بوريطة: علاقات المغرب والجزائر دخلت نفقا مسدودا

بوريطة: علاقات المغرب والجزائر دخلت نفقا مسدودا
الأحد 27 غشت 2017 - 11:50

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة أن العلاقات بين المغرب والجزائر دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات.

وأوضح بوريطة، في حديث أجرته معه الأسبوعية الدولية “جون أفريك”، سيصدر الإثنين المقبل، بأن “العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور”، مؤكدا أنه لم تكن هناك أية زيارة ثنائية للمغرب لأزيد من سبع سنوات.

وتابع الوزير قائلا: التنسيق يوجد في الطريق المسدود على جميع المستويات، فاجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تنعقد، والمغرب العربي يبقى المنطقة الأقل اندماجا في القارة “.

وأعرب بوريطة عن أسفه لقيام الجزائر بحملات دبلوماسية وإعلامية شرسة عقب إعلان المغرب، في يوليوز 2016، عزمه العودة لأسرته الإفريقية.

وفي ما يتعلق بالعلاقات بين المغرب وموريتانيا، أكد بوريطة على أن هذه العلاقات “مهمة بالنظر لروابطنا التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية “.

وقال إن “حسن الجوار والتعاون يوجدان في قلب العلاقات مع جارنا الجنوبي”، مؤكدا أن “الملك محمد السادس جدد تشبثه بهذه العلاقات خلال اتصالاته الأخيرة مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز “.

وحول العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، أكد بوريطة أن “الشراكة مع الاتحاد الأوروبي محور تقليدي في علاقاتنا الخارجية “.

وقال ” إنها عملية بناء دامت حوالي نصف قرن، بإرادة من المغرب والاتحاد الأوروبي على السواء “، مسجلا أنه “بسبب الإنجازات الهامة التي قامت بتعزيزها، فإنها تتعرض مؤخرا لهجمات خارجية تستدعي تدبيرا يقظا في إطار روح من الشراكة “.

‫تعليقات الزوار

37
  • simo
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:56

    هدا هوا حال الطغاة والعسكر والجنيرالات الجزائرية الله وما إجعل كيدهم.في نحرهم بل هم الخاسرون

  • قاري الزمياطي
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:04

    كل الانفاق مسدودة الا التهاني بينهم في المناسبات الدينية والوطنية

  • امازيغ
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:12

    كان اجدر بالمجلة ان تطرح عليه الاشكالية الداخلية اما السياسة الخارجية فهي اخر ما يثير اهتمام المواطن . عندما يتجرء الافارقة على قطع الطريق العام وفرض اتاوة على كل من يريد المرور وتهديد من يرفض (الفيديو موجود ). اياما فقط بعد خطاب الملك الدي احتكروه بالكامل . فهدا فعلا يدفع لطرح تساؤلات عن مادا يطبخ في الخفاء و ما هو سر العلاقة مع الافارقة و ما هو السر وراء كل الامتيازات الممنوحة لهم . ففي فاتح ماي الماضي خرجوا بمطالبهم الخاصة!!!!!!! نعم خرجوا يطالبون بحقوقهم وهو شيء غير مسموح لهم به حتى في بلدانهم . والملك غبر مهتم بالداخل فهو غالبا خارج الوطن ياخد الصور مع المواطنين والنتيجة ان احد الصاعدين الى احد الاعمدة اشترط حضور الملك شخصيا لكي ينزل . ارايتم اين وصلت هيبة الملك .

  • ع.الرحيم من العيون
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:17

    السيد بوريطة وزير محترم وله من الكفاءة والجرأة السياسية ما يصد بها اﻷعداء من الذباب العفن من البشر عن التراب المغربي ..فلنا الثقة الكاملة في وطنيته بقيادة محمد السادس وبقوة وشجاعة الشعب المغربي على صد كل مناورات الجار الجنب ومن واﻻه…حكام العسكر اللذين ﻻ يحبون الخير حتى لشعبهم …

  • يوسسسسسف
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:32

    واش ما بغاو يفهمو اعداء المغرب ان المغاربة عائلة واحدة تتكلم بلسان واحد و كا يقولو ليكوم سيرو تنبكو نتوما و المرتزقة دياولكوم و حريرتكم تفرشات ف الموزمبيق……

  • خالد.ف
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:38

    لو كان الشعبان فعلا من الجزائر المغرب في المنابر الدولية لكان الوضع مختلفا و لقربت وجهات النظر و لكننا في واد و حكومتنا و مسؤولونا عامة في واد

  • سعيد
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:41

    بالتملق لن تنجح واش لعكر على الخنونة
    أول شيء لإنجاح العلاقات بين بلدان العالم والاستمرار طي ملف البوليساريو

  • Omar33
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:44

    il faut relancer nos relations avec Algérie dans le respect la confiance et la stratégie pour un Maghreb Uni

    Personne sort gagnant d'une crise

  • maroc bladi
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:53

    c'est dommage pour la région. mais les américains et européens aussi ont tout intérêt à ce que ce conflit dure le maximum possible. car si le maghreb est uni cela présente un gros risque géopolitique et économique que l'occident veut éviter à tout prix. malheureusement, notre peuple arabe n'a pas compris les leçons et continuera toujours à dire: les arabes se sont mis d'accord pour ne jamais se mettre d'accord. … a suivre

  • اين الحل
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:59

    يجب على مسؤولين المغاربة ان يعلمون بي انا الجزائر عدو لي المغرب وانتها الأمر
    المغرب يجب أن يكون مستعد لي الحرب معا هذا العدو وننسى بي انا لدينا جار اسمه الجزائر لي انا حكم الجنرالات هوا هكذا لا يوجد أي حاكم حتى رأيس لن يتكلم ربما قد يكون ميت ماذا تنتظر من هده دولة ؟

  • محمد
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:59

    نعم لقد الحسن الثاني رحمه الله ان الجزائر مثل الحرباء يتلونون على جميع الأشكال والألوان وعددهم اللدودهو المغرب مع لولا المغرب لما فرنسا منحتها الاستقلال وما ان حصلوا عليه حصى إلى حرب الرمال ولكن كان الجنود الأشاوس بالمرصاد إذ لقيتهم دروسا وكما يقول البيت الشعري ان انت إكرام الكريم ملكته. وان انت إكرام اليءم تمردا فهذا حالهم واحوالهم وكما أقول من هذا اللوح ايامكم ثم اياكم منهم لأن لا ذمة لهم ولا مرؤة ولا شرف. غيرتي على بلادي افدي بلدي بدمي

  • morocco
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:02

    au contraire les relations entre les 2 pays sont mnt tres claires . les frontieres sont fermees .la position de l'algerie est clairement contre le maroc .et il s'agit la de toute l'algerie et non seulement le regime militaire algerien. donc c'est a nous de reagir le plus vigoureusement possible et d'arreter de considerer l'algerie comme un pays frere car c'est un pays ennemi et il nous le montre chaque fois qu'il a l'occasion de le faire

  • سويس
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:04

    الله على الراحة "الباب الي يدخل لك منه الريح سده واستريح"

  • yidir
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:12

    اي دولة في العالم يحكمها العسكر فهي فاشلة بامتياز ومتخلفة وانظر الى تركيا وامريكا اللاتنية عندما كانوا تحت حكم الجيش الذي هو منوط به حراسة الحدود لا للسياسة

  • bdrabou@
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:25

    بالله عليكم متئ كانت غير هكذا ? طبعا حين احتاجوا المساعدة من محمد 5
    ءاوا فهموا وسدوا كولشي من جهتكم راه لا خير ف…………

  • muss
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:38

    الطريق المسدود يكون بإقفال السفارات وليس بالخطاب الممل .ولقد حان وقت الحزم والمواقف الجادة والقاصمة.لقد مللنا من هذه السياسة الملتوية

  • عبدالرحمان
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:49

    هكدا هي الجزائر و لم تكن يوما غير دالك و ستضل كدالك : عدوة لشعبها فما بالك بالشعوب المجاورة
    حقودة لا تود الخير لجيرانها
    خائنة لاتؤتمن
    فاشلة و تود الجيران أكثر فشلا منها

  • من المهجر
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:54

    احسن نريد أن نتقطع معهم العلاقة الي الابد من يومهم وهم نحس علي المغرب. علي المغاربة أن يتعلموا من تاريخ. وعلي الدولة وخصوصا وزارة الثقافة أن تتحرك وتنقض تراث المغرب من السرقة والنهب الذي يتعرض له من طرف الشعب الفاقد للهوية الذي لم يكن موجود في خريطة شمال أفريقيا. عملين حالة في الانستكرام والفيسبوك سرقة بكل واقاحة حتي أماكن مغربية نسبوها لهم وخصوصا لباسنا التقليدي اصبهم الهوس مؤخرا. تحركوا قبل فوات الأوان العسكر يسعى الي تغير تاريخ المنطقة.

  • مزابي
    الأحد 27 غشت 2017 - 14:27

    صبحان الله اسي بوريطة زعما هيا يلله دخلات

  • marokkii
    الأحد 27 غشت 2017 - 14:41

    من الاحسن نقطع علاقتنا مع الجزاءر نهاءيا لانستفد منها اي شيء سوا المشاكل الابتعاد احسن سياسيا وتجاريا.

  • م ع
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:03

    حقيقة الجزائر هي كيان وهمي أنشأته فرنسا لعرب فرنسا من خلال فصلها الجزائر عن فرنسا بشرط تبقى متعاونة مع فرنسا. يعني تحث سيادة فرنسا.
    فهو كيان مجوسي مثل إيران و قطر. هدا الثلاثي عميل لفرنسا و الغرب من أجل تدمير الدول العربية و نشر الإرهاب.
    الجزائر خاضعة لقوانين فرنسا حيث الدعارة و بيع الخمور و لحم الخنزير مرخصون.
    الجزائر عدوة للمغرب و للعرب. حتى وزرائها اليهود كالوزيرة اليهودية بن غبريت أزالت كلمة فلسطين من الكتب المدرسية و عوضتها بإسرائيل.

  • احمد
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:06

    وكما اكد جلالة الملك محمد السادس في خطابه بان الاموال لاتدوم لكن المغرب دخل الى افريقيا من بابها الواسع وهو توظيف الخبرة والتجربة وذلك لتصحيح المغالطات التي يدندن بها خصوم وحدتنا الترابية والتاريخ لايرحم كل من وقف حجرة عثرة لتنمية شعوب المنطقة .

  • عبدو1
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:41

    من المؤكد الا نعتبر او نؤمن بوجود ما يسمى بالبوليزاريو ولا يوجد الا جارة السوء . ومن الوجب علبنا ان نستمر في انجازاتنا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولنتركهم جانبا الى ان يرث االله الارض ومن عليها . ومن جانب اخر يجب ان نضع كل انواع الحرب امام اعيوننا في كل لحظة مع حكومة السوء الجزاءرية . وان حكم الله لقريييييب ان شاء الله .

  • Brahim azli sud
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:01

    علاقتنا مع عدو وجودنا يجب علينا قطعها قطعا مجهرية وتحويلها الى سماد نغدي به علاقاتنا التاريخية مع اخواننا الافارقة

  • abdellah
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:06

    il n' y aura jamais un Maghreb uni , de préférence oublié ce Maghreb et se focaliser sur des relation sérieuse , et encore il faut carrément coupé avec ce pays de l'est , déjà personne ne sait qui dirige ce pays ,qui est qui même le peuple de ce pays est complètement perdu , un peuple livré à lui même et au haut niveau des clans , de la chasse à l'homme des coups d'état .IGNORER CE PAYS ET ALLEZ EN AVANT CAR CE PAYS EST EN RETARD DE PLUSIEURS ANNÉES ,AUCUNE STRATÉGIE , LE DINAR NE VAUT QUASIMENT RIEN , IL FAUT DES RELATION DIPLOMATIQUE AVEC DES PAYS SOLIDES AVEC L'EQUATION GAGNANTS-GAGNANTS

  • samirDZ
    الأحد 27 غشت 2017 - 17:17

    au n) 25
    les algériens connait déjà ça depuis 1963 . il y a que le maroc qui parle de ce Maghreb . concernant les relations , wallahi aucun algerien enfin ! la majorité ne veulent pas une relation avec le maroc je vous jure devant dieu . aucune chance . lire spv les livrets algériens et tu vas voir , l'ennemis de notre pays , tout simplement le maroc .

  • marroqui
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:38

    علاقات البلدين دخلت نفقا مسدودا منذ زمان وليس اليوم. بصراحة على المغرب أن لا يستمر في حلم تطبيع العلاقات مع الجزائر التي اعتبرها عدونا الأول. المغرب عليه أن يقوي الجبهة الوطنية الداخلية وان ينزل الديمقراطية تنزيلا صحيحا وان يبني اقتصاده وينوع مصادر دخله وان ينهج سياسة اقتصادية واجتماعية سليمة لصالح المواطن . في نفس الوقت علينا الاستعداد لكل الاحتمالات مع الجزائر وأول الاحتمالات الحرب. علينا أن لا نسقط من مخيلتنا ومن تدبيرنا للأمور فرضية الحرب لأن وقوعها مستقبلا شبه مؤكد. أما الآن فقطع كل العلاقات مع الجزائر يجب أن يفعل ويطبق. لا خير في الجارة الجزائر التي ساعدها المغرب على الاستقلال.

  • جزائري من رام الله
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:04

    ا لى رقم 21
    عندما قراءت مقالك كنت اضن انك تتكلم على المغرب اما الحل مع الجزائر هو معروف والمغرب تعرفه جد المعرفة وعلى هذا ترى كل طرف تريد اركاع الاخر وااكد لكم الحل النهائي هو حرب طاحنة وهكذا سوف تسكت الالسنة والافواه المتطاولة ولا تعرف الا السب والشتم وهذا يدل على ضعف الشخصية المهم بنسب لي انا قطع العلاقات للابد وهكذا ترتاح الاجيال القادمة وشكرا لهسبريس

  • saad
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:22

    الجزائر بلد مريض لانريد العدوى منه ماذا يأتينا من الجزائر غير السلع المنتهية صلاحيتها والقرقوبي والادوية الغير صالحة. مكرهناش كوّن درنا شي سياج إسمنتي بيننا وبينهم شعب لاتقتة فيه الثعالب

  • الي الجزائري من رام الله
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:51

    لا هو يتكلم عن بلدك الذي خرج البارحة من رحم امكم فرنسا وكل الصفات التي ذكرها موجودة فيكم لكن انتم دائما تتهمون الآخر بما هو فيكم اضن أن مجاورة إسرائيل كانت ارحم من مجاورة الدولة الهجينة التي لا أصل لها أما الشعب فذاك موضوع آخر الحقد والحسد والكره يملأ قلوبكم الله يعطي شي مصيبة لفرنسا لأنها اخترعت شي اسمه جزائر

  • ouzzoune
    الإثنين 28 غشت 2017 - 01:17

    السي بوريطة انت رجل المرحلة وغيور على وطنك تتجلا فيك روح المبادرة ولكن الجار الشرقي يحكمهم سراق فمنذ الإستقلال وهم ينهبون خيرات البلاد والشعب الجزائري فقد روح الوطنية مع السراق وركنوا الى الخمول والكسل ولا أحد يريد ان يعمل لصالح الوطن لأن شرذمة من الجهال واللصوص تحكم البلا ولا تخدم الشعب وما آل اليه اقتصاد البلار دليل على ذالك. نحن بخير وعلى خير بدون جار السوء وأظن ان جل المغاربة يرغبون في استفتاء لربط العلاقة مع الجزائر بدون ذالك فالأمر مستحيل.

  • جزائري شقيق
    الإثنين 28 غشت 2017 - 10:08

    اخوك الذي لم تقف معه وقت الضيق يجب ان تعتذر له حتى ترجع علاقتك معه لمجراها الطبيعي

  • MAROC INATOR
    الإثنين 28 غشت 2017 - 10:49

    ليس هناك مغربي او جزائري لا يعلم ما جاء في التقرير
    و عليه وفي الاونة يجب كمغاربة التركيز على:
    1- اليقضة على المستوى الامني الداخلي و الحدودي
    2- العمل على خلق مصالح اقتصادية و مالية مع الجارة موريتانيا و انشاء تكامل اقتصادي معها.
    3- الشراكة مع سوق غرب افريقيا و انشاء الطريق السيار العابر لدولها.
    4- الاستمرار في مخطط الاستتمار بدول افريقيا و المشاريع التنموية المصاحبة.
    5- اعادة الهيكلة و تطوير المنظومة التعليمية بالمملكة و استيعاب الطلبة الأفارقة بمنح محفزة.
    6- اختيار كل سنة دولة افريقية شرف من اجل عقد شراكات اجتماعية و تنموية.

  • عين العقل
    الإثنين 28 غشت 2017 - 17:28

    عصابة حكام الجزاءر احترفوا الكراهية ويبحثون عن وهم الانتصار والانتقام من معركة حرب الرمال وقد اقسموا ( جبهة التحرير) على الانتقام من المغرب مهما كلفهم ذالك

  • بودواهي امين
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:09

    الجزائر ليست هي سويسرا حتى نتاسف على عدم استجابتها لمطالب المغرب مثل هذه الدولة الشريرة يجب غلق الحدود البرية والجوي والبحرية وطرد السفير الجزائري من ترابنا واستدعاء السفير المغربي من الجزائر لأن لا جدوى من اليد الممدودة هؤلاء لا يعترفون إلا بالعين الحمراء كما يجب بناء حائط على طول الحدود وإعطاء الأوامر لإطلاق الرصاص على كل من سولت له نفسه الاقتراب ولتشتعل الحرب إذا هي حرب لابد منها سواء طال الزمن او قصر فلنعاملهم بالمثل والخراب والدمار قادم لكلا البلدين حتما

  • jilai
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 15:17

    لا مستقبل لا للمغرب و لا للجزائر و حدودهما مغلقة و التوثر بينهما هو السائد . التاريخ لن يرحم كل من ساهم في التفرقة . دولتان ضعيفتان في جميع الميادين الا التجهيز العسكري الأجنبي المدفوع ثمنه من ميزانيات أصلا هي غير كافية للاكتفاء الداتي لا بالنسبة للمغرب و لا كذلك بالنسبة للجزائر .
    المانيا و فرنسا قامت بينهما حرب مدمرة قبل 80 ستة من اليوم و الان بينهما اخوة يضرب بها المثل في العالم كله . تعلموا من اسيادكم كل شيء و ليس فقط السيء .

  • moroccan1
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 15:58

    nous avons ici un ministre des affaires étrangères, et ce n'est pas sa faute, de calibre zéro . zéro expérience, zéro vision et beaucoup de zéros accumulés. Le Maroc son existence dépend de good neighborhod, hosno al jiwar, et sa stratégie dot couler dans ce sens. le Maroc n'a pas plusieurs options dans une optique de stabilité durable dans la région. le Maroc n'a pas besoin d'aller dans le bas de l'Afrique. il doit focaliser sur ses voisins. Le Maroc a travers ses hommes et femmes, doit montrer pattes blanches, le Maroc n'a pas objecte quand la france , enragée sous Sarkozy, voulait détruire la libye. l'Algérie l'a fait. le traite du grand maghreb existe, mais le Maroc a failli sur différents points de solidarité avec ses partenaires du L'UMA. HASSAN II a mal gere les dossiers du maghreb il croyait que sa politique de la bonne bouffe, zerda et diaffa allait remplacer la vraie politique. NON, La politique doit cibler les vrais problèmes et les régler peu importe le prix.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين