الأمن ينفذ إفراغ مقر نقابة الشغالين .. وشباط: "اللهم أهلِك الطغاة"

الأمن ينفذ إفراغ مقر نقابة الشغالين .. وشباط: "اللهم أهلِك الطغاة"
الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:30

عرف مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين، صباح اليوم، احتجاجات ضد حكم الإفراغ المفروض على مسؤولي النقابة؛ فقد واجه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، والتابعون له الحكم المذكور بالرفض بناء على دعوى أن المقر هو في اسم جمعية التضامن والتعاون والمساندة الاجتماعية.

وحضر إلى مقر النقابة الموالية لحزب “الميزان”، صباح اليوم، رجال الأمن من أجل إفراغ المقر؛ وهو القرار الذي كان قد صدر عقب الدعوى التي رفعها النعمة ميارة، الكاتب العام للنقابة، ضد الكافي الشراط، الكاتب العام السابق، وهو ما اعتبره شباط تدخلا في شؤون النقابة.

ورفع شباط رفقة أنصاره حناجرهم عاليا بترديد شعارات تطلب العون من الله، من قبيل “بفضلك يا مولانا جد علينا، وأهلك من طغى وتجبر علينا”، كما رددوا دعاء مأثورا يقال في مناسبات طلب الغيث في أيام الجفاف.

وقال زعيم “الاستقلال”، في كلمة له أمام مقر النقابة، إن “التدخل في النقابات والأحزاب ستكون له عواقب وخيمة على البلاد والوطن”، مضيفا: “المغرب كان دائما للملك والشعب، ومن يحاول أن يخلق فجوة بينهما سيكون من الخاسرين”.

وأردف شباط في كلمته المقتضبة: “ما تم منذ الأمس جعلنا نحس بأن الداخلية وولاية الرباط تدخل في الصراع بين النقابات؛ وهو أمر خطير جدا، وهو ما يدفعني إلى الخوف على البلاد”، داعيا إلى ضرورة التشبث بالمؤسسة الملكية باعتبارها “الضامن الوحيد للاستقرار، ومن يقول غير ذلك فهو خاطئ”.

ويرى المتحدث أن “الشعب يحتاج إلى تحقيق قضايا اجتماعية كبرى؛ من قبيل الصحة والتعليم الماء والكهرباء والسكن وغيرها إلا أنه يتم إلهاؤه في قضايا جانبية”، قائلا: “يشغلوننا عن هذه المشاكل عن طريق خلق مشاكل أخرى”.

ووصف الأمين العام لحزب الاستقلال القوات التي جاءت لتنفيذ حكم الإفراغ بالكبيرة قائلا: “اعتقدت أن الطاقم هو مخصص للتوجه للكركرات أو لتحرير منطقة ما”، مردفا، “هناك أشخاص يحتلون أملاك الغير منذ ثلاثين سنة؛ لكن لم يتحدث معهم أحد، ولم يتم إحضار طاقم مثل الذي واجهنا اليوم”.

ويضيف قائلا: “عيب الالتفاف على القوانين من أجل إحراج الناس… من له مشكل معي عليه أن يكون مباشرا، ويبتعد عن الشعب، وأن لا يلهي النقابيين عن عملهم في تحقيق مطالب الشعب”.

وواجه هشام الرضواني، محام بهيئة الرباط، السلطات التي حاولت تنفيذ حكم الإفراغ بما يثبت أن المقر يعود إلى الجمعية التي يترأسها شباط، مفيدا في تصريح لهسبريس: “صدر أمر استعجالي بإفراغ هذا المقر الذي له رسم عقاري يعود إلى الجمعية والتي لم يشملها الحكم بالإفراغ”.

واستطرد المتحدث ذاته: “واجهنا مأمور التنفيذ على أساس أن مقر الجمعية غير مشمول بهذا القرار، والتي في نطاق التنفيذ، إذ لها وصل إيداع قانوني مسلم منذ يناير 2014 ويرأسها شباط.

‫تعليقات الزوار

44
  • مهاجر
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:43

    واش كدير انت تماك اسي شباط في مقر تابع للعمل الجمعوي او انت ماتب عام للحزب اكيد هناك شي حاجة خطيرة كتمس بلوطن او المغاربة. السياسيين ديالنا شي كيحفر ال شي او احنا هما الضحايا كلشي عاق بكم لا الشعب ولا محمد السادس . الشعب كيعرف غير الملك او الملك كيعرف غير الشعب اما كلكم انتما اصبحتو محطة فتنة

  • فقير ابن فقير
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:45

    هل تعلم يا سيد شباط أن الحكومة التي تفرغك الآن من مقر ليس في ملككم هي نفسها التي اشترت منكم صمت نقابتكم البائسة حول قانون التقاعد …
    إلى مزبلة التاريخ أنت و أمثالك

  • احمد
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:46

    وانا أقول بدوري اللهم آمين يا أرحم الراحمين وأقول للسيد شباط ان الله يمهل ولا يهمل وهلاك الطغاة قريب ان شاء الله ونلامس هذه العلامات

  • سؤس
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:52

    درو فيه الدجاج الكروازي اعطنا البيض او جمعية المحقورين او مستوسف التبرع بالدم كروه لي ندر فيه مطعم الفقراء والسلام

  • زائر غريب
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:52

    نقول لشباط إياك أن تلعب بالنار .
    إنه جيش حمدي ولد الرشيد الدي يحسب لها الف حساب . فاعلم أن الانقلاب قريب لاسقاطك .

  • كندي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:53

    ليس الخوف من الداخلية ما يقلقني و يغضبني بقدر الخوف منكم يا "آل فاسي", لطالما آعتبرتم البلاد ملكا لكم منذ الإستقلال و سيرتم شركاتها و مؤسساتها و ماعرفت إلا إفلاسا و آختلالات و لنا في "المكتب الوطني للماء و الكهرباء" خير مثال, و زيد و زيد……

  • Wislani
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:54

    استاذ الانحليزية يفرغ صفرا ..كمعدل على تلميذة بوادي المخازن الثانوية التاهيلية.بوسلان ..وسبب لها في ازمة نفسية حادة رغم ان نقطة الحضور والمثابرة 20/20..من يستفسر هذا الاستاذ….

  • moghrabi
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:54

    اللهم اخزي ، و احفضنا من المفسدين و الوصولين و المنافقين الدين دخلوا السياسة بالمال الحرام

  • ألمانيا
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:59

    جبتينها لراسك آ شباط، ياك انت اللي لتفاهمتي معاهم ضد بنكيران نهار خرجتي من الحكومة يا هاهما دارو عليك.
    إوا فكها يا من وحلتيها

  • abdoo abdoo abdoi
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 15:59

    شباط وبن كيران ولشكر إنتهت صلاحيتهم

  • علي خج
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:00

    هل صدر الحكم عن المحكمة ؟
    انتهى الامر . عليكم بالاستناف. خلط السياسة و العدل خيانة

  • Samir
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:05

    Votre tour est arrivé tu payes ce que tu as fais à fès

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:11

    تعليم صحة و شغل؟ ماذا فعل حزبك و نقابته المتوطئين مع المخزن منذ الاستقلال والشعب يعاني من ويلات تسيير متخلف من طرف مسؤولين فاشلين ينهبون و مزالو ينهبون ماذا قدمت انت و امين عام دكان من الدكاكين السياسية ؟)

  • مغربية حتى للموت
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:12

    آش غادي نقول ليكم ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…إنا لله وإنا إليه راجعون ☝

  • المهدي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:14

    لا عواقب وخيمة ولا هم يحزنون أشبيبط فقرار الإفراغ وإحضار القوة العمومية للتنفيذ لم يتم الا بعد التأكد من ان النقابات وعلى رأسها نقابة الحزب المتلاشي اصبحت مجرد رميم غادرته الروح منذ أمد بعيد ، لو كانت النقابات بزخمها وعنفوانها النضالي الضارب في جذور القواعد الشعبية لما تجرأ ذوي الشأن على المساس بضريحها حيث ترقد غير مأسوف ليها ، إذن فالإفراغ أفضل ولو خصصوا مكانها حتى لركن السيارات ، صافي ما تلينا بغينا نضال الى كان هو هذا كل واحد يمشي لدارو ، سالات الحفلة .

  • شاهد
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:18

    ذنوب الشغيلة و التقاعد…بعتي الموظفين بعدم حضور جلسة التصويت على التقاعد..و خليتي ااسيك بنكيران بعد ان واعدك دوزلي ملف التقاعد ندوزليك بلاصة في الحكومة….لكن ذنوب الشعب خرج فيكم بجوج….غزا فيك الله …كنا متاعطفين معاك فاش كان عندك جلدة وحدة ضد الخوانجية…لكن نتاحرتي سياسيا فاش فكرتي تحط يديك مع واحد خرج على الطبقة المتوسطة بالزيادات.. شوفيليك شي خدمة اخرى راك مرفح.

  • يوسف
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:21

    اللهم اهلك المخلوضين تجار السياسة وتجار الفوضى وتجار أرزاق الناس وتجار الانتخابات لا علم ولا أدب .يتاجرون في ضعاف الناس حتى تمكنوا وأصبحوا من أغنياء القوم واذخلوا أقرباءهم الى البرلمان وأصبحت فاس عاصمة التشمكير بعدما كانت عاصمة العلم وأصبحت فاس تنادي بأعلى صوت ابعدوا عني اللصوص اين العلماء اين اصحاب العقول النيرة اين النبهاء اين اين ؟الى اين انت ذاهب يامغرب مع حواس وشباط وبن كيران

  • ديما مغربي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:23

    كول ليا اسي شباط باش تشرح اللي نقصو ليه والديه من العمر سيبقى يشتغل إلى ما فوق 71 عام هذه هي المردودية التي تبحت عنها الدولة

  • متتبع
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:28

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين

  • omar
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:30

    شباط جر الويلات على حزب الاستقلال ولم يفهم ان اغلبية الاستقلاليين تكرهوا منو..الا بعض المستفيدين من اكرامياته كالبقالي والكيحل وبنحمزة واتباعهم…

  • قاري الزمياطي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:42

    حزب الاستقلال استعماري والمغرب مستقل لماذا هذا الحزب لازال حيا اذن يدافعون على استقلال اخر

  • كلمة حق
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:42

    اللي مبغاش يتفهم ليا هو واش الاحزاب تحاول تصعيد الصراعات النافذة للسلطة و لا اشنوااا؟؟؟ وااااا قوم هبش باركا من رشان الغبرا على العينين رااااه حنا عايقين بكلشيييي راه و الله ما غتفلتو من القانون لانه هو السلطة الحقيقية لكن قانون الحق الضائع ماشي المحقوق. و الفاهم يفهم.

  • زرادشت
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:45

    من يجر وراءه تاريخا أسود فمن الافضل له الصمت.بدل التظاهر بالنضال وتمثيل الضحية.

  • متقاعد
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:50

    الله يمهل ولا يهمل . لقد جاء دورك ياشباط .ان دعوة المظلوم والمكلوم تستجاب .
    لقد خنت النقابيين و برمت الصفقة من اجل تمرير عن ما يقال عنه اصلاح التقاعد .
    مع من ابرمت هذه الصفقة ؟ لقد جاء دورك لكي تبرم صفقة نهايتك ليس من الحزب فقط بل من السياسة و من الجاه و من ملك المال.تاكد ياشباط ان الخيانة تخون بمحبيها لانها تسمى الخيانة . الخيانة هي التي ستخون بك .تاكد ياشباط ان الخيانة هي التي ستخون بك.

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 16:56

    مادام القرار صادر من المحكمة فما دخل السيد الشباط أم أنه يبحث عن الفتنة.يجب محاكمته بكل تاكيد

  • اخناتون
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:04

    مثال بسيط فقط على اننا لسنا في دولة مؤسسات وإنما في شركة مافيات ..هذه وثيقة دستورية لا يتم احترامها هي تتكلم في جهة والتطبق مخاف تماما لها معاكسا كليا لما جاء فيها ..ان والدستور هو اسمى قانون في الدولة وهو مجموعة من المبادىء و الأحكام و القواعد التي تتعلق بالأسس التي تنبني عليها الدولة و كذلك بتنظيم الحكم ..
    ان لم يحترم فهذا يعني اننا تحت حكم عصابات وتحت حكم دكتاتوري قمعي متوحش لا يؤمن بالدمقراطية ولا يقدس حياة الانسان ولا يحترم حقه في العيش .

  • fes driver
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:10

    قال السيد شباط ان المقر هو للجمعية التي يرأسها لقد اكمل شباط كل الاعمال الاجتماعية بفاس و توجه للرباط لانها تعرف خصاصا في العمل الجمعوي كما نجحت تجربته التسييرية الفريدة من نوعها في فاس التي اصبحت منذ ان تسلط عليها عاصمة الاجرام و الفوضى و اكتسحتها العربات المجرورة بالدواب حتى في شوارع المدينة الجديدة و اسفحلت مشكلة البطالة فكانت فترتين لعمادة فاس كارثة بكل المقاييس. بعد هذا الزمن من النضال آن لك ان ترتاح وتتمتع عوض ان تحمل هموم الوطن فلقد اديت رسالة النضال على اكمل وجه. شكرا و مع السلامة

  • دا حماد
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:29

    هيهات هيهات ان يستجب لك الله انت ومن معك اتعرف ماهي شروط الاستجابة بدل انت تدعو بمثل تلك الاعية اطلب من الله ان يهديك ويغفر لك وهيهات هيهات يستجيب االك…….الخ

  • عبد الحقيظ
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:31

    تتحدث و انك مظلوم و متآمر عليك و كانك ضحية و كانك ابن الشعب نعم كنت كذلك عندما كنت تمشي حافية الارجل بين العمال و لكن ابتعدت عنهم عندما عاشرت المسؤولين و تنايست انه لا يمكنك ان تكون واحدا منهم و جاء دورك لكي يرمى بك الى مزبلة التا ريخ اذا كنت ابن الشعب فاشرح للشعب من اين لك كل هذا التراء و لابنائك و لعائلتك لم ترث و لا درهم فكيف من عامل اجير بسيط الى صاحب املاك و عقارات و اموال في الابناك في كل قارة كفاكم ضحكا على الدقون فق فمن حولك شردمة من المنافقين انظر من بقي معك لا يفقهون شيئا انهم خائفون منك لانك تحسن التخويف ازل تهديداتك عنهم و سوف يفرون من حولك. ا جمع راسك راك ضعافيتي .

  • عبدالله الفاسي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:34

    شباط ليس بفاسي بل هو "تسولي" من قبيلة "التسول" قرب مدينة تازة.

  • البعمراني
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:35

    باش قتلتي باش تموت يا ملك الموت هل نسيت انقلابك الأول على افيلال ثم انقلابك الثاني على بنجلون الأندلسي الآن جاء الدور عليك لا أقل ولا أكثر

  • LYNX
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 17:45

    كيبان لي ان المخزن داير حملة ديال تخمال للبلاد كاملة هاذشي ولى بحال الزلزال كل نهار تسمع التزعزيع في قنة والله ينجينا من اللي كيحفر لبلادنا ويعطيه ما يدهيه علينا ايوا قولوا امين

  • سرفر مكابن والو
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 18:24

    اذا زال حزب الاستقلال من المشهد السياسي فسيزول اخر مرض نفسي تركه الاستعمار

  • fadi
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 18:31

    الله يجعلهوم يسدو جميع النقابات واش كاع النقابات متحزبة و غادي نتسناو الخير .

  • شاهد
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 18:53

    هدو ذنوب الناس العمال للتاجؤو ليكم فوقت الضيق باش توقفوا معاهم من أجل المطالبة بحقوقهم اغررتو بيهم اوبعتوهم مقابل المال اوخليتهم ايواجهو مصيرهم بوحدهم وانا واحد منهم. إن الله يمهل ولا يهمل. نتمنا من الله تعالى باش اينحل الحزب كامل اهاد النقابة الدارة الموسخة إلا مزبلة التاريخ

  • صفروي
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 19:03

    من لا يعيش في فاس لا يعرف شباط.اكبر تمساح في الجهه بجانب العنصر.يملكون كل شيى .كل المناصب ومند زمن طويل.

  • مات الحوت
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 19:05

    شباط بعدما مات ليه الحوت و تفرش بغى يرجع للواجهة ياي طريقة كانت…
    سكان فاس يطالبون المجلس الاعلى للحسابات افتحاص املاك شباط و أفراد عاىلته من املاك ارصدة بنكية و عقارية و هو الذي كان بالامس القريب لا يملك شيء ..
    واش المغرب ولا الالدورادو بين صبح و عشية ممكن الواحد يصبح ملياردير … بامريكا بلد الاحلام و الفرص لم يعد ذلك ممكنا من زمان و عدة عفدقود …
    موعد الافتحاص ينتظره سكان فاس على احر من الجمر..

  • حسين
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 19:36

    اعتقد كما ان للديموقراطية محاسن وايجابيات فلها كذلك مسوائها وسلبياتها خاصة في الدول الصاعدة ، صعود بعض الأوجه السياسية مع الانفراج السياسي التي خلقه المفهوم الجديد للسلطة واتساع مجال الحريات العامة والتي جاء دستور 2011 لتعزيزها وترسيخها ، استغلته بعض الوجوه السياسية من الانتهازيين باقتناص هذه الفرصة للانقضاض على الزعامات الحزبية في غفلة من القوم ومن نخبه الكفؤة .
    وقد أظهرت الأيام قصر الأفق السياسي وقلة الحيلة لدى هؤلاء في إيجاد حلول سياسية لمختلف القضايا التي تواجهها البلاد والعباد اللهم إلا من اغتنام الزمن السياسي للاغتناء والثراء مع عملهم بالمثل [الاكل من الغلة و…. ] للتغطية على ضعفهم .
    هناك مثل شعبي يقول قد يفشل القوم في فرملة الطموح الجامح للوصولين للضعف الظاهر عاى قدرتهم على تحمل ما لا طاقة لهم به ، لكن يبق تحملهم للمسؤولية التي هي اكبر منهم ، الرهان الوحيد لكسر شوكة طمعهم وكبح غرورهم.
    وقد عاين المغاربة صدق هذه المقولة في السنوات الخمس الماضية مع وجوه سياسية لا تختلف عما قيل والتي يدفع المغاربة اليوم عليها ضريبة اختياراتهم السابقة الغير الصائبة .

  • ميساء
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 19:42

    شباط هو رئيس الجمعية ادا قرءت جيدا

  • abdou
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 20:39

    الصراحة ان كلام شباط وقضتياه والتواءاته وشطحاته لا يحب ان تناقش بالجدية اللازمة والا فان افكاره تصيب بالانهيار العصبي لو نوقشت ببجد من يوم برح افيل مدينة فاس،يحب ادراح مثل هذه الاخبار فقط للتسلية او من منبر معرفة الحديد.

  • لعم
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 20:42

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    الإنسان هو الذي طغى لما تسبب بازمة ديبلوماسية بين المغرب وموريطانيا والسلام

  • مواطن
    الإثنين 10 يوليوز 2017 - 21:54

    اللهم لك الحمد الايام تدور كما انقلبت على افيلال اليوم انقلبوا عليك ، ولاداعي لتقحم الشعب لانه بربيء منك ، ولا تخوف الدولة لانها هي التي صنعت مثلك وعندما تنتهي صلاحيتك فانت تعرف اين تصطف.

  • المحاسبة المحاسبة المحاسبة
    الثلاثاء 11 يوليوز 2017 - 11:44

    انتهت مدة صلاحيتك و اليوم يجب محاسبتك على كل درهم و عقار تملكه انت و عاىلتك و المقربين لليك انها اموال الشعب و حقوق الشعب و يجب ان ترجع و انا الذي لم تكن تملك فلسا و لا بيتا يالزمن القريب …سياسة لحلايقية و البلطجية انتهت و يجب اليوم المحاسبة معك … و من لا يعيش بفاس يجهل الكثير عن شباط..

  • saheb haq
    الثلاثاء 11 يوليوز 2017 - 22:04

    الله اكبر واش الناس لتعصيو من اختلفو معهم في الراي فيهم الخير هد الناس راهم تفىشو وخاصة لعباد او لعبيد الذي يتسلل ويامر بضرب اصدقاء الامس ما بقى خير في الدنيا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين