الاتحاد الاشتراكي يرد على بنكيران: نرفض المعارك الفارغة

الاتحاد الاشتراكي يرد على بنكيران: نرفض المعارك الفارغة
الأحد 12 فبراير 2017 - 23:55

يتجه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للرد على التصريحات الصادرة عن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال اجتماع المجلس الوطني لحزبه العدالة والتنمية، التي خصص جزء مهما منها لمهاجمة حزب “الوردة” بسبب رغبته في المشاركة في الحكومة.

وبحسب ما كشف عنه يونس مجاهد، الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تصريح لهسبريس، فإن “المكتب السياسي سيتكلف بمعالجة التصريحات الصادرة عن رئيس الحكومة، ومدى إمكانية الرد عليها من عدمه”.

وقال مجاهد:”التصريحات لا تحمل جديدا وتعودنا على هذا النوع من الخرجات من طرف رئيس الحكومة”، مضيفا أن “الاجتماع المقبل للمكتب السياسي هو الذي سيحدد طبيعة الرد على ما جاء في التقرير السياسي للأمين العام لحزب العدالة والتنمية”.

وسجل الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الاشتراكي أن ما صدر عن بنكيران “محاولة لجرنا إلى نقاش مع رئيس الحكومة في الوقت الذي ليس هذا هو موضوعنا اليوم”، معتبرا أن “أمر تشكيل الحكومة في يد رئيس الحكومة والاتحاد الاشتراكي لا يمكنه أن يوقفه إن هو تمكن من جمع أغلبيته”.

وكان رئيس الحكومة قد وجه انتقادات إلى حزب “الوردة”، الذي حصل فقط على 20 مقعدا في الوقت الذي حصل فيه حزب العدالة والتنمية في جهة الرباط سلا لوحدها على 22 مقعدا،وخاطب قيادة الاتحاد بالقول: “شوية ديال التواضع”.

وفي الوقت الذي كشف فيه بنكيران أنه بعد دعوة الاتحاد الاشتراكي للمشاركة في الحكومة، “بْقى كَيْتْلاعْب، وسيأتي الوقت للكشف عن التفاصيل”، قال:”لم أوجه اليوم أي دعوة لكاتبه الأول إدريس لشكر، والحكومة ستتشكل من الأغلبية السابقة، وعْلاشْ هو كيْجوبْني”.

التقرير السياسي لبنكيران نبه فيه إلى ما اعتبرها “مواقف متناقضة ومتقلبة للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، الذي وفي الوقت الذي عبّر فيه في البداية عن استعداده لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة، انخرط بعد ذلك في سلسلة من الاشتراطات والتناقضات”.

وأضاف: “انزلق بعد ذلك نحو مهاجمة حليف مبدئي للعدالة والتنمية هو التقدم والاشتراكية الذي صمد في وجه الاستهداف وعبّر عن مواقف مشرفة لمصلحة التطور الديمقراطي، ولجأ إليه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي نفسه غير ما مرة خلال مسار المشاورات الحكومية”.

‫تعليقات الزوار

45
  • امال
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:04

    عيينا من هاد الخرجات الخاوية ديال بنكيران اما يشكل الحكومة الا عندو الاغلبية والا فشل يعطينا التساع ويقدم الاستقالة ديالو .البلاد الحمد الله راها غادية بيه ولا بلا بيه لهلا يخطي علينا ملكنا

  • صاغرو
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:10

    كان الاتحاد الاشتراكي يتقن فن اللعب بالكلمات
    او كنا لا ندرك تلاعبه بالكلمات من خصائص الاتحاديين العجرفة الحكرة
    ولكن هيهات
    ما قاله بنكيران صحيح بالنسبة لاتحاد لشكر ولكنه غير صحيح بالنسبة لموقفه من البلوكاج
    هنيئا تمسك الوردة الحصان

  • baazouz
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:19

    حزب الوردة حزب عتيد اندحر إلى أسفل الجبل بما جنت أيدي مناضليه . هذا مؤسف

  • عابر سبيل
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:19

    مع أني أميل إلى التزام الإتحاد الإشتراكي بالتحلي بالإنضباط والحكمة والعقل وعدم الردّ إلا أنني مع ذلك أقول للسيد بنكيران أنه إن كان مقياس الدخول للحكومة هو عدد النواب فكيف تسخر ممن حصل على عشرين مقعدا ويترأس مجلس النواب وتستخسر فيه هذا الدخول وتتمسك بحزب "جوج فرنك" الذي لا يملك حتى فريقا برلمانيا وحصل فقط على عشرة مقاعد؟ أين هو العقل والمنطق في هذا يا سيد بنكيران ؟ ماذا لو أضاف السيد أخنوش شرطا آخر وهو عدم دخول حزب "جوج فرنك" الحكومة في مقابل اكتفاء الإتحاد الإشتراكي بمنصب رئيس البرلمان ودعم الحكومة بنوابه العشرين الذين سيغنونك عن العشرة نواب لحزب "جوج فرنك" ؟؟؟؟؟

  • عبدو
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:31

    الحكومات الاجنبية ياما كتلقاها مايلة في اليسار ياما في اليمين ياما الوسط. جيت نشوف المغرب لقيت بلا الاسلامين محالفين مع الشيوعين و مع اليبيرالين . غا مابقاتش النازية اما كرا كانت تكون عدنا حكومة تحالف النازيين و الشيوعيين !!. و بااااااااز .

  • الاكاديري
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:34

    الشعبوية و الهضرة الخاوية و الدماغوجية و اللهث و راء المصالح الشخصية هي القاسم المشترك بين هذه "الاحزاب". الكعكة و ما أدراك ما الكعكة.

  • السهم
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:35

    اتمنى ابدال بنكران بعضو اخر من العدالة والتنمية لان بنكران فاشل سياسيا ولا يعرف كيف يتعامل مع الاخرين .ونحن لا نريد منه ان يشغلنا بسجاله مع الاتحاد الاشتراكي لكي يغطي فشله التام كما انه كل مرة يلوم الاحرار ويقول انه يعرقل تشكيل الحكومة والحقيقة بنكران هو الذي يعرقل تشكيل الحكومة لانه يريد اشخاصا طيعين لكي يكونوا كخاتم في يده يمتثلون لاوامره لكي يؤيدونه عندما ياخذ قرارات ضد مصلحة المواطنين كما فعل في مسالة تقاعد الموظفين والاجراء الذين اكتووا اليوم بتلك الاقتطاعتا المجحفة من اجورهم . وعلى الاتحاديين الايردون عليه نهائيا لكي نرى بعد ذلك لمن سيوجه انتقاداته .

  • ....قولو العام زين !!
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:37

    الحمد للله على هذه الامطار التي سرت النفوس ونفعت الزرع والضرع ..لك الله ياوطني

  • Zekri
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:44

    Benkirane et ELChqaar, c'est "je t'aime, moi non plus"

  • Saida
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 01:03

    وكلكم بحال بحال ولكن غي بلاتي يرجع سيدنا و ديرلينا الحل، ديك الساعة يهدرفيكم شي حد، هو الليي كيعرف ليكم فااصراحة.
    تيقتوا راسكم زعما راكم مهيمين ورا البلاد سايرا بلا بيكم
    الله يخلي لينا سيدنا او صافي

  • عبد الرحمان السوسي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 01:05

    نداء الى الإخوة في الإتحاد الإشتراكي، رجاء لا تشاركوا في الحكومة المزمع تشكيلها بقيادة بن كيران. لن تفلحوا في تغليب فضيلة الحوارعلى نزعة التسلط. رجاء لا تغامروا بمستقبل حزب القوات الشعبية. هذا الحزب ملك لجميع المغاربة ويجب الحفاظ عليه. أتركوا رئيس الحكومة ليمارس ما تبقى له من الحيل على الشعب المغربي. لن تنفعه هذه المرة لا شماعة التحكم ولا التماسيح ولا البكاء أمام الملأ. واضح أن شروط النجاح للحكومة المقبلة غير متوفرة وستورطون حزبكم في حروب دونكيشوطية لا نهاية لها. لن يستطيع بن كيران تقديم أحسن مما قدمه في الحكومة الماضية، لأن فاقد الشيء لا يعطيه. كونوا على يقين انه سيحارب مساعيكم داخل الحكومة للنهوض بالأمازيغية وأوضاع المرأة مثلا. ستورطون أنفسكم أمام المغاربة حين سيلاحظون ترديا فاضحا لحقوق الإنسان. في الميدان الإقتصادي لن ينجح بن كيران في جدب إستتمارات أجنبية بالسبحة. أملنا كبير في جلالة الملك لتحريك عجلة الإقتصاد ونطلب من عاهلنا الهمام أن لا يسند وزارة التربية الوطنية في الحكومة المقبلة لأي حزب مهما علا شأنه . موقعكم في المعارضة أفيد للبلاد في الوقت الراهن وإلا فوداعا للإتحاد الإشتراكي

  • زكي عنب
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 01:11

    هذه حقيقة .. كل ما قاله الأستاذ بنكيران هو الحق والحقيقة .. فعلا الحزب الذي يندحر بهذا الشكل عليه أن يخجل من نفسه .. فالقط لا يزأر كما الأسد ؟؟؟؟
    من جهة ثانية على حزب الوردة أن ينكمش ويعترف بالهزيمة ، عليه أن يشعر أن المغاربة لا يرغبون في تواجده .. فبدل أن يظهر زعماؤه ببدلة أنيقة وربطة العنق مطالبين بالتواجد في الحكومة عليهم أن يخجلوا صراحة .. وعليهم إعادة هيكلة بيت " الوردة " من جديد .. لأن الضعيف لا يحكم .. وهم في وهن وضعف كبيريْن … شكرا هسبريس .. وأتمنى أن تحضر ديمقراطية الصحافة في احترام الرأي الآخر حقيقة لا شعارات فقط .. ويكون النشر .. والله رقيب .. شكرا ..

  • abdo
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 01:46

    انا مفهمت ﻻش هاد الانتخابات الى حزب حصل على 20 مقعد فقط اترأس مجلس النواب ويحصل على ثالث اعلى منصب في الدولة ،واشتراط جهات اخرى تمكينه ايضا من حقيبتين وزاريتين واشراكه في التحالف الحكومي ، رغم ان الجميع يعلم ان العودة الى صناديق الاقتراع واجراء انتخابات نزيهة اخرى سيتصدرها حزب السيد رئيس الحكومة المحترم مجددا ،الاخير تخلى عن حزب الاستقلال ودعى احزاب التحالف السابق ،فلماذا الاصرار على الاتحاد الاشتراكي .والسلام عليكم ودائما لرئيس الحكومة ديالنا مساندون ههههه

  • خالد
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 02:30

    لست ادري لماذا يتم قلب الحقائق بهذه الطريقة الفجة والمخزية والمنتنة…احزاب حصلت على مقاعد قليلة وتريد ان تحصل على كل وتيسر البلاد. رغما عن ارادة الشعب المغربي الذي ىسم خريطة التحالفات عن طريق الصناديق…الاتحاد الاشتراكي او اتحاد لشكر لقد قالها لك المغاربة لقد جربناكم مرارا فلا تصدعوا رؤوسنا بعجركم وبجركم. احترموا ارادة الشعب وافرنقعوا للمعارضة مشكورين وحظا موفقا في المرة المقبلة. دعوا العربة تسير انكم تسيؤون لانفسكم اكثر فاكثر وللوطن وللديمقراطية…عفوا تسيؤون لنا فقط اما الاشياء الاخرى فلا تهمكم على الاطلاق لانكم ببساطة لستم اصحاب قراركم واختياراراتكم…انتهى الكلام
    انشروا مشكورين

  • سليم
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 03:51

    شددت آمنة ماء العينين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على أن حزب العدالة والتنمية سيظل يطمح لتشكيل جبهة ديمقراطية قد تتأتى يوما ما، تشكلها الأحزاب السياسية الوطنية والحرة بنخب مستقلة تتسم ب "ترجليت" و الشهامة و أخلاق الكبار

  • آخر الكلام
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 06:11

    بعد ظهور نتائج الإنتخابات وقد كانت نزيهة لا تشوبها إلى بعض الخروقات الطفيفة أفرزت عن فوز العدالة والتنمية ولم تحرز على أغلبية كافية لقيادة الحكومة بصفة مريحة وكان الفائز الأكبر هو الشعب المقاطع الذي لم يجد حزبا رشيدا يعول عليه في الإصلاح ، عوقبت العدالة والتنمية بسبب النفاق والإلتفاف على المطالب والإتيان بعكس البرامج في تطبيقها ، أما الأحزاب الأخرى فكان لها النصيب الأوفر من العقاب بسبب خلوذ الوجوه المقيتة القديمة عنوان النهب والسلب على الساحة ، إن الكلام والخرجات والتصريحات والتحركات لن تنفع بل لا تزيد الغارقين في الوحل إلا غرقا، الحل بيد ملك البلاد أن يعين من يرى فيه الصلاح ولو كان شاوشا إنتهى الكلام.

  • مغربي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 06:57

    حزب الإتحاد حزب فاشل وفارغ أصلا، وهو كذلك حزب لا توجه له ولا دين.

  • Said France
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 07:03

    il faut changer le mode de scrutin, et adopter un scrutin en 2 tours, afin que le parti gagnant puisse avoir la majorité pour gouverner seul, et on aura plus besoin de ces coalitions contre nature, ou les partis au gouvernement n'assument pas leurs mauvaises gestions

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 07:11

    السيد بنكيران.لا تغتر.فالرباط كانت الي عهد قريب قلعة الاتحاد الاشتراكي بذون منازع.ولكن هذه هي السياسة.واحد طالع.أواحد هابط.فلا تغتر..فهؤلاء الذين تزايد علي حزبهم.سبقوك للسياسة.وخبروا الاستحقاقات الانتخابية.وراكموا تجارب تؤهلهم للعودة الي الصدارة في المشهد السياسي المغربي.فالأسد يمرض ولا يموت كما يقال.من جهة اخري انا لست متحزبا.ولكنني اكره مزايدة بنكيران علي اكبر حزب مغربي.ناضل وخاض معارك شتي.ليصل المغرب الي ما وصل اليه.من ترسيخ للدمقراطية.التي اوصلت حزب بنكيران للحكم.وما كان ليصل ابدا…اذن ادمج في حكومتك هذا الحزب.واعلم ان دوام الحال من المحال.وتذكر حكمة.يوم لك ويوم علبك.وكفاني استهتارا.فمن ارادها كلها.سيتركها كلها.

  • ELMOUNTASSIR ELIDRISSI
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 07:16

    حبدا لو أن محمد السادس نصره الله كون حكومة تكنوقراط
    لأن كل الأحزاب السياسية مرت بالحكومة ولم تأتي بأية إظافة سوى النهب والتهافت على الحقائب الوزارية ولو فارغة
    لقد عيل صبرنا من أحزابالكراكيز

  • الفصل 103 من الدستور
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 07:39

    جنت على نفسها قراقش.
    الإتحاد هذه المرة لا ينطق عن الهوى.
    تشبت بأغلبية برلمانية صلبة كجلمود صخر.
    هذه الأغلبية البرلمانية الصامدة ساهم في ولادتها دون أن يدري موزع صكوك الغفران و الغنائم الإنتخابوية.
    الإتحاد بعد ضمن صلابة و ثقة الأغلبية البرلمانية يلوح باستعمال الفصل 103 من الدستور كحق فيتو لإسقاط أي حكومة برئيسها و جميع وزرائها قبل ولادتها.
    الملك لن يتدخل ضد الأغلبية البرلمانية لصالح رئيس حكومة عين لتكوين حكومة لكن فشل لاعتباره بأن الشعب الذي صوت على أكثر من ثلاثين حزبا لا شرعية له.
    لم يبق لبن *** إلا استباق ما سيأتي و تقديم الإستقالة قبل الإقالة للحفاظ على ماء الوجه.

  • طاطاوي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 08:08

    الى الباجدة

    في الخريطة عدة أحزاب مثل السوق.
    ان لم يعجبكم ا الحزب اختاروا حزبا آخر وكفى

    اما الاتحاد الاشتراكي فلست مجبرا يا بنكوران للتفاوض معه. انت فقط من يتمسك به. لتبرر فشلك.

  • مروان
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 08:31

    دابا انا بغيت نفهم ، صاحب الجلالة قال بلي الحكومة يجب ان تكون متجانسة وقوية ،كيفاش هادوا لي بفاو يدخلوا الحكومة صحة وباديين بالمخاصمات وعطيني نعطيك ومازال ما درنا فالمرميطة ما يتحرق. اشمن حكومة واشمن زميطة غادي يخرجو لينا. عرفتوا لي يجيكم مليييح فرقوا علينا هاد الجوقة راه كرهتونا نسمعوا خباراتكم كاملييين وليتوا كثر من النساء لي كالسات فالحمام.

  • عبدو
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:12

    طارت الحمامة بالوردة
    التي من منقارها سقطت
    فأكل الحصان الوردة
    فذهب اريح الوردة
    فانتهت قصتها.

  • ملاحظ
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:15

    الى صاحب التعليق رقم 19 حزب الاتحاد الاشتراكي الذي تتكلم عليه لم يعد موجودا. لقد انتهى مع رحيل عبدالرحيم بوعبيد رانسحاب مناضليه الحقيقيين و على رأسهم عبد الرحمن اليوسفي. مع لشكر و الملكي اصبح حزب خدام المخزن وليس خدام الدولة وما استفادة هذين الشخصين من بقع خدام الدولة عفوا خدام المخزن الا خير دليل.

  • عاشق المغرب
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:29

    دابا طاحت الشتاء ونتمنى ايطيح البترول هذا هو الاهم .

    اما فيما يخص بنكيران هدفه هو التمويه وتحوير النقاش لهذا اتمنى من كل الاحزاب ان لا تنجر الى هذا النقاش التافه لانه سيكون في صالح بنكيران لان راسماله هو اللسان فقط .

  • عزيز
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:34

    لا أفهم لماذا لشكر يتشبت بالاحرار ولا يتشبت بالعدالة والتنمية المكلفة بتكوين الحكومة. إذا كان لشكر يريد فعلا الدخول إلى الحكومة ،كان عليه التشبت بالعدالة والتنمية. أظن أن لشكر أصبح ألعوبة في بعض الأيادي، أو أن هناك لغزا يجب حله.

  • نحن افارقة
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:55

    ونحن نرفض اغتصاب الديمقراطية من طرفكم انتم الاتحادين الاشتراكي والدستوري

  • محمود
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:56

    نطلب من ملك البلاد أن يضع حدا لهذه السخافات و المزايدات، و ذلك بإزاحة الجميع من الساحة السياسية، و تعيين امرأة مستقلة لرئاسة و تشكيل حكومة تقنوقراط، كل في مجال تخصصه.
    إما مريم بنصالح، أو نبيلة منيب.

  • rafik
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:58

    ان عبارة "شدتي رئاسة مجلس النواب باراكا علبك" في الكلمة التي القاها زعيم المصباح مخاطبا بها زعيم الوردة ،تبين بالواضح ان جميع الاحزاب تعتبر الحكومة والبرلمان وزيعة فعلى كل حزب ان يقنع ولا يكبر كرشه لان كراشيهم كبيرة من الاصل بماذا ؟ الله اعلم .ملاحظة :هذه خاصية يمتاز بها الساسة المغاربة والعرب فقط.

  • منصور
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 10:02

    يا سادة . بالنسبة لي الأحزاب ما عندها علاش تحشم . شي باغي يدخل صحة الحكومة وشي باغي يدخل معاه أحزاب ضد في الأخر. واحد داير راسو في راس رئيس المعين بان لي مكرهش يكون في بلاستو . وخليو سيد يدير خذمتو . بان ليا الكعكة كبيرة ولا عليها الزحام. انا بان ليا سيد الرئيس المعين عندو الصح حيث كلشي ضذو ولكن كاين في البلاد ملكنا المحبوب في صفو. وبان ليا السيد باغي يخدم بلا ما مجاملة تا شي حزب حيث دار ليهم البلوكاج في النسخة الأولي ديال الحكومة . ردو ليه البلوكاج في هادي. والله أعلم نكون غير داوي خاوي

  • عزالدين فاضل
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 10:43

    كانت ايّام التسعينات الجيل الدهبي للاتحاد الاشتراكى اتذكر ان كل شباب منطقتي كانوا ينضمون تلقائيا للحملة الاتحاد الاشتراكى نتيجة المطالَب التى كان يرفعونها وكان يتجندون كل من موقعه لتوعية الناس كان دالك كله بالمجان حتى كان بعد الناس يصرفون من جيوبهم اما الان فلم يعد احد يهتم كل الشعارات راحت مع الرياح ودهب كل المناضلين كل لحاله لاأحد اصبح يصدقهم نتيجة ارتفاع اجرامهم الا يعقل ان الكتير منهم تورط فى الفساد كاعليوة ومنهم من كانوا برنمانيون عن منطقتي ومباشرة بعد فوزهم لم يزورو منطقتهم ولو مرة

  • salah35
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:02

    الاتحاديون ماكيتقشروش, واش بعد المهزلة ديال 20 مقعد بزز, ومازال كيتشرطو.
    الوردة + التراكتور أو الوردة+ الحمامة, هي ديال المخزني اللي قال: أنا والقايد كنتخلصو 10 الاف درهم

    نتوما بعدا بنكيران كاع مامسوق ليكم وحاشيين حماركم في القافلة

  • متتبع
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:03

    معتبرا أن "أمر تشكيل الحكومة في يد رئيس الحكومة والاتحاد الاشتراكي لا يمكنه أن يوقفه إن هو تمكن من جمع أغلبيته.
    هذا هو الدرس الذي يجب أن يستوعبه الشعب المغربي بحيث اذا صوتنا على الحزب نمكنه من الأغلبية الساحقة حتى لانترك مصيرنا بأيدي أمثال هؤلاء حزب عنده 20 مقعدا يبقى مصير المغاربة تحت رحمته وهذا شيء يناقض كل ديموقراطيات العالم لكننا دائما نقول : نحن استثناء ، وطبعا. الا أن الله أكرمنا بشيء حرمت منه معظم البلدان: إمارة المؤمنين فجمعنا بها

  • ادريس
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:09

    الاتحاد الاشتراكي يريد الحكومة لإنقاذ نفسه باستقطاب الناس بالإغراءات الإدارية لأن قاموسه التقدمي والثوري انكشف عند مشاركاته السابقة ولن يمكنه أكثر من مقعد أو مقعدين وهم يعرفون ذلك . فعوض أن يعملوا على إصلاح أنفسهم وهذا صعب يريدون استغلال الكراسي لأنه أسهل بكثير من إصالاح النفس.

  • حمزة
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 12:20

    لا خير في الاتحاد ولا خير في الأحرار لأنهم نهبوا الثروات وأفسدوا الأخلاق اتركونا لوحدنا اللهم بنكيران ولا أنتم الخونة حزب بن كيران اقل ضررا منكم

  • محمد
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 13:05

    انا لست مقتنعا بقيادة الاتحاد الاشتراكي مع احترامي للسيد لشكر ، لكني اقول دارت الايام ، فالسيد بنكيران ومريديه كانوا تلاميذ الاتحاديين يتعلمون منهم ويرتعدون لذكر اسمائهم وما يزالون
    لماذا دارت الايام وصرنا نسمع بنكيران يقول لماذا يجيبني وانا لم ادعوه؟
    ايه يا زمان ما انت فاعل
    الاتحاديون الذين ضحوا ، زعماؤهم شرفاء احرار مناضلون ، اعطوا الشيء الكثير لهذا البلد كيف تقهقرت كلمتهم
    يستحق هذا الزمن أن يرثى لكن لنا في ارنولد توينبي وابن خلدون خير انيس فهذه الدورة الحضارية وهذا منطقها
    خذ العبرة يا بنكيران اليوم عطاتك غدا ترجع لبلاصتك وتقدر تنزل وتصير الى ذيل التاريخ لا ملتفت على الاقل الاتحاديون خرجوا من السلطة لكن صدى شرفائهم ومناضليهم ما يزال يرن اتعض يا بنكيران

  • المصطفى سعودي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 13:31

    كفى من التلاعب بإرادة الشهب المغربي ما على الساسة المغاربة خصوصا منهم اليساريون الا ان يقدموا اعتذارا علنا للشعب عبر القنوات الرسمية باستثناء السيد عبد الرحمان اليوسفي وبعض من مرالوا احياء من حكومة عبد الله ابراهيم .اعتقد انه في الظرف الحالي(الحكومة المعطلة) على الساسة المغاربةقاطبة ان يترفعوا عن المزايدات الفارغة المهزومة والحزازات الحزبية الضيقة والمصلحة الذاتية وان يلملموا جراحهم لن كانوا صادقين ويقفوا صفا واحدا وان يضعوا المصلحة الوطنية فوق كل الا عتبا رأت سالفة الذكر وان بموقعوا الوطنية اولا على جل المكونات بهويتنا المغربية لصالح تشكيل حكومة قوية في ظل تعايش منسجم كما يلي :1/حكومة الإنقاذ او حكومة وحدة وطنية مكونة من جل الأحزاب الفائزة يتخذ فيها معيار النسبية في توزيع الحقائب الوزارية بالتراضي تبعا لنتائج 7/10/2016. 2/حكومة التعايش الوطني مكونة من حزبي المصباح والجرار(230مقعد) ما قل جزبيا وأقوى عددا ودلالةيتم فيه تشكيل الحكومةبالتوافق على توزيع الحقائب الوزارية شريطة ان يكون لكل وزير كاتب دولة من الحزب المخالف حتى يبقى الكل بعمل والكل يراقب ومراقب.3/حكومة تقنوقراط يتشكياها الملك

  • لحسن
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 14:31

    يا سادة خطاب سدنا واضح وهي إشارة قوية للاغلبة 1

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 14:32

    الى 20 المدعو.المنتصر.عليك مراجعة الدستور المغربي.فعهد التقنقراط الذي تحن اليه ولي من غير رجعة.وكواحد من المغاربة.اقول لك.بأن المغرب انكوي كثيرا من التقنقراط.هذا زمن المحاسبة.ولا مكان فيه للتقنقراط.الذين استحلوا كثيرا.وزارات السيادة كما كان يقال لها بذون حسيب.ولا رقيب.

  • عبدو
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 14:39

    السلام عليكم ورحمة الله
    والله إن هذه الا فعال سوف ستزيدنا كرها في السياسة عموما
    لشكر نرجوكم أن تنصتوا إلى إرادة الشعب واتركونا بسلام. انت، شباط والعماري غير مرغوب فيكم. أين كرامتكم؟
    إرحلوا إرحلوا إرحلوا.

  • Imad canada
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 15:50

    وانت خاوي أصلا..جعبتك السياسية فارغة والشعب عايق و فايق بحزبك الذي كنا ندافع عنه أيام الزعيم القدير اليوسفي الذي ترك الحزب بسبب تواطئك مع عصابتك للإطاحة بالزعيم اليوسفي وها أنت تخطط للإنقلاب على الشرعية لأن الشعب المغربي يدرك تماما اللعبة القدرة التي تلعب بها في الماء العكر والدليل مكانة حزبك بعد نتائج انتخابات 7 اكتوبر خير دليل..شكرا على النشر

  • omar
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 20:56

    لم يبق من الاتحاد الاشتراكي الا القوقعة

  • ABK
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 22:48

    الدمقراطية ليست بالعدد انما حماية حقوق العدد القليل .هربت 10ملايير من الدلارات الي الخارج يا بن زيدان مذا فعلت لحماية البلاد من المهربين ومن اهل الرشوة امتال … … ….. …

  • بنحمو
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 23:10

    على الإتحاديين أن يبتعدوا عن حكومة بنكيران ، لأنهم لن يروا منه إلا الحرب طول عهدة الحكومة، و سيمسح فيهم كل أفعاله الشيطانية ، لأن الرجل لا هو بإسلامي و لا هو بليبيرالي…أفعاله تضعه في رقعة السياسات النازية و الفاشية.
    الرجل لا هو بصادق و لا يبات على قول واحد…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين