الاتحاد الاشتراكي يعلن تجاوبه مع التشخيص الملكي

الاتحاد الاشتراكي يعلن تجاوبه مع التشخيص الملكي
الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:17

أعلن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تجاوبه مع التشخيص الملكي للوضعية العامة في البلاد، سواء بـ”النسبة للأوضاع المختلة، الاجتماعية والاقتصادية والنموذج التنموي، أو بالنسبة للمشاكل المزمنة التي تعرفها الإدارة المغربية، بصفة عامة، أو فيما يتعلق بالمؤاخذات التي عبر عنها تجاه الإدارة الترابية، بصفة خاصة، والنقد الذي وجهه للنخبة السياسية وللأحزاب”.

بلاغ الحزب الذي تلا اجتماع المكتب السياسي، والذي تدارس المستجدات السياسية والأوضاع التنظيمية، والتحضير لاجتماع المجلس الوطني، أكد “تجاوبه مع هذا التشخيص القوي والصريح، النابع من ثقته في الإرادة الصادقة للملك محمد السادس، لتكريس تقدم بلادنا نحو التطور والتحديث وإعلاء قيم النزاهة والكفاءة والمسؤولية، في أفق إفراز نظام سياسي سليم يتماشى والتعاقد الوطني الشامل الذي أسس له دستور البلاد الجديد”.

وذكر المكتب السياسي أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعلن هذه المواقف لأنها تنسجم مع قناعات مناضليه، “التي عبروا عنها في مختلف المحطات، آخرها المؤتمر الوطني العاشر، الذي تضمنت تقاريره ومقرراته وتوصياته وبيانه العام تشريحاً دقيقاً للأمراض السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، التي تنخر الجسد المغربي، كما تضمن اقتراحات للخروج من هذه الأوضاع، مركزًا على ضرورة التقدم في بناء دولة الحق والقانون وإعمال آليات الحكامة والشفافية ومحاربة الريع والفساد، وتغيير المنظومة الانتخابية لإبراز تمثيلية ديمقراطية وحداثية، ونخب نزيهة وكفؤة، وتغيير النموذج التنموي للقضاء على الفوارق الطبقية والمجالية الصارخة”.

وسجل الحزب الالتزام الملكي الواضح باحترام مختلف الصلاحيات الدستورية وضرورة تحمل المسؤوليات، دون تهرب أو تبريرات واهية، وبمنهجية المراجعة الشاملة، التي توجهت إلى كل الفاعلين ومجمل السياسات العمومية، مع تجديد التلازم الدستوري بين المسؤولية والمحاسبة، بما يتطلبه ذلك من إجراءات عملية تقدم للرأي العام قاعدة للحكم الموضوعي على التزام كل المؤسسات والهيآت والأفراد بروح ما يريده الملك والشعب المغربي، في أفق إعادة النظر في آليات الحكامة والتنفيذ، والتأكيد على روح المواطنة والالتزام الصادق لخدمة الصالح العام.

وأضاف البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن “الوفاء لتقاليد الحزب، الذي جعل من منهجية النقد الذاتي أسلوباً دائماً لتجاوز النقائص والبحث عن التطور والتجاوب مع متطلبات النضال الديمقراطي، وتصحيح أخطائه، في العديد من المحطات التي عرف فيها الحزب مراجعات شاملة، جريئة، وقاسية أحياناً، تجعل من المنطقي تعامل حزب القوات الشعبية الإيجابي مع الانتقادات التي وجهها الخطاب الملكي للنخب السياسية وللأحزاب”.

وشدد المكتب السياسي على تقبله لـ”النقد الملكي”، كأسلوب من أساليب التحفيز لتجاوز السلبيات في العمل الحزبي والسياسي، مؤكدا رفضه في الوقت نفسه “القراءات المغرضة التي حاولت بعض التصريحات والتعليقات والكتابات ترويجها، من منطلق تصفية الحسابات والحقد الدفين والمَرضي على الأحزاب السياسية الديمقراطية، وعلى الالتزام النضالي بقضايا الجماهير ومشاكلها، بصفة عامة، كما يحد من الأفق الرحب والمستقبلي الشامل لدعوة ملك البلاد إلى رؤية نقدية لكل مقومات الدولة الحديثة لبناء الثقة”.

وأعلن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “استعداده لـمواصلة العمل النضالي الجاد، كما هو معروف عنه في ماضيه وحاضره، منفتحا على كل المشاريع التي تسعى إلى تعزيز أجواء الثقة والبناء الديمقراطي ودولة الحق والقانون والمسؤولية والشفافية”.

‫تعليقات الزوار

52
  • مغربي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:37

    هاد الناس عقنا بيهم تيدرب غي علا راسهوم والشعب ديرينو غير وسيلة

  • متتبع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:47

    زمان يا زمان ايام المهدي عبدالرحيم وعبد الرحمان لن تعود فالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اصبح كحزب الوفد المصري انتهى….

  • Hrou
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:48

    قلة الحياء. لشكر هو اول معنيين ومقصودين في الخطاب الملكي. تجتمع فيه كل العيوب التي شخصها جلالة الملك. لشكر تسبب في انهيار حزب كبير وطرد نخبه وملأه بالانتهازيين والنفعيين. عيب بدون حياء له وجه ان يتحدث عن محاربة الفساد والريع باز باز باز.

  • الطيبي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:53

    كلام فاشل
    المغاربة شعب واع لا داعي ان تناقشه في موضوع الخطاب الملكي بل تبحث عن الفج للهروب من اللوم وتىسعى ان تلمع صورة حزبك. المصلحة السخصية عندكم وعند الاحزاب الاخرى هي الاولى الكل يعرف هدا

  • غيور على الوطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:57

    الله ينعل لي ما يحشم
    هذا هو الحزب الذي خسر في الانتخابات و فرض بقدرة قادر أحد أبنائه (الحبيب المالكي) لرئاسة الغرفة الأولى في البرلمان . ما هي الأعمال التي قام بها المالكي ضدا على إرادة الأمة : وقع على أجور نواب لم يمارسوا مهامهم لمدة 7 أشهر ، مدهم بالهواتف الذكية الطابليت و بونات البززين. الحبيب المالكي خرج على كل المناصب لي دا فيها ، خرب وزارة الفلاحة ، ما دار والوووو في وزارة التربية الوطنية و قبل منهم خرج على الشباب و المستقبل .
    ايوا يبداوا برؤوسهم اةلا

  • عمر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:02

    الشعب عاق باللعبة بين الاحزاب و القصر .نسب ونشتم بعضنا و نلعبوا على الشعب و من بعد احنا اخوان

  • متعجب
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:09

    سبحان الله… واش ماقاليه حد راه فيه تطابق تام و جلي معا كل المؤاخدات ديال الخطاب؟

  • عفاف
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:16

    سبحانك يا الله أنا والله مافهمت هاد السياسيين أولا الملك كان تيهظر على السياسيين دياول المانيا
    خلاها الملك :اتقوا الله في وطنكم

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:22

    عار عليكم و الله ماعندكم على تحشمو لقد قال لكم جلالة الملك بالصراحة لستم صالحين دفعوا السوارت و سيروا خليونا عليكم راكم عيقتوا كل الناس عاقوا و انتم لازلتم تكذبون و تصدقون كذبكم كانت الاحزاب و كان المناضلون و الان اصبح السماسرة و الانتهازيون انظروا حولكم تحدثوا مع ضمائركم استمعوا الى سكناتكم و تاكدوا انكم سوف تستحيون من انفسكم لانكم كلكم كاذبون منافقون انتهازيون كفاكم ضحكا على الادقان اتسحبوا قبل ان نطردكم لم تفهموا حتى الان اننا اصبحنا نكرهكم كلكم ايها المسمون بالسياسيين

  • متتبع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:25

    هذه الشريحة من المسؤولين هي التي تحدث عنها الملك في خطابه. ومع ذلك يتجاهلون الانتقادات ويتظاهرون بالوطنية والغيرة على الوطن وهم اكبر الوصوليين والانتهازيين -ان لم تستحيوا فافعلوا ما شءتم-

  • sellam souiri
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:26

    الاستهزاء من ذكاء المواطنين !!!والانهيار التام ومسرحية بءيسة يلعب فيها جميع الأطراف السلطة والأحزاب .
    اتقوا الله في هذا البلد وهذا الشعب البءيس الذي ابتلي يامثالكم .
    عفوا المقصود احزاب جزر الواقواق

  • ahmed
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:28

    Vous êtes le premier exemple sur ces affaires: plus précisément, il faut rendre le grand lot de terrain que vous avez acquis avec prix très bas (symbolique)

  • رفيق ع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:29

    والله ماعند وجه الخطاب الملكي موجه اليه ولامتال لشوهوا المشهد السياسي في المغرب

  • fes driver
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:33

    تستغفلون شعبا بأكمله بهذه البلاغات الصادرة عن رؤساء الاحزاب الذين هم المعنيون بالخطاب الملكي لأنه من كثرة مناصبهم و مدة الاستحواذ على التسيير الحزبي و الشأن العام المغربي بدون اضافة ايجابية للمواطن اصبحوا يشكلون عائقا للتطور و الازدهار كما ان هذه الوجوه قد مللنا طلعتها في كل استحقاقات جماعية او برلمانية هم دينصورات المناصب تغير خطاباتها حسب مصالحها شكلوا بينهم علاقات اخطبوطية معقدة الفهم.

  • jamal
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أحزاب آخر زمان. وسياسيين آخر زمان. جلهم دخلوا السياسة إلا من أجل الغنائم والامتيازات

  • ألمانيا
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:35

    هادشي بسال عندوكم، كاتخربو لبلاد أو تقاسموا الغنيمة (فضيحة لبقاعي لم يمر عليها الكتير أنت أو داك لحداك ) و بعد كل خطاب ملكي تخرجون ببيانات تدين استغلال المناصب و عدم تحمل المسؤولية! وما تحشموش تاكلوا مع الديب أو تبكيوا مع السارح.

  • شوف تشوف
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:35

    أودي الله يرد بكم وبالإشتراكية ديالكم عاد دابا بان ليكم الخطاب الملكي يوافق توجهات مناضليكم واش كنتوا عايشين فشي جايحة أخرى من غير هادي ألي كنتوا سباب فروينت جدها وقلبتوا لبلاد سفاها علا علاها ومنذ وجودكم والأحزاب الأخرى لبلاد ضربات بباها تلافة وتكعورات غير بتوجهات مناضليكم ومضامين خطبكم الجوفاء والكذب على الشعب فسبب إستمراركم وتموقعكم إنتهازي محظ وتسبقه المصلحة الفردية قبل الحزبية وضدا على تطلعات الشعب المغربي فهدفكم يتجلى في الإغتناء السريع وإقتسام الكعكة الحكومية وثروة البلاد وصمودكم لا لشيئ سوى السكوت على مهازلكم النضالية ليبقى الفساد مستشري في البلاد فتماديتم في غيكم وإستهتاركم بمقومات الشعب المغربي وتكالبتم علينا جميعا فلحقتكم لعنة المولى والوطن فالملك ولهاذا محمد السادس شتم فيكم الكبير والصغير فرأيناه يرغد فيكم ويزبد لسبب وجودكم في محيط ملكيته

  • مواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:51

    أعلن المكتب السياسي تجاوبه مع التشخيص الملكي للوضعية العامة في البلاد ….، والنقد الذي وجهه للنخبة السياسية وللأحزاب .
    بلاغ الحزب ….، أكد "تجاوبه مع هذا التشخيص القوي والصريح، النابع من ثقته في الإرادة الصادقة للملكى… .
    المكتب السياسي … يعلن هذه المواقف لأنها تنسجم مع قناعات مناضليه، "التي عبروا عنها … المؤتمر الوطني العاشر، …تقاريره ومقرراته وتوصياته وبيانه العام ( تشريحاً دقيقاً للأمراض ) السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، التي تنخر الجسد المغربي …. ومحاربة الريع والفساد ….".
    وسجل الحزب الالتزام الملكي الواضح باحترام مختلف الصلاحيات ..، دون تهرب أو تبريرات واهية "؟؟؟، وبمنهجية المراجعة الشاملة…. ، مع تجديد التلازم الدستوري بين المسؤولية والمحاسبة .
    وأضاف البلاغ …الوفاء لتقاليد الحزب، الذي جعل من منهجية النقد الذاتي أسلوباً دائماً لتجاوز النقائص ..
    وشدد المكتب السياسي على تقبله لـ"النقد الملكي"، كأسلوب من أساليب التحفيز
    "استعداده لـمواصلة العمل النضالي الجاد، كما هو معروف عنه في ماضيه وحاضره،
    الله يلعن اللي ما عندو علاش يحشم

  • monsif
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:57

    التجاوب يعني اعتراف انكم كما جاء في الخطاب لا تقومون بالدور المنوط بكم من عمل خالص و تاطير المواطن والدفع بعجلة التنمية بل فقط نسمعكم تصيحون عند الانتخابات بحثا عن المناصب لذا اصبحت قيمتكم في الحضيض والمواطن فقد فيكم الثقة بالكامل اذا كفى من التهريج ولا جدوى منكم و خير لكم الانسحاب فعدمكم خير من وجودكم

  • مسكين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:59

    أولا تعلمون قول الشاعر ,لا خَيْر في وِدِّ اِمْرِئٍ مُتَلَوِّنٍ. اذا الرِّيحُ مَالَتْ مالَ حَيْثُ تميلُ ,هؤلاء من ينطبق عليهم هذا البيت الشعري الجميل بمعنى انهم مع الجهة الغالبة كفانا ثرثرةً فأنتم المعنيون اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا لقد تفشى الداء وأصبح من الضروري العودة الى الصواب ما عهدنا عليكم الصدق ولا الصراحة الكذب والكذب ثم الكذب

  • حاجي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:08

    مازال عندهم وجه باش يبانو ويهضرو صحاب ضو حمر…

  • بلادي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:12

    وراه ليكم وعليكم وبسببكم اخطب الملك. لبغا ابين وجهو مزيان مع الملك خصوا اقوم بالمسؤولية ديالو.

  • chakib
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:12

    انتهيتم و انتهى عهدكم مع موت الايدبولوجيات
    انتهيتم يوم رحيل المهدي و عمر
    انتهيتم يوم مات عبد الرحيم بوعبيد
    انتهيتم يوم هجركم اليوسفي
    انتهيتم يوم تم تعيين قيادتكم بمباركة السلطة
    ولكل غاية مفيدة فإن الخطاب الملكي كان يعنيكم و يعني امثالكم من الاحزاب اامتخاذلة و المنتهية الصلاحية
    ادخلوا ارشيق التاريخ و اريحوا البلد منكم

  • مواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:13

    هل هناك حزب مغربي اسمه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، هذا الحزب له تاريخ مع الايادي النقية، الاستاذ عبدالرحمن اليوسفي واسلافه، اما بعدهم فمرض الحزب ودخل غرفة الانعاش عل يد عبدالواحد الراضي، وازدادت علته على يد لشكر ومات موتة سريرية ولن يستفيق ابدا. اصبح مسيروه دالديكور يكمل بهم المشهد.

  • exRIGO
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:17

    رآه قاليكم سيدنا في خطاب العرش ( إلى الملك لم يعد له ثقة بكم فكيف هي نظرة الشعب لكم )
    لكن انتم كايرو راسكون مفهمينش و أن الكلام و التنبيه غير موجه اليكم لأنكم تحبون أنفسكم معصومين

  • جريء
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:19

    او فين هي الارض للي اخديتي مع خدام غلدولة؟؟؟؟؟

  • المنادي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:19

    اذا لم تبدأ الاحزاب بحملات التطهير وتقديم كشوفات ثروات مسؤوليها والتحقيقات بثروات المنتسبين إليها والمحاسبة مع العقاب ويتركوا العدالة تقوم بواجبها الوطني فلا ينافقونا بخرجاتهم الملعونة.اذا لم تحاسب الدولة موظفيها وتقول لاصحاب الوظيفة العمومية من أين لكم هذا فلا تكذبوا علينا.اذا لم تبدأ عملية تطهير الحكومة والبرلمان ومجلس المستشارين من المنتفعين والموظفين الاشباح والمناصب التي لافائدة منها للوطن والمواطنين فلا تعشمونا بإصلاح البيت وتنظيفه من الفساد.

  • متتبع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:28

    لاحولة ولاقوة استغرب من هؤلاء البشر بعد الفضيحة التي طالته عندما فضح امره لما استفاد من اراضي الدولة بعتباره من خذام الدولة وكيف اصبح تابعا من اتباع الدولة العميقة بحيث فرض على الحكومة هو وحزبه الذان عاقبهما الشعب المغربي اشد العقاب في جميع الاستحقاقات الانتخابية واكثر من ذالك منح حزبه المنبوذ جماهيريا رءاسة البرلمان والسبب واضح انه قدم للدولة العميقة للضرب في رموز هذا ااحزب وهاهو الان يخرج علينا بشطحاته المعهودة هل يستطيع هذا الكاءن ان يكون قدر المسؤولية ويرجع ما نهبه من اراضي هل يستطيع حزبه ان ينسحب من حكومة لا يريده الشعب ولا مناضلي الحزب ان يكون فيها هل يخضع لارادة الشعب ويتخلى على رءاسة البرلمان هذا الشخص اوصل حزب بن بركة وعمر بن جلون الى اسوء مركز في الحياة ااسياسية وما الطريقة التي انتهجها للوصول للامانة العامة للحزب الا دليل قاطع على انه من اجل مصلحته الشخصية هو مستعد لبيع كل شيء المبدء والنفس والحزب افبعد كل هذا يظن ان الشعب يصغي له

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:34

    *تامعلميت لشكر،في تواريه وراء خطاب العرش*

    سي لشكر يظن ان التشخيص الملكي لا يشمل حزب الوردة،،،،بل يشمل باقي احزاب الحكومة،،وإن كان حزب سي لشكر عضو فيها،،،

    الفن في المراوغة السياسية،،،او تامعلميت ديال لشكر فالنتصل والتسلل من المسؤولية،،بالإختباء وراء سلطة القصر،،،والإشارة بأصبع الإتهام لباقي ساسة الرباط،،،

  • midou
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:36

    باز يا سي جميع الاحزاب والبرلمانيين والوزراء يتهافتون على مصلحتهم الشخصية من تقاعد مريح وسهل وحصانة لكي يشرقوا ويغربوا ويخربوا … الا 1.75% من حزب العدالة مواطنون بمعنة المواطنة….

  • واين هو تشخيصكم ؟؟
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:45

    تتحدثون عن تشخيص ملك البلاد ، وأين هو تشخيصكم أنتم. ….؟؟؟
    ومادوركم في كل مايقع؟؟؟
    وماذا قدم حزبكم للبلاد في السنين الأخيرة؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Lfadl
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:47

    Décidément il y a des gens que le ridicule ne tue pas. Ce grassouilletse comporte comme n'étant pas visé par le discours de SA MAJESTÉ qui a dresse un grave procès contre et le Gouvernement et les PArtis politiques. Cet énergumène qui veut se faire passer par le non touche par le"procès" du Roi, est l'un des chefs des PArtis qui ont souillé la politique nationale , détruit le niveau de leurs PArtis et s'être mis sur Kathy touche de l'Histoire. Ce sont ce genre d'incompétents qui font mal au Pays. Ni personnalité, ni compétence et pas du tout honnête. Ce sont ceux-la qui freinent toute évolution et sont un frein à notre développement. Que nous ont apporté tous ces PArtis si çe n'est qu'ils profitent à fond de tous les budgets qui leurs sont octroyés par le Gouvernement……..

  • لشكر الكل يكرهه
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:50

    سبحان الله لشكر الكل يكرهه….مواطن عادي لا يطيق رؤيته. ..ما فائدة أن تكون معرفتش شنو ادا كنت مكروها من الجميع

  • point de vue
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:12

    هاذ لشكر هو اللي كيوقف في الضوء الأحمر ديال الخطاب

  • عبد الله
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:34

    انتظر، عبد الكريم بنعتيف الخلف المنتظر، اﻻيام القادمة سترينا .

  • abdou salama
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:48

    مزيان …ؤو وقتاش غادي تستقلوا ؟؟ و تخويو لبلاصه للجيل الجديد ؟

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:52

    الخطاب قال بصريح العبارة اخدم ولا استاقل ! يالاه شحال غانشوفو ديال الاستقالات؟ حيت الخدمة والو ربي كريم
    اول من يجب ان يستقيل هو لشكر حيت خدا ارض ديال الدولة بلا فرنك وبلا وجه حق يالله توكل على الله وزعم اولا غير كدوخو الشعب

  • المخضرم
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:11

    il faut penser et réfléchir pour simplifier ce grand nombre de parties politiques périmés ,ket former deux ou quatre parties politiques à la hauteur se notre beau pays .en disant à dieu à l,âge de l,ignorance ..et des personnes ignorants..kafa …jahlan ..

  • العبدي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:13

    سؤال لسيد لشكر:متى سيرجع السجين صاحب السراح الموقت السيد عليوة الى السجن.

  • فكيكي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:25

    الشيطان لما قال للإنسان أكفر في الأخير تبرأ منه وقال إني اخاف الله رب العالمين هكذا الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي وزمرته هم من خالقي الأوضاع السياسية السيئة التي يعيشعا المغرب ويتبرؤون منها الٱن للتقب إلى جلالة الملك حيث قاموا بتصفية كل شرفاء الحزب الذين يثق فيهم الشعب للسطو على المناصب التي ليسوا اهلا لها كما كان كاتبهم الأول يتتقد في وقت ما مشاركة حزبه في الحكومة ولما اكرموه في ٱخر ايام تلك الحكومة بمنصب وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان بدون حشمة اصبح ينوه بها.يقول المثل اذا لم تستحيي فاعل ما شئت. لم يبقى هناك ما يسمى اتحاد اشتراكي والدليل نتائج االجد الهزيلة اللتي حصل ععليها في الانتخابات التشريعية الماضية.

  • رأي حر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:32

    ههههه تجاوب هههه باش غادين تجاوبوا مع الخطاب؟ هل لكم مطالب لتحيح الخلل؟ اصلاح العدالة لتكون على الكل ؟ ام رتوشات ؟ اصلاح توزيع التروة ؟ تقليص الفوارق؟ المتابعة والمحاسبة لكل شخص تحمل مسؤولية؟ البحت والتعقب عن التملص من اذاة الضراءب من كبريات الشركاة ؟ محاربة اقتصاد الريع؟

  • مبارك
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:52

    من أين سأبدأ موضوعي هدا هل بجمود الأحزاب الوطنية او بيوتهم السريري، احزابنا ليست ككل أحزاب العالم بل هي أحزاب المصالح الشخصية وليست الوطنية لقد سبق و كتبت قبل الانتخابات الماضية أيام كان الاستقلاليين والاشتؤاكيين والعدالة والتنمية يصارعون وكأنهم في حلبة يوهمون المواطنين انهم يحاربون من أجلهم بل هم يبحثون عن المقاعد ويتصارعون عن الاستوزار وقد سبق للعاهل المغربي أن حذرهم من هدا في الخطاب اللدي خاطب به هده الفئة من دكار لكن المناصب اعمت عيونهم حتى وصلوا بالشعب لما هو فيه اليوم من احتقانات واليوم يخرج الأمناء بتحاليل للخطاب الملكي و كأنهم غير واعين بما يجري في كواليس السياسة الحزبية في البلاد والله ان القلوب تشمئز من تعاملكم وقرآتكم السياسة أن المغرب ملكا وشعبا لم ولن يقبل بكم و بسياستكم.

  • ahmed
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:57

    Par ce discours ils veulent dire qu'ils ne sont pas une partie des peronnes concernes par le message du rois, alors que tout le peuple sait que ce sont parmis les premiers concernes?

  • مواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:50

    المغاربة يظهر الشيب على رؤوسهم في سن مبكرة ، و لكن الاتحاد الاشتراكي لا يحتاج إلى شباب لأن القياديين لا تشتعل رؤوسهم شيبا ، و ذلك لأنهم لا يحملون هموما ، أحرى أن يحملوا هموم الشعب ، خصوصا الشباب الذين يستحقون الارتقاء في صفوف الحزب … شباب المستقبل ؟؟
    الشعب يعرف و ربما الأكثرية منه لا تعرف كم هو عمر هؤلاء القادة ؟؟؟ و متى حصلوا على المغادرة الطوعية …؟؟ و كم يستحقون في تعويضات تقاعد البرلمانيين باحتساب عدد السنوات التي قضوها في البرلمان ؟؟ و كم استفادوا من ريع خدام الدولة ؟؟؟
    الشعب واعي بما جاء في خطاب جلالة الملك ، و لكن هؤلاء الاحترافيين في السياسة يريدون أن يدفعوا بالبلاد إلى المأزق الحرج ، لأنهم يتوفرون على ضمانات تحميهم من خارج المغرب …

  • mamad
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:13

    إذا كانت لد يكم ذرة حياء ؛ فالتجاوب مع الخطاب الملكي هي الإستقالة الجماعية لجدور الحزب أمثال لشكر والمالكي وما جاورهم ……….ألم تستشعروا أنكم جزء من المشكلة إن لم تكونوا المشكلة كاملة؟؟؟؟؟لاحياة لمن تنادي حسبنا الله ونعم الوكيل.!!!!!

  • أحمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:13

    البارح خرجو زعيم الأحرار ببيان وأعلن تجاوبه مع الخطاب .اليوم خرج الإتحاد وأعلن تجاوبه مع الخطاب . وهكذا سبفعلون جميعهم.كل مرة يخرج حزب ببيان و يعلن عن تجاوبه هع روح الخطاب الملكي وكأن الخطاب موجه إلى أحزاب أخرى. و حشمو شوبا و باقي عندكم الوجه باش تهضرو.وراكم بحال بحال من الراس حتا للراس. الله ينعل لي ما يحشم.

  • الفضيل اشطيبة
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:01

    حزب الاتحاد الاشتراكي ، حزب هرم و أصيب بالشيخوخة هو جل الوجوه التي تحدث لنا وجع في الرأس عند رايتها.
    كان الاولى كاتبه الاول ان يتمعن في الخطاب الملك و ان يقرا بين السطور معاني الخطاب القوي.
    جلالة الملك تحدث على السياسيين في المغرب لا في بلد اخر. اذا كان الاتحاد لاشتراكي يريد ان يتفاعل مع الخطاب فالطريق واحد هو : تقديم الاستقالة لكل الوجوه التى مل منها المواطن.

  • المغدد
    الخميس 3 غشت 2017 - 03:29

    مكتب الاتحاد الاشتراكي يعلن تجاوبه مع التشخيص الملكي. وهل هو مع المحاسبة، والمحاكمة، والسجن، ورد فلوس الشعب للشعب…؟ بالله عليكم أيها الاتحاديون أو ما تبقى من الاتحاديين. هل دخول الحكومة يكون بتزكية من المواطنين المنتخبين أم بطلب مكتوب للجهة المسؤولة؟ هذا، وماذا أعلن المجلس الوطني واللجنة الإدارية والمجالس الوطنبة ومكاتب الفروع…؟ والله ما تحشموا!

  • مول المعقول
    الخميس 3 غشت 2017 - 03:34

    لن أكون خاطئا إذا قلت ان سبب تدهور السياسة في البلاد ليس إلا من نشر في الناس ان السياسيين في المغرب /يقصدون بدون لبس الأحزاب الديموقراطية سليلة المجتمع و الحركة الوطنية دون ذكر للأحزاب الإدارية سواء القديمة /الوفاق او الجديدة /العدالة و التنمية للمدعو الخطيب و البام. ….قلت من نشر في الناس ان الاحزاب الديموقراطية أحزاب انتهت و لن تقوم لها قائمة و ما على المغاربة إلا أن يقاطعوا او تعطي نسبة هزيلة منهم أغلبية مشلولة للأحزاب الإدارية و يستمر العبث إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا …
    إلى كل من سفه هذا البيان سواء عن أجرة او غباء و افتراء على التاريخ نقول :الرأي شهادة و من كتمها صحيحة فقلبه اثم و من زورها كما غالبية علماء التعليق فمن حطب النار …
    استنتاج:ليس السلطة و الأحزاب و النخب هي وحدها سبب موت السياسة بل المشكل الكبير في الشعب الذي لأسباب محلية و دولية يساير الرأي العام الهدام و العدمي

  • Abou majd
    الخميس 3 غشت 2017 - 20:08

    Le roi a besoin des personnes qui lui aident à résoudre les problèmes du pays et non des personnes qui applaudissent et disent nous sommes presents mais va toi et votre dieu faire la guerre

  • Lfadl
    الجمعة 4 غشت 2017 - 07:08

    Je crois que le 20 Aout va nous apporter de la fraicheur, du nouveau , du remodele ou carrement du reusine. Depuis quelques temps il ne cesse de pointer son doigt vers les Ministres, les Partis . Aujourd'hui la coupe est super-pleine et le recyclage est d'interet national. Plus que jamais , le monde nous regarde. C'est pourquoi ce discours est une planification a un virage 180*. Ce 20 Aout va nous apporter certainement un RECYCLAGE et une reprogrammation de nos politiques. Les rouilles devraient aller a la feraille et un sang nouveau sera le bienvenu. Nous ne devrions jamais la foire jamaa alfna qui a eu lieu pour la constitution de ce gouvernement et ses acteurs principaux!!!!!!!

  • ان لم تستحيي فقل وافعل ماشئت
    الإثنين 14 غشت 2017 - 14:15

    سير كون تحشم الاتحاد الاشتراكي دقوا في نعشه آخر مسمار مع وصولك إلى دفته

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين