24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رويترز: آلاف المغاربة يحتجون في يوم حفل الولاء للملك

رويترز: آلاف المغاربة يحتجون في يوم حفل الولاء للملك

رويترز: آلاف المغاربة يحتجون في يوم حفل الولاء للملك

نظم آلاف المغاربة مسيرات أمس الأحد للمطالبة بمزيد من الإصلاحات السياسية وذلك تزامنا مع حفل الولاء، حيث جدد مئات من المسؤولين البارزين والممثلين المحليين تعهدات الولاء للملك محمد السادس في الذكرى الـ12 لاعتلائه العرش.

ففي العاصمة الرباط سار مئات المحتجين ورددوا شعار "الله يبارك في عمر شعبي"، وذلك تحويرا لعبارة متداولة في البروتوكول المغربي تدعو لحياة الملك وتقول "الله يبارك في عمر سيدي". وحمل المحتجون لافتات تطالب بتغيير جذري يمثل قطيعة مع الماضي.

وقال محمد العوني وهو ناشط من حركة 20 فبراير التي تنظم احتجاجات شبه أسبوعية تطالب بالإصلاح إنه ليس المقصود من هذا الاحتجاج أن يكون ردا على حفل الولاء ولكنه رد الحركة على المناخ السياسي العام في البلاد.

وأضاف العوني أن ناشطي الحركة وبقية المتظاهرين سيواصلون الحث على تطبيق نظام ملكي برلماني والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة.

وقال مسؤولون حكوميون محليون إن نحو 4000 شخص احتجوا في الدار البيضاء كبرى مدن المغرب ونحو 5000 في مدينة طنجة بشمال البلاد.

وقال حمزة محفوظ، وهو ناشط من حركة 20 فبراير، إنهم نظموا هذه المسيرة اليوم للإعراب عن رفضهم للفساد والطقوس التي يتعين فيها على الناس الركوع، في إشارة إلى البروتوكول والمراسيم التي يجري فيها حفل الولاء.

وتزامنت الاحتجاجات مع حفل الولاء، حيث جدد مئات من المسؤولين والممثلين المحليين تعهدات الولاء للملك محمد السادس في ذكرى يوم اعتلائه العرش. وعرض التلفزيون الحكومي الملك المغربي ممتطيا فرسا بردائه التقليدي وشوهد يحيي طوابير من شخصيات بارزة قامت بالانحناء والدعاء للملك.

ويذكر أن أن الملك المغربي سعى بشكل فوري لاحتواء أي امتداد للانتفاضات المطالبة بالديمقراطية في شتى أنحاء المنطقة، وتعهد في خطاب متلفز في التاسع من مارس الماضي بإجراء تعديلات دستورية لتقليص سلطاته.

وفي فاتح يوليوز جرى استفتاء عام تمت خلاله الموافقة على دستور جديد، ولكن التغييرات لم تنه احتجاجات سلمية من جانب حركة 20 فبراير التي يقودها الشباب وتطالب بنظام ملكي دستوري يسود فيه الملك ولا يحكم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - Noureddine الاثنين 01 غشت 2011 - 03:53
There are still no indications of true democracy
2 - yahya الاثنين 01 غشت 2011 - 04:01
I feel so sorry for how still we have those stipud people who bow down to a person just like and who would never help them or anything of the like when we all get to be in front of Allah.We have to bow down to Allah Almighty and to noone. Thats blasphemy and Ramadan is here and those people kneeling down to the king.Where is Islam from all this?Where is the fear of Allah Almighty that We all one day sooner or later will go back to.Thats a shame. and thats just slavery in general.Allah Bless Us
3 - معطل حر من تنجداد الاثنين 01 غشت 2011 - 04:10
عاش الملك ...............الله الوطن الملك...........
4 - MOHAJIRA الاثنين 01 غشت 2011 - 04:13
Et des millions ont dit oui et on fete le 12 anniversaires d un roi et un peuple,et les chiens peuvent crier , la caravane circule sans soucis,
5 - البركي الاثنين 01 غشت 2011 - 04:18
لكل ولاؤه وبيعته. الشعب يجدد الولاء والبيعة لملكية متجذرة في العقول والقلوب وشرذمة تبحث عن شبح تمنحه ولائها وتبعبع له. ..في العهد الاغريقي السحيق كانت الحروب تتوقف حينما تحل المسابقات الرياضية الماراطونية احتراما لهذا التباري السلمي ..وفي عهد الحسن الثاني كانت الاطياف السياسية على اختلاف مشاربها تؤجل احتجاجاتها وتهديداتها واضراباتها عندما يسافر الملك خارج الوطن ..وهؤلاء المراهقون اليافعون منهم والمتأخرون يفتقرون الى الحكمة و النضج السياسي فتتساوى عندهم الازمنة والامكنة متناسين ان لكل مقام مقال
6 - عمر الاثنين 01 غشت 2011 - 04:25
وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء ان "هذا الحفل ..يعكس أصالة الشعب المغربي وتشبثه بأهداب العرش العلوي المجيد."
كلام يدل على الاستبداد وانعدام الديمقراطية التي تحتم على أن الشعب هو كل شيء و على الحاكم كان ملكا أو رئيسا أن يمتثل لإرادته. إذا الصورة عندنا معكوسة لذلك وجب تقويمها.
7 - lahcen libourki الاثنين 01 غشت 2011 - 04:32
حركة 20 فبراير ليس لها مشكل مع الملك ..بالعكس تريد حماية الملك من المفسدين فمن يدخل الى الصفحة لخلق فتنة بين الشعب المؤيد للملك فهو واهم ....حركة 20 فبراير لم تاني للمطالبة بفتنة فقط تطالب بمخاربة الفساد و الاستبداد ...المتعاطف مع الخركة و الغير المتعاطف مع الحركة يايد الملك محمد السادس كركيزة للوطن ..و من يقول غير دلك فليس من حركة 20 فبراير و لا غير حركة 20 فبراير ..انما همه هو خلق الفوضى .
8 - samir الاثنين 01 غشت 2011 - 04:37
4000 في البيضاء؟ 5000 في طنجة؟
هاي هاي هاي و هادي كدبة باينا...
9 - vraimarocain الاثنين 01 غشت 2011 - 04:47
juste pour vous informer que le peuple ne vous donne plus d'importance
10 - karihanko الاثنين 01 غشت 2011 - 05:08
الحيل القديمة لن تنفع النظام المخزني و أحزابه إدارية وزن ريشة في إخماد إنتفاضة الشعب المغربي الحر ضذ الإستبداد والفساد
11 - kassab الاثنين 01 غشت 2011 - 05:21
رويتز لم تقل مسيرات مليونية. قالت الاف يحتجون في يوم الولاء للملك الاف يوجد منهم العدليين والجمعيات مثل جمعية اطاك والشعلة والشبيبة الاشتراكية وحزب النهج وغيرها من الاحزاب .الداربيضاء عدد سكانها 7 ملايين نسمة اين هيا لمادا لم تخرج معهم . سكان البرنوصي زناتة لم يخرجوا الدي خرج هم سكان الدار بيضاء الاجنبيون
12 - فوسبوكراعي الاثنين 01 غشت 2011 - 05:28
هل فعلا غيرت الجماعة اسمها من العدل و الاحسان الى حركة 20 فبراير لانه يتبين ان اعضاء هده الجماعة و نزولها و بكل ما منحها الله من قوة الى الشارع تحت غطاء الحركة بعد ان استولت على اللجن التنظيمية والتنسيقية للحركة و ابعاد مؤسسي هده الحركة هي خطوة ربما الى الوصول الى نوع من الاعتراف بها في الساحة السياسية المغربية في المستقبل القريب كحزب مشيا على خطى رفاق بن كيران الدين دخلوا الى الحقل السياسي من باب حزب الخطيب و لكن لما كل هدا السير في الطرق الملتوية مادام شروط التاسيس لحزب قانوني معروفةعند الكل.
13 - naimmm الاثنين 01 غشت 2011 - 06:06
انا مع التغيير وان يصبح المغرب بلد ديمقراطي بمعنى الكلمة ولكن ان يخرج البعض بشعارات ضد مللك البلاد لالللللللللللللللللللللللللللل انا في اعتقادي الاغلبية التي تخرج في المظاهرات مجموعة من الفاشلين في الدراسة استغلوا الفرصة للخروج و تفريغ كبتهم وتعليق فشلهم الدراسي وعدم حصولهم على عمل على الحكومة انا لا أنكر بأن هناك تجاوزات كبيرة من بعض السياسين السؤال المطروح هل يملك هؤلاء برنامج واضح و محدد المعالم للخروج بالمغرب من الأزمة ....الخوف ان نصبح مثل البلدان الاخرى مثل الكوت الديفوار و.....
14 - ياسين مغربي حر الاثنين 01 غشت 2011 - 06:17
"الله يبارك في عمر شعبي"
سيدنا هو محمد عليه الصلاة والسلام
للي كايخاف الله فقط ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,​,,,,
15 - Omar الاثنين 01 غشت 2011 - 08:14
وا بزااااااااااف أ عباد الله
عيقتوا يا فبرايرين.
صاحب المقال لم يشر الى موقع هذه المسيرات و الى عدد المتضررين من التجار والحرفيين.
لا حول و لا قوة الا بالله.
16 - Salem1949 الاثنين 01 غشت 2011 - 09:46
N'insultez pas ces gens . car malgré toit ce sont nos concitoyens et nos fràres. Parmis eux ont voté OUI Mais ils attendaient un changement , commençant par ceux qui sont à coté d'eux dans les communes urbaines ou rurales : les vrais vomeurs et tricheurs dans les recrutements des commis chaffeurs et agents de services sans tenir compte des autres jeunes diplomés . C'est ça ce qu'ils demandent; et aprés on passera pour les grands patrons du Parlement.Changement local, régional et enfin National
17 - driss الاثنين 01 غشت 2011 - 11:56
vive le Roi du Maroc , c'est le ciment du peuple marocain,
18 - kadim الاثنين 01 غشت 2011 - 13:02
nous les marocains on doit tous respecter notre roi mohamed 6 car il est le seul à proteger le maroc de nos ennemis interieur et exterieur
19 - rami الاثنين 01 غشت 2011 - 13:50
في الصين ينحي الناس حد الركوع خلال أداء التحية لبرؤسائهم أو لبعضهم البعض دون أي حرج بل يفعلون ذلك وهم كلهم عبقريون يصنعون الآلات الأكثر تطورا في التكنولوجيا وغزوا بعقولهم النيرة جميع بقاع العالم، بينما نحن "بوزربال" ما قارين ما سامعين، ومع ذلك مْعقدين من ناحية البيعة.. رغم أنها ليس مفروضة على الجميع ولم يطلب من 20 فبراير أن تقوم بها. أنا مواطن عادي انحني واسلم على والدي وأقبل أقدام امي، فهل هذا يعني ركوع إلى غير الله..؟
20 - قضءؤاتعتع الاثنين 01 غشت 2011 - 14:09
لا اريد ان اقول ما دا كان بود اللدين خرجو إلى الشارع أن يقومون به وخصوصا في يوم فيه تحتفل الأمة المغربية بدكرى عيد العرش , فدمت ملكا لشعبا وبوركت ولاءا جديدا ، والشعب المغربي بألف خير بلا( محرد ولا مستبد ولا مفسد...
21 - moha الاثنين 01 غشت 2011 - 14:17
الحركة تتبرء من كل ما هو( اسلاماويون) لان هؤلاء كلما دخلوامنعطفا سياسيا افسدوه فالجماعات الدينية بافكارهاالغيبية المتذبذبةالفضفاضة تتناقض والتمنهج العلمي للحركات التقدمية
22 - أسد أسود الأطلس المتوسط الصحراوي الاثنين 01 غشت 2011 - 14:20
لبسم الله الرحمن الرحيم ...أقول لأولا ئك المتجخلين الفاسدين بأقوالهم الضالة المضللة ..قال الله تعالى : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ..صدق الله العظيم ..وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم : القرءان كملام الله وعترتي أهل بيتي حبل ممدود من السماء إلى الأرض لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فانظروا فيما تخلفوني فيهما ..والملك هو واحد من ’ل البيت النبوي الشريف ..إتقوا الله ، وعودوا للطريق المستقيم يرحمكم اللهع برحمته في حق ءال البيت النبوي الشريف .لا تكونوا ممن حرموا ا
23 - محمد الاثنين 01 غشت 2011 - 14:28
الآلاف يحتجون والملايين راضون ويبايعون الملك في حفل الولاء.
مغرب ملكي الى الأبد أحب من أحب وكره من كره.
لا مغرب بدون ملكه. لامغرب بدون ملكه. لا مغرب بدون ملكه.
هل تفطن العاقون من أبناء هذا الوطن أن المغرب لا يمكن أن يتوحد إلا في ظل العرش العلوي المجيد ؟
24 - ابن أزلا الاثنين 01 غشت 2011 - 15:18
إن من يسيئ إلى ملكنا هو مجموعة من المتنفدين الدين يسرقون بأيديهم وبأرجلهم ليلا وفي الصباح يهللون إلى الملك ويدعون أنهم يدافعون عنهم ومن هؤلاء أحد المتنفدين بجماعة أزلا قرب تطوان والذي يملك أسطولا كبيرا من الشاحنات يصخره لسرقة الرمال ليلا بمنطقة سيدي عبدالسلام وفي الصباح يذهب لحضور حفل عيد العرش وبعد ذلك لحضور حفل الولاء سبحان الله. ابتعدوا عن ملكنا أيها المتسخون إن مغرب قبل 9 مارس 2011 ليس هو مغرب بعد 9 مارس 2011
25 - محمد الاثنين 01 غشت 2011 - 16:04
المشكل ليس في الشكليات والبروتوكول المشكل هو حمايته للمفسدين والميزانية الكبيرة التي تذهب الى القصور دون رقيب وبتصويت بإجماع البرلمان وكذلك ميزانية الجيش الضخمة وحماية المؤسسة العسكرية وجعلها مقدسة لا يمكن مراقبتها فالفساد الدي يقع في هذه المؤسسة يفوق التصور هذا هو المشكل وليس البروتوكول
26 - hassan الاثنين 01 غشت 2011 - 16:18
je demnde à tout le makhzan.que je suis licencie en chomage depuis 12ans.je sherche du travail.
27 - f.m الاثنين 01 غشت 2011 - 16:38
الالاف يحتجون والملايين من الأحرار المغاربة مع الدستور الجديد ومع صاحب الجلالة نصره الله
الملايين من المومنين والمومنات الصالحين والصالحات يحبون ملكهم محمد السادس ويرون فيه الخير ويدعون في كل صلاة بالنصر وطول العمر حفظ الله مولانا أمير المومنين رمز الأمة أب الضعفاء والفقراء صانع الأمجاد باني المغرب الحداثي الديمقراطي أيده الله و نصره .
أما الشردمة من السفهاء لن ينالوا من عزيمتنا أي شيئ . وحسبنا الله ونعم الوكيل .
( وان يريدوا أن يخدعوك فان حسبك الله هو الدي أيدك بنصره وبالمومنين ) .
28 - غريب الاثنين 01 غشت 2011 - 16:50
ردا على الأخ الدي يقول ان هده الحركة ليس لديها مشكلة مع الملك يا اخي الكريم من السداجة ان تظن اننا المغاربة لاندرك ان هده الحركة لا تريد قلب النظام لأنها تاسست في الأصل لقلب النظام لكن و لسوء حظها لم تنجح في دلك لن الشعب المغربي لم يساندها وكل شعاراتها رغم انها لاتكون بطريقة غيرمباشرة إلا ان في طياتها معان تروم المس بالنظام الملكي في الصميم و في ر أيي الشخصي أعتقد ان أهداف هده الحركة لن تفيد المغاربة في شيء بل ستجر اليه الفتن و المصائب
29 - fedwaa الاثنين 01 غشت 2011 - 17:10
المغاربة سئموا كدب المخزن والاعيبه والشعب كله فطن الى خداعه.الشعب ينتظر العيش الكريم والحرية والكرامة ومحاسبة ناهبي المال والمفسدين واسترجاع امواله المنهوبة ومحاسبة منتهكي حقوق الانسان بدل تكريمهم وتوشيحهم.فالشعب يوما بعد يوم يلتحق بالحركة والنصر للشعب وعاش الشعب
30 - maghribiya الاثنين 01 غشت 2011 - 17:11
في الصين ينحي الناس حد الركوع خلال أداء التحية لبرؤسائهم أو لبعضهم البعض دون أي حرج بل يفعلون ذلك وهم كلهم عبقريون يصنعون الآلات الأكثر تطورا في التكنولوجيا وغزوا بعقولهم النيرة جميع بقاع العالم، بينما نحن "بوزربال" ما قارين ما سامعين، ومع ذلك مْعقدين من ناحية البيعة.. رغم أنها ليس مفروضة على الجميع ولم يطلب من 20 فبراير أن تقوم بها. أنا مواطن عادي انحني واسلم على والدي وأقبل أقدام امي، فهل هذا يعني ركوع إلى غير الله..؟ : bravo 19 ,
31 - amandira الاثنين 01 غشت 2011 - 17:26
Vive les jeunes femmes et jeunes hommes du 20 Fevrier,et tous les citoyens honorables qui luttent pour un maroc meilleur pour tous les marocains un maroc democratique, un maroc de justice ,de droit humains,et droit d'expression sans repression , d'egalite, libre press, et l'accountabilite de tous les responsables quelque soit leurs pouvoir,,,,et niveau un maroc ou la justice regnent au dessus de tous
32 - omaaar الاثنين 01 غشت 2011 - 17:29
تابعوا يا احرار وشجعان هدا البلد و خيرته والله بفضل الله و بكم دهب شيء من الذل الذي عيشناه ولازلنا نعيش قسطا كبير منه..رعاكم الله و ثبت خطاكم اتم املنا,مللنا من الكذب والذل وووومن نفس الوجه سبحان الله هي اللتي افسدت و تفسد و تريد ن تصلح نفس الكلام نفسس الكدب....لاتبالوا بالابواق الرخيصة المنافقة هي داءمة مع الرابحة مثل مصر و تونس.. ..و هناك سبحان الله فرق في كل شيء بين اصحاب الغيرة على الوطن واصحاب الدويرة و التكالب على الوطن.كــــل عــــام وأنــتــــم بخـــيرو احرار
العز والنصر للا حرار.
-
33 - Samya الاثنين 01 غشت 2011 - 17:31
Concernant l´allégeance au roi M´hammed VII à Tétouan et les manifestations autour des 20 Févrieristes partout au Maroc, il ne faut pas oublier qu´e 1792, lorsque l´assemblée nationale, elle recevait le roi, sa femme et son fils avec des applaudissements frénétiques, promettant vivre au mourir avec la monarchie des bourbons, le peuple célébrait la fin de ce régime absolutiste et l´annonce de la république.
34 - kawla الاثنين 01 غشت 2011 - 17:36
Tant que le makhzen ne descend pas a la volonté du peuple il faut passer a la vitesse supérieur car rien n'a changer
et MAMFAKINCH
35 - لخريبكي لمقلق الاثنين 01 غشت 2011 - 18:01
حضرت تجمعا في مدينة خريبكة يوم الاحد ..يسيطر عليه مجموعة تنتمي الى العدل والاحسان .عددهم لا يفوق 200فرد بين منتمين الى اليسار الغاضب لكن أغلبهم موظفين منهم اصحاب السلم 10 وما فوق ونهم متقاعدون ..ياخدون تعويضات مهمة من الدولة ويقطنون في منازل محترمة..مادا يريدون ،عن ماذا يبحثون؟ فالولاء يا سادة ليس عبودية بل هو رمز بان المغاربة ملتفين حول سياسة ورؤيا تمكنهم من العيش الكريم.فاغلب الدول تحترم اكبر منها سواء كان رئيسا او ملكا او عالما او ابا او خالا وحتى صديقا فما العيب في هدا
36 - Marocain responsabe الاثنين 01 غشت 2011 - 18:06
Aucune vision claire et aucun projet de société. Rien que des revendications. Une seule chose est vrai c’est la sensation d’injustice. Et ceci personne ne le conteste. Si vous avez un objectif et ne croyez pas au changement, exprimez vous et faites nous savoir sur ce que vous projetez et surtout comment y arriver.
Un objectif sans moyen ni méthode reste une ambition pas plus.
Passez aux urnes si vous osez.
37 - adel الاثنين 01 غشت 2011 - 18:35
un tres treeeeeeeeeeees petit nombre ont dit non a hafl lwala mais tout le rste des marocain est avec et tres content de cette habitude.viiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiive hafl lwala et viiiiiiiiive notre roi.
38 - mouad hbz الاثنين 01 غشت 2011 - 18:40
الى المضحك رقم 19
ويسجدون في الصين ايضا لكن لاتنسى ايها الاخرق اننا دولة اسلامية لا ننحني للبشر ولا نعفر جباهنا في التراب للأسياد الا اذا كنت انت من بقايا العبيد فهذا شأنك
ولو علم ان السلمين ركعوا لاحد لكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اولى بها لكن هذا لم يحدث
اما التطور وغزو الفضاء فنحن ننتظر نتائج انجازاتك
39 - kurt الاثنين 01 غشت 2011 - 19:06
المغرب لا زال يعيش قبل عصر الثورة الاروبية و ينقصنا الكثيت لنلحق بها.معارضوها كانوا بورجوازييين و بالمغرب لا توجد اصلا بورجوازية و من يساند الإستبداد هم قلة من من يدفع له شهريا و لا يملك حتى نفسه او كلمة داخل الحكومة إنه روبوت محكم يتحكمون به
40 - Marocain الاثنين 01 غشت 2011 - 19:15
Le peuple marocain est très gentil. Il est très gentil d'accepter sa situation. Un roi qui lit sans lever sa tête pour s'adresser à lui. Un gouvernement qui pense comment profiter au maximum pour s'enrichir sans penser qu'il s'agit de l'argent du peuple. Un peuple qui manque de la moindre chose pour vivre digne dans son pays devant ce AMKHZANE non aimé de toute façon.
41 - abdelhak الاثنين 01 غشت 2011 - 19:20
حقيقة اعجبني التعليق 19 للاخ Rami حين قال في الصين ينحي الناس حد الركوع خلال أداء التحية لبرؤسائهم أو لبعضهم البعض دون أي حرج بل يفعلون ذلك وهم كلهم عبقريون يصنعون الآلات الأكثر تطورا في التكنولوجيا وغزوا بعقولهم النيرة جميع بقاع العالم، بينما نحن "بوزربال" ما قارين ما سامعين، ومع ذلك مْعقدين من ناحية البيعة.. رغم أنها ليس مفروضة على الجميع ولم يطلب من 20 فبراير أن تقوم بها. أنا مواطن عادي انحني واسلم على والدي وأقبل أقدام امي، فهل هذا يعني ركوع إلى غير الله..؟
42 - mta الاثنين 01 غشت 2011 - 19:30
الحوار والجلوس هو الحل
لا للتضاهر المستغل لعقول الشعب و يبين عضلات القوى التي تشكل خطرا على الامة
انا بالتاكيد اتحدت عن العدل والاحسان الدي كان من مطالبهم سابقا الغاء قانون الارهاب
43 - رشيد من الرباط الاثنين 01 غشت 2011 - 21:41
رمضان كريم و أنا أقول معكم إخوتي إلى ما لانهاية عاش الشعب و ليسقط الفساد و المفسدين.طالما لازالت هناك رشوة بطالة غلاء دور صفيح دعارة على مرآى و بحماية الدولة ومسؤوليين ديوث ....ليستمر النضال حتى تحقيق المطالب المشروعة و إسقاط أوكار الفساد.الإستبداد و الفساد إلى زوال لا محالة و إنما النصر صبر ساعة.رمضان كريم و الله ينصر المظلومين في هذا الشهر الفضيل.
44 - Marocain الاثنين 01 غشت 2011 - 22:14
العدل أساس الملك.
45 - الريف الاثنين 01 غشت 2011 - 23:08
طنجاوي وافتخر براسي عالي
_ هيهات على تعليقات المخابرات كلشي باين
_ طنجة للاحرار والله الى رفعتوا راسنا
__ طنجة ارضي وبلادي حرة والشمكارة والبلطجة والمخزن يطلعوا برا برا
46 - lion الاثنين 01 غشت 2011 - 23:37
الله- الوطن- الملك سنحارب خونة ان شاء الله
47 - مغربي متفاءل الثلاثاء 02 غشت 2011 - 02:03
تحية لصاحب التعليق رقم 24 ، هذا النمودج الذي ذكرت منتشر في بلدنا كالاخطبوط
48 - karim الثلاثاء 02 غشت 2011 - 02:55
ce rituel est est incomùpatible avec la degnité et le droit de l etre humain; ca il faut le dir ...ca suffit il faut avoir honte !!!!!!!!!!!!!!; il y a mill et une facon beaucoup plus civilisé de manefester notre amour enver le roi...enfin pr finir..les commentaire de DST sont majoritaire ca se sent non ??????????
49 - jتربوي الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:08
كنت مع 20فبراير في بداية ظهورها واعجبت بهذه الصحوة الشبابية وبما نادت به وعبرت عنه بكل جرأة .وأعجبني أيَضا أن الرسالة قد وصلت مما جعل أصحاب القرار يضعون لها ألف حساب
إلا أن ماجعلني أنفر من هذه الحركة هو استمرارها في الاحتجاجات كل أحد .الشيء الذي أفرغها من قيمتها ومن معناها وأصبحت شيئا مؤثثا لكل نهاية الأسبوع فمن هنا أقول لكم إن الشعب المغربي ملكم وسئم منكم.وعاش الملك وعاش الشعب المغربي ولاعاش دعاة الفوضى وأصحاب التقليد الأعمى .
50 - plus de 60mille à casa الثلاثاء 02 غشت 2011 - 03:18
que des grands mensonges:5000 à tanger;4000 à casa.j'ai participé dans la marche de casa,le nbre de manifestants était plus de 60 000,j dis bien plus de 60 mille manifestants,comme pour les autres villes tanger par exemple,les vidéos montrent q c'était une trés grande marche
51 - otmansat الثلاثاء 02 غشت 2011 - 05:54
الآلاف يحتجون والملايين راضون ويبايعون الملك في حفل الولاء.
مغرب ملكي الى الأبد أحب من أحب وكره من كره.
لا مغرب بدون ملكه. لامغرب بدون ملكه. لا مغرب بدون ملكه.
هل تفطن العاقون من أبناء هذا الوطن أن المغرب لا يمكن أن يتوحد إلا في ظل العرش العلوي المجيد ؟
52 - مغربية حرة الثلاثاء 02 غشت 2011 - 13:44
الى mouad hbz
الى المضحك رقم 19
ويسجدون في الصين ايضا لكن لاتنسى ايها الاخرق اننا دولة اسلامية لا ننحني للبشر ولا نعفر جباهنا في التراب للأسياد الا اذا كنت انت من بقايا العبيد فهذا شأنك
ولو علم ان السلمين ركعوا لاحد لكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اولى بها لكن هذا لم يحدث
اما التطور وغزو الفضاء فنحن ننتظر نتائج انجازاتك
رد رائع حقيقة لان تعليقه فارغ و خالي من المنطق
53 - militaire الثلاثاء 02 غشت 2011 - 14:04
Vive les jeunes femmes et jeunes hommes du 20 Fevrier,et tous les citoyens honorables
54 - يا ليت الركوع كان شكليا... الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:01
إذا أردت كريمة لتعيش مجانا : اركع
إذا أردت فتح حانوت دون ترخيص : اركع
إذا أردت التملص من أداء الضرائب : اركع
إذا أردت صحيفة تكتب فيها : اركع
إذا أردت حزبا أو جمعية : اركع
..........................
........................
إذا أردت أي شيء : اركع

اركع تعني شروض الخضوع
ليستمر الوضع كما هو عليه
فأين هي الديمقراطية
55 - بيضاوي عشريني فبرايري الثلاثاء 02 غشت 2011 - 15:07
انحني اجلالا لابناء البرنوصي الاحرار و شابات و شباب 20فبراير.سعدت الامهات اللواتي انجبنكن و انجبنكم.ابكي فرحا بهذه الهبة الجماهيرية.اناشدكم ان تستمروا على هذا المنوال و على هذا النهج.ثقوا ان الناس فخورة بكم و معجبة بكم يا شريفات و يا شرفاء .بكم بدات رؤوسنا ترتفع بعدما الفنا الانحناء.حفظكم الله.
56 - متضرر من الفساد السبت 06 غشت 2011 - 18:03
أنا لا أعرف و لا أباشر المفسدين الكبار الذين نسمع عنهم ويكتب عنهم المعلقون. ومن طبعي أن أغضب أمام الغشاشين الصغار الذين أباشرهم مثل تاجر أو حرفي أو إداري أو مثل مقاول يتهرب من توقيع عقد الإتفاق الأولي و بعد غشه في البناء يفرض على ضحيته توقيع الكمبيالات ليورطه أمام المحكمة التي يخدعها بدورها. كيف نتصدى لمثل هذه الأنانية ولمثل هذا الظلم ؟ نريد ألا يترك المستهلك فريسة للذئاب الذين يستغلون قولة " القانون لا يحمي المغفلين".ٍٍكيف نزول العصا من عجلة التنمية و الديمقراطية و العدالة لهذا البلد الأمين؟