24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | زعماء القارة الإفريقية يرحبون بعودة المغرب وينددون بالإرهاب

زعماء القارة الإفريقية يرحبون بعودة المغرب وينددون بالإرهاب

زعماء القارة الإفريقية يرحبون بعودة المغرب وينددون بالإرهاب

رحب البيان الختامي للقمة الإفريقية الـ28، التي اختتمت أشغالها اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعودة المغرب إلى كنف الاتحاد الإفريقي بعد طول غياب دام زهاء 33 عاما، وتحديدا منذ سنة 1984 عندما قرر الملك الراحل الحسن الثاني انسحاب المملكة بسبب القبول بعضوية البوليساريو.

ووفق مسودة البيان الختامي التي اطلع عليها مراسل وكالة الأناضول التركية، فإن الزعماء الأفارقة دعوا إلى ضرورة إعادة هيكلة مفوضية الاتحاد الإفريقي وآلية عملها، فضلا عن إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين دول القارة، إلى جانب تمكين الشباب، وإعلان 2017 عاماً للاستثمار في الشباب.

وقررت القمة الإفريقية دعم التنمية وحقوق الإنسان في القارة السمراء، وأعلنت الترحيب بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، فيما اتفق القادة الأفارقة على عقد القمة الـ29 المقبلة في يوليوز القادم بمقر الاتحاد بأديس أبابا.

وأشاد البيان بتقرير رئيس رواندا بول كاغامي، رئيس لجنة إصلاح مؤسسات الاتحاد الإفريقي، ودعا إلى مواصلة عمل اللجنة من أجل إعادة بناء هيكلة الاتحاد الإفريقي، مشددا على أهمية تمكين الشباب الإفريقي سياسياً واقتصادياً، واعتماد الخطة العشرية الأولى من أجندة الاتحاد.

ودعت القمة، بحسب المسودة، إلى ضرورة العمل على تعزيز قدرات حفظ السلام الإفريقية، وإيجاد التمويل المستدام لها. وفي هذا الصدد، كلفت رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، بالتواصل مع الأمم المتحدة لإيجاد التمويل المستدام لقوات حفظ السلام الإفريقية لمنع النزاعات والصراعات.

وكلفت القمة الرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، بالتفاوض مع الاتحاد الأوروبي حول ملف الهجرة، كما ناشد البيان أطراف النزاع في ليبيا، وجنوب السودان، وبوروندي، وإفريقيا الوسطى، استبعاد الخيار العسكري، واعتماد الحوار لحل الخلافات على السلطة، وضرورة تعزيز الجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار في مالي، مع العمل على دعم الصومال لتمكينه من إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وديمقراطية.

ورحبت مسودة البيان الختامي بتعاون الأمم المتحدة مع الاتحاد الإفريقي، ومنظمة "إيغاد" في شرق إفريقيا، لإنهاء الأزمات السياسية في القارة السمراء، مشيدة بخارطة الطريق التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة الجديد، أنطونيو غوتيريس، لحل النزاعات والصراعات في إفريقيا.

المصدر ذاته أدان الإرهاب بكافة أشكاله في ليبيا، وخاصة الإرهاب الذي يمثله تنظيم "داعش"، وجماعة "بوكو حرام" غربي إفريقيا، وحركة "الشباب" في شرق القارة، كما حث على أهمية إيجاد حل عاجل للنزاع في جنوب السودان وإنهاء الأزمة، معربا عن قلقه حيال الأوضاع في إفريقيا الوسطى وبوروندي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - rbati الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:59
المغرب ينضم الى الاتحاد الافريقي و ليس يعود..
الاتحاد الافريقي أسس سنة 2002 و كيف للمغرب أن يعود إليه بينما لم يكن ضمنه من قبل...
و انضمامنا للاتحاد الافريقي يعني أننا نقبل بوجود الكيان الوهمي... لخبطة في لخبطة..
2 - تمغربيت الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:09
نريد أن نشكر من وقف معنا من الاخوة الأفارقة ودعم عودة المغرب الي الاتحاد الأفريقي أما من وقف ضدنا اقول له ابدا لن تفلحوا في إيقاف المغرب دخلنا وسيأتي اليوم الذي نطرد فيه مرتزقة النظام العسكري. أما الإرهاب هناك دول في افريقيا تخلقه وتدعمه .. أفريقيا اليوم تحتاج الي قيادة أخرى متشبعة بثقافة الاتحاد والتنمية وليس الذين كانوا من قبل لا يحلمون بشيء غير تقسيم الدول ويدعون انهم يناصرون الشعوب في تقرير مصيرها وهم أولى بهذا الذي يسمونه تقرير المصير. .
يظهر أن الأعداء أصيب بالجنون وحركوا جيوشهم إلكترونية
3 - عزيز الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:09
لأول مرة البيان الختامي للاتحاد الأفريقي لم يشير إلى نزاع الصحراء، اضن أن رجوع المغرب بدأ يعطي اكله من الان.
4 - النورس الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:10
لا يجب التسرع و الحكم على قرار عودة المغرب لبيته الام. فهو قرار استراتيجي و نتاءجه ستظهر على المدى البعيد. الغوغاء من جبهة العار و امها بلد االسوء يهللون لنصر وهمي ينسيهم ضربة المعلم . فقط 12 دولة تعترف بسرطان اسمه البوليساريو و اكثر من 41 دولة مع المغرب . الذي يتفحص اعلان اديس ابيبا سيرى انه لاول مرة لا يطرح مشكل مغربية الصحراء . الحمد لالله اول الغيث. وجود المغرب داخل الاتحاد افضل من سياسة الكرسي الفارغ. و سيمكن بلدنا من الدفاع عن وحدته و شرح ملابسات هذا النزاع المفتعل بمعية اصدقاءه و لجم السن السوء من الجزاءر و جنوب افريقيا. بالتوفيق ان شاء الله
5 - TOP TALK الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:11
الارهاب تصنعه الجرائر في شمال افريقيا والسااااااااااحل ,انها تصنع جماعات ارهااااااابية تخدم مصالحها في تونس ليبيا مالي تشاد نيجريا..... ووووووووو ثم البوليزاااريو .الافاااارقة والعالم يعلمون ان الجزائر صانعة الارهاااااب لكنها كانت تغدق عليهم من مااااال الشعب المطحوووووون.لهدا على الافاااااارقة تطويق الجزازر وتحديرهم.
6 - زهير الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:11
اول الغيث قطرة اول مرة البيان الختامي لا يشيير الى تصفية الاستعمار من الصحراء و هذا هو اهم اهداف الجزائر و هذا ما يجب ان نمنعه في القادم الدورات. و معه يجب التنويه بالالبوم الجديد لقصر المرادية المسمى الانتصار الصحراوي ويبدو ان النسخ الاولى لم تصل بعد لجنوب افريقيا التي خرج حزبها الحاكم ببيان يندد بعودة المغرب و يعتبره نكسة للقضية الصحراوية
7 - عبد الرحيم فتح الخير الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:13
الاجماع المغربي على مغربية الصحراء ليس وليد املاءات اجماع لاتشوبه شائبة منبعه القلب ان نموت من اجل الصحراء ليس منة بقدر ماهو تاج يكلل رؤوس الشهداء .
موتا للخونة وبنفس الحضن الدافئ الذي نعانق به الشمال نعانق الجنوب
8 - Citron الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:34
Le terrorisme etatique Algérien en Syrie, on Libye, on Irak est plus fort que l'Algérie doit être exlue de l'Union Africaine, IL FAUT LE FAIRE OBLIGATOIREMENT
9 - مغترب مغربي الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:34
لم يتحدث البيان الختامي عن الكيان الوهمي ...وهذه هي البداية والاتي سيكون مفاجئا لمرتزقة الرابوني وحاضنتهم
والأيام بيننا
10 - محمد بن أحمد الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:39
إن المغرب الذي راكم تجربة ناجحة في الإصلاحات السياسية والاقتصادية مما جعله من الدول الصاعدة ستمكنه من نقل تجربته إلى الاشقاء الافارقة بما يخدم مصالح الشعوب الأفريقية وطموح الانسان الأفريقي إلى العيش الكريم والديمقراطية واحترام حقوقه في السلام والتنمية الشاملة.
11 - adil الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:39
باي باي يالبوليزاريو الارهابية , ومرحبا بالجمهورية القبائل الديمقراطية في انضمامها الى ا لاتحاد الافريقي , والمغرب ومعه 40 دولة افريقية قوية , سيطردون الجمهورية الوهمية ومعها حتى الجزائر ان تفوهت بكلمة واحدة , الراية المغربية سترفرف في القمة المقبلة داخل الاتحاد الافريقي,
12 - kamal الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:48
رجوع اامغرب الى اﻻتحاد اﻻفريقي يوضح السياسة الحكيمة لصاحب الجﻻلة من اجل ادماج المغرب داخل المنظومة اﻻفريقية مما سيعود بالنفع في جميع المستويات س
13 - commence la corruption الأربعاء 01 فبراير 2017 - 00:50
vous avez vu dans une salle la television algérien et deux ministre chlall et autre et journaliste autour du nouveau président de L’ONU le portuger a une table les algériens commence dejas a leurs politique et rondez -vous pour corrompre de nouveau et proposer des millions du pétrole des pauvres pour rien et le maroc et toujours a sa place avie
14 - omar الأربعاء 01 فبراير 2017 - 01:39
رفضت كل من الجزائر، ، زيمبابوي، جنوب افريقيا، ناميبيا، الموزمبيق، مالاوي، اللوسوتو، كينيا، وأوغندا، بالإضافة الى ممثل الجمهورية الوهمية “البوليساريو”، قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، خلال إجتماع القمة يومه الإثنين فيما تحفظت موريتانيا عن التصويت
15 - صحراوي الأربعاء 01 فبراير 2017 - 01:51
هل تطرق البيان الختامي للقمة الافريقية إلى وجوب تصفية الاستعمار في الصحراء امغربية ومساندة ما يسمى بالشعب الصحراوي من استكمال حقوقه؟
وإلى مراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية؟
كما تتدعي مواقع الانفصاليين؟
16 - Mohand الأربعاء 01 فبراير 2017 - 02:40
مليون مبروك للجزائريين على انتخاب بوتفليقة نائبا لرئيس الاتحاد الافريقي, تخيلوا معي لاقدر الله اذا حدث طارئ لرئيس الاتحاد الفا كوندي, واحتاجوا بوتفليقة على وجه السرعة لالقاء خطاب اوترؤس جلسة, ماذا سيفعل المسؤولون الجزائريون؟
ومليار مبروك للمغاربة, اظن ان الافارقة وزعماء افريقيا يتهكمون على هذا الحدث, , الكل يعلم الان ان الجزائر فقدت المصداقية وانها تعيش ازمة سياسية واقتصادية وامنية غير مسبوقة. لم اكن اعرف ان الفقاقير اغبياء الى هذه الدرجة ههههههه
17 - Daba الأربعاء 01 فبراير 2017 - 04:00
الجزائر تقول :"إن إنضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي ،هو إنتصار للبوليزاريو"٠ ،فلماذا رفضت الجزائر عودة المغرب للإتحاد إذن ؟
18 - عبدالله الأربعاء 01 فبراير 2017 - 04:21
Those leaders know exactly who supports the terrorisme in Africa but they are not aible to say it ,the whole world knows it,is Algeria ,this. contry is supporting al kaida,this contry is supporting Polisario ,this contry is supporting boukouharam ,is supporting alkaida in libiya in Tunisia ,is that enough,whay the world is closing he's eyes on this devils contry, but one thing I believe in the new president of America ,mr, trump ,he is the one who is going to stop this mafia who terrorised the whole African continent. Mr trump stop those terroriste and wipe out the polisario and put them on your black liste of terror,thank you mr,president .
19 - lmagrouuss الأربعاء 01 فبراير 2017 - 10:22
صاحب قرار خروج المغرب يجب ان يعاقب او على الاقل يمنع من اتخاذ اي قرار في ما يخص القضايا الكبرى التي تستلزم اخصاءي في المفاوضات .
نتمنى ان لا يتكرر هاذ الخطء الفادح في ملف القضية الوطنية.
20 - Contradiction الأربعاء 01 فبراير 2017 - 12:07
الجزائر تقول :"إن إنضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي ،هو إنتصار للبوليزاريو"٠ ،فلماذا رفضت الجزائر عودة المغرب للإتحاد إذن ؟
21 - hassane baoussousse الأربعاء 01 فبراير 2017 - 23:05
لمادا الجزاءر لم تنضم الي عاصفة الحزم ودول التحالف كالمغرب في السعودية ضد الارهاب الجزاءر تمول الارهاب ضذ اوروبا افريقيا الخليج المغرب العربي ان الله يمهل ولايهمل
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.