الملك محمد السادس وريث غير محب للظهور لملكية تتطور ببطء

الملك محمد السادس وريث غير محب للظهور لملكية تتطور ببطء
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 16:18

سعى الملك محمد السادس الوريث غير المحب للظهور لسلطة مطلقة منذ 12 عاما الى المحافظة على استمرارية الملكية المغربية مع اتباع اسلوب مختلف عن اسلوب والده في الوقت الذي يواجه فيه سخطا متزايدا لشباب الهبت حماسه الانتفاضات العربية

وكان العاهل المغربي الذي سيبلغ قريبا الثامنة والاربعين من العمر من اوائل القادة العرب الذين ادركوا خطورة تاثير هذه الثورات معلنا منذ مارس الماضي عن اصلاحات دستورية.

ومع احتفاظه بسلطاته الكاملة تقريبا يعرض الملك تعزيز دور رئيس الوزراء في خطوة صغيرة نحو اعادة توازن للقوى وان كانت خطوة عملاقة بالنسبة لملكية غير معتادة على استشارة تابعيها.

عندما تولى محمد السادس السلطة في يوليو 1999 حبست البلاد انفاسها وتساءل عدد كبير من المراقبين عما اذا كان باستطاعة هذا الرجل المتحفظ الحفاظ على وحدة المملكة التي كانت حتى ذلك الحين تحكم بقضبة من حديد في مواجهة خطر التطرف الاسلامي وتذمر اجتماعي كامن.

لكنه سرعان ما طمأن الدوائر الاقتصادية والدبلوماسية مؤكدا ثبات التحالفات الاستراتيجية التي لن يطرأ عليها اي تغيير مع التاكيد في الوقت نفسه على ضرورة تطوير العلاقة بين السلطة والديموقراطية.

وكانت اولى قرارات القطيعة مع سياسة والده صادمة للمغربيين: فخلال الفترة بين غشت ونونبر اقال محمد السادس وزير داخلية والده القوي النفوذ ادريس البصري الذي يرمز وحده الى سنوات الرصاص (1975 – 1991) كما قام بزيارة الى منطقة الريف وفتح الطريق لتعويض السجناء السياسيين.

كان محمد السادس عندها في الخامسة والثلاثين وعامة الشعب لا تعرف الكثير عن هذا الوريث العازب انذاك. وهو من عشاق ركوب الدراجات المائية (جت سكي) وايضا قيادة سياراته السريعة وحده وهي الهواية التي كلفته غاليا عام 1985 عندما سقطت سيارته المرسيدس في منحدر.

اعتبر الشاب سيدي محمد الذي نشأ وتعلم داخل القصر “مسحوقا” من والده الذي كان يخاطبه بلقب “جلالتك” منذ شبابه الباكر والذي قرر له ان يدرس القانون. ومع اتباعه الصارم لنصائح والده الحسن الثاني بدا الملك يسند اليه اكثر فاكثر تمثيله فى الخارج حيث اقام علاقات شخصية مع العديد من القادة.

وعندما حانت الساعة سعى سليل الاسرة العلوية التي تحكم المغرب منذ القرن السابع عشر، الى تكريس صورة الملك العصري العازم على تقليص الظلم الاجتماعي في بلد تتباعد فيه المسافة بين الطبقات.

وفي 21 مارس 2002 جسد هذه الصورة بزواجه من فتاة من الطبقة الوسطى، سلمى بناني، كما قطع مع التكتم الذي كان يطبع الحياة الخاصة للقصر الملكي لتظهر للا سلمى مثلا وهي تشارك في فعاليات اجتماعية وهو دور جديد لزوجة الملك.

وللعاهل المغربي ابنان هما ولي العهد مولاي الحسن الذي ولد في 28 ماي 2003 والاميرة للا خديجة التي ولدت في 28 فبراير 2007.

