"ضمان القروض" يسائل اختصاصات حكومة تصريف الأعمال

"ضمان القروض" يسائل اختصاصات حكومة تصريف الأعمال
الخميس 23 فبراير 2017 - 08:00

رغم الزيادات في أسعار الماء الصالح للشرب والكهرباء التي أقرتها حكومة عبد الإله بنكيران، وذلك لمستهلكي أكثر من 100 كيلوات في الكهرباء و6 لترات مكعبة من الماء شهريا، وكذا عقد البرنامج لإنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء، الذي كلف الدولة حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و2017، إلا أن المكتب لم يتغلب بعد على المشاكل المالية التي تواجهه.

وكشفت الجريدة الرسمية مصادقة حكومة تصريف الأمور الجارية على ثلاثة مراسيم، تضمنت ضمان ثلاثة قروض لتمويل مشاريع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بما مجموعه 210 ملايين أورو، أي ما يعادل 201 مليار سنتيم؛ وذلك وسط شبهة تجاوز اختصاصات ما ينص عليه القانون التنظيمي لأشغال الحكومة.

وينص القانون المنظم لأشغال الحكومة على أن الغاية من تصريف الأعمال هي “اتخاذ المراسيم والقرارات الإدارية الضرورية، والتدابير المستعجلة اللازمة لضمان استمرارية عمل مصالح الدولة ومؤسساتها، وانتظام سير المرافق العمومية”، مضيفا أنه “لا يندرج ضمن تصريف الأمور الجارية وضع الحكومة لتدابير من شأنها أن تلزم الحكومة المقبلة بصفة دائمة ومستمرة، وخاصة المصادقة على مشاريع القوانين والمراسيم التنظيمية”.

وينص المرسوم الأول من عقود ضمان قروض بين المملكة المغربية ومؤسسة kfw على الموافقة على ضمان قرض بمبلغ 130 مليون أورو، منحته المؤسسة المذكورة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتمويل البرنامج الريحي 1000 ميغاوات؛ وذلك في مرحلته الثانية بطنجة وميدلت وجبل الحديد.

من جهة ثانية، نص مرسوم ثان على ضمان الحكومة لقرض بمبلغ 20 مليون أورو، منحته المؤسسة المذكورة للمكتب الوطني والماء الصالح للشرب لتمويل مشروع دعم البرنامج الوطني للتطهير السائل، في وقت أشار مرسوم ثالث إلى ضمان الحكومة لقرض بمبلغ 60 مليون أورو، منحته المؤسسة المذكورة للمكتب الوطني والماء الصالح للشرب لتمويل مشروع المخطط المغربي للطاقة الشمسية بورزازات.

عثمان كاير، الباحث في الاقتصاد، اعتبر أن ضمان القروض الذي أقدمت عليه الحكومة لا يدخل ضمن ما ينص عليه القانون التنظيمي لأشغالها، مؤكدا أنه “لا يلزم الحكومة المقبلة بصفة دائمة ومستمرة بأي مخصصات مالية”.

وسجل الباحث في الاقتصاد، في تصريح لهسبريس، أن ضمان القروض لم تتم المصادقة عليه في البرلمان في قانون المالية، لذلك لا يتم اعتباره ضمن النفقات المستقبلية التي ستكلف الحكومة، مشيرا إلى أن “الضمان هدفه تسهيل الحصول على القروض”.

وأضاف كاير في هذا الصدد أن الجهة التي ستتكلف بأداء هذه القروض هي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مشددا على أن دور الحكومة في هذا القرض هو تأمين حصول المؤسسة المنتمية إليها عليه.

ويأتي هذا في وقت قالت الحكومة إنها ستوفر من الزيادات التي شملت فواتير المغاربة حوالي 13 مليار و950 مليون درهم، إذ تمت “معالجة وضعية العدادات المشتركة بما سيمكن المشتركين المعنيين من الاستفادة من الشطر الاجتماعي”.

وكان دعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قد كلف حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و2017، بحيث تتحمل الدولة والمكتب حوالي 70 في المائة، فيما يتحمل المشتركون النسبة الباقية. وبررت الحكومة ذلك بكون الطاقة الكهربائية كانت تباع بخسارة بلغت أوجها سنة 2012 لتصل 30.2 سنتيم عن كل كيلوات، أي 28 في المائة من تكلفة إنتاج الكهرباء.

‫تعليقات الزوار

20
  • ديوان ملكي - مظالم معلقة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:21

    بالله عليكم ..واش المغرب كانت فيه شي حكومة ..كانت فيه شبه حكومة او لنقل فوطوكوبي لحكومة تعمل ضد مصالح الشعب ..

  • ها هو التخصص نتاعكوم
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:25

    إذكاء صراع الطبقات… من اهتمامات أحمد…

    في مجتمع طبقي…
    لا بد فيه…
    من وجود الصراع…
    بين الطبقات…
    ******
    وأحمد في عهده…
    كان مهموما…

    بإذكاء الصراع…
    بين الطبقات…

    محمد الحنفي

  • ابوزيد
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:08

    في بعض المدن نرى مستخدمي المكتب ( الماء والكهرباء) يتجولون بسيارات رباعية الدفع يومي السبت والاحد .وكذالك خلال ايام الاسبوع ويستعملون هذه السيارات لاغراضم
    الشخصية والمواطن هو الذي يدفع الثمن.يجب الاصلاح
    ومعاقبة كل من يستغل المنصب لاغراضه الشخصية.

  • الصويري
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:18

    التناقض الكبير الذي يعرفه المغرب هو أننا نجد مؤسسات على حافة الافلاس وتجد أطر هذه المؤسسات يتمتعون بأجور و إميتازات خيالية وفي الاخير المواطن البسيط هو الذي يؤدي الثمن من هنا تتساءل حول آليات الرقابة لاسيما المجلس الاعلى للحسابات الذي لم يأتي بأي جديد على مستوى مراقبة المال العام فكثير من ثروات هذا الوطن يتم نهبها بالعلالي

  • مغربي غيور على وطنه
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:33

    عجيب عندنا أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم و مازلنا نتكلم عن غلاء الكهرباء، و غفلاس المكتب الوطني للكهرباء؟ اللي فهم شي حاجة يفهمنا معاه ، الله يرحم الوالدين ، ملا حظة علاش ليديك و ريضال كعما فلسوا؟

  • tarik
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:40

    Je sais que mon écrit ne sera pas publié mais je tiens à remarquer que depuis le regroupement de l'ONE et de la régie de distribution d'eau les choses ne faisaient que s'aggraver, déjà, rien que l'étude du regroupement avait coûté plus de 20 millions de dirhams et les problèmes ont été multipliés par 2

  • Mohajir
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:53

    إنها مشكلة متكررة,فهناك اختلال في تسيير وتدبير المكتب الوطني للكهرباء والماء.لابد من تكوين لجنة برلمانية لتقصي الاوضاع دااخل هذه المؤسسة قبل الزيادة على المغاربة في الفتورة.

  • Tarzan
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:54

    اعطوني قليلا من الشرفاء وأنا احطم لكم جيشا من اللصوص المفسدين والعملاء

  • مواطن
    الخميس 23 فبراير 2017 - 10:33

    ربما اصبح كل المغاربة على علم ات سبب افلاس اغلب الشركات و الصناديق الوطنية
    يعود بالدرجة الاولى إلى الفساد المالي و الاداري و العبث بالمال العام و من تم مطالبة الشعب المغربي بأداء الثمن!!!
    هل يصدق أخد ان م وك يبيع الكهرباء بخسارة؟
    هل يصدق أن م و ك يقترض اموالا م و ك يقترض اموالا باسمه لفائدة شركة خاصة مختصة في إنتاج الطاقة ؟
    هل يعقل ان يشترى م و ك الطاقة من هذه الشركة الخاصة و يبيعها للمغاربة بسعر وهامش ربح مركب؟
    الشعب فاق و عاق لكن هؤلاء الذين يجوعون الشعب سول لن تسلم لهم عاقبة
    إن الله يهمل و لا يهمل

  • واكل الدق وساكت
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:11

    الحصول وما فيه كثرة الهضرة بلاش وتبقى دار لقمان على حالها.

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:54

    كيف يبحثون عن القروض و كل هذه الأموال تذهب إلى صناديقهم من جيوب المواطنين وأغلبهم من المساكين؟! و كيف يتكلمون عن البيع بخسارة و كلنا يعلم جيدا أنك تدفع لهم شهريا حتى ولو لم تشعل مصباحا واحدا أو تفتح صنبورا خلال الشهر لأي سبب من الأسباب؟؟!!‏‎ ‎

  • واكل الدق وساكت
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:55

    باش نقضيوا على المفسدين خاصنا نتسلفوا من كوريا الشمالية الزعيم ديالها واحد الشهرين فقط.

  • محلل ومراقب مغربي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:06

    ينبغي أولا معرفة بعض الحقائق عن هذا المكتب الوطني. فالمكتب هو من ملك الدولة التي تمثل الشعب أي هو ملك للشعب. والأشخاص الساهرون على تسيير المكتب هم فقط يعملون مع مؤسسة ويجب أن يخضعوا لمحاسبة الشعب. هذا من جهة، من جهة أخرى المكتب لا ينتج الكهرباء، بل يشتريه من منتجين آخرين، وهذا يضيع على المكتب أموال طائلة لأنه لو كان يُنتج بنفسه الكهرباء كان سيُوفر أموال ضخمة تساعده على القيام بمهامه أفضل وأربح للمستفيدين والمالكين الفعليين وهم الشعب. لكن الحقيقة هي أن المكتب يشكل منبع ثروة يستفيد منها المستفيدون من ثروات البلاد ولذلك لن يستفيد الشعب من هذا المكتب بل سيظل يعاني من الخسارة والديون التي سيتكبدها الشعب في نهاية المطاف. ومن بين الشركات التي تستفيد استفادة عظمى من هذا المكتب نذكر: شركة إمارتية، وشركة نافيرا المملوكة من الهولدينغ الملكي والتي تستفيد من الصفقات والقوانين على مقاسها. وفي خضم هذا العبث بين السلطة والمال يبقى المواطن المغربي ضحية ومكبلا تكبيلا تاما.

  • emogeo77
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:09

    سبحان الله أينما حل الفاسي الفهري حلت الكارثة. فواتير الماء والكهرباء تمتص دماء الشعب وفي الأخير يقولون أن المكتب على حافة الإفلاس، هذا في وقت نعتبر فيه نفسنا دولة قوية تستثمر لتنمية شعوب إفريقيا جنوب الصحراء.

  • driss brussel
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:51

    مهدد بالإفلاس رغم سرقته لأموال الشعب الفقير

  • ذو العقل يشقى ....
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:56

    اضافة لما جاء في التعليق 3
    جميع الموظفين بالمكتب لا يودون ثمن الكهرباء المستهل بييوتهم !!!
    تصوروا ان كل موظف يستفيد من امتيازات المصلحة التي يعمل بها :
    – المالية —-> يعفون من الضرائب !!
    – الماء —–> يعفون من مستحقات الماء (( تبذير ))
    – وووو
    قطرة بقطرة يحمل الوأد ….
    قطرة بقطرة ينشف براج …!!

  • نواس المصطفى
    الخميس 23 فبراير 2017 - 14:52

    المكتب الوطني للماء والكهرباء مثله مثل المنشار طالع يأكل نازل يأكل اللهم إن هاذا لمنكر أما حان الوقت لمحاسبة أطر هاذا المكتب وعلى رأسهم مديره العام ألم تفعل الحكومة ووزارة العدل تقارير قضاة السيد جطو وتقوم ببحث دقيق لمعرفة أين تذهب هاذه الأموال الطائلة

  • محمد
    الخميس 23 فبراير 2017 - 15:51

    ليس مشكل ان نعارض ولكن لنا شي مشتركة ندافع عنه خصوصا ادا تامروا علينا الحساد والحاقدين على المغرب ولكن ما دنبنا نحن الموظفون . نحن كنا نسدد مستحقاتنا من التقاعد في كل شهر. هم من اختلسوا الاموال ليس نحن الموظفون . من الحق الدولة ان تسترجع جميع الاموال المسروقة والمهربة في الخارج . وطمى الكبرى معدل مئوي الدي كان 2.5 اصبح 2 يعني ثلث من الاجر ستقتطع من التقاعد .هدا ظلم في نفس الوقت لم تطرا اي تغيير في اجرة التقاعد للبرلمانيين اهدا العدل .
    والله لو كان العدل في اي دولة في الارض لن يكون فيها الفقر ابدا حتى ولو كان عدد سكانها 3 ملايير من البشر مثل الصين بثلاثة مرات .

  • كريط وصافي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:44

    في عهد هذه الحكومة، الخسارة طالت كل القطاعات، سبحان الله. الماء والكهرباء، المطارات، السكك الحديدية الوظيفة العمومية، ال…. ال…، وما بقي لنا إلا أن نسمع الإفلاس يطال كذا وكذا.

  • Ezzidi Khalil
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:00

    nous ne sommes pas une pays de valeurs islamique tant que nous ne se travaillons avec des taux d'intérêt important et au delà de 2,3% , et les essais confirme que l'économie du pays ne peut être pas passive et basés sur des gains des banques, or nous souffrons plus que la moyenne des crédits bancaire, et on doit se baser a une diversification de nos articles et produits consommables et faire évoluer encore de l' économie nationale, par la recherche et l' instauration et le développement durable, jusqu'au resortir l' équation de la réussite.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة