24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البام" يحرج الحكومة بالدعوة إلى لجنة تقصي "حقائق الريف"

"البام" يحرج الحكومة بالدعوة إلى لجنة تقصي "حقائق الريف"

"البام" يحرج الحكومة بالدعوة إلى لجنة تقصي "حقائق الريف"

يتجه فريق حزب الأصالة المعاصرة بمجلس المستشارين إلى إحراج حكومة سعد الدين العُثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في أول امتحان رقابي لها في علاقتها بالمؤسسة البرلمانية، من خلال الدعوة إلى تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في منطقة الريف التي تعرف احتجاجات لأزيد من سبعة أشهر.

ويشرع فريق "البام" بالغرفة الثانية للبرلمان، برئاسة عزيز بنعزوز، بداية الأسبوع المقبل، في جمع توقيعات المستشارين لتشكيل اللجنة المذكورة؛ وذلك بهدف محاسبة المسؤولين الذين ثبت تقصيرهم في تأخر المشاريع التي دشنها الملك محمد السادس في إطار مشروع الحسيمة منارة المتوسط منذ أكتوبر 2015؛ إذ يربط الحزب بين الاحتجاجات وعدم تنفيذ هذه المشاريع التنموية.

وكان إقليم الحسيمة سيستفيد من 300 مليار سنة 2016، من أصل 653 مليارا هو مبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، لكون وزارة الفلاحة التزمت بمساهمة قدرها 50 مليارا، و5 مليارات من وزارة الأوقاف، و12 مليارا من وزارة السكنى، و25 مليارا من وزارة التجهيز، وهي الملايير التي "كانت ستخرج مواطني الإقليم من وضعيتهم الراهنة لو أن المشاريع انطلقت في أوانها المسطر لها"، وفق ما سبق أن عبّر عنه، في حوار مع هسبريس، إلياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الذي يشغل منصب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمية.

وتعد اللجنة البرلمانية المذكورة، إن تمكن "البام" من تشكيلها لكون بعض الأصوات تدفع بعدم إمكانية ذلك بسبب تدخل القضاء في الملف، الثانية من نوعها في البرلمان المغربي منذ التصويت على دستور 2011، والتي سيتم اللجوء إليها قصد "محاسبة كل من ثبت تقصيره في تأخر وتعطيل المشاريع التنموية في المنطقة، سواء تعلق الأمر بالوزراء في الحكومة أو المنتخبين في الجهة".

وتنص المادة 79 من النظام الداخلي للغرفة الثانية على أن "لجان تقصي الحقائق مؤقتة بطبيعتها، وتنتهي مهمتها بإيداع تقريرها لدى مكتب المجلس، وعند الاقتضاء بإحالته على القضاء من قبل رئيس مجلس المستشارين"، مضيفة أنه "لا يجوز تكوين لجان لتقصي الحقائق في وقائع تكون موضوع متابعات قضائية، ما دامت الأخيرة جارية؛ على أن تنتهي مهمة كل لجنة لتقصي الحقائق، سبق تكوينها، فور فتح تحقيق قضائي في الوقائع التي اقتضت تشكيلها".

وسبق للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب أن طالب بتشكيل لجنة برلمانية مؤقتة لتقصي الحقائق في الاحتقان الذي يعرفه إقليم الحسيمة منذ شهور، لكنه فشل في ذلك بعد تحفظ الفرق البرلمانية الأخرى في دعم مقترحه بجمع التوقيعات.

وجاء في طلب الفريق البرلماني، الموقع من طرف رئيسه نور الدين مضيان، أن الفريق "يتتبع باهتمام بالغ التطورات التي يعرفها الاحتقان الاجتماعي بإقليم الحسيمة، إيمانا منه بخطورة هذه الوضعية على السلم الاجتماعي والاستقرار بالمنطقة"، مسجلا: "وجود جهود مبذولة لاحتواء هذه الأزمة ذات البعد الاجتماعي".

الفريق المذكور قال إنه "ارتأى القيام بمبادرة لإحداث لجنة نيابية مؤقتة لتقصي الحقائق للوقوف على هذه الوضعية"، وطالب بضرورة "التعامل معها بمقاربة تنموية في إطار الديمقراطية التشاركية وسياسة القرب بمشاركة القوى السياسية الحية وهيئات المجتمع المدني والمنتخبين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - م.ع الأحد 18 يونيو 2017 - 15:10
كلشي تلفان الله يحفض الشعب من الأحزاب
2 - يوسف الأحد 18 يونيو 2017 - 15:12
لا أظن أن هدا الأمر سيحرج الحكومة، بكل بساطة كل شيئ واضح، والمغاربة يفهمون ما يجري و ما جرى.
من حفر حفرة لأخيه قد يقع فيها.
3 - مغربي الأحد 18 يونيو 2017 - 15:13
هاذي هي قتلو و بكى فجنازتو!! زعما البام وجههم قاسح!
4 - ملوك الأحد 18 يونيو 2017 - 15:14
ها المعقول يجيب محاسبة من كان السبب في متاعب هذا الشعب المغلوب على أمره. شعب يتخبط بين أنامل الفقر والجهل وجشع سياسي آخر زمان.
كل ما أتمناه أن تتابع النيابة العامة كل من ساهم أو قصر أو أهمل ومن خان ومن سرق واختلس ومن اغتنى على حساب تعاسة الفقراء من أبناء الوطن.
5 - لجديك الأحد 18 يونيو 2017 - 15:14
كان بالأحرى للحكزمة ان تطلب لجنة تحقي الحقايق للبام على اعتبار انه يراس الجهة وقريبا جدا من المواطنين.
6 - daka الأحد 18 يونيو 2017 - 15:17
وكان إقليم الحسيمة سيستفيد من 300 مليار سنة 2016، من أصل 653 مليارا هو مبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، لكون وزارة الفلاحة التزمت بمساهمة قدرها 50 مليارا، و5 مليارات من وزارة الأوقاف، و12 مليارا من وزارة السكنى، و25 مليارا من وزارة التجهيز،
إذن الآن ظهر الحق وزهق الباطل لأن من المؤكد أن وراء حراك الريف هم كبار المسؤولين في الريف للتعجيل بدخول الأموال والسطو عليها. إذن يا سكان الريف انكم طعما لصنارات كبار المسؤولين وضحيتم بشرفكم وابنائكم من أجل لصوص.
7 - سعيد الأحد 18 يونيو 2017 - 15:17
على من يضحك البام؟
أثبتت التجارب السابقة أنه إذا أردت إقبار ملف ما فقم بإحداث لجنة تقصي الحقائق بشأنه.
8 - hammad الأحد 18 يونيو 2017 - 15:18
اظن ان الصراع بين الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية هو السبب في الفتنة وسيدمر الوطن ......اللهم الطف بنا !!!!!!
9 - MATADOR الأحد 18 يونيو 2017 - 15:19
اخر من يتكلم على حراك الريف هم البام انه ركوب الموج وما زالت غصة هزيمة الانتخابات تحرقهم ...
10 - Abdou الأحد 18 يونيو 2017 - 15:19
Si on est un pays démocrate et on applique les lois sur tout le monde. Cette région de Rif ne connaissait pas cette situation
11 - مرحبا الأحد 18 يونيو 2017 - 15:20
نفس الكلام المكرر و المستهلك لجنة تقصي الحقائق واضحة وضوح الشمس في فصل الصيف .اطلقوا المعتقلين الشرفاء و حاسبوا خدام الدولة هم اساس الفساد واي مسؤول يجب محاسبته و محاكمته عند التقصير و عند اختلاس اموال الشعب عاش الشعب مارايكم يا العياشة في محاسبة الفاسدين راهم معروفين واحد واحد.
12 - Hollandddddddd الأحد 18 يونيو 2017 - 15:22
واهههههه واش كينا حكومة الملك في الرباط وزيرة حكومة العكاري في طنجة؟؟؟ افبذوني رحمكم الله وتقبل صيامكم
13 - kimo Rifi الأحد 18 يونيو 2017 - 15:22
longue vie au Royaume du Maroc !!longue vie au Marocains et Marocaines !et abas les voleurs qui vole leur roi , le peuple et leurs pays!tout ce qui manque a ce pays des bon dirigents honnête !allah al watane al malike !!
14 - Lamya الأحد 18 يونيو 2017 - 15:23
الحكومة ودولة بصفز عامة ليست لها الحراة ان تحضر مناظرة لكون ما تدعي كله اكاذيب وتبنيها للمقاربة الامنية والاعتقالات واستغلال القضاء في تصفية معتقلين من نشظاء الحراك لاخفاء ضعفها عن الاستجابة للمطالب المشروعة الاجتماعية والاقتصادية الصرفة وما احنكارها لاعلام للعمومي الذي تنشر فيه روايتها وكذا تجنيد خلايا للجيش الالكتروني مهمتها تهجم واستمالة الراي العام وتاثير عليه باكذيب من قبل الانفصال والفتنة والفوضى واخير الاعيبها ليلة ماضية ان شرظي بزي مدني يتقمص دور محتج يهروب ويتبعهه رجال الشرطة لاخافة ساكنة وثنيهم عن الاحتجاج دولة فاشلة غير قادرة عن الاستجابة للمطالب البسيطة والمشروعة
15 - khalil الأحد 18 يونيو 2017 - 15:26
التقيو آلله فهاد الوطن هد الأصالة و العدالة فين بغيتو دفعو هد البلد
16 - Hayhay الأحد 18 يونيو 2017 - 15:29
C'est pour nous dire que le hima n'a plus de contacte avec le pam
Franchement un gouvernement stupide
17 - omar الأحد 18 يونيو 2017 - 15:30
شكون لي باقي تايق فشي حكومة والحقاءق ديالها
18 - عمري الأحد 18 يونيو 2017 - 15:30
هذه بادرة شجاعة يجب معرفة من قصر في إنجاز هذه المشاريع،ومن قصر أمنيا بالسب والقذف والتعذيب ،هذه خطوة تبنى عليها مصالحة شاملة إنشاء الله.
19 - ريفي الأحد 18 يونيو 2017 - 15:32
ضربني أو سبقني شكى
من يسير مجالس الحسيمة بمختلف أشكالها و ألوانها؟
قالوا ناس زمان:" لي كيحشموا ماتوا..."
20 - mohamed lmaghribi الأحد 18 يونيو 2017 - 15:36
Bravo, Allah ikammel bikhir voilà une meilleure façon pour contrôler le travail du gouvernement. Certainement, les corrompus vont chercher à bloquer cette initiative responsable, mais une telle opération chirurgicale est nécessaire pour la bonne santé du pays et la durée de vie du système.
21 - شريعي عبد السلام. الأحد 18 يونيو 2017 - 15:39
مادعا اليه الباميون هو عين العقل،اذ لابد من تحديد المسؤوليات ،ومن كان السبب في تاخير إنجاز المشاريع الخاصة بالجريمة مما دفع إلى خروج السكان إلى الاحتجاج والدخول في المتاهات التي تعيشها مناطق متعددة.لجنة تقصي الحقائق ضرورية في هذه الفترة العصيبة التي يعيشها المغرب.
22 - عبدالصمد من خارج ارض الوطن الأحد 18 يونيو 2017 - 15:40
الاحرى ان يستقيل كل أعضاءه ويحل الحزب
يفكونا من شرهم عقنا بيهم الشعب يطالب بتفعيل دور الأحزاب الوطنية والكف عن تحجيم وتقزيم دورها كفانى من الغوغاء السياسية كما ان الشعب يطالب صاحب الجلالة بكف يد مستشاره الهمة عن تدخل في السياسة صافي بزاف هدشي . الشعب لايريد اصحاب المال في مواقع السلطة .
23 - مغربي الأحد 18 يونيو 2017 - 15:40
الكل يبخص الصراع كأنه بين الاحزاب وكأنهم وحدهم المسؤولون عن ما حدث و اين مسؤولية والي اقليم الحسيمة الذي يحمل ميزانيات ضخمة و الآمر بصرفها بدونه لن يتم صرف اي فلس حتى الزفزافي اشتكى منه مرارا و تكرارا لكن لا حياة لمن تنادي .. ناهيك عن قائد منطقة بالحسيمة سب السكان ووصفهم باقدح النعوت ..
24 - شكون لي حاكم الأحد 18 يونيو 2017 - 15:41
اي واحد يدخل الحكومة من أي حزب ما يقدر يدير والو ما عليه عا يتخلص ويتبع الأمور من عند الكريسونات والشيفور
25 - sohail الأحد 18 يونيو 2017 - 15:45
بالامس تابعت حوار للعنصر كان يرفض التحقيق والمحاسبة مع من كان وراء عدم تنفيد المشاريع الاحتماعية والاقتصادية في الحسيمة وفي مختلف المدن المغربية وهذا يعطي المشروعية للاحتجاجات ولاطلاق المعتقلين المطالبين بحقوقهم
26 - Lamya الأحد 18 يونيو 2017 - 15:48
"وكان إقليم الحسيمة سيستفيد من 300 مليار سنة 2016، من أصل 653 مليارا"

هذا مبلغ مهم و يجب الشروع في انجاز هذا المشروع فورا و محاسبة المسؤولين لماذا لم يتم البدء فيه سنة 2016? ويجب متابعة انجازه من طرف المجلس الاعلى للحسابات لكي لا يتم نهب الاموال من طرف المفسدين او التلاعب بالمشاريع باستعمال الرشوة.

تحياتي لهسبريس

لمياء من المانيا
27 - الصحراوي الأحد 18 يونيو 2017 - 15:49
اكبر دولة في تكوين اللجن هي المغرب يخلقون لجنا من البلا بلا لكل شيء الحقائق واضحة واحتفظو بلجنكم في رفوفكم الحزبية
28 - مواطن الأحد 18 يونيو 2017 - 15:50
جميل ان تعين لجنة لتقصي الحقايق مع محاسبة كل تبت في حقه التبدير او سوء التدبير للمال العام.
29 - ابو راشد الأحد 18 يونيو 2017 - 15:52
الغريب في الأمر ان اغلبية المشاريع التي دشنها ملكنا تختفي بعد حين.......
30 - العثماني ليس لديه إحراج الأحد 18 يونيو 2017 - 15:52
العثماني شكل الحكومة في 5 أيام وادخل اليها كل وجوه التحكم ورمي ب مليوني صوت في قمامة الزبالة وتنازل عن كل صلاحياته في اختيار الوزراء ...ولم يشعر بأدنى إحراج أو خجل. ..عاد بغتوه أشعر بالخجل أو الإحراج من لجنة تقصي الحقائق. ..السيد مات ليه القلب بلا متعدبو راسكم
31 - مصطفى الطنجي الأحد 18 يونيو 2017 - 15:54
ما يتفق عليه الشعب المغربي وخصوصا من له عقل يرجح بواسطته الخطأ والصواب ان جميع الساسة من البرلمان بشقبه يحصلون على رواتب ( جوج فرانك) خضمة لعمل يهدف اساسا الى الصاق التهم بهم كالفساد المالي والشهوة الجنسبة وهلم جرا وتبقى الدولة العميقة خارج اامحاسبة حسب هذا المنطق .
32 - العرايشي الأحد 18 يونيو 2017 - 15:56
ما هي نتاءج اللجن التي تشكل وما الفءدة من لجن تقصي الحقاءق اذا كانت تقاريرها تبقى حبرا على ورق وما فاءدة الاحزاب انها اصبحت فارغة لا تمثل احد الا مصالح مسؤولها الذين سكنوا فيها منذ عقود
33 - suoad الأحد 18 يونيو 2017 - 15:56
عندما تتقصون الحقائق ستقفون على حقائق صادمة عكس نواياكم كان الضحية فيها هم رجال الأمن القادمين من أجل أداء الواجب
34 - KHAYYAT LMACHAKIL الأحد 18 يونيو 2017 - 15:56
لا تخص لجنة تقصي . وجب خلق لجنة توافقية من كل الاطياف.حكومة برلمان مجتمع مدني جمعيات و شباب الريف المؤهل الخ...... وذالك لدراسة ومناقشة المشاكل الراهنة : مشكل المعتقلين اسباب التجمهرات الحقيقية ايجاد الحلول ضبط النفس الاحترام المتبادل الاقناع . لا يهم المكان . العراءش مثلا .
35 - أبو زيد الأحد 18 يونيو 2017 - 16:00
كلمة "إحراج" غير لائقة فالمسؤول الأول عن وضعية الحسيمة هو الحزب الحاكم في تلك الجهة وهو البام. كان أن عليه طلب المساعدة من الحكومة في الوقت المناسب و ليس أحراجها ليتخذ بعدها موقف المتفرج. زعما انا راه درت خدمتي. الحكومة تلقى الحل.
ليس هكذا اسي العماري.
36 - ريفي من الخارج الأحد 18 يونيو 2017 - 16:05
بسمً الله الرحمان الرحيم
انقلب السحر على الساحر
ارادت الدولة العميقة افشال حزب العدالة والتنمية بوضع العصا على عجلة التنمية لمي لا تحسب لهم الا ان الله فضح عورة حزب ألاصالة والمعاصرة والنفاق
نحن كجالية كذالك مهمشين ليس لدينا الحق في التصويت وكذالك تعشير السيارات بثمن عادل
مغاربة العالم هم الوحيدين الذين يعشرون السيارات في العالم للثكنة تفوق ثامنة شراءها
فمن وراء هذه المعاملات الوقحة ضد من يدخل العملة الى المغرب
فيما قريب ستطلب الجالية المغربية بالبقاء على جنسية بلد المهجر وتترك المغرب في مهب الريح كما أراد له المسؤولون
37 - hassanov zahidovic الأحد 18 يونيو 2017 - 16:10
الحالة التي وصلت إليها الحسيمة و غيرها من المدن المغربية هي نتيجة التهميش والإقصاء والحكرة التي ساهمت فيها: # الأحزاب بتقصيرها في عدم تأطير المواطنين و حصر دورها في الحملات الانتخابية بشعارات جوفاء من اجل الكراسي # جمعيات المجتمع المدني التي خرجت عن السياق الأخلاقي و الثقافي التي وجدت من أجله # الحكومة من خلال: 1- تأخرها في إخراج البرامج التنموية في وقتها المناسب تفاديا لما حصل من احتجاجات اوصلتنا لهذه الوضعية الحرجة. 2- عدم قدرتها على محاربة الفساد والمفسدين # الخطابات الدينية التحريضية التي تساعد على الفتنة بدل تعزيز قيم حقوق الإنسان و التسامح و فضيلة الحوار وقبول الآخر مع نبذ الكراهية و التطرف و إقصاء كل من يخالف الرأي # المواطن من خلال عدم تحليه بالصبر و الحكمة من اجل تحقيق اهدافه المشروعة # إذن المسؤولية هي مسؤولية الجميع يجب معالجتها وفق مقاربة تشاركية يساهم فيها الجميع كل حسب موقعه ....
38 - coeur de lait الأحد 18 يونيو 2017 - 16:11
السياسة الحقيقية هي التي ترفع مستوى المواطنين و المؤسسات ..صراحة يبدو ان هناك خلل في تصور و فهم الاحداث .االحل بسيط جدا اما ان نرجع صلاحيات العثماني للقصر او العكس.ربما استفتاء او مجلس تاسيسي..انذاك ستحل المشاكل الراهنة والقادمة
39 - سؤس الأحد 18 يونيو 2017 - 16:11
لجنة تقصي الحقيقة ...اولا على البرلمان تانيا على السلطة ثالثا على الحراك لان الريف لا يثقون في الحكومة لارجاع هده الثقة لبد من لجنة مستقلة دا كفاءة عالية لا تنتمي لاي حزب ولاختيار اعضاء اللجنة يتطلب جهد كبير سؤال من سيختار هده اللجنة ...؟
40 - zemmouri الأحد 18 يونيو 2017 - 16:12
حزب الااصالة والمعاصرة يظلب من البرلمان لجنة لتقصي الحقيقة في حراك الريف المشكل فيه ضياع للوقت المشكل سببه الحكومة لان الحكومة كانت منشغلة في تقسيم الغنيمة دياال المناصب ثم البرلمانيين كانوا مشغولين بمنحهم الهاتف وورقة الحج دون اجراء القرعة
41 - بنت الري___________________ش الأحد 18 يونيو 2017 - 16:12
الله اعاونكم على قوالبكم_الياس العماري فجرها قنبلة مدوية على المباشر وعلى الملاء..!!?ماذا بعد..? الى كل المتشدقين وابواق الدولة يا اصحاب دولة الحق والقانون!!! لو كنا فعلا كما ت... الم يكن وزير العدل في تلك الليلة اتصل بصاحب الجلالة وانعقد البر مائيون والمناشير ورفعت الحصانة على بن عبد الله وباقي الوزراء اللذين اتى ذكرهم في التقرير اعلاه!!!?لكن اوزة العدل اختارت ان تصبح وزارة الخيط الابيض وطلع علينا وزيرها طالبا من الوزراء تاجيل تصفية الحسابات وهدوء العصاب وان يتركوا الخبزة مستورة....ها هي حقيقة حكومتنا ووزرائنا وعدلنا وديموقراطيتنا وقانوننا!!!!!شكرا لك العماري واطلب منك السماح لانني كنت غالطة فيك...
42 - محسن الأحد 18 يونيو 2017 - 16:12
البام يحاولة مرة اخرى استغلال حراك الريف لينتقم لنفسه .
ما هكذا ستحل الازمة
قالها ناصر : دكاكين سياسية .
43 - علي الأحد 18 يونيو 2017 - 16:13
إذا كان حقا أن أهل الريف إنفصاليين وضد الملك فكيف نفسر تصويت ساكنة الريف في الإنتخابات التشريعية الأخيرة بنسبة الأغلبية لصالح حزب الأصالة والمعاصرة مع العلم أن الكل يعرف أن حزب البام هو حزب تابع للقصر الملكي
44 - مافاهمش الأحد 18 يونيو 2017 - 16:16
ليتني أستفيق وأجد نفسي فقط كنت أحلم وأن المغرب مثل الدول الأوروبية له مؤسسات فعلية وليست شكلية فقط وأجد أن لجنة تقصي الحقائق التي تم تعيينها لافتحاص صندوق المعاشات تم أخد توصياتها بالجد وتم الإعلان أن الصندوق يعرف فائضا زليس عجزا كما روج لها مفاولينا السياسيين وعليه سيتم إعادة أموالنا المنهوبة ووو لكن لجنة عقب لجنة لتخرج اللجنتين بقرار التحضير لتفريخ لجنة أخرى وهكذا دواليكم متتالية اللجان اللانهاية أيقضوني رجاءا إن كنت نائما فلم أعد أطيق هذا الكابوس
45 - bissoular fatima الأحد 18 يونيو 2017 - 16:25
للاسف الكل يريد احراج الكل ونحن في سفينة واحدة فهل لا بد أن نكون في الحكومة لنخدم البلد عوض ان يكمل بعضنا بعضنا تعرقل بعضنا بعضا ونصطاد الهفوات لبعضنا ونصطاد في الماء العكر ولو كان حزب الاصالة والمعاصرة في الحكومة لرءينا اخفاقات واخفاقات لأنهم لا تهمهم سوى المناصب سوى الالقاب سوي السمعة
46 - khalid الأحد 18 يونيو 2017 - 16:25
ظهر الحق و حزق الباطل... الى اين يا وطني؟
47 - SAID GADIRI الأحد 18 يونيو 2017 - 16:26
كليك لجنة تقصي الحقائق في المغرب.هذا ياسادة يقع في الدول الديمقراطية وليس عندنا.فكم من لجنة تقصي الحقائق شكلت في السابق لكن اين نتائجها ؟ اين نتائج لجان التقصي التي شكلت اثر فضيحة C I H وفضيحة CNSS وفضيحة فيضانات جنوب المغرب التي جرفت عددا كبيرا من المواطنين ودمرت عددا آخر من الطرق والقناطر دون نسيان فضيحة المركب الرياضي الامير مولاي عبدالله الذي بدر فيه وزير الشباب آنذاك 24 مليارا من اموال الشعب وفي الاخير كوفئ بمنصب النائب الخامس للرئيس في مجلس النواب الحالي.المغرب يحتاج الى قضاء عادل لا يعمل بالتيليكوموند.قضاء يعمل بمبدإ سواسية المواطنين امام القانون كيفما كان منصبه ووضعه الاجتماعي.فكفى من الضحك على المغاربة.لان تقرير اي لجنة تقصي للحقائق مصيرة سلة مهملات مجلس النواب.فهل رئيس مجلس النواب سيحيل اي تقرير الى القضاء للبث فيه اذا تضمن متورطين من حزبه ؟
48 - مهدي الأحد 18 يونيو 2017 - 16:32
البام يتخبط في التصريحات و المناظرات و اللجنات
إنه يحتضر احتضارا شديدا... و سيرمى إلى مزبلة التاريخ بلا مراسيم تأبين و لا دفن في مقبرة معروفة
و لن يترحم عليه أحد... حتى الدولة. ستدعو عليه بجهنم. و سينهض رجالات الدولة الجدد من رفات البام في مسرحية جديدة عنوانها التغيير.
ما دام المخرج لا يعرف إلا إنتاج هذا النوع من المسرحيات فلا تلوموا الجمهور الذي حفظ السيناريو عن ظهر قلب. إذا أردتم بأن يؤمن الجمهور بأنه فعلا فيلم جديد، فيجب تغيير المخرج. المخرج الحقيقي. الحقيقي. الذي يعرفه الجميع.
أدعو جلالة الملك حفظه الله أن يجمع لجينة من حكماء هذا البلد ، و الذين يحترمهم الشعب ( عبد الرحمان اليوسفي، بنكيران)، و يكلفهم بتقديم توصيات له لحل المشكل، و يبعد عنه من يظن أن التحكم يحل كل شيئ، لأن الشعب اليوم أراد الحياة، فلابد أن يستجيب القدر.
عاش الملك، عاش الملك، عاش الملك
49 - tetouani 2 الأحد 18 يونيو 2017 - 16:40
Dans un pays de droit on n'emprisonne pas des jeunes seulement pour avoir manifester. Dans un pays de droit il n y a ^pas de ministères de souveraineté ni des walis omnipotents. Dans un pays de droit la justice est indépendante et il n y a pas de difference entre citoyens. Dans un pays de droit on ne procède pas à des expropriations de terrains d'humbles et simples propriétaires pour les céder à des ogres de l'immobilier. Dans un pays de droit un responsable qu'il ait eu recours a Baltajia est écarté et jugé...... ON EN AI ENCORE LOIN
50 - لطفي الأحد 18 يونيو 2017 - 16:43
والله ما كاين اللي ضرب تلافة لهذا الشعب قد هذا البرلمانيين كلا يجبد لجيه.لو كانت نياتهم حسنة لوافقوا بأقصى سرعة على تشكيل لجنة تقصي الحقائق حتى يتم عرض المتلاعبين بمصالح الشعب على القضاء ويقول القضاء كلمته بالسرعة المطلوبة.ومن يبتغي غير ذلك يعتبر خائن للأمانة الملقاة على عاتقه.
51 - مراكشي الأحد 18 يونيو 2017 - 16:44
هذا يعني أن الحق يؤخد ولا يعطى. التوفيق و العز لريافا
52 - مواطنة الأحد 18 يونيو 2017 - 16:45
لا نحتاج إلى لجنة واحدة بل إلى لجن متعددة لتقصي الحقائق في كل المجالات وفي كل المدن !!! لأن الغش والتقصير والاختلاسات جد متفشية .
53 - Wahid pay bas الأحد 18 يونيو 2017 - 16:46
This is exactly what is needed; Get the truth over the table. Although we already know what it means, this must provide a way of removing accusations back and forth. It is clear that what PAM reveals the ground of the present demonstration and state in our country. The mega projects offer solutions to problems (education, health care, etc.). These mega projects were ratified by the king and simply had to be expelled without excuse.
It does not seem to be high math to understand what is going on. People want to live respectfully, facilities from the government, and take care of it. Time of heavy taxes pay off luggage and not investing in better lives for the people, is robbery and must be severely punished
54 - مناضل ضد الردة السياسية الأحد 18 يونيو 2017 - 16:51
لجان التقصي في المغرب أصبحت من المهازل، لأنها تنشأ فقط لقبر القضايا، أو لتصفية الحسابات السياسية التي يريدها المخزن. وحين ينادي حزب "البام " بلجنة لتقصي الحقائق من سيكون فيها عدا المسؤولين أنفسهم وخدام الدولة والأعيان؟ الحقيقة واضحة، لأن أحزاب ما يسمى بالأغلبية أصدرت بيان التخوين، بأمر من وزارة الداخلية، والحلقة الأساسية هنا هي من أعطى الأمر لوزارة الداخلية لأن وزير الداخلية لا يمكنه القيام بشئ كهذا في منتهى الخطورة على البلاد إلا بأمر أقوى. خطورة هذا التخوين تكمن في طعن الريافة و المغاربة عموما و جرحهم في عمق أنفسهم و تشبيه الريف أمام الرأي العام العالمي والدبلوماسية الدولية بأنه منطقة مرشحة للدخول في مؤامرة انفصالية. و هنا يمكن القول بأن الإصلاح المطلوب كبير جدا، و يقتضي التخلي عن حزب "البام" و مهندسي مرحلة الردة التي بدأت بخلق حزب "البام" لكي يكون مثل حزب بنعلي في تونس وقتها، و الآن يعتقد المهندسون المخزنيون بأن مآل ما سمي بالربيع العربي صار نهائيا و أعطى نتائج مخيفة للشعوب و في صالح الرجعيين، ولذلك أعاد مهندسو الردة بعث حزب "البام" وحاولوا التفوق بكل وسيلة على حزب الأخوانجي.
55 - الطيب بنكيران الأحد 18 يونيو 2017 - 16:51
اول ما يجب ان تقوم به لجنة تقصي الحقائق هو كيف تم انشاء هذه الحزب، وكيف اصبح بقدرة قادرة من اكبر ما يسمى بالأحزاب بهذا البلد، ومن يموله، وكم عدد الأموال الذي صرفت عليه.
ولمعلوماتكم الخاصة هذا " الحزب " اسسس لكي يوهم المغاربة بان العام زين. عليكم ان تخجلوا!
56 - Amal الأحد 18 يونيو 2017 - 16:52
انا لي كنعرف ان البام هما لي في جهة الحسيمة. واش هاد الياس العماري بغاو يحاسبو جنون . راهم هما التماسبح والعفاريت الذين تسببوا في هذه الفوضى. واش ماكان في بالهم والوا .لا صافي صافي بنكيران هو السبب. كلشي كان على مايرام من قبل. الريف كان مثل اوروبا كلشي عايش بخير حتى جات هذ العداله والتنميه وهما يسرقوا كلشي. الله يعطينا وجهك ا الياس ورباعتك. اتق الله في هذا الشعب الطيب ايتها الاحزاب الخبيثة. كلكم شبه بعض.
57 - نوري ابراهيم الأحد 18 يونيو 2017 - 16:53
انتهى الكلام....
هذا وقت العمل...وقت إنجاز الوعود والمشاريع ...لا بد من إطلاق حراك للاوراش الحقيقية ، تلبي احتياجات المواطنين على كافة المستويات والمجالات....طبعا بعد إطلاق سراح المعتقلين وإرساء قواعد مصالحة وطنية عميقة....
عاش المغاربة ، أعزة وكرماء في وطنهم الحبيب..
58 - مغاربي الأحد 18 يونيو 2017 - 16:57
البام هو اصل الداء
كونوا كتحشموا شي شوييا
59 - ben الأحد 18 يونيو 2017 - 16:59
Mr Mohamed belkacem,votre analyse et fausse,car le PAM et dans la bredouille pire que le gouvernement!qui vas dérangé qui?hmmmm
60 - نريد شجاعة المتهم الأحد 18 يونيو 2017 - 17:06
السيد كان واضحا، قال علقوني و حكموا علي اذا كنت سببا في المشكل،اذن انتم مدانون و نعرفكم سريعي التفاعل لمذا لم تتفاعلوا .
والله لخربتم المغرب،لقد خيبتم امالانا لعدم كفاءتكم لتدبير الشأن العام و أولى الأولويات تجاهلتموها و هي الشغل هو أدنى ما يمكن أن يكون ككرامة المواطن.
لقد دافعتم فقط بكل شغف عن اجوركم و تقاعدكم لأن في الأصل انتم معقدون من الأطر و شغلكم الشاغل هو خوصصة التعليم لتحضيره امامكم حين تصبحوا خارج القبة المعلومة لأن معضمكم لديه مدرسة حرة و انتم اصحاب الطباشير.
تعجبوني ملي تشدوا المسكين و تكولوا ليه راه ماكانعطيوش الفلوس عجيب.
ما تعطيوش الشغل ،تزيدوا في المواد المدعمة و تخدموا الزرواطة باش تخدموا نتما لوحدكم الحصانة في كل شىء!!!!!
بغينا نرجعوا الى الحالة السابقة احسن من موامرتكم على الشعب
61 - بوجمعه الأحد 18 يونيو 2017 - 17:08
إذا اردت ان تقتل قضية فنشأ لها لجنة والحقيقة ان من مات هي الدكاكين الساسية اﻷحزاب الفاسدة وعنوان الحراك الشعبي هو محاربة الفساد والمفسدين -
سلملي على إلياس
62 - حنضلة الأحد 18 يونيو 2017 - 17:09
وشكون لي قال ليكم الحسيمة باغيا لجنة هاديك اللجنة خليوها عندكم والفلوس لي غتعطيوها ديرو بيها شي مدرسة في شي جبل احسن لأنه رآه ماعندها ما دير وحسبنا الله ونعم الوكيل
63 - المتامل الأحد 18 يونيو 2017 - 17:14
عن اية حقائق يبحث فريق "التراكتور"وهي بادية للعيان دون اللجوء الى هذه المراوغات التي سئمناها؟
فكم من لجنة برلمانية احدثت لتقصي حقائق عن صناديق افرغت عن اخرها ولم نسمع عن الجهة او الاشخاص التي تورطوا..CH/CNOS/CMR/والفائمة كبيرة.
64 - مستاء من واقعنا. الأحد 18 يونيو 2017 - 17:18
إذا لم يكون هناك عجين في بطونهم كما يقول المثل المغربي العامي، سيقولون وبالإجماع أهلا وسهلا بالمساءلة، أما إذا تحفظ أي كان عليه، فليعلم عموم الشعب أنهم يتحملون كامل المسؤولية. لكن وللأسف الشديد، لايوجد في بلدنا الحبيب لاحسيب ولارقيب. رفعت الأقلام. مع خالص عبارات التقدير لهذا المنبر الرائد.
65 - samir الأحد 18 يونيو 2017 - 17:18
هذه الخطوة كانت ستكون مفيدة لو أن لجنة التقصي من دولة اليابان و المحكمة سويدية...أما ما سوف ننتظره فهو مسرحية على غرار مآل كل تقارير المجلس الأعلى للحسابات و مهزلة عليوة و كالفان و هلم جرا...
66 - مواطن الأحد 18 يونيو 2017 - 17:22
على البام ان يطالب بتقصي الحقاءىق قبل كل شيء حول ثروة إلياس العماري التي تقدر بالملايير وهو الذي كان باعترافه في برنامج مع رضوان الرمضاني على امواج ميد راديو مجرد "موصل طلبات" (courtier) في مطبعة. فكيف كون بين عشية وضحاها هذه الثروة الضخمة و مطبعة ووو....وكيف كذلك لشخص غادر الدراسة في مستوى الاعدادي باعترافه في نفس البرنامج ان يقول انه يهيأ الدكتوراه. كيف حصل على الباكالوريا و كيف ومتى وفي اي جامعة حصل على الإجازة والماستر ومن أين له الوقت مع كل هذه المناصب التي حصل عليها بين عشية و ضحاها... خلاصة القول إذا لم تستحيي فقل وافعل ما شءت. انشري يا هسبرس من فضلك وشكرا.
67 - يوسف الأحد 18 يونيو 2017 - 17:32
وأش كين غير العدالة والتنمية في المغرب لماذا اتباع هذا الحزب لا يقبلون بالآخرين ،البام حزب كغيره من الأحزاب ،في فرنسا ماكرون بجرة قلم انشاء حركة فرنسا الى الامام وتمكن من الاستخواد على الرياسة وأغلبية البرلمان دون ان نسمع أسطوانة الأحزاب الوطنية :ياتجار الدين وياتجار السياسة خدوا المناصب والمكاسب واتركوا لنا الوطن مصيبة المغرب الكبرى انا مكان هؤلاء المنتقدين اشجع مثل هذه المبادرات التي تربط المسؤلية بالمحاسبة وإذا كان بن عبدالله والوردي مخطئين فليغادروا حالا الحكومة ولتكن عبرة لمن يدخل الحكومة وجب عليه العمل تم العمل اما ان تصدعوا رؤوسنا بالخراب الوطنية والإسلامية لتأكلوا أرزاقنا بالكذب والبهتان فمثواكم النار إنشاءالله
68 - adam الأحد 18 يونيو 2017 - 17:37
الله من هاذ منك
اول ما يجب ان تقوم به لجنة تقصي الحقائق هو كيف تم انشاء هذه الحزب
69 - amazighi الأحد 18 يونيو 2017 - 17:43
Cette initiative entreprise par le PAM serait suivi d'effet si elle avait été appliquée sur une autre région du Maroc et sur une population soit disant "civilisée". Analysons l"'enquête effectuée recemment dans cette meme region pour déterminer la responsabilité de l'écrasement du poissonnier Mohssin Fikri. Après tant de jugement le responsable de cet effroyable tuerie est toujours libre. Saisir le gouvernement pour definir ses responsabilites dans cette affaire releve du reve. On est dans une situation où la montagne accouché d'une souris.!
70 - الزبير الأحد 18 يونيو 2017 - 17:57
و ماذا عن الوزير الذي ارسل الخطبة العنصرية المحتقره لاخواننا في الريف.هل سيحاسب أم أنه فوق القانون؟باراكا من التمثيل على الشعب المغربي فقد فقدنا التقه فيكم
71 - مصطفى كاراطيكا الأحد 18 يونيو 2017 - 18:08
مكيان لا احراج لا ولو داكشي غير مجرد بروكولات وكولشي باع الماتش فهذا المغرب لا للاحزاب لا المنظمات الحقوقية .... مجرد اسماء وارقام وفقط
72 - Nohespress الأحد 18 يونيو 2017 - 18:12
Décidément vous servez le dieu qui vous offre le plus. On ne peut plus comprendre votre logique de travail dans ce site.
73 - كمال الصطوك الأحد 18 يونيو 2017 - 18:13
ياكلوا مع الدياب ويبكوا مع السارح خمموا شوية التاريخ يعيد نفسه بالامس القريب نفس المشكلة خلاو الناس يبنوا الخيام حتى ولات مدينة الخيام اكديم ايزيك بلي بغاو افكوها فكوها بالدم ودابا 7شهورهما يتفرجوا حرام عليكم هاد الشي اللي كاديرو في الشعب
74 - marocain libre الأحد 18 يونيو 2017 - 18:35
كل شيء واضح ولا تهم هذه اللجان المناسباتية ما دام ليست هناك نية ورغبة حقيقيتين في سيادة القانون على الجميع، يبقى اٍذن السؤال الأهم هل سيحاسب المجرمون و المفسدون الحقيقيون أم لا ؟ أم أن المخزن لم يتقبل بعد أن ألاعيبه متجاوزة.
75 - صوت من الشمال الأحد 18 يونيو 2017 - 18:54
التماطل سهل والمحاسبة صعبة ومحرمة تحرج المفسدين الخونة. مطلب العماري يوازي مطلب الزفزافي, بل يؤيده. بهذا يعتبر رافع المشعل الذي رفعه الزفزافي, فهل ستعقلونه هو ييضا?
76 - مواطن2 الأحد 18 يونيو 2017 - 18:58
عدة تعاليق تطرقت الى الحديث عن حزب الاصالة والمعاصرة وكيف وصل الى ما وصل اليه وحصد عددا من الاصوات وهو حديث العهد ...انا لست من هذا الحزب ولا انتمي لاية جهة ومع ذلك لابد من القول بان السبب الرئيسي هو فقدان الثقة في الاحزاب التي هيمنت على البلاد لمدة عقود والنتيجة ما يعيشه المجتمع المغربي من تدهور في عدة مجالات ...وبالاخص على مستوى التعليم والصحة والادارة العمومية..الى جانب تدهور القدرة الشرائية والبطالة التي انتشرت بكيفية مهولة....الاحزاب التي هيمنت على الساحة لعقود فشلت في تدبير الشان العام....والمواطن متعطش لكل جديد.....وقد ينشأ حزب ما غدا ويكتسح جميع مقاعد البرلمان...ومن يدري....الثقة التي هي اساس كل شيء فقدت....ولا يمكن للاحزاب القديمة استرجاعها مطلقا....وقد يكون الخير فيما يدعو اليه حزب الاصالة والمعاصرة ....حلم قد يتحقق.
77 - Au travail الأحد 18 يونيو 2017 - 19:10
jusqu'à présent il n y a aucune proposition concrète dur le terrain. ..Walo Nada..
L idée de Omari est une bonne mauvaise idée.
proposer la constitution d une commission d enquête prendra des mois sinon des années. vue la situation des partis politiques c est irréaliste et c est une perte de temps pour gagner du temps...les rifains resteront dans leur misère. ..
Et si on propose de travailler aujourd'hui maintenant lancer les projets programmés..vous verrez la crise sera terminée...
Le reste c est du blabla et des discussions politiciennes stériles au sein d une classe infectieuse...
78 - حي حس الأحد 18 يونيو 2017 - 19:15
حزب البام هو الأول المسؤل شكون رئيس الجهة والمنتخبون أنتما الأولين لخاصكم تحاسبو في كونتو هادي 7 أشهر دأب عاد تادويو ولا غيره حسابات سياسية بالمناسبة بغيت نتكلم في الموضوع ديال الياس العماري كلك كتب إلى بنكيران أو ماجاوبوش عارفة علاش تخطية العامل أو الداخلية خاصك تعرف كاينة جي حاجة سمعتها السلم الإداري.
79 - لاحول ولا قوة الا بالله الأحد 18 يونيو 2017 - 19:35
كانت الحكومات ااسابقة فيبفساء لم يعش المغرب اي ازمة
أما هذه الحكومة العرقية التي هي نسخة لسابقتها القبلية
رئيسها قال قبل بحدف العربي من اتحاد المغرب العربي
وحزب يحرك من وراء الكواليس العنصرية القبلية بالشمال
لا حول ولا قوة إلا بالله
80 - حل الازمة الأحد 18 يونيو 2017 - 20:30
هي الملايير التي "كانت ستخرج مواطني الإقليم من وضعيتهم الراهنة لو أن المشاريع انطلقت في أوانها المسطر لها"، وفق ما سبق أن عبّر عنه، في حوار مع هسبريس، إلياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الذي يشغل منصب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمية. " مشاكل الشمال اكبر بكثير من هذه المبالغ ، و التقصير امتد لسنوات .... ام تريدون تقديم قرابين اخرى لعلها تطفا جدوة الحراك ؟ انه تمديد للازمة و تعبير عن قصر نظر يضع تصفية الحسابات السياسية فوق كل الاعتبار على اعتبار انكم خارج الحكومة ...
ما سيساعد على حل الازمة هو كلام صريح و اجراءات وفق مقدرات الدولة اللهم ان كنت قد اختزلت مشاكل الريف في مدينة الحسيمة ... هذا من جهة و من جهة اخرى اليس من الانصاف تشكيل لجان تقصي الحقائق تغطي كامل التراب الوطني ؟
81 - في العمق الأحد 18 يونيو 2017 - 20:49
البام يدعوا الى لجنة تقسي الحقاءق. وخا اسيدي عطونا كم وصلت بالارقام سفريات رءيس الجه الى الخارج بما فيها الفنادق وكذالك من كان بجول معه في اسيا والشرق الاوسط والعالم اجمع
82 - أجي انقول لك الأحد 18 يونيو 2017 - 21:13
العماري هو المشكلة. من أين أتى العماري و إلى أين داهب بأبناء جهته. أما لا يفقه شيء و أما يخفي الكثير . المحاسبة نعم و مع من الشعب. المحاكم. أم مجلس الحسابات. الكل معروف في المغرب ولكن لمن يرجع التطبيق.
83 - مجمد الأحد 18 يونيو 2017 - 21:22
واش الريف وحده يعاني يا من له قلب سليم .كل أطياف الشعب المغربي تعاني .السياسة و الساسة في المغرب نهشهم الدود و ريحتهم عطات. اصلحوا لنا القضاء. و حاسبوا الفاسدين.و خلونا نتعيشو بكرامة.
84 - مواطن مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:09
المشكل يتحمله رءيس الجهة بكونه المسؤول القريب والمباشر مع المواطنين والخرجات العديدة التي قام بها في اكتر من مناسبة. ثانيا حزب الجرار له نصيب كبير في تأخير إعلان الحكومة في صراعه القوي مع حزب pjd وقد كان دلك واضحا من خلال مسيرة البيضاء قبل الانتخابات مع الضغط على أحزاب أخرى في هدا الاتجاه.
المواطن المغربي رآه عاق بالخطط وان تنطوي عليه الحيلة. فهو اليوم وامام هاته المشاهد يعزف عن لانتخابات واناسها ويطلب حقوقية مشروعة من شغل ويسكن وصحة وتعليم وعيش كريم بعيدا عن المزايدات والصراعات والمهزلات الانتخابية.

وعاش هدا الوطن أننا للجميع.
85 - رهل الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:35
يجب تعليق مهام ا هذه الحكومة ءاو غيرها وءاعطاء زمام الاءمور ءالى البلاط لتتضح الاءمور لاءن جميع الاءحزاب الحالية فهي غير كفئ لاءي مهام فيجب ءابعادهم عن الحقل السياسي واءعطاء الفرصة لاءولاد الشعب تحت رعاية البلاط وخبرته وشكرا
86 - عبد الحكيم الاثنين 19 يونيو 2017 - 14:32
طالما أن القانون يمنع فلم طرح موضوع إحداث لجنة تقصي في إحراق الريف؟
أليس هذا قمة العبث والضحك على الذقون؟
يا أحزابا ضحك الديمقراطيون الحقيقيون من جهلها ( الأحزاب)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.