بنكيران: حكم ما قبل يوليو انتهى يا جلالة الملك!

بنكيران: حكم ما قبل يوليو انتهى يا جلالة الملك!
الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 00:18

“ليست غزة هي التي قهرت الطاغية مبارك، ولكن إرادة الله هي التي تدخلت بسبب الذنوب التي قام بها في حق غزة وأهلها، بعد أن ساهم في حصارها جوا وبحرا وبرا ووضع الحاجز الحديدي لإيقاف عمليات الأنفاق، التي يتعيش بها أهلها”.

تلك كانت عبارة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، خلال افتتاح الملتقى السابع لشبيبة حزبه بالقنيطرة، أمس الأحد 17 يوليو الجاري، تعقيبا عن حديث رئيس هيئة الوفاق الوطني الفلسطيني “جميل سلامة” حول حصار غزة وعلاقته بالثورة المصرية.

بنكيران، الذي اغتنم فرصة اللقاء السياسي بشبيبة حزبه، وجه رسائل سياسية تخص الوضع السياسي لمرحلة ما بعد التصويت على الدستور المغربي (الأول من يوليو 2011)، مؤكدا أن طريقة حكم العاهل المغربي قبل تاريخ الاستفتاء على الدستور قد انتهت، كما أن محاربة المفسدين أصبحت واجبا.

ويشارك في الملتقى السابع لشبيبة العدالة والتنمية، الذي يمتد من 17 يوليو إلى 24 منه تحت شعار “الشباب يريد.. مغرب جديد”، ضيوف من مختلف البلدان العربية بهدف تأطير شباب الحزب فكريا وسياسيا ودعويا بشكل مباشر، فضلا عن مساهمة فعاليات من الحزب الإسلامي وشركائه الاجتماعيين والدعويين (حركة التوحيد والإصلاح، الاتحاد الوطني للشغل، منظمة التجديد الطلابي..) في الورشات التكوينية واللقاءات المفتوحة مع الشباب.

الشعب يريد حكما جديدا

وانسجاما مع ثلاثية الشعار الوطني المغربي (الله، الوطن، الملك)، شدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على ثلاثة ركائز اعتبرها ضرورية لتجديد الثقة في الفعل السياسي وضمان استقرار المغرب وهي: الحفاظ على المرجعية والهوية الإسلامية (الله)، والوحدة الوطنية مع الشرفاء (الوطن) من دون المفسدين و”الباندية”، والتمسك بالملكية اختيارا سياسيا وقائدا للثورة البيضاء.

وقال بنكيران إن حزبه قال “نعم للملكية والدستور”، ولكن لابد من التغيير والقيام بإصلاحات حقيقية، ولم يوقع شيكا على بياض ولم يأخذ درهما من أجل هذا التصويت، بل هدفه “تدعيم استقرار البلاد”، مشيرا إلى أن حزبه يتحفظ على تسريع موعد الانتخابات دون مراجعة إجراءاتها القديمة، لأنها ستكون فاشلة وتفرز نخبا مفسدة.

وأوضح أن حزبه ليس ضد نزول الشباب للشارع للاحتجاج لنيل مطالبهم في الشغل والتعليم والصحة، ولكن المرحلة لم تعد من أجل إسقاط النظام، بل من أجل تصحيح المسار ومقاومة الفساد والاستبداد وتوضيح المواقف والقطع مع “قطاع الطرق”.

وأبرز بنكيران أن التلاعب في الانتخابات والتحكم فيها والإبقاء على المعتقلين ظلما في السجون، سيعيد إشعال الشارع المغربي ويدخل البلاد في مرحلة لا لون لها ولا رائحة.

واعتبر بنكيران المرحلة المقبلة لما بعد الدستور “صعبة”، لأن محاربة المفسدين والمستفيدين من الريع والمغتنين من “صداقة الملك” تبقى “واجبة”.

وحدد بنكيران ثلاثة شروط لإنجاح الثورة الهادئة وتعزيز الثقة بين الفرقاء السياسيين بالمغرب، وهي:

ـ التأكيد على المرجعية الإسلامية للدولة، وهي ليست تدخلا في الحرية الشخصية، وإنما هي عدم إشاعة الفاحشة والشذوذ والمعصية في الشعب المغربي، موجها الشباب إلى عدم الانجرار إلى نقاش حول هوية الدولة المغربية: مدنية أو دينية، بل التأكيد أنها إسلامية وفقط.

ـ الحفاظ على الملكية: بعمقها التاريخي، الذي يمتد لـ 12 قرنا، وقال بنكيران مخاطبا العاهل المغربي: “بكل محبة وصدق، أقول لك يا جلالة الملك إن طريقة حكم ما قبل فاتح يوليو قد انتهت، وشعبك صوت بنعم لتستمر في حكمه من خلال نخبة نزيهة تدافع عن مصلحة الوطن، فكفى النخبة المحيطة بك ما جمعته من أموال وامتيازات طيلة خمسين سنة، فالشعب يريد حقه وكرامته، وأنت قائده في هذه الثورة ونحن معك.” محذرا من الاستمرار في التدبير الحالي من دون القيام بإجراءات سياسية وقانونية تجعل الدولة تتصالح مع الشعب وفي خدمته، وليس هو في خدمتها.

ـ الحفاظ على الوحدة: مع النزيهين والشرفاء، وليس مع “الباندية” والمتآمرين على البلاد.

فلسطين في الملتقى

وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن المغرب جعل الدفاع عن القضية الفلسطينية “أولوية وطنية”، مشيرا إلى دعم المغاربة لجهاد صلاح الدين الأيوبي وما يحفظه التاريخ من زيارة المغاربة لبيت المقدس أثناء رحلة الحج، ولكنه المغاربة لا يفعلون اليوم: “لأنهم يرفضون أن توقع إسرائيل على جوازاتهم”.

وأكد أن إرادة الله هي التي تدخلت بقوة فحطمت “الفرعون” مبارك بسبب مساهمته في حصار أهل غزة، وليس ذلك بحيلتنا أو علمنا فـ”النصر من عند الله”، “وإن تنصروا الله ينصركم”.
وكان جميل سلامة، الكاتب العام لهيئة الائتلاف الوطني الفلسطيني قد أشار في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، إلى أن أحد أسباب الثورة المصرية هو الانتفاضة على الطاغية “مبارك” بسبب حصاره لأهل غزة.

وقال جميل سلامة: “إن غزة ترفع من ينصرها وتسقط من يحاصرها”، آملا أن تعود مصر لدورها المركزي في قيادة الأمة العربية والإسلامية.

وأوضح المناضل الفلسطيني: “لم نكن نراهن على الأنظمة في دعم فلسطين وغزة، لأن هذه الأنظمة كانت تخدم مصالحها الخاصة، ولا تملك حريتها”، مؤكدا أن:”العبيد لا يبنون حضارات”.

وقد خصصت مجموعة من الورشات والمحاضرات حول القضية الفلسطينية وآفاق المصالحة والقدس والقيم، يشارك فيها كل من قاضي فلسطين “مصطفى يوسف اللداوي”، و”جميل سلامة” والمفكر الفلسطيني “سعيد خالد الحسن”.

وأعرب محمد الهلالي، النائب الثاني لرئيس حركة التوحيد والإصلاح، أن مشاركة التوحيد والإصلاح في الملتقى يأتي تدعيما للشركة الإستراتيجية بينها وبين حزب العدالة والتنمية وباقي الديمقراطيين لاستكمال الأشواط المتبقية من عملية الإصلاح في إطار استقرار البلاد.

وقال الهلالي إن حركة التوحيد والإصلاح مستعدة لدعم حركة الشباب دينيا وقيميا باعتبار أن الجهود التربوية والقيمية تولد رقابة الله والنزاهة والشفافية في صيانة المؤسسات والمال العام ومحاربة الرشوة.

وأضاف الهلالي أن درس الاستثناء المغربي يكون بـ”كنس المفسدين وإطلاق سراح المظلومين والتجاوب مع مطالب الشارع المغربي وإنصاف الأئمة والعلماء وتأويل الدستور تأويلا ديمقراطيا”.

رسائل عبر الملتقى

وفي تصريح لموقع إسلام أون لاين، قال مصطفى بابا، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، إن أول الرسائل السياسية من الملتقى هي ضمان حضور الشباب في السياسة، والسياسة لا يمكن أن تمر إلا عبر الشباب وهي خادمة لمصالحه، وعلى الشباب اليوم أن يتكلم وينخرط في صناعة القرار والسياسة داخل بلده.

وأوضح بابا أن شبيبة العدالة والتنمية تناضل: “لتحقيق الديمقراطية الداخلية أولا، ووضع الآليات الحقيقية من أجل تجديد النخب داخل الحزب وإيجاد مواقع تأثير للشباب، والآلية الديمقراطية هي أنجع وسيلة لتحقيق هذه الغاية وتمثيل حقيقي للشباب سياسيا يمكن من محاسبة ومتابعة أداء قيادات الحزب”.

ويشارك في الملتقى نخبة من القيادات الفكرية والسياسية والتربوية لتشريح الوضع العربي ما بعد الثورات العربية وتحليل واقع الأمة العربية والإسلامية، ووفود من مختلف البلدان العربية، فضلا عن فعاليات سياسية وفكرية من قيادة حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، وأخرى فنية (مجموعة السهام، المنشد السوري محمد حوى، والفكاهي المغربي مسرور المراكشي).

ويحضر الملتقى السابع كل من الشيخ راشد الغنوشي وعبد السلام رفيق (تونس) ومحمد ناصر عارف (الإمارات) وصبحي صالح (مصر)، مصطفى اللداوي وجميل سلامة وسعيد خالد الحسن (فلسطين)، محمد المختار الشنقيطي (مويتانيا)، جمعة القماطري (ليبيا)، محمد فاتح الراوي والمنشد يحيى حوى (سوريا)، عدنان الحميدان (الأردن)، حواس سينكر (الجزائر)، نواف القديمي (السعودية) ووفود من تركيا والسودان، فضلا عن رموز فكرية وسياسية ودعوية مغربية من الهيئات الشريكة لحزب العدالة والتنمية.

وحول استدعاء الأهداف المرجوة من استدعاء ضيوف خارج المغرب، يؤكد عبد الله بوانو، مسؤول العلاقات الخارجية، أن:”الهدف الرئيس من استدعاء مختلف الحساسيات الفكرية والسياسية العربية والقيادات الإسلامية، هي فرصة للتواصل المباشر بين شباب الحزب وهذه القيادات والوقوف عمليا على مناطق نجاحاتها وإيجابياتها والاستفادة من جوانب الإخفاقات لتجنبها في الممارسة السياسية”.

وأضاف بوانو أن: “حضور هذه الحساسيات الفكرية والسياسية في الأوراش التأطيرية سيمكن الشباب من الاطلاع على مستجدات الحراك الدولي، سواء في فلسطين أو باقي البلدان العربية، وتبادل التجارب والقيم تعزز دور المؤسسات والأفراد في ترسيخ هذه القيم”.

http://www.islamonline.net

‫تعليقات الزوار

75
  • لا محيد لا محيد عن دستور العبيد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 01:26

    شعاركم الحقيقي والواقعي هو :
    لا محيد لا محيد عن دستور العبيد
    فلا داعي للتلاعب بالكلام
    ليس هناك نعم للحكم المطلق وللشعب في نفس الوقتا

  • Souiri
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 01:57

    Ben Kirane est pour UN Maroc conservative et intolerant, nous voulons UN Maroc modern, democratic, pluralist et acceptant son diversite ethinc, culturel et protegeant les drois personnel de chaque Marocain.

  • adnan
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 03:10

    excuse moi Mr Benkiran
    en parlant de la dimocratie et les droits et tous j ai remarqué que tous est present ainsi les etranger sauf vos
    confrres de l3del wa ilihssan les premiers militants des droit et de la liberté

  • BOUCHRA
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 04:14

    استغلوا الفقر والأمية استغلوا المساجد والاسلام استغلوا وسائل الإعلام العمومي استغلوا الادارة والجماعات المحلية استغلوا المال العام استغلتوا الاطفال استغلتوا الشمكارة استغلوا تزوير الاداري
    من اجل تمريرالدستور الممنوح اين هي الديمقراطية؟؟؟؟؟؟
    الدستور الممنوح بدأ تعيسا وسينتهي تعيسا

  • يوسف
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 06:28

    يالتوفيق إن شاء الله
    يالتوفيق إن شاء الله
    يالتوفيق إن شاء الله

  • abou jassim
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 06:51

    نعم نؤيد السيد بنكيران و حزبه في نضاله من أجل القضاء على الفساد و إبعاد المفسدين من المشهد السياسي المغربي , حتى يتسنى لنا معشر -المغاربة- بناء دولة الحق و القانون , دولة حديثة تحافظ على أصالتها و مرجعيتها الإسلامية , دولة تواكب تطورات العصر إقتصاديا و إجتماعيا و سياسيا خالية من الشذوذ الفكري و التربوي الهدام لقيمنا الإسلامية النبيلة .

  • jarkom
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 07:33

    عذرا سيدي لستم أنتم من نقل المغرب لحكم جديد بل هي ل 20 ف من تضرب في شوارع و أنتم تأكلون تمارها

  • tmaskan 7ta tmakan
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 07:58

    Avec un tel discours, le Maroc rentre dans une période d'instabilité politique…. vous verrrez !!! Avec un tel discours, qui rappelle celui de l'Algérie des années de Ben Alhaj, le Maroc perdera sa marque de pays tolérant. Un tel discours laisse présager une chasse aux sorcières sur le plan intérieur, et l'effondrement du soutien extérieur au Maroc de la part des occidentaux. Croyez-moi : l'Algérie est aux anges. Eh oui, en politique, tout se maintient ! Et

  • بدا بدياولكم
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 08:13

    يمكن كلامك صحيح لان الفعل هو الي تيصدق الكلام ولكن العناصر لي عندنا في الرشيدية راه ناعسين و ماصالحينش للقرن 21 بغينا محاربة الفساد دون اغفال الابداع وطرق جلب الازدهار للمدينة الصيف عندنا ميييييييت بالمقارنة مع المدن الاخرى لا مهرجانات لا امسيات لوكان ماش شوية العروسا خاص لي بقا اعزينا بحايلا واقعانا شحاجة الشباب كالس ف القنوت بحالوا بحل المتقاعدين كيتسنى …..

  • تعدر علي الحضور
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 09:58

    السلام عليكم
    العدالة والتنمية راقية والحمد لله في كثير من الاشياءودائما تتحفنا بكثير من الانجازات ادام الله لها الود والسلامة وحسن العمل

  • hiba
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 09:59

    السلام عليكم ان اوافق الرأي مع السيد بنكيران في كل شيئ يقول أو يفعل لانه دائما يقول الصواب

  • marocain
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 10:31

    مواقف رجولية

  • Habri
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 11:06

    الشبيبة الحزبية هي مستقبل الا حراب.توجه صحيح…يعطي اكله في المستقبل.

  • سفياني
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 11:12

    موقفكم من الربيع العربي كان في مستوى الحدث لكنني انصحك بالرجوع الى الواقع والتحلي بشيء من التواضع بالكف عن ممارسة خطاب انتخابي قبل موعدها و الكف عن مهاجمة البام باساليبه التى مورست ضدكم من قبل .
    وكما تعرفون فان تاسيس البام كانت لضرورة موضوعية لملا الفراغ الدى لم تستطع الاحزاب الاخرى ملاه. كما هو العادة في المسار السياسي في المغرب بما يسمى بالاحزاب الادارية.

  • marocain
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 11:12

    mr benkiran se vois déja premier ministre

  • سلام
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 12:15

    نحن معكم يا حزب العدالة و التنمية قلبا و قالبا و انشاء الله في موعد الانتخابات القادم ما كاين غير حزب العدالة و التنمية الي نصوتوا عليه لانه هو الدي يستحق و اتمنى من الشبيبة زيارة المناطق النائية و البوادي و القرى تلك المناطق هي التي تساعد على دعم الفاسدين في الرشوة و شراء الاصوات بسبب الامية و لامبالاة في المناطق القروية يجب نشر التوعية فيهم و فهم ما يدور حولهم و انهم لا يجب ان يسمحوا بتكرار ما يحصل في الانتخابات السالفة من تزوير و شراء اصوات و رشوة و ان يصوتوا بضمير جماعي يطمح للتطوير

  • amazighi
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 12:33

    إلى الأمام يا PJD نحن معك حتى تحقيق النصر إن شاء الله .هذا هو الحزب وإلا فلا.

  • إلى صاحب التعليق9 ولد الرشيدية
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 12:57

    يا أخي لا تتحدث باسم رشداوة نخن لا نريد لا مهرجانات ولا تخربيق خاوي إيلا باغي المهرجانات سير لأكادير ولا كازا ولا مراكش وتفطح مع راسك أما حنا باغيين هادوك الاموال التي تنفق على إفساد عقول الشباب تنفق في مشاريع المدينة . أش خصك ألعريان …. الرشيدية تبرك الله خاصها غير المهرجانات. نتمنا تكون فهمتني أوزون…… وتحية لناس الرشيدية الذين يعرفهم القاصي والداني بما يتميزون به.

  • nash
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:03

    أتساءل بعيدا عن العواطف و الدوافع البراغماتية التي ميزت العديد من التدخلات التي تحيلنا إلىالخطاب السياسي الذي كان متداولا إبان سنوات الرصاص،أين كان هذا الحماس قبل الإستفتاء؟لماذا سكت الحزب عن النواقص التي رافقت تطبيقه؟لماذا غاب هذا الخطاب عن مداخلات بن كيران خلال رحلاته عبر المغرب لتبرير اختيار حزبه التصويت بنعم؟
    لكن أسي بن كيران كشر عن أنيابه و عاد لمزايداته التي ميزت خرجاته ليلة 20 فبراير،مما يؤكد إحساسه القوي بأن لا شيء تغير وبالطبع سيكون حزب المصباح الخاسر الأكبر في الإستحقاقات القادمة

  • ادريس
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:08

    هيهات وبعد وشتان أن تصلح ما أفسدته يا بنكيران….لن نلدغ مرة أخرى ولن ينطال كلامك على أحد بعد اليوم….

  • rachid
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:21

    PJD le plus des partis marocains qui mérite notre confiance
    votez PJD vous avez tout essayer gauche droite libéraux laic
    la seule et unique solultion pour cette nation est l'islam que l'on accepte ou pas je vous le jure je ne vois pas d'autres remédes.
    salam alaikoum

  • بلحاضي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:36

    ما أصعب العمل والثبات على المبادئ والحمد لله نحتكم الى الديمقراطية,صحيح ان أفكار العدالة والتنمية لا تعجب الكل وهذا طبيعي المهم الشفافية والاحتكام الى الصناديق والاستماع الى الرأي الاخر واحترامه

  • العياشي ك
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:42

    بعدما تم تجريب كل التيارات السياسية من يسارية ويمينية وإدارية ……جاء اليوم دور حزب العدالة والتنمية ليقول كلمته ،ومن المنطقي أن نمهد لهم الطريق ونساعدهم على الوصول لسدة الحكم ،وبعد ذلك نحاسبهم …..وأملي ككثير من المغاربة أن ينجح مناضلوا هذا الحزب في مشوارهم السياسي ،ففي نجاحهم سيعود الإعتبار للفعل السياسي ….وسيكون الفائز هو الوطن…حيث أن اخفاقات التجارب السياسية السابقة أدت بالمواطن إلى العزوف عن العمل السياسي ،وأصابته بالإحباط …وهذا ما فتح المجال للمفسدين كي يتحكموا في مصيرنا.

  • يونس
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:47

    نحن مع العدالة والتنمية دائما لان فيها الشرفاء والنزهاء، وسنصوت عليها في الانتخابات ان شاء الله…

  • ابو الياس
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:56

    حنا ماشي معكم لا قلبا لا قالبا بانت حقيقتكم للعيان اكثرت من التملق خسرت كثير من اصوات الشعب الحقيقة غدي الدركها في هاد النتخابات الى كنت شفافة

  • ما بني على باطل فهو باطل
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:57

    لن تنجحوا أبدا
    لأن ما بني على باطل فهو باطل
    دستور غير ديمقراطي، بطرق غير ديمقراطية
    تقرون انتم أنه مزور إلى حد ما وبلوائح مطعون فيها…
    ومغرب مخرب تريدون ان تعيدوا له ما فعل به الاستقلاليون
    الذين أكلوا ثمرة جهاد رجال المقاومة كما تأكلون ثمار 20 فبراير
    سوف ينتهي بكم الأمر إلى مزبلة التاريخ لأن العصر ليس هو القرن الماضي

  • ابو العربي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 13:58

    السلام عليكم اقول للسيد بنكيران الى للامام دوما وان شاء الله ستنتصرون

  • Benkirane et l'Algérie de Ben Alhaj
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 14:07

    Je lance un pari devant Hespress : le Maroc d'après le premier juillet ira mal, très mal. Moi, Abdelali, prévoit un recul des investissements étrangers d'ici peu. CE DISCOURS DE BEN ALHAJ en Algérie des années 80-90, sera catastrophique pour le Maroc. Le Maroc n'a pas de pétrole ; seule sa marque de tolérance attire les capitaux. Mais avec un tel discours religieux et liberticide, la caisse de l'Etat se videra. Benkirane compte sur la lutte de la corruption pour la remplir, mais il se trompe

  • Noureddine
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 14:21

    المغرب الجديد (ان كان هناك مغرب جديد) ليس انتم من اتيتم به، بل شباب 20 فبراير الذين حققوا ما لم يحققه أي حزب في حياته كلها. المشكل ليس في الدستور بل في الاحزاب و كل المؤسسات التي الفت الكراسي و الاكراميات رغم الروائح الكريهة التي تفوح منها.

  • عدالي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 14:30

    صوتنا كحزب ب"نعم" عن دستور جديد تعتريه نقائص تغليبا لمصلحة الوطن وحفاظا على استقراره،ب طراعية واختيار وليس تزلفا او رغبة في جني مكاسب حزبية او شخصية. لكن اقول لاستاذ بنكيران امين عام حزبنا الذي نحبه ونجله ونقدره باعتباري عضو فاعل في الحزب، اننا لن نقبل ان نستغفل او نستبلد او ان يستغل حبنا للوطن للتراجع عن الاصلاح. اننا مستعدون للتضحية بكل غال ونفيس من اجل ان ينعم هذا الوطن بالاستقرار وان ينعم مواطنوه بالكرامة والحرية والديمقراطية ولن نسمح بعودة المفسدين وسنلتحق بالشارع اذا اقتضى الامر ذلك.

  • مراقب
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 14:40

    بنكيران هو رجل المرحلة لأنه تتوفر فيه ميزات عدة: الإعتدال ،التدرج ،التمسك بالهوية الإسلامية ،الشجاعة ،الحرص على النظام العام و أمن المواطن ،الصراحة ،ولايساوم النظام إلا بالحفاض على القيم الإسلامية ودعم الديمقراطية والحريات العامة و بناء الثقة مع الملكية لأنه يراها ضامنة للإستقرار في المغرب لأنها تحسم مسألة السلطة ،وهوهنا يفرق بينها وبين المخزن المتمثل في اللصوص ،المفسدين ،الظالمين، أرجو من النظام القائم أن يتصف بنفس الأوصاف لتجنيب المغرب ما نخشاه جميعا وأن يقوم بثورة هادئة نحو ديمقراطية حقة.

  • skander
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 14:49

    يالتوفيق إن شاء الله

  • ismail
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 16:18

    اي ارتجال تكلم به بنكران فان كلامه يطعن اوله اخره .

  • bilal
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 16:41

    نحن وراء كل الشرفاء أمتالكم من أجل غد أفضل لهدا البلد

  • SAMI
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 16:42

    bravo Mr Benkirane mais il faut chasser les fifi du maroc car ils sont pas des marocain quand tu seras 1er ministre inchaallah

  • البيوتي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 16:51

    اقولها بكل صدق لم اعرف في المغرب حزبا سياسيا كحزب المصباح انه النموذج والقدوة في كل شيئ اقول هذا الكلام وانا لم اصوت يوما في حاتي لا لهذا ولا لذاك لاكني اليوم اجد نفسي مستعدا للتصويت بعد اتضاح الرؤية وبعد قراءتي الخاصة للخريطة السياسة في بلدنا ثم بعد المواقف الديمقراطية الوطنية لحزب الفنارولهذا سوف يكون اول واخر صوت في حياتي ادلي به في المحطات القادمة بعد مروراكثر من 6 محطات انتخابية لم اصوت فيها لاحد سيكون بحول الله لفائدة حزب العدالة والتنمية شكرا لكم يا فرسان المغرب

  • hacker
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 17:00

    السلام عليكم
    قرات بعد التعاليق و ارى اصحابها اما علمانين او حاقدين على بن كيران او ما يسمون انفسهم المتفتحين و المدنيين وهم المشبعين بالفكر الغربي عبر قنوات الاباحة و قنوات الافلام والكارهين للدين الاسلامي
    السيد بن كيران كل ما دكره لب المنطق و العقل و كل الاحزاب اخدت حصتها اعتقد الان جاء دور الناس التي تعرف الله

  • hacker
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 17:00

    فقط ملاحضة انا لا انتمي لا للعدالة و التنمية و لا لاي حزب نحن لا نهتم بتغيير الدستور و لا للغزعبلات من يريد تغير الدستور ايادي خفية تتوق للسلطة فقط لا همهم البلاد و لا الشباب
    كفا من كترت الدساتيور والمدونات وووو حبدا لو ناضلتم من ا جل تطبيق و لو 50% من الحبر الدي على الاوراق مخباء في الرفوف و بالعربية خاصنا نطالبو باصلاحات اجتماعية او من تعليم بطالة فساد في جميع القطاعت و نساو الدستور

  • احمد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 17:40

    لكل من يؤمن بهدا الخطاب اقول ان في المغرب من يرى ان استغلال الدين و القضية الفاسطينية لن يحل مشاكل المغرب، لن يساهم في توظيف العاطلين، و لا في تحسين ظروف عيش الفقراء بالبوادي و الحواضر و لا في الحد من حوادث السير المميتة و لا في الرفع من جودة التعليم. ادا اراد هدا الحزب ان يكون حزبا سياسيا فعليه الا يستغل الدين للدعاية و عليه ان يقدم برامجا سياسية للتشغيل و التعليم و الصحة و التجارة و الصناعة الخ . اما خطاب الكراهية و الاقصاء و التكبر و الوهم فلن يزيد المغرب الا عزلة.

  • Sara
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 17:57

    Vous avez perdu votre dernière carte dans ce réferendum on veux pas de vous au parleman on veux des Hommes qui pensent à nous on a plein de problème par exemple nous à Mohammedia on vis dans une polution mortèle plus une poubelle insuportable personne n'a jamais paler de ça au parleman l'argent des impôts des plus grandes sociétés au maroc vous les prenez et nous on ai massacrés. voici ce dossier montrez nous qu'est ce ce que vous pouvez faire on veux des faits non bla bal bla

  • ابو نوفل
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 18:40

    انصح حزب العدالة والتنمية ان لايطمح للحكم في الفترة القادمة لانه سيحرق على محرقة الشارع إلا إذا كان لديه مجادليت مقنعين متمرسين في النقاشات السياسية على المستوى الاعلامي يعضده برنامج مسطر واضح الاهداف وواضح سبل تحقيقها في جميع الميادين اقتصادية واجتماعية وسياسية. ان الفترة القادمة اصعب من الحالية ففيها سيتعلم المغاربة السياسة التعاقدية بالبرامج الانتخابية وفيها سينزل الدستور بقوانينه التنظيمية وفيها يجب ان يشعر المواطن ببدأ التغيير على مستوى المساءلة وحسن التعامل مع الادارة. فهل استعد لهذا كله؟

  • aziz
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 18:50

    لدي تحفض على ما جاء في مقال السيد حامي الدين المنشور على صفحة هيبريس تحت عنون(حامي الدين: معتقل تمارة موجود والملكية في المغرب تغامر بمستقبلها.(والدي يتعارض مع قراته و سمعته في المؤتمرات الصحفية للسد بنكيران لدالك نريد منكم تويضيح شامل لتوجهات الحزب و فكاره المستقبلية التي نريدها ان لا تخرج عن اطار الدستور الجديد وشعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • احمد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 19:58

    بالله عليكم هل هناك شخص من حركة 20 يضاهى السيد بن كيران اعطيونا شي واحد .

  • مغربي و كفى معتدل
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 20:15

    بن كيران يسير بخطى ثايتة و بحكمة و مساير الأحداث و واضع رجليه في الساحة رغم كلامه الشعبي الذي ربما عليه تحسينه إن هو أصبح أول رئيس للحكومة في المغرب..يخطئ من يريد مزيدا من الديمقراطية و الفساد لم يحارب بعد..و يخطئ كذالك من يريد المزيد من مماسة السياسة و الفساد مازال متراكما.
    بن كيران عليه حمل ثقيل ثقيل ثقيل ..لم يكن أحد يتوقع أن يتحمله هذا الشخص.
    إوا خويا بنكيران دير أعصابك في الثلاجة و شوف بعيد .و تسانس بواحد الحاجة ..غي الدار الخدمة ..الخدمة الدار . حارب الفساد و قطاع التليفون على المفسدين .

  • أحمد الغماري
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 22:33

    لا يوجد سياسي أو داعية بمنتهى الوضوح والصراحة والصدق وأخيرا الشجاعة بالمغرب مثل عبد الإله بنكيران مهما اختلفنا معه أو أيدناه ، إنه رجل المرحلة ومن مصلحة حركة 20 فبراير ومن يدعمها أن لا يخلق عدواة معه،

  • salam
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 22:35

    Merci pjd on compte sur vous inch Allah

  • ناصح
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 23:00

    السلام عليكم
    ان كنت اسي عبد الاله تتحدث عن الديمقراطية وتتحدث عن اعادة اللوائح في الانتخابات المقبلة فلما لم تطالب بدلك في الاستفتاء الدستوري باعتباره اسمى القوانين وفوق كل اعتبار ام ان الدستور في نظر سيادتك اهون من مقعد برلماني,تغضون الطرف عن التزويرات التي مورست في التصويت بنعم .وانتم تمحسبون على التيار الاسلامي فتقبلون بالتزوير ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول – الا وشهادة الزور- ويكررها والله عز وجل يقول -اعدلوا هو اقرب للتقوى ..- تدسون على الدين لاجل المصلحة فلا ثقة لكم عندنا .

  • كمال
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 00:26

    انا هنا لست ضد كل من يناضل في حق هذا البلد ولكن هناك من يتلاعب بحقوق الاخرين فان هذه التحركات الذي يعرفها المغرب هي بفضل المغاربة وشارع وليس اي من كان يقول ان هذا الحزب اوذاك كان له دور فعال
    الاان مجموعة من الاحزاب كان لها دور كبير في التغيير
    الى ان بعد المؤسسات مثل اليسارين….

  • اديب
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 00:44

    اظن ان مثل هده الاعمال الجليلة التي يقوم بها حزب العدالة والتنميةبالنسبة للشباب شيء يشكر عليه. ربما هو اول حزب يسير في تاطير شباب الغد.ولو قامت به الاحزاب الاخرى في عهدها السابق لما وجدنا على راسهامسؤولين مفسدين.لان التاطير هو الدي ينقص الاحزاب وبالتالي اصبحت ضعيفة.وغطت ضعفها باصحاب الشكارات.وهدا ما وصل اليه المغرب تضخم في الفساد- الرشوة – الزبونية والاستبداد.اظن ان المرحلة المقبلة.ادا وضعنا الدستور على سكته الحققيقية.سوف لن يبقى الا من له ركائز ومقومات مبنية على اسس متينة. وهدا ما نطلبه.

  • un passant
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 01:54

    tu veux etre le premier ministre prochain mais mon vieux il nous faut un expert il y,a des marocains qui n,appartient a aucun hizbe mais qui sont des cerveaux comme quelqu un que je connaissais et qui est maintenant au maroc cette homme la derigeait la plus grand bank aux etats unis,

  • المسمسة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 01:55

    تبارك الله عليك السي بنكيران راك ديما فالطوب راك نتا هوا أردوغان ديالنا إن شاء الله
    إن نصر اللل قريب ان شاء الله نتا هوا الوزير الأول المستقبلي اللي كايتمناه الشعب المغربي
    الله الوطن الملك.. ظ

  • brahim tahala
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 04:15

    je suis avrc bn kiran un homme qui veut vraiment avec son equipe d'apporter le bien etre au maroc. et pour resumer je veux dire un mot à ceux qui sont contres bn kiran et le pjd lfam limaygol khir yaskat khir

  • mahmoud
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:37

    tu dois terminer ta demagogie , dieu n'a rien a faire ici , si comme tu dis est vrai , pourquoi israel est toujours la et il est forte et entoure des pays et des fidels de dieu. merci hespress

  • محمود
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:39

    نحن مع العدالة والتنمية دائما لان فيها الشرفاء والنزهاء، وسنصوت عليها في الانتخابات ان شاء الله…

  • أبو ريحان
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:05

    هذا الملتقى الذي تنظمه شبيبة العدالة والتنمية، والذي سيدوم أسبوعا كاملا، أعتبره هو المهرجان الحقيقي الذي يفيد شبابنا المغربي في الكثير من الأوراش والأنشطة عبر تواصله المباشر مع فعاليات دينية وسياسية من داخل المغرب وخارجه. أليس من الأفيد للشباب وخاصة في هذا الوقت من السنة، أن يكون في موعد عظيم مثل هذا كي ينهل ويأخذ من أفكار العلماء المدعوين الذين سيقدمون النفع الكثير بدون شك، بدل أن نوجه هذا الشباب إلى الشارع حيث سيلتقي مع الكثير من المفاسد وأخص بالذكر مهرجانات الفضائح والعري وهز الأجسام،

  • kalimiro
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:39

    .ترى بنكيران يدافع عن الدستور كما يدافع عن احد ابنائه.ويعرف اكثر من غيره نواقص هذا الدستور.بل يقول نحن لسنا بحاجة لإصلاح الدستور.

  • منصف
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:54

    حزب العدالة و التنمية سيضرب بقوة في الانتخابات المقبلة لانه اختار ما اراده الشعب
    التغيير السلمي اسلامية الدولة و امارة المؤمنين التي تتجلى في الملك محمد السادس
    هذا ما يريده الشعب. الى التغيير التدريجي خطوة خطوة بيت بيت دار دار الى الامام

  • نقروش
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:09

    اتمنى لكل المؤتمرين التوفيق في مهامهم

  • هذا الرجل يملى عليه
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:09

    بن كيران ليس له مثيل يقول أحد المعلقين
    يا للسخرية والحماقة والتخلف
    هذا الرجل يملى عليه
    وقال بصراحة أنه سيكون ضد الشعب
    إذا ما تقلصت صلاحيات الملك
    أي أنه مع الملك
    نقطة.

  • samir
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:14

    c'est vrai qu'on a presque tous voté pour la nouvelle constitution et je pense qu'il y aura pas un changement car les même visages reste dans des postes sensibles .

  • منصف
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:29

    حزب العدالة و التنمية حزب يستغل الإسلام و مشاكل العرب للوصول الى السلطة.. يدعي النزاهة و العدالة و لكن أفكاره و سياساته عروبية عنصرية تسعى الى فرض ثقافة مشرقية مناقضة للواقع و للعلم في المغرب.. يحاول الحزب كعادته الركوب على القضية الفلسطينية لإيهامنا أنها أيضا قضيتنا.. أقول لك يا بنكيران بأن الفلسطينين يعتبرون القضية الفلسطينية قضية العرب و بالتالي فنحن الأمازيغ هذه القضية ليست قضيتنا و لكن نتعاطف معها كباقي القضايا الإنسانية بالعالم.. نحن نريد حزب مغربي يحمل هموم المغاربن و ليس هموم المشارقة

  • وكال رمضان حسب التعريف الجديد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:16

    والله العظيم انا لا افهم هؤلاء القوم
    يقولون :
    1 الدستور الجديد لم يتوافق عليه صياغته كل مكونات الشعب
    2 هناك عيوب ونقائص كثيرة تعتري الدستور
    3 الاستفتاء على الدستور كان يشوبه بعض التزوير (بعض ان لم يكن كله)
    4 نطالب باصلاحات فوريه
    ثم بعد ذلك يقولون ان الشعب قال كلمته بكل ديموقراطية واختار مسارة الاستراتيجي
    واذا كنتم فعلا تريدون اصلاحات جذرية لماذا لم تضمنوها في الدستورالجديد ام نها استعصت عليكم تحت ترهيب وترغيب النظام
    ما اراكم إلا وقد فاتكم القطار

  • نورة بسعيدي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:18

    الى كل من يهمه الامر ان الانتصار لا يولد وحده’ بل لابد من بذل مجهود ودفع الثمن غاليا حثى ينشر العدل والمساواة والغالبون هم المؤمنين العاملين في سبيل الحق ونشر االمبادئ بدون انتظار المكافاة من احد الا من الله الكبير المتعال وسيجازيهم احسن الجزاء .

  • abdd
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 17:33

    ان السيد بن كيران هو رجل الرحلة المقبلة
    الحزب الوحيد الدي مازال له الوجه للتكلم اما الا حزاب الاخرى فقد سقط القناع عنها
    ولست منتميا لاي حزب
    وان لم ينجح هدا الحزب في الانتخابات القادمة فوداعا للدمقراطية في المغرب اغلب المغاربة مع حزب العدالة والتنمية في المغرب في الا فكار وفقكم الله وابعد عنكم اولاد الحرام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • oueld asfi
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 18:06

    le pjd n avait pas le choix de prendre une decision dificile cest a dire oui a la constitution.car il est pris par des corrompus silencieux qui ont fermes la bouche comme la gauche traditionnele et les corrompus du pouvoir et dautres part des aventuriers comme aladel et l extreme gauche et des parasites sangsus des droits de l homme.alors voulez vous qu on laisse le pays chute dans le ko et la guerre civile.non bien sur c pour cela je suis avec benkirane.benkirane tombe c parcequ il court

  • abk
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 18:24

    لا تستعبدوالناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار لم يلد لا بدين إسلامى ولا مسيحي ولا يهودى ولا مذهب مركسي ولا غير ذالك الإنسان الحر هو من يختر مدهبه عند بلوغ العقل الرشد كما فعل الأنبياء كلهم لا أن تفرض عليهم الأحزاب ذات مرجعية دينية او مذهبية أو زاوية يجب أن تحل وترحل من حياة الأحرار وأن تكون بعيدة كل البعد عن دواليب الدولة وأن تكون من إختصاص الفرد فقط.

  • فاتكم التران او حتى الستيام
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 18:39

    انكم حاليا تخوضون معركة المصداقية و ما اظنكم ستربحونها. انكم خارج التغطية . لا يمكنكم القيام باي تعبئة بدعوى ان رصيدكم " صفر" . و اسفاه !!! حاولتم ان تكسبوا النظام على حساب الشعب لكن كما يقول المثل الشعبي : " لا ديدي لا حب الملوك ". خذلتم الشعب و الاسلام و التاريخ.

  • محمد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:40

    1- السيد بنكيران غير صالح البتة للامانة العامة للحزب.كان العثماني او الداودي اولى. لا ملامح سياسي، ولا تاريخ منطقي…
    2- الرشيدية يترأس مجلس بلديتها الحزب.. لا شيئ تغير… ولا نريد حزب الجرار ايضا( سيدي عمي ولالة عمتي).. كما نكره ما كان سائدا من مهرجانات وتبذير اموال.. نحن نريد تنظيم افضل للمدينة.. مطالبة الدولة بتوفير مؤسسات الطب والتعليم والتكوين . وفرص التشغيل…وبتدخل جلالة الملك باعتباره رائد التنمية.. وعلى اساس ان الرشيدية مهد الدولة العلوية.

  • liberalisme social
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 20:10

    j auri aime voir un vrai parti du centre droit qui mene la bataille pour realiser une monarchie democratique; respectueuse des droits et d egalite de chances entre les marocaines ; se debarasser des pseudo gouchistes et arrivistes nabil benabdellah,k naciri radi etc et des fassi fihri ; abass fassi et leur famille ainsi que des partis administratifs .mais comme ce nest pas le cas le terrain est propice pour pjd . je ne suis pas de meme bort mais je reconnu qu il est mieux que les autres.

  • ismail
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 20:32

    nul ne peut nier que les richesses dont dispose le Maroc sont enormes mais le mal c est la mauvaise repartition de ces biens en tout court c est la mauvaise gouvernance et aussi la classe riche ne contribue pas dans la quete de solutionner les problemes sociaux mais son objectif c est seulement amasser de la fortune il fallait q il invesstisse dans la creation d emploi d aider les jeunes à reussir dans leurs vies professionnelle parce que ce qui compte vraiment de voir les autres heureux stabl

  • brahim marseille
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 20:36

    qui se que on as gagner de tes investisment etranger ? le peuple na rien gagner apart le tourisme suxuel je voi la se que le peuple a gagner !!!!

  • laila
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 22:08

    لقد علم علم اليقين :وأكد أن إرادة الله هي التي تدخلت بقوة فحطمت "الفرعون" ..الله اكبر هنيئا لنا نحن المغاربة ..واحديتلقى العلم اللدنى مباشرة من عين الصفا و الاخر يطلع على علم الله
    والله هزلت حتى سامها كل مفلس

  • amazigh
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 23:18

    OU ETAIT TON DIEU AU MOMENT OU HOSSNI MOBARAK TUAIT SES OPPOSANTS INNOCENTS. A QUI TU RACONTES TON ZABOR .LES GENS NE CROIENT PLUS EN VOS CONNERIES

  • salim
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 23:28

    اقول لماذا ياسيذ بنكيران لاتتكلم عن انتهاكات مؤسسة العمران التي استولت على املاك سكان اكاذيرلقذ عانينآالويلات من هذه المؤسسة واللائحة طويلة ليكن لكم موقف واضح من هذه الامبراطورية العمرانية ومحاسبتها امام العدالةوتعويض اضحايا لكي نصدقكم

  • azizi
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 23:57

    bonj si benkirane…………..j ai confiance en vous et certains menbres de votre parti.je salue en vous votre franchise et je crois que vous ferai un bon 1 ier ministre…………………………………..alaoui de souk el arba

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات