حكّام جنوب إفريقيا يربطون عودة المغرب بانتكاسة البوليساريو

حكّام جنوب إفريقيا يربطون عودة المغرب بانتكاسة البوليساريو
الجمعة 3 فبراير 2017 - 01:48

مباشرة بعد مصادقة قمة الاتحاد الإفريقي على عودة المغرب رسميا إلى هذه المنظمة القارية، خرج حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الحاكم في جنوب إفريقيا المعروفة بعدائها للمملكة، للتعليق على قرار العودة واصفا إياه بـ”الانتكاسة الكبيرة” للقضية الصحراوية، ومعربا عن أسفه لقبول غالبية الدول الأعضاء لطلبه بالالتحاق مجددا.

واعتبر الحزب الحاكم، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني تعليقا على عودة المغرب إلى المنظمة، أن هذه الخطوة ستفتح الطريق أمام المغرب من أجل أخذ مكانه في الساحة الإفريقية والدولية والاستفادة من الميزات التي توفرها المنظمة القارية للدول الأعضاء؛ “في وقت يعاني منه الشعب الصحراوي تحت احتلال ظالم فوق أراضيه”، وفق تعبير البيان.

وأورد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي أنه بسماح الدول الأعضاء في المنظمة القارية للمغرب بالعودة تكون قد أيدت ما سماه “الاحتلال المغربي للصحراء الغربية”، مؤكدا أن المملكة لا تزال إلى حد الساعة لم تمتثل للقرارات المتتالية لهيئة الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية ومسألة تقرير المصير عبر تنظيم استفتاء يشارك فيه الصحراويون، يضيف المصدر ذاته.

وفي الوقت الذي عبّر فيه عن استنكاره لعودة المغرب، وهو الموقف الذي تتبناه البلاد منذ مدة وتدافع عليه رئيسة المفوضية الإفريقية السابقة دلامين زوما، أشاد الحزب ذاته بالموقف الصادر عن البلدان الرافضة لعودة المغرب؛ في مقدمتها الجزائر والزيمبابوي وناميبيا والموزنبيق، معتبرا أن رؤساء هذه الدول وقيادييها يعدون من “كبار النشطاء والمناصرين للشعب الصحراوي وحقه في إقامة وطن مستقل”، حسب البيان الذي اطلعت عليه هسبريس.

وعلى الرغم من هذا الموقف، فإن الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا عبّر عن احترامه الكامل لقرار الدول الأعضاء بقبول عودة المملكة إلى المنظمة، بشرط عدم السماح بالتغاضي عن القضية الصحراوية والتغطية عليها بالانتهازية السياسية، مطالبا المؤسسة القارية بجعل مسألة ما نعته بتقرير المصير شعب الصحراء الغربية في صلب جدول أعمال الاتحاد الإفريقي.

‫تعليقات الزوار

48
  • sanhagi
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:09

    كيف لذاته الدول الديكتاتورية الدموية المنغلقة أن تساند القضايا العادلة للشعوب؟ المغرب خطى خطوات كبيرة في بناء ديمقراطيته الداخلية، و لا يحتاج دروسا من أنظمة غارقة في التخلف و الفساد!

  • مغربي فرنسا
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:09

    اقول لمن كان ضد عودة المغرب الى مكانه الطبيعي في الاتحاد الافريقي
    موتوا غيظا

  • المحتار
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:11

    لنا أصدقاء من زمبابوي و نامبيا و من جنوب افريقيا، اللذين أطلعونا عن الإستفادة من قادة هذه الدول للجهل في مجتمعاتهم. القبلية في هذه الدول تفرض وجودها. ففي جنوب افريقيا مثلا بعد قهر سياسة الأبرتايد و وفاة الزعيم مندلا، استول على الحكم مجموعة من المغفللين في حزبه لا منطق لهم لتحليل السياسات الدولية. وكانت العبقرية المتسخة لحكام الجزائر هو استغلال هؤلاء المغفلين من أجل مجابهة و مسارعة المغرب في وحدته الترابية. المغفلون في الحقيقة هم نحن لأننا لم نكن نعطي القيمة لللغة الإنجليزية في سياستنا الخارجية، حتى جاء المفرنسون من حكام الجزائر و استغلوا الهفوة المغربية رغم أنهم لا يفقهون في رد السلام بالإنجليزية. قد يقول البعض أن هذا الكلام لا علاقة له بالمشكل. إن كنت لك قواعد التحليل و المعطيات الكافية ستستنتج أن عداء الجزائر ضذ وحدتنا الترابية كان و ما يزال هو التوجه للأفارقة اللذين يتكلمون الإنجليزية انظر إلى خريطة اللغات المتداولة في إفريقيا و ابتدأ التحليل بنفسك…….

  • هتلر
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:12

    هاد الجنوب افريقيين والله مامسوقين للبوليزاريو بقدر ماهم خائفون من ان يسحب البساط من تحت اقدامهم….لاحظ عبارة "الإنتكاسة" نفس الشعور لدى العمامرة ورباعتو…المغرب الشامخ بعثر اوراق الاعداء والخصوم….

  • TANGER MED 2017
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:14

    هؤلاء المرتزقة في الصورة ليس حبهم في عصابة البوليزاريو الغير معترف بهم لا قاريا ولا دوليا بل حبهم فقط في اموال الشعب الجزاءري المغلوبين على امرهم ,وحتى الماني مثلا الى عطاليه شي واحد لفلوس حتى هو غادي يقول بان hamburg berlin dresden hanover ليست مدن المانية بل جمهورية المانيا الشرقية هههههه ولكن كلامه يبقى غير مسموع وهذا ما تقوم به الجزاءر منذ عقود وهي تشتري الذمم هنا وهناك لمعاكسة المغرب في صحراءه ولكن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها و 43 دولة افريقية يعترفون بمغربية الصحراء والجزاءر تصرف اموالها في الباطل وبدون اي نتيجة.

  • محمد اومتات
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:14

    بفضل سياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيستسلمون لامر الواقع في القريب العاجل انشاء الله

  • برحمان أجدير
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:16

    المغرب لم يخرج من الصحراء عندما كان ثمن البرميل 140 $ أما الآن فنحن أسياد هذه القضية و الجزائر لا زالت تداوي نكساتها اﻹقتصادية و اﻹجتماعية و لقيطتها أصبحت في كف عفريت .. سقطت دولة الخيام البالية.

  • شيء من العقل
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:18

    اين هي الدبلوماسية الحزبية و الموازية؟ بقرة حلول مربوطة القوائم؟

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:23

    ليس غريبا قرار الحزب الوطني الحاكم بقدر ما هو ليس بريء .
    جنوب افريقيا أصيبت في مقتل ويبدو انها لا زالت تتخبط تحت وطأة الضربة القاصمة التي وجهها المغرب لاعداء وحدته الترابية .
    أن تشيد بقرار الأقلية . وتثمن قرار الأغلبية على مضض يضاعف فرحة النصر مرتين .
    نفرح لمرة وننتشي باستعادة مقعد ليس غريبا عنا نحن المؤسسين .
    ونفرح ثانية لأننا جعلناكم تموتون كمدا .

  • تمغربيت
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:35

    علي الاقل هذا الحزب تكلم بواقعية وهي أن عودة المغرب الي الاتحاد الأفريقي انتكاسة الإرهابيين البوليساريو لأنهم يعلمون جيدا أن بمجرد عودة المغرب الي بيته الأفريقي سيكون وجود البوليساريو مسألة وقت وسيعمل المغرب والو طال الزمن علي طرد هؤلاء الإرهابيين. . وليس مثل تصريحات المسؤلين الجارة الشرقية مثل العمامرة والمساهل المسؤل عن تقرير مصير شعوب العالم والقيادة في مرتزقتهم الذين قالوا إن عودت المغرب هو انتصار لشعب تندوف المحتلة. . كل من هو ضد المغرب من دول الاتحاد الأفريقي هم أنظمة عسكرية دكتاتورية الحمد لله ان أفريقيا بدأت تتغير قيادتها. .

  • karim
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:35

    على حكام جنوب افريقيا أن يهتموا بشؤونهم الداخلية و أن يلتزموا بمبادىء نيلسون مانديلا. لقد خانوا عهده و أصبحوا عصابة تنهب خيرات بلادهم على حساب السود الذين من أجلهم انطلقت محاربة الأبارتايد.

    أما الصحراء فهي ليس من اختصاصهم و لا قريبة منهم جغرافيا و يكفي انضمام المغرب للاتحاد الافريقي لكي يعزل بالفعل البوليساريو و الدويلات التي تناصره.

  • PureMinded
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:37

    متأكد بان مانديلا يتألم في قبره و هو يرى ما فعله ابناء بشرته في جنوب افريقيا، بعد ان كانت ايام حكم البيض دولة صناعية يقترب ناتجها الداخلي الخام من ايطاليا الآن نرى كيف نهبت قيادات المؤتمر الوطني الإفريقي خيرات جنوب افريقيا باسم الدفاع عن السود.

    لا يؤخذ برأي هؤلاء، الصحراء في مغربها.

  • hamido
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:41

    فليقولون ما يشاؤون هم حر ولكن ثم ولكن كلامهم غير مسموع لان عصابة البوليزاريو غير معترف بهم كدولة ولن يتحقق حلمهم ابدا ولو سينطبق السماء مع الارظ,الجزاءر صرفت الملايير الدولارات في شراء الذمم ولكن لن تفلح ولن تنتصر على المغرب ابدا وابدا,وازيد من 40 دولة افريقية يعترفون بمغربية الصحراء ,دراهم تاع الشعب الجزاءري المقهورين راحو في الباطل بلا فاءدة

  • Yuceff
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 02:42

    ليبحث من يريد من قراء هسبريس عما نشرته الصحف الإفريقية من أخبار حول القمة الأخيرة، ويقرأ مثلا ما كتبه الإعلام في جنوب إفريقيا عن فشل دبلوماسية بلادهم في الحيلولة دون رجوع المغرب، أو فيما تناقلته منابر أخرى عن غضب موغابي من زعماء أفارقة ونعتهم بعد عودته من القمة بالمرتشين وأنهم بلا مبادئ ووو، أو ليَقُم بجولة وإطلالة سريعة على مواقع الاستحمار في الجزائر وتلك التابعة لجردانهم، ثم بعد ذلك ليجالس نفسه ويتأمل في كل هذا التيه والفوضى التي تُحدثها كل مرة صفعات المغرب على قفا ووجوه قادة التسول في لحمادة وأربابهم عصابة الخزي والعار في الجزائر .. وسيستنتجون بما لا يدع مجالا للشك، أن الصفعة المباشرة التي تلقوا في قمة أديس أبابا، كانت صفعة جنّي مارد، جعلتهم يتضاربون في الأقوال بين من يكد ويجتهد لإقناع نفسه والآخرين -خوفا من تسلل الإحباط- بأن هذا الاختراق الذي أحدثه المغرب هو انتصار لقضيتهم، والبعض الآخر يفضل التحلى بشيء من المصداقية رافضا أن يضحك على نفسه ويبين لقرائه أن الحدث الأخير في القمة كان نكسة كبرى لقضيتهم، وهزيمة أبانت عن مدى ضعف دبلوماسية الجزائر وحلفائها، وكيف أن غياب المغرب عن المؤسسة القارية يختلف كليا عن تواجده بداخلها .. فسبحان مدبر الأمور.

  • وسام
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:00

    لدينا اعداء اقوياء جدا يجب على المغرب ان يتفرغ بكل قواه لعدم المسساس بصحرائنا ان ليس لدي مانع التحالف مع إسرائيل نفسعا لحماية بادي المغرب يجب ان ننتقل بدبلماسيتنا الى مستويات تكون فيه دبلماسيتنا جد فعالة على ارض الواقع و لا يجب نسيان احتمالية نشوب حرب لدا يجب اقتناء معدات ترجح كفتنا على كل حال نحن اصلا في حالة حرب ضروس استقرار المغرب مرهون بالصحراء

  • إفريقا نضيفة من الخونة
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:07

    إنها إفريقيا اليوم السي زوما وليست إفريقيا القدافي بالأمس لهلى إرحم الدكتاتوري المجرم.
    إن إفريقيا بحاجة إلى عقلاء وليسى بعملاء كما كانت في عهد القدافي والجزائر،الشعوب الإفريقية ملت من الصراعات والإنقلابات والخيانات،الشعب الإفريقي يريد عيشا كريما وسلاما دائما وعلما نافعا،لقد ملاى من الصراع اليومي بين هدا وداك كلما إنقلب قائد جيش على رئيسه بدعم ممن لايحبون السلم لقارتنا الغنية بباطنها وزراعتها وترواتها السمكية.
    إن فريقيا اليوم تريد أن تسبق الزمن لإنقاض وضعها وتنضيف بيتها، فمن لايتوفر على هده الشروط فلاى مكان له مع الكبار وبالتالي خروجه من النافدة هو جزاء الخونة.

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:08

    قريب ان شاء الله سيقع للجزاءر مثل ما وقع لفنيزويلا ,يا رب يا رب يا رب العالمين اللهم انزل سعر النفط الى 30 دولار للبرميل اللهم استجيب لي دعاءي يا رب العالمين

  • مواطن مغربي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:11

    إنه بيان للفشل الذريع الذي مني به أعداء المغرب الذين حاولوا بكل ثقلهم و مكرهم و تآمرهم للحيلولة دون عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي خوفا من انكشاف الحقائق و الحجج التي تؤكد مغربية الصحراء المغربية تاريخيا و قانونيا و إنسانيا و هم الأعداء الذين حولوا الاتحاد الافريقي إلى عش للدبابير الشريرة لكبح صوت الحق و التحرر من حجر الفقر و التبعية ناسين أن جنوب افريقبا التي أسسها رعاة البقر الهولنديون البوير و طورها المستوطنون الأربيون لاحقا و التي يعد المغرب اول دولة زودت الحركة التحررية فيها بالسلاح الذي سلم لمنديلا و الجزائر التي ساندها المغرب بالمال و السلاح لتحقق استقلالها و إنشاء دولتها لأول مرة في التاريخ بعد ان كانت ايالة عثمانية و مقاطعة فرنسية .

  • مغربية محبة لوطنها وللمغاربة
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:22

    يالاخوات والاخوان المغاربة لا تكثرو من التحليلات ولا تعطو للاعداء اي سبل ولا معرفة عن خطوات المغرب المباركة باذن الله وادعوا الله ان يحفظ المغرب و ان ينصره وان يسدد خطوات ملكنا الهمام قاهر العملاء وبقايا الفرنسيس والاسبان والبريطان في افريقيا والله الدعاء افضل بكثير ….داوموا على الدعاء لبلدنا بالنصر والصلاة والسجود والدعاء والصدقة لو بمال قليل الاهم ان تدفعوها باليمنى وان تدعو لوطننا بالفلاح والنصر والحفظ واترجاكم ان تفعلو اخواني واخواتي, دعونا نجعل يوما في الاسبوع نصوم فيه كلنا و نتصدق فيه كلنا وندعو فيه الله تعالى ان يحفظ المغرب وان ينصره وان ينصر ولي امرنا. فما رأيكم اخواني؟ الكل يشارك من داخل وخارج المغرب

  • عاش الملك
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:30

    مهمة الاتحاد الافريقي ان ينظر ايضا فيما يؤلم مملكتنا المغربية كعضو في هذا ألأتحاد ام انه حلال عليكم وحرام علينا ههههه عاش الملك

  • ع.م
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:31

    أصلا السود بجنوب إفريقيا لم يحررون بلادهم من المستعمرين البيض و لم يفعلوا تقرير مصير للسود و كان طلبهم هو أن يحصلوا على نفس الحقوق التي يتمتع بها المستعمرين البيض. فالأولى أن يبدؤوا بأنفسهم و يطالب هؤلاء السود بخروج المستعمرين البيض من بلدهم عوض التدخل في شؤون المغرب الداخلية و السياسية. أم يعتبرون أن البيض ليس محتلين و هدا شأن داخلي. قضية جنوب إفريقيا كانت قضية دولية و في الأخير قبلوا بالعيش بين المستعمرين البيض الدي يستحودون على كل ثروات و أموال و أراضي جنوب إفريقيا و السود يعانون الفقر و الأمراض و الجريمة.
    أما الجزائر فهي تحتل دولة الطوارق جنوب الصحراء مند سنة 1967 و ترفض تنظيم تقرير المصير للشعب القبائلي و التفاوض مع حكومة فرحان بالمنفى. و إرجاع الأراضي المغربية و التونسية و الليبية و المالية و النيجرية.
    سيتم طرد دواعش تندوف و منظمة التحرير الفلسطينية و تعويضهما بدولتي إسرائيل و القبائل.

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:33

    الجزاءر تشتري بعظ الذمم في افريقيا لمعاكسة المغرب في صحراءه وليس حبها في عصابة البوليزاريو بل انها تحلم بالمحيط الاطلسي, والله وثم والله يا جزاءريون لن يتحقق حلمكم ابدا ولو سينطبق السماء مع الارظ,اما في ما يخص جنوب افريقيا فهي كانت تظن وتحلم بانها هي المستثمرة الوحيدة في القارية الافريقية ولكن لا لا لا يا جنوب افريقيا لا تحلمون كثيرا بل حتى المغرب سيصبح ان شاء الله اول واكبر مستثمر في القارة الافريقية,اللهم ان نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم

  • NEW MOROCCO-LE MAROC
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:56

    يا اعداء المغرب سينقلب السحر على الساحر والايام بيننا و ستنسقطون كلكم في ايدينا باذن الله وفي القريب العاجل ان شاء الله

  • سمير من عين صالح
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 03:59

    للأسف فترة الأبرتايد لم تأدبهم بما يكفي !

  • الجمعة 3 فبراير 2017 - 04:00

    le Maroc a realise en deux ou trois mo
    is ce que l'algérie n'a pas pu le realiser depuis son independance

  • لحنين75
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 04:01

    و انا أناشد من هذا المنبر المحترم و اقول لاخوننا الصحراويين و المحتجزين الذين هم رهينة بعض المرتزقة الخونة ان يطالبوا الجمعيات الحقوقية و الدولية للعودة إلى المملكة العلوية الشريفة و سوف يجدون مساندة من إخوانهم المغاربة من طنجة الى لكويرة، لأن الزمن و الوطن لا يرحم و سياسة المملكة سوف تتغيرت ! لهذا ارجعوا إلى أهلكم و بلدكم الذي لم يتخلى عنكم و لا يوم !! لقد قال مولانا امير الؤمنين الراحل الحسن الثاني رحمه الله و أكده امير المؤمنين محمد السادس نصره الله :" ان الله و الوطن غفور رحيم " ارجعوا ! ارجعوا ! قبل فوات الأوان و ستحاكمون بانفسكم هؤلاء من كانوا يوهمونكم بجمهرية وهمية و يعذبونكم و يسترزقون بكم !! الذين طمعوا حتى في المساعدات التي كانت تعطى لكم من أوربا و هم من يطبق عليهم المثل " فاقد الشيء لا يعطيه " لأن الحقيقة ظهرت و لله الحمد التاريخ تكلم !! رجوعنا للاتحاد كان بدون شرط و لا قيد أي جل الدول تعترف بصحراوية المغرب ! إلا محور الشر :رمطان لعمارة، لمساهل، و سلال ،.و لهذا أكرر ما قاله ملوكنا : "ان الله و الوطن غفور رحيم ! " الله الوطن الملك. و السلام عليكم ! اشكر هسبري على النشر.

  • moun
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 05:13

    اذا كُنْتُمْ تتحدثون على الشعب الصحراوي فهو في عيش رغيد يتمتعون بالحرية في بلدهم المغرب كالامازيغ فاننا كلنا مغاربة اخوان من طنجة الى الكويرة وملكنا واحد ومغربنا واحد وإذا كُنْتُمْ تتحدثون عن المرتزقة والخونة فانهم في عيش مرير عند الجزاءر لا حقوق وقمع من النظام الجزاءري

  • أينى أنتم ياأصحاب المعالي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 05:40

    بأسى وحزن عميق وبفرح سعيد لايوصف أعزي الجارة الشريرة للمملكة بوفاة وليدتها الحاجة التندوفية بنت محمد عبد العزيز الدي وفته المنية قبل شهور. تاركا بنته اليتيمة بين الدئاب والكلاب فكترى فيها الإغتصاب مادفع إفريقيا تصلح كل الأعطاب وتقبل الصواب وتفهم شرح قوانين العداب في ضل تعدي الدئاب والكلاب على فرائس ممنوعة وصيدا محرمة دوليا،
    وداعا حبيبتى، قريبا لم أعد أراكي حتى في حلمي، ضلمتكي فخطفوكي مني،فنيتو عمري من أجلكي ونسيتو أولادي،كنت معتدي وتعاليتو بمالي .
    أه ياززمان من الجهل والعناد والحقدي ومازاد،أه يانميبيا ويازمبابو من أين تعيدو لي بربع مالي ماأخدتو مني، إن الحبيبة ضاعت من يدي وقالت لي أنت مراهق ضيعت معك كل أوقاتي فأتركني نعود لأمي لأحضان وطني الغالي.

  • abe hassane
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 05:57

    Slowly slowly our enemies will disappear look at: Gaddafy igone
    Ban ki moon gone
    Zouma gone
    and Boutafleika soon will be on his way.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 06:49

    خروج المغرب من منظمة الاتحاد الأفريقي سابقا ( الاتحاد الأفريقي حاليا ) كانت كاستراحة محارب و الآن و بعد الاستراحة و إعداد العدة ها هو يدخل من جديد لمواجهة اعدائه في ساحة الوغى ( الاتحاد الأفريقي ) ،
    المغرب رجع خطوة إلى الوراء ليزيد خطوات إلى الأمام و قد نجح فعلا و دبلوماسيا في توجيه الضربات الأولى لاعدائه و ربما الضربات الموالية سوف تكون هي القاضية عليهم نهائيا ان شاء الله .

  • Malek
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 06:55

    le Maroc est dans la bonne voie. grâce aux orientation de sa Majesté nous devons confirmer et appuyer notre appartenance africaine qui a des racines historiques, culturelles, économiques, politiques et spirituelles que nos adversaires n'ont pas. Multiplions les initiatives dans tous les secteurs avec la participation des administrations publiques et les ONG. des fonds spéciaux doivent être mis à la disposition des ONG pour intervenir directement dans les pays africains

  • Retraite
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 07:47

    الآن وبعد أن خرجنا مخرج صدق ورجعنا فدخلنا مدخل صدق إلى الاتحاد علينا أن نبحث عن عقد مؤتمر القمة الافريقة بالعاصمة الرباط ومن هناك نطرد الشردمة الظالة ونرد للمسؤول الجزائري الذي تحاشا السلام على عاهلنا المفدا الصاع صاعين

  • مريريكشي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 07:55

    بسم الله الرحمن الرحيم
    'لقد ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ' ونستشهد هنا كذلك بقصيدة الشاعر أبو القاسم الشابي لما قال :
    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
    لقد زهق باطل أعداء الوحدة الوطنية وإنكسر القيد ورجعت المملكة المغربية إلى بيتها الأفريقي من الباب الواسع

  • ذ ادريس
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 08:32

    على حكام جنوب افريقيا أن ينظموا استفتاء تقرير المصير في بلدهم وفي تندوف . أما غير ذلك فهو وهم وسراب يعيش فيه الخفافيش من حكام الجزائر وحكام دولة زوما والمولودة سفاحا جماعة الخونة البوليزاريو وشردمة من دول مرتزقة تتبدل مواقفها الحرباءية تبعا لمواقف ناهبي أموال الشعب الجزائري المقهور . إن سيادة المغرب على اراضيه مبدأ راسخ متوارث منذ قرون وليس مند عقود شأن الجزائر ودولة زوما . حكام الجزائر ودولة زوما يشعرون بالنكسة أو النكبة هذا شأنهم ودليل على ضعف تفكيرهم المنغلق على ايديولوجيات متهالكة شأنها شأن المتهالك بوتفليقة وزوما التي احتفظ لها التاريخ بمكانة في مزبلته والاثنين معا لا زين لا مجي بكري.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 08:40

    بعد الصفعة المكهربة التي وجهها المغرب.لاعداء وحدته الترابية.وعلى رأسهم الثنائي السيئ الذكر.الجزائر.وج افريقيا.اقول بعد صفعة الانظمام الى الاتحاد الافريقي.فطبيعي ان تصدر عن المنهزمين ردات الافعال.التي لم ولن تنال من المغرب.ومن وحدته الترابية.فهؤلاء الاعداء يدركون بأن زمن عبثهم وتلاعبهم بالاتحاد الافريقي.قد ولى واصبح من الماضي.لأن انظمام المغرب لمؤسسته الافريقية.ستغير الكثير داخل هذا الاتحاد.وستعيد له توازنه المفقود.اذن ردات فعل الاعداء.ما هي المرارة التي اذاقها لهم المغرب.وهو يعود الى الاتحاد الافريقي من الباب الواسع.عكس توقعات هؤلاء الاعداء الذين لقنهم شرفاء افريقيا درسا لم ولن ينسوه ابدا…

  • الأصالة المغربية
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 09:01

    صدق من قال:

    الفضل ما شهدت به الأعداء…

    فماذا يقول حكام قصر المرادية؟؟؟؟

    إذا اعترفت جنوب افريقيا،بجمهوريتي:

    ــــ الطوارق الشقيقة،

    ـــ، و القبائل الشقيقة.

  • مغربي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 09:13

    هل هذا هو جزاء المغاربة اللدين ساندوا حزب المؤتمر الوطني وسكان جنوب افريقيا خلال مقاومتهم لللأبارتايد

  • Ben khoulti
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 10:25

    لنترك جنوب افريقيا ومن معها احصاء الصحراووين بتندوف وعلى المغرب أن يشتغل على هدا المحور ضمن جمعيات حقوقية إفريقية باسنثناء دولة الجزائر الدين يتكلمون على حقوق الإنسان حين تتكلم الجزائر على أن شعبها يسكنون بيوت من الدهب أما عن تونس فهي حكومة ضعيفة وتخاف من عسكر الجزائر لأنه ضليع في خلق المشاكل ويجب على جمعيات مغربية أن تتعامل مع جمعيات تونسية ومالي لكي يعرفون الافارقة هدا النظام الجزائري عبارة عن مخلفات فرنسا وهي من تحميهم ينهبون شعبهم وحين يفضح هدا النظام يستقر ببلد أمه أما الشعب الجزائري الحر ليس له إلا الله سبحانه تعالى أن يرفع علية هدا الظلم

  • عابر
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 11:20

    سبحان الله،عندما أراد مانديلا المال و السلاح لضمان استمرار نضاله لم يقصد قادة للبوليساريو لتمويله بل ذهب الى المغرب،و عندما ارادت الجزاءر الا ستقلال لو تساندها للبوليساريو بل المغرب الذي ساندها عرشا و شعبا،و حتى عندما ارتءى المغفور له محمد الخامس ان مسالة ترسيم الحدود هي مسالة اشقاء حتى خان بومدين العهد و انقلب على الحكومة فرسم لنفسه منحا اخر ، اقول فقط ان سمة الخاءنين هي الانقلاب على الاخوة فكما انقلبت جنوب افريقيا على المغرب فقط لمصلحة اقتصادية و هي ضمان بيع صفقات السلاح للجزاءر و ليس كما يدعون بمساندة الشعب الصحراوي ، فان للجزاءر اطماع اقتصادية في استمرار الوضع او اتخاذه منحنا عكس ما يصبو اليه المغاربة. اذا المسءلة مسءلة اطماع و ليست مسءلة مبدء . م أينما وجد الطمع تجد الخاءنين و الحاسدين

  • nice
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 11:29

    Que les perdents qui crie au secour apres etre balaier par une majorité ecrasante des pays africains

  • Hicham UK
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 11:49

    الملك يفوز بكاس الاتحاد الافريقي للامم ههه.
    جنوب افريقيا عبارة عن دولة زبونة Client State تسيطر عليها و تسيرها جهاة مالية و اقتصادية عالمية وتستعملها كمنصة قارية لاستغلال ثروات افريقيا و العمل على ابقاء ميزان القوى لصالح هذه الدولة مع دعمها و ضمان تفوقها على غيرها بالقارة لذلك فاها لا ترى مانعا في معاداة المغرب و محاربته اقتصاديا و سياسيا على اساس انه المنافس الحقيقي الوحيد في الساحة.

  • لا ياغزيزي رقم 32
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 13:30

    أخي لا أتفق معك فيما تقول جملتا وتفصيا،لن يقبل المغاربة أن يرفع علم الخونة بأرضنا الطاهرة،ولن يقبل بحط رجل العملاء,تم أأكد لك أن سياسي المملكة وعلى رأسهم عاهل البلاد لن يرضى بهدا ولن يكون أي مؤتمر بالمغرب بسبب الخونة حتى نزوحها من المكان الدي أغتصبته بمال الشعب اليبي والجزائري الشقيق بخلاف القوانين المسطرة من الإتحاد الإفريقي.
    قريبا بإدن الله ستعود العلاقة المغربية مع دولة نلسون مانديلاى بتراضي تام بتدخل من بعض أشقائنا الأفارقة لإكمال تحدينا لعناد الجارة الشريرة تم تم نزول علم الخونة بزيارة ملكية كما حصل في نجيريا الصديقة.
    نهاية بوزبال ستكون بورقة حمراء مباشرة دون سابق إندار بعدى تطبيق خطة 4 جوج 4 يتقدمهم المهاجم الصلب رقم 10 الله إطول في عمرو.

  • Youness HASNAOUI
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 13:59

    نقول للجارة الشرقية أنها يجب ألا تنس سنوات عدة من مساندة المغرب لكفاحها من أجل الاستقلال سواء بالمال أو بالسلاح أو حتى بالجنود والدروع البشرية الشريفة وإذا تناست فالتاريخ يسجل. والمغرب يدون بقلم من ذهب تاريخه الفخور به والذي لا تشوبه شائبة ويتطلع لغد أفضل بفضل دبلوماسية رفيعة المستوى قائدها هو قائدنا الهمام الملك محمد السادس أطال الله في عمره وأيده بنصره.

  • مغربي
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 16:20

    عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي جاءت بالفضل المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي لا تعد ولا تحصى التي قام بها جلالة الملك أعزه الله والنصره وادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق أينما حل وارتحل ومن الخلف الكفاءات المغربية الكفوءة بالشتم المجالات وهي تعد الضربة القاضية في جولات المعارك الشرسة داخل والخارج حلبة الاتحاد الأفريقي بالكافة السبل المتاحة من الطرفين والتي حسمتها المؤسسة الملكية بالريادة الراءدة بالجميع المقاييس بالعودة المغرب الى البيت الأفريقي بالقوة أقوى من الماضي بالكثير مما خلط كل أوراق للاعداء واغاظهم وفتح الباب على المصراعيه لمعارك أشرس في المستقبل معم لان الملف الصحراء المغربية لازال بالمحافل الدولية و علينا كالمغاربة الاستعداد بالك السبل المتاحة واتخاذ الحيطة والحذر واليقظة على المدار الساعة لتحقيق الأهداف المنشورة.

  • yousfi
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 17:06

    خصنا هنا فين نعملوا على اظهار احقية المغرب في صحراءه وتعمل الدبلوماسية المغربية في جنوب افريقيا و نجيريا على ان المغرب لا يغتصب ارض احد وان الصحراء هي فعلا مغربية بالمستندات و الارشيف يجب ان لا نكل ولا نمل وان نستعمل الافكار الخلاقة مع هاؤولاء وان يكون للمجتمع المدني دور في مثل هاته القظايا الحساسة و المصيرية للبلاد.

  • Hima
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 19:01

    فعلا انتكاسة لأعداء الوطن، أما بالنسبة لعودة المغرب للبيت الإفريقي لأن ملكه يحب الخير لشعبه وللشعوب الإفريقية وخير دليل الدموع التي نزلت للملك في المؤتمر وحسن نيته وصفاء صدره.

  • نبيل بوز
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 21:26

    يا لها من وقاحة ،حزب المؤتمر الوطني الحاكم المرتشي كثيرا ما عاكس المغرب في وحدته لكن لن ينفع الا الجد فالمغرب سيعمل على الاستفادة من التيارات المساندة له داخل جنوب افريقيا والتي لديها علاقات ممتازة مع المملكة…فعلى ماذا يدافع حزب المؤتمر عن وهم؟؟؟وهو الغارق في الفساد..يجب عليه الاهتمام بظروفهم المزرية ورعاية الشعب الجنوب أفريقي الفقير والبحث عن شراكات مفيدة بدل معاكسة دولة في وحدتها…ويجب ان يعلموا ان المغرب عانى من تكالب الامم الأفريقية عليه لكن جاء الوقت لكي يقرر هو ..لانه سيصبح رائدا داخل القارة..وليمت الأشرار بغيضهم بدعمهم لكيان لم يعرف التاريخ له وجود !! الامة المغربية عانت من ظلم دويلات عمرها عمر مواطن مغربي في الستينيات من عمره…عاشت المملكة المغربية العريقة الضاربة جذورها في التاريخ

  • marroqui
    الجمعة 3 فبراير 2017 - 22:35

    يجب على الدبلوماسية المغربية أن تتحرك نحو جنوب افريقيا و العمل على تفكيك الحلف الجزائري الجنوب إفريقي لأنه ليست له قواعد متينة. يجب على الأحزاب السياسية و البرلمان و المجتمع المدني أن يركزوا في المرحلة القادمة على جنوب افريقيا و إضعاف حلفهم مع الشيطان المغاربي الذي يعيش أحلك أيامه بعد انتصار الملك و الدبلوماسية المغربية. لن يكون الأمر سهلا ولكن ليس مستحيلا لأن شخصية الملك كبيرة جدا و موقع المغرب ليس ضعيفا بل هو أقوى مما كان من قبل. يجب كسب جنوب افريقيا و لنا أصدقاء أفارقة و عرب (السعودية و الامارات العربية المتحدة) بإمكانهم مساعدتنا في هذا الشأن. المرحلة القادمة هي "الدق و السكات" كما يقول المغاربة العمل و التحرك و التحلي بالصبر و المثابرة مع الوقت لتكسير حلف الجزائر الذي لا قواعد متينة له. وعلينا أن نتوقع ردة الفعل من طرف الشيطان المغاربي و ازلامه ولكن علينا أن لا نبالي بهم و نستعد لهم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة