24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أزيد من 13 مليون ناخب مغربي مدعوون للمشاركة في الاستفتاء

أزيد من 13 مليون ناخب مغربي مدعوون للمشاركة في الاستفتاء

أزيد من 13 مليون ناخب مغربي مدعوون للمشاركة في الاستفتاء

يتوجه أزيد من 13 مليون ناخب مغربي، الجمعة، فاتح يوليوز ، إلى صناديق الاقتراع للتصويت على مشروع الدستور المطروح للإستفتاء، وذلك في خطوة ستفتح بدون شك صفحة جديدة في التاريخ الدستوري بالمملكة.

وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فإن عدد الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية بلغ 13 مليون و 106 آلاف و948 ناخبا بعد حصرها بصفة نهائية يوم 6 يونيو الجاري. ويتوزع هذا العدد ما بين 8ر54 بالمائة من الرجال و 2ر45 بالمائة من النساء.

كما يشارك في هذا الاستفتاء، بالإضافة إلى ذلك، العسكريون العاملون أيا كانت رتبهم وأعوان القوة العمومية (الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة) وبوجه عام جميع الأشخاص الذين لهم الحق في حمل السلاح خلال مزاولة مهامهم.

ويشارك في الاستفتاء أيضا المواطنون المسجلون في سفارات وقنصليات المملكة والمغاربة المقيمون بالخارج.

ويشكل هذا الاستفتاء المحطة ال 27 ضمن مسلسل الاستشارات الشعبية التي باشرها المغرب منذ الاستقلال، والتي تكرس الخيارات الديمقراطية والتعددية التي تبنتها المملكة. ذلك أن المملكة عرفت، خلال الخمسين سنة الأخيرة، 26 عملية انتخابية واستفتائية منها تسع استفتاءات.

وقد انطلقت الحملة الاستفتائية على الدستور في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس 30 يونيو.
ويفتتح الاقتراع في الساعة الثامنة من صباح الجمعة ويختتم في الساعة السابعة مساء دون إمكانية تمديده، حسب منشور لوزارة الداخلية يفصل أيضا الإجراءات التي تتم وفقها عملية التصويت.

وفي هذا الصدد اعتمدت وزارة الداخلية تدابير قانونية محكمة لتأطير تحضير وتنظيم هذا الاستفتاء الدستوري، سواء على مستوى الإجراءات التمهيدية للاستفتاء أو بالنسبة للعمليات المرتبطة بتحضير التصويت وإجرائه وإعلان النتائج.

وتتعلق هذه الإجراءات بالهيئة الناخبة المدعوة للمشاركة في الاستفتاء، وبطائق الناخبين، وأوراق التصويت، والحملة الاستفتائية، ومكاتب التصويت، وتمثيل الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية المشاركة في حملة الاستفتاء بمكاتب التصويت.

كما تهم هذه الإجراءات تحضير وسير عملية التصويت، وفرز وإحصاء الأصوات، وإعلان النتائج وتحرير المحاضر الخاصة بالعمليات الانتخابية.

ولهذه الغاية، علم لدى وزارة الداخلية أنه سيتم تخصيص 40 ألف مكتب في مختلف أنحاء التراب الوطني للاستفتاء على الدستور ، ويشرف على كل مكتب رئيس وثلاثة أعضاء بالإضافة إلى نواب لهم، أي نحو 320 ألف شخص في المجموع.

أما بالنسبة للجالية المغربية في الخارج، والتي احتلت مكانة متميزة في مشروع الدستور الجديد، فقد تم فتح 520 مكتب تصويت بسفارات وقنصليات المملكة من أجل تمكين المواطنين المقيمين بالمهجر من المشاركة في الاستفتاء، بحيث يمكن لجميع المواطنات والمواطنين، المسجلين في سفارات وقنصليات المملكة المغربية وباقي المغاربة المقيمين بالخارج البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل في تاريخ الاقتراع، المشاركة في التصويت.

وستجري عمليات التصويت في مبنى السفارة أو القنصلية المسجل فيها المصوتون، أو بالأماكن التي يعينها السفير أو القنصل لهذه الغاية على أن يتم إشعار الناخبين بموقع مكاتب التصويت تسهيلا لمشاركتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - mohamed faraji الخميس 30 يونيو 2011 - 02:25
دعنا من السب و الشتم..اظن ان المغرب انطلق في الطريق الصحيح.........فالتغيير لا يمكن ان ياتي دفعة واحدة........و لكن يفضل ان ياتي على دفعات متتالية و متواصلة........صحيح ان الدستور الجديد غير كاف و لكنه جيد كبداية......و سيقوم شباب المغربي بدوره في التظاهر السلمي (لا اقصد زرع الفتنة او حركة اعلامها سوداء تنم عن نواياها الخبيثة و يشتبه في خدمتها لاجندات خارجية) يجب ان نكون متالا في التغيير لا ان ناقتدي بي الآخرين في سكناتهم و حركاتهم (مواطن مغربي لا يريد الا الخير لبلاده المغرب) الله الوطن الملك
2 - مشتت....... الخميس 30 يونيو 2011 - 02:35
نعم للدستور مكتوبة ادا نعم ستكون ادا كل شيء مؤكد ........ادا ليس هناك عدل

اريد انا حكما اسلاميا لا اريده ديمقراطيا راينا الديمقراطية من امريكاا..
3 - الحسن الخميس 30 يونيو 2011 - 02:44
لن ادهب الى صناديق التصويت ضذا على البهركة التي قامت بها السلطات ضذ ابناء الشعب والضيقات الهمجية
4 - khalid الخميس 30 يونيو 2011 - 03:19
سلام الله عليكم ....... ملكية ...... برلمانية .......... دستورية ........ مغربية ...... لا غربية ......... الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة وامير المؤمنين والله ولي التوفيق مع كامل احترامي لكل من اختلف معي في وجهة نظري او ساندها ......... والسلام .
5 - malih khalid الخميس 30 يونيو 2011 - 04:02
الملك يقول نعم
التلفاز تقول نعم
راديو يقول نعم
بل حتى التلاجة
اللافتات تقول نعم
من يمكنه قول لا لا لا
لا لاستبداد لا لاستعباد
لا لاملاءات لا لاستحمار
دعونا نقرر بل فقط نفكر
هل بدل المخرن قوله من
قولوا العام زين
الى قولوا نعم
6 - lahcen الخميس 30 يونيو 2011 - 04:30
أجي بعدا... هاد الدستور ياك جا من الفوق؟ ياك داروا فيه اللي بغاو، وما سولوناش احنا آش بغينا؟ لاش بغاونا نصوتوا عليه بنعم، يكملوا خدمتهم ويدوزوه بلا صوت كاع. ياك تا حاد ما غادي يسولهم؟ راحنا عارفين النتيجة. لاش مصدعينا. وتوما باركا عليكم من الكذوب رحنا عقنا بيكم، راه المغرب غيكون لاباس إلى عطاه هاذ المسؤولين الفاسدين التيساع.راه تاشي ما تغير مادام الشفارة وناهبي المال العام مازال جالسين على كراسيهم الوثيرة، ولا من قال ليهم شحال الساعة.
7 - ولد البلاد الخميس 30 يونيو 2011 - 05:08
الكتلة الناخبة رسميا تتكون من أكثر من 20 مليون ناخب، والمسجلون حسب اللوائح الرسمية -مع التحفظ على الإحصاء الرسمي- هو 13 مليون، فمعنى هذا أنه قبل الدخول في هذا الاستفتاء وقبل انتظار النتائج هناك أكثر من ستة ملايين يقاطعون الانتخابات ، فهذا يعني بأن ثلث الكتلة الناخبة تقاطع الاستفتاء سلفا. أيضا وانطلاقا من مؤشرات الانتخابات السابقة التي تقل عن 30 في المائة فهي تحيل على كون باقي الأصوات في واقع الأمر تتأرجح بين 20 و30 بالمائة فقط.
8 - haytam الخميس 30 يونيو 2011 - 06:00
أرفـــــع راســـــــك وافتـخــر فأنت

.
.
.
........................
.
.
║▌║││ █ ▌│║█║▌║
║▌║││ █ ▌│║█║▌║
║▌║││ █ ▌│║█║▌║
MADE IN MOROCCO
9 - JOBA الخميس 30 يونيو 2011 - 11:08
ألسي (مشتت....... ) إدا أردت حكما إسلاميا فطبقه في بيتك و بين عائلتك المنكوبة. أما المغرب فلا خيار أمامه سوى العولمة و الأمازييييييييييييييييييييغية.
10 - امانيوص الخميس 30 يونيو 2011 - 17:54
le nombre des personnes qui ont droit au vote depasse les 20 millions, alors que le makhzen a peine devoile que 13 m sont inscrite et le taux de participation sera moins et le oui sera comme la personne seul qui a été a la class pour les examens et est classé premier...

vive 20 févriers
11 - marokain الخميس 30 يونيو 2011 - 18:45
العسكر و الأجهزة الأمنية كلها ستصوت بنعم وهذا يعني ان ازيد من 5 مليون صوت لنعم إذن نتيجة الإستفتاء معروفة والمغرب سيبقى كما هو دون تغيير القوي يأكل الضعيف
12 - bachit الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:42
ههه الحركة تحتضر ههه والشعب سيصوت بنعم وسنحاكمكم والله ماتفلتوا 
13 - الشيخ الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:58
التقيت العديد العديد ممن يسيرون في الطرقات يلبسون قمصان ملونة كتب عليها ( نعم للدستور ) و يحملون الرايات . . و ...و .. و أغلبهم من النساء الأميات و الأطفال ...
أسال السيدة منهم : ماهو الستور ؟ فتفغر فاها وتجيب : هو الملك ...
أسأل الطفل فيجيب نفس الجواب ... أسأل الشاب اليافع - طبعا الذي يسير مع هؤلاء - و الذي يكون غالبا عضوا في اللجنة المنظمة لتلك المسيرة ، فيهمس في أذني : خلينا ندبروا على اللعاقة ، را هادي هي لوجيبة ....
14 - غزﻻن الجمعة 01 يوليوز 2011 - 02:47
لكل الحرية في الاختيار اما انا فقد اخترت مقاطعة الاستفتاء حول الدستور الجديد لانه ليس اﻻ نسخة طبق الاصل عن القديم مع بعض التغييرات الطفيفة والتغييرات في التعابير اما المضمون راه باين بغاو غي يسكتونا او صافي مع هده اللحظة التاريخية ظننت اننا سنقفز قفزة الكنغرنحوالدمقراطية الحقيقية والملكية البرلمانية اﻻ ان الدستور الجديد اختار مسار السلحفاة ..اتمنى انﻻيقبل الشعب بتغيرسطحيﻻنريد مجرد تمهيد لملكية برلمانية....
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال