صُحف: فاتح يوليوز منعطف حاسم في تاريخ الأمة المغربية

صُحف: فاتح يوليوز منعطف حاسم في تاريخ الأمة المغربية
الخميس 30 يونيو 2011 - 14:32

أجمعت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، على أن يوم غد الجمعة فاتح يوليوز، موعد الإستفتاء على مشروع الدستور الجديد، سيشكل، بكل تأكيد، منعطفا حاسما في تاريخ الأمة المغربية، داعية المواطنين إلى التصويت بكثافة من أجل هذا المشروع المؤسس.

وهكذا كتبت صحيفة (التجديد)، في افتتاحية بعنوان (امتحان النموذج المغربي)، أن لحظة الاستفتاء المقررة غدا تتجاوز أن تكون مجرد بداية لمرحلة من التطور السياسي للبلاد، إلى أن تكون محطة امتحان ل”قدرة النموذج المغربي” على التجدد وتجسيد مقتضيات التحول الديمقراطي.

وسجلت أن المغرب سيتوجه غدا نحو الحسم في مصيره السياسي للمرحلة، مؤكدة أن الحراك الديمقراطي المغربي من جهة أولى، والإرادة الملكية للدفع بالإصلاحات السياسية من جهة ثانية، وفعالية القوى الحزبية والإسلامية والاجتماعية ذات المصداقية من جهة ثالثة ، تفرض أن المغرب ما بعد فاتح يوليوز لن يكون هو مغرب ما قبل.

وأكد صاحب الافتتاحية أن مجموع مكونات نداء الإصلاح الديمقراطي، حركة وحزبا ونقابة وجمعيات ومنظمات شبابية وطلابية، تتوجه غدا من أجل التصويت بنعم على الدستور، لتحمل المسؤولية في بناء وتجديد مسار النموذج المغربي التاريخي، والانخراط في كسب استحقاقات ما بعد الدستور، والتعبير عن أهمية اللحظة التاريخية في بدء مسلسل انتقال ديمقراطي يصون المكتسبات، ويعمل على معالجة الاختلالات والتحديات سواء منها الدستورية أو المؤسساتية أو الانتخابية.

ومن جانبها، دعت صحيفة (الأحداث المغربية)، في افتتاحية تحت عنوان (لنصوت على المغرب)، جميع المغاربة إلى المشاركة في الاستفتاء، والمساهمة بذلك في صنع مستقبل بلدهم، معتبرة أن عدم المشاركة في لحظة مفصلية وتاريخية مثل هذه يعد نكوصا عن الاستجابة لنداء البلد.

وقال صاحب الافتتاحية “نحن سنقول نعم لهذا المشروع الذي نؤمن أنه يشكل أداة قادرة على جعل بلادنا تنطلق في ورش البناء الديمقراطي إذا وجد نخبة سياسية تطبقه”، مشددا على أنه “لا حق لأي أحد منا أن يتخلف عن نداء المغرب”.

وأبرز أن “التغيير يبدأ اليوم، وأولى علاماته أن نذهب جميعا إلى الاستفتاء غدا الجمعة، للمشاركة في صنع تاريخ ومستقبل هذا البلد العظيم الذي يسمى المغرب”.
وتحت عنوان (لنصوت بنعم في جمعة التغيير العربي)، أكدت صحيفة (بيان اليوم) أن “غدا ساعة الحسم، وجمعة التغيير المغربي، حيث ستصوت المغربيات والمغاربة على دستور المملكة الجديد، ويصنعون بذلك الصورة الجديدة لبلدهم”.

ودعا صاحب الافتتاحية إلى الذهاب بكثافة إلى مكاتب التصويت “للتعبير عن رأينا ولندلي بصوتنا، لنساهم في صنع مستقبلنا بأيدينا”، مؤكدا أن التصويت بنعم على الدستور يجعل بلادنا تنجح في تقوية دولة المؤسسات وتوسيع فضاءات القانون وتمتين الاختيار الديمقراطي الحداثي للمملكة.

وذكر أن التصويت بنعم هو تصويت على دستور لم يكن هذه المرة، وهذه المرة فقط، ممنوحا، بل كان دستورا تشاركيا صنعه المغاربة من أجل المغرب والمغاربة، مشيرا إلى أن “التصويت بنعم هو إعلان عن التأسيس لمرحلة تاريخية جديدة في مسيرة بلدنا وشعبنا، مرحلة قوامها إصلاحات سياسية حقيقية، وإصلاحات اقتصادية واجتماعية وثقافية تستجيب لانتظارات ومطالب شعبنا”.

أما صحيفة (العلم)، فقد أكدت في افتتاحية بعنوان “مسؤولية اللحظة”، أن اللحظة الحالية حاسمة ومفصلية في تاريخ ومسار الشعب المغربي، مشددة على ضرورة المشاركة في الاستفتاء، باعتبار أن الأمر يتعلق بتقرير مصير مستقبل الوطن.

وأشارت (العلم) إلى أن الفرصة كانت مواتية لدى قادة وأطر (حزب الإستقلال) لانتهاز هذه اللحظة للحديث مع المواطنين في ما حفل به الدستور الجديد من مضامين جديدة سيكون لها الأثر الإيجابي البالغ على مستقبل المغاربة، وأيضا لمناقشة المواطنين في مختلف القضايا التي تهم حياتهم اليومية بكافة التفاصيل، والتداول في ما يرهن مستقبل البلاد.

وفي سياق متصل، كتبت صحيفة (لوبينيون) أن “المغاربة سيكونون غدا على موعد مع التاريخ، حيث سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء من أجل دستور جديد من صنع الشعب ومن أجل الشعب في إطار الثورة الهادئة التي تشهدها البلاد، والربيع الديمقراطي الذي نعشيه تحت قيادة صاحب الجلالة”.

وأضافت أن “غالبية المغاربة عبروا عن استعدادهم للتصويت بنعم على الدستور الجديد الذي يضمن حقوقهم الرئيسية وحرياتهم الأساسية”، مبرزة أنه بالمصادقة على هذا الميثاق الجديد بين الملك والشعب، فإن “المغرب يسير بثبات على الطريق التي ستقوده نحو التنمية والتقدم والازدهار”.

وأكدت على أنه ينبغي على المواطنين أن يؤدوا واجبهم ليوم الجمعة، من خلال المشاركة في عمليات التصويت وقول “نعم” بكثافة، مشيرة إلى أنه “يجب على الناخبين التوجه إلى مكاتب الاقتراع حتى يبينوا لأولئك الذين يدعون إلى المقاطعة بأنهم لا يمثلون إلا أقلية تسير ضد مجرى التاريخ، وأنهم بعيدون عن التعبير عما يحسه الشعب”.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (البيان) أن “التصويت بنعم يعني أن الجميع يتحمل مسؤولياته، حتى لا يتم الإضرار بالمكتسبات الديمقراطية التي حققتها البلاد”.
واعتبرت أنه إذا كانت المعركة من أجل مسلسل الإصلاحات السياسية والمؤسساتية طويلة، والمعركة المتعلقة ببناء المشروع المجتمعي الذي ننشده جميعا تبدو أيضا طويلة وشاقة، فإن الأمر يتعلق بمعركة تدعو إلى التعبئة الدائمة من أجل ألا تبقى الشفافية والحكامة الجيدة والتوازن بين السلط مجرد شعارات.

أما صحيفة (ليكونوميست)، فاعتبرت أن الجولة الثانية من مشروع الإصلاحات ستدشن يوم غد الجمعة من خلال الاستفتاء، مؤكدة أن النتائج المرتقبة خلال نهاية الأسبوع ستقدم مؤشرات حقيقية عن الإحساس العام.

وأضافت أن “المغرب يسير في إطار مسلسل الإصلاحات المؤسساتية، على طريق متجدد بدون أدنى شك”.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربي غيور
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:56

    ملامح وجه هذا السيد توضح أنه من سماسرة الإنتخابات وبدون تحفظ، الله يجعل السلامة وصافي

  • magribi hor
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:02

    ان نسبة المصوتين بنعم معروفة أصلا قبل يوم التصويت وكل ما نراه ليس سوى ذر الفساد في العيون،فالمخزن سيعلن شئنا او ابينا ان نسبة المصوتين بنعم ستتراوح ما بين70 في المئة و100 في المئة وان لم يلتحق أي مواطن بمكاتب التصويت….الخطير في الأمر
    انه بعد اعلان نتيجة الاستفتاء المشكوك فيها، سيعتبر المخزن اية تظاهرة تخرج الى الشارع مطالبة بالحقوق تمردا ومحاولة لإسقاط النظام وبذلك تتحرر يد المخزن وتفتح الباب للاعتقالات والاختطافات وسنوات رصاص جديدة.

  • Marocain
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:16

    سأصوت ب"نعم" للدستور
    عاش الملك و عاش الشعب المغربي الأصيل.

  • سعيدة
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:20

    صحف تافهة ومبالغات فارغة (النموذج المغربي ..ساعة الحسم..صنع المستقبل.. البناء الديمقراطي..جمعة التغيير العربي..) على من تكذبون وكلنا نعلم علم اليقين اننا سنستيقظ يوم السبت لنجد المستبدين مازالوا في كراسيهم والفاسدين مازالوا ينهبون اموال الشعب بلا حسيب ولا رقيب ونيني لا زال في السجن والمواطن لا يزال يهان في الادارات واقسام الشرطة والستشفيات وغيرها والتعذيب لايزال معمولا به في السجون والرشوة والمحسوبية لا تزالان تسيران حياتنا وهلم جرا..وكل هذا لن يتغير ولو بعد مائة عام بدون تغيير جذري وحقيقي.

  • yassine
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:37

    بوم غد ان شاء الله سأتوجه للمكتب للادلاء بصوتي حقيقة لم اكن يوما احب الانتخابات لكن انتخابات 1 يوليوز بالنسبة الي مصيرية سأقول نعم ليس حبا او اقتناعا بالدستور لاني لم ادرس تفاصيله لكني ايمانا و ثقة بملكي محمد السادس الذي اثق فيه اكثر من اي أحد و رأيت انجازاته على ارض الواقع انا اعلم يقينا ان الملك ليس لديه عصا سحرية لكن يد بيد معا لمغرب التغيير و لا للفساد الاداري و الرشوة و جماعة العدل و الاحسان الخرافية و لا ل20 فبراير التي دائما ترفع علما اسودا عوض العلم المغربي الخماسي الله الوطن الملك

  • مغربي
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:47

    أتمنى من المغاربة الوطنيين الأحرار عقب الإستفتاء الدستوري بمسيرة مليونية لتطهير المغرب من :
    – الفاسدين وناهبي المال العام .
    – حركة العدل والإحسان واليساريين و 20 فبراير .
    أعتقد بإزالة هذه العناصر يمكن الحلم بمغرب متقدم خال من الفاسدين والمرتزقة والعدميين والشواذ.

  • nawaf
    الخميس 30 يونيو 2011 - 17:06

    انها ثورة هادءة.سيكون لها مابعدها.اكيد ان الامور ستكون جد ايجابيةمما يؤكد ان الاستثناء المغربي سيصير قدوة للعامة والخاصة.وهدا ان دل على شيء فانما يدل على وعي هدا الشعب العضيم وتبصره.اما التصويت لفائدة هدا الدستور فيدل على ان المغاربة يحددون مصيرهم ايديهم ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون .

  • smixe
    الخميس 30 يونيو 2011 - 17:40

    اللهم اجعل يوم الجمعة فاتحة خير على وطننا الحبيب

  • صالح مجدول
    الخميس 30 يونيو 2011 - 18:05

    جمعتنا المسمات جمعية ملتقى الحريات وحقوق الاٍنسان الجاعلة مقرها الموقت بمديونة تدعوا الجميع بالتصوية بنعم للحد من الفوضى للحد من سلطة البرلماني التي كانت مطلقة ولمحاكمة اللصوص الكبار الذين نهبوا خيرات البلد .دستور يحمي الجميع ويجعل المغاربة أمام القاون سواسية لا فرق بين اٍبن فلان واٍبن ترتلان .اللهم اٍحفز ملكنا من كيد الكائدين وكن له عون وأنصره اللهم نصرا عزيزا وبارك له في ولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن والاميرة الجليلة لالة خديجة وسائر افراد أسرته الشريفة واحفظ الشعب المغربي من كل مكروه

  • mwaten
    الخميس 30 يونيو 2011 - 20:12

    les resultats son deja connus regardez ce chien qui abois(kaynba7)

  • عايق
    الخميس 30 يونيو 2011 - 21:04

    هذا الشخص الموجود في الصورة من اكبر البلاطجة في حي اليوسفية بمدينة الرباط واحد لفدورات ديال البحراوي العمدة السابق ( سيماهم في وجوههم )

  • محمد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 23:42

    الي كل من يريد المقاطعة اقول ان تصويتك بلا خير لك من المقاطعة فلا تعطل الموافقة علي الدستور اما المقاطعة فتجغلك في out ;وسيقر الدستور بنعم فكن عاقلا وتوجه للتصويت لتشارك في امور تهمك

  • بوك
    الجمعة 1 يوليوز 2011 - 09:43

    و الله ماكدبتيش ا مغربي غيور هذا الرجل من سماسرة الانتخابات و ملامح وجهه تدل على انه شبعان برة و حشيش سنانو طاحو الله يحفظنا من هذه الشردمة

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يوليوز 2011 - 12:05

    الى المعلق الأخير ، إن قولك لا يعني أنك قلت نعم للدستور، فأنت مشارك في اللعبة السخيفة، أما مقاطعتي فيعني أنني غير مهتم بهذا الدستور، ما دمت لم أشرك في إنجازه، ولم ينبثق من القاعدة، وما دام الدستور قد اسقط من فوق فهو لا يعنيني، فيجب على من أسقطه من فوق أن يلجسه على رجليه،أما أنا فلن أحضر العملية البتة، لكوني لست ممثلا في المسرحية ، وغير راض على الأدوار فيها ، وبالتالي فهي مسرحية هزيلة لن أحضرها نهائيا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات