24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوادر تهدئة بين الجزائر والمغرب لكن الخلافات ما زالت قائمة

بوادر تهدئة بين الجزائر والمغرب لكن الخلافات ما زالت قائمة

بوادر تهدئة بين الجزائر والمغرب لكن الخلافات ما زالت قائمة

تندرج دعوة المغرب إلى فتح الحدود البرية مع الجزائر في أجواء تهدئة متبادلة لكن الخلاف حول الصحراء ما زال قائما والريبة عميقة بين العاصمتين.

وفي خطاب ألقاه السبت في الذكرى الثانية عشرة لتوليه العرش دعا العاهل المغربي إلى "دينامية جديدة" و"تطبيع" العلاقات الثنائية ذاهبا إلى حد التحدث صراحة على "فتح الحدود البرية".

وقد أغلقت الحدود التي يبلغ طولها أكثر من 1500 كلم من المتوسط إلى الصحراء ، سنة 1994 اثر اعتداء نفذه متطرفون إسلاميون في احد فنادق مراكش (جنوب المغرب) ونسبته الرباط إلى أجهزة الاستخبارات الجزائرية.

وقد بدت منذ بضعة اشهر بين الرباط والجزائر بعض بوادر التحسن في علاقاتهما لا سيما عبر تبادل زيارات على مستوى وزاري لكن دون تسوية مشكلة الصحراء الشائكة.

ويرى الكثير من المغاربة أن الجزائر بيدها مفتاح النزاع لكنها "لا تفعل ذلك من اجل إضعاف المغرب" كما قال المحلل السياسي محمد ظريف.

ويرى بعض الخبراء أن المبادرات الحالية لكسر الجليد بين الرباط والجزائر هي أولا نتيجة الربيع العربي.

وقال المؤرخ المعطي المنجب إن "تلك الحركة أثارت مخاوف" و"دفعت بقادة البلدين إلى تكثيف الدعوات إلى التهدئة والتعاون الاقتصادي".

ومن شان فتح الحدود أن يساهم في تحريك السياحة والمبادلات الثنائية، وتفيد وزارة التجارة الخارجية المغربية أن إيرادات المغرب من الجزائر لم تتجاوز 2% والصادرات 1% خلال 2010.

وقالت الأستاذة في العلوم السياسية في جامعة "باريس8" خديجة محسن فنان لفرانس برس إنه "في مواجهة المجتمعين المدنيين النشيطين لم تعد الشعارات القومية البليدة التي كان القادة يتمسكون بها تصلح، لقد تجاوزها الزمن نسبيا".

لكن على رأي الجميع ما زالت العلاقات الثنائية التي تتسم بالتوتر منذ الاستقلال، صعبة ومتقلبة.

ولخص المعطي المنجب المؤرخ في جامعة محمد الخامس بالرباط بالقول "إنهما مثل تمساحين في بحيرة واحدة، إن كل نظام في البلدين يعتبر نفسه (عملاق) المغرب العربي، بينما غالبا ما تتسم علاقاتهما بالرغبة في الهيمنة الإقليمية".

ومن الجانب الجزائري ما زالت الريبة قائمة على ما يبدو كما تدل على ذلك لهجة الصحف هذا الأحد بعد خطاب الملك محمد السادس.

واعتبرت صحيفة ليبرتيه الناطقة باللغة الفرنسية أن فتح الحدود البرية لدى الملك أصبح "هوسا".

وأضافت الصحيفة التي تطرقت لهذا الموضوع في صفحاتها الداخلية إن "قضية الحدود تستعمل لصرف الانتباه عن الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية في المغرب".

ولم تعلق الجزائر رسميا على خطاب الملك لكن الناطق باسم جبهة التحرير الوطني (الحزب الحاكم) قاسم عيسي وصف مساء السبت ما ورد في خطاب الملك بأنه "مجرد افتعال ضجة للفت الانتباه".

وقال في اتصال هاتفي مع فرانس برس "إنها طريقة متكررة لا تعبر سوى عن وجهة نظر واحدة، وهي وجهة نظر المخزن (القصر الملكي) المغربي".

كذلك ترك التاريخ بصماته في العلاقات بين البلدين، منها حرب الرمال التي خاضها البلدان سنة 1963 بعد سلسلة من الحوادث الحدودية، تم التوصل إثرها إلى وقف إطلاق النار في فبراير 1964 فظلت الحدود بين البلدين على حالها بدون تغيير.

وقال المنجب إن "تلك الحرب تركت أثارا شديدة في ذاكرة البلدين وكسرت الحماسة التي تلت استقلالهما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - we call you الاثنين 01 غشت 2011 - 03:56
Moi je me demande si les deux groupes à l'image vont commencer et terminer le Ramadan le meme jour,Vu à leur proche,En brief ouvre les frontieres nous sommes de la meme famille,
2 - morchid الاثنين 01 غشت 2011 - 04:25
ينبغي التدقيق اثناء اختيار الالفاظ حيث ان المغرب "لايحتل" المستعمرة الاسبانية كما جاء في مقالكم بل استرجع صحراءه التي اغتصبها الاسبان و شكرررررا
3 - maghribi الاثنين 01 غشت 2011 - 04:26
"ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ 1975 ويعرض على الصحراويين حكما ذاتيا واسعا ضمن سيادته مع تشكيل حكومة وبرلمان"
الصحراء مغربية و اي من كان لا يحق ان يتنازل عليها. صححوا خطاكم
4 - حسن المغربي الاثنين 01 غشت 2011 - 04:49
جاء في المقال أن المغرب يحتل الصحراء منذ 1975 ونحن جميعا نعرف أن الصحراء مغربية اسأل هذا الشعب عن صحرائه فالرمل يتكلم مغربي
5 - عمر الاثنين 01 غشت 2011 - 04:51
" ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ "1975 السيد الكاتب ليس محايدا
6 - vraimarocain الاثنين 01 غشت 2011 - 04:51
JUSTE POUR INFORMER A CE MONSIEUR QUE LE MAROC NE COLONIALISE PAS LE SAHARA, MAIS IL A RÉCUPÉR SON TERRITOIRE. FAIS ATTENTION A CE QUE TU DIS
7 - Ali الاثنين 01 غشت 2011 - 05:09
بالعودة قليلا إلى إستقراء التاريخ نجد أن مايسمى بالجزائر قبل الحكم العثماني والإستعمار الفرنسي، كانت دائما محكومة من فاس او مراكش او الرباط. إذا فهذا جزء من ترابنا الوطني وعلينا إسترداده.
8 - Mourad الاثنين 01 غشت 2011 - 05:18
ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا ...?
9 - fay الاثنين 01 غشت 2011 - 05:30
المغرب لم يستعمر صحرائه بل استرجعها من الاستعمار...... و بهدا اكون قد صححت معلوماتك 
10 - ifnaoui الاثنين 01 غشت 2011 - 06:19
c'est quoi ça !!!!!!!???
(ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ 1975 ويعرض على الصحراويين حكما ذاتيا واسعا ضمن سيادته مع تشكيل حكومة وبرلمان)
11 - نورالدين الاثنين 01 غشت 2011 - 09:42
كيف المغرب ان يحتل الصحراء كما يدعي كاتب المقال . لا شك ان من كتب المقال لا يعرف تاريخ المغرب. الصحراءمغربية منذ القدم. 
12 - Algerien الاثنين 01 غشت 2011 - 11:07
Malgre les sous entendus entre les deux gouvenements les Algeriens et les Marocains sont deux peuples freres. Ramadhan moubarak pour tout le peuple Marocain
13 - MOHA الاثنين 01 غشت 2011 - 12:15
ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ 1975 ويعرض على الصحراويين حكما ذاتيا واسعا ضمن سيادته مع تشكيل حكومة وبرلمان.
ماهذا استاذ عمر ؟ هل المغرب إحتل أم إسترجع الصحراء؟
14 - حميد الاثنين 01 غشت 2011 - 12:32
ما هدا الافتراء والمغالطة يا كاتب المقال . المغرب استرجع اراضيه وليس احتل هده مغالطات
يجب على الساهرين على هدا الموقع الا يسمحوا بنشرها .هؤلاء مغرظون وانفصاليون
وهيهات هيهات ان نفرط في شبر من اراضينا .
15 - hassanmenespaañia الاثنين 01 غشت 2011 - 12:36
الجار لايفهم اعلاش فرنسا اعطت هذه الكناية جوج ابغال لاننا مزلنا لانفهم ىاه المصلحة البلاد مغرب والجزائر حتى حنا انكون في مستوى الدول النامية راه المغرب غني على الجزائر عاد يتسنى من الجزائر تغنيه الحماق هذا ابعينه المغرب وما المغرب راه مصلحة الدم بين الاخوين بين الشعبين المغ والج واما الملك فهو وسطاة خير واما حكام الجزائر لايفهمون
16 - El ourouba reda الاثنين 01 غشت 2011 - 12:42
Merci de reformuler cette phrase pour qu'elle corresponde a la realite historique:
ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ 1975 ويعرض على الصحراويين حكما ذاتيا واسعا ضمن سيادته مع تشكيل حكومة وبرلمان.

Le Maroc n'occupe pas Casablanca, n'occupe pas Tanger et n'occupe pas le Sahara nopn plus . Le Sahara est une partie du MAroc !!!!!
17 - aklim الاثنين 01 غشت 2011 - 12:42
والله انه لعيب ان تكون اطول الحدود البرية مغلقة بين المغرب و الجزائر لانكره ان نزور الجزائر ونمضي في وهران او العاصمة بعض الايام وكدالك هم وخير دليل على محبة بعضنا البعض يوم لعب المنتخبان
18 - superhb الاثنين 01 غشت 2011 - 13:02
وا سي عمربروسكي حسن ألفاظك و واعرف ماذا تكتب. المغرب استرجع صحرائه المستعمرة من طرف الإسبان ولم يحتلها.
19 - سليم الاثنين 01 غشت 2011 - 14:10
لمادا ايها الكاتب تخلط الاوراق الم يسترجع المغرب صحرائه من المستعمر الاسباني
و لماذا لا تتكلم عن استعمار الجزائر للصحراء المغربية الشرقية و المدن المجاورة لها و تندوف
الم تكن تابعة للمغرب حتى حين كانت مستعمرة من طرف فرنسا ,??????????
ما هادا الهراء ياكاتب اخر الزمان - انك تصب الزيت على النار - على الاقل راجع دروسك في التاريخ -- اليك بالارشيف الفرنسي او الاسباني او الانكليزي هيا انطلق .......
20 - Tarik الاثنين 01 غشت 2011 - 14:16
il y a une differance entre ""ihtilal"" et " isstiljaa "
21 - لطيفة الاثنين 01 غشت 2011 - 14:56
ياسيدي قبل ان تقول هذا الكلام لابد ان تعرف التاريخ وان كنت لاتعرفه فتعرف عليه الصحراء مغريبة و ستبقى مغربية اراد من ارد و ابي من اببى ياسيدي اننا لاننسى الصحراء الشرقية و انا شخصيا لالالالالالالالالالالالالالا اريد اي فتح للحدود اجعلوها مغلقة لا نريد لابترول و لالالالالالالالالالالالالا غازززززززززززززززززززززز نريد ارضنا دمائنا لاارضنا و نهاية بلد عاش 132 عام مستعمر يتبجز هكذا غباء فعلا غباء ياسيدي اننا دولة ذات تاريخ انظرو الى تاقاليدنا ايها المرتزقة اقتطعتم اجزاءا
22 - hicham الاثنين 01 غشت 2011 - 15:07
ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ 1975 ????????????????????hé hooooo ca va pas ??
23 - عصام أوهاب الاثنين 01 غشت 2011 - 15:09
المغرب استرجع صحرائه و المغرب دائما بصحرائه
فالمغربي يموت اما على دينه و عرضه
و اما على ملكه و الاسرة العلوية الشريفة
او على وطنه ووحدة ترابه بما فيها الصحراء المغربية العزيزة و مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين
عاش المغرب حرا مدافعا عن توابة الامة
الله الوطن الملك
24 - MOUHSINE الاثنين 01 غشت 2011 - 15:12
" ويحتل المغرب هذه المستعمرة الاسبانية سابقا منذ 1975 ويعرض على الصحراويين حكما ذاتيا واسعا ضمن سيادته مع تشكيل حكومة وبرلمان."

c'est du n'importe quoi. le SAHARA est marocain et il le restera toujours . ALLAH ALWATAN ALMALIK
25 - Abd الاثنين 01 غشت 2011 - 15:26
Bravo pour les commentateurs 8, 9, 10,11, 14, CE OMAR BROSKNI, si il ne s'excuse pas alors c'est un corrompu et HSPRESS doit assumer ses responsabilités vis à vis de ses lecteurs, on ne doit pas laisser passer de tels articles sans correction, des articles qui sèment le doute et touchent profondément les sentiments des marocains fiers de de la récupération de leur Sahara
26 - mohamed الاثنين 01 غشت 2011 - 15:33
يبدو أن المعلقين لم يفهموا أن المقال حرّرته أ ف ب وهي Agence France Press
27 - علي الاثنين 01 غشت 2011 - 15:57
même pas de politique n'a jamais fait partie du Maroc, ni géographiquement. Deux pays différents, avec des caractéristiques géographiques propres, sa langue propre, des habitudes et des traditions propres et différentes les quelques-unes des autres.
28 - علي الاثنين 01 غشت 2011 - 15:59
TRAITE DE PAIX ENTRE LE ROI D’ESPAGNE, CHARLES III, ET L’EMPEREUR DU MAROC, SIDY MOHAMMED BEN ABDALLAH BEN ISMAEL
(Cour du Maroc, 28 mai 1767)
29 - علي الاثنين 01 غشت 2011 - 16:00
extrait
« S. M. Impériale se réserve de délibérer sur le comptoir que S. M. Catholique veut fonder au sud du fleuve Noun, car elle ne peut prendre la responsabilité des accidents et des malheurs, sa domination ne s’étendant pas jusque là…De Santa Cruz vers le Nord, S. M. Impériale accorde aux Canariens et aux Espagnols la pêche sans y autoriser aucune autre nation
30 - mehdi الاثنين 01 غشت 2011 - 16:07
اندد مثل جميع اصحاب التعليقات المقال وصاحبه الذي يقول ان اصحراء استعمرها المغاربة و اقول له تمعن في مقالاتك
31 - marocain الاثنين 01 غشت 2011 - 16:19
إن "قضية الحدود تستعمل لصرف الانتباه عن الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية في المغرب".
هههههه هاذ الصحف مكتمركش شكون لعندو صعوبات الجزائر او المغرب؟
32 - maghiribi الاثنين 01 غشت 2011 - 16:34
يجب عليك يا اخي ان تعرف تاريخ المغرب أظن ان دواتك لم تدرسك التاريخ من أجل تركك أميا في تاريخ الدول وخاصة تاريخ المملكة الشريفة .فالمغرب بلد له سيادة وله تاريخ عملت فرنسا الىاضعاف المغرب بسلب اراضيه وضمها الى فرنسا التانية(الجزائر) وسبب في ذلك هو قلب المغرب الغيور و الحنون على جاره مما ادا الى فرض الحماية على المغرب ........