قيادي بـ"الأحرار" يتهم أحزابا مغربية بسرقة "تيسير" ودعم الأرامل

قيادي بـ"الأحرار" يتهم أحزابا مغربية بسرقة "تيسير" ودعم الأرامل
الإثنين 16 يناير 2017 - 01:00

أعلن مصطفى بايتاس، مدير حزب التجمع الوطني للأحرار برلماني عن لائحة الشباب، رفضه سرقة منجزات حزب “الحمامة” خلال الولاية الحكومية السابقة، التي التحق بها بعد سنتين من المعارضة بعد انتخابات 2011.

وخلال المحطة الختامية للجولة الجهوية لقيادة حزب التجمع الوطني للأحرار التي ترأسها عزيز أخنوش، رئيس الحزب، أمس الأحد في مدينة أكادير، قال بايتاس: “لن نقبل أن تسرق منا منجزاتنا”، وأضاف: “في محطات كثيرة تمت سرقة المجهودات التي بذلت من طرف أطر التجمع الوطني للأحرار، من تيسير ودعم الأرامل وغيرها”.

وسجل المسؤول الحزبي داخل حزب “الحمامة” أن “المشاركة في الحكومة بالنسبة للأحزاب أهم بالنسبة لها من المعارضة”، مشددا على أن “حزب التجمع الوطني للأحرار في كل مواقع كان هدفه خدمة المواطنين بين المعارضة والحكومة”.

“كنا ننعت بأننا حزب للإدارة لسبب وحيد هو أن الحزب أسسه وزير أول”، يقول بايتاس الذي أوضح أنه “إذا كانت خدمة الوطن عبر الاشتغال بالملفات الحارقة، فلا مشكلة لنا مع هذا النعت”.

واعتبر بايتاس أن “المغاربة يجمعون على ضرورة وجود التجمع في الحكومة، وهو ما يجعلنا نتساءل: هل جميع الأحزاب لها هذا التمثل؟”، ليجيب بالنفي؛ “لأن حزب التجمع الوطني للأحرار عندما يقدم وزراؤه المشاريع يتم التهكم علينا، لكن خلال تقديم الحصيلة نجد أننا نحقق ما وعدنا به، وهذا غير موجود بالنسبة لجميع الوزراء”.

بايتاس شدد في هذا الاتجاه على أن “نجاح وزراء التجمعيين يعرفه الجميع في المغرب، من المغرب الأخضر إلى المخطط الصناعي، والصناعة التقليدية، وتحديث المؤسسة التشريعية، والهجرة، وغيرها”، مبرزا أن “الحزب مطالب بالافتخار بما حققه؛ لأن عمل التجمعيين كان في المعارضة واستكمل المشوار في الأغلبية خلال الخمس سنوات الماضية”.

وأعلن حزب التجمع الوطني للأحرار أنه بعد أقل من 100 يوم على انتخاب عزيز أخنوش جاء اختتام الجولة الجهوية من مدينة أكادير، وعرفت استعراض الخطوط العريضة لبرنامج عمل وهيكلة الحزب من خلال تدخلات مختلف قياداته.

ويرى الحزب أن “أخنوش منذ انتخابه أرسى آليات تدبير جديدة تروم خلق تواصل جيد، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي”، كما عرف اللقاء الختامي تقديم حصيلة هذه الجولات، وخطة تطوير وتحديث الحزب بناء عل اقتراحات وتوجيهات التجمعيين بجميع ربوع المملكة.

‫تعليقات الزوار

18
  • mohamed
    الإثنين 16 يناير 2017 - 02:04

    Je suis Marocain et je ne veux pas voir le RNI dans le gouvernement.

  • jalak
    الإثنين 16 يناير 2017 - 02:05

    50 عام وأنتم في الحكومة فما الذي منعكم من مساعدة الفقراء…..لا أعرف لماذا هذا السياسيين يصرون على غباءهم وكأن العالم لم يتغير. فمع التطور الرقمي أصبح الخبر والتحليل متاح للكل. أرجوكم ابتعدوا عن المشهد واتركوا للشباب الحق في بناء المغرب الذي ينشدونه.

  • حولو شوية على رسكم
    الإثنين 16 يناير 2017 - 02:12

    حولو شوية على رسكم.. مساكين سيسين بكاو الشعب مكينمو كيفكر فشعب والأيتم لكن حنى الشعب لمهم عندن هو نمشي لمحكمة تعطني حقي نلقا في مدنتي مصانع أو الى عندو شي برك ديل لفلس يعرف كيدر يستثمرها أو الى معرفتش إفوض شي وحد إنوب علي إكن ثقة..ونلق تغطية صحية..الشعب مزلوط معند ولو..وسي بنكرن وسي الخنوش محترمين فكرو شوي في الستثمر..وحنى شعب عرفين بأنكم مكتكلوش أمكتشرش ومكدحكش همكم الوحيد هو الفقير والمحتاج غير بشوية حولو شوية على رسكم حنى شعب حشمانين من المجهدات ديال لبرلمانين ,هناك بعض الجمات القروية توال المرشحون عليها ونهبت مزانياتها والمرشح يمشي ورأسه مرفوع..ويناقش ويجادل..

  • مواطن مغربي من اكادير
    الإثنين 16 يناير 2017 - 02:23

    ( وقال اركبوا فيها باسم الله مرساها و مجراها إن ربي لغفور رحيم ) صدق الله العظيم
    بالتوفيق و النجاح للسيد الفاضل عزيز اخنوش الرجل العملي ذو النية الصالحة لخدمة المجتمع و الوطن فلا يهمنكم المفترون الذين يحاولون لفرض التحكم باسم حزب وحيد و يغلطون الرأي العام بترهات عفى عنها الزمن فالحاكمية لله و العزة لرسوله و الكرامة للمواطنين و المجد للوطن و النصر للملك

  • بلعيد المغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 02:40

    لكن يا صديقي لماذ لم ير الشعب أثراً لعملكم في العقود الماضية قبل مشاركتم في ترقيع الثقب الذي أحدثه شباط في ثوب حكومة بنكيران ؟
    التجمع الوطني للأحرار+ الإتحاد الدستوري+ الأصالة و المعاصرة = أحزاب إدارية،أحب من أحب و كره من كره، خُلقت بل طُبختْ بسرعة قياسية لدفع شر ما تراه مراكز القرار (الدولة العميقة) بُعْبُعاً يهدد ثُبوتَ كراسي كائناتها.
    دامت لكم الكراسي وتقاعد مريح وتكريمات و بقع بأثمان زهيدة يا خدام الدولة ودام التفقير والتحقير لبقية الشعب المسكين،لكن لا تنسوا أن كل ظالم متجبر سيكون حسابه عند الله عسير،فالويل لمن ستشكوه الملايين من العباد لربهم يوم المصير.
    فالله نرجوا أن يوقضنا ويوقضكم من الغفلة ونتوب جميعاً قبل فواتِ الأوان، فربنا غفور رحيم.

  • newhorizon
    الإثنين 16 يناير 2017 - 06:29

    كنا نرجى الخير في الشباب ووعيهم, لكن من الملاحظ ان شباب بعض الاحزاب يرددون كالببغاء ما علمهم شيوخ احزابهم.

  • بيا اكادبر
    الإثنين 16 يناير 2017 - 07:24

    حقيقتا من ينكر اعمالكم فانه جاحد حتى السيد ابن كيران يعترف لكم بدالك لولا عملكم لمى تشبت بدخولكم الى الحكومة المقبلة ولاكن لا تتكبرو عليه بما فعلتم وتفرضو عليه ما لاطاقة له على تحمله لانه وراءه سقور حزبه لانه انسان يعترف بالجميل ومؤمن والله سبحانه وتعالى يقول فقل اعملو وسيرى الله عملكم والمومنون صدق الله العظيم والسلام

  • Hassan torino
    الإثنين 16 يناير 2017 - 07:48

    والله ماتحشموش . رئيس جزبكم السابق الذي استقال لكي يأخد منصبه أخنوش الذي يريد تطبيق قرارات حكومة الظل بالضغط على السيد بن كيران الذي فاز حزبه بالمرتبة الاولى بجدارة . أخنوش يريد الفتنة في المغرب ولا يريد مصلحة الوطن لأنه من ركب على ظهور المواطنين حيث يجني ملايير الدراهم من خلال شركاته التي تسيطر على توزيع البترول . لا يعقل ثمن البترول في جميع الدول انفض بعد الازمة الاخيرة إلا المغرب حافظ على نفس الاثمن لأن دينصور تافراوت يحتكر السوق المفربية ومع مافيا تشتغل في الخفاء . ديما العدالة و التنمية ولن نققد تقتنا في السيد بن كيران

  • مستغرب
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:20

    واعتبر بايتاس أن "المغاربة يجمعون على ضرورة وجود التجمع في الحكومة، وهو ما يجعلنا نتساءل: هل جميع الأحزاب لها هذا التمثل؟"، ليجيب بالنفي …لا أعرف لماذا تتكلمون هكذا ….أنا مغربي وبزاف مني مامساوقينش ليكم أصلا بقى غي نبغيوكم ذخلو الحكومة… ماكاتحشموش…؛

  • wood
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:22

    يسيرون جنبا الى جنب و يشتركون في خداع المواطن معا و لا يتورع كل حزب ان يطعن الآخر ان سمحت له الفرصة و كل هذا يثبت طبيعة النخبة السياسية في المغرب!!

  • مواطن
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:58

    برنامج دعم الارامل والفءات الهشة برنامج اعتمد اول مرة فى البرازيل وبعض دول امريكا اللا تينية ودرس اول مرة فى حكومة التناوب ولم يعتمد الا فى الحكومة السابقة ولا فضل فيه للبجدى.البجيدى اذا كان مخلصا حقا لمرجعيته اتحداه ان ياتى بدراسة محكمة لصندوق للزكاة مثلا.ام ان الشعبوية حدودها الكلام ووضع العراقيل امام الكفاءات ،وسرقة جهود الاخرين ؟

  • mona
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:49

    ماذا فعلتم في الحكومات السابقة،هل ساعدتم الأرامل والضعفاء والشباب الذي حطمتموهم بالمخدرات ووظفتموهم في الإجرام وفقدتم لهم الأمل في العيش الكريم، وأولادكم أعطيتموهم مناصب عليا بدون مباراة ويسافرون في كل أنحاء العالم ،فأنتم مازلتم تكدبون على الشعب ولكن الحمد لله الشعب النقي لا يهتم بكلامكم الرديء،أما حكومة بنكيران عمرها خمس سنوات وشبابها أي أطفالها عمرهم سوى خمس سنوات لايمكن مناقشة شبابها فهي الآن تقوم بمجهودها لتصلح ماأفسده المفسدون ،

  • طاطاوي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:20

    الى رقم 2 jalak

    لاتكدب على نفسك وعلى الناس. فالحزب أسس في أواخر الثمانينات ولم يحكم مند 50 سنة.
    بل الاستقلال هو من يحكم منذ 50 سنة ومع ذلك يقاتل من تدافع عنه لادخاله الى الحكومة.

    حتى التاريخ الحديث تحاولوا ان تزوروه.

  • صحراؤنا
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:46

    ههههه انتم فعلا لا تمتلوننا في اي شيء ، لاننا نحن وطنين غيورون نحترم الكل ولو اختلفنا معهم في الاراء ولا نقصي احد لان الاختلاف ضاهرة صحية ديمقراطيا باش الانسان يصحح اخطاءه ويتقبل الاخر، لكن انتم فعلا نزلتم الى الحضيض تريدون السيطرة على الحكومة ولاول مرة في تاريخ المغرب، نرفضكم، اما السرقة التي تتكلمون عليها الغير موجودة اصلا. فجوابها في الصناديق الضخمة التي تحت تصرف زعيمك وليس رءيس للحكومة نريد معرفة وضعها واين صرفت وماذا استفادة منها الوطن والمواطن وحالتها حاليا لكن الجواب بالملموس وليس ارقام فضفاضة. نحن غيورون على وطننا وليس ضد فلان او فرتلان. لسنا جهالة ولسنا قاصرين

  • حسن رزوقي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:13

    محطة اكادير ستبقى تاريخية فيها عرض السيد الرئيس لتوجهاته المستقبلية حول طريقته في تسيير الحزب وما طبع هده المحطة الصعود التاريخي لشباب 12 جهة معه في المنصة الشرفية كما اسفرت عن الاعلان الرسمي لميلاد الشبيبة التجمعية

  • medo
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:33

    الاحرار حزب مخزني بامتياز فهو من صنع الحسن الثاني، ادى الدور المنوط به مند نشاته ولا زال، فلا نستغرب وقوفه في وجه ارادة المغاربة، ……..

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:39

    لا طالما عانى الأشخاص كاشخاص من الصور النمطية فما بالك من المؤسسات وقد يتطلب الوقت الكثير انتزاع هذه الأفكار. حزب الحمامة عرف كحزب إداري الا ان الطاقات الشابة التي تؤثث رواق هذا الحزب قد يرفع من مستواه التنظيمي. وكسبيل المثال الشاب مصطفى بيتاس الذي نعرفه جيدا بسيدي افني ونعرف نزاهته وحسن خلقه.
    قد يتطلب الحزب أكثر من مصطفى لينال ثقة المواطن الا انه في الطريق الصحيح.

  • عبد الحميد علمي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:09

    أسباب الخراب هي كالتالي الفساد المالي والإداري والرشاوي والمبيت على المشاوي وترك المغرب يعيش على الصور فقط لبناء القصور والعيش على الترف لماذا كل هذا لاءن لديهم مقولة في نظرهم معقولة وهي أن الشعب المغربي مخلف ولماذا لا يكون العبث بالثروات من طرف محلف والمخرج مكلف وللبنك الدولي يتم السلف لأجل الخلف القانون مسجون ومدفون وشكون هاد النزيه اللي غايحبس العجين ويهز بإسم الشعب الميكروفون عندنا شلا علة وسرقوا لينا الغلة وجمعوها في السلة؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات