24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "تنبيهات الملك" تدفع الحكومة إلى التشريع لصد "مافيا العقارات"

"تنبيهات الملك" تدفع الحكومة إلى التشريع لصد "مافيا العقارات"

"تنبيهات الملك" تدفع الحكومة إلى التشريع لصد "مافيا العقارات"

دفعت الشكاوى التي وردت على الديوان الملكي من طرف مواطنين حول تنامي الاستيلاء على عقارات الغير، خاصة الأجانب والمتغيبون، الحكومة إلى إعداد مشروع قانون للتصدي لهذه الظاهرة، ستعرضه غدا الثلاثاء على البرلمان قصد المصادقة عليه.

وسبق للملك محمد السادس أن أثار انتباه الحكومة إلى خطورة هذه الظاهرة، ودعاها إلى مواجهتها بخطة حازمة ومتكاملة، وكذا اتخاذ ما يلزم من تدابير تشريعية وتنظيمية وعملية، مطالبا في الآن ذاته بـ"وضع خطة عمل عاجلة للتصدي للظاهرة والقضاء عليها والسهر على تنفيذها، شاملة لتدابير تؤمن الإعمال الحازم للمساطر القانونية والقضائية في مواجهة المتورطين فيها".

وتبعا لذلك ستناقش لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب مشروع قانون رقم 16-69 يتعلق بتتميم المادة 4 من القانون رقم 08-39 المتعلق بمدونة الحقوق العينية، والذي سيقدمه وزير العدل والحريات، محمد أوجار، وسبق أن صادقت عليه الحكومة السابقة.

مشروع القانون، الذي يعوّل عليه المشرع المغربي لوضع حد لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، خاصة عقارات الأجانب والمتغيبين، ومحاصرة المافيات المشتغلة عليها، دعا إلى إدخال "الوكالة" ضمن الوثائق الواجب تحريرها بعقد رسمي، أو من طرف محام مؤهل لذلك، وذلك لتفادي ما قد يترتب عن ذلك من مشاكل.

الحكومة ترى أن إعدادها لهذا القانون جاء "بعد دراسة الأسباب الكامنة وراء إشكالية الاستيلاء على عقارات الغير، وما تسببه من إساءة إلى نظام الملكية العقارية ببلادنا، من أجل وضع التدابير الوقائية لمعالجتها، وحماية مصالح الملاك وتحقيق الأمن العقاري باعتباره شرطا أساسيا للتنمية وتشجيعا للاستثمار".

وكان الملك محمد السادس وجه للمشاركين في ندوة "الاستيلاء على عقارات محفظة ومسجلة في اسم الغير، لاسيما في اسم مواطنين أجانب وأشخاص متغيبين"، والتي نظمت خلال يناير الماضي، رسالة اعتبر فيها أن "الاستيلاء على عقارات الغير أصبحت ممارسة متكررة يدل عليها عدد القضايا المعروضة على المحاكم، وهو ما يجسد ظاهرة خطيرة تتفشى بشكل كبير، وتستدعي التصدي الفوري والحازم لها، تفاديا لما قد ينجم عنها من انعكاسات سلبية على مكانة القانون في صيانة الحقوق".

جدير بالذكر أن المعطيات الرسمية لوزارة العدل تفيد بأن القضاء تداول في 37 قضية من هذا النوع، 25 منها لازالت أمام أنظاره، بالدوائر القضائية لمحاكم الاستئناف، و4 ملفات أمام قضاء التحقيق و6 ملفات أمام الغرف الجنائية الابتدائية، و10 ملفات أمام الغرفة الجنائية الاستباقية، بالإضافة إلى 5 ملفات أحيلت أو في طور الإحالة على محكمة النقض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مواطنة الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:38
البقع الي داوها خدام الدولة بابخس الأثمنة ماخاصش النظر فيها.هاديك راه فلوس الشعب الداوها هاكاك أش تايصنعو لينا هاكاع.
2 - amalogris الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:40
راه المغرب كامل مستغلاه مافية المخزن كيشريو ارضى فلحية بى ابخس الاتمان وكيبيعو الشقة متل القفص الطيور بئ المليين ولا من يحاسب
3 - محمد بن عبدالله الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:41
و ماذا عن الاستيلاء على أموال و خيرات و حقوق شعب بكامله
حسبنا الله فيكم و نعم الوكيل
4 - Oujdi الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:42
حكومات فاشلة بمعنى الكلمة. صاحب الجلالة داءما السباق الى معالجة المشاكل. واليد الواحدة لا تصفق.
ما يشغل وزراءنا سوى المال و تنفيخ البطن.
5 - ارحل الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:46
على الدولة التدخل للحد من استغلال واحتكار مافيا العقار واباطرة المخدرات
6 - امزيغ الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:49
"إذا رأيت فقيرًا في بلاد المسلمين، فاعلم أن هناك غنيًا سرق ماله"
7 - mnm الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:54
مافيا العقارات. شبعت حتى وصلت حد التخمة من السطو على عقارات المواطنيين البسطاء وخاصة الاراضي الموروثة. البلديات والمحاكم تهيئ الظروف الملائمة لهذا السطو والاحتيال بدون رقيب ولا حسيب والمواطن يبقى عاجزا عن الدفاع عن ممتلكاتهه ولا حول ولا قوة له.
ارجو من المسؤولين لقاء نظرة على مدينة الناظور و ماذا فعلت بهم مفيا العقارات بمساعدة البلدية علما ان جل اعضاء البلدية من المضربين العقاريين
8 - الــــــرامي الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:58
أودي . آآآآآآآش من مافيا العقار . هناك في المغرب مافيا المال العام . مافيا المشاريع مستشفى ثمنه 100 مليون يعطى ب350 مليون . مافيا تهريب مال الشعب لفرنسا وبناما . مافيا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . مافيا الفوارم . مافيا المناصب .ولد فلان يخدم .... مافيا المحاكم . مافيا في كل شيء . والشعب هو المأكول والضائع
9 - Houda الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:03
النظام الحاكم هو كذلك متورط في شراء اراضي الدولة ب 2 فرنك و بيع شقق ب 25مليون .الفساد مستشري من اعلى الهرم الى اصغر موظف بالدولة.
التنظيف الحقيقي يبدا من الاعلى.
10 - العماري الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:05
هل يحدث مثل هذا في دول الذين ينعتونهم بالكفار ؟ هل هؤلاء الذين يستولون على أملاك غيرهم بدون وجه حق يمتون للإسلام بأي صلة ؟. هل هذا جشع أم جوع أم وحشية أم ماذا ؟. الدولة أخطأت العنوان عندما تصدت للمطالبين بالعدالة الاجتماعية و الكرامة، لأن الذين يجب اعتقالهم و معاقبتهم ليس الزفزافي و أمثاله، بل لصوص المال العام و المفسدين المحتمين تحت مظلة المخزن.
11 - Hamou amsterdam الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:09
يجب إلغاء قانون تفقد الملكية، والدي طلب به وزير العدل السابق ، ليس هانك بلد يطلب من المالكين تفقد ملكيتهم كل أربع سنوات .
12 - baha الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:11
القضاة والمحامون هم المافيا الحقيقية للعقار يحصل الستلاء على العقرات بمباركة القضاة وتلاعب المحامون . قضيان في النار وقاضي في الجنة
13 - حسام الملكي حتى النخاع الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:21
1) وكان الملك محمد السادس وجه للمشاركين في ندوة "الاستيلاء على عقارات محفظة ومسجلة في اسم الغير،...
لكن نسيتم اصل الداء.. عندما خرج الاستعمار فرق محمد 5 الاراضي لمافيا حزب الاستقلال بدل ارجاع تلك الاراضي الى اصحابها الاصليين التي انتزعها الجنرال ليوطي الملعون مكون المخزن الاقطاعي الحديت.. تم الحسن استحود على اجود الاراضي ليكون فيها فيرمات عصرية و اتى بكبرانات من فرنسا و اسبانيا الاستعماريتين السابقتين نكاية في الشعب..
ثم خلق بوغابة لتجريد الامازيغ من باقي الاراضي ليسهل رميهم في المحيط الاطلسي و تعويضهم باخوانه يهود اسرائيل بعد نصف قرن ليصبح المغرب دولة يهودية الدين الحقيقي للعلويين و تماسيح المملكة..
2)... لاسيما في اسم مواطنين أجانب وأشخاص متغيبين"
المقصود بها عقار اليهود الدين مازالو لم يبيعو اراضيهم خصوصا من هاجر الى كندا و فرنسا و امريكا... اما المغربة كاع ما تسوق لهم
استمرار المخزن في الحكم لن يجلب سوى الكوارت
14 - من يحمي الحق؟ الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:31
ةمادا عن الأراضي الفلاحية التابعة للتعاونيات الفلاحية التي فوتت لوارث واحد ليبيعها بابخس الاثمان ويبقى الورثة الآخرون خاويي الوفاض.
15 - MRE الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:32
:ça veut tout dire
Un gouvernement par procuration: Toujours attendre les décisions du palais !!! Vous ne réfléchissez pas, quelqu'un d'autre le fait à votre place. Je comprends le genre de stabilité du pays que vous défendez: la stabilité de vos intérêts et tan pis pour le peuple!!!!!!
16 - احمد الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:57
السلام عليكم!
ما خبر بيع الاراضي السكنية و التجارية، من طرف منتخبين شراء الذمم و بمباركة من اكل لهم تسيير الامور، في ولاية جهة الداخلة وادي الذهب و عمالة اوسرد و التي كانت أصلا موجهة للاسر المعوزة و بقيت الساكنة!!؟ هل لا علم لوزارة الداخلية بهذا الامر!!؟
17 - Othman الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:04
ما معنى صد مافيا العقار؟
اليس هناك تعويض للناس بإرجاع ممتلكاتهم؟
اليس هناك سجن وعقوبات تنفد ضد المافيا،بحيث يردع المخلوضون؟
اليس كبار المسؤولين هم من يساعد في التزوير؟
ان هكذا قرارات لا تعدو أن تكون الا تهدئة الناس .وبعد حين تعود حليمة الى عادتها القديمة وكان شيءا لم يحدث؟
لقد تعبنا من لجان تقصي الحقاءق ،التي تماطل حتى تنسى الملفات.
18 - خالد الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:17
مشروع ** في أصيلة وطنجة والعرائش الذي أصبح مشروع الشقاوة أكبر مثال على ذلك. أكثر من 12 سنة والمواطنين ينتظرون تسليم شققهم. قمة في النصب والاحتيال. شخص لا يعرف القراءة ولا الكتابة استطاع قلب حياة الآلاف من المواطنين الى جحيم.
لا حول ولا قوة إلا بالله!
19 - عبدو الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:21
وماذا عن شركتا العمران والضحى اللتان تستغلان الأراضي السلالية وتعويض أصحابها بثمن 25 درهم للمتر مربع؟
20 - عبدو الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:26
لو كنا حقا نعيش دولة الحق والقانون ودولة مؤسسات وكان القانون فوق الجميع لما انتظرنا تعليمات من الملك في قضايا يبث فيها القضاء المستقل تلقائيا.
21 - متتبع الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:40
لا يمكن مكافحة مافيا العقار ما دام الفصل 62 من قانون التحفيظ العقاري موجودا بصيغته الحالية التي تجعل الرسم العقاري مقدس لا يقبل الطعن فيه ولو تأسس بالتزوير والنصب والاحتيال، إن المشرع بهذا الفصل يشجع مافيات العقار التي تستولي على عقارات المواطنين البسطاء بينما يمكن لوزارات الدولة والأوقاف والشؤون الإسلامية الطعن في الرسم العقاري فلماذا هذا التمييز وهل المواطن البسيط ليست له قيمة في هذا الوطن ، زد على ذلك أن مافيات العقار لا يمكن مواجهتها إلا إذا كانت لدى الدولة إرادة حقيقية لمواجهة الفساد المستشري داخل المحافظات العقارية ومصالح الهندسة والمسح الطوبوغرافي وداخل القضاء .
إن المحافظات العقارية هي بداية الداء وهي التي تنسج فيها مافيات العقار علاقاتها وتستمد المعلومات السطو على العقارات وتسريع مساطر التحفيظ وتفويت العقارات لشركاء متواطءين يعتبرهم القضاء للأسف حسني النية...
22 - ثمن الهجرة الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:47
يوم ثلاثاء سوف يكون النوم في البرلمان
اكبر مفيات العقار هم من البرلمان، البرلمان المغربي يدافع الى على مصالحهم فقط، ولكن الشعب المغربي هوا من يتحمل مسؤولية هم من يصوتون على أشخاص غير مؤهلين اكبر خطأ هوا من يقوم بيه شعب المغربي يبيع نفسه بي مئة درهم هدا هوا من يخلق الفوضى ونهب ثروات وا يشجع للمجرمين على نهب ثروات
يجب على المغاربة أن يعلمون بي انا البرلمان هوا من يمثل الشعب المغربي ويضغط الوزارات مثل ؤروبا
انشري يا هسبرس هدا المقال من فضلك
23 - tetouani 2 الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:47
A tétouan nous souffrons d'une grande opération d'expropriation de terrains de simples propriétaires dont de nombreux agriculteurs. Au total presque 2000 hectares spoliés sous prétexte d'intérêt publique, mais en vérité il s'agit d'un projet touristique commercial. Opération de cession à des puissants de l'immobilier et des affaires. Des milliers de victimes et des centaines de foyers déplacés et des arbres arrachés. Un vraie razzia. Les victimes ont envoyé des lettres au cabinet royal et une pétition de plus de 5000 signataires fut déposée auprès du chef de gouvernement pour le moment sans résultat. Il parait que derrière il y a de grandes influences. Les gens au nord ont en marre de voir leurs bien ainsi volés Ex Nador, Tilarwak , tanger et la vallée d de martil. La vraie hogra et le déspotisme absolu.
24 - El Mostafa الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:01
Qu'est ce qu'on peut dire encore sur ce grand problème au Maroc où les spéculateurs ont tellement augmenté le prix du m2 de terrain qu'ils ont acquis avec une bouchée de pain. Beaucoup de nos concitoyens désespérés de ces prix et dans l'espoir d'avoir un logement à un prix raisonnable, se regroupent en amicales. Malheureusement, beaucoup de ces amicales, une fois le terrain acheté, attendent plusieurs années avant de pouvoir avoir l'autorisation de construire. Pourquoi les grands spéculateurs n'ont ni problèmes de dérogation, ni problèmes d'autorisation? Allez voir dans la région du grand Casablanca. Ainsi, comme on le dit souvent, les riches s'enrichissent encore plus, pendant que les pauvres s'appauvrissent de plus en plus. C'est logique, la moitié de leurs salaires reviennent aux riches par le biais des crédits bancaires.
25 - حدو الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:16
على ملك البلاد التدخل لمحاربة مافيا العقار بالناظور وهم اما اعضاء بالمجلس البلدي اواصدقاء لهم يتقاسمون فيما بينهم المؤامرة ضد ممتلكات المواطنين البؤساء.....
26 - ابو عدنان الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:17
مشروع سكني الرمل1 ب الهرهورة عرف اختلاسات مالية كبيرة من طرف موظفين بمديرية الضراءب وتم متابعتهم بالنصب والاحتيال اختلاسات وإصدار شيكات بدون مؤونة ولم تتخد في حقهم عقوبات من طرف المحاكم
27 - ناصر الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:21
قمة الحقارة ان يستولي شخص على ملك شخص اخر و احقر من هذا ان تتم العملية بطرق قانونية !!اين هو العدل و المساواة ،لقد عاينت حالة مشابهة لأحد أقاربنا بين ليلة و ضحى و جد نفسه و عاءلته في الشارع و بقوة القانون فقدو البيت الذي باويهم منذ عقود مع ان لديهم كل الوثائق التي تتبث شرعية ملكيتهم ،المهم القضية تم البث فيها لصالح قريبي لكن الحكم لم ينفذ بعد و المضحك المبكي ان القضية في المحاكم منذ عشر سنوات ، ماحدث كان جرس إنذار كي أفكر مليا قبل القدوم على استثمار في بلدنا الحبيب ،الهم التعامل مع (الكفار)الذين يخترمون الانسانية و الملكية الفردية على ان اشتري شقة في بلاد الاسلام كي احد في ترهات المحاكم و خصام مع شخص حقير أمي انتهازي حول شيء هو أصلا في ملكي ..الهم ان هذا لمنكر
28 - أحمد المغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:36
ذهب رمضان ولازال الفساد يرفرف من الحسيمة الى الكويرة.وانا لله وانا اليه راجعون!!!.اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين.
29 - Ali de paris الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:43
نعم نحن احفاد. ناس ماتو من اجل الوطن إبان التحرير ولاكن جازءتنا حكومة بنكيران الله بخاف عليها ان قضيتنا مدة اكثر من 40 سنة وفي اخر 2013 بضربة خط والي الجهة وتواطؤه مع اللوبي العقار بالجهة الشرقية وتزوير الحقائق فوتوا عقار ب 50 درهم في سنة 2013 الذي ثمنه الحقيقي لا يقل عن 3000درهم وهكدا فوتوا على صندوق الدولة جبليات بمليارات وجردونا نحن من حقنا ورغم كل الشكايات على جميع الوزارات والمؤسسات وديوان صاحب الجلالة عن طريق السفارات في أوروبا ولحد هده السطور لا جدوى الى أين يا بلدي ????????
30 - marouani الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:43
l'agence ANFCC et les Juges sont les principaux responsable de cette situation
une mafia sans égale
a cause de ça beaucoup de MRE et d'étrangers se sont abstenus d’investir au Maroc vu les risques

cette mafia est protéger par l'état lui même
31 - abdou الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:00
ان الله ينصرالدولة العادلة ولو كانت كافرة و يضرب الدولة الظالمة ولو كانت
مسلمة. بلاد الظلم والفساد بكل المقاييس كأننا وسط الادغال...
32 - Hajji الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:12
هذا ملف كبير جدا ولم يظهر منه إلا %5 من المشاكل المطروحة أمام القضاء فاهناك سماسرة و نصابين في جميع المدن المغربية و بالخصوص في سوس التي أعيش فيها بحيث أنا واحد من ضحايا هؤلاء النصابين الذي نصب علي في بقعة أرض باتارودانت اشتريتها بعرق جبيني و لم أحفضها بعد رغم أقدميتها فاستغل هذا الشخص ثقتي به و كتبت له و كالة لبيعها بحيث لم يكن لي الوقت الكافي لاتكفل بها بعد عام تقرييبا أجابني بأن الأرض تراموا عليها و لا يعرف من هو الجاني.
33 - ikare الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:23
oui dans quel monde nous vivons??? je suis donc je peux.
nous somme en train d'assister à la deconfiture d'un monde ou meme si la pauvreté existait le respect des biens d'autrui etait de vigueur.
34 - أمبارك الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:42
لازالت ساكنة الرمل1 بالهرهورة تنتظر العدالة لمتابعة المسؤولين عن المشروع السكني المدكور وعددهم 75 مستفيد والدي لم تتخد في حقهم أي عقوبة من طرف محاكم الرباط وتمارة بعد العديد من الشكايات في حقهم تتضمن إختلاسات مالية والمماطلة المتهمين في تسوية وضعية الشقق في المحافضة العقارية بتمارة.
35 - مواطن اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:17
نفس الشيء تشهده مدينة تطوان حيث تقوم الاملاك المخزنية بعملية نزع الملكية ل1600 هكتار من اراضي الخواص على طول واد مرتيل باسم المنفعة العامة مع اعتداءات مادية فظيعة لتسهل لاباطرة العقار الخليجيين و المغاربة السطو عليها ، اهذه حكومة ام عصابة ؟
36 - Ali الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:15
ما نعيشه في المغرب هوالرجوع لسنوات الرصاص إذ تُمنع الوقفات الإحتجاجية و يتمع إعتقال المناضلين و الذي أصبح خطيرا هو إستعمال البلطجية من طرف السلطة المخزنية. الفوارق الإجتماعية تزيد تضخما و تجليات الظلم و الغبن متعددة و منها ما يتعلق بالسطو على أراضي الضعفاء و الفلاحين و تفويتها لأباطرة العقار و المستبدين بذريعة المنفعة العامة٠ بتطوان مئات العائلات تُعاني من تنزيل مشروع سياحي ربحي محض على ١٦٠٠ هكتار من أراضي الخواص و الفلاحين الذين تُقابل إحتجاجاتهم بالقمع و بإنزالات أمنية رهيبة و بالبلطجية٠ ما يتناقض مع الدستور و مع المواثيق الحقوقية و التوجيهات الملكية٠
37 - متضرر من فرنسا الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 07:47
نحن لا نعاني مع اي مافيا عقار، سارق عقارنا هي الدولة للمصلحة العامة لبناء الطريق في وادلاو وقد مرت 10 سنوات وما زلنا ننتظر أن يرمو لنا من فضلات قمامتهم ولا مجيب
38 - مواطن2 الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 08:19
سياسة تفويت الاراضي والعقارات للمحظوظين كانت فاشلة مليون في المئاة...على سبيل المثال فقط...في المنطقة التي اقطنها...كانت هناك اراضي شاسعة تقدر بمئات الهكتارات محيطة بالمدينة....وهي اراضي مسترجعة من اجود الاراضي. ...يشملها التوسع العمراني ...سلمت ل مجموعة ممن كان يحتلها ببراكة او كوخ .. وبدون اي سند قانوني.... بدون اي مقابل...بعد ذلك والى حد الآن يبيعها اصحابها بالملايير....وتقام عليها تجزئات وعمارات باثمنة قد تكون خيالية بالنسبة للمواطن العادي...ولم ينته الامر هنا حتى الدولة اصبحت في حاجة ماسة لتك الاراضي ... بعدما فرطت فيها...لاقامة مشاريع اجتماعية وعليها ان تشتريها بالملايير ان اقتضى الحال....سياسة التفويت كانت فاشلة ان لم نقل كانت مؤامرة.....
39 - عبد الجليل من اسفي الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:31
انا شخصيا اشكو من السطو الذي تعرضت له ارضي ومنزل قديم به ترامى عليهما احد اقربائي مستغلا في ذلك غيابي بالصحراء المغربية في الدفاع عن حوزة وطني.وراسلت ولمرات متعددة السيد عامل اقليم تاونات والسيد وزير الداخليةحول هذا الموضوع كون احد اقرابائي (خالي) له علاقة وطيدة مع عون السلطة والذي تستر عليه ولم يبلغ قائد عين اكدح باقليم تاونات.وبعد ذلك وجهت رسالة الى الدوان الملكي وقد مرت اكتر من 4 سنوات والى غاية اليوم لم انصف في حقي.اوجه ندائي لصاحب الجلالة نصره الله عبر هذا المنبر من اجل ارجاع من ضاع مني تحت اعين السلطة المحلية المتمثلة في عونها شيخ الدوار.وانا واثق جدا من ان صاحب الجلالة لو يتوصل يشكاياتي التي وجهتها للديوان الملكي.اتمنى ان يصل هذا النداء الى صاحب الجلالة نصره الله .
40 - زهرة منار الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 13:02
انا ضمن المنخرطين ب الودادية السكنية الرمل1 ب الهرهورة لقد تعرضت للنصب من طرف موضفين بالمديرية العامة للضرائب لقد سلمت جميع المبالغ المطلوبة زيادة على مبلغ آخر (النوار) وإلى كتابت هاده السوطورر لم أتمكن من تسجيل وتخفيض الشقة التي سلمت لي مند2012 حيت غابا الموضفان عن الانضاربعد اختلاسهما أموال طاءلة فأين نحن من العدل سؤالي موجه لوزير العدل و لمدير العام للضرءب
41 - متتبع الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:41
هذه الخطوة المتمثلة في تحرير وكالة البيع بمحرر رسمي مهمة جدا لكنها ليست هي الحل فقط ، لا بد من اعادة النظر في كيفية إقامة الاستمرارات او ما يسمى بإقامة الملكية ب12شاهدا، فكم من حقوق ضاعت لأصحابها بسبب ذلك. لذلك يجب اعادة النظر في طريقة إقامة الاستمرار او تبوث الملكية. واجبارية تضمين أصل تملك العقار بعقد البيع المحرر بمحرر تابث التاريخ محرر من طرف المحامي.
42 - العام زين الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:27
أحد المعلِّقين يسأل: من يحمي الحق؟ الجواب: الشعب. كيف: بكل بساطة الخروج إلى الشارع اقتداءا بالريف الذي لا يركع.
ملحوظة: العبيد لهم الحق في البقاء في المنزل لكي لا يشوشوا على الأحرار.
أما الصمت (الصمت علامة الرضى بالمناسبة) فلن يجدي أبدا
عاش الشعب المغربي
43 - رشدي الخميس 22 يونيو 2017 - 00:18
رغم كل هذا الظلم البشع ويسومونكم سوء العذاب ولا تستطيعون التوحد والمقاومة.هذا شعب ميت لايصلح للحياة.
44 - mahmoud الاثنين 17 يوليوز 2017 - 01:30
لا يزالون الأهالي بقرية وجان التابعة لإقليم تزنيت ينتظرون تدخل الدوائر العليا لاستعادة اراضيهم من مافيا العقار التي استاسدت عليهم بدعم من المخزن.نفد الضحايا اعتصامات ورفعوا قضايا في المحاكم ولازالت المافيا تغتصب مزيدا من أراضي الأهالي العزل أمام صمت المسؤولين .
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.