فرنسا تشيد بتعيين كولر مبعوثا أمميا إلى الصحراء

فرنسا تشيد بتعيين كولر مبعوثا أمميا إلى الصحراء
الجمعة 18 غشت 2017 - 02:45

أشادت فرنسا بتعيين ورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، مؤكدة “دعمها الكامل له” في هذه المهمة.

وأعربت فرنسا، في تصريح لوزارة الشؤون الخارجية، عن متمنياتها لكولر بالتوفيق، مشيرة إلى أن رئيس ألمانيا الأسبق يتوفر على تجربة دولية ومتعددة الأطراف.

وأضاف المصدر ذاته أن فرنسا تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 قاعدة جادة وذات مصداقية من أجل حل متفاوض بشأنه.

وشددت على أهمية إعادة إطلاق على الفور للمسلسل السياسي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل، دائم ومقبول من جميع الأطراف، كما أكد على ذلك قرار 2351 لمجلس الأمن بتاريخ 28 أبريل 2017.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قد أعلن الأربعاء بنيويورك، عن تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر، في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وذكر بيان للأمم المتحدة أن كولر يتوفر على تجربة لأزيد من 35 عاما من الخبرة في القطاع الحكومي وفي المنظمات الدولية، لاسيما كرئيس لجمهورية ألمانيا الاتحادية (2004-2010).

‫تعليقات الزوار

5
  • الحسم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 07:34

    جاءت ساعة الحسم.تقارير الأمم المتحدة السنوية الخمس الأخيرة تؤكد على مصداقية الاقتراح المغربي ؛ كما أجمعت المجموعة الأفريقية عليه ؛إذن للتفاوض مباشرة في الرباط أو في مكان ما من المنطقة العازلة على طول الشريط الحدودي الجنوب الشرقي للمملكة مع من يمثل جبهة البولبزاريو من أبناء المنطقة. وليكن ،وجب حينئذ أن يحضر في التفاوض لجنة تضم زعماء سياسيين أو أعيانا من رؤساء القبائل المؤهلين فكريا و أيديولوجيا وخبرة اجتماعية .
    التفاوض المباشر .
    التفاوض المباشر
    التفاوض المباشر لاختبار العمق أو فضح العقم السياسي لاطروحة الانشقاق.
    أوليس فيكم رجل رشيد؟

  • Jebli
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:23

    لازال المرتزقة يديرون اسطوانة حق الشعوب في تقرير المصير ! اقول هذا عندما يكون المرتزقة شعبا آنذاك يمكنهم تقرير المصير أما الصحراء فسكانها أغلبهم كانوا رحلا يتنقلون من شمال المغرب الى جنوبه فمنهم بعد ذلك من استقر في شمال المغرب ومنهم من فضل عيش الترحال وأذكر في نهاية الستينيات أن قبائل من الصحراويين كانوا يقيمون مواسم لهم في الرباط واحوازها وكذلك في مدن مغربية أخرى واذا كان هناك استفتاء حول الصحراء فيجب استفتاء كل المغاربة لأن استقراري شمال المغرب هذا لن يسقط كون جذوري من الصحراء ثم أزيد فأقول متى كانت هناك دولة اسمها الصحراء الغربية؟ من هم رؤساؤها؟ ومن هم سفراؤها لدى الدول عبر التاريخ؟ أكذوبة فبركتها الجزائر بعد المسيرة الخضراء وحاولت تصديقها.

  • Azzedine Rounagui
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:42

    حل هذه القضية اسهل مما تظننون وهو:
    بما أنه هناك حق تقرير المصير لصحراويي جنوب المغرب فاوتوماتيكيا يجب ان يكون هناك حق تقرير المصير بالنسبة للمواطنين الصحراويين بالجزائر و سنسمي تلك الدولة الصحراء الشرقية.
    وسنطبق هذا القرار على جميع الدول بما فيها امريكا
    تناقض غريب؟!!!! حق تقرير المصير لصحراويي المغرب و العيش ضمن الدولة الام لباقي الدول الاخرى..هههههه…و الله قمة المسخرة

  • المحاميد
    السبت 19 غشت 2017 - 17:57

    ا قول للصحراويين بالاخص المحتجزين في تندوف اما الصحرايون المزوريين الجزائريين والماليين والموريتانين الدين تسترزق بهم الجزائر لامكان لكم في المغربية انتم و الجزائر مندسون والزمان فضحكم

  • جمانة
    السبت 2 شتنبر 2017 - 16:02

    الى المحاميد. الجزاىر لا تحتجز احدا. انت تنظر كيف تشاؤ و لكن العالم يعرف الحقيقة
    هؤلاء ظيوف الجزاىر و مادامو على ارص المايون و نصف سهيد سيبقون معززين مكرمين الى ان ينالو حقوفهم حسب الشرعية الدولية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات