الدستور هذا الرجل وإن لم أعرفه من قبل أحيى في الأمل برافو عليك لكن إن كان هذا الدستور يؤسس أركانه على الذيمقراطية لابذ أن يسمح للكل أن يقول كلمته وأن يحترم صوت كل مواطن بدون أية ضغوطات
157 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:15
بقي دوركم يا عدالة وتنمية إن أردتم حفاظ ماء الوجه مع الشعب وإلا فستكون آخر أيام حزبكم لأنكم انحزتم إلى الأقوى سلطة وتركتم الأقوى حقا ومطلبا وهو الشعب.
نستحق دستورا أفضل وأحسن يا عدالة وتنمية. اعتبروا قبل فوات الأوان.
158 - MOHAMAD الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:17
الكنفدرالية هى نقابة نضالية معروفة بمواقفها النضالية هى ليست تابعة لاجندت اى حزب هى تتبع مصالح الشعب و الكنفدرالية هى اكبر النقابات الجمهارية فى المغرب ويجب احترام قرارها
فهى تركت الخيار لشعب فى الختيار بين لا او نعم لشعب
تحية نضالية للكنفدرالية الدمقراطية لشغل
الله الوطن الملك
159 - justice الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:19
la CDT veut boycotter le referendum , c'est suspect, ou je pense que c'est une mise en scene, ou plutot n'a pas reçu sa part du gateau comme d'habitude, ou .....
160 - مغربي مهندس دولة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:21
نريد إالغاء بطاقة الناخب لأنها من أموال الشعب. لمادا لا نفعل مثل الدول الأوربية التي تصوت بالبطاقة الوطنية أو جواز السفر. نريد محاكمة المسؤولين عن تبدير أموال ضرائب الشعب.
مطلب الشعب واضح هو محاسبة كل مسؤول سرق أو ساعد على سرقة أموال الشعب أو ارتكب جريمة يعاقب عليها القانون المغربي أو الدولي. سواء كان ملك أو وزير لأنهم أولا و قبل كل شيء مواطنين مثلنا مثلهم. على الملك أن يصرح بأمواله مثل ملكة إنجلترا لا نريد مبارك ثاني. الفصل بين السلطة و الثروة. يتوقف عن كثرة تنقلات الملك لأنها تبدير للمال العام أي مسؤول في إمكانه تدشين مشروع أللهم إن كان وراء خرجاته أخد صور من أجل تزيين صورته لدى الشعب.
القضاء على الرشوة و الفساد و المحسوبية في الإدارة. القضاء على التحرش الجنسي في الإدارات. تشغيل الشباب و الحق لكل واحد في العلاج الصحي مجانا و بكرامة. مساعدة االعائلات المحوجة...
لهدا لا للدستور و لا لسياسة التجهيل و لا للفساد. التغيير أولا ومحاسبة من خربوا البلاد
161 - Maroc الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:23
أنا ضد الدستور الجديد لأنها هي لعبة على وجه المغاربة
162 - MAGHREB NAFSS الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:25
موقف شريف في خضم التهليلات و التطبيلات لكل الاحزاب الانتهازية
163 - Must الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:27
Ce grossier syndicaliste de la 25ème heure, est en contraction complète avec sa petite personne, il est le chef du syndicat des travailleurs pendant que de pat son age, il est un retraité. Depuis belle lurette qu’il est inamovible de sa place et il demande une alternance et une ample démocratie au niveau du pouvoir. Ce syndicat a participé à la fermeture de beaucoup d’usines qui étaient des fleurons de l’industrie marocaine ; je n’en cite que La société Good year, la société Continental/Général et SIM à Eljadida, cette dernière usine faisait travailler 1000 agents, depuis une dizaine d’années, les ouvriers sont dans la rue, ils ne trouve même pas de quoi se nourrir. Avec un autre syndicat, ils ont participé à la gestion des polycliniques. Il y avait tellement de vols et de passe-droits, que ces hôpitaux ont failli tomber en banqueroute si ce ne fût l’Etat qui a pris en main la gestion. Moralité ; Ici, au Maroc, tout le monde ne sait que critiquer, lorsque vous le mettrez, devant une responsabilité, il ne sait même pas gérer une épicerie.
164 - marr الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:29
le problème n'est dans les écrits mais dans les hommes!!! le plus impressionnant c'est que des voleurs, dont les enfants poursuivent leurs études dans les écoles française ou américaine veulent nous donner des leçons en démocratie !! reveille toi M. Amaoui
165 - Omar الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:31
Ils demandent de boycoter !! Le boycote est antidémocratique, et quand c'est ceux qui sont sensé représenter le peuple le demandent, vous n'avez qu'a imaginer leur niveau, non de leur maturité, parcequ'ils sont matures et pleinement consient de ce qu'ils font : le business.
Le peuple doit voter, oui ou non, mais il doit voter. Savez vous que dans certains pays européens le vote est un devoir national obligatoire ?
Ceux qui demandent de boycoter savent qu'ils ne représentent personne, ils ne peuvent rassembler des foules. Alors ils veulent s'approprier le pourcentage des personnes qui ne veulent pas ou ne peuvent pas aller voter chacun pour ses propre raisons.
Alors vous aller voir qu'après le vote vous aller voire ces dinosaure dire que ceux qui n'ont pas voté c'est grace à eux, c'est la population qu'ils représentent.
Demander aux gent de ne pas voter c'est la dernière balle dans leurs armes.
Mes frères marocains, soyez intelligents, votez oui ou non, mais ne restez pas indifférents, ça ne profiterait qu'aux corrompus et aux ennemis du pays.
166 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:33
هذه النقابة ونوبيرها تحتاج الى المسائلة الشعبية ، فهي تكثر في الدعوات للاضراب ويكون ملفها المطلبي معقول ويستجيب العديد لها وفي الاخير يتفاجئ الكل بأنها وقعت على اتفاق تخلو بنوده نهائيا من أي بند في مطالبها الاولى ، والبعض تحدث عن شقق وعن سيارات فاخرة يتركونها بعيدا ويذهبون الى مقرات الاجتماعات عبر تاكسي وأحذية ممزقة ، وقد تكرر هذا عدة مرات ولا شيء يحدث سوى أنهم أصبحوا من الملاكين الكبار أسأل الله ألا يسخر لهم فيها ، وأصبح العمال والموظفين عبئا على شركات القروض والابناك ومنهم من وصل الى السجن أو الافلاس أو المرض وأعوذ بالله من الناس الذين لا يتوبون ، هؤلاء هم الفساد نفسه ، هؤلاء يتحملون نصيبا كبيرا في افقار الفقير واغناء الغني ، هؤلاء همهم هي المعارضة من أجل النهب ، وقد سبق أن عبر عنها هذا السيد بأنه يريد حقه من الغنيمة والا ، أقسمت منذ 2005 أن لا أبقى مسجلا بهذه النقابة ، ولحد الان لن أخوض أي اضراب تعلنه هذه النقابة ، وصراحة هذا السيد وعصابته جعلتني أتخذ موقفا ,اعتبره موقفا نهائيا يقضي بفقدان الثقة نهائيا ، وليس كل من ناضل وأسمعك ما تحب يناضل من أجلك ، أبدا فهو يناضل فقط من أجله وهذا الموقف يمكن تعميمه على الجميع ، فالمؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين
167 - aziz الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:35
سياسة خالف تعرف
168 - marocain et fier الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:37
أنا أتأسف لانتمائي لهذه النقابة الحربائية تدعو إلى الدموقراطية بمقاطعة الدموقراطية وا أسفاه
169 - abdo roudani الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:39
كلام جميل ان نسمع اختلاف وجهات النظر حول الدستور الجديد و كل شخص له الحق في التعبير عن رايه .شخصيا ان الدستور بصيغته الحالية متوازن و يستحق ان يكون دستورا انتقاليا على ان يتم تعديل اخر بعد 5 او6 سنوات يتم التنصيص فيه صراحة على الملكية البرلمانية
170 - عبده الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:41
الاموي يتحدث عن الديمقراطية و الطبقات الفقيرة وهو هارف على البلاصة اللي شادها بزز .ياك انت متقاعد و سير بحالك ترتاح وخلي الطبقات الشابة تقابل شغلها راها قادة بيه
171 - فارس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:43
كل من ينادي بمقاطعة التصويت على الدستور هو في الحقيقة يريد للتصويت على الدستور أن ينجح.
لماذا؟ وكيف؟
كل من هو غير موافق على الدستور لن يذهب إلى صناديق التصويت. وفقط يذهب إلى صناديق التصويت الأشخاص الذين يصوتون بنعم. والنتيجة النهائية هي التصويت ب 100% بنعم.
كفى ضحكا على الذقون. علينا أن نذهب كلنا إلى صناديق التصويت و أن نصوت ب لا. وليس المقاطعة.
حذار من هذه المغالطة.
كل من لم يعجبه الدستور عليه أن يجند أهله وأصدقائه ومعارفه، وأن يعمل ما بوسعه لتعبئة الناس ليذهبوا إلى صناديق التصويت. وأن يقنعهم جميعا للتصويت ب لا.
172 - démocrate الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:45
la CDT veut se réconcilier avec ses bases, c'est une bonne chose; bravo la CDT
173 - ahmed الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:47
بدون شك ان الاموي اصيب بمرض ازهايمر وعليه ان يغادر النقابة ويسلم المشعل الى من يستحقه وانك ستؤدي الثمن غاليا ايها العجوز وانا سادعو الى مقاطعة cdt في جميع الميادين وجاصة التعليم.
اماالمجلس الوطني للكنفدرالية للشغل اصبح يمثل نفسه ولا يمثل الطبقة العاملة .
وانا ساطاب ااكنفدرالية الديموقراطية للشغل بان ترجع لي مقدار انخراطاتي مند 1979.
وسنحاسبك.........
174 - مقهور الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:49
بكل المعايير موقفك جبان وليس دور النقابات هكذا فاما ان تختار الابيض
او الاسود وتدافع عنه بكل الاثمان وتؤطر الامة وهدا واجب من واجباتك واما ان تدفن راسك في الرمل كالنعامة وتعلن عن موقف مؤذى عنه فهده خيانة يسجلها التاريخ عنك وانك بدون شك الى مزبلته ذاهب,
175 - hamid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:51
ان الثورات العربية لم تحقق شيئا بعد اللهم التخبط في المشاكل ومحاولة اخفاء القيمين على الامر الحاليين اخفاقهم بالهاء العامة بمحاكمات صورية لرموز الانظمة البائدة الذين غالبا ما سيصدر بحقهم عفوا عاما عندما تهدا النفوس ويتاكد الشعب المسكين ان تضحياته ذهبت هباء . اماالثوراة المتعثرة فحدث ولا حرج . امابخصوص المغرب فقد جاء خطاب مارس محفزاورافعا للهمم والاحلام. لكن وللاسف ما جاءفي خطاب يوم الجمعة جاء مخيبا للامال فيما يخص نظام الحكم اما بخصوص الهوية الاسلامية وامارة المؤمنين فهذا ما كنت اتمناه واخاف من ضياعه . اما ما تعلق بنظام الحكم فلم يزدد الا تعقيدا وهذا منظوري المتواضع. السؤال هل كان دستور المملكة سيكون كما جاء في خطاب تاسع مارس لكن قوى ضاغطة داخلية وخارجية حالت دون ذلك . لقد اخلف المغرب موعده مع الاصلاح الحقيقي مرتين . الاصلاح الاول المنطلق في عهد الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله سنة 1997 وتمت فرملته بعد تقريبا اربع سنوات من العهد الجديد لاسباب يعلمها الكل . وفرصة الاصلاح الحالية لكن وللاسف مما يظهر لانزال ابعد مما نتمناه . ربما السبب يعود لعدم وجود فئة مواطنة قوية ضاغطة .ومما يظهر ان لا المؤيدين ولا المعارضين لايضعون اعتبار حب هذا الوطن حين وضعوا اقدامهم مواضعها . على اي نمضي ونرجو ونسال الله ان يهيا لهذا البلد من يسير به الى بر الامان في سلم وسلام.
176 - mageribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:53
اين هو حق الشغل ؟ او الف المخزن تهراس الريوس قدام البرلمان
177 - marocain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:55
أنا كونفدرالي وعضو اللجنة الإدارية لإحدى النقابات القطاعية التبعة لل كـ.د.ش لم نتلقى أية دعوى لتقديم اقتراحاتنا ولم نستشر فيما يخص تحديد الموقف من مشروع الدستور.. فالمركزية هي نفسها لم تحترم المنهجية الديمقراطية سواء في الإعداد لاقتراحات أو اتخاذ موقف وبالتالي طغى موقف المؤتمر الاتحادي والطليعة والنهج والاشتراكي الموحد على موقف النقابة وتم إقصاء المستقلين الأكثر عددا والاتجاهات الأخرى ... أنا سأصوت بنعم للدستور وسيدعو إحدى الفروع للدعوة بنعم للدستور لأننا نرى إيجابيات كثيرة ورفض الدستور سيدخلنا في متاهات لن نخرج منها
178 - kamal al maghribi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:57
20 فبراير هي الشعب والشعب هو 20فبراير .والله العظيم لو أضعنا هذه الفرصة التاريخية لسوف نبقى طوال حياتنا في الذل و الفساد والرشوة.و القوي فينا ياكل الضعيف ......قل لا لدستورالعبيد (وا فيقو يا لمغاربة لحرار فيقو)لا للعبودية لا للدستور الممنوح.
179 - galaxy9999 الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 05:59
ليعلم التافهون أن الموقف ليس موقف الأموي و لكن موقف القواعد
180 - anti cdt الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:01
toujour le meme role ?.mais voila cette fois la scenne est deferente cA te depasse largement la participation c LA SEULE METHODE D EXPRIME CA POSITION OUI OU NO
181 - oui bien sur الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:03
je vais boycotter ton syndicat monsieur , puisque maintenant , on te connaitbien. tu cherche que ton interet personnel et pas celui des marocains.
182 - SAMI الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:05
قرار لا وطني لأنه يخدم في النهاية أعداء الوحدة الوطنية، ونحن نعرف ان ك د ش كانت دائما حريصة على المصالح العليا للوطن.
لا شعبي لأنه لا يتماشى مع الإرادة الشعبية التي ستعبر عنها الجماهير الشعبية عبر صناديق الاقتراع.
لا ديمقراطي لأن أعضاء المجلس الوطني لم يستشيروا الأغلبية الساحقة من القواعد النقابية، أو على الأقل ما تبقى منها.
وأنا ككونفدرالي منذ 30 سنة أجدني مضطرا لعدم الامتثال لهذا القرار، والتصويت بنعم على مشروع الدستور الجديد.
وإذا اقتضى الامر الاستقالة من ك . د ش.
183 - kader.españa الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:07
ليس بغريب ان تقوم cdt بهذه الشطحات ،فهي نقابة العدل واحسان ،والطليعة ،والنهج الديموقراطي ،وحزب الموت ،ان انبير الاموي سيودع بهذا الموقف ،نهائيا، الخط الحداثي للتقدميين المغا ربة ،ولد الاموي شعبويا ،وعاش شعبويا، و يموت الان شعبويا ،،،ُُُُُِِِّّ؟
184 - مغربي واقعي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:09
هؤلاء الديناصورات التي تدعوا إلى مقاطعة التصويت على الدستور الجديد مثل عبد السلام ياسين و الأموي يجب عليهم إعطاء القدوة في التخلي عن مناصبهم للشباب القوي الأمين لقيادة المجتمع.
فعبد السلام ياسين عمره يقرب من القرن من الزمن و هو لازال زعيما للجماعة و زحزحته من منصبه يعتبر من المستحيلات فلن تزحزحه إلا الموت لتستريح من شره البلاد و العباد.
و الأموي متقاعد منذ سنين و أعوام وهو لازال يترأس نقابة الطبقة الشغيلة وهذا تناقض كبير.
فهؤلاء هم رؤوس الفساد في المغرب لأنهم يضربون في الصميم الحكامة الجيدة التي تقوم على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
185 - imad الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:11
أنا لن اصوت لا بنعم أو لا
لأنني لم أتسجل بالإنتخابات و لن أتسجل فيها يوماً حتى أرى الديمقراطية الحقيقية
و أرى أنه الحكم الملكي من أضعف االأحكام أتمنى تكون دولتنا جمهورية و يكون الحكم رئاسي الشعب يختار من يحكمه و يسير اموره
186 - ماجد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:13
أقسم بالله أنا من الذين قضوا ما كتب لهم من حضهم في النقابة مع هذه الكونفدرالية الظالمة ومنها إلى الفدرالية التي انشقت منها وولدت من رحمها والله ماتجد منهم من له ذرة من الخير في قلبه على أي إنسان إنها عصابات يجب محاربتها والزج بها في غيابات السجون لكي يطمس صوتها إنهم يبيعون ويشترون في الناس في واضحات النهار إذهبوا أيها الخونة إلى مزبلة التاريخ ونحن لن يشرفنا صوتكم إنه صوت ظالم حقير وندعوكم ألا تصوتواعاش الملك
187 - youssef الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:15
خطاب كخطاب الوزير الاول امام البرلمان لقد شرد شيخ الكونفدرالية واطنب في خطابه .واسترسل في العموميات دون ان يشرح لماذا يقاطع الاستفتاء لكن لم يبق كونفدراليو الكونفدرالية الهرمة يتقون في قوله.لم يستطع ركوب الترامواي فركب حصانا ليحارب الطواحين -دون كيشوط زمانك- سير شوف ليك جي جرية اما الشعب فمن امثالك يشتكي من الذين ميعوا الساحة السياسية حسبي الله ونعم الوكيل./.
188 - OmariO الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:17
دابا السؤال ماشي واش نصوتوا بـ " نعم" أو "لا" ... المصير بااااااااااين ومحدد سلفا .. دابا نطلبوا من الله غير يطبق بالحدافير ديالو هاذ الدستور .. راه لا قيمة لشي دستور مهما كان الى ما طبقش على أرض الواقع
189 - الراجل الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:19
الأموي صدقتي أوليدي طلعتي ولد الناس بارك فيك يامغربي ياحر.
190 - ادريس الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:21
تحية لأحرار الشعب المغربي.
بالفعل المقاطعة هي الموقف السليم.
وهنا أختلف مع كثير من التعليقات التي تقول التصويت ب لا خاصة صاحب التعليق( 78 - لنصوت جميعا بلا).فحينما نصوت ب لا يعني أننا قبلنا الدستور من حيث الشكل و نرفضه من حيث المضمون.لكن بالمقاطعة نعلن رفضنا له شكلا و مضمونا.
أي قرار المقاطعة أقوى من قرار لا.
علما أن الداخلية ستعد سناريهات التزوير كالعادة.
191 - عبدو الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:23
انني اتساءل دائما لماذا تطالب بعض الاحزاب وبعض الجمعيات والنقابات تغيير نظام الحكم وتطالب بالديموقراطية في حين ان اغلبها واولها نقابة الاموي ( اصبحت ملكا له وويل من يتجرا ويطالبه بالستقالة ) ترفض ان تكون ديموقراطية .
فلنغير انفسنا اولا بعد ذلك سياتي التغيير كما يحب اغلب المغاربة لا كما بعض الانتهازيين .
192 - ملاحظ الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:25
عندما يقاطع تنظيم ما استفتاء عليه أن يثبت أن العملية الإنتخابية سيشوبها التزوير إذا لم يتمكن من ذالك لنعرف تمثيليته الشعبية الحقيقية لكي لا يختبىء وراء المرضى و المسافرين و الذين لا رغبة لهم في التصويت و الذين لا علاقة لهم بالسياسة لا من قريب و لا من بعيج
امتلكوا الشجاعة
193 - RIDA الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:27
تحية طيبة لكل الإخوة القراء، وبعد، فإن تدخلي لن ينصب على موقف الكدش في حد ذاته، وإنما على إشكالية كبيرة في المشهد السياسي المغربي تكمن في أن ازواجية الشخصية لدى الأحزاب والنقابات بل وحتى جمعيات المجتمع المدني، ففي الوقت الذي تصرخ وتولول مطالبة الدولة بالديموقراطية والحرية و...تجد زعماءها يقبعون على رأسها مدى الدهر حتى أصبحت هذه الهيات تختلط في أذهان البعض بالممتلكات الشخصية لهذه التماثيل، فقد كان الأجدر بهذه الهيات أن تعطي الدروس للدولة في تداول السلطة بين قادتهاومنتسبيها وتكريس السلوك الديموقراطي داخل هياتها، وبذلك ستكون كلمتها مسموعة ورأيها محترم، أما وهي تعيش أبشع أنواع الاستبداد داخل جسمها فأحرى بها أن تلتزم الصمت ولاتخرج علينا بمثل هه المواقف الشادة التي خرج بها مايسمى بالمكتب الوطني، فهل تمت استشارة القواعد في هذا القرار،أم أن فلول اليسار الراديكالي الذين تسللوا إلى هيات هذه النقابة في غفلة من أهلها بدأوا تطبيق نهجهم الديموقراطي المعروف داخل الساحة الجامعية...
194 - Zaman الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:29
Le COMPTE est BON
Après ceux-là ( الكونفدرالية - النهج - الاشتراكي الموحد ), le compte est bon et la liste est close. Ceux-là ne seront pas en mesure de mobiliser même pas un million sur le total des électeurs. Donc inutile de faire éclater les tambours.
Au passage, hier, France 24 a qualifié la CDT comme étant la plus grande syndicale du Maroc. Quand on sait que France 24 à l'mage d'El Jazira est complètement dominée par des algériens pro-qui-vous-voulez la déduction est claire.
Manque de déontologie à tous les niveaux. Cette petite minorité ne manquera pas de taxer tous les autres marocains et tous les peuples et gouvernements à travers le monde de "Baltajias".
J'ajouterais que certaines composantes de ce groupe n'hésiteront pas à présenter des candidats aux prochaines élections législatives et locales sous l'égide de la constitution actuelle. Ils l'ont déjà fait sous la constitution de 1996. Ils pretexteront bien des choses.
Ce comportement et ces attitudes ne feront que reculer les avancées démocratiques. A moins de s'imaginer que la devise "prolétaires de tous les pays unissez-vous" et que l'idéologie dont elle découle est encore vivante ou qu'elle pourra encore renaître de ses cendres.
Je ne prétends pas que tout est parfait (ce serait une illusion) mais, qui n'avance pas recule. Alors reculez et cédez le passage s'il vous plait. N'encombrez pas les passages.
195 - مصطفى شباب 20 فبراير سابقا الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:31
أولا يجب تطهير هذه النقابة التي أصبحت في تراجع خطير ، يجب تنقيتها من هذا المستبد المسمى الأموي الذي ورث الزعامة إلى الموت فهو على أي لا يعرف ما معنى الديمقراطية حتى يدعو لها ، وهو دائما يبحث عن الغنيمة و الوزيعة و حينما لا يجدها يصبح ثائرا ، فللإفادة فإن كل ممتلكات الكونفدرالية مكتوبة بإسمه (إرجعوا إلأى مقالات شوف تشوف لرشيد نيني و ستعرفون )
هذا علاوة على أن كل منتمي جماعة العدل و الإحسان منضوين تحت لواء CDT ، و المغاربة الشرفاء كلهم يعرفون أن أصحاب عبد السلام ياسين الذين يعيشون على الخرافة يحلمون بأن يكون عبدالسلام ياسين خليفة للمؤمنين ، فهذا حلمهم بالنوم واليقضة و لن يرضيهم أي دستور كيفما كان ، بل و إنهم يتمنون الفتنة للبلاد لكي يصلوا مبتغاهم لأنهم يعيشون في لخواض كالسلاحف
أنا أفكر إذن أنا أحب وطني إذن أنا أحب ملكي إذن سأصوت بنعم للدستور
نعم للدستور
196 - Elaissaouy med الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:33
الدعوة الئ مقاطعة الاا ستفتاء على الدستور لا يعني الاشيء واحد وهو الحفاظ على التبعية العمياء مادا ربح الشعب من كنفدرالية التصويت يعني مغربي او لا نصوت بنعم او لا,يعني اننا نقبل او يعني اننا نطالب بالحوار في حالة الرفض بالاغلبية ; زمن الا نقطاع عن اعطاء الرائ قد وللئ. البناء بنعم او لا ;ولى لسياسة لوي الدراع للمصالح الخاصة ; حوقصة جبل عوام تؤكد ; ااا خليا ساكتين و نمشيو لقدام بنعم او لا و حفظ الله الوطن لمغربي و ملكه
197 - A.H الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:35
تخريجة الأموي بمقاطعة الإنتخابات ضربة قوية في وجه كل يحلم بالجمهورية و إسقاط النظام.
198 - BEN-BEN الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:37
Est ce que Secrétaire Général d'un syndicat qui se prend pour pour un parti politique pire usant comme à son habitude de dictas et de l'expression du pouvoir personnel absolu(boycott de réunions de concertation, fuite lorsqu'il s'agit dans ces réunion de décider etc...annonces unilatérales de débrayages par des communiqués de presse sans prise de décisions en assemblée et hors concertation avec les autres syndicat...) lorsqu'il est marginalisé.M.N.El Amaoui qui s’éternise, en application du Zaïm immuable, à la tête de C.D.T oublie que le taux de syndiqués au Maroc ne dépasse point les 10% (dix P.C), en ne prenant pas en compte qu'une masse de cartes d'adhérents sont fictives, nombre que se partagent les divers syndicats.En rendant public son dicta de boycott, sur la base des reproches de forme, alors il a l'attitude de laisser ses adhérents décider en leur âme conscience ou les inviter à voter non il vient de prendre le risque d'être rejeté de plus par l’écrasante majorité de marocains qui voit dans la nouvelle constitution un pas géant dans la constitution de la démocratie marocaine et qui du niveau des standards dans les pays occidentaux comme l'attestent l'éloge qu'en a fait l'U.E, la France ;
, l'Espagne et d'autres....L’éternel S.G de la C.D.T ou plus son Cheikh en rapport avec la Jamaà-secte de charlatans et de Dawlat Al Khilafa ne sont ni des démocrates ni dans la capacité de saisir les avancées démocratiques que réalisent le Maroc.Nulle part dans les pays arabes et Africains il n'y a l'affirmation de choix démocratique clairs avec force au niveau de la LOI fondamentale que dans notre constitution. Si M.N Amaoui a bien lu le projet de constitution,en saisi le contenu et la portée il devra faire de même et comparaison avec la française.
199 - كمال الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:39
رقم 1 ضحكتيني فهاد الصباح
تا أنا ما غديش نصوت على الدستور حيتاش الوليد "سيكليس" والدستور ما دواش على لي خدامين في "لاكريس".
ونت نوض من النعاس، براكة من "الشونتاج"
أنا غادي نصوت بـ"نعم" للدستور
200 - عبد الله الزميمي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:41
فعلا أتعجب، أولا لأنني شخصيا لي نفس الموقف مثل هؤلاء. وثاني شيء أتعجب لهذا أخونا الذي نطق الآن أين كان 11 سنة الأخيرة، وقبل ذلك؟؟؟؟ واشي ماشي الطنز الخضر هذ؟؟؟ هذا الطنز العكري هذا..
فعلا شيء يثير العجب العجاب المتعجب...
شخصيا لا أعول كثيرا على مواقف النقابات بشكل عام وبالضبط التي كاتبها العام هو نوبير، هل يعلم الشعب المغربي أنه في مرة كان يتداوى في ألمانيا ووقف تحركات النقابة هنا في المغرب.. شخص واحد بدون استشارة القواعد يطلق أمرا ويملي على الناس ما يقومون به؟؟؟
في جميع الأحوال أرجح أن يتغير الموقف المعلن، لا يغركم الصراخ فقد عهدنا منهم النباح دون العض.. مجرد بالون يفجر لجلب الناس في السلطة الى طاولة الحوار المفعم بروح خوذ وآرا، سلم واستلم.. وسيجدالمريدون للمسألة مبررات ومصوغات منطقية سواء بالمرحلة الراهنة أو بتقنيات التفاوض والمفاوضات وزيد وزيد..
الله يحضر السلامة أنا بانلي شي بيعة وشرية هاذي، ماكاين لا موقف لا والو.. هناك أمر في نفس يعقوب، ولأمر ما جذع قصير أنفه..
رحم الله تاريخه مع الكافوني، ومع رفقاء الدرب في البدايات في الفوسفاط كمشفي الكبير والبقية..
حفظ الله المغرب من الوصولويين وسماسرة الشعوب والثورات، حفظ الله المغرب من المنتفعين من دماء الشعوب والخونة والحرانيط.
انشري يا هسبريس للأمانة، فالمصادر موثوقة، وواجبنا أمام الله إعلام المغاربة. ها قد بلغت اللهم فاشهد. الكرة عندك هسبريس.
201 - كنفدرالي سابق الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:43
عندما أتأمل ك د ش و كاتبها العام نوبير الأموي، أرى العدل و الإحسان و مرشدها عبد السلام ياسين، كلاهما قديسين
يتربعان على ما يحسبونه ملكا لهما.
" لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، إن كنتم تصبون و ترغبون في التغيير فأعطوا النموذج لغيركم و ابدؤوا بأنفسكم. الواجب على أتباع الأموي و ياسين تغييرهما ليجعلوا الكلمة متداولة بينهم جميعا، و يجب عليهم أن يسيروا مع القافلة لا أن يتخلفوا عنها.
المتتبع لنقابة الأموي يعلم جيدا أنها انتهت لأن النقابة لا تقوم لها قائمة بدون حزب قوي و للأسف استطاع الاتحاديون أصدقاء أمس الأموي أن يفصلوه عن حزب الاتحاد و بذلك تركوه بلا رإس يترنح يمنة و يسرة في انتظار أن يعفو عنه التاريخ ليرسله إلى مزبلته.بئس النقابة التي تمجد الشخص و بئس الجماعة التي تمجد الشخص، أما آن الأوان أن تكونوا أيها الكونفدراليون أصحاب فكر و رِؤية مستقبلية
202 - casablancais الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:45
Les jeunes du 20 février demandent à ce que des malfaiteurs comme toi soit jugés d'abord . Ce bandit qui est censé defendre les interets de 750 pauvres mineurs de la sté djebel aouam s'est accaparé de leur batiment de 7 étages au quartier palmiers ,devenu depuis le siège de sa sté CDT
203 - docaziz الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:47
il y a un proverbe arabe qui dit ( la tortue adore l'eau trouble )
Alors vieux politicard , ça y est , tu veux encore exister . Je pense que les mecs comme toi doivent mal dormir car tu as été très nocif pour beau et grand pays . Va digérer tranquillement ce que tu as reçu comme pots devin et ne parle plus au nom des travailleurs , car en ce qui concerne le travail tu ne sais que dalle . Je n'oublierai jamas ce que tu as fait subir aux mineurs de la SMI à tinghir et honnêtement combien tu as tu as touché pour arrêter cette grève qui a duré cinq mois et dans laquelle les pauvres ouvriers t'obéissaient . Enfin ils ont repris leur boulot sans rien gagner et toi tu as ton pot de vin .Vive le syndicalisme comme tu le pratique vieux renard .
204 - houssine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:49
في المغرب الكل حر في التعبير عن آرائه، ولكن ما يؤاخذ عليه بعض الزعماء!؟ ليس في النضال ولكن في جمع الأموال أن يطرحوا السؤال على أنفسهم ويعلنوا علنا عن مصادر أموالهم مثلا لماذا مقر الكونفدرالية باسم الزعيم وكأنه ورثها عن أبيه، ثم لماذا لم يقولوا لنا شيئا عن مئات الملايين التي يقبضونها من الدولة بداعي تكوين النقابيين!؟؟؟ اللهم هذا منكر
205 - bouyanfif الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:51
EL AMAOUI EST UN HOMME PERIME SA DATE DE PEREMPTION ETAIT AU 20 eme SIECLE ALORS FAITE ATTENTION A SA TOXICITE
206 - محمد طنجة الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:53
زنقةزنقة دار دار بيت بيت تنادي نعم للدستور لا للخاونة في المغرب الملكي الاحزاب والنقابة هما سبب تخلف المغرب
207 - قبلي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:55
أتساءل فقط عن الخدمات التي قدمتها هذه الكونفدرالية للشعب و العامل المغربي طوال سنين و جودها، غير التواطؤ مع الباترونات و التآمر على العمال، يكفي فقد قدمت البرهان طوال وجودكم على تفاهتكم و وصولياتكم على ظهر العمال البسطاء. يكفي من الشعارات الفارغة.
208 - ملاحظ الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:57
عندما يقاطع تنظيم ما استفتاء عليه أن يثبت أن العملية الإنتخابية سيشوبها التزوير إذا لم يتمكن من ذالك فعليه التصويت ب لا لنعرف تمثيليته الشعبية الحقيقية و لكي لا يختبىء وراء المرضى و المسافرين و الذين لا رغبة لهم في التصويت و الذين لا علاقة لهم بالسياسة لا من قريب و لا من بعيج
امتلكوا الشجاعة
209 - sag الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 06:59
ان الاموي يخدع اتباعه ومن تستهيه معارضته ان الرجل خداع ياخد الدعمم من الدولة ويوهمنا بانه ضدها اصحابه يتلقون اجورا باهضة من الغرفتين وهو يرفض الدستور اكثررقييا من الحالي
ياللعجب
210 - فاضح الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 07:01
السيد محمد نوبير الأموي معدور مسكين حيث انه خائف من المحاسبة التي ينص عليها الدستور الجديد لجميع رؤساء ومسييري المؤسسات بما فيها العمومية او الجمعيات او النقابات او... وكما يعرف الجميع ان السيد الاموي واذا ما تم التصويت بنعم للاستفتاء وقوية شوكة مناضلي الكنفدرالية عليه سيطلبون تدقيق محاسبة مع سي الاموي .مما سيجعل من تدخل المجلس الاعلى للحسابات ضروريا .اذا ماهي النتيجة ان السيد الاموي سيعلق مقلوبا من قدميه.
211 - sphinx الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 07:03
نحن نريد من نحاسب.نحن نريد من نحاسب.نحن نريد من نحاسب.
المجموع: 211 | عرض: 1 - 211

التعليقات مغلقة على هذا المقال