ومن اهم الاصلاحات التي اجراها واكثرها جدلا “مدونة الاسرة” التي اقرها 2004 ومنحت النساء حقوقا قريبة من حقوق الرجال، وجعلت تعدد الزوجات اشد صعوبة، وارست اجراءات قضائية تمنع نظريا الطلاق. الا انها اصطدمت انذاك بمعارضة الاسلاميين المتشددين.

واسوة بوالده ضاعف الملك زيارته داخل المملكة وتلاحم مع المواطنين سواء وهو يرتدي حلة ورابطة عنق او البرنس الابيض التقليدي.

وان كان محمد السادس نجح في طمانة الشركاء الغربيين الا انه اصطدم بمعارضة المتشددين الذين نددوا ببطء التقدم الاجتماعي الموعود.

وهكذا سرعان ما وضعت الحدود لهذا الانفتاح: ففي مجال حرية التعبير وبعد ليونة سنوات الحكم الاولى، خضعت الصحافة المستقلة لرقابة مشددة واصبحت تتعرض لضغوط قضائية واقتصادية.

كما استخدمت مكافحة الارهاب وخاصة بعد اعتداءات الدار البيضاء عام 2003 للجم مسيرة التحرر السياسي.

وقد ظلت بعض المواضيع من المحرمات مثل الملكية والاسلام والوحدة الترابية.

ومع انطلاق حركات الاحتجاج العربية بدات الاتهامات توجه صراحة الى بطانة الملك بالاستيلاء على ثروات البلاد.

ودون المساس بذات الملك صاحب اكبر ثروة في المملكة مع 2,5 مليار دولار حسب مجلة فوربس بدا الاف المغاربة ينظمون بدعوة من حركة 20 فبراير مسيرات سلمية للمطالبة بالمزيد من الديموقراطية والقضاء على الفساد.

وهي الرسالة التي وصلت جيدا، وفقا لمقربين من القصر، حيث ازداد المستشارون النافذون تواريا.

ويعزز المشروع الجديد للدستور المغربي الذي يطرح الجمعة في استفتاء صلاحيات رئيس الحكومة والبرلمان مع بقاء الملك في مركز النظام السياسي.

سلطات الملك

– يعين الملك رئيس الوزراء من الحزب السياسي الذي يتصدر الانتخابات التشريعية وحسب نتائجها.

وينص الدستور الحالي على ان الملك يعين الوزير الاول دون اي ايضاح اخر.

– يتم انشاء “مجلس اعلى للامن” كهيئة تشاور بشان “تدبير القضايا الأمنية الاستراتيجية، الداخلية والخارجية، الهيكلية والطارئة”.

ويضم هذا المجلس في عضويته “رؤساء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والوزراء والمسؤولين، والشخصيات المعنية”.

– تصدر الاحكام باسم الملك وهو الذي يعين القضاة ويمارس سلطاته في منح العفو وهو اجراء لم يطرا عليه اي تغيير.

– يبقي الملك “امير المؤمنين” والضامن لحرية ممارسة الشعائر الدينية ما يجعل منه السلطة الدينية المهيمنة في المملكة.

– يراس الملك المجلس الاعلى للسلطة القضائية الذي يفترض به ضمان استقلالية القضاء.

– “شخص الملك لا تنتهك حرمته، وللملك واجب التوقير والاحترام” فقط وليس القدسية التي ينص عليها الدستور الحالي.

سلطات رئيس الحكومة

– في مشروع الدستور الجديد يتولى رئيس الوزراء رئاسة مجلس الحكومة الذي يناقش السياسة العامة قبل عرضها على مجلس الوزراء برئاسة الملك.

– يملك رئيس الوزراء الذي سيصبح “رئيس الحكومة” سلطة حل مجلس النواب والتي كانت حتى الان من اختصاص الملك وحده.

سلطات البرلمان

– يوسع مشروع الدستور الجديد مجالات اختصاص البرلمان التي ترتفع من تسعة حاليا الى اكثر من 30 اختصاصا.

الحقوق الفردية

– إلى جانب العربية، يلحظ الدستور الجديد “دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة” تجاوبا لمطالب المجتمع المدني.

– واخيرا وللمرة الاولى ينص مشروع الدستور على ان “يتمتع الرجل والمرأة، على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”.

‫تعليقات الزوار

45
  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:03

    نريد ملك يسود ويحكم في ظل عدم كفاءة ونزاهة النخب السياسية وفي ظل عدم وعي المواطن المغربي بأهمية الإنتخابات وفي ظل كثرة الوصوليين والمتجرين بالدين كالعدل والإحسان و 20 ف

  • Marocaine
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:05

    Touttttttttttttttt ca est vrai donc ouiiiiiiiiiiiii pour la constitution

  • غالمي
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:29

    مشروع الدستور ليس كاملا ولن يكون ولن يرضي الجميع في كل الحالات ولكنه قنطرة لما بعده إذا استطاع المغاربة استنفاذ ما يتيحه لهم من الحرية واتخاذ القرار وبغض النظر على كل الفصول أعتبر شخصيا أن تقليص حصانة البرلماني أهم ما سيجعل المغرب بدستوره الجديد دولة على الطريق إلى الديموقراطية لأننا نعلم ما فعلت الحصانة في المغاربة وكم من الظلم الذي عانوا منه بفعل هذه الحصانة. وأغلب الظن أن كثيرا من الشلاهبية سيتوارون

  • احمد
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:30

    هذا الملك الشاب يسعى دائما ويعمل ليل نهار لسعادة شعبه

  • rachid
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:30

    في الحقيقة محمد السادس نصره الله جاء بالحرية لكن الحرية التي اتخدناها النساء في المغرب هي التي توتير الاسلامين(التشديدون) متلا كترة الفساد كترة المخدرات وخاصة بالمدارس

  • التهامي
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:37

    لي كيعقدها بيديه كيحلها بسنيه الحسن الثاني عندما تولئ الحكم كان اكثر بساطة من ابنه محمد السادس وكان ماشي في اصلاحات لكن تعرضه لعمليه انقلاب واغتيال جعلته يحول حكمه لقبضه من حديد والان محمد السادس مند توليه الحكم وهو في اصلاحات ومشاريع ولكن اتنبئ بان يعود لسياسه والده القديمة حيث شي وحدين تحل ليهم لفم بلا قياس ولا الومه في دالك فبيني وبين نفسي اترحم علئ ايام الحسن الثاني رجل عرف ان الحريه المطلقة لن تستعمل بشكل جيد من طرف المغاربه .اللهم انصر محمد السادس واحفض المغرب تحت شعار الله الوطن الملك

  • 100% Moroccan
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:04

    The Current King is best King that could Morocco have Known ever and whatever he does he just wants the best for our own country, I am personally don't want the King M6 to be out of power position,
    The HELL with Febs20th_
    YES to the constitution_
    and Looooog Live The King.

  • devil one
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:08

    عاش الملك محمد السادس و الملك الحسن الثاني والملك محمد الخامس وكل الأسرة الملكية وهدا دليل على حبي لملكي وملك جميع المغاربة من طنجة إلى الكويرة وأصي كل غيور على هدا البلد بأن يصوت بنعم لأن الحل الوحيد لدحر كل خائن و منافق سولة له نفسه التطاول على مقدسات بلدنا الحبيب
    عاش جلالة الملك محمد السادس
    الله – الوطن – الملك

  • roberto
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:17

    إستطلاع الرأي…ما بعد فاتح يوليوز….إلى كل الإخوان…كلنا نعرف أن النتيجة ستكون لصالح الدستور…بغض النظر على الإرادة الشعبية …
    فكيف سيكون المناخ السياسي بالمغرب؟؟
    ١ــ كيف سيكون رد الشارع؟؟
    ٢ــ هل سيتوب الفاسدين؟؟
    ٣ــ ما هي المعجزة المرتقبة من الصورة الشمسية للدستور الحالي؟؟
    رأيي الخاص
    ١ــ مزيد من المظاهرات
    ٢ــ الفساد إدمان فمن المستحيل التوبة
    ٣ــ لا ينتظر أي تغيير بتاتا فالدستور…تغير فقط الغلاف
    أرجو أن يشارك الإخوان بآرائهم

  • Rachid agadir
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:19

    كنت وستبقى ما دام ورائك خمسة وثلاثين مليون مجندون خلفك ، أغمض عيوني وأقول نعم للدستور ولي جات من عندك مرحبا بها ، اتبع خطواتك باهتمام ولم ارى في في العالم قائدا مثلك وأكثر ما يعجبني فيك هو العمل بصمت عشر سنوات من حكمك تقدمت بالمغرب خمسون سنة واكثر ، أنا ضد 20 فبراير وأقولها بكل وضوح ، صحيح أنكم ساهمتم ولو بالقليل بالضغط على الحكومة بشكل او بأخر لاكنكم لم تستطيعو حشد حتى عشرة بالمائة من الشعب والسبب ان مسيراتكم كانت اغلبها من العدل والإحسان هنا عاقو المغاربة بأن قصدكم هو النضام …. يتبع

  • Rachid agadir
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:25

    هدفكم النظام أي التخريب وليس الاصلاح كما تدعون ، سأكون معكم أنا وشباب المغرب كافة عندما ترفعون الاعلام الوطنية وصور الملك

  • مجد المغربى
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:32

    لا تهمنى سيرته الذاتية ما يهمنى هو الشعب وتحقيق مطالبه كاملة وبدون مراوغة فشعب المغربى لم يعد ذالك المواطن الذى يسكت على حقه لان الظلم لم يبقى يجد مكان له داخل الاسر المغربية وباثة من اكيد ان مواجهات هى فى الواجهة خلال المرحلة القادمة

  • نورس
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:52

    للأمانة العلمية، كان على المترجم التعريف بنفسه و تحديد المصدر المأخوذة منه هذه المقالة، العنوان لا علاقة له بتفاصيل المقال، هناك خطآن كبيران وردا في المقال قد يكون ارتكبهما المترجم أو صاحب المقال الأصلي و هما كالتالي:
    وزير خارجية والده القوي النفوذ ادريس البصري: الصواب وزير الداخلية
    وللعاهل المغربي ابنان: و الصواب ولدان لأن الابن يفيد الذكر فقط أما الولد فيفيد الذكر أو الأنثى.
    تم التركيز في المقال على ارتسامات مأخوذة من الصحافة المكتوبة و ما يبث على الشبكة العنكبوثية من فيديوهات مختلفة.

  • youssef
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:55

    من يحاسب الملك ؟؟؟؟؟؟ ام انه منزول من سماء لا يحاسب

  • oulad taleb
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:58

    que le dieu te protege nous somme deriere toi

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:02

    نحمد الله أن من يحكمنا ليس القدافي ولا بشار ولا رئيس جمهورية.
    نحمد الله أن وهب لحكمنا ملكا ترعرع وتعلم ونشأ ليكون حاكما.حاكم كامل الصفات وليس عروبيا جائعامن جميع المناحي.ملك يحب شعبه الذي يبادله نفس المحبة. دعواتنا له بالصحة وطول العمر. وليعلم الجميع أن العرش العلوي المجيد وحده الضامن لوحدة المغرب فهو بمثابة الركيزة التي تهز الخيمة.

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:08

    من هي أ ف ب حتي تكتب سيرة ذاتية لملكنا محمد السادس نصره الله
    ملكنا نحبه و نحترمه و نقدر مجهوداته لبناء مغرب أفضل و لا نحتاج لقصاصات غربية إستعلائية لتبدي تقييما للآدائه
    مرحلة ما بعد الإستفتاء من أهم المراحل في تاريخ المغرب الحديث و التي تحتاج إلى تظافر جميع الجهود لتحقيق قطيعة مع الماضي و بناء دولة ديموقراطية قوية
    أما شعارات الدستور الممنوح ووووووو راها ما توكل خبز (اللي عندوا شي حاجة مع المخزن يخرج ليها فاص إلى كان "راجل" ماشي يتخبى وراء الشعب)
    أنشري يا هسبريس

  • mak massin
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:14

    فرض الله تعالى محبة ال بيت رسول الله و توقيرهم واحترامهم وملك المغرب من السلالة العلوية الشريفة ابناء الحسن بن القاسم الذي جاء به امازيغ درعة الى بلاد المغرب وزوجوه تماما كما فعل امازيغ اوربة بالمولى ادريس بن عبد الله.فعلينا احترام هذا الملك الانه من ال البيت-شريف- نصره الله وحفظه

  • mohamed
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:34

    أنا برأيي ليس هناك مايستدعي تغيير الدستور بقدرما
    يجب على الدولة إصلاح المجالات التالية:
    1 الرعاية الصحية المجانية لكل الشعب المغربي
    2 إقامة مستشفيات كبرى بكل المدن وكل التخصصات ( عوض بناء الملاعب )
    3 حرية الصحافة
    4 العدل = المساواة بين كل أطياف الشعب المغربي
    5 أن تكون السلطة في خدمة الشعب وليس الشعب في خدمة السلطة (بتر الرشوة من الإدارات)

  • mansour
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:57

    notre roi doit garder ses pouvoir. on a pas confiance au partis politique marocain,le maroc sans mohammed 6 va etre en péril

  • إبن الأطلس الصحراوي
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:58

    الدستور به نقط ممتازة ، ومع الأسف فإنها لاتطبق ، والمغاربة يعرفون هذا ، والباقي في الدستور علماني ..والشريعة المحمدية والدين اإسلامي لم يساوي المرأة مع الرجل ، وكما جاء في الجديث النبوي الشريف ، ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة ..والله تعالى حرم عليها ألأن تشارك حتى في الانتخابات كيفما كانت ..وحرم عليها الجهر بالكلام ، وحرم عليها الآذان ، والذبح ، وكذلك يحرم عليها مشاركة الرجل في التجمهر ، وقال تعالى : الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ..وقال في ءاية أخر

  • العرائش
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 20:40

    انه ملك من كوكب اخر هل يوجد له مثيل ؟؟؟
    الله يحفضو وينجيه

  • Red1 Falcado
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 21:05

    انا احب بلادي و اتفق مع مضامين الدستور الجديد و سوف أصوت ب نعم إنشاء الله

  • Rachid
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 21:11

    شكراً على هذا المقال الذي يبسِّط لنا الدستور الجديد .. كمغربي أمازيغي مسلم أجد فيه استجابة لعدة مطالب "شعبية" و ليس "20 فبرايرية" حيث إنَّ هناك فرق بين الإثنين ..
    سأقول نعم لدسترة الأمازيغية .. نعم لاستمرارية القضاء على الفساد التي بدأها الملك منذ توليه الحكم .. نعم لفصل السلط .. نعم لدستور مغربي بامتياز. و فهم يا الفاهم …….

  • هشام من المغرب
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 21:14

    نحن لا تهمنا سيرته الداتية وهوايته المفضلة..
    ما يهمنا هو بمادا سينفع هدا الدستور الجديد الرعية ..هل هناك فعلا تغير سيعرفه المغرب وراء التصويت على الدستور..ام مجرد لعبة سياسية لكسب مزيد من الوقت..
    وكل راع مسؤول عن رعيته..

  • brahim
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 21:23

    Oui c'est oui avec notre roi .nchaalh

  • mohammed
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 22:51

    VIVE LE ROI NOUS AVONS CONFIANCE A LUI TOTAL

  • rachid
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 22:53

    salam pour moi le roi m6 est parmis les meilleure rois du maroc ….sans lui nous serons comme l algerie ou bien la libye des paye riches et leurs peuple souffre soit de pauvrete ou mnaque droit de l homme pour l instant c est le seul qu on puisse lui faire confiance regarder 12 passer apres la mort de son pere combien de choses sont changer positivement au maroc

  • morad
    الخميس 30 يونيو 2011 - 00:14

    sa majesté a eu de trés bonnes intentions en ers son pays le plus grand probléme c'est nos partis politiques qui malheureusement ne méritent pas d'étre à ses cotés.S'il a cette fortune je pense qu'il a fait de beaux projets a ec et ce n'est que de miette de ant les fortunes des dirigeants arabes.

  • مليكة
    الخميس 30 يونيو 2011 - 00:17

    الله انصرك ووفقك و يسدد خطاك و يشل اعدائك الى يوم الدين

  • نورى
    الخميس 30 يونيو 2011 - 00:24

    لم يتظرق هدا الخطب الى الطبقة التي لم تجد عملا مند سنوات و بلغوا سن الأربعين و كدالك الأرامل كدلك الفساد و الرشوة ولم يتكلم عن العالم القروي أليست هده الفئة من الشعب المغلربي

  • مرية
    الخميس 30 يونيو 2011 - 01:10

    نحب الملك لأنه يحب الشعب، و سنظل نحبه لأننا نثق به. و الشعب المغربي لا ينقصه الذكاء ولا الفطنة لكي يتأثر بخطابات انفعالية فارغة المحتوى . سنظل وراءك يا ملك المغرب.
    عاش المغرب الحبيب ، عاش في سلام و اطمئنان.

  • abou
    الخميس 30 يونيو 2011 - 01:25

    لا تتحدثوا باسم الشعب فان له.اذا كنتم تدعون الى الديمقراطية و تريدون الخير لهذا الشعب فدعوه يقرر مصيره بنفسه فانكم لستم وكلاء على هذه البلاد.
    اما جلالة الملك فوالله ما عهدنا منه الا الخير.ملك شاب يجوب البلاد من اقصاه الى اقصاه ليقول لشعبه انا هنا و المغاربة كلهم عندى سواء.و الله لا اخد اخرصمن جلالة الملك على مصلحة هذا الشعب الحبيب
    نصرك الله يا حبيبنا و ملكنا نصرا دائما و اقر عينك بولى عهدك الامير مولاى الحسن و بسائر افراد الاسرة العلوية.ءامين

  • ABDELLAH
    الخميس 30 يونيو 2011 - 03:16

    كنت وستبقى ما دام ورائك خمسة وثلاثين مليون مجندون خلفك ، أغمض عيوني وأقول نعم للدستور ولي جات من عندك مرحبا بها ، اتبع خطواتك باهتمام ولم ارى في في العالم قائدا مثلك وأكثر ما يعجبني فيك هو العمل بصمت عشر سنوات من حكمك تقدمت بالمغرب خمسون سنة واكثر ، أنا ضد 20 فبراير وأقولها بكل وضوح ، صحيح أنكم ساهمتم ولو بالقليل بالضغط على الحكومة بشكل او بأخر لاكنكم لم تستطيعو حشد حتى عشرة بالمائة من الشعب والسبب ان مسيراتكم كانت اغلبها من العدل والإحسان هنا عاقو المغاربة بأن قصدكم هو النضام …. يتبع

  • ali amazigh
    الخميس 30 يونيو 2011 - 03:24

    اللهم انصره واحفظه واحفظ ولديه وكافة الأسرة الملكية آمين ياالله

  • مغربية تطوان
    الخميس 30 يونيو 2011 - 04:34

    ملكنا نعرفه ولا نحتاج لمقالات تعريفية عنه ملك انسان بكل ما للكلمة من معنى يحب بلده جابها شمالا وجنوبا شرقا وغربا لم يترك مدينة ولا قرية ولا بلدة صغيرة الا زارها وحاول تلبية حاجات سكانها
    ملك رحم الصغير واحترم الكبير
    وبدل كل ما باستطاعنه للتنمية الوطن
    كم انا فخورة لان ملكي هو محمد السادس
    الله يحفظوا ويعونوا على الخير ويحفظ بلادنا بحق هاد العواشر المباركة اميييييييييييييييييين

  • مغربي أطلسي أمازيغي
    الخميس 30 يونيو 2011 - 06:15

    المغاربة أذكى شعوب العالم لولا انهيار أخلاقنا وانتشار النفاق بيننا كالنار في الهشيم.
    في هذا الصدد،أريد أن أثير انتباه كثير من الإخوة المغاربة الذي قد يقرروا التصويت بلا على الدستور لسبب معين وربما شخصي وهذا ما لاحظته في كثير من التعليقات:
    – من يقول لا للدستور لأنه ليس منبثق من شرع الله،أقول له إنك بذلك تساند الملحذين والمتطرفين (فأنت بذلك إلى جانب الشيطان دون أن تدري)
    – من لن يصوت لأنه ضد ترسيم الأمازيغية(وهو اجراء معنوي لا أقل ولا أكثر)،فإنه ضد المساواة بين الشعب المغربي المتعدد الروافد.
    (يتبع)

  • DRISS
    الخميس 30 يونيو 2011 - 06:52

    VIVE MOHAMED 6
    FROM CHALHE DE MONTREAL
    YES FOR MOHAMED 6

  • Khadija
    الخميس 30 يونيو 2011 - 12:08

    نريد ملك يسود ويحكم في ظل عدم كفاءة ونزاهة النخب السياسية
    الله انصرك ووفقك و يسدد خطاك و يشل اعدائك الى يوم الدين

  • hamza
    الخميس 30 يونيو 2011 - 14:07

    on voir la resultat

  • محمد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 14:07

    السلام
    نصر الله ملكنا العزيز محمد السادس
    أرى أنك زتي فيه بالكلام عن الإسلام بهده الطريقة
    منين جبتي هد الكلام
    غريب أمر بعض النقاد
    أظن أنه يتوجب عليك الرجوع إلى تعليقك
    و نظر في كل كلمتين كلمتين
    و البحث عن ماهية الدنب الدي اقترفته في حق ديننا الحنيف

  • رشيد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 14:36

    حنا مخصناش الحرية الا كانت الحرية في الدول المتقدمة استاهلها اما حنا مزال خصنا تقافة, الحرية كتمشي على حساب تقافة الشعب.مزالين حنا ديال العصى

  • Sanhaji
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:06

    انه سيدي و مولاي نحن دائما معه ورائه و طوع امره و هو الادرا بمصيرنا ومصلحة البلد العليا نعم للدستور نعم لما يراه سيدي ومولاي حفظه الله ورعاه

  • اثري
    الخميس 30 يونيو 2011 - 17:41

    إن الإصلاحات الدستورية الجديدة ما هي إلا شطر من مسيرة إصلاح هذا الوطن
    فهيا بنا أيها المغاربة عربا و أمازيغ و …. للعمل بجد و إتقان لنرسي لبنات صرح هذا الوطن الغالي
    كفانا من التفرقة فامريكا التي تتربع حاليا على عرش الدول المتقدمة سكانها خليط من جميع أجناس العالم
    مع الملك بل ملكي و وطني حتى النخاع

  • mohamed
    الخميس 30 يونيو 2011 - 19:41

    ma famille et moi on vote oui pour la nouvelle constitution .vive sa ma jeste et vive le maroc

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين