البـّام يطالب بانتخابات نيابية في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل

البـّام يطالب بانتخابات نيابية في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل
الجمعة 8 يوليوز 2011 - 00:17

طالب حزب الأصالة والمعاصرة، ضمن بلاغ صادر عن مكتبه الوطني في أعقال اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم الأربعاء الأخير، بـ “تنظيم انتخابات مجلس النواب في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2011”.

وأردف البّــام بأنه “يدعو إلى أن تتحمل الحكومة الحالية مسؤولية تدبير المحطة الانتخابية القادمة دون اللجوء إلى آلية أخرى لهذا الغرض” وذلك لـ “نجاح هذه المحطة التاريخية الأولى والأساسية في تفعيل مقتضيات الدستور الجديد بما فيها قطع الطريق أمام الفاسدين والمفسدين”.

ورغم التواجد البرلماني الكمّي لذات الحزب المنتقد بشدّة من لدن شباب 20 فبراير .. إلاّ أن مكتبه الوطني لم يتحفظ في الإعراب، ضمن الوثيقة المتوصل بها من لدن هسبريس، عن “ضرورة تمكين البلاد من مؤسسات تشريعية وتنفيذية جديدة منبثقة من نص و روح الدستور الجديد” وذلك حتى “تستمد شرعيتها منه” وكذا “يؤكد تكريس تطبيق المنهجية الديموقراطية واحترام إرادة الناخبين”.

وعمل بلاغ قيادة حزب “التراكتور” على التعبير عن الاعتزاز بـ “الانخراط الواسع للشعب المغربي وتصويته الإيجابي على مشروع الدستور”، مع اعتبار النتائج الرسمية المعلن عنها إخبارا من لدن وزارة الداخلية “كتتويج لحوار وطني ونقاش عمومي غير مسبوق في تاريخ المغرب، عكس تنوع الآراء والمواقف وتعبئة كافة الفرقاء”.

وعدت ذات القيادة الحزبية تنظيم “البّام”، ومن خلال نفس الوثيقة ـ البلاغ، “مساهما بحماس كبير في هذا الورش”، وذلك من خلال “تقديم مذكرته” وكذا “المساهمة في النقاش وتنظيم ما يفوق مائتين من التجمعات والمسيرات عبر امتداد الوطن”.. واسترسل ضمن البلاغ بالإعراب عن التهاني للملك محمد السادس والشعب المغربي و”كافة قواه الحية” على “هذا المكسب التاريخي الذي يشكل نقلة نوعية في بناء وتحصين المشروع الديمقراطي الحداثي للبلاد”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ali
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 03:57

    on a une constitution qui concilie authenticité et modernité ( légitimité historique, légitimité démocratique) et on a un parti politique qui s'appelle authenticité et modernité alors a quoi sert bon le multipartisme et les elections. Ce parti a lui seul fera fonctionner la constitution et fera entrer notre beau pays le plus beau pays du monde dans le club des democraties les plus modernes du monde comme celle de la suede, du danemark du canada, des Etats unis de la france et de l'espagne.

  • berebere
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 10:50

    Je crois que le PAM n'a pas de place entre les Marocains, donc on a pas besoin à son point de vu sur les Elections 2011, mieux pour lui de céder car ils aura de bonnes surprises de notre part, on le connait très bien, ces objectifs vont ruines le pays.

  • bichri mohammed
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 13:38

    CEUX QUI CONSIDÈRENT QUE LE PAM EST CUIT SE TROMPENT.ATTENTION, SES MILITANTS ET SYMPATHISANTS
    SONT ANCRES AU SAHARA,FIEF DE MR BIAD ILLAH ET RHAMNA.CE PARTI PEUT RÉPÉTER SON SUCES

  • ZINEB
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 14:16

    Le PAM veut des élections rapides pour bien entendu ne pas avoir le temps de débarrasser la scène politique des voleurs et des pions de lhimma qu'il a placé par force partout au Maroc lors des dernières élections. l

  • med
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 15:56

    لا أعرف ما السر الذي يجعل بعض المتدخلين في المواقع الالكترونية بهجومهم على البام الى درجة لا يمكن أن يتصورها الانسان فهو لا يتحمل أية مسؤولية في الحكومة الحالية بل عبر التاريخ في المغرب فلم يسبق له أن قاد أية حكومة وطنية بل علينا أن نهاجم حزب الاستقلال الذي هو السبب حول الازمة الحالية التي يعيشها المغرب بل في كل فترة تحمل فيها مسؤولية حكومية الا ونعيش ازمات اقتصادية و اجتماعية …

  • MOULAY DRISS SLAWI
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 17:15

    Il a intérêt à se dépêcher avant que tout ce qu'il a pu réunir ; excusez l euphémisme pour ne pas dire usurper; ne s évanouisse dans la nature !!!Qui reconnaît d ailleurs bien ses droits .Si la prochaine échéance prend temps ; notre MEGAPARTI verra l effet de son dopage s estomper !!!!

  • noureddine
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 19:15

    The PAM and all the old political parties should leave the political scene and give floor to the Moroccan people because these don't represent us. They represent their own and the Makhzen interests as well as French interests

  • ismail
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 20:06

    حزب البا حزب مهم لتحريك الآلة السياسية بالمغرب نحن نحتاج اليه في الضرفية الحالية لكي لا يستفرد المستبدون من الاحزاب بكل المناصب ونسقط في فخ العبودية

  • ANA
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 22:54

    Mais pourquoi la photo de LHIMMA, il n''a pas démissionné ou quoi??

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 23:03

    حزب البام يريد انقاذ ما يمكن انقاذه في أقرب وقت .

  • yahya
    السبت 9 يوليوز 2011 - 00:30

    لم يستفد هدا الحزب من المحنة التي المت به ولازالت ..الا انه لازال مستمرا في تمرير اجندة المخزن الدى يضغط في اتجاه تسبيق الانتخابات النيابية على الجماعية لان المخزن اراد دلك ثم لان pamله العديد من الرؤساء-زور لهم فى 2009- بالجهات والاقاليم والجماعات المحلية. وهؤلاء الرؤساء لهم وسائل اكثر من غيرهم يستعملونها حتى يصوت عليهم الناس فيصبحوا برلمانيين .-وهدا نوع اخر من التزوير..ولهدا فان هدا الحزب يريد ان يلتف على الا نتخابات القادمة .وحتى لانقع فى هد ا يجب تسبيق الانتخابات الجماعية على النيابية .

  • bobdilan
    السبت 9 يوليوز 2011 - 04:05

    بسم الله الرحمان الرحيم, يقول الله سبحانه و تعالى <هل يستوي الدين يعلمون و الدين لا يعلمون>, طبعا لا ، البام أتى ليسرع من وتيرة الأوراش الكبرى التي أتى بها صاحب الجلالة و ليقضي على البلقنة الحزبية في المغرب, لقد سبق في تغييراته و رفع مطالبه ما نادت به حركة 20 فبراير, لكن تخوف الأحزاب التقليدية من مشروعه الثوري أرست شبيبتها الى الشوارع برفع شعارات ضده و ضد رموزه لجعله السبب في انتشار الفساد الدي نخر كل ادارات البلاد وا لغريب في الأمر أن لحزب جديد لم يحكم و لم تمر على تأسيسه أكثر من 3 سنوات,

  • Noureddine
    السبت 9 يوليوز 2011 - 15:31

    اينما وليت وجهك فثمة فساد. الفساد سيد هذه البلاد. فلا تلوموا شباب الثورة ياعباد. انهم ضاقوا درعا بالمفسدين الاواخر والرواد.

  • Mohammedi
    السبت 9 يوليوز 2011 - 19:13

    Si les partis politiques faisaient leur travail, le PAM n'aurait jamais existé.
    Les partis politiques se partageaient les gâteaux, ils se la coulaient en douce, profitaient à l'aise, La Koutla Watania le vrai mega-parti politique avec leurs syndicats sont toujours arrivés à bloquer le champ politique marocain: Ils ne pouvaient "gagner" en face de la Monarchie, Les autres partis tous groupés ne représentaient pas grand-chose. C'est cela qui a poussé à la création du PAM,

  • محمد الفقير
    السبت 9 يوليوز 2011 - 20:59

    أخي صاحب التعليق رقم 11 يجب أن نوعى بشيء مهم ألا وهوعدم تأخير الانتخابات لأن المفسدين يريدون ذلك. 1- لربح الوقت وحبك السناريوهات لإبقاء الوضع على ما هو عليه الآن 2- القضاء على هذا الحزب الذي أبان على جديته وخلق نقاشا سياسيا على جميع المستويات وسحب البساط من تحت أرجل الأحزاب التي قادت البلاد إلى الرشوة والمحسوبية وهي معروفة لجميع المغاربة، هي التي يجب محاربتها وإبعادها عن مصادر القرار.

  • ملاحظ
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 14:43

    طبعا التسرع مفهوم من حزب انصبت عنه كل احتجاجات الشباب العشريني.
    كل يوم يمر الا ويتآكل فيه هذا الحزب أكثر.
    تذكروا العجوز والبحر لارست همنغواي.
    حينما وصل الى بر الأمان كان كل ما تبقى من السمكة الكبيرة هو " سلسولها" العظمي.
    هكذا التراكتور.
    من ركب بسرعة ينزل بسرعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة