24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نقابة تنبه العثماني إلى "إفلاس الوكالات الحضرية" (5.00)

  2. المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا (5.00)

  3. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  4. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  5. اغتصاب ومحاولة ذبح (5.00)

قيم هذا المقال

3.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بن الصديق للملك: لقد يئستُ من عدلك فخلعتُ بيعـتك من عنقي

بن الصديق للملك: لقد يئستُ من عدلك فخلعتُ بيعـتك من عنقي

بن الصديق للملك: لقد يئستُ من عدلك فخلعتُ بيعـتك من عنقي

وجّه المهندس أحمد بن الصديق رسالة إلى الملك محمد السادس يعلن له فيها أنه خلع بيعته عنه، بعد إحساسه بما قال عنه ظلما وإهانة وجحودا واحتقارا من طرف الملك. وفيما يلي النص الكامل للرسالة

بسم الله الرحمان الرحيم

من أحمد ابن الصديق

بعد رسالة الكرامة والمسؤولية والوضوح المفتوحة بتاريخ 05 07 2010

هذه رسالة لمن لا يهمه الأمر، الملك محمد السادس

أيها الملك

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

إذا بقي بعد 20 فبراير بقية من معنى أو أثارة من جدوى لمفهوم البيعة التي تربط الملك بالمواطنين، فإنه يؤسفني أن أخبرك أني قد خلعت بيعتك من عنقي، بعدما يئستُ من عدلك، ألا يصبح لاغيا كل عقد لا يلتزم أحد أطرافه بواجباته ويصر على تجاهلها ؟

لقد خاطبتك بكل الصيغ و راسلتك بشتى الوسائل مذكرا بجرائم بعض من منحتـَهم ثـقـتك أو أبرمت معهم الصفقات و أظللتهم برداءك، فتفننوا في تلفيق التهم الباطلة، والاستخفاف بالقانون واحتقار التراث والتاريخ والحضارة وسرقة المال العمومي وقرصنة الأفكار والجهود ثم شهادة الزور واستعمال اسم الملك ليصبح سلاحا من أسلحة الدمار الشامل مع التداعيات المأساوية المعنوية والمادية والمهنية والنفسية والاجتماعية لتلك الجرائم، و لجأتُ لديوانك ولكل مؤسسات الدولة والشخصيات التي كان لها دور من قريب أو بعيد في فضيحة مولاي يعقوب ثم فضيحة ذكرى فاس 1200 سنة، فعلـّمني الصمت الرهيب أن الجبن وانعدام الأخلاق والتملص من المسؤولية والإفلات من المحاسبة قواسم مشتركة عند بعض من يتحلقون حولك. وأي تشجيع للفساد و مؤازرة للظلم أكبر من صمت الجبناء؟

فرغم التفسير الرهيب لحاجبك السيد فرج أن تعيينك للسيد سعد الكتاني مكافأة على رضوخه في صفقة بيعه بنك الوفاء لشركتك، ورغم التصريح المدوي لمستشارك السيد الجراري حول مسامير مائدتك والطغاة المحيطين بك الذين يصعب عليك القيام بواجب الإنصاف إن ظلموا أحدا، ورغم إقرار السيد أبو درار رئيس هيأة محاربة الرشوة أن الديوان الملكي نهاه عن تناول ملف مولاي يعقوب، و رغم سؤال البرلمان للوزير الأول… لا حياة لمن تنادي، لم يـُفتح تحقيق ولا تمت إعادة اعتبار ولا محاسبة، على عادتك في تكريس الإفلات من العقاب للمستبدين العابثين بالقانون وبالبلاد و بالعباد بعد أن تجاهلتَ وصية ابن خلدون حول مساوئ الجمع بين الإمارة والتجارة و تركتَ الفساد ينخر الدولة والمجتمع.

لقد تساءلتُ في رسالة الكرامة إليك منذ سنة » وأنتم تدركون جلالتكم بعد انسحاب المؤسسات وإحجام القضاء، ما تقتضيه مسؤوليتكم العظمى من واجب إحقاق الحق، وإعادة الاعتبار لشرعية قراراتكم وترسيخ هيبتكم، وإنقاذ كرامةٍ أُهدرت باسمكم، فمن أساء نال جزاءه ولو كان من خاصتكم، وأنتم حسب تصوري ملكُ البلاد أكبر من الرضوخ للضغوطات وأنبل من الانصياع للدسائس وأرقى من تزكية الـجُبن و الجحود و سرقة الأفكار، وأسمى من السكوت عن الاستهتار بالأخلاق وتزييف التاريخ وأجلّ من محاباة اللصوصية ولا حاجة لكم بتملق ولا نفاق، إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ، فأين يكمنُ الخلل ؟ »

و لكن صمتـَك أجابني فأدركتُ أن الخلل يكمن في تصوري الساذج و ذهني المغفـَّل، نعم لقد زكيتَ الجبن والخبثَ و حميتَ اللصوص والقراصنة أيها الملك، تماما كما خذلت قبلي القبطان مصطفى أديب عقابا على نزاهته ثم رئيس البنك خالد الودغيري إرضاء لرغبة انتقام لدى منيرك الماجيدي في استغلال بشع للقضاء و العدالة.

ربما كان خطئي عندما استقبلتك في مولاي يعقوب أني لم أتملق إليك بل حدثتـُك عن مشروع علمي نال إعجابك ولم أطلب شيئا لنفسي بل أهديتك من باب المروءة صورة العلم الوطني يرفرف لأول مرة فوق قمة الإفريست يوم زفافك، فلمحتُ الفرحة والانشراح في عيني الإنسان قبل الملك؟ وعلمتُ أن تلك المبادرة أثارت حفيظة « أصحاب الحسنات » فانطلقت آلة الطحن.

وربما كان ذنبي أني فكرت ذات يوم في مبادرة أكبر من الأولى، لتحويل ذكرى تاريخية استثنائية إلى لحظة بارزة للاعتزاز بمقومات التاريخ الحضاري المغربي فاقترحتُ عليك الفكرة في رسالة مباشرة فحبذتـَها ولكن الذئاب سال لعابهم لما علموا أنك خصصت لها مبلغ 350 مليون درهم؟ لم أفهم إلا مؤخرا أن دستورا خفيا غير مكتوب يمنع المبادرات و يحرم التفكير و يعاقب على الحلم بمغرب جميل معتز بحضارته وواثق بطاقاته الإنسانية.

لقد ظلمتني أشد الظلم أيها الرجل، وكل يوم يزداد ظلمك شدة وإيلاما، لقد قابلتَ إخلاصي لوطني بالإهانة واللامبالاة، ووفائي بالجحود والاحتقار و إهدار الكرامة. فدمرتَ مستقبل أبنائي بصمتِك المخجل وصمت مؤسساتك و أجهزتك، وقتلـتـنا مرات و مرات وقتلت المروءة كذلك، وبالمناسبة فليس لدي اعتراض على الملكية البرلمانية كنظام سياسي و لا لدي مشكل مع شخصك وأرجو الله أن يطهر قلبي من الحقد والضغينة.

لقد خلعتُ بيعتك من عنقي و نقضت كل عروة كانت تربطني بك فافعل ما بدا لك واقتلني مرة إضافية ولا تكترث كعادتك.

والسلام على من عرف قدره وخضع لجلال ربه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (180)

1 - the dicktatorfall الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:06
i agree with u bravo
2 - nabil الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:06
هــذا الشخـــص مظلـــوم فعليكــم أن توصلــوا الرسالـــة لجلالـــة الملـــك
3 - Tamazighte الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:10
qu'avez vous fait des règles de politesse quand vous vous adressez à des personnages officiels . je n"ai pas besoin de vous rappeler que vous parlez à un Roi avec toute la signification du terme. votre arrogance vous a fait oublier les moindres principes de la courtoisie et d'interpellation personnelle primordiaux dans toute correspondance. Rien ne vous pardonne cette insolence odieuse et la provocation n'a jamais été payante . faites gaffe
4 - morad الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:19
c'est vraiment rare les gens qui disent au roi la verité .et mr ben seddik est un homme honnete et audacieux.bravo.maandi manzidddddddd
5 - فارس بلا جواد الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:23
اطلقت أخر رصاصة بقيت في ماسورة مسدسك ، أتمنى أن تصيب الهذف هذه المرة وأن لا ترتد هذه الرصاصة لتصيبك أنت .. قيل قديماً : رب رمية قتلت صاحبها , لكن في موقفك أخ بن الصديق أقول : رب رمية قتلت صاحبها ,و هذا ما لا اتمناه بطبيعة الحال (...)
6 - زهير الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:26
لا حول و لا قوة إلا بالله
7 - مغربي الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:28
الله اهديك الملك ما احتاج البيعة ديالك ...ولا بغيتي تبان...الملك عطاكم الحرية وبغيتو ..الهبال
حنا كيصلح لينا شي صالوحا ...الله اعفو
8 - bambouzi الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:29
اي هاي هاي هاي
اش هاذ الشي
شكون اخويا انت
هاد الشي واعر عندك
خطاب جبتيه بالضبط فهاد الوقت
عيد العرش - دستور جديد -
نحن محتاجون للفهم أكثر حيت بان لينا انت واعر بزاف ,,,,
فهمونا أهسبريس الله يخليكم
9 - abdessamad الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:41
هذا هو مآل الصادقين ، تحية للمهندس أحمد ابن الصديق
10 - مغربي حر الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:42
نعم العبد أنت يا أحمد قول حق بازغ كالشمس في السماء الصافية
11 - La voix du peuple الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:54
enfin un veritable hero marocain. grace a ces heros on peut rever d un e nation marocaine forte. je vous soutiens 100%. c est la verite nue sur le Roi et la monarchie. La monarchie soutienne l injustice, l impunite et la corruption.
12 - محمد الشريف الإسباني الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 19:59
تحية خالصة، ، إنه مغرب العجائب ، اسمح لي أن أقول لك أني راسلت عدة مرات رؤساء الحكومة الإسبانية كمهاجر وكمواطن وكنت أتلقى الجواب في أقل من 15 يوما ، سواء بالإيجاب أو مايقتضيه القانون أما في المغرب الإدارة ترد فقط في الحالات المماثلة لرسالتك هذه . فالجواب سوف يصلك تطبيقيا إن كنت تقيم في المغرب ، لأنهم لايريدون للأقلام أن تتحرك ، ودليلنا هو رشيد نيني أدخلوه السجن لتطويعه ؛ لكن لن يزيده السجن إلا يقينا ، من فرنسا أقدم لك دعمي ومساندتيي وما ضاع حق وراءه طالب أنت الأقوى صاحب حق .
13 - hafid الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:02
Quel courage !!!!!
14 - jamaa الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:07
c`est triste de voir notre maroc ainsi j`espere que c`est juste yun orage qui va vite passé sans trop laissé de dégats
15 - مغربي حر الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:09
حياك الله من رجل ما أندر أمثالك في هذا الزمن.. وقفت في وجه الفساد وقلت كلمة الحق التي لا تترك لك صديقا من المنافقين .. وفقك الله
16 - bouhali ayak الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:15
il faut que tu leve tes meme sur les billet _devis..dirhams _ marocaines et maintenent si vous etes vraiment jure avec tes paroles
VIVE LE ROI MOHAMMED 6
17 - الإسم الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:19
اتق الله في أمير المؤمنين فأنت لاتعرف سوى الحسابات الضيقة ليس الا
18 - Dragonaut الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:24
"والسلام على من عرف قدره" كان عليك أن تعمل بها قبل أن تكتبها في آخر رسالتك. قال تعالى " فلا تزكّوا أنفسكم" و أنا لا أرى في هذه الرسالة سوى التغنّي بوطنيتك و نزاهتك كأنّك آخر الصّالحين في هذا الوطن.
19 - سعيد المغربي الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:41
سنجد ممن احترفوا هواية التعليق غير الرصين على كل واردة وشاردة، يكيلون الشتائم ويلفقون التهم لصاحب الرسالة، دونما تعقل وروية وإنصات عميق، لمحاولة فهم المضامين التي تحملها الرسالة وإدراك الأسباب التي كانت وراء هذا الفعل. إن اللحظة التي يمر منها المغرب دقيقة وحساسة، فلا مجال لتجييش العواطف وإلصاق التهم الجاهزة ضد كل من صدح بصوت يحمل تذمرا وضجرا وضيقا من هذا الواقع، بل الأجدى والأصلح العمل على محاولة إصلاح هذا الواقع قبل فوات أوان وفرصة الإصلاح.
20 - m'hamed Laabali الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:45
Bonjour,
Tout citoyen peut se plaindre à Sa Majesté, quand il sent lésé dans ses droits.
D'ailleurs, Le Roi est le premier garant de la justice dans ce pays.
Monsieur, Quand vous vous adressez à un roi, il y a certaines règles qu'il faut respecter. On ne s'adresse pas à un roi comme si on s'adressait à un citoyen quelconque.
Vous êtes victime, comme vous le prétendez. Mais il fallait signaler calmement l'injustice dont vous êtes victimes.
Si vous annoncez aujourd'hui que
(à suivre)
21 - Ahmadou الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:46
J'apelle cela un excès de liberte car la personne du roi impose le respect
Nous sommes loin d'apprécier ces que nous avons compare a d'autres 
22 - m'hamed Laabali الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 20:53
(suite)
vous n'êtes plus sujet de Sa Majesté, sachez que notre Roi, lui non plus n'a pas besoin de sujets comme vous. Et c'est vous le grand perdant. Allez aux tribunaux, parlez de vos problèmes dans les journaux et je suis sûr que vous obtiendrez gain de cause. Mais respectez notre Roi.
Monsieur, pour défendre vos intérêts vous êtes devenu aveugle.
Alors comme on dit en arabe dialectal: " Joue devant la porte de ta maison!!"
Amicalement!
23 - GREG الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:00
هذا رجل حر
لقد خلع البيعة من عنقه عندما اقتنع بذلك لأنه مغربي الهوية ولا يحق لأي كان الطعن في مغربيته
كل ما قاله ليس بجديد وأغلب المغاربة يعرفونه من عهد بنبركة ،
أحييك على شجاعتك النادرة في بلد العبيد
من رضع العبودية لايعرف معنى الحرية
24 - العباسي الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:01
العدل أساس الملك.
لقد شخص السيد المهندس المحترم المرض الذي نخرالمغرب منذ الإستقلال إلى اليوم رغم أنه يتكلم عن ظلم تعرض له ولم يستمع له أحد.
فكم من مغربي ظلم بإسم الملك وبإسم الوطن والدين وهي الثوابت التي يجمع عليها المغاربة إلا أنه مع الأسف الشديد إستولى عليها اللصوص ليسرقوا بها عذا الشعب الكريم.
أما الإخوان الذين ينتقدون إبن الصديق فجولبهم في رسالته .وأمثالهم هم من خرب المغرب لأن الملك ليس في حاجة لمن يدافع عنه بل في حاجة لمن يقول له الحقيقة ولو كانت مرة. يحتاج للرجال .
25 - IDRISSI الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:05
les responsables doivent enqueter sur ce qui a ete denonce par ce personnage. vraiment, il y a des gens malintentionnes qui profitent de la confiance de SM le roi pour exercer ce qu ils veulent dans tous les plans. il y a des responsables militaires qui considerent que leurs subordonnes sont des bergers. ils proposent a l avancement ce qui leurs plaisaient sans tenir compte des diplomes de l anciennete,ou du travail.
26 - [email protected] الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:07
كلام مفهــــــــــــــــــوم ومعقول . ما شاء الله
27 - محمد أيوب الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:07
أن يحس المرء بالظلم يقع عليه فذلك منتهى المهانة خاصة اذا كان يواجه من هم أقوى منه سلطة ونفوذا،وواقع الحال يفرض على كل فرد مؤمن اللجوء الى الله اولا واخيرا،فالله ناصر المظلوم ولو بعد حين حتى ولو كان كافرا...وقديما قيل:آفة الملك بلاطه...شخصيا لا اعتقد أن ملكنا تسمح له نفسه بظلم أحد من رعيته،أنه أكبر من يفعل ذلك، فلا اخلاقه ولا دينه ولا شخصه يجعلني أميل الى اعتقاد ذلك اطلاقا...فما الأمر اذن؟انه بلاط السلطان ولا شيئ غيره،هذا اذا افترضنا ما قاله المتظلم صحيحا، وانا اعتقد انه كذلك،والله أعلم.
28 - Abdou الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:24
إفهم ما يخصك من إن خلدون، أما ما يخص الإمارة فإنه بعيد عنك فهمه !
ما يخصك هو أنك مهندس و كونك مهندسا لا يخول لك أن تكون ثريا، فإذا فهمت ذلك من ابن خلدون كفية نفسك عناء كتابتك رسالتك الاولى والثانية.
29 - Abdou الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:26
ما يخص الإمارة و المال: فالمال عند خلدون هو مال عيني يعني ذهب و فضة (NO FIAT MONEY)، و يكفي أن أذكرك بأن الأمير الحاكم الوحيد على وجه البسيطة من إعتبر هذه القضية هو الحسن الثاني رحمه الله نهاية التسعينيات لكن حال الموت دون ذلك. إذن فهو محمد السادس شبل من ذاك الأسد فلا تشغلوه بترهاتكم .
إذا خلعت بيعتك فمن بايعت الآن : إمام في تورابورا أو إمام لا سلطة له أم إمام مختبأ في سرداب !
30 - fghfjuy الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:29
je suis triste de ca c'est vrai
31 - smail الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:34
Le fait d'étaler la lettre sur la place publique suppose un argumentaire en béton armé
loin d'être un orage comme il a été commenté par jamaa le dossier gagnerait à être rntièrement étalé également sur la place publique
pour d'abord comprendre
et avant tout commentaire hatif
et par conséquent inutil et contreproductif
...
32 - BRAHIM AMAZIGH الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:42
اللهم احفظ هدا البلد من الفتن , اولا الرسالة إدا كان المراد بها الوصول إلى الملك فهدا ليس مكانها وإدا كان هدا المنبر هو السبيل الوحيد لوصول الرسالة فيجب على الأقل أن تتوفر على شروط الحترام والتوقير للملك , وإدا كان كاتب الرسالة يريد الشهرة مثل ماحصل لعبد السلام ياسين في رسالته إلى الملك الحسن الثاني فسأقول له أن ديك الزمن قد ولى ومحمد السادس يقول لك اكتب ماتشاء فقافلة المغرب تسير وكل من له غيرة على وطنه سيقف إلى جانب ملكه لأنه ملك مواطن فإدا خلعت بيعتك من أجل الماديات فأنت أصلا لا تستحق هده ا
33 - MARROKI الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:43
احترم راسك اسي المهندس مالك على هاد الاسلوب الفض نقولك حاجة انا فقير ولد الشعب نفدي ملكنا بروحي و نزيدك انت ماشي مغربي حر تكون قصتك كيفما بغات تكون
34 - اليقين الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 21:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
خطوة شجاعة أخي بن الصديق وعليك أن تكون شجاعا بما فيه الكفاية كي تتحمل عواقبها.لست على علم بكل تفاصيل القضية لكن إن كنت تعتقد أنك صاحب قضية عادلة تخدم الصالح العام فما ضاع حق وراءه طالب.لا نشك أن حول الملك رجال متعطشون للسلطة ويستعملون سلطتهم في أحيان كثيرة في غير محلها وأن الملك على علم بما يجري حوله، وأن تسييسه للأمور لا يشفع له في عدم رد المظالم إلى أهلها وتقويم الأمور في مسارها الطبيعي.حياة الملوك ربما تكون قصيرة لكن إذا كان عادلا سيكون خالدا أبد الدهر.
35 - الشعيبات ابن جرير الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:01
العقد الفريد بدء ينفرط من شدة العبت به من طرف الموسسة الملكية ,فهم رائع لمعنى البيعة كارادة صادقة فردية وليست كمؤسسة شرعية منتصبة عادلة ناهيىة منهية منتخبة من علماء احرار ينتخبهم الشعب غير محجر عليهم من طرف وزارة وصية,في الحقيقة هاته رسالة تلفت المغاربة لضرورة اعمال الفكر والتفكر في مقاصد الشريعة ومطالبها لانها قد تلتقي مع بعض مقاصد الدولة المدنية..ايها المغاربة الاحرار هيا بنا نحو تعاقد حر, نحو دستور شعبي ديمقراطي تشاركي بين كل مكونات المجتمع المغربي ومؤسساته السيادية كالجيش والمؤسسة الملكية
36 - أبو نزار صفرو 26-7-11 الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:06
أسلوب رائع ، أفكار متسلسلة ، خيال رائع لايقل عن خيال جبران خليل جبران وبذلك تستحق علامة متميزة : 19/20
بعد ذلك قد تصبح مشهورا أو منبوذا وفي كلتا الحالتين : فليكن الله في عونك
والحقيقة أنك قليل الأدب
37 - نسيم الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:12
السؤال الكبير ، لماذا لم يتحدث هذا الرجل مع الوزير الأول بنفس النبرة؟؟ وهل يستطيع أن يتكلم مع رئيس الوزراء القادم بنفس الطريقة؟؟ أم هي بداية حملة انتخابية قبل الأوان، كي يجلب لنفسه تعاطف الشباب؟ لماذا هذا الكلام في هذا الوقت وحادث مولاي يعقوب كان في 2006 ؟ لماذا لم يفضح من هم بجانب الملك، ويقول له بالواضح إن فلان وفلان يفعل هذا وذاك؟
لماذا لم يفضح المتعاملين بالمال العام بالأسم والمهنة والمسؤولية؟؟ لماذا لم يوثق كل شيء؟
ثم لماذا تسلق مصلحة المواطنين؟ زعما قلبو اعلينا؟ أح!فساد كبير تحجبه الشجرة.
38 - fouzia الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:22
quel audace; le gars veut absolument béneficier de 3 500 000 dhs sans rien faire iwa zid assidi ala jebha walat fi bnadem. C'est con de voir des gens qui veulent vendre leur allégeance ; c'est vraiment mesquin.
39 - واصل بن عطاء الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:37
مسمع أنت لو نادين حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
مسألة وقت فقط اخي و نحذو حذوك لننزع بيعة الذل و الإكراه بعدك تباعا
لقد سقطت كل الأقنعة و لم يعد من بد أمامنا من أن نواجه واقعا مريرا حاولنا مرار تجميله أو التهوين منه. لقد اتسع الرقع على الرّاقع ، و انفضحت كل الألاعيب ، و آن للملك أن يتحمل مسؤولياته كاملة فيما يحدث، آن له أن يحدد موقعه بلا مواربة أو تردد هل هو مع الشعب أم أنه جزء من منظومة الفساد في هذا البلد يحمي بعضها بعضا. لم يعد في الخاطر متسع لمجاملة أيّا كان مهما كان وضعه على حساب حريتنا
40 - المعقول الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:52
انا ما عمري سمعت بك او ماعرفتكش او كالتي تلاقيتي مع الملك او هديتي ليه شي حاجة في العرس ديالو ولكن للي بغيت نعرف هو شكون انت او فين تلاقيتي مع الملك او فاش ضلمك بالعربية بالعربية تعرابت هده الرسالة خاص توصل الملك حيت هو للي عارف اش بينك او بينو اما القراء 99 في المئة منهم ما كيعرفوكش والله اعلم اما من جيهتي كانتمنا استدعيك الملك او تناقشو انت وياه وما دالك على الملك بعزيز
41 - Division Méthodes الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:53
من باب النصح للهيئة العليا للفضاء السمعي البصري. النصح كدلك لوزارة الإتصال. النصح كدلك لوزارة الشباب و الرياضة.النصح كدلك لوزارة التربية و التعليم و تكوين الأطر و البحث العلمي.النصح كدلك لوزارة الداخلية.ثم النصح للمهندس بن الصديق.
- اعتماد شرعة و منهاج "التعلمات تجارة حاضرة "
- اعتماد منظومة منح وصل إيداع صفة الرائد المنفرد
- إطافة جملة " إن المسلمة له هده الشهادة يدافع عن المكتسب "
- منح وصل إيداع صفة الناخب
لألا يضيع حق المصدر من بيننا.
أقول للغيور بن الصديق المؤمن يغلب. إدا غفر.
42 - محمد الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:58
رسالة قوية وشجاعة، سأترقب أخبارك، وإن حدث لك أي شيء فأعدك بأغلى ماعندي أني سأذهب وأعتصم أمام مقر الإتحاد الأوربي في بروكسيل!
43 - Dr latif الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:59
Vous savez vil personnage que l'on doit respect au chef de l'Etat et que la loi s'applique dans toute sa rigueur aux gens irrespectueux de votre espèce ...
,
44 - hicham الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:10
vous avez le droit d exposer votre probleme mais vous n avez pas le droit de traiter notre Roi de cette maniere impolie ,de toute facon si tu es ingenieur cela ne signifie pas que vous connaissez tous ,tu droit respecter cet homme qui a fait bcp d effort pour stabiliser la situation de notre pays vive le roi. on doit respecter ce roi car il a tout fait a un peuple de 35 millions que represent tu devant ces gens si tu parle avec lui comme ca cela signifie que tu cherche a encourager d autres
45 - الاطرش محمد الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:18
تحية لرجل و الرجال قليل .. تحية لمن قال الحق فواجهته الردود الرجعية المتشبعة بافكار العبودية
تحية لك ..
46 - oualou739 الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:22
زاد الله من أمثالك و أطال في عمرك
47 - معاد الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:22
حدثنا مسدد، عن عبد الوارث، عن الجعد، عن أبي رجاء، عن ابن عباس،
عن النبي قال: (من كره من أميره شيئاً فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية).
48 - Maha الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:47
Je vous rejoins Mohamed dans votre réflexion, je suis très choqué de voir Hespress publier cette lettre qui, certes, comprend la réclamation d'un citoyen mais qui ne comprend aucun critère de politesse et de respect vis à vis de la personne du ROI!! Si ce Mr allait s'adresser à IAM pour une réclamation, son discours allait être plus correcte et plus courtois et il n'allait nullement tutoyer le destinataire de son message!! Ce que vous avez fait est loin d'être un exploit Mr Seddik!
49 - محمد بن محمد الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:48
تتمة ,, و هي في عنقنا كما هي في عنق إمامنا أمير المؤمنين ،لا تسقط بطلب منفرد من أحد و لا تخلع عن أحد منفردا ما دام يحمل بطاقة التعريف الوطنية أو شهادة ميلاد بالمغرب لأبوين مغربيين ، و نعلم جميعا أن المغربي لا تسقط عنه جنسيته المغربية ولو توفر على جنسية بلد آخر ، و ما دامت جنسيته مغربي فإن بيعته لجلالة الملك في عنقه أحب أم كره ، كما له الحق في رعاية أمير المؤمنين له أين ما كان ، و من جهة غضبه و نوبته العصبية التي سوف تمر و يجد جلالة الملك دو القلب الرحيم له حاضنا و راعيا ، علما أنه,, يتبع ,,,
50 - مغربي انا الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:54
عجبا لبعض الناس كالفئران هم , يختبأون في جحورهم دهرا وما ان تأتيهم الفرصة حتى يظهروا على حقيقتهم ,ويظهروا خبث نوايهم و لكن لن يضير وطني نباحهم و عويلهم بادن قادر مقتدر
ويبقى المغرب شامخا شعبا و ملكا و لا عزاء للحاقدين

الله الوطن الملك
51 - محمد بن محمد الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:58
، و من جهة غضبه و نوبته العصبية التي سوف تمر و يجد جلالة الملك دو القلب الرحيم له حاضنا و راعيا ، علما أنه لو أدرك ما خطط له ونال مبتغاه، ما ثارت ثائرته و نراه إلى جانب من ينعتهم بالفساد ،وما على مريضنا باس ، وقولوا لصاحبنا لو تمردت على مخلوع ليبيا او اللي شاداه الخلعة في اليمن او سوريا ،لأصبحت فعل ماضي ناقص مثل كان ، يعني خبرها.
52 - mounaime الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:58
c un peu tard monsieur benseddik moi je l'ai fait le jour ou j'ai lu la nouvelle prostitution ah pardon la constitution.mais vaux mieux tard que jamais.
53 - البركاتي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:15
لا أعرف عنك شيئا وهذه أول (للأسف) أقرأ لك وعنك
لم أستطع إنهاء الرسالة لأنها أثقلت علي وهي المتخمة بمرارات مواطن أصبح وجود أمثاله من المعجزات.

وفقك الله وأتمنى أن تتراجع عن فعلك في أقرب الآجال, بعـــــــد أن يتم تصحيح الوضع لأننا أصبحنا نخاف عليه ممن حوله.

ملاحظة , ما كان يليق بشخص مثلك أن يستعمل ذاك الخطابات وتلك العبارات مع شخص مثله. فأنت لا تثأر لشخصك ولا تطلب حق نفسك بل أنت أكثر من ذلك.
54 - السباعي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:29
كان عليك استشارة كل المهندسين في هذا الصدد لينالوا هم كذلك حصتهم من كل المشاريع التي انجزت او ستنجز مستقبلا.
تكاتب اعلى سلطة وكأنك لازلت تنتظر سداد فاتورتك.
انت على ما يبدو تريد رشوة مقابل بيعة من منطلق خالف تعرف.

تحياتي للمهندسين وكل الفاعلين الأشراف.

 
55 - hoda sabri الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:33
السلام علي من عرف قدره وخضع لجلال ربه...............ان نامت عيون الضالم فعيون الله لم تنم
56 - DAHDAH الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:42
Ce qui retient le plus l'attention:c'est surtout l'impertinence de certains lecteurs.des fois l'injustice fait perdre la raison.Le roi est le garant des droits de tous les citoyens.si ce monsieur se sent lésé à qui doit il s'adresser?Il sait de quoi il parle donc à tous ses détracteurs;un peu de décence.S M n'a pas besoin de votre défense il est capable de se défendre tout seul .De plus S M est il Dieu pour ne pas écouter nos doléances?A qui se plaindre lorsque toutes les portes se ferment
57 - البركي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:50
ما بني على باطل فهو باطل أو لنقل ان أول القصيدة كفر. يقترف الصديق -وما أبعده عن الصدق- أولى زلاته في هذه الرسالة حيث يفتتح قوله ب"هذه رسالة لمن لا يهمه الأمر" اذن مضمون ما يسمى رسالة يبقى غير ذي جدوى ولا يعني في شىء جلالة الملك مادام المرسل يقول أنه لا يهمه الامر. ثم لست أفهم ما هي العلاقة بين التخلي عن البيعة وبين مسائل بسيطة قد تحدث حتى لأقرب المقربين للملك فما بالك بالعامة .ان اعتى المعارضين للملك لم يهددوا ابدا بفسخ البيعة ولن تكون مثل بن بركة الذي لم يتفوه بما تفوهت به رغم قوة الخلاف.
58 - extranjera الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:55
quiero decirle a este señor que su carta no me ha sorprendido .Lo q ha decho ya lo sabe todo el mundo hace tiempo. lo q no sabe la gente es q todos los q estan gritando ultimamente al nombre de la justicia y derechos... no cambiarán nada porque son igualitos a la gente que mencionó usted en su carta. Por eso yo veo q en lugar de gritar y criticar hay q trabajar muy duro confiendo en gente con escrupolos, vertudes, gente q realmente quiere otro marruecos.
59 - مغربي يحب ملكه الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:05
يجب على جلالة الملك أن يقرأ هاته الرسالة، فصاحبها أحس بالظلم و لابد لجلالته أن يرد إبراء لذمته أمام الله تعالى الذي لا بد سائله عن رعيته.
60 - majda الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:14
السلام علي من عرف قدره وخضع لجلال ربه
هنيئا لك ، إذا أمر الله بموتك فسيادتك في أسفل الدرك من جهنم. ضاع عملك و لست مأجورا عليه عنذ رب العالمين... من مات و ليس في عنقه بيعة ، فقد مات ميتة جاهلية...
61 - امين الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:28
السلام عليكم
و الله حتا فاجئني هاد الشي
كيف يعقل لمواطن مغربي و يعيش على التراب المغربي ان يتفوه بمتل هدا الكلام....و في حق من!!! ....في حق حامي حمى الملة و الدين ملكنا ...
و من هدا المنبر اقول لك اخي أحمد بن الصديق الله يهديك على راسك...و انت مسؤول على ما تقوله امام الله و امام الشعب...
و بهده المناسبة نجدد البيعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده
عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك
-أحمد بن الصديق >>> حاشا لله وان تكون مغربي
و السلام
62 - said الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:32
C n'importe quoi monsieur.Vive notre roi.Allez chercher votre dessein ailleurs
63 - ARIF الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:36
Avant tout je veux corriger à l'intervenant 71 qu'il connait rien dans la génealogie, et que les Idrissides ou ALADARISSA ne sont pas des descendant de ABOU BAKR SADIQQ mais du Prophété (SWS)
Donc il ne faut pas raconté l'importe quoi. Autre chose la famille de Seddiqiyine de Beni ARROUSS , c'est une famille de Grande sagesse, des savants de la jurisprudence, chikh Ahmed ben seddiq est très connue et Merci à Hespress et bonne continuation dans la voix de la liberté
64 - neutralité01 الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:41
Je vous salue Monsieur ben seddik de ta sincerité mais il fallait ne dire le sujet exacte avant de parler de albay3a.Si je comprends bien ca un rapport avec l'evenement 1200 année de Fès c'est bein ça.Et Ibn khaldoun a eu raison de signalé le risque de mettre le commerce et l'autorité cote a cote et les Marocains libres doivent etre unis pour combattre la corruption et aidé le roi a faire son travail qu'il acommencé.
65 - fidel marocain الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:41
chaque fois vous nous montrez un individu inconnu juste parcequ il critique le roi on veut plus de cette democratie qui a rendu ces gens ingras et mal eduque et ne respecte plus personne -je demande a l etat de limiter les libertes car quand on la donne a des ignorants c est la pire catastrophe et je prie hespress de ne plus nous montrer ces visages qui ne cherchent que la celebrite en dependant de notre cher pays-allah alwatan almalik
66 - مظلوم الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:43
أتعاطف معك أحمد على الرغم من عدم موافقتي لك للطريقة التي كتبت بها رسالتك الى من يهمه الأمر أخشى أن تستغلها أطراف من ذوي القلوب المريضة و الركوب عليها لتصفية حسابات ضيقة .
67 - "ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا" . الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:45
ما كنت ساقوله فلقد قاله احد الاخوة وجزاه الله خيرا :
التعليق رقم 92 عبد الحي .
كلام 100 في 100 صحيح . واضيف :

"ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا" .
68 - مواطن عاطل الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:48
سبحان الله تريدون من الملك أن يكون محققا وقاضيا وحارس السجن و و و و
لماذا لا تتقدم بما لديك من الحقائق للسلطات القضائية للبث فيها
أما باقي كلامك فهو انشائي ليس الا واعلم أن هناك من هو مستعد من المجتمع المدني لتبني هذا الملف راه ماشي كلشي كيديرو الملك
لنتحمل مسؤو لياتنا نحن أيضا في مراقبة المال العام لأن بلادنا لا تعدم خبراء ونحسبك واحدا منهم
أما مسـألة البيعة فهي واجب شرعي لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية
المفروض المقاومة
69 - AGADIR juriste الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 02:05
أخــي الكريم المهندس المحترم لا نتفق معك ....الطريقة التي توجهت بها إلى جلالة الملك طريقة فضة وغير مقبولة بالمــرة..هذه الطريقة لم يستعملها يوما حتى أعتــى المعارضين..نرفض رســالتك!! الأسلــوب المعتمد في تحريرها أسقط عنها أي مصداقية!!!
70 - من اريوس الى ارثيماوس الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 02:16
في اعتقادك يا ارتيماوس ماالذي حل ببعض المجموعة غير الذين يطالبون التغيير والاطاحة بالفساد
وغيرها من المطالب ؟ هناك ما يفسر بعض الحالات واعتقد ان الجواب موجود من وجهة نظر اسلامي وما أكده المسيح .في الاسلاميات اية تقول يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ، هذه الاخيرة هي ارواح المجاهدين والمقاومين للاستعمار والظلم فتصيب لعنتهم حاليا الخونة والعملاء والذين استرزقوا على ارواحهم رياءا ونفاقا . المسيح اكد ذلك في الارواح الشريرة عندما تكون عالقة في الموت الابدي وتتخلى عن الاجساد التي تدخلها وهي عدمية ..
71 - Abderrahman الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 02:51
إذا كنتم قد قررتم خلع بيعتكم لجلالة الملك٬ فهذا شأنكم ولكن ليس من حقكم رفع التكلفة ومخاطبة ملكنا بصيغة المفرد٬ ما هذه آداب مخاطبة الملوك يا من ضحكت من جهله الأمم
72 - amhayl الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 03:02
bien fait. t as completement le droit. je suis sure que des millions l on fait avant toi mais person n'avaient le courage de le dire en public comme voyage venez faire . je te salut pour ton courage et tes conseilles au roi . je suis sure que il est. au courant de tout ce qui. se passe autour de lui.
73 - miro الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 04:02
انا اسال عن معنى عقد البيعة..شروطها..ونواقضها..وهل تجعل المبايع منزها و مقدسا(الله هو القدوس).
74 - mouad hbz الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 05:03
هكذا همة الرجال تكون من حملوا اكفانهم على اكتافهم وصدحوا بكلمة الحق لا يخشون فيها لومة لائم انتم اشرافنا انتم السابقون في درب التضحية ونحن اللاحقون بإذن الله
الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل
صدق مالك الملك
مع اجمل وازكى باقة ورد
75 - hassan الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 05:07
اللهم انصر الحق واهله, اذا لم يتم انصافك فان رب العالمين سينصفك
76 - المتفكر الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 05:10
اطلعت على قضية المهندس أحمد بن الصديق، و الحق أن الرجل شاب كفؤ، محب لوطنه و سعى بكل جهد لخدمته بكل تفان، لكنه اصطدم بصخرة صماء تعيق التنمية في الوطن الحبيب منذ مئات السنين، هذه الصخرة هي المخزن (تركت تعليقا على مقال ذ.عصيد يوضح كيف يشتغل المخزن) . الرجل الآن وصل حالة من الإحباط و الظلم تبرر له كل ما كتبه فقد وضع يده على الداء و علم بعد أن عايش الأموربنفسه لماذا تقدمت بلدان متخلفة و مغربنا لازال يراوح مكانه منذ سنين.
77 - wa hed mouaten الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 05:14
je suis avec toi

moi aussi
78 - hadi الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 06:00
Somme-nous prés pour la démocratie ?
Somme-nous prés a des droit comme la liberté d’expression ?
Parce que des hommes comme celui la nous montre que nous ne somme pas pres.
79 - Marocaine الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 06:48
c'est HCHOUMA le ton que vous avez utilisé dans la lettre. oui vous savez le droit de vous plaindre et de dénoncer les irrégularités, d'ailleurs nous voulons tous que LFASADE soit éradiqué de notre pays, mais ce n'est pas en manquant de respect à notre Roi que vous allez y parvenir. pour les gens qui vous défendent en disant que le Roi n'est qu'un humain comme les autres. je vous et leur dit : essayer d'utiliser ce ton avec un juge et vous allez voir s'il va accepter de vous écouter. !
80 - karim الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 07:15
ce type a abusé et il est bien egoiste ... personne n'a ce qu il veut et si on s adresse ou roi ou à n importe quelle personne rien que car on a pas eu nos demande et de cette façon ..on terminera jamais .. bref je suis MRE et je le dis vue l experience et ce que j ai vue ici .. le roi M6 rebbi ihafdou a bcp fait pour le maroc dans une courte durée .. alors n abusé pas de sa gentillesse et laisser notre maroc en evolution
81 - مواطنة مغربية تحب بلدها الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 07:34
قلنا لكم ان المغاربة لا تنفعهم الديمقراطية لان مفهوم الحرية والديمقراطية لديهم هىوفوضى وتطاول ..فالاحترام واجب وعلى كل واحد ان يحترم مكانته ومكانة االاخرين .فاذا اصبحت الديمقراطية فوضى وعدم استقرار امن البلاد .فالى مزبلة التاريخ ايتها الديمقراطية النتنة برائحة اشكال الصديقى وامثاله . عاش الملك وعاشو احرار المغرب الملتفون حول امن وامان المغرب الحبيب .
82 - ام مغربية الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 08:47
كل ما نريده يا صاحب الحلالة هو العدل وليس شئ غيره ان كان صاحب هذه الرسالة قد ثار فلانه لم ياخد نصيبه من الكعكة اما نحن بسطاء القوم فكل منا ان لا يضيع حق ابنائنا هل تعلم ياسيدي محمد السادس ان ابنائنا يدرسون ويجتهدون ومع ذلك عندهم قناعة انهم لم ينصفوا والسبب ان كل المنطومات الحكومية فاسدة لم يعد يهم المؤهل الدراسي وانما انت ابن من او كم ستدفع ادفع عنا الفساد الذي سيحطم كل شئ جميل في هذا البلد الامن سيدي ابنائنا لم يعدوا يستمعون لنا لاننا نخاف عليهم بل انهم سيدخلون في تحدي اما التغير او الموت
83 - youssef الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 09:10
au Maroc tu peut tout avoir sauf la justice ,deja pour etre juge il faut avoir l'emfer comme objectife et le satin comme dieu.
j'ai jamais entendu qu un marocain a eu ces droits devant la justice.
84 - anass الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 09:13
اعلن عن مبايعتي لملك المغرب محمد السادس
الله ينصر سيدي
85 - محمد الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 09:54
اعطيني بيعتك لابايع الملك مرتان
و السلام على من اتبع الهدى.....
86 - OUELD LABLAD الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:06
IL FAUT PAS TROP DEMANDE AU ROI, C'EST PAS UN DIEU; J'AURAIS AIMAIS QUE TU DENONCE LES VOLEURS EST LAISSER LE CHAMPS LIBRE AU ROI DE FAIRE LE NECESSAIRE.
L'ETAT EST UN EQUILIBRE FRAGILE ET NE SUPPORTE AUCUNE REVOLUTION DE LA PART DE QUI QUE SOIT
87 - un ane marocain الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:10
dés longtemps qu'en deteste le maroc et ses responsables a cause de ce qui font au pauvre tout les marocain ont les memes idés que vous monsieur mais ils ne peuvent pas s'exprimer a cause de la peur de vengence de ce mauvais regime
88 - مكرم الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:30
لقد قرأنا مقالتك ولكن هذا لايكفي للحكم فالقاضي عليه أن يسمع من الطرفين لكي يحكم اتمنى أن ينشر جواب من الديوان الملكي ليعرف الناس الحقيقة .
89 - Arabi Amazirhi Maghribi الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:45
nous les Marocains nous nous acceptons pas que quelqu'un soit
impoli avec notre Roi ne cherche pas à nous provoquer, je te préviens toi & à tous ceux qui dansent sur ce rythme. ALLAH AL WATAN AL MALIK.
90 - marocain et fiére de l'être الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:45
hélas ce que tu dis à une grande part de vérité mais cela ne devra pas te pousser à rompre l'allégence au roi car tu résoud un pb qu'on peu discuter par un autre qui est plus grave . dis moi mon ami et je croix que tu es sincére si tu meurt sans allégence que diras tu à ton dieu on peu être contre cértaine décision du roi et mais on peu et on doit milité contre les gens qui refuse le changement sans poussé notre pay à la dérive . que diey te guide et t'éclaire ton chemin
91 - rachid الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:46
apartir d'aujourd'hui, vous êtes un homme libre, vous avez dite ce que vous voulez dire sans craintes.
et je vous parte votre point de vue, les marocains ont perdus la
92 - حمادة الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:56
المغؤب محتاج الى مثل هذه الجراة والرجولة والصراحة لكن هيهات لاحياة لمن تنادى الانتهازيين والسماسرة والبلاطجة والمتملقين ومساحين الكابات هما الذين خربوا البلاد
وكل جراة واتنم ...........................
93 - maghribi الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:16
الساكت عن الحق شيطان أخرس!!!!
تحية للمهندس أحمد بن الصديق
94 - الناصري- ألمانيا الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:18
إلى رقم 10: أنا أجيبك، نعم هو مغربي. ما أغبى هذا السؤال !! لعلك تعودت على المغاربة كعبيد..
95 - الحسين بن محمد الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:21
السلام
البيعة ليست مرتبطة بالعدل بل مرتبطة بالدين و أنتم ملزم بها ما دمت مسلما.
فلو هجم الصليبيون على المغرب و دعاك أمير المؤمنين للقتال فهو واجب عليك
المحيطين بالملك كالمحيطين بأي مسؤول بالمغرب أو أي بلد بالعالم
الإختلاف هو في حجم المسؤوليات و حجم الطموحات الشخصية
فمن يحيط برئيس جماعة قروية سيلتمس من الرئيس إستعمال مكبرات الصوت الخاصة بالجماعة في حفل زفاف إبنته وهدا خرق للأمانة
ليس هدا تشجيع على الفساد
هناك عدد كبير من المغاربة يعتبرونك من المحظوظين بعملك هدا
و بأنهم يستحقونه أكثر منك...
96 - يوسف الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:37
تكفي قراءة تعليقات القراء للاطلاع على ما يجري وكيف تتم قرائته في البلاد
تعليقات ناذرة هي التي صبت في صلب الموضوع عندما تطرقت الى الديمقرطية.
الديمقراطية الحقيقية هي الكفيلة با ن يجد كل منا مكانا له في هذه البلاد.
هناك مشكل دين وهو مشكل حقيقي
يبدو كل شيء مختاط مع اشياء اخرى الدين مع السياسة، لا شيء واضح عندنا
الديمقراطية امر وضعي ولم نحسم في هذا الامر قواعد الديمقراطية معروفة وكل يوم يمضى ونحن نبتعد عنها
حتى الدستور اوضح الارتباك الذي يعيشه المغرب من المواطن العادي حتى اعلى سلطة في البلاد
97 - maroc-libre الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:42
قرأت التعليقات قبل قراءت الرسالة. استنتجت ما يلي :
- هذا النوع من الرسائل ربما ستكسر حاجز الخوف لدى المواطن ويشجعه على الانتقاد (الانتقاد البناء) .
- ليس من المعقول اقحام الملك في الخلافات الشخصية او علاقة المواطن بالادارة والمسؤول.
- احترام شخصية ومكانة الملك واجب على كل مغربي (الملك ممثل للشعب والوطن المغرب).
- نحن المغاربة تنقصنا كثيرا ثقافة الانتقاد الذاتي + ثقافة المصلحة العامة على المصلحة الخاصة .
98 - mohammad الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:49
no puedo entendir eso todavia exseste hombres como sadik...yo creo que todo lo ke dejo es sierto...y pido alos gente raras q no saben nada de la politeca que cierin el pico ...vale ojala que sea todos los hombres de maruecos como este hombre....el dios esta contigo ermano sadik.....viva sadi9
99 - abbes الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:53
هل كنت ستكب هذه الرسالة لوتسلمت رخصة للنقل مثلا ـ كريمةـ طبعا لا.ولكنك إسستغغلت الحراك السائد فظهرت نيتك المبيتة اتجاه البلاد وعاهلها
100 - يوسف الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:59
اما ان نحرك ملف الدستور في هذه الفترة دون ان يكون في اطار اصلاح سياسي واجتماعي فهي عملية محفوفة بالمخاطر واوضحت ان الامور كلها مرتجلة
وتغيير الدستور وضح مجموعة من المخالفات والتناقضات الكبيرة.
يكفي تتبع خطابات الملك رغم انها تهيئ من خبراء ومختصين فهي توضح التناقض والارتجال لم يتم الربط بين الدستور وتقرير 50 والمبادرة الوطنية كان كل شيء تم لمصلحة ما وليس في اطار واحد من الاصلاح
101 - NAJM الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:01
Tout d'abord je félicite Hespress de cette publication et aussi le courage de Mr Benssadiq. J'aimerai bien dire à Sa Majesté de faire le choix, s'il donne l'image du Roi des pauvres et contre la corruption et appliquer ce qu'il y a dans la nouvelle constitution alors il est dans nos yeux et sur notre tête, par contre s'il nettoie pas les parasite autour de lui là c'est autre chose. Nous avons besoin d'un Roi pas d'un Businessmen.Il Faut agir avant que ça soit tard, le peuple observe
102 - ابو الليالي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:10
مع كل هذا التوثر لا بد للمغرب ان تؤول نهايته الى نتيجة مقنعة و مرضية علما ان المغرب هو الناجي الوحيد من الأعاصير التي اجتاحت أغلب البلدان العربية و سيكون من العارإن لم تستفد الدولة من أخطاء شقيقاتها؛ذلك بأن الشعب له القدرة على الفصل وتنظيف الوطن من الأوساخ....
103 - younes ben ahmad الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:18
اقول لهذا الشخص اسال الله ان يهديك يا دعيا الى الفتنة وتفرقة بين جماعةالمسلمين لكن هيهات ان يحصل لكم مرادكم مع شعب محب لدينه ووطنه وملكه اخشى عليك لو مت ان تموت موتة جاهلية لادنيا ادركتها ولا جنة دخلتها ولو فرضنا صحة ما تفوهت به في رسالتك فاننا نصبر على الظلم ولانصبرعلى تمزيق الصفوف والفتن التي تدعون اليها ضعاف النفوس ومن قل علمهم وادراكهم لحقيقة الامور وما تؤول اليه الاشياء ولو كان ي ذلك خير لدلنا اليه خيرالخلق عليه افضل صلاة وسلام
104 - مغربي حر الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:25
انا معك يا ابن الصديق
105 - وليد ناصف الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:20
-و من من الشعب العادي يذهب ليبايع

رغم حبه للملك، وطبعا هو أمير المؤمنين

الشرعي، لا يمكن لملايين الناس، أن

تذهب لتبايع جسديا، بالطقوس المعمولة

و الأغلبية لا تعرف حتى معنى البيعة، وكيفية

القيام بها، إنها رمزية، أكثر منها فعل له

تأثير في الناس البسطاء، وحتى غير البسطاء

إن السيد يشتكي، وتكلم رمزيا، و أي فرد من

الشعب إذا تعلم هذا القول، ممكن أن يقوله

و هو في حالة غضب،المهم يجب أن ينظر

لشكاوى المظلومين بجدية، و إلا لما عندنا

ديوان المظالم مثلا، و ما أكثر المظالم
106 - ABOU OMAR الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:27
أخي النبيل الشهم الحر
سلام الله عليك
اردد على مسمعك ما يلي مكتفيا بذلك
لا تظلمن إذا كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه بالندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
107 - maghribi hor الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:47
أتبت لنا بأن هناك إلاه واحد و هو الله سبحانه و تعالى أنت شجاع و إمانك قوي
108 - مت ميتة جاهلية الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:06
مت ميتة جاهلية. و حفظ الله ولي أمرنا وأعانه على الحق امين
109 - sydney الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:07
i am sure this men is sick in his brain, and he needs to see a doctor. or it was a sit up.it was not a true letter
110 - إيــــــاس الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:12
بسم الله الرحمن الر
البعض يستشهدون بقول : من مات وليس فعنقه بيعة مات ميتة جاهلية
هل هذا فعلا حديث نبوي ؟ أين السند -سلسلة الرواة- وإذا كان كذلك فما درجته من الصحة
إن بعض الأحاديث موضوعة وغير صحيحة النسبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فواجب علينا التحري ..
يقول أبوبكر رضي الله عنه عندما تولى الخلافة : أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإذا عصيته فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالـــــق --إننا نقر بالبيعة لملكنا ونرجو له البطانة الصالحة
لأن العدل أساس الملك ، أعان الله الملك وسدد خطاه على إنصاف المظ
111 - Ayman77 الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:19
Mr Ben Seddik,
Des milliers de marocains le savent deja, mais n'ont pas le courage de le dire publiquement, dont ma propre personne
vous, vous avez eu le courage de le faire, je vous respecte pour cela, mais il faut que vous assumiez les consequences de votre courage
Je vous admire et vous salue
112 - Youness الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:30
Monsieur, je suppose que vous êtes trop énerve pour voir correctement
A votre place je suivrais la procédure habituel. D'abord porter plainte et surtout apporter les preuve et si le juge nous vous a pas aquite vous pouvez envoyer votre requerras au association de droit de l homme et a l assemble consultatif royal et rédiger une lettre au roi.
Votre méthode est impulsif car le roi n'est pas sensé traiter autant de détail chaque victime de vol chaque femme mal traite. ....doit s'adresser au roi
113 - midou الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:34
Dans ta lettre l'accent est à mettre sur le fait que tu as basé ton courrier sur des fait subjectifs. Tu cherches une reconnaissance personnel en évoquant l'everest, fes 1200 ans moulay yaacoub.. tous ça ce sont des projets personnels desquels tu voulais gagner une reconnassance de sa MAJESTE. aujourd'hui en voyant que ça n'a pas marché comme tu voulais tu commence à dire n'importe quoi et n'importe comment!!Un marocain de souche monsieur travail dans l'ombre et dans l'objectivité pour son pays
114 - bernard shaw الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:18
كلنا نحلم بمغرب افضل ولكن هناك نخبة تصطاد فى الماء العكر و تغتنى فى بلاد الفوضى . مغرب الحكرة مغرب الطبقات الغنى الفاحش و الفقر المضقع متى سيتغير هدا الوطن متى سنعيش بكرامة متلى يتساوى الفقير مع الغنى فى محاكمة عادلة متى ستتغير عقلية النخبة الحاكمة و تفكر على طريقة السويديين و النورويجيين و البريطانيين و الفرنسيين وو متى...كل الشرفاء فى هدا البلد والغيوريين على هدا الوطن يدفعون الثمن ها هو رشيد نينى وراء القظبان و الباقية تاتى لكنهم لن يستطيعو زحف الربيع
115 - orami الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:25
أنها رسالة واضحة وشجاعة بغض النضر ادى كان على صواب أو لا

هدا إنسان حر . هنيئاً لك أخي
116 - khattabi said الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:38
un homme qui a toujours des problemes cherche qq pour l aider;il se dirige vers un homme , ce dernier et apres avoir ecoute ses problemes lui demande de venir tot le matin,a la grande place. ET QUAND IL EST PARTI ALA GRANDE PLACE.ILA TROUVE bcp de cityens et il a demande a un homme de ce qui se passe ce dernier repond qu ils attendent tous un homme pour resoudre leurs problemes
117 - بنت المغرب الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:58
أقولك لك ايها المغربي السابق و انا بنت المغرب و أفديه بدمي لقد كان حريا بك أولا عند صياغة رسالتك ان تراعي مكانة المستلم و تختار تعبيرات و جمل فيها أدب لغوي و إحترام و قد فعلها رسولنا الكريم حينما خاطب هرقل وهو الكافر بربه أنذاك لكن المعلم كان يعرف ادآب الكتابة و هو الأمي و ليس مهندس و قال "إلى هرقل عظيم الروم!" و لم يتجرأ عليه و لو فعلها لما لامه أحد لأنه رسول ربه! ثانيا لقد قرأنا وجهة نضرك و أنت تفسر ما قام به الملك كأنك تعلم ما في نفسه فالوقت الذي لايعلم بما في النفوس إلا الله! يتبــــع
118 - Marocaine fière de son ROI الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:08
SUITE...Vous êtes sensés donner l'exemple aux jeunes qui viennent de démarrer leur vie politique, vous, que j'imagine, êtes assez matures pour faire ce genre de réflexions pour le développement de notre pays, votre apport doit être d'une grande valeur, là vous êtes entrain de tout bousiller,vous ne faites que critiquer,commencer par des actions des très simples:aidez les démunis,faites du bénévolat,mawaid ramadan,faites qque chose pour ce pays au lieu d'attendre que le ROI fasse tout!!
119 - بنت المغرب الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:13
ثالتا:الحاكم العادل يسمع من الطرفين و لهذا لا يمكنني ان أحكم على صدق قولك لأنه ليس كلاما منزلا بل كلام بشر و يحتمل الصح و الخطأ! رابعا:لو كان إستقبالك للملك بمولاي عقوب أو رفعك للعلم بإفريست كما قلت عمل من خالص قلبك فوالله ما كنت ذكرته بصيغة المن في رسالتك لكنك فعلا كما قلت أخطأت لأنك لم تتملق له ساعتها و قلت دابا الملك يفهم راسو و يجازيني من بعد لكنه ربما لم يحس بصدق أفعالك و لهذا لم يجازيك كما يجازي غيرك فقررت أن تخلع بيعتك الواهية التي إنقطعت بإنقطاع المصالح!هذا جوابي قارئة من قراء هيسبريس
120 - أسير الدمع الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:40
وصلت الرسالة...واعلن هدا المهندس بداية عهد جديد في الثورة المغربية
121 - حسن زغلول الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:58
قرأت الرسالة كاملة وبتأن كبير ، فأدركت أن الرجل في موقع المدافع عن نفسه ، وعما تبقى من كرامته أمام لوبيات الفساد ، التي تحول دون تقدم المغرب خطوة إلى الأمام ؛ إلى مصاف الدول المتقدمة الديمقراطية ... وبالتالي يشرفني أن أطلب من صاحب الجلاتلة أمير المؤمنين أن يلتفت إلى شكوى هذا المواطن الغيور والصادق ، وأن يتفضل جلالته بالتدخل شخصيا لإنصاف هذا المهندس المواطن ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، حتى نحافظ على هيبة المملكة المغربية ، وحتى لا يقال أو يكتب أن في المملكة من هو فوق القانون ...
122 - ahmed34 الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:30
ca fait mal au coeur,l'Etat doit asumer sa responsabilité et entamer une enquete pour eviter Siba
123 - كلمة حق الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:32
قال رسول الله ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية )معناه: أنه يجب على الإنسان أن يجعل له إماماً، ولا يحل لأحد أبداً أن يبقى بلا إمام؛ لأنه إذا بقي بلا إمام بقي من غير سلطان، ومن غير ولي أمر، والله -عزَّ وجلَّ- يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
وهذا الذي مات وليس في عنقه بيعة شاذٌّ خارجٌ عن سبيل المؤمنين؛ لأن المؤمنين لا بد أن يكون لهم أمير مهما كانت الحال، فإذا خالَفَ هذا وشذَّ صار خارجاً عن سبيل المؤمنين .
124 - ahmed الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:42
إذا أمات الناس الصلوات وأضاعوا الامانات وكان الحكم ضعفا والظلم فخرا وأمراءهم فَجَرَه ووزرائهم خَوَنَه وأعوانهم ظَلَمَه وقرائهم فَسَقَة وظهر الجَور (الجور = الظلم) وفشا الزنا وظهر الربا وقُطِعَتِ الارحام وأُتخذت القينات (القينات = مغنيات) وشربت الخمور ونقضت العهود وضيعت العتمات ..(العتمات = صلاة الليل) وتوان الناس في صلاة الجاعات وزخرفوا المساجد وطولوا المنابر وحلوا المصاحف وأخذوا الرشاة (إنتشرت الرشاوي) وأكلوا الربا واستعملوا السفهاء (وظفوا السفهاء) وأستخفوا بالدماء وباعوا الدين بالدنيا...
125 - un marocain populaire الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:52
Premierement, je vous prie Mr Ben Seddik d'accepter l'expression de ma haute considération.
Je suis trés fier de lire des messages directs au Roi publiquement et franchement meme si je me suis un peu senti malmal à l'aise envers le style avec lequel vous vous adressez au Roi du pays.
Mais je ne peux en aucun cas vous reprocher cela parce que l'injustice et son goût amère que pratiquement tous les marocains en souffrent me pousse a ne pas y accorder aucune importance.

Je vous rejoint dans tout
126 - Ahmed الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:54
c'est une lettre courageuse de la part de cet ingenieur!!Je crois qu'il est dans l'interet du roi de répondre par ecrit à ce monsieur et c'est à l'honneur du Roi.Moi j'ai déja poussé un coup de colère à plusiuers ministres et responsables francais biensur sans insulte et on m'a répondu avec calme et serenité meme si je n'ai pas eu de réponse à des problemes, je trouve le fait de répondre et de communiquer fait avancer les choses et apaise les esprit.je suis royaliste j'aime mon Roi
127 - فبرايري و أفتخر الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:00
لقد أعجبت بالعبارة البليغة لأحد المعلقين"من أمضى حياته في القناعة بالذل و العبودية والتملق و الوصولية فالحرية و الكرامة ستصيب جهازه الهضمي بالأورام"
128 - tinmili الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:08
m. benseddik, je suis en regret de vous dire que rien ne laisser entrevoir dans ton affaire un quelconque enthousiasme pour servir sincèrement le pays. tes propositions de célébrer fès ou celle du mont Everest sont des idées juste pour soutirer l'argent public. fait preuve de bonne foie :pourquoi ne pas faire une action de bénévolat, toi l'architecte ou l'ingénieur ,en faveur d'un monument,d'un site ou d'une infrastructure communautaire et cherche l'argent ailleurs auprès des mécènes.?
129 - سعيد الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:12
الى الأخ أبو المعالي :أكشف لنا وجهك الحقيقي فتملقك هذا واتهاماتك لكل الأشخاص بشتى أنواع الصفات غير خاف علينا أمثالك,فأي موضوع اجدك تكيل الاتهامات لأصحابها؟؟؟؟ظ
130 - mohammad الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:12
من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
131 - mouad hbz الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:32
سر يا ابن الصديق والله لو خضت بنا بحراجرام المخزن في حق الشعب لخضناه معك
ما اجمل الكلمات لما تنطلق من القلب وتقول ما تالفه اذاننا من تطبيل وتزمير وتهليل بحمد من اجرم واجهز على احلامنا وآمالنا
آن للمغاربة ان ينعتقوا من ذل العبودية والانحناء وتقبيل الايادي
آن للمغاربة ان يخرجوا عن صمتهم المذل
آن للمغاربة ان يحيوا بإباء وعزة وشرف على ارضهم لا ان يعيشوا كلاجئين وعبء على حكومات آل الفساد في هذه البلاد
132 - hmida الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:46
CÉ ki encore ce gars là? un autre opportuniste qui veut sauter sur l'occasion? ça ne lui suffit pas ce kil a il est jaloux de ce kils ont les autres! le roi né pas fou de suivre n'importe ki vient avec des arguments flous pour a`tteindre ses objectifs. Si tu as des preuves vas y porte plainte et baraka men telahelile. En plus la bayaa de la fete de trone ne sera pas annulée parce que kelkun nommé seddik l'a rejetée! tu es impoli dans ta lettre cé le hik qui ne t'aidera pas dans ta cause...
133 - brave type الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:02
un type non hipocrit,dirrect,transparent,exemple des marocains libres
134 - Simo Lhsaini الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:10
Salamu alaikum
I didn't know we have real men in Morocco. I thought the majority of Moroccans were wimps. You are a hero.
Abul Maali is a wimpy monarchist. Abul Inhitat, Keep sucking up to the Makhzen. You must be a member of Hizb listiGHlal.
Ramadan Mubarak Btw.
. I met him in 1988. He is a brave man!!!I know Ahmed Ben Siddiq in person
135 - RANIA TIZNIT الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:11
Liberté d'expression ne veut pas dire manquer de respect envoers le roi. Au moins, M6 a fait beaucoup de choses au maroc que son père n'a pas fait, nul ne peut nier les grands projets réalisés, les grands chantiers, déjà le fait d'oser écrire votre lettre mr l'ingénieur est un grand pas et un grand changement, parce que avant 10 ans personne n'osait s'adresser au roi avec ce style qui manque vraiment de respect et des bonnes manières. Dîtes ce qui vous tracassent, mais avec respect. VIVRE M6
136 - omar omar الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:36
je sent profondement ton amertume mais ta decision est trop precipité nous avons un grand roi que dieu le protegec est le garant de la perinite de notre nation je t invite a revoir ta decision et fait preuve de plus de respect a notre roi vive le roi que dieu le glorifie
137 - bousbibaa الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:55
حكاية هذا الرجل تذكرني بحكاية المتنبي وسيف الدولة . وهي في مجملها تعبر عن مرارة الابعاد من دائرة الكبار بسبب المكائد و الوشايات . يا أخي احمد الله أنك ابتعدت عن عالم ملغوم بالفتن و الشبهات . وقدم خدماتك للمواطنين البسطاء والوطن الحبيب تسعد في دنياك و آخرتك . عوض الدخول في مناوشات لا طائلة من ورائها . والله أعلم .
138 - abdo الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:19
آنا اتساءل عن السبب في التغييب الكامل للاستاذ الكبيرالمهدي المنجرة ،المختص في الدراسات المستقبلية ،اد يعتبر المنظر الوحيد في العالم على الاطلاق (اقول على الاطلاق) ا لذي توقع حدوث التورات العربية..اد لا نرى في التلفزيون الرسمي الا رجال السياسة وسماسرة الانتخابات......فاين المنجرة ؟؟؟؟؟ انه يموت في صمت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
139 - BOJOURE الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:28
من شكا مضلمته تهجمون عليه!!!!!!!!نعم الرجل المهندس أنت يا ابن الصديق
والله صدقت.
140 - بنت البلاد الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:30
أتساءل لماذا هذا الإطناب الممل الإنشائي الذي يشبه صناعة الكلام في العصر العباسي ..في هذا الوقت بالذات .؟؟
أتساءل لماذا التشهير بالملك وتحميله المسؤولية ؟ علما أن السلم الإداري لبعث الشكاوى معلوم لدى الخاصة والعامة .
بقي لديك سيدي المهندس أن ترفق هذه القنبلة بشهادة احتياج تخص حالتكم الاجتماعية وربما بها سيتم النظر في المسألة .بالنسبة لإزالة البيعة من الذمة .أقول لك لاعلاقة بينها وبين المطالبة بحق أريد به باطل. .وحين أصبح الحضور الافتراضي مقبولا .فإنك خدوم لأجندة الانقلابيين وعليك وزرك ..
141 - العساوي الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:31
 Rien qu en commençant à lire cette lettre j étais indigné avec le style
arrogant qu elle comporte. je n'ai pas pu dépasser les premières lignes. j ai deviné le but de ce bras cassé d ingénieur: il cherche la célébrité ni plus ni moins se faire connaitre . je propose que cet individu soit interpellé rapidement et jugé sinon d autres grandes gueules comme lui vont s ouvrir pour semer la pagaille dans ce pays  
142 - salah الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:42
انت قليل الادب او عديم الادب,انت لا تعرف كيف تتكلم الانسان هو اللسان ,
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده = ولم يبق الا مضغة اللحم والدم
اذا تكلم الاخرق صمت الحكماء وصفق له الغوغاء
والسلام على من اتبع الهدى,
143 - عبده الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:44
فيما يخص هسبريس أدعوها الى احترام قرائها،و ذلك بعدم المس بالمقدسات المغربية،و أن لا تتيح الفرصة لمن يريد النيل بسمعة المغرب و ملكه،و إلا ساكون اول طالب لحذف الوقع.
اما فيما يخص ابن الصديق يجب عليك اولا التحلي بالاخلاق الاسلامية اولا عند مخاطبتك للملك
و ثانيا من ناحية قضيتك:وجب عليك مخاطبتنا بالأدلة و المستندات
و ان لا تطلق الكلام على عواهنه؛و حديثك في هسبريس هو ضدك،لانه يساوي حرية المغاربة
و ادعوا كل العاقلين الى النظر الشعوب العربية؛المغرب هو الافضل
عاش الملك،بقي 40 مليون - ابن الصديق
144 - Un marocain الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:47
"Ahmed Benseddik: L’(ex) directeur de l’association «1200ans de Fès»

Ahmed Benseddik :

... "J'ai été nommé par SM le Roi sur la base d'un projet que j'ai eu l'honneur de faire aboutir au prix de sacrifices et d'efforts intenses multiples, partagés par de nombreuses compétences"

... "Je demande justice et seul SM le Roi peut me rendre ma dignité et sauvegarder l’avenir de mes enfants qui est menacé aujourd’hui
145 - salma الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 21:08
المغرب هو الافضل
عاش الملك،بقي 40 مليون - ابن الصديق
146 - إيمان الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 21:12
قال الله تعالى في كتابه العزيز(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَاكِرِينَ). لقد مكر بن الصديق بالأمازيع حينما أقصاهم من خلال أكذوبته "12 قرنا من تاريخ المغرب" التي تروج لكون تاريخ المغرب لم يبدأ إلا مع الدخول العربي. "عالم زمانو" اختزل تاريخ المغرب الدي يضرب بجدوره في عمق التاريخ في 12 قرنا. فمكر الله به حيث أعلن عن انتهازيته ووصوليته على الملأ بل سقط في الخيانة العظمى. الدنيا "دوارة" على الجميع لكن على المفسدين دورتها أقسى.
147 - المستقيل الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 21:26
تحية اجلال للكاتب على شجاعته.لقد قلت ما يدور في نفوس غالبية المغاربة و لا يستطيع قوله الا القلائل. لكن ان تخلع بيعتك يفرض انك بايعت يوما و الحق اننا لم نبايع يوما أحدا ليتولى امورنا. و الذين يحاولون ان يستدلوا بالاحاديث على شرعية ما يزعمون انه بيعة انما يحرفون الكلم عن مواضعه. عن ابي ابي سعيد الخذري عن النبي صلى الله عليه و سلم (يكون امراء تغشاهم غواش او حواش الناس يكذبون و يظلمون فمن ذخل عليهم فصدقهم بكذبهم و اعانهم على ظلمهم فليس مني و لست منه) رواه احمد.
148 - youness الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 21:54
cher Mr malgre tout on est toujours devant un Roi le style de respect te manque en absence de celui ci ta lettre reste sans charme
149 - yenamare الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:02
chaque marocain a le devoir de se defaire de la "bay3a" s
il juge que le roi n'en ait pas digne
150 - marocain الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:26
c'est quoi signifie albaya
151 - عبدالصبور الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:35
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم، قيل: يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف ؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة، وإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدا من الطاعة .
152 - ابو علاء الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:41
من حق الرجل ان يشتكي ومن حق المسؤولين سماع شكايته,هذه على مااظن هي دولة الحق والقانون,ادن اين وزارة العدل والداخلية وجسم المحاماة ,
153 - adel الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 23:44
de quelle courage indiquez vous ce ben seddik .il a libere le sahara?moi je vois qu il n a rien fait d important il a seulement ete impoli envers notre roi.votre bayha ne va rien changer si tu la retires parce qu il ya un grand peuple fidel a son roi.
154 - khribgui الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 23:49
Bravo Monsieur, hna m3ak o li liha liha !
quelques personnes ici ne savent rien en art de gestion pire encore lorsqu'il s'agit de gerer un pays, tolérer de telles choses veut dire donner feu vert aux malfaiteurs pour continuer d'abuser de leurs actes, les gents passent des années et des années pour créer un cadre d'éthique pour une petite entreprise, que peut on dire alors d'un pays. bref il faut pas tolérer ces actes ca sappelle éduquer par l'exemple.
155 - maghribi hor الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:01
Everythings is possible.I don't truste anyone.
156 - amazigh الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:24
bravo en a besoin des hommes comme toi
157 - younes ben ahmad الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:32
بالنسبة لحديث من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية فهو حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه
158 - Hassane Alaoui Mdarhri الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:32
A vous lire Sieur Benseddiq, je me demande comment vous avez pu etre Ingenieur mais je ne suis pas surpris que vous aviez echoue dans votre mission de DG du Complex Moulay Yaacoub & au sein du Comite 1200 ans de Fez. Votre probleme 1er c’est votre incapacite a bien communiquer avec votre monde et encore moins avec SM Mohammed VI, que Dieu l'assiste. Fin 2010, sur simple lettre que j'ai adressee a SM, il m a repondu en 24 h en me donnant justice contre 1 des + forts. Vive M6, domage pour v
159 - عــــــــلاء الديــــن الخميس 28 يوليوز 2011 - 01:00
كل الذين أعابوا على المرسل فعله، هم من أذناب الملك وأفراد عائلاتهم الذين يكذبون على الملك ويصورون له كل عمل صالح شرا، وكل شر بانه جمال. والدافع لهم هو ما يحصلون عليه من مغانم كثيرة هم وأبناؤهم وعائلاتهم، الذين يتم توظيفهم في المكاتب المكيفة والتي لا تكلفهم أي مجهود وتتم ترسيمهم في الرتب الممتازة دون أي استحقاق اللهم الإسم والنسب العائلي، فلا حول ولا قوة إلا بالله، فهؤلاء لن يتخلوا على هذه البلاد حتى يزجو بها في أثون حرب اهلية أو يدمروها بحروب تاتي على الخضر واليابس.
160 - اريوس الخميس 28 يوليوز 2011 - 01:02
حديث سياسي يا ارثيماوس .
161 - مهاجر مغربي غيور الخميس 28 يوليوز 2011 - 01:03
شكرًا اخي عل شجاعتك وكلمت حق ليس لها جواب
اما الجبناء العبيد سيموتون جبناء لا خير فيكم ان لم تقولوها
ستموت رجل مسلم شجاعا
162 - hakim الخميس 28 يوليوز 2011 - 01:18
qu'avez vous fait des règles de politesse quand vous vous adressez à des personnages officiels . je n"ai pas besoin de vous rappeler que vous parlez à un Roi avec toute la signification du terme. votre arrogance vous a fait oublier les moindres principes de la courtoisie et d'interpellation personnelle primordiaux dans toute correspondance. Rien ne vous pardonne cette insolence odieuse et la provocation n'a jamais été payante . tu devras payer espèce d'impoli
163 - Ahmed الخميس 28 يوليوز 2011 - 01:33
و الله لقد قرأت تقريبا جميع الآراء و لم أستطع إلا أن أقول:
رحم الله ابن خلدون قائلا : لا تستغرب ما دمت في المغرب.
164 - سايس-ي الحسن الخميس 28 يوليوز 2011 - 02:44
إنني لم أفهم حقيقة ما كتب لانني تعودت على كتابة وقرائة الرسائل التي يطبعها الاحترام مهما كان الشخص المكتوبة إليه..فالرسالة هاته يتخللها كثير من جنون العظمة. لا ندري حقا ان كان كاتبها يريد ابرازذاته أم هو فعلا وراء حق ما ضاع ورائه طالب. وكان الاجدر بهذا المواطن أن يتجه للقضاء خصوصا بعد أن تم التصويت بنعم للدستور.ويبدو أن هذا الرجل شخص تقاني لا ثقافة له.
165 - Mostafa mohammedia الخميس 28 يوليوز 2011 - 09:33
Quelques petites remarques:
1-commençons par reconnaitre une avancée importante dans la liberté d'expression, il fut un temps ou ecrire etait un exploi' qu'avez vous fait à cette époque.
2- tout dans votre lettre tourne au tour de votre personne. Je n'ai pas gagné et je réagi en enfant gâté.
3. Dans la vie rien n'est facile, pour faire arriver votre message à sa majesté, il faut écrire avec la politesse qui s'impose.
4- en fin une simple question' comment reagirez vous si un de vos subordonnés
166 - hamdi الخميس 28 يوليوز 2011 - 11:23
البيعة تطبق بعد تطبيق الحاكم للشريعة وليس للحكم الوضعي حق في البيعة لأنه جمع بين الامارة والتجارة وكلاهما لايجتمعان .أخي ابن الصديق أمثالك من المظلومين بالملايين لكن الصمت والاحباط لكن الألسنة وشلل الأنامل لأن الجواب سيكون تلفيق تهم وتنكيل بك وبالمحيطين بك نسأل الله اللطف
167 - L'espoir الخميس 28 يوليوز 2011 - 11:34
Enfin, il ya encore des hommes comme vous donner de l'espoir pour les jeunes comme nous, merci pour votre courage, l'intelligence, ta
façon de parlé et votre décision finale
Merci
168 - امة الحق الخميس 28 يوليوز 2011 - 12:19
بنت المغرب: كلام منطقي واشكرك عليه .
احمد بن صديق جيت لبلاد فليو وقلت ضربك الرواح اتقي الله في نفسك وفي شخص الملك واختر عبارات لائقه. كان من الممكن ان تجد رسالتك تعاطف الكثير من المغاربه لو صيغت باسلوب لائق ومحترم لكنك بهذا الاسلوب عبرت فقط على مستواك .
كلام دون المستوى .
هداك الله .
169 - ساكت الخميس 28 يوليوز 2011 - 12:25
أعجب لبعض الردود
أصحابها يدافعون عن الملك بعيدا عن الموضوع المطروح
أطالبكم أن تتخلصوا من حمية الجاهلية
دافعوا عن الملك وحاشيته إن وقع عليهم الظلم والبهتان ...
أما أن تدافعوا عنه ظالما أو مظلوما فهذا ظلم منكم له . إذ الواجب أنه إذا تبين لكم أن صاحب حق هضمه الملك حقه أن تطالبوا الملك بالعدل وبإنصاف المظلوم خاصة أن الملك أعلى شخصية في القضاء
وإلا فالتزموا الصمت مثلي في مثل هذه المواضيع الساخنة
" إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ "
170 - allal الخميس 28 يوليوز 2011 - 13:10
Je vous félicite monsieur seddik pour cette courageuse lettre qui met a nue les pratiques féodales de la monarchie marocaine. Le maroc est mal classé dans tous les domaines grace a cette gouvernance d'un autre age.

Pour les benioui-oui vous êtes ridicules dans vos analyses et attaques personnels a ce monsieur, au lieu de défendre votre roi, discutez la lettre. Votre temps est revolu.
171 - amaziri الخميس 28 يوليوز 2011 - 13:16
الحرية والعدل و المساوات والكرامة و...........................كل شي محرومون منه فلما الخوف الى الا مام لنكتب صفحة جديدة في تاريخ هدا البلد.
172 - ماهر الخميس 28 يوليوز 2011 - 13:22
تحية إكبار للأخ العزيز أحمد بن الصديق
لا يمكن لكل مواطن غيور إلا ان يحييك على موقفك النابع من وطنيتك الصادقة وكرامتك الإنسانية
ما طرحته يعيد طرح مسألة البيعة بشكل دستوري وشرعي، فليس في الإسلام بيعة مفتوحة، وليس في الإسلام بيعة تلزم طرفا واحدا هو الطرف الأضعف، في الإسلام بيعة مشروطة يتساوى فيها الطرفان، وحق خلع البيعة هو الحد الفاصل بين ان تكون البيعة مرجع حكم راشد وأن تكون اداة تحكم لنظام مستبد
173 - لامنتمي الخميس 28 يوليوز 2011 - 15:31
شكرا للتعليق رقم 83 عبد الحي,تعليق يكفي للرد على الاكاذيب المخزنية,وانا متفق معك واقول مثلما قلت.
وعاش الاحرار..الى الامام جتى النصر.
174 - said الخميس 28 يوليوز 2011 - 15:43
Bravo monsieur BENSEDDIK vous avez bien fait.On a tous ras le bol avec cette énorme injustice qui frappe notre pauvre peuple.J'espère que
d'autres hauts cadres , intellectuels,académiciens,ingénieurs, toutes les
!!!personnes libres et honnetes feront comme vous.UN GRAND BRAVO
175 - مسلم و الملك لله  الخميس 28 يوليوز 2011 - 16:07
قام الفاروق -رضي الله عنه- يخطب فقال: "أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه"، فقام له رجل وقال: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا، فقال عمر: "الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر بسيفه".
وجاءه يوماً رجل فقال له على رؤوس الأشهاد: اتق الله يا عمر: فغضب بعض الحاضرين من قوله وأرادوا أن يسكتوه عن الكلام، فقال لهم عمر: "لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير فينا إذا لم نسمعها".
176 - red الجمعة 29 يوليوز 2011 - 01:52
trop de libertés permet a une certaine catégorie de balancer à tort à travers des conneries à un débit assez élévé de connassité .
177 - محمد بوبوش الجمعة 29 يوليوز 2011 - 15:55
والله لا تستقيم الامور الا بولاة الامور فطاعتهم غبطة وفرقتهم كفر
البيعة نوعان: بيعة انعقاد يقوم بها أهل الحل والعقد يقوم بها العلماء والأمراء والوجهاء وانت لست منهم بل من الرعية وليس كل الرعية تبايع وهناك بيعة طاعة وهي معتقد قلبي يجب ان تقوم بها والا تأثم ومن نقضها فهو غادر ولكل غادر لواء يوم القيامة
راجع كتاب الاحكام السلطانية للمارودي
178 - El hassouni السبت 30 يوليوز 2011 - 16:06
لقد شخص السيد المهندس المحترم المرض الذي نخر قلبك
من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية فهو حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه
179 - almilah الاثنين 01 غشت 2011 - 03:02
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار.منذ متى خلق الإنسان وفي رقبته بيعة ، لا له حق الإخطيار بنطق بها شخصيا ولا له الحق بخلعها ، بل يقال بأن اجداد اجدادنا نطقو بها واصبحت وراثية اب عن جد.
عن اي زمان تتحدثون وفي اي زمان نعيش حتى يجبر إنسان على بيعة آخر مهما
كانت منزلته بحجة العقيدة او المذهب او الفكر او الجاه او….
انه حق لعصر الجاهلية !!!.
180 - anas الاثنين 01 غشت 2011 - 18:41
أخي بن الصديق حياك الله على شجاعتك و على وضوحك وما على العدالة الا أن تفتح تحقيقا في كل ما قلته فان كنت على حق يجب أن تنصف و ان كنت عكس ذلك يجب ان تنال ما تستحق شريطة توفير شروط المحاكمة العادلة رغم انني أشك في ذلك. لأن لا شيىء تغير في هذا البلد فالتغيير فقط موجود في عقول البلطجية اللذين باعوا ضمائرهم لناهبي المال العام ومزوري الانتخابات و...
40مليون-01(التعليق147 )موجودة فقط في عقول البلداء والمضللين. زيدها على 99 في المائة ديال الدستور...فاتنا القطار...
المجموع: 180 | عرض: 1 - 180

التعليقات مغلقة على هذا المقال