سياسيون يعربون عن ارتياحهم لنسبة المشاركة في الاستفتاء

سياسيون يعربون عن ارتياحهم لنسبة المشاركة في الاستفتاء
السبت 2 يوليوز 2011 - 02:58

أعرب عدد من الفاعلين السياسيين عن ارتياحهم لنسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد للمملكة، الذي جرى أمس الجمعة. وكان وزير الداخلية الطيب الشرقاوي قد أعلن أن نسبة المشاركة في الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد بلغت حسب النتائج الجزئية والمؤقتة 65ر72 بالمائة.

وقال سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في تصريح للصحافة إن نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق “جيدة جدا” وتعبر على أن المغاربة واعون باللحظة الحالية و”لذلك لايمكن إلا أن نحيي جميع المغاربة وأن نهنئهم على ما أنجزوه “.

وأعتبر العثماني أن الاستفتاء على الدستور “عمل تاريخي قام به الشعب المغربي ملكا وحكومة ونخبا سياسية وشعبا وشبابا بالخصوص”، وأنه يؤشر على مرحلة جديدة تدخل المغرب في “ملكية ثانية بمعنى الكلمة”، مضيفا أن المسؤولية أصبح يتحملها الجميع لتفعيل هذا الدستور قصد إعطائه مصداقية الواقع، وأيضا لتفعيل المؤسسات المنصوص عليها في الدستور “حتى تكون قوية وقادرة على صنع مغرب جديد، مغرب الديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، مغرب كل المغاربة”.

وشدد صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار من جهته على أن نتائج الاستفتاء المعلنة تؤكد أن الشعب المغربي جسد مرحلة مهمة من تاريخه.
وأوضح مزوار أن نسبة المشاركة المرتفعة تفيد بأن المغربي تعاطى بشكل فعلي مع الشأن السياسي، وأن الكرة أصبحت في مرمى الأحزاب السياسية التي عليها أن تستوعب أن المغرب تغير، مشيرا إلى أن الممارسة السياسية التقليدية يجب أن تتطور نحو مزيد من العقلانية والانفتاح والديمقراطية والحداثة.
من جانبه لاحظ محمد زيان الأمين العام للحزب المغربي الليبرالي أن “تجاوز نسبة المشاركة لـ 70 في المائة في البلدان الديمقراطية، يعتبر قويا و مهما ومحفزا”.

وأعرب عن الأمل في أن يفتح هذا الاستحقاق الباب على مصراعيه أمام نخبة سياسية قادرة على ربح رهان الدمقرطة، منتقدا في الوقت ذاته الأحزاب التي دعت إلى مقاطعة الاستفتاء .

ووصف جمال أغماني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من جهته نسبة المشاركة بـ “المرضية جدا وتسعد كثيرا أولئك الذين دعوا إلى التصويت بنعم”.

وأكد أن الدستور الجديد “ما هو إلا فاتحة مسلسل ديمقراطي لازال طويلا، وان العمل الكبير هو ما سيشرع فيه في الأيام المقبلة”. وقال “إن الأمر يتعلق بوضع ترسانة قانونية تتعلق، بالخصوص، بإقرار مدونة جديدة للانتخابات وقانون حول الأحزاب السياسية”.

ومن جانبه، أكد حميد شباط الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب أن المشاركة كانت مكثفة رغم الظرف الوجيز الذي خصص لحملة الاستفتاء على الدستور، ورغم نقص اللوائح الانتخابية وظروف أخرى أثرت نوعا ما على الإقبال أكثر على مكاتب التصويت.

واعتبر أن فاتح يوليوز هو عيد وطني حيث ينتقل المغرب إلى مرحلة جديدة، “مرحلة يجب على الدولة أن تسترجع فيها هيبتها”، مضيفا أن المملكة دخلت إلى الديمقراطية من بابها الواسع.

ويرى عبد القادر الكيحل عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية أن المشاركة الكبيرة في الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد تعكس “احتضانا شعبيا” لهذه الوثيقة الدستورية، مؤكدا أنها “تعبر عن صوت الشارع المغربي الحقيقي”.

وأضاف أن نسبة المشاركة المرتفعة في هذا الاستحقاق تؤكد، مرة أخرى، أن “الشعب المغربي تواق إلى الاستقرار وتعزيز دولة المؤسسات”، مؤكدا أنه يتعين أن يواكب هذا الاحتضان الشعبي بإرساء تدابير متعلقة بأجرأة مضامين الوثيقة الدستورية وعدم تعطيل أي مقتضى من مقتضياته.

وأشار في هذا السياق، إلى أنه “لا بد من اتخاذ إجراءات مصاحبة لهذه الوثيقة من أجل تعزيز مسار الثقة، وذلك من خلال إرساء محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة في المجال السياسي والإداري”، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة إعادة النظر في أداء الفاعل الحزبي والسياسي من خلال تجديد رؤاها ونخبها وتغيير مضامين الاشتغال والعمل”.

وسجل محمد المشهوري (الحركة الشعبية) من جانبه أن هذا الاستفتاء الشعبي يشكل خطوة تاريخية نحو “مغرب جديد”، موضحا أن الدستور الجديد جاء بـ “تغييرات مهمة جدا تجاوزت كل التطلعات” وذلك بفضل الإرادة الملكية ومشاركة الأحزاب السياسية والنقابات وفعاليات المجتمع المدني.
وقال إن الرهان الآن مطروح أمام الأحزاب التي يتعين أن تضطلع بدورها في التأطير الحقيقي للمواطنين وتعزيز هياكلها الداخلية بغية إفراز نخبة قادرة على تحمل المسؤوليات الواسعة التي أسندها الدستور الجديد لمؤسستي الحكومة والبرلمان.

‫تعليقات الزوار

12
  • جندي
    السبت 2 يوليوز 2011 - 10:37

    الجنود المغاربة لم يتسلموا ورقة لا قبل التصويت !!!! بمعنى صوتوا بنعم و الا سوف تعاقبوا

  • في التسعين
    السبت 2 يوليوز 2011 - 11:15

    مبروك عليكم عودة الأرقام التسعينية

  • senhajia mohamed
    السبت 2 يوليوز 2011 - 11:18

    اليوم قد صوتة ب نعم حبا و اعترافا للجميل لصاحب الجلالة ملكنا محمد السادس لانني اثق فيه وحده واكراما ايضا لمنجزات والمشاريع التي حققها خلال فترة حكمه ولن اخفي عنكم انني لم اصوت في حياتي قط وساعزف عن التصويت ادا بقيت وجوه البؤس من الاحزاب السياسية التي كبدت هدا الوطن الغال والنفيس ولن تتم فرحتي الا ادا اختفت و للابد كما انني انتضر بفارغ الصبر نشؤ جيل جديد من الاحزاب الدي سيخدم وطنه بكل اخلاص ويواكب قطار التنمية الدي اطلقه ملكنا المحبوب

  • مهاجر
    السبت 2 يوليوز 2011 - 11:38

    النظام مازال يستعمل نفس الاسليب القديمة
    جلب البلطجية لتعنيف كل من يقول لا .
    استغلال الاعلام والصحافة وحتى المواقع الالكترونية لترويج لدستور.
    استغلال المساجد .
    استغلال الاميين لرفع صور ملك .
    استغلال مال الشعب في الدعاية .
    استغلال السلطة التنفيدية في القمع .
    وغيرها الكثير والكثير من الاساليب الخبيثة لكي يبقى الحال على ما هو عليه.
    وفي النهاية تنتهي المسرحية كما العادة اكثر من 98 في المائة لينفرد المغرب وحده في العالم بالديمقراطية التزوير والعام الزين والله يطول في عمر سيدي وعاش الملك .

  • نبيله
    السبت 2 يوليوز 2011 - 11:39

    موضوع: رسالة حب و بيعة لملكنا الهمام محمد السادس حفظه الله الأربعاء 25 مايو 2011 – 9:15

    العنوان : رسالة حب و بيعة لملكنا الهمام محمد السادس حفظه الله

    الحب هو الشيء
    الوحيد الذي لا يمكن لأي حاكم أن يزرعه قسرا في قلوب أبناء شعبه..لا يمكنه
    أن يزوره ولا أن يدخله صناديق الاقتراع..ولا يمكنه أن يجبر الناس على
    إبقائه في قلوبهم دائما..
    وملكنا حينما ينال حبنا فلأنه يستحق ذلك الحب..حفظ الله لنا

    مغربنا الحبيب بقيادة ملكه الرائع الحبيب….

  • issam
    السبت 2 يوليوز 2011 - 12:38

    desolé mais la plupart de marocains ne savent pas ce qui se passe dans les coulisses du régime. l'ignorance de bcp de marocains peut encore aider ces malfaiteurs qui nous gouvernent. hélas

  • marolgerie
    السبت 2 يوليوز 2011 - 12:46

    الله عليك يا مغرب نخبة حزبية لا يعرف لسانها قول لا كأنهم كهنة فرعون الله عليك يا وطن

  • lachheb
    السبت 2 يوليوز 2011 - 13:19

    لايمكن إلا أن نحيي جميع المغاربة وأن نهنئهم على ما أنجزوه .

  • لا للدستور الممنوح
    السبت 2 يوليوز 2011 - 13:30

    قال جون واتر بوري في كتابه الملكية والنخبة السياسية في المغرب بالرغم من قناعاتها الايديولوجيا الا أنها لا تشكل أي تأتير على مستوى الممارسة الواقعية . كما أن ماكس فييبر ميز بين السياسة كحرفة وبين السياسة كهدف . فنحن لا ننتظر من ساستنا سمحهم الله بان يعرفوا لنا ماهو صائب لنا وغير صائب فالدساتير الديقراطية أيها الساسة المسوسة لا تحتاج الى لجنة ولا تحتاج تشهير ولا يكون حولها خلاف فادا نحن مثلا نتكلم عن فصل السلط لانحتاج الى لجنة تشرح لنا إختصاصيات كل سلطة بل نحتاج فقط للرجوع الي نظرية مونتسكيو

  • وحدوي
    السبت 2 يوليوز 2011 - 13:49

    "نعم".هذا ما أدليت به و لأول مرة في تاريخي السياسي بعدما قاطعت كل دساتير الماضي.
    و "نعم"هذه ليست كلمة عبثية٬بل لها دلالاتها التاريخية و انتظاراتها المستقبلية.
    "نعم" للعدالة و الكرامة و الديمقراطية والعيش الهنيئ لأبنائنا و شبابنا.
    …ها قد أعطينا كلمتنا …و ها قد مرت اللحظة الحاسمة بسلام و بتنويه دولي.
    …فهل ستبقى الأحزاب و فية لتصريحاتها.و هل ستكون في مستوى تحمل عبء كلمة"نعم"التي أدلينا بها.وهل ستكون في مستوى تطلعاتنا و تطلعات ملكنا صاحب المشروع؟؟؟
    …و أخيرا ستبقى كلمة الفيصل للتاريخ.

  • ali wafi
    السبت 2 يوليوز 2011 - 17:05

    -لقد شاركت في الإستفتاء قياما بواجبي.
    -صوت بنعم حتى أقطع الطريق على لوبيات الفساد التي كانت تتمنى أن يقاطع الشعب المغربي أو يصوت بلا حتى تجد المبررات لتعود بنا إلى سنوات……
    -والآن, أنا مع حركة 20فبراير للنضال من أجل تحقيق ثورة الملك والشعب الثانية للبناء الديموقراطي

  • الشيخ
    الأحد 3 يوليوز 2011 - 01:54

    هؤلاء الذين أدرجت آراؤهم في هذا المقال ، هم المستفيدون من النظام سواء في ظل الدستور القديم أو الذي سمي جديدا ، كيف لا يقولون ما قالوا و قد حافظوا على مصالحهم و امتيازاتهم من خلال " إقرار " هذا الدستور …. و حافظوا على أماكنهم حول طاجين المخزن الذي تعودوا على الأكل منه …

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء