24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3207:0112:1815:0217:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. تجديد الحكومة لحظيرة "التاكسيات الكبيرة" يقارب النصف بالمملكة (5.00)

  2. "دورات المياه" تزكم أنف الرباط .. ودول تعرض "ثورة المراحيض" (5.00)

  3. "الاشتراكي الموحد" يحتج على اعتقال أعضائه في وقفة أمام البرلمان (5.00)

  4. استقالة جماعية تهز حزب "المصباح" بمدينة إفران (5.00)

  5. قمر "محمد السادس" يثير وساوس الإسبان .. والتكتم يؤرق الجيران (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة ترفض تغيير قانون منْحِ الوزراء تعويضات للأواني الزجاجية

الحكومة ترفض تغيير قانون منْحِ الوزراء تعويضات للأواني الزجاجية

الحكومة ترفض تغيير قانون منْحِ الوزراء تعويضات للأواني الزجاجية

بالرغم من تنصيص القانون المنظم لأشغال الحكومة على ضرورة إخراج نص تنظيمي لتحديد الأجرة الشهرية والتعويضات والمنافع العينية الممنوحة لأعضاء الحكومة، فإن حكومة سعد الدين العُثماني قررت السير على نهج سابقتها باختيار تحديد تعويضاتها بعيدا عن أي قانون باستثناء ظهير يعود إلى سنة 1975.

وينص القانون التنظيمي المنظم لأشغال الحكومة الحالي على أن تحدد بنص تنظيمي الأجرة الشهرية والتعويضات والمنافع العينية الممنوحة لأعضاء الحكومة وعدد المستخدمين الذين يوضعون رهن إشارتهم؛ وهو ما لم يتم تفعليه إلى حدود الساعة، بالرغم من المطالب المرفوعة في هذا الاتجاه.

من جهة ثانية، ينص القانون الحالي على أن يتوفر كل عضو من أعضاء الحكومة على ديوان خاص، يختار أعضاءه من الأشخاص الذين تتوافر فيهم الكفاءة والخبرة والنزاهة، حيث تناط بهم مهمة القيام، لحساب عضو الحكومة التابعين له، بالدراسات وتسوية المسائل التي تكتسي طابعا سياسيا أو خاصا.

ويبدو أن الحكومة استحسنت التعويضات التي تأتيها مما ينص عليه ظهير أبريل 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينهم، والذي يخول لأعضاء الحكومة خلال مزاولتهم مهامهم تعويضات عدة؛ منها الحق في تعويض عن السكنى بنسبة شهرية قدرها 15 ألف درهم، مضيفا أنهم يستفيدون علاوة على هذا من تعويض شهري إجمالي قدره 5000 درهم عن صوائر التأثيث والأواني والأدوات الزجاجية والفضية.

وفي الوقت الذي ينص فيه الظهير على أن أعضاء الحكومة المستفيدين من مسكن مؤثث ومجهز بأوان وأدوات زجاجية وفضية لا يخولون الحق في التعويضات عن السكن، أشار إلى أنه يتقاضى المستفيدون منهم من مسكن غير مؤثث التعويض الشهري المشار إليه أعلاه البالغ قدره 5000 درهم، مضيفا أنه تتكفل الدولة بنفقات الماء والتدفئة والإنارة.

من جهة أخرى، تضاف إلى تعويضات الحكومة مكافأة لنهاية الخدمة، حيث ينص ظهير أبريل 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينهم على أن أعضاء الحكومة يتقاضون عند انتهاء مهامهم تعويضا خاصا يعادل مرتب عشرة أشهر؛ وهو الوضع الذي احتفظت به الحكومة السابقة بعد نهاية ولايتها.

وتبعا لذلك، فإن رئيس الحكومة، الذي يتقاضى حاليا مبلغ 70 ألف درهم شهريا شاملة للأجر الأساس وكل التعويضات، سينهي الولاية الحكومية بما يعادل 700 ألف درهم، لعشرة أشهر، أي 70 مليون سنتيم؛ بينما سيتقاضى الوزراء الآخرون 580 ألف درهم، أي 58 مليون سنتيم، لكونهم يتقاضون 58 ألف درهم والتي تتضمن كل التعويضات.

وينص قانون الحكومة المنظم، الذي أعدته الحكومة السابقة، على أن يستفيد أعضاء الحكومة عند انتهاء مهامهم من معاش يصرف لهم وفق الشروط وحسب الكيفيات المحددة بقانون؛ لكن لم يتم، إلى حدود الساعة، إصدار أي قانون مرتبط بهذه التعويضات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - متتبع الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:08
لايعقل ان يتقدم المغرب..في ظل فساد المنظومة الحكومية..بالله عليكم مادا تقدم الحمومة للشعب المغربي حتى تستفيد من هدا الكم الهاءل من التعويضات...
2 - علي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:11
تبذير للاموال لا غير.. كثرة النواب وكثرة المستشارين وانتخابات بنفقات كثيرة ومردودية ضعيفة
3 - هاروني المغربي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:13
والله سبب تخلف الشعب هو الحكومة
سبب نسف الميزانية هي الخكومة
سبب سخط الشباب هو الحكومة
اتمنى ان يتم الاستعانة بوزراء من الجالية المغربية لان لهم من النزاهة والكفاءة مالا يتوفر عليه بن كيران والعتماني وهنا اعطيكم امتلة جمال بنعمر. احمد بوطالب
4 - مغرباني الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:13
امتيازات الاستبداد والريع والترف باسم القانون. نموذج دولة من العصر الحجري.
5 - فرنسا الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:15
زيد الشحمة في المعلوف !!!! الكبش أو الكباش طبعا !!! حسبي الله ونعم الوكيل...شكرا هسبريس
6 - مواطن من الوطن الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:15
كيف يعقل هذا و المواطن تحت الضغظ الا تكفيهم أجرتهم
7 - الاندلسي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:16
لا حول و لا قوة الا بالله.. ها علاش تقبط السي حميد الصحفي الشريف و الشجاع لانه جبد عليهم الصداع ديال التعويضات الخياليه و الاواني الفضية..
8 - hona landan الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:17
تصوروا:
تعويضات عينية 2.5 طن فحم
يجب تحويلها الى مقابلها من الغاز بوطان 13 كلغ
يعني 128 بوطا يجب عليك احضار فاتورة م زورة لها بانك فعلا اشتريتها حتى تقوم الخزينة من صرف الحوالة: حوالي 6500 درهما؟
السؤال واش انا عندي ثمن الخاوي ديال 128 بوطا؟
واش مول الحانوت يوقع ليك فاتورة بهدا القدر مجانا؟
هكدا كان مقتصدوا التعليم يتسلمون هده التعويضات
اما الوزراء فالله اعلم كيف يتم التمرير المحاسباتي!!؟
9 - بنسعيد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:21
البلد يعيش حالة أزمة و احتقان،و أعضاء الحكومة في حالة شرود و محتارون حول الطريقة التي تمكنهم من رغد العيش ومن الاستخفاف بالشعب المقهور و المحكور،حقا إنهم منسجمون مع ما ترمز إليه معاني ذكرى ثورة الملك و الشعب!!!!!!
10 - Titwani الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:21
ونتساءل اين تذهب خيرات البلاد هل هؤالاء كانوا يسكنون في الشارع قبل ان يصبحوا وزراء وبرلمانيين حتى يمنحوا تعويضات للسكن والتجهيز المنزلي راتب وزير واحد للشهر دون حساب التعويضات يمكنه ان يحسن ظروف عشرين عائلة يجب ان يخرج قانون ان كل وزير وبرلماني لن يتقاضى اي مرتب ماعدا راتب رمزي لأن اأغلبهم أغنياء ولايتقدم لهذا المنصب سوى من يريد خدمة وطنه وتتحمل الدولة مصاريف السفر والتنقل والاكل
11 - لحبيب ادليمي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:22
المشكلة ليست هذه التعويضات بل الصفقات المشبوهة والتي يصعب اكتشافها .لقد اصبحوا خبراء في نهب المال العام.ومن يحاسب من.كل واحد في كرشوا لعجينة.ماهو الفرق بين مواطن يسرق من حانوت ويقبض عليه ويعاقب .اما من يسرق مال الشعب فهو بطل .؟؟؟؟،؟
12 - مهدي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:22
تعويض الأواني الزجاجية؟؟؟؟هههههههههههه. تشكيديروا لينا هادو؟؟؟
13 - مالكومx الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:23
ونحن نرفض التعويضات الغير مفهومة
14 - تمغربيت الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:23
لا حول ولا قوة الا.. انظروا أين تذهب أموالنا حتي في دول الجد متقدمة لا نجد لا هذا العدد من الوزراء ولا كل هاته الامتيازات التي لدى الوزراء مغربنا الحبيب.. انهبوا مااستطعتم انتم خدام الدولة لديكم الحق في كل شيء.. أما الشعب الله يعينوا
15 - محمد الهرباوي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:23
لقد تم نسيان التعويضات عن الأواني البلاستيكية و الخشبية و التعويضات عن الديكور و عن الأكياس الورقية....الضحك على الدقون هو المنهاج الوحيد الذي يعمله السياسيين و الحكومات السابقة...الهربة يا مواطن
16 - houssam الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:26
لهدا سيبقى الزلط والفقر مصير اكثر من تلثي المواطنين المغاربة كما كان مند الأزل ولن يبقى لنا الأ ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .
17 - المهدي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:26
الحكومة تكرس مفهوم الشفافية والمصداقية ولكن في الاتجاه الخاطئ ،النهب ثم النهب الم يشبعوا بعد من سرقة أموال الشعب ,تصوروا معي كم من الأموال صرفت على الحكومة ومجلس النواب والمستشارين منذ الاستقلال وفالاخر يأتي احدهم ويتساءل أين الثروة وجاوبووووه فيناهي بببببففففف لاحول ولاقوة الا بالله
18 - يوسسسف الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:27
نهار يصبحوا الوزراء ف المغرب كايتخلصو بحال الموظفين العاديين غادي نتقدمو ..
19 - Mhamed الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:27
Ils sont largement bien payé il faut pas trop exagérée p
20 - وجدي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:27
هذا هو الجواب على سؤال كان الملك محمد السادس قد طرحه في احد خطبه . اين الثروة ؟؟ انها بين يدي خدام الدولة.
21 - Houssain الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:28
اموال الشعب تضيع ولا مشاريع تنجز. وكيف لا تكون المناصب الوزارية مغرية وتسيل لعاب مجموعة من السياسيين الذين نعرف الطرق التي ينجحون بها في الانتخابات. هذا ايضا يوضح طرق المفاوضات في مرحلة الاستوزار.
22 - خالد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:28
اللهم إن هذا منكر، لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. ماتت الوطنية في قلوب مسؤولينا لا سامحهم الله.
23 - مصطفى الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:29
بالطبع فدولة الحق والقانون هي هذه علاش ماتعوضهمش على ساعات النوم زعما باز لينا مازالين عايشين كايعجبونا ملي كاي كولو لينا الميزانية لا تسمح هههه كاين الله ماغادي يضيع هتا واحد ملي نموتو اونتخالصو
24 - abouama الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:29
ونعم الديمقراطية التي يتشدق بها اصحاب العقول الكبيرة. ومع ذلك تبقى هذه الاشياء تافهة امام ما يقومون به من اعمال اتجاه الوطن. هل يمكن مقارنة راتب اعضاء الحكومة مع راتب بعض مديري الابناك او بنك المغرب او......
25 - Adam الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:29
ومبقا ليكم غير تزوجهم ادفعو ليهم الصداق وعلام هاد الدولة
26 - Marocaine الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:31
Au vu de leurs compétences et les bilans brillants de nos gouvernements, ces gents méritent beaucoup plus.
ALLAH YA OUDDI
Wach hna radi nakrou aljamil??
Chaftou :
l'école marocaine
la santé du Maroc
0.1% Le chômage
le développement scientifique et technologique
On rayonne mahallah
Al akhlak wa tarbia
l'épanouissement du peuple marocain
Ils sont tellement compétant qu'on a commencé a exporter leurs compétences en Afrique
Alhamdo lillah wa chokro lillah
machaa allah
27 - محسن الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:31
ههههه الاواني الزجاجية
ملقيت ما نقول حشومة كاع خايبة حتى التعاويدة
28 - أوديع مصطفى الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:31
هذا هو السبب الذي يجعل الانتخابات صراع شخصي لمصلحة شخصية النتيجة بعد هذا أن المنتخب من طرف الشعب يسعى في الأرض فسادا
29 - Lila الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:31
ضحكث
حيت قوة الهم كضحك
الله يعز الدمقراطيه واروبا دول الكفار
30 - عزيزة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:32
مفارقات غريبة و الأغرب استمرار قتل المسكين و الفقير في البلاد نحكي لكم قصة الوالد بعد أن افنى عمه في العمل يتقاضى شهر 900درهم و الدي يليه 1000 درهم و خاص يسدد بها المصاريف (تحمل مصاريف البطالين في الدار ) و واحد إمتيازات كلها و نتهضروش على الي في الخفاء لدا أقول لك الله يا مسكين من باب الاستئناس و من نكت هدا الزمان
31 - rachid الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:32
هد الشي بزززززاااااف.الأزمة المالية.و المشاكل بالجملة.أو زايدينها بالفساد الإداري أو فوق هد الشي كلو التعويضات الضخمة.......هد الشي خصو يلغى أو للي حصل يوددي.
32 - فليرحلوا الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:33
هذا هو الريع السياسي والفساد بعينيه الجاحظتين، وهو إستمرار "لعفى الله عما سلف" البنكيراني، الذي هو أيضا، إمتداد للسياسات الحكومية المتوالية منذ الإستقلال، وهو أيضان تحد جديد لخطاب العرش الأخير، وهم فقط، يشيرون بأيديهم وأرجلهم وألسنتهم بالغمز واللمز واهمز، إلى الموظفين البسطاء، ويتهمون الإدارة العمومية بالإعوجاج وهم الذين يترأسونها.

- لم تقدم الحكومة بعد، حصيلة ال 100 يوم من عمرها.
- لم تنجز الحكومة بعد،أي وعد من وعودها.
- لم تبدأ الحكومة بعد، الحوار الإجتماعي المرتقب.
- لم تقدم الحكومة منذ تعيينها أي شيئ يهم الوطن والمواطنين، إننا اليوم في المغرب، في عالم الفراغ التام، والإنكار الشامل. فليرحلوا أفضل لنا ولهم.
33 - عبدالمجيد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:33
والموظفون و كل من ساهم من قريب أو بعيد ليس لهم إلا الله بعد انتهاء الخدمة مع العلم أن من الوزراء من يجب اعتقاله أثناء أو بعد تورطهم في فضائح نهب المال العام و هم معروفون يبقى فقط تطبيق دستور 2011 و تفعيل الخطاب الملكي السامي ماقبل الأخير. حسبنا الله ونعم الوكيل.
34 - العرايشي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:34
وعلاش ما يستفدوش من التعويضات النحاسية والتعويضات الذهبية والتعويضات العصاءرية والتعويضات البلاتينية والتعويضات المطبخية
35 - jawad wrh الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:35
الريع السياسي هوهذا بطبيعة الحال ميمكنش الحكومة تخرج قانون تحدد فيه التعويضات و تنقص من التكلفة ديالها حيث اي حكومة بغات غير تحلب من خزينة الدولة، كيف يعقل ان تصرف هذه التعويضات في ظل التقشف الذي تدعيه الحكومة و تتقتطع من اجور الموظفين و رفع الاسعار ورفع الدعم عن المواد الاساسية بهدف ان تستفيد منها الطبقة الهشة . لماذا لاترفع الحكومة يدها عن هذه التعويضات والامتيازات لخلق مناصب شغل بها ودعم الاسر ، ناهيك عن تعويضات البرلمانيون التي تصرف عنهم .
#الا بغيتو تحاربو الريع بداو من انفسكم
36 - هؤلاء الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:36
هؤلاء الذين يقضون خمس سنوات في هذا التكليف يستفيدون من تعويضات سخية تهم السكن و الماء والكهرباء والهاتف والنقل و الفنادق والأواني الزجاجية والفضية والتقاعد ومنحة نهاية الخدمة وذلك حسب قانون وضع سنة 1975 أي قبل 42 سنة والسؤال الم يحن الوقت لتغيير هذا القانون الذي يمثل أعلى درجات الريع والطنز وفي الاخير لا يحاسب أي أحد منهم فأي منكر أكثر من هذا؟؟
37 - كندي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:36
هذا جوابا على أين الثروة أو بعض الثروة, و الله إني أستغرب من من وكلوا بأمر الشعب من سكوتهم على هذه الخروقات و ليس التعويضات التي ليس لها معنا و لا منطق سوى أنها سرقة لأموال الشعب في حين هناك من القرى لا يجدون ثمن الدواء و لا حتى ممرضين كين يسد على الأقل غياب الأطباء,
حسبنا الله و نعم الوكيل
38 - 3arafa الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:37
هل انتم حكومة ام عصابة؟لوبي مصالح يدافع عن نفسه وليموت الشعب.
39 - ريفي من طنجة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:37
يستاهلوا مساكن ما اكثر وهادشي قليل فحقهم وفحق العمل لي كيديروه ليل ونهار والسهر على راحة المواطن ..
زيدوهم تعويض عن قلة النوم وقلة الاكل وقلة السفريات و..
مشيتي فيها ا بلادي
40 - حر نظيف الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:38
اذا لم يتكالبوا على اموالنا بغير حق فلماذا يتقاتلون لاجل تلك الكراسي المهترئة اصلا؟اليسوا لصوص بالقانون وبغير قانون يضحكون على المغاربة وحقائبهم محزومة استعدادا ليوم (الهربة)؟اليس الدين وقودا لمعارك سياسية دخلها العثماني للوصول الى صناديق المغاربة؟اليسو خدام الفساد (بالعلالي)؟اليسو متورطين بدون استثناء ويشكلون تهديدا حقيقيا لمستقبل المغرب برمته؟لااعلم ماذا ينتظره المغاربة
41 - ألمانيا الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:40
ها هو الذي جعل أصحاب اللحي يتنكرون لناخبيهم و لتعهداتهم ، إنها "لوزيعة" إنهم يحلبون على قدر ما إستطاعوا. إن المبدرين إخوان الشياطين.
42 - متتبع الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:40
لقد جاؤوا من اجل الاصلاح مساكين.الاجدر كان ان يبدؤوا بانفسهم . دع تجار الدين يرفلون في النعيم والريع على ظهر السذج والاغبياء باسم الدين.
43 - مول الذهب الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:41
وهل ظهير 1975 ورد في القرآن الكريم حتى لا نستطيع تبديله.
العمل السياسي في المغرب عبارة عن منافع شخصية محضة.
44 - محمد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:41
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حسابكم أمام الله يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم أما في الدنيا لا حسيب عنكم القضاء كله تحت أيديكم فلعبوا وسرقوا كما شئتم ولكن الله يرى ويسمع وفوق الجميع.
45 - saadoune الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:41
le maroc aux ressources relativement limites ne peut se permettre ce gâchis et il faut revoir ce statut en
supprimant une s coutume qu aucune loi ne justifie d accorder une retraite exceptionnelle aux anciens ministres surtout que les caisses de retraite ne sont pas dans une situation confortable
46 - Aziz الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:42
بكل تاكيد ستنهج سياسات الحكومات السابقة ، فالملك اعطى الضوء الاخضر لطبقة البورجوازية بمواصلة ماكانو عليه..
للاسف تبقى المحاسبة حبرا على ورق، وامتصاص لغليان الشارع..
من ينهب الاموال يتم توشيحه ومن يطالب بادنى الحقوق يتم تخوينه والزج به في السجون

عاش المواطن المغربي
47 - مواطن الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:43
هناك مواطن يقبط 1500dh في الشهر الفرق شاسع بالله عليكم اين الديمقراطية يجب مراجعة الاجور الخاصة بالوزراء والبرلمانين وزيد على هادشي عطيه التقاعد بعد خمس سنوات حياتو كلها .ميزانية الدولة بيدهم..$$$
48 - Mostafa الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:44
هل حكومة الريع ستحارب اقتصاد الريع طبعا لا ففاقد الشىء لا يعطيعه حب النفس هو المسيطر على غالبية المسؤولين اين الاثار يا حكومة اللحي
49 - حسبنا الله ونعم الوكيل الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:49
وا راكم نسيتو ماللدا وطاب من اللحوم والسمك والكافيار ولانكوس والدواجن البلدية والخضر والفواكه العضوية الاورغانيك الطبيعية ومن الزيوت الاركان والزيتون وراكم نسيتو الخادمات والشيفورات والعساسة والجرايدية وراكم نسيتو الكومبليات سيني . ارميني او بولو والعطور . وراكم نسيتو الحفلات والسهرات بالاجواق والمغنيين . وراكم نسيتو الصناديق السوداء والليمونية. تأكلون في بطونك السحب . وابنائنا يفجرون نفسهم والاخرين في بلدان الناس
50 - عزيز الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:49
هذا هو الريع بعينه.وملي بنكيران مابداش بهذا الشي راماكاين لا إصلاح لا سيدي زكري.عالديماغوجية الخاوية والدين بلا دين.بقات في التسبيح والفوقية.
51 - عمر الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:49
اللهم ان هدا منكر هناك موظفين يعيلون اسر و لا يتمتعون باجر يساوي اجر الاواني لدى الوزراء.
52 - اليئس الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:50
ما دام هناك شعب يقبل كل هاذا لمادى نلومهم ؟
53 - سبحان الله الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:50
باختصار ... حسبنا الله و نعم الوكيل
54 - حرام هادشي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:51
واش اعباد الله ماشي حرام هادشي بدل ان تقوم الحكومه بخدمه الشعب تاتي لتنهب الصناديق من كثره الامتيازات والتعويضات واش كاين فشي دوله كياخدو الوزراء تعويض شهري 5000درهم عن الاواني المنزليه واش هاد المبالغ التي تصرف على الامتيازات والتعويضات والخدم والحشم كان بالاحرى ان تصرف فيما يفيد المواطن اولا ولكن المسؤولين ديانا مصلاحتهم هي الاولى اما الشعب لهلا يقلب
55 - ملاحظ الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:51
لماذا لم يغير لا بنكيران ولا اليوسفي. .وهما من دعاة الإصلاح ومحاربة الفساد و الريع . قانون 1975. ؟؟!!!! انه قانون الغاب و اقتسام الغنيمة
56 - llahoma zihni الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:52
اللهم زدني علما !!!! والموظف مسكين مالاقيش باش للعيد....ويطرحون علينا السؤال: أين الثروة؟؟؟ هاهي باينة........شكرا هيسبريس
57 - عبد العالي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:53
لم يعد لا البرلمان , ولا أعضاء ما يسمى " بالحكومة " يخشون من المحاسبة مادام الملك يكتفي بالكلام , ولا يقيل ويحاسب أحدا من الفاسدين في البلاد , ولذلك لا أستغرب أن تم رهن البلاد بأكمله للدائنين - مستقبلا لا قدر الله -و الذين يتبوأهم صندوق النقد الدولي بسبب الديون الى وصلت الى أعلى سقف , فاستنزاف المال العام سيستمر , والوطن على حافة الهاوية .
58 - مستاءة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:00
حسبنا الله ونعم الوكيل هكذا تصرف أموال الشعب الريع بعينه يتبرع بها خدام الدولة والمواطن المغلوب يطلق عليه التقشف والاقتطاعات والزيادات الحارقة و المتتالية في المواد الغذائية.
59 - Bourazzoum الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:00
هذه تعويضات حكومة الفقراء وقد نسيتم ايها السادة التكلم عن تعويضات العمال والولاة الذين يستفيدون من مناطق نفوذهم دون حسيب ولا رقيب في اليابان اجرة رجل التعليم مساوية لاجرة وزير اما هنا فابن كيران اراد التخلص من نفقات التعليم والصحة.
60 - عنترة ابن شداد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:01
اوني الزجاج و الفضة و المعادن النفيسة..لن اسامحكم ولن اسامح من تكتم على الريع الى يوم الحشر ...
61 - حنان الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:01
والشعب جيب ليه ماعن بلاستيك ديال شينوا ب 3 دراهم
62 - termossa الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:02
هذه هي الحكامة الحقيقية فعلا وزراء ينهبون الاموال العامة بالقانون دون خجل وعند ظهورهم امام الشعب يتبجحون بالدمقراطية و كانهم ابناء مونتيسكيو وهو بريء منهم والسؤال المطروح اين دور البرلماني المشرع في تغيير هذا الوضع المزي؟ ام انه يمني النفس كونه قد يصبح وزيرا هو كذلك وبالتالي تغييره لهذا القانون الريعي ليس في صالحه ولو من باب الحلم بالمنصب المرضي الذي لا يرجى شفاؤه
63 - umt الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:04
يا ودي المثل الشعبي ايقول
لبكا مور الميت اختصارا
والهضراء الخاوية ما اتجيب انفع
64 - younes el kandoussi الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:07
وتبعا لذلك، فإن رئيس الحكومة، الذي يتقاضى حاليا مبلغ 70 ألف درهم شهريا شاملة للأجر الأساس وكل التعويضات، سينهي الولاية الحكومية بما يعادل 700 ألف درهم، لعشرة أشهر، أي 70 مليون سنتيم؛ بينما سيتقاضى الوزراء الآخرون 580 ألف درهم، أي 58 مليون سنتيم، لكونهم يتقاضون 58 ألف درهم والتي تتضمن كل التعويضات.
65 - Amine12 الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:08
اوااااااااه. خطر. دق ناقوس الخطر. ودفع المواطن الضريبة. خلص على الحكومة. نريد فك هده المنضومة. نريد خوصصة هدا القطاع. صاحب الكفائة ينال منصب الوزير. و يتم محاسبته كل سنة. و السلام.
66 - morad الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:10
5000 درهم غير ديل اتات و أواني في شهر أو موطن كتخلص ب 1800 درهم في شهر شوفو على منكر بهد سياسة ولله حتى لبلاد غدية لإفلاس . أو شعب لي غدي يخلص هد شي بزاف بزاف
67 - كمال الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:10
ويجي يقولولك بكل وقاحة البوطة هي لي كثقل كاهل ميزانية الدولة
68 - جمال الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:10
علاش مساكن مضيعينهم صهم تزيدوهم التعويضات على المكياج نتاعهم ونتاع عيلاتهم . الله اودي راهم هم لي تيخدموا البلاد.ويشردوا العباد . ويجوعونا بش نتعلموا الصبر ونقدروا نصوموا رمضان .سؤال من يحاسب من ؟ نعم الحساب عند الله .لكن حاشا وش الله يرضى على بشر يسرق وينهب ولا يدافع عن حقوقه . على العموم انتظروا اكثر من سياسيكم .وزيدوا صبروا . راه الصبر من شيم المؤمنين.
69 - hhh الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:11
المغرب أجمل بلد في العالم...
70 - لطفي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:12
حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا الحساب ميزانية الدولة واكلينها غير هما الوزراء و البرلمانيين والله عمر التقدم ما نفرحو بيه في هذا البلاد . هذه كلها أموال الشعب الفقير المقهور المغلوب على أمره بمبررات قوانين سنوها على مقاسهم .بلاد كبارها يأكلون في صغارها.الله يأخذ فيهم الحق.
71 - ملاحظ الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:13
ويبدو أن الحكومة استحسنت التعويضات التي تأتيها مما ينص عليه ظهير أبريل 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينهم، والذي يخول لأعضاء الحكومة خلال مزاولتهم مهامهم تعويضات عدة؛ منها الحق في تعويض عن السكنى بنسبة شهرية قدرها 15 ألف درهم، مضيفا أنهم يستفيدون علاوة على هذا من تعويض شهري إجمالي قدره 5000 درهم عن صوائر التأثيث والأواني والأدوات الزجاجية والفضية.
الحد الادنى للاجور في المغرب اقل من 3000 درهم شهريا لاعالة عائلة بكاملها و العلاوة على تعويض السكنى للوزير التي تصل الى 15000 درهم هي 5000 درهم حلل و ناقش.
72 - أستاذ الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:14
وكل يوم تقولو أن صندوق التقاعد في عجز من سبب هذا العجز في نظركم حكومة فاشلة وتنتظرون التغيير المغرب الى اﻻفضل بمثال هذه التفاهات رحمك الله يا وطني رحمك الله يا وطني حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
73 - أما زلت أحبك يا وطني الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:18
أما زال في وطني ما يدفعني لأن أحبه دائما وأنا أقرأ مثل هذه الاخبار : أناس تطوعوا لخدمة الوطن يعيشون الجنة فوق الارض : واتب فاحشة ، تعويضات مالية خيالية ، قصور واثاث واواني الف ليلة وليلة ، تعويضات نهاية خدمة أعلى من قمم الجبال .
أين الملك ؟ اين انت يا ملك البلاد لترى لماذا رجالك في السياسة والاحزاب والحكومات لا يقومون بواجباتهم التي يتقاضون لاجلها كل هذا الذي علم والذي لم يعلم ، امن بات في الحرير يرى احلام الحرير سيفكر في مسكين لا يجد قوتا او موظف انهكته الديون كي يقتني سكنا ، هذا عار شعب يشكو الاهمال والفقر والحاجة وساساته يناقشون ميزانيات الاواني الفضية والاثاث والسكن الفاخر ، اين انت يا ملك البلاد ؟؟
74 - marokkii الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:30
الوزارة يتعبون من اجلنا وكدالك البرلمانيين لمادا نحرموهم من الاواني الفضية الاجر الدي يتقاضوه جد هزير وكدالك تقاعدهم جد قليل لايملء به مسبحه الصغير في فيلته الصغيرة ولايبقى له شيء كي يملء سيارة ابناءه وزوجته بالوقود يجب علينا ان نتتضامن معهم بدرهم لكل مواطن لهم المساكين
75 - ياه على طنز العكري الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:37
واش هاد البلاد باقا خدامه بشي قوانين عندهم 40 سنة و اكثر...... واش هاد البلاد ما كاتعرفش شي حاجة اسمها التحيين او la mise a jour . دابا حنا غا قانونيا متخلفين شي 100سنة. ايوا حضاريا و تكنولوجيا و عقليا و مؤسساتيا. راه متخلفين 1000 سنة.
قاليك حكومات المعقول. حكومات الطنز العكري هادو
76 - anas salim الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:38
هدا ما يسما لوزيعة اتقو الله فهد البلاد راكوم مخليتو فها والو
77 - أمازيغي باعمراني عبدالله الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:39
وال 5 آلاف درهم كتعويض للأواني الفضية فما محلها من الإلغاء؟ ولا هذيك لا يجوز التحدث عنها لأنها امتياز وريع لخدام ونيام الأمة .
78 - mousfar الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:41
والله ما ان انهيت من قراءة المقال حتى اصبت بدوار شديد وضيق في التنفس ..حرام .الاجرة و التعويضات وتعويضات السكن ووالتعويضات العينية 5000 درهم كل شهر . والهواتف والسيارة والخدم .و..و..و..تعويض نهاية الخدمة .58مليون ..والمصيبة ان هاذ الانسان تيرجع لمنصب جديد في الوزارة يعني تيتسناه تعويض اخر نهاية الخدمة...وهكذا دواليك ...نحن لا نعوض حتى على الادوية ..فما بالك نهاية الخدمة ..
79 - abdo الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:46
اللهم إن هذا منكر ،أنا أتقاضى أقل ما يعوض به الوزير عن الزجاج علما أنني أمضيت 30 سنة خدمة وولدين .أي قانون هذا
80 - ديك الجن الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:52
على الحكومة أنْ تتدارس في أقرب مجلس حكومي تعويضات خاصة بالحمام والحلاق،والورق الصحي و... وما شابهه ،ولاداعي لتقديم فواتير العطور لأنّ أغلى أنواعها لن تنفع مع روائحها
81 - simo الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:53
تعويض على الاواني 5000 او سميك 2300 تحقق تتسطى
82 - abdou الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:58
اي غباي هدا. من هي الحكومة و من هم الوزرا. فالعنوان طنز علي من. فالعاقل وغير العاقل كل يعلم ان رضيعا لو له قوة لقاتل حتي الموت خلال افطامه . طبعا الفطام يكون كرها .
83 - Omar33 الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:04
Suppression des retraites ministérielles
84 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:05
الكرش الشبعانة ما عمرها تحس بالكرش الجيعانة!!!!!!!!!!
85 - علي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:05
X
تعويض زجاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يجازيكم كليك لمبغيش يخدم يتقدم لولاية 1 .3.8.9......توريت ؟؟؟؟
86 - بهلول الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:06
ما دام البرلماني و الوزير يتقدمون الى هده المناصب بمحض ارادتهم فهم متطوعين لخدمة الوطن و بالتالي عليهم اداء هده المهام بالمجان خدمة للوطن هدا من جهة و من جهة اخرى ما دامت كل هده الامتيازات و الرواتب المرتفعة فليس غريب ان نجدهم يتكالبون على هده المماصب و لو بدفع الاموال من اجل الغنيمة و تضخيم ثرواتهم غير مكترثين بواقع المواطن المغربي
87 - عزيز الرباطي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:15
السادة الوزاراء و المسؤولين الكبار: في الدنيا كلوا و اشربوا كما تشاؤون من أموال الشعب؛ غذا عند الله نتحاسبوا معكم بإذن الله.
لك الله يا وطني
88 - احمد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:18
المغرب بمثابة كنز في يد طبقة معينة تعيث فيه فسادا ولا تقيم له قائمة في ظل هذا الفساد المستشري في الاوساط السياسية الراهنة.
بين قوسين نظرا لمردودية الحكومة المغربية الهزيلة فانها لا تستحق كل هذا الثراء الذي تعيش فيه في حين يبقى المواطن المغربي يعيش على مخلفاتها.
89 - غيور على بلادو الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:24
من المعمول به في الدول الديمقراطية اي قرار على الحكومة ان تقوم لا بد كم استشارة الشعب عن طريق استفتاء.هذه نقطة.الا تعلمون ان غالبية التكوين الحكومي لا يتعدى مستوى الثاني باكلوريا... بغيت نبكي و الله على حال هذه البلادو الله الله ياخذ فيكم الحق
90 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:29
كل هده الامتيازات والأموال مقابل طبقة عريضة تعيش على اقل من 10 دراهم يوميا وأخرى تعيش عطالة مستمرة وأخرى تقتات من النفايات والمطارح بضواحي المدن وتسكن البراريك وتاكل ان وجدت ما يؤكل في اواني بلاستيك وووو...فمتى تتقلص هده الهوة بين القمة والقاعدة وتكون الأمور acceptable
supportable par toutes les parties&
91 - أين الثروة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:35
هافين تتمشي الثروة إيوا لمخزن يورينا حنة يديه إلى كان معقول !!!!
92 - Me again الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:42
نفس الشيء الذي تفعله السويد اتجاه مواطنيها المعاقين و كذلك اللاجئين القاصرين! حيث تصرف الدولة على كل معاق 10000 درهم يوميا، اييه مليون سنتيم في الْيَوْمَ! من سكن و اكل و لباس و تطبيب و تعليم و ترفيه و معدات و مساعدين و طباخ و عساس و جارينيي و سخار و شيفور و سياق و جفاف و ممرض و طبيب و بسيكولوج و تيرابيست و رياضي و معلم و مرشد و مساعدو تقني و والي و أصدقاء و سفريات و iPad و iPhone و ألعاب و اضافة لهذا راتب شهري. ناهيك على البنيات التحتية الخاصة بهم في جميع المرافق و الأماكن، حيث الأعمى يمشي أينما أراد بدون مساعدة اي احد!! انهم حقا VIP! اما في المغرب ف ال VIP هم خدام الدولة المعوقين حقا!
حينما يجلس وزير او شخص ما سويدي مع VIP مغربي كان وزيرا او موظفا فان السويدي ينظر اليه كمعاق! لانه يحتاج كذلك مساعدين و طباخ و عساس او garde corps و جارينيي و سخار و شيفور و سياق و جفاف و بسيكولوج و تيرابيست و مرشد و كاتب, مثل المعاق او اللاجيء القاصر بدون والديه! هكذا ينظر السويدي الى VIP المغربي عند مقابلتهم او لقائهم او اتصالات فيما بينهم! حيث لا يعرف كيف يطبخ او يعتني بمنزله و حديقته و خائف بدون عساس!
93 - مول اللواني وخبز كارم الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:43
لا تنسوا أن برامج و مخططات النهوض بالتعليم والصحة والشغل و الفلاحة و.......لايمكن طبخها إلا في أواني زجاجية وفضية. ولهذا فالاواني تعتبر du consommable ويجب شراءها كل شهر ب5000 درهم....
94 - ضرتني الضرسة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:44
هل توفرت الكفاءة والنزاهة بالأحرى في الوزراء أنفسهم.
95 - said gadiri الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:55
لا حول ولا قوة الا بالله. كيف تنتظرون من مسؤولين يعيشون من الريع بهذا الشكل ان يكونوا وطنيين مخلصين للوطن والمواطنين الذين وضعوا فيهم الثقة ؟ اقسم بالله العظيم أن المسؤولين الذين يسيرون اليوم هذه الحكومة ليست فيهم ذرة من الوطنية.الوطني الحقيقي هو الذي يخدم بلده ومواطنيها بعيدا عن هذه الإمتيازات خصوصا وهو يرى أغلبية الشعب يعيش في الفقر والبطالة والتهميش. لن يسمح له ضميره الإستفادة من كل هذا الريع وغالبية المواطنين محرومين والبعض منهم لا يجد قوت يومه ناهيك عن غياب البنيات التحتية والمرافق الإجتماعية من صحة وتعليم و...الخ.المسؤول الحقيقي هو الذي يضحي بوقته وماله من اجل الرقي بالوطن وتحقيق الرخاء أو أبسط الحاجيات لمواطني بلده.ةأستغرب عندما يطالب العمال والموظفون بالزيادة في الأجور نتيجة غلاء المعيشة فيقابلون بالتسويف تارة وبترديد مقولةّ ّ البلد في أزمة نتيجة التوازنات الماكرواقتصادية أو عجز ميزان الصرف أو تبريرات أخرى تافهةّ في حين يطالبون هم بالتقاعد والزيادة في التعويضات ويرفضون حتى تغيير قانون 1975 المشؤوم أو حتى مناقشته.حسابنا معكم أمام الله يوم لا ظل إلا ظله.حسبي الله ونعم الوكيل .
96 - Agadiri الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:57
هذا هو الحماق بعينه ورجلييه ...............
97 - أبو رضا الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:15
لا إرادة سياسية وأخلاقية عند المخزن لإصلاح هذا البلد
98 - الشيماء الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:17
هذا كله نستخلص منه، اننا من الصعب ان نتقدم، في دولة لا تسير على خطى الديمقراطية، فبدون تطبيق القانون كما يجب و ربط المسؤولية بالمحاسبة (من اين لك هذا) بالطبع سيظل الفساد يسري في عروق المسؤولين وفي شتى مجالاتهم و مهامهم السياسية.
99 - Mohamed الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:23
لماذا لا يدفع هؤلاء الناس فواتير الماء و الكهرباء و لماذا التعويض عن السكن؟ واش محتاجين ام فقراء؟
يجب مقارنتهم بوزراء الدول الاوربية التي يستعمل بعض وزرائها الدراجات الهوائية او يتقاسمو سيارات الدولة مع موظفين اخرين في الوزارة و يدفعون فواتيرهم كل شهر و يعيشون في بيوتهم المتواضعة و انظرو الى حال بلدانهم. وزراؤنا بكثرتهم ينزفون خزينة الدولة بدون نتيجة.
100 - مواطن الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:25
حاميها حراميها. ليست هناك اية رغبة في التغيير.الحكومة تنهج سياسة للي ما عجبو حال ينطح راسو فالحيط.والموظف البسيط عندما يشارك في اضراب يتم اقتطاع 100 درهم من مرتبه وتطبق عليه الاجر مقابل العمل.واعضاء الحكومة الملايين في رصيدهم بدون حسيب ولا رقيب.وللي تهضر معه يقول لك انا ما فيدي والو.ما عرافنا معامن نهضروا.حمقتو الشعب الدعوى نالله
101 - أين الثروة عاجل الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:25
أين الثروة

و هل يستفيد منها جميع المغاربة
102 - واك وا ك الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:26
انا باغي غير شي 5000 درهم باش نخلصو لكرا والكتب والكبش والدواء. أما الأواني موجودين في السوق رخص. .وبصح الحكومة مكرفسة خاص يزيدون ليهم واحد 30000 درهم حشومة .
103 - يوسف الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:28
ويتساءل الملك: اين الثروة؟
ولم لا يجب تعويضهم حتى على المجهود الذي يبذلونه عندما يدخلون الى المرحاض؟
مغرب العجائب والغرائب!!!!!!
104 - montasser الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:37
ا واه!!!!هدشي بزاف ا خاي ....شكرا للصحافة الاليكترونية ...ه علاش كتحاربها الدولة ...لانها تفضحهم ...اللهم ان هذالمنكر!!!....او شكون المسؤول
105 - Abdellatif MASSA الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:40
لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
ياك مابغيتوش تخلصو على استخدام Toilette
واش ما حمشتوش , باركا من استنزاف اموال الشعب
اتقوا الله في انفسكم
106 - اعلي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:43
هذه يا صاحب الجلالة بعض الثروة والبعض الاخر في أوروبا !
107 - Ali الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:44
Sincerement, il doivent revendiquer un dialogue social
pour augmenter leurs indemnités au dépend des pauvres fonctionnaires. Zidouhoum zidouhoum hadchi may kfihoume
108 - Khalid الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:45
فين هو جطو من هادشي الله يهديه و يتكلم على اراضي خدام الدولة و التعويضات الغير مفهومة المهم تكون عندهم تعويضات و لكن تكون مبررة و يمسحوا الاواني و يديروا تعويض الاعباء و يهنيونا راه الناس جعرات و مبقاتش باغا تميك الله يهديكم علينا . كون سولوني نكول ليهم شنو يديروا . اولا المراسيم و القوانين ما قبل 75 الله يهنيها و لا نحينوها تلا باقين باغيين نخدمو بيها و تما لعجب غادي لقاو
109 - Kazakhstan الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:47
والله الآن اقتنعت بأن حراك الحسيمة جد معقول و له ما يبرره.
110 - منصف الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:54
والله قد نفد االكلام نساو تتعويضات زوجاتهم على المكياج والحمام وصاغات الدهب حسببنا ونعم الوكيل انا لست ضد منح تعويضات لكن انضروا الى عامة الشعب
111 - أحمد المغربي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:56
المواطن المغربي المقهور يموت جوعا،والوزراء يتمتعون ويرمون اللحوم
في قمامة الازبال....فأين العدالة الاجتماعية ياسعادة الوزير؟؟؟.
112 - مول الكوتشي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:59
5000 درهم تفرش لي الدار كاملة وشيط الخير ...
113 - السعيدي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:08
وهلييييي شحال خاص هاذ الشي اتكاد !!!! ما بقى ما يتقال ف هاذ المنكر، ،،،،واحد ما لقا باش اتعشا أو واحد كياخذ 70 000 000 فابور +... +...+....( استعمال الأواني الفضية بعدا حرام أيها الوزراء ،ما خطر كاع هاذ الشي ف بالكم ؟!!! ) أو 58 000 000 فابور +...+...+... أوزيد أبوزيد. ... الخ . ايوا هاذ الشي كاع اوماقدرو حتى اعطيو المنحة لذيك الطالبة المسكينة اللي جات الأولى في البكالوريا ؟؟؟!!!! لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، أو صافي.
114 - حسن.ق الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:24
اللهم هذا منكر... و تقولون لماذا المغرب في أزمة مالية...؟ و الوزراء و النواب و المستشارين يستنزفون أرزاق البلاد والعباد.... فحذاري من شباب اليوم و الذي أصبح لا يعير قيمة للحياة...
115 - حداد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:24
حسبنا الله ونعم الوكيل
والله مانسمحليكم
116 - خليد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:30
عطوهم حتى التعويضات على الأواني ديال الذهب أو الالماز ، الحمدلله كاين الله القاهر فوق عباده و الحساب إنشاء الله عسيييييييييييييييييييييييييييييييييييير.
117 - Malibo الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:32
مند ما سمي بالاستقلال و انتم تخدمون الشعب بالمعنى الشعبي و الجواب على اين الثروة هذا جزء صغير من الثروة هاذي هي السيبا بعينها .......
118 - صراحة راحة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:43
كيف بغيتو دولة الحق والقانون قال عشر شهور ديال تعويض كولهم كيخرجوو من الحكومة بالمليار ويرجعوو يديو لمليار علي من كضحكوو
119 - سمير الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:47
الريييييييييييييييع في ابهى تجلياته اين هي القطيعة مع الريع اي الحكامة اين الرشيد اين الاصلاح 000 لاتنتظروا من زمرة همها المنصب والمكسب اصلاحا ولا عدلا ولا تنمية المغرب حالة الاستثناء في كل شئ لا مثيل له .. ونعيد السؤال اين الثروة ومن المسؤول
120 - يوسف الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:57
5000 في الشهر تعني 60000 في السنة اي 30 مليون سنتيم ديال الاواني في 5 سنوات. وا راه اكثر من الممونين دبال الحفلات. اللهم ان هذا منكر
121 - اومحند الحسين الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:13
*حكومة تبديد المال العام،،،لكن بقوانين!!! *


اين ترشيد النفقات،،وعدم تبديد المال العام؟
استفادة من منحة السكن،، منحة عن الثأتيت،، وووو،،
حكومة النفعية الذاتية،،حكومة المنافع الشخصية
122 - انا غير داوي...... الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:23
يوم نقول لجهنم هل امتلات وتقول هل من مزيد...؟؟؟؟!!!!
تعويضات على السكن....!!!!!!
تعويضات على الاواني الفضية والاثاث...!!!
ماء...كهرباء...غاز...!!!!
تعويضات على ساعات النوم التي يقضونها داخل القبة!!!!
اوا موتوا بغيضكم المغاربة الكادحون والفقراء والمعوزين
الله ينعل ليما يحشم
لقد صدمت .....والله العظيم !!!اوووفففف
123 - 87DM الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:01
هههه لم يتبقى الا التعويضات عن المرحاض و تكتمل التشكيلة
124 - الزرعي. الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:09
مات عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء رضي الله عنه وعصره بلغ فيه العدل القمة بحكم لسنتين ففط بسط فيه الخير على نصف الارض التي يحكمها.عند موته ترك 18دينارا لا غير كفنوه بخمس واشتروا له قبرا باربع .ولم يطمع في متاع الدنيا لانه خدم الامة الاسلامية بصدق وحق.والوزراء اليوم يطمعون فيما يستحي من في مكانتهم في دول اخرى النظر اليه.
125 - Samir الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:10
شعب فعلا ميت ! نستحق اكثر من ذلك ! لا تغيير بدون تضحيات ! احيانا تكون مؤلمه ! اما الكلام الفاضي فلن يأتي بنتيجه!!!!
126 - reda elghazouani الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:10
En urgence , on a besoin de :
1. Dissolution du parlement et démission du gouvernement actuel
2. Nouvelle constitution qui instaure la séparation des pouvoirs et implémente une vraie monarchie parlementaire
3. Nouveau système electoral Qui traduit la volonté des citoyens (abolition des 22000 circonscriptions et instauration de bureaux de vote régionaux )
4. Investissement massif dans le systéme éducatif publique
5.instaurer une vraie régionalisation et transférer les pouvoirs décisionnels aux élus régionaux afin de garantir une compétition équitable entre les différentes régions du royaume

Message á bon entendeur
127 - محمد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:34
كولوا واشربوا فإن الشعب لا يخصه إلا النظر في وجوهكم المقززة.
128 - عبدو خميسات الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:37
دول النهب والسرقة والضلم وعدم احترام رأي الشعب ودهسه وجعله لا شيء
العيب ليس في المخزن ،العيب في المواطن المقهور الذي يرى الضلم ويسكت علي ويصفق
129 - Quelqu' quelqu'un الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:40
!!!!!!! لا حول ولا قوة الا بالله
130 - Hamouda64 الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:43
Personnellement je trouve que tout les marocains non pas le droit de parler ni de demander leurs droit vu que vous donner votre vote au plus offrant.
Personnellement j'ai honte à votre place.
131 - abdo1 الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:44
لا حولة ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل فيكم . هاته اكبر ثقب وثغرات ميزانيات الدولة اي المال العام .اعلموا ان الله تبارك وتعالى لن يشفع لكم .ولسلام
132 - Harr Art الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:47
هدا الكرم الحاتمي اتى بعد محاولة الانقلاب الثانية وقد شمل اعضاء الحكومة بما فيهم الوزراء بدون حقيبة و اعضاء البرلمان ورتباء الجيش و الدرك و الامن ودلك لحكمة اجهلها
133 - jamit الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:53
و تعويضات الزوجات الاربعة و النكاح
134 - نواس المصطفى الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:20
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي القدير ونحن المغاربة نتسائل لماذا إقتصاد البلاد منهار
135 - s.larbi الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:30
كاليك الأواني. بقى في الدهاز غير المهراز
136 - chliha lmericani الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:01
c.est pourcela que zafzafi est en prison.
137 - chleha lmericani الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:09
avec tout ca croyez vous que ramid va dimessionner jamais
138 - The fox الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:17
وعباد الله هاد الناس مكيقنعوش تقول خدامين فالنووي .
تيفكرو غير فروسهم ومساكن الشباب ملقاو مايخدموا هادشي حرام ولازم شي حل لي اخرجنا من هاد الكارتة
139 - mohamed الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:36
ويسالوننا أين الثروة؟ واقلة دالك الموظف البسيط هو لداها.وبارك ما تستحمرو هد الشعب.رآه غيندمك.
140 - أبو سارة الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:47
هاعلاش تاجبدوا الجناوا على وزيعة الاستوزار لأنه بمجرد أن تصبح وزيرا تقول وداعا يافقر
ليك الله يابلادي
141 - عبدالجليل اﻹدريسي الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:55
الشعب ناعس معندوغرض لافالطالعة ولاالهابطة حقوقهم مهظومة والدولة المخزنية تفعل ماتشاء
142 - mehmmmmmmmmmmmmet الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:22
لاحول ولاقوة إلا بالله حلال عليهم حرام حرام على الفقراء، وتعويضات عن التدفئة فالمغرب !!!!!! فالوقت لي ناس كتموت بالبرد في الجبال، وبالسلامة هاد الأجرة الشهرية لاش صالحة بالنسبة لهاد الوزراء، لدواير الزمن!!!!!!! اللهم إن هذا منكر، وكيخطبو فالمنابر بكل وقاحة عن التقشف والوطنية والكفاءة ونكران الذات الله ياخذ الحق في كل ظالم مسرف يأكل حق المساكين.
143 - rach الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:22
من صوت و سبصوت لهم ب ١٠٠ درهم .............
144 - مغربي الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:22
لماذا تعطى الامتيازات في الكهرباء والماء والتدفءة واش معندهومش باش يخلصوا يمكن ان نزيد من الاجر عوض ترك الامتياز لان في الامتياز سيتم التبدير بشكل مفرط يجب القطع مع الامتيازات هذا من جهة ويا ريت يبقى المال العام دون نهب وما خفي كان اعظم كل هذا واجور الموظفين الصغار لا زالت 3900 درهم ؟؟؟والغريب نتكلم عن الاصلاح ؟؟؟؟!!!
145 - دايز الأربعاء 23 غشت 2017 - 01:03
المال السايب من جيوبنا.. كولوا و اسرقوا وملؤوا ارصدتكم قدما استطعتم من هذا الشعب الامي الجاهل المفقر و المحتقر الذي بدأ يفقد أدميته لنا الله
146 - babahnadima الأربعاء 23 غشت 2017 - 01:15
واش ا عباد الله الناس غادي تفرقع ليها المرارة ديالها بالغدايد على هاد الشي اللي كيطرا في المغرب هاد الايامات ( 17 مليار ; الحمارة ; الطوبيس ; برشلونة ;الدخول المدرسي ; الحولي ...)وهاد الوزرا مجتمعين باش يشوفو واش غيعوضوهم على الاواني ديال الطوس والزاج الى تهرسو ليهم في الديور اللي كيعطيوهم تعويض عليها ***
147 - casawi2 الأربعاء 23 غشت 2017 - 01:26
خاسكم تعطيوهم او تزيدوهم راه مساكن ما كيتخلصوش مزيان خاصنا نعاونوهم الله يخود فيكم الحق ماكتحشموش ماعرفنا شنوا باغين
148 - Moulay الأربعاء 23 غشت 2017 - 01:36
منذ عقود وهاد القانون كاين وفارعين لينا روسنا.بترشيد النفقات والأشجار ديال صطل دلما كافي لغسيل سيارتك وويلويلي خليت البزبوز محلول.وهما عندهم تعويضات على أواني الفضة.والزجاج بحال إلا كنعلفوهم للعيد .الله يلعن الفساد إلا كيتعدا على المسؤولين ديالنا.
149 - بنهدي محمد الأربعاء 23 غشت 2017 - 01:53
الله ياخد الحق في لي حط قانون 1975
150 - adil الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:17
ا ين انت يا عمر كنت لا تنام حتى تستقسيا اخبار ناس و الله كن كان حي من امنا يدي امانتو
151 - محمد الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:19
إعطوهم رزقهوم مساكن راه عياو بالنعاس في قبة الكنز المكتشف ماشي المفقود
152 - sanae الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:20
it s normal to get paid all this money because all the Moroccan whose pay no body else . sure to get this huge salary because they know how mutch take or stolen who is on the Top of them . and there is many people behind the government gide this peaple how to stole us because they know that not all the Moroccan educate thun even if 1 or 10 talk as zefzafi the prison will be the end.
153 - عبد الصمد الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:39
أفينكم يا أصحاب العدالة والتنمية هل بهاته الطريقة ستحاربون الفساد؟ صراحة شفت فالمنافقين تا عييت هادو بزاااف وبنادم حااال فمو وغادي إصوت 70 مليون أش درتي بالسلامة
154 - mustapha الأربعاء 23 غشت 2017 - 05:04
هذه سرقة في واضحة النهار، بدون سكين أو زيزوار، اللهم هذا منكر، اللهم هذا منكر، اللهم هذا منكر
155 - Yassine الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:20
هذا هو التخربيق ،واش هادو قبل ما يكنو وزراء معندهمش السكن والاواني،هدشي بزاف
156 - abdo الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:03
كلنا مساهمون في ما يجري وما خفي اعظم
157 - سعيد الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:09
الشفرة بالعلالي تنمات للبلاد بكري
158 - مواطنة 1 الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:23
افينك ابن كيران اللي اقتطعتي للفقراء من رواتبهم. الله ياخد فيك الحق.
واش هاد الفيلم ديال الرعب مبغاش يسالي ؟ واش هاد شي فعلا كيوقع ؟ واش هما شايفين الشعب كيغلي قاهره الفقر وعوض ما يطالبو بترشيد نفقاتهم وإلغاء معاشاتهم وبنوضو يخدمو هاد اليلاد جالسين كيفسمو الميزانية بيناتهم : شحال من طبسيل خاصك انت ، شحال من كأس هرستي نعوضوه ليك ؟
فعلا المغاربة مكيستاهلوا إلا بحال هاد الحكومة! !!!
159 - ahmed الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:44
اللهم انا هذا منكر الا متى سنعيش عيش الذل والتخاذل في مجتمع سادة فيه الغنيمة انا للله وانا اليه راجعون يا شعب المغرب الحبيب
160 - ENTRE DOS MUNDOS الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:41
الم يحن الوقت بعد لهذا الشعب البطل الذي مورست في حقه , شتى انواع التنكيل والتهميش , ان يعيش حياة انسان كريم حالنا يدمي القلوب , فعجبا ??لعباد المال يتهافتون و يتضاربون عليه بكل ما اوتومن قوة . بعد سنين العمل تقاعد جدي رحمه الله 300DH كل 3 اشهر اي100DH في الشهر. واناس يعملون ب1500DH وتصرف منها جميع المصاريف دون اي تعويض او مسكن او او ...الكلام طويل. جميعا لتحديد النسل او عدم الانجاب لكي لا يجدو من يحكموا و يطبقوا قوانينهم الفاشلة. عوضنا الله ان شاء الله خيرالدنيا والاخرة
161 - ali الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:41
اتسائل لماذا لايتطرق ائمة الامة لمثل هذه المواضع على منابر المساجد
162 - نحن ....نحن الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:42
نحن السبب فيما يقع
نحن من صوتنا عليهم
نحن من بعنا أصواتنا مقابل 200 درهم
نحن من سمحنا لهم بالتحكم في أرزاقنا
نحن .....
نحن.....
163 - Lahcen الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:15
الحل هو مقاطعة الانتخابات والتصويت حتى يتم إلغاء تعويضات البرلمانيين والوزراء
164 - مواطن مغربي الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:00
بهده السياسة التي تسير بها الحكومة من تعميق القهوة الاجتماعية وزيادة في الفقر والتهميش وتحقير اغلبية الشعب في مقابل الدفاع عن الفساد السياسي والمالي والاخلاقي والتراجع عن المكتسب الديمقراطي فهي بدلك تدفع في اتجاه ثورة شعبية شاملة تعيد التشكلة من الصفر و قد تعصف باستقرار البلد لأجل غير معلوم حتى يجتث الفساد وتختفي جميع رموزه وجدوره.
المرجو جعل مصلحة الوطن أولى الا ولويات.
حفظ الله هدا الوطن الغالي الدي أعطى الكثير .
165 - محلل سياسي الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:28
جل الحكومات المغربية المتعاقبة تصدر قوانين تصب في مصالح اعضائها ومصلحة من يدور حول فلكها فالمسالة اصبحت اليوم في غاية الوضوح ولا تحتاج الى تاويل
166 - مسكين الخميس 24 غشت 2017 - 18:03
رئيس الحكومة 700الف درهم في السنة مضروبة في 5 سنوات 3.500.000 درهم الوزراء 580 الف دهم في 32 وزير في 5 سنوات 92.800.000 مليون البرلمان 30.000 الف درهم في 350 برلماني في 5 سنوات تساوي الخيال 6.30.000.000 مليار درهم بدون ذكر التعويضات والامتيازات هذه فقط رواتب شهرية وبذون مجلس المستشارين vous faites l addition vous même j arrive pas a l à faire لهذا يتكالبون على الكراسي في الانتخابات اللهم لا عجب
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.