الاستقلاليون ينتظرون طيّ ملف "تصفية واد الشراط" بالإنصات لشباط

الاستقلاليون ينتظرون طيّ ملف "تصفية واد الشراط" بالإنصات لشباط
الإثنين 27 فبراير 2017 - 15:00

استمعت الشرطة القضائية لولاية أمن الرباط، اليوم الاثنين، إلى الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، بعدما سبق للمركز العام للحزب أن توصل بالاستدعاء يوم الجمعة الماضي؛ وذلك على خلفية مقال نشر على البوابة الرقمية للحزب، قبل أن يتم حذفه، في قضية ما بات يسمى “تصفيّة واد الشراط”.

الناطق الرسمي باسم الحزب، عادل بنحمزة، قال: “منطق القانون يستدعي طي الملف، إلا أنه إذا حصل أي تطور فنحن مستعدون له”، معبرا عن استغرابه الشديد لاستدعاء شباط، معتبرا الأمر “سابقة في أن يتم الاستماع إلى رئيس حزب بناء على موضوع نشر في وسيلة إعلامية تابعة للحزب أو مقربة منه”.

وكشف المسؤول الحزبي، في تصريح لهسبريس، أن الشرطة القضائية استمعت، في وقت سابق، للمسؤول التقني ومسؤول التحرير في الموقع الرسمي لحزب الاستقلال، و”أكدا أن الأمين العام وقادة الحزب لا علاقة لهم بالمقال المنشور في الموقع”، موضحا أن العلاقة الوحيدة لشباط بالموضوع هي أنه “لما بلغه نشر مقال يتضمن محتوى لا يعبر عن الحزب وقناعاته، سارع إلى مطالبة مسؤول التحرير بسحبه. وقد تمت صياغة توضيح نشر في الوقت المناسب وعلى وجه السرعة”.

في سياق ذلك، اعتبر بنحمزة أن “استدعاء الأمين العام إلى مقر الشرطة القضائية، وبهذه الطريقة، يدخل في إطار الحملة القائمة ضد السيد شباط وحزب الاستقلال؛ إذ يتم قصفنا عبر وسائل إعلام رسمية من تلفزة وإذاعة ووكالة أنباء”، مشددا على أن هذا المسار يعد “وضعا سيئا جدا ليس على الحزب، بل على ديمقراطية البلاد”.

وتابع الناطق الرسمي باسم حزب “الميزان” قائلا: “لقد ناضلنا جميعا منذ سنوات ليتمتع المغاربة والبلاد بالحريات والحقوق، لكننا اليوم نعيش ردة حقوقية كبيرة جدا”، وفق تعبيره، مضيفا أن عنوان هذه الردة والتراجع اليوم هو حزب الاستقلال “لكن الأمر يتعلق في الحقيقة بكل الديمقراطيين في هذه البلاد”.

وكانت البوابة الرقمية لحزب الاستقلال نشرت مقالا بعنوان: “ماذا يريدون من الأمين العام لحزب الاستقلال؟”، تناولت فيه إيحاءات باعتزام أطراف في “الدولة العميقة” التخلص من زعيم الحزب بأسلوب وادي الشراط في بوزنيقة، قبل أن يسارع الحزب إلى حذفه والتبرؤ منه، ضمن بلاغ يقول فيه إن نسبة المقال لقيادة حزب الاستقلال “أمر عار عن الصحة” وأن مضمونه “لا يمثل في شيء مواقف حزب الاستقلال”.

وكان وادي الشراط، الذي بات ينعته الكثيرون بـ”المنطقة الملعونة”، قد شهد حادثتين مثيرتين للجدل؛ الأولى يوم الأحد 9 نونبر 2014 عندما عُثر على القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي أحمد الزايدي غارقا في مجرى الوادي داخل سيارته، والثاني وقع أسابيع قليلة بعد ذلك، وتحديدا يوم الأحد 7 دجنبر، عندما صدم قطار وزير الدولة السابق عبد الله باها، القيادي في حزب العدالة والتنمية.

‫تعليقات الزوار

39
  • ismail
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 15:42

    هذه فرصة و درس لكل من يستبلد و يستحمر الشعبــ ،كم من ق مسؤولين يعلنون أنهم يعرفون الشفارة ـ و يعرفون حقيقة قضية ما ـ وبعد ذلك أمام القضاء أو في سهراتهم يطمسون و يخرصون ـ و هاهو شباط يتبرئ من أقواله و يعلن بتحريف أقواله ـ

  • المهدي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 15:43

    أصبحت شارة النصر غير ذات معنى او قيمة ، يرفعها من هب دون ان يعلم حتى اصلها ومن استخدمها لأول مرة ولماذا ، هل تعرف ياسيد شباط وانت مزهو برفع إصبعيك وكأنك خارج من وطيس القتال وغبار المعركة يغطي خودتك انك تقلد بشكل يدعو للسخرية صاحب العلامة المميزة ونستون تشرشل الذي رفع إصبعيه لتشكيل حرف V باللاتينية الذي يعني Victoire ؟ أكيد انك تجهل ذلك وكان عليك ان ترفع شارة 0 التي تناسب مستواك وهذيانك اللذان أنزلا الممارسة السياسية الى حضيض لم تشهده من قبل .

  • HICHAM BENZAKOUR
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 15:45

    شباط رجل في زمن قل فيه الرجال وسياسي حديدي ليس كسياسي الكارطون المتحكم فيهم عن بعد

  • محمد بحناوت
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:05

    من خلال ما يجري في الساحة السياسية من تغيير في الموازين يتبين أن الاستقلال عرى جميع الاحزاب العميلة و بقي وحيدا في مواجهة المخزن الذي يريد أن ينهي دوره وبالتالي انهاء فكرة الوطن للشعب لصالح أحزاب مشكوك في أمرها لكن الايام المقبلة ستحدد المستور

  • اجديك
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:05

    ومالك على حالتك السي شباط؛ تريت شي شوية وانت غا كتبلز في الهظرة؛ غير الفم وما جاب؛ راك راجل سياسي؛ ماشي شي واحد عادي؛ وزايدون الرزانة والتقالات من شيم الناس لملاح؛ الله يهديك؛ راك غادي تبقا حتى تشقمها شي نهار.

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:07

    نداء للسيد شباط:

    من فضلك انصرف كفاية من الضجيج

    ابتعد من منصة السياسة

    السياسة حذاء كبير عنك

    وليس أنت لوحدك غلط في الميدان

    بل هناك الكثير من المشوشين

    اللائحة طويـــــــــــلة: لشكر العماري بنشماس عبد الله ووووو……..

    لازم أن تنظف الساحة ….

  • omar
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:11

    هذه دولة الظلم والفساد ولي كايقول الحق يجب تصفيته وهذا ما وقع للشهيد بها رحمه الله.

  • abdelkebir
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:12

    la parti de l'istiklal doit en premier se débarrasser de ce CHABAT qui est guidé par le pjd ce pjd a oublié quand chabat a tainé les ânes à fes pour se moquer de ben kiran et oui la politique c'est la mensonge alors assez assez de se moquer de nous on a marra marre

  • ادريس
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:17

    يجب على الشرطة القضاءية ان تحقق مع شباط في الاموال الكبيرة التي هي في حوزته وحوزة عاءلته من اين اتى بكل هذا المال؟

  • السعيد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:19

    لماذا طي ملف وادي الشراط . المغرب دولة محترمة . لابد من معاقبة هذه الوجوه المشعودة امثال شباط وبنكيران ومن يشابههما . يجب ان يتولى العقلاء مسؤولية الاحزاب وابعاد هؤلاء المتهورين .

  • مغترب بالمانيا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:21

    تقف السيدة انجيلا ميركل زعيمة الحزب الدمقراطي المسيحي ومستشارة المانيا أمام القاضي فيطرح عليها الأسئلة التالية ماسمك الشخصي والعائلي هل أنت متزوجة ماسم زوجك وأولادك وما هي مهنتك .وقبل ان يستدعيها القاضي كانت خارج القاعة تنتظر مثلها مثل الناس العاديين وفي بلدنا تقوم القيامة على رئيس حزب لأن قسم المباحث استدعاه ليحقق معه .في البلدان التي تحترم نفسها إما أن يأتي بالبرهان وأما الاستقالة من المنصب وربما الغرامة او السجن أما عندنا تعامل الأمور زلة لسان.

  • هوهو
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:38

    رغم التطبيل والتزمير ورغم الدسائس والتعتيم يبقى حزب الاستقلال مكافحا ضد ارادة المغاربة الاحرار.حزب بدا مخزنيا ورجعيا وانتهى شباطيا عفوا انتهازيا خائنا.انتهت صلاحية هذا الحزب ولذلك المخزن الدي صنعه يرمي به في مزبلة التاريخ.انتهى الكلام.

  • مواطن2
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:41

    كنت اود التعليق على الشارة التي يرفعها السيد امين حزب الاستقلال في مناسبات عديدة الا انني وجدت من اعفاني من التعليق = مشكورا = 2= المهدي…

  • kamal
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:43

    L'ennemi de Chabat n'autre que Chabat

  • ماروكان
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:50

    بعد أن كان شباط و حزبه يهرول خلف بنكيران من أجل المناصب الوزارية و ريعها و مكاسبها وامتيازاتها و منافعها ها هو اليوم يستجدي الديمقراطيين من أجل مساندته على لسان ناطقه الرسمي بنحمزة في معركته ضد ما يسميه الردة والنكوص عن الديمقراطية. ‏‎ ‎

  • الزمر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:57

    السلام، اضن أن الرسالة وصلت إلى من يهمهم الأمر وحتى لمن لا يهمهم الأمر حت نسمع رأيهم،
    والعبت بأرواح الناس والتهديد ليس بغريب و يمارس من بعض الجهات كأسلوب من الأساليب المتاحة، انظم أو احزاب أو الأشخاص منفردين. السياسيون يزاحم من مناصبهم أو يستقيلون أو يتم تصفيتم . وهدا يحصل في معضم الدول بميسما الدمقراطية . فما باك في المغرب .

  • السايسي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:00

    صدق من قال (الليكيحشمو ماتو) الرجل وزمرته بثروة قارونية وكما نشر حتى القبور لم تسلم منه بفيديوهات ومقالات وكما الف بعينين جاحضتين ينكر وينفي ما هو ظاهر وبمستوى ابتدائي تمكن من حفظ ما كان يكتب له بشكل واضح ومشكول حتى انه اصبح اذا نطق تقول انه تخرج من السوربون وهو يجهل شرح مفردات اعتاد على ترديدها في كلامه وعثر بجانبه على من يصفق له طبعا باستفادة ما وهاهو يرفع شارة النصر وهو يغادر مقر الامن كانه على يقين بما صرح به وصدق من قال نحن في عصر الرويبضة هزلت السياسة العيب في الامية والفقر التي تساعد في ظهور امثال شباط والعماري وغيرهم

  • أحمد لكسيس
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:16

    حزب الإستقلال وزعماءه أقويا ويتحدون الخوف من بدايت السياسة فالبلاد إلى يومينا هدا لأنهم يتحدثون بكل ثقة ووضوح ولا يكنون عداء لأحد داءما منطقيون ولا يتكلمون بالألغاز؟

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:26

    سبحان الله! لاحظوا كيف ان شباط يرفع شارة النصر والموت وكأنه صدق نفسه بأنه زعيم ديال بصّح؟؟
    شباط دخل السياسة وهو مواطن بسيط عائلته فقيرة وليس في ملكه شيئا حتى رزقه وعيشه يكسبه من عرق جبينه….اليوم مشاء الله أصبح ملياردير وله عدة ممتلكات… حبذا لو قال للرأي العام من أين له ذلك؟؟

  • Chouf
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:44

    مالكم مع هاذا الرجل.من سكليست الى رئيس اعتى حزب في البلاد.اليس هاذا جهد.الى دار لابس بالصحة.تعليقات على هاذا الرجل باين بلي غادي يهبط الى الحظيظ.ويل لمن…

  • متتبع
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:06

    الشعبوية الكل اصبح يتكلم عليها حتى السيد الامين العام للامم المتحدة لذلك انصح مسؤولي الاحزاب كي يقوموا بالتاطير من اجل خدمة هذا البلد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة والامين العام للحزب يتصف بالصدق والامانة والحكمة….

  • adil
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:13

    شباط يمارس السياسية بعقلية النقابي…و كلامه قريب من فكر الشعب و له من الجرأة ما ليس عند زعماء "لحيس الكابا"…هناك عفاريت و تماسيح يحاولون الحفاظ على مصالحهم في الدولة و هم قادرون على طحن كل من يقف في طريقهم…الحل الوحيد لمواجهتهم هو ارساء نظام ديمقراطي حقيقي يكون فيه القضاء فوق الجميع….النظال يقتضي الجرأة. ..و الجرأة لا يملكها إلا الأحرار "لا اقصد الحزب طبعا مع احتراماتي له"….

  • المساواة اولا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:02

    في الديمقراطيات العريقة يحاكم فيها رؤساء الدول فما بالكم بالاستماع لرئيس حزب

  • السلام عليكم
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:05

    تريدون دولة ديقراطية تحاسب الجميع.ولكنكم في الحزب تستغربون لاستدعاء امين الحزب للتحقيق معه في خبر يمكن ان يثير الفتنة ويتهم الدولة في العمق في ممارسة الارهاب والتصفية الجسدية للمعارضين كما كان يحدث زمان.هذا الخبر لو قاله مواطن عادي لمر مرور الكرام لكن ان يصدر عن حزب سياسي وفي موقعه الرسمي مثل الجريدة فهدا يعد خبرا خطيرا يساءل من اجله ويستدعى من اجله رئيسه ويقدم دليل اتهامه والا يقدم اعتدارا على موقعه وجراءده للمجهولين الذين تم اتهامهم

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:25

    يجب الحسم مع هذا الشخص لانه يسيءللمغرب

  • boum
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:39

    Le PI n'est pas un parti militant a côté du peuple, sa position reste tourjours douteuse pour ne pas dire contre la parti démunie du peuple, l'arabisation de l'enseignement et l'encouragement des établissements privés et la preuve de l'impopularité de ce PI, aussi le départ des proches du PI pour étudier à, l'étranger est un crime impardonnable, aussi une chose que tu dois savoir que vous avez 0 détenu politique, votre part de responsabilité dans les situation de crise que connais le paye est nette, vous avez gouverner avant le départ de colons et après leur départ, vous êtes très négatif, et le peuple n'est bête pour le trahir avec vos discours

  • mohammed chabab
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:41

    حميد شباط ابن الشعب بنى نفسه بنفسه سياسي طموح لخدمة بلده

  • allal
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:04

    مع كل احتراماتي هاد السيد معندوش مع السياسة هادا مكانه في شي نقابة لنفرض انه رئيس الحكومة غتكون كارتة عضمى

  • عبدو
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:27

    سي شباط الله يرحم الوالدين خليك زوين ما دخلك في واد الشراط و زعزعة استقرار و امن الدولة . الي ماتوا في واد الشراط الله يرحمهم و موتهم كان عادي و الدولة ما عندها علاش تقتل الناس فهي في غنى عن هذا الامر لو بغات فيهم لحساب كون دارت ليهم غير شي قضية ديال الارهاب او المخدرات ولكن الدولة بريئة من هذا الامر.

  • شاهد مغربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:54

    شباط رجل نادر في زمن تكاثرت فيه الذئاب البشريه السياسية الرجل المثالي المناضل الحديدي الذي لا يرعب وﻻ يرهب كيد الأعادي

  • ادريس
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:57

    الاموال الخيالية الملايير…….!!!!.التي هي في حوزة شباط وعاءلته من اين اتى بها ؟؟؟؟؟؟؟؟
    اينك يا وزير العدل؟؟؟ .المطلوب المساءلة والمتابعة…. لماذا هذا السكوت ؟؟؟ . يجب معرفة الحقيقة.

  • اومحند الحسين
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:11

    إذا كان شباط أمين بمعنى الكلمة،،امين على حزب الميزان بحشوده الغفيرة عليه :

    أولا ان يخضع شباط لمسائلة الحزب،بعد الهزة التكتونية التي تعرض لها الميزان ومن يركب في كفتيه بتصاريحه الأخيرة اخطرها واد الشراط

    ثانيا ان يمتثل شباط لقرارات لجنة الحزب التأديبية،،،كيف ما كان حكمها،،والغالب ان الحكم سيكون في صالحه،،،لأنه بكل بساطة هو الرئيس لهذه اللجنة الزجرية،فهل شباط سيزجر شباط؟

    ثالثا ان يقام آستفتاء تنظيري داخل الحزب،،للبت في استمرار شباط كأمين مشاكل لحزب الميزان،في عدمه ،فهل انتم أنتم جادين مع دمقرطة الحزب ايها المنتسبون لحزب الميزان؟

    رأينا :على السيد بنكيران اقامة حفل وداع سياسي مغربي لشباط،على الطريقة الفاسية،،،،ليتفرغ بعدها لمشاريعه في فاس،وباقي ربوع المملكة،

    حفل وداع لشباط،،،محير جهابذة سياسة الرباط

  • mohammed berghout
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:22

    لو سألت التاريخ لنطق باسم حزب الاستقﻻل ولو بحث في أعماق حزب اﻻستقلال ستجد السيد الأخ المناضل الكبير حميد شباط واقفا وقفة رجل ملبيا للخدمات الوطنية

  • moha
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 23:30

    شباط كنت وستظل أمينا لحزب الاستقﻻل بالرغم من الأقلام المأجورة

  • Hamid
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 00:00

    سؤال بسيط: هل هو حزب الستقلال أم حزب الإستغلال … هل السيد عادل بنحمزة هو فعلا الناطق باسم الحزب وهل يعي ما يقول … هل بقي للحزب ما ينقذ به ماء الوجه…

  • Marroki
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 00:27

    ألعب سياسية أو قوالب الزنقة لا غير ، و الفاهم يفهم وآآاع وا باراكا، بحال الأحزاب بحال التماسيح و الجنون راهوم هما لي كايحكموا، واووووووواع منكم.

  • hichamzair
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:23

    لقد أصبحت اليوم الديمقراطية في المغرب تواجه خطراً كبيراً ، وأكبر دليل على ذالك هو الحملة الشرشة التي تشنها الداخلية المغربية على حزب الإستقلال وأمينه العام حميد شباط بعد فضحه لكل السياسات التركيعية التي ما فنأ ينهجها المخزن إتجاه أبناء هذا الشعب فلا كرامة ولا شغل ولا عيش كريم .

  • حسن ملين
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:42

    الاستقلاليون ينتظرون سجن شباط ومتابعته على الخيانة العظمى لسياسة الوطن
    الاستقلاليون الشرفاء الغيورين على الحزب ينتظرون محاسبة شباط من اين كسب الأموال هو وأولاده وزوجته ؟
    الاستقلاليون ينتظرون بفارغ الصبر المؤتمر القادم لإقالة شباط وطرده ليرتاح منه المغرب والمغاربة
    الاستقلاليون الذين يريدون خيرا للمغرب لن يصوتوا على شباط بل يطالبون باستقالته وطرده من الحزب وإلحاق هزيمة شنعاء به لانه طغى وتجبر وظن انه لا يشعر بأى احد ولا يعتبر اى احد وانه فوق القانون لانه زعيم حزب وهو في الحقيقة زعيم المافيا والمرتزقة الذين ساندوه ووقفوا بجانبه طيلة اربع سنوات مضت تكبد فيها الحزب خسارة كبيرة أفقدته مرتبته ومكانته وقيمته كحزب وطني بامتياز
    لن نقبل بشباط أمينا للحزب وإلا فسنقوم بحملة ضد كل من يقف معه ليعيد انتخابه أمينا للحزب الذي يتبرأ منه أعضاءه ومناضليه
    اننا نطالب بفتح تحقيق حول ثروته من اين اكتسبها في ظرف عشر سنوات
    كل من يصوت على شباط فهو خائن لمباديء الحزب
    سيجند المافيا التى اعتادت الوقوف معه لكن لا زال في الحزب رجال سيقفون ضدهم ويحررون الحزب من هذا الطاغوت الخبيث الذي أدى الى انهزام الحزب

  • محلل
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:55

    كيف ما بغى تكون الأخطاء أنا لم أرى في حياتي متل هدا الأخرق..إبتعد عن الشأن السياسي يحتاج إلى تقنوقراط و خريجي الآكاديميات بميزة حسن جدا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة