24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:2312:2815:0217:2418:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. بنيس: العنف الافتراضي ضد المرأة تكريس لواقع المجتمع المغربي (5.00)

  2. شانا: الحركات النسائية تساهم في بث الكراهية بين الرجل والمرأة (5.00)

  3. من سيرة ولد الجبال .. في ضيافة الفاتنة السوداء (5.00)

  4. تحولات كبيرة تنتظر القناة التلفزية "تمازيغت" (5.00)

  5. إفران أكثر المدن استقبالا للأمطار في 24 ساعة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يوضح السياسة العامة للحكومة أمام النواب

العثماني يوضح السياسة العامة للحكومة أمام النواب

العثماني يوضح السياسة العامة للحكومة أمام النواب

يعقد مجلس النواب، يوم الثلاثاء القادم، جلسة عمومية ستخصص للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، التي سيجيب عنها رئيسها سعد الدين العثماني.

وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الجلسة، التي ستنطلق في الساعة الحادية عشرة صباحا، تنعقد تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور، ومقتضيات النظام الداخلي للغرفة البرلمانية الأولى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - abdel-illah الأحد 18 يونيو 2017 - 02:05
أصلحوا التعليم ، أم أن لكم نية مبيتة في عدم إصلاحه ؟؟
2 - ملاحظ الأحد 18 يونيو 2017 - 02:07
ماتت الحكومة مع طرد السيد بنكيران
3 - zaza الأحد 18 يونيو 2017 - 02:09
كلنا نتمنى ان تكون الحكومة لها سياسة واقعية .لكن ما نلاحظه اليوم من هذه الحكومة المنظوية تحت رءاسة الغلماني سوى نهج سلفه بن سرحان الذي زاد في معاناةالطبقة الكادحة في رفع الدعم والزيادات الا محدودة في المحروقات والتسبب في غلاء المعيشة..اما عن ايجاد الحلول الواقعية للمواطن البسيط فلا مجال للنقاش.اتساءل لماذا لدينا اكثر من 300برلماني ومجلس المستشارين وما هي الفاءدة التي استفاد منهم المواطن؟
4 - مجد الأحد 18 يونيو 2017 - 02:19
برتوكولات فارغة تعاملوا ببساطة مع هادا الشعب العزيز. كفانا اجتماعات ومناضرات و محاضرات .. وندوات فارغة الشعب يريد الشغل بكرامة ركزوا على الشغل فهو الحل لجميع المشاكل فنقوذ و ملأ الجيب وسد الحاجة و العيش الكريم وأكل انواع السمك هو الحل
5 - العثماني ولغة الخشب الأحد 18 يونيو 2017 - 02:20
يوم الثلاثاء ستسمعون لغة الخشب ...لغة الملل ....لغة العموميات والكلام الفضفاض. ...لغة ثقيلة على القلب والروح ....هكذا يتكلم العثماني. ..يتكلم دون أن تفهم ما يريد قوله ...كلامه فيه رتابة قاتلة وكأن صاحبه يقوم بتنفيذ مهمة الكلام ....لا إقناع لا قوة في الخطاب ولا هم يحزنون ....فعلا ادا بقى العثماني لمدة 5 سنوات فنحن المغاربة سنكون أمام سنوات عجاف وأمام تعديب نفسي قاتل. ..لقد قتل العثماني السياسة والاهتمام بالسياسة الذي أحياه بنكيران لدى المغاربة ....وكأن مهمته هي وئد تجربة بنكيران وكل ما يمت لها بصلة ....سأقول لك نصيحة أسي العثماني :انت مرفوض من طرف المغاربة و في دواخلهم يعتبرونك خائن وسارق لنجاحات بنكيران وينظرون إليك بأنك طعنت بخنجر الغدر المغاربة الدين صوتوا لحزب العدالة والتنمية. ..وبالتالي فأنت فاقد للشرعية والمشروعية وكلامك لا قيمة له عندهم ...
6 - محماد الأحد 18 يونيو 2017 - 02:24
يبدو أن الوزير الأول سيقضي الخمس سنوات المقبلة كلها في توضيح السياسة العامة للحكومة. و س.... و س..... و س.... أين هو برنامجكم الذي تصدرتم به الانتخابات؟ ام انه حملة اشهارية فقط؟ ها قد اشرفت السنة الاولى من عمر الحكومة على نهايتها و لا زلنا نسمع هذه الاسطوانة الفارغة. لو انكم انكببتم على معالجة ملف واحد كل سنة لحلقنا بهذا الوطن في الاعالي. و لكن المماطلة و التمطيط من شيم من لا يحمل في جعبته الا الهواء. الملفات المستعجلة اصبح يلم بتضاعيفها حتى الاميون: الوحدة الترابية - الصحة - التعليم- التشغيل - محاربة الهشاشة و الفقر . أما كثرة الاجتماعات و اللجان و الجمعيات و الاحزاب و النقابات و و و فما ذلك الا مضيعة للوقت و الجهد و المال العام. بطبيعة الحال سيحدث الوزير الأول الاراءك الفارغة لأن السادة النواب كولشي عائق بكولشي و كول شي عائق بالحكومة و الحكومة عايقة بيهم عايقين و كولهوم تايعيقوا على الشعب.
7 - الحكومة الأحد 18 يونيو 2017 - 02:27
هل توجد فعلا حكومة؟ للأسف الشديد ؛أعتقد أن هذه الحكومة تمثل نفسها فقط و لا تمثل المغاربة؛ لانها فاقدة الشرعية و تأسيسها مشوه و أعضاؤها فاقدين للشرعية و المصداقية
8 - Rebondir الأحد 18 يونيو 2017 - 02:29
اعملوا على تسريح الموظفون المنتهية صلاحيتهم ،اللصوص و الغير الاكفاء و تعويضهم بالاطر التي لها كفاءة و توجد في ضلمات البطالة
9 - ستيتو حمو الأحد 18 يونيو 2017 - 02:30
السياسة العامة للحكومة الصورية التي تتكلف فقط بتسيير الاعمال اليومية وليس للدولة العميقة الحاكم الحقيقي الوحيد والاوحد في البلد .
لهذا لا ينتظر شيءا بدون تعليمات حكومة الظل التي لها السلطة الحقيقية .
10 - الملموس الأحد 18 يونيو 2017 - 02:32
العبرة في ترجمة طموحات الشعب على أرض الواقع في الصحة و التعليم و الشغل و محاربة الفقر و الهشاشة و تحسين الأجور و اقتسام ثروات البلاد و محاربة الفساد و محاكمة و سجن الفاسدين و إصلاح القضاء الذي تعيش فيه الرشوة و السرقة و التزوير و محاربة الريع و ضخ الأموال في الصناديق المنهوبة . أما غير هذا فيبقى كاميرا خفية.
11 - مواطنة الأحد 18 يونيو 2017 - 02:40
أتمنى أن تستيقظ الحكومة من سباتها وان ترى عيوبها وتتحمل مسؤوليتها !!! إن يتم الإفراج على معتقلي الاحتجاجات وان تعترف باخطاءها وتماطلها في تحقيق الديمقراطية الحقة وان تتم مراجعة أجور الوزراء والكتاب العامون والنواب البرلمانيين وان يتحقق التكافل الاجتماعي ويتم تشغيل الشباب وان يعطى للتعليم العمومي العناية الكاملة وكذلك الصحة وان يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة وان تتحقق استقلالية القضاء .
12 - متتبعة الأحد 18 يونيو 2017 - 03:07
اتمنى ان تكون هده الحكومة .حكومة فعلية لا حكومة ظل
13 - Plan,do check and act الأحد 18 يونيو 2017 - 03:07
une recommandation sur les premieres reformes
procéder à réformer d'abord l'administration par des audits cruels et ceux qui tombent dans le filet doivent immédiatement virés en les remplaçant par des cadres qui se trouvent dans les ténèbres du chômage et vous allez voir combien vous allez gagner sans continuer à rafistoler en faisant des économies de chandelles et sachez bien que l'échec d'une structure est dues principalement de 80% du top management wach fhamtou!!!!
14 - adel الأحد 18 يونيو 2017 - 03:11
الى الاخ المحترم 2 انا اقول ماتت السياسة في بلدنا وقاتلها هو بنكيران;هو السبب الرئيسي في كل ما نراه اليوم;
15 - جريء الأحد 18 يونيو 2017 - 03:15
الفيلم باااين.
اصلا اللا عدالة واللا تنمية، لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية، والحزبية، ويعطون للشعب الشفوي.
اناس ذو مستوى بسيط جدا جدا جدا.
والمخزن غير مستعد لسماع صوت، ونبض، الشارع المطالب بدمقراطية حقيقية، وعدالة اجتناعية، وقضاء مستقل وشفافية، الميزانية العمومية ومشاكل المدرسة العمومية والصخة والبطالة.
16 - مغربي حر من بلجيكا الأحد 18 يونيو 2017 - 03:22
حكومة لا يرجى منها أي خير لأنها مكونة من أحزاب الواحد يشرق والآخر يغرب،حكومة مكونة من أحزاب تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ( أقصد برامجهم ).حكومة إجتمعت على أن تكمل تركة بنزيدان. حكومة عاجزة كل العحز أن تعالج المشاكل التي يتخبط فيها المغرب منذ 2012. فالمغرب أولا أثقل كاهله بالديون الخارجية لدرجة أن إقتصاد المغرب أصبح مستعمرا من طرف البنك الدولي يتحكم فيه كيف يشاء. ثانيا الظلم والحكرة والمحسوبية والزبونية وباك صاحبي بحيث القانون لا يطبق إلا على الضعفاء والمغلوبين على امرهم من أبناء هذا البلد أما ناهبي أموال الشعب والمفسدين والرشايوية وكروش لحرام والمتهربون من أداء الضرائب للدولة والتي تقدر بالملايير فلا أحد يجرأ على الاقتراب منهم أو متابعتهم. ثالثا الرشوة التي أصبحت(على عينك أبن عدي)بالمحاكم والكميساريات والإدارات العامة. رابعا تفشي الفساد والفوضى وتشرميل ليل نهار ولا من يحرك ساكن. خامسا عدم متابعة ناهبي أموال الشعب التي هربت إما لدول أوربية أو بعض الدول العربية. سادسا قمع الاحتجاجات السلمية من طرف المخزن ولله ما يجري حاليا خير دليل.الحديث طويل لكن أكتفي بهذا القدر.
17 - الهاشمي الأحد 18 يونيو 2017 - 04:00
لماذا يتم الإجهاز على قطاع التعليم والصحة العمومية، هل لأنهما قطاعان لا يدران مداخيل ضريبية وهو ما يتضارب مع سياسة الدولة والتماسيح والعفاريت التي لها مشاريع في القطاعين ويد عليا على سياسة الحكومات بصريح العبارة عمليات إبتزاز، أذعنت لها الحكومات لمداخيلها على الصندوق، أو أنها عملية ممنهجة لتكليخ شعب.
18 - أين نحن من الشفافية؟ الأحد 18 يونيو 2017 - 05:42
في الدول الديموقراطية أي مواطن يستطيع أن يعرف ما ينفقه البرلماني والوزير والبلدية والجماعة سنتيم بسنتيم ،ويعرف المشاريع والأوراش كم تكلفتها متى تبدأ ومتى ستتم وهل بقي فائض من الميزانية المرصودة أم لا وما مصير المال الفائض بالتدقيق والتفصيل الممل وكل ذلك بنقرات على الحاسوب ، مواطن في غير بلدنا تابع برلماني أذخل فواتير غذاء وتنقل ثلاث عشر مرة ليوم واحد في عدة أماكن متفرقة ،وقد أدى الثمن على سرقاته ، بيننا وبين الديموقراطية والشفافية سنوات ضوئية وفاتورة الإستحواذ على المال العام ثقيلة زائد الأتاوات للقوى العضمى العالمية كضريبة على الحياة والبقاء، كلها نفقات تفقر الشعب والهراوات تسكته
19 - الشفوي الأحد 18 يونيو 2017 - 08:46
الابداعات الشفارية عفوا الشفاوية بدأت من جديد . ونوضوا كلشي عاق اوفاق بيكوم . ودرجو وهدرو بالدارجة و 2 كلمات حسن من 7000 كلمة . وريحتكوم عطات. ومول 50000 درهم و 70000 درهم شهريا منكم تا يفكر في الحازق والله ما عمراها تكون واحد كايفطر بالخبز وتاي وتايتسحر بالماء ما عرفكوم اش كا تقولو بكترة القهرة والامية وا درجوا وبسطو وما تبقاوش التلفو الناس .!!
20 - zemmouri الأحد 18 يونيو 2017 - 10:05
على هذه الحكومة اول ماتقوب به هو المصالحة مع المواطن المغربي اولا القضاؤ على الفساد وارجاع الاموال المنهوبة والسجن للمفسدين دون محابات ثم اصلاح التعليم بتوحيد المقررات وارجاع الهبة للمدرسة العمومية ثم المعضلة الكبيرة هو قطاع الصحة حدث ولا حرج اذا اردت ان اتحدث على هذا القطاع يلزمني سطور كثيرة وكذلك الشغل وتقليص الامتيازات للوزراؤ والبرلمانيين كيف يمكن ان تثق في البرلمانيين الحراك قاؤم في الحسسمة وانتم تطالبون بالهاتف ورحلة الحج بدون اجراؤ القرعة مغاربة اليوم ليسوا هم مغاربة الامسن قوموا باستطلاع الرلي اوشفوا المغربي واش باقي يفتخر بالمواطنة انتم فقدتم المواطنة في الشباب كل هذا والسيد العثماني عاد غادي يشوف استراتجية حكومته المساؤل واضحة خدموا او انسحبوا هناك رجل واحد في المغرب نعق فيه هو محمد السادس
21 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 18 يونيو 2017 - 14:10
العثماني مجرد بيدق لتفقير الشعب كما كان سيدو بنزيدان الله ياخذ فيه الحق المحكومة مكونة من الإنتهازيين الذين يستفيدون من امتيازات ضخمة ك 5000 درهم للأواني الفضية هاهاها وبونات المازوط 3000 درهم فالشهر وبيي ديال الحج والعمرة لعائلاتهم وسفريات لأروبا للإستمتاع وأراضي ضخمة بالمغرب ثمنها 3 أو 4 مليار سنتيم .....
والشعب مصيره القهر والعبودية
22 - مواطن الأحد 18 يونيو 2017 - 14:50
اعملوا ما شئتم فسمعتكم من سمعة وطنكم الذي تنتقصون مؤسساته. ليترشح اصحاب الهمم في الانتخابات لملء مراكز القار وسوف نرى الى اين ستسير البلاد آنذاك
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.