سعد الدين العثماني: إذا مارس الأمير التجارة .. يفسد السوق

سعد الدين العثماني: إذا مارس الأمير التجارة  .. يفسد السوق
الأحد 14 غشت 2011 - 06:02

قال سعد العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ، إن تنزيل الدستور الجديد ، يجب أن تصحبه إجراءات تدبيرية على جميع المستويات ، تقطع مع المظاهر السلبية التي كانت السمة الأساسية للتدبير السياسي خلال المرحلة السابقة.

وأرجع العثماني،خلال ندوة نظمها فرع حزبه بتمارة أمس السبت، حول الاستحقاقات المقبلة والإصلاحات المطلوبة، التغيير في المغرب إلى تأثير الثورات العربية،التي حركت الشارع المغربي، من خلال دينامية قادتها حركة 20 فبراير، جعلت الإصلاحات التي كان الناس يظنونها بعيدة…قريبة وممكنة،حسب العثماني.

وبرر العثماني تصويت حزب العدالة والتنمية، بـ”نعم” على الدستور الجديد، رغم كونه “لا يرقى إلى التطلعات”،بالقول إن الدستور الجديد يتضمن العديد من الايجابيات والتصويت عليه يجنب البلاد ما يحدث في عدد من البلدان العربية.

وقارن العثماني بين الخطاب الملكي للتاسع من مارس الماضي، وخطاب بشار الاسد في بداية الأحداث في سورية، قائلا بأن الفرق كبير جدا، فالمغرب حسب العثماني اختار نموذجا جديدا ومغاير، لكن هذا النموذج لا يمكن إنجاحه ما لم يتم إقرار إصلاحات أساسية ، تتجاوز بالنسبة له، الإصلاحات المرتبطة بالعملية الانتخابية.

وحدد الأمين العام السابق للبجيدى، أربعة ملفات اعتبرها أساسية للانتقال بالمغرب إلى بلد ديمقراطي، يحافظ على الحقوق الفردية والجماعية ويعطي السيادة للقانون،و كإشارات لملامح تدبير سياسي جديد.

وأول هذه الملفات حسب العثماني، إعادة النظر في الاعتقالات التي طالت عددا ممن لم توفر لهم المحاكمة العدالة بشهادة الجمعيات والمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية بعد أحداث 16 ماي، كالكتاني والحدوشي، وكذا معتقلي 20 فبراير مؤخرا، أما ثاني الملفات الأساسية ،فهو إطلاق حرية الصحافة لدورها في فضح الفساد وتسليط الضوء على الاختلالات، ووقف المحاكمات التي تطال الصحفيين، والغرامات المبلغ فيها.

وأما ثالث الملفات ، حسب سعد الدين العثماني،فيتمثل في التنزيل الصحيح لاستقلال القضاء على أرض الواقع والقطع مع قضاء التعليمات، فلا يمكن معالجة الاختلالات بدون قضاء عادل يساوي بين المواطنين.

ورابع الملفات ، هو الفصل بين السلطة السياسية وعالم المال، واستشهد العثماني بمقولة “الأمير إذا مارس التجارة فإنه يفسد السوق”.

واعتبر أن هذه الملفات الأربع، هي حجر الزاوية لأي إصلاح ،ولها الأولوية على الإصلاحات المرتبطة بالشأن الانتخابي، فالأخيرة ليست سوى جزءا من الإصلاح الحقيقي.

وانتقد العثماني، إصرار وزارة الداخلية وبعض الأحزاب ،على تنظيم الانتخابات التشريعية في أكتوبر المقبل، وقال بأنه يستحيل إجراء الانتخابات قبل شهر مارس او ابريل المقبل، هذا في حالة إسراع الحكومة في إحالة القوانين التنظيمية على مجلس النواب،وأضاف بأن الإصلاح السياسي ، يتطلب تنقية الجو السياسي من التحكم في الانتخابات وتكوين الاغلبيات عبرالترحال ووقف تدخل الإدارة واستعمال المال الحرام.

‫تعليقات الزوار

54
  • miro
    الأحد 14 غشت 2011 - 06:35

    شكرا لشباب 20 فبراير التي حركت المياه الراكدة المتعفنة في المشهد السياسيب المغربي. والتي زحزحت جبروت المخزن ورفعت عنه القداسة حتى بتنا نعلم انه ادمي ومن طبيعته الخوف كباقي البشر فلولاها لما كسر جدار الخوف والدل و رفع التحدي المشروع في وجه الطغات.وشكرا للبوعزيزي الدي ايقض العرب من سباتهم او بالاحري تنويمهم المغناطيسي. الدستور الممنوح لا يرقى لطموحات الشعب المغربي الحر عكس ما يقول المهرجون . انه فاق احلامهم. وهل سبق وحلموا بأي دستور . داءما يطبلون ويزمرون للمخزن بسبب وبلا سبب. بقاءهم في بقاءه.

  • Rachid El abdi
    الأحد 14 غشت 2011 - 06:43

    Certes, toutes les factions et tendances nationales s'entendent sur des termes clés tel que assainissement, équité, justice, libertés et solidarité. Une conduite claire s'impose de la part des partis. La question qui revient après l'élection de la nouvelle constitution: qu'elles changements ont entrepris les partis? Ce sont les mêmes déclarants et les mêmes slogans. Le marocain attend un nouveau style avec de nouveaux acteurs. Ont ils le courage de quitter pour que le Maroc respire de nouveau 

  • Alachir
    الأحد 14 غشت 2011 - 07:00

    نعم الرجل يجمع بين علم الطب و الدين والسياسة
    ملفات أساسية للانتقال بالمغرب إلى بلد ديمقراطي :
    <OL>
    <LI>إعادة النظر في الاعتقالات
    <LI>إطلاق حرية الصحافة
    <LI>التنزيل الصحيح لاستقلال القضاء على أرض الواقع
    <LI>الفصل بين السلطة السياسية وعالم المال
    </OL>

  • sysaad
    الأحد 14 غشت 2011 - 07:06

    سعد الدين العثماني رجل حكيم بالفعل…….

  • ACHMIZO
    الأحد 14 غشت 2011 - 07:24

    تا قال نعم عاد بدا يقول خاص ما خاص
    هادوك المطالب هي علاش كنخرجوا كل أسبوع و لن تتحقق إلا بالتظاهر العشريني
    دمتم و دمنا للنضال أوفياء

  • ahmed
    الأحد 14 غشت 2011 - 07:50

    I couldn't agree more. You are right to the point. Just a note on priorities, I would say fixing the justice system comes first I don't mind pliticiens doing business as long as there is no conflict of interests.

  • douiba
    الأحد 14 غشت 2011 - 08:29

    Notre futur 1er Ministre inallah! avec lui nos problèmes seront régler ! comme en Turquie ! même si la Turquie est une république laique et chez nous c'est la monarchie qui contrôle tout – mais on peut faire comme la Malaisie ! même si la Malaisie est peuplée de non arabes et où existent plusieurs religions !Courage si Othmanie ! vous avez le temps avec vous !

  • أحمد
    الأحد 14 غشت 2011 - 10:52

    هههه واضح الإستقطاب الحاد بين قيادات حزب العدالة والتنمية الأستاذ سعد الدين مازال منحاز فالرؤية ديالو "للشعب" (هكدا تيسميو رباعة 20ف أنفسهم) لكن اللي تيعجبني فهاد الحزب هو أنه حي وينبض وفيه خلافات يتم تدبيرها بشكل ديمقراطي.. أقول للأستاذ سعد الدين بأنه ديجا مطرود من رحمة 20ف عقابا له على هاداك الشوية ديال الإيجابية ديالو فلا مجال لغرام ديال الإيجابية في رحاب الفكر العدمي المهم هادوك را تاواحد فيهم ما عندو بطاقة الناخب ركز معايا أنا المواطن البسيط العادي يلا كنتي باغي تدير التغيير من داخل المؤسسة

  • spirir
    الأحد 14 غشت 2011 - 11:10

    علاش كتنسبو ممتلكات العائلة الملكية للملك ؟!را حنا دولة اسلامية فيها شي حاجة سميتها الإرث وداك الشي اللي كان ديال الحسن الثاني راه تقسم على الأبناء ديالو للذكر مثل حظ الأنثيين وعلى باقي أفراد العائلة ثم أما حسن يستثمرو أموالهم فالمغرب ولا فالولايات م أ على الأقل غدين يخدمو ناس و يفيدو خزينة الدولة بالضرائب وراحنا دولة ليبرالية مش اشتراكية للجميع فيها الحق فاستثمار أموالو بحرية فإطار القانون خص غير تكون منافسة شريفة وعلى كل الملك كنضن أنه كيعطي كتر من ل%10 اللي عليه عبر مؤسسة محمد الخامس للتضامن

  • محمد طارق السباعي
    الأحد 14 غشت 2011 - 11:59

    الاستاذ سعد الدين العثماني
    لقد تم حذف فقرة بأكملها من الفصل 87 ، تنص على أنه
    "لا يمكن لأعضاء الحكومة، خلال مدة مزاولتهم، لمهامهم، ممارسة أي نشاط مهني أو تجاري بالقطاع الخاص. كما لا يمكنهم أن يكونوا طرفا في الالتزامات المبرمة مع الدولة، أو المؤسسات العمومية، أو الجماعات الترابية، أو الهيئات الخاضعة للمراقبة المالية للدولة "
    ولم تتلق الهيئة الوطنية لحماية أي جواب عمن قام بهذا الحذف
    فهل طالب حزبكم بتحقيق لمعرفة الحاذف المجهول ،فالأمور قد تغيرت وأن عهد «الوصاية» على الشعب قد انتهي بلا رجعة

  • ZAKARIA ALAMI
    الأحد 14 غشت 2011 - 13:04

    هذا بند من بنود الاصلاح

  • Anas
    الأحد 14 غشت 2011 - 13:20

    Je t'ai toujours respecté mais là quand tu parle de l'indépendance de la justice comment est ce possible dans une constitution pour la quelle vous avez voter OUI, qui dit que le roi est le président de la cours suprême de la justice et nomme la moitié des membres de la cour constitutionnelle ??l

  • mustapha Soussi
    الأحد 14 غشت 2011 - 14:06

    و الله احبك في الله ولا اعرف لمادا لا تقود حزب العدالة والتنمية بدل بن كيران الدي لا اجده كفئ وكتير الكلام الفارغ وفيما يخص المفال كلام جميل وصحيح لكن اظن رؤوس الفساد في المغرب لن تتنازل عن مكتسباتها على حساب الشعب بسهولة

  • simo
    الأحد 14 غشت 2011 - 14:06

    من قال ان حزب العدالة و التنمية ضد الامازيغية فهاهو سعد الدين العثماني امازيغي …
    اود صراحة ان اشكر حزب العدالية و التنمية لانهم انقدو الشعب المغربي من خسارة مليار دولار كانت ستذهب لجيوب المختلسين الذين كانو سيبيعون اتصالات المغرب لكن بقضل الحزب الغي البيع و بيقة اموال الشعب في مكانها

  • بنمحمد
    الأحد 14 غشت 2011 - 14:13

    ما أهون الإفساد. آراء السيد العثماني تسير في هذا الاتجاه للاعتبارات التالية: أولا لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.فالإصلاح مقرون بالتغيير. وهنا كنه الموضوع .بحيث لا إصلاح بدون تغيير فكري / ثقافي.ثانيا القضاء المستقل لا يمكن تحقيقه دفعة واحدة بل يتطلب تغيير العقلية وبالتالي تأسيس ثقافة " محاسبة الضمير". ثالثا الجمع بين المال والسياسة أمر طبيعي. هل حرمه الشرع أو المواثيق الوضعية؟قد يقوض المال السياسة إن اجتمع في الرجل المال والسياسة والجهل.إطلاق سراح المظلومين كيف ما كانوا من الأولويات

  • Rachida
    الأحد 14 غشت 2011 - 14:22

    كلام سليم ف 20 فبراير هي التي حركت ديناميكية الإصلاحات، لكن اليوم الأمر لا يزال غامضا. تحية للعثماني على إنصافه وصراحته.

  • عباس
    الأحد 14 غشت 2011 - 15:04

    الله يمتع الاستاذ العثماني برحمته الواسعة
    كان اميرا حقا
    في اجتهاده، في كلامه، في صفاه
    ها هو ابنه الذي تربى في احضانه
    و الله ان امير، مباشر، حر، و صافي مع الناس و مع نفسه و مع الله

  • حسن المصباحي
    الأحد 14 غشت 2011 - 15:05

    ملخص شامل وكامل للوضع بالمملكة الحبيبة شكرا أسي العثماني

  • Bnadm
    الأحد 14 غشت 2011 - 15:38

    It is too late Mr 3uthmani, you did not realize yet that you made a pact with a DEVIL (ALMAKHZEN). Now ALMAKHZEN says the election starts in November and you asked for March What is your answer?You got the whole picture now or not yet?

  • apdeall
    الأحد 14 غشت 2011 - 15:56

    أسي العتماني واش البرلمانين والمستشارين ديالكم نعسين ولا غبرين في درب سلطان من 1997 وأنتم تفزون بالمقاعد تم تختفون أما عن ما يقع الأن في حي بوجدور وحي العيون وحي السمارة والداخلة بدأ بعض المرشحين مع جمعيات المجتمع المدني التي هيا من أكبر سماسرة الإنتخابات ويستغلون في دالك المال العام ملاعب القرب وقفة رمضان وأمام أعين الداخلية الدستور الجديد لم يأتي بجديد الله ياخد الحق فالضلمين

  • fouzi
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:10

    لماذا إقصاء رجال المال من السياسة ،فانت بهذا تخرق الدستور الدي الى المساوات في الحقوق المدنية والسياسية ، كما ان الغني لا يطمح من وراء ذلك الا لكسب الجاه ،وهده التجربة طبقتها انكلترا ،،،،،،

  • لحسن الشيشاوي
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:23

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوحد صفوف إخواننا المغاربة لما فيه صالح البلاد والعبادولما فيه خير الأمة والدين وأن يجعل مجهودات كل من أراد وحدة الصف والكلمة " كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله " أن يتبث أقدامه ويسدد خطاه . أمين أمين أمين

  • HASSAN H
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:26

    je suis d'accord

  • حميد
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:38

    يفسد السوق كدلك يا سي العثماني ادا هرول المسلم الى المناصب والكراسي.يقول تعالى فحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا

  • hassan
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:41

    الحزب الحي المرتبط بالجماهيرفي كل ظرف وان يكون له الاستعداد لمواجهة الطوارىء أما إرجاء الانتخابات إلى تاريخ الذي يحلو لهذا الحزب أوذاك لخدمة أجندة خاصةفذاك ما ليس مستساغا أخلاقيا

  • رشيد
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:44

    كلام سليم اتمنى ان تكون هناك إرادة للتغيير و الاصلاح
    قبل ان يفقد الشعب الامل و يتجه الى حلول أخرى

  • مصطفى
    الأحد 14 غشت 2011 - 17:13

    أقسم بالله هذا عين الصواب، وهذا ماقاله إبن خلدون في مقدمته…

  • temera
    الأحد 14 غشت 2011 - 17:27

    cet homme qui parait comme un ange en 2009 il a essaye d -influencer avec de l argent pour avoir la presidence pour le PJD dans un ville proche de Rabat
    c est un maguoullleur comme tout le PJD

  • noureddine
    الأحد 14 غشت 2011 - 17:38

    Come on! Stop it. We had enough of your "doublespreak" as George Orwell called it. You political parties, associations, and trade unions all eat fat tail with the fox (Makhzen) and cry with the shepherd (people) stop it

  • khalid
    الأحد 14 غشت 2011 - 17:44

    حقا الإمارة والتجارة لايجتمعان وخاصة إن كانت السلعة محرمة بل أم الخبائث والمحرمات ولنا في أسواق مرجان خير دليل واللتي تبيع الخمور علانية أمام مرآى وأعين المسلمين فاللّهم إنّ هذا منكرلايشرف الوطن فياأيها المسؤولون في جميع الهيئات والأحزاب الشريفة طهروا أرض المغرب من نجاسة الخمور فإن تهاونتم وأصررتم على بقائها فاتقواعقاب الله وتذكروا قوله سبحانه وتعالى؛ـ إن اللذين يحبون أن تشيع الفاحشة في اللذين آمنوا لهم عذاب أليم ـ إضافة إلى أن الخمور سبب رئيسي في تنمية الجرائم والمجرمين

  • محمد المتوكل
    الأحد 14 غشت 2011 - 18:07

    الآن… بعد أن ضحك عليكم المخزن و سخركم لتمرير دستوره البدائي… و بعد أن "عقتم" بأن المخزن مثل الشيطان يأخذ و لا يعطي… هنيئا لكم "الشمتة" يا سياسيو آخر الزمان… الشقاء يلبسكم!

  • خديجة
    الأحد 14 غشت 2011 - 18:48

    بالعكس يا أستاذ هذا الدستور الذي صوتم له بالقبول هو الذي سيجر المغرب إلى الهاوية . و أرجو من الحزب الإسلامي العدالة و التنمية أن يعيد حساباته في شرعية مبادئه و أن يعيد النظر في تنظيراته السياسية

  • العربي
    الأحد 14 غشت 2011 - 18:50

    هذه المقولة مقتبسة من كتاب المقدمة لابن خلدون حيث تحدث عن الضرر الذي يخلفه الجمع بين السلطة والتجارة في باب "تجارة السلطان".

  • دوقفليد
    الأحد 14 غشت 2011 - 19:01

    "الأمير إذا مارس التجارة فإنه يفسد السوق".
    وكذلك الاحزاب ..الاحزاب المغربية في الوقت الراهن
    ماهي الا وزارات
    في الواقع ..و اعفاؤها من الضرائب تحت اي
    اشعار ..خرق للقانون
    المعمول به في اروبا..اليس العالم قرية صغيرة!?
    الفاهم يفهم

  • soufianeloujdi
    الأحد 14 غشت 2011 - 19:20

    كلام سعد الدين العثماني منطقي و قابل للتطبيق اذا لقي دعما من الجماهير

  • أحمد
    الأحد 14 غشت 2011 - 19:31

    حركة 20 فبراير رفعتكم للواجهة أنتم وغيركم من الأحزاب السياسوية فأصبحت لكم قيمة مضافة.

  • خالد
    الأحد 14 غشت 2011 - 19:35

    أسي احمد لقد هرول من قبل سيدنا يوسف حين قال أجعلني على خزائن الأرض اني حفبظ عليم ,,,,لم لا نقتدي بسيدنا يوسف عوض أن نبقى نرد على بعضنا البعض في الجلسات و الحلقات وان كان دلك مطلوبا

  • ali houari
    الأحد 14 غشت 2011 - 19:42

    كلام منطقي وواضح ، وعلى المغاربة ان يهبوا للضغط عبر كل الأشكال لانتزاع وتحسين شروط المشاركة لتسيير شؤونهم ، وعلينا أن نخرج من ثنائية: من مع 20 فبراير ومن مع الدستور ، 20 فبراير هي واقع ومعطى شعبي لن يستطيع أحد إلغاء دوره ، والدستور هو معطى صوت عليه المغاربة وإن اختلفنا في نسب التصويت، وما يهمنا هو أن نناضل جميعا من أجل تنزيل سليم للدستور لأن لوبيات الفساد والاستبداد التي أصبحت في هذا البلد مؤسسات قائمة بذاتها ، لن تهدي شيئا للمغاربة سواء كانوا من 20 فبراير أو مع 1 يوليوز.

  • سامي
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:13

    كلام معقول و موزون من السيد سعد الدين العثمانـــــي: بـــــارك اللـــــــــــــــــــــــه فيـــــــــــــــك

    حداري يا مخزن أن تتجاهل مطالب الشعب المشروعة في هذه المرحلة التاريخية و تعتقد أن الحيل القديمة لازالت ناجعة في تنويم هذا الشعب وتخديره : فالشعب وعى و صحا و ما عاد يجدي نفعا اللعب خارج السرب

  • محمد سالم أبوبكر
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:16

    يقال أتبع الكداب حتى لباب الدار وأتمنى أن يكون للمخزن دار والي مستر بالأيام راه عريان نونبر أو مارس أو 2070 ماشي مشكل المهم مادا بامكان المخزن ان يفعل وهل سيتمكن من اقناع هدا الشعب الدي ينتظر على أحر من الجمر اعتقد أنك آسي العثماني نسيت ملف أكثر أهمية وهو هل سيزيل الملك الوجوه المستفزة للشعب المغربي والتي تسبب الغيظ الشديد في نفوس الناس لأن هناك بعض الوجوه رؤيتها أشد ألما من طعنة خنجر.

  • the northern citizen
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:20

    Mr Othmani is right. The New Constitutionneeds to be implemented and ill practices from the past have to stop. Moroccans are warming up to his decent party and if the polls are are not rigged by Cherkaoui's powerful ministry then his party will definitely win. That would be a change from those corrupted and utterly dishonest parties whose leaders represent none but themselves and have remained unchanged for generations.

  • AHMED SLAOUI
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:29

    الى صاحب مقال 4. الحكمة اعطاها الله لرسله كسليمان عليه السلام و لعباده الصالحين امثال لقمان و الخصر رصي الله عنهما…….
    ما تبقاش غير تابع جيلالة بالنافخ. وااااااااااا عيييييق وماتكونش من عبادين اللومة.ههههه. عمري شفت شي حكيم فالانتخاخاخاخاخاخاتتتتتتتتت

  • samir
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:35

    أحب تسميته ب أردوغان المغرب

  • وطني غيور
    الأحد 14 غشت 2011 - 21:21

    إن الشعب يريد العدالة ولما كان العدل أساس الملك، لا يمكن الحديث على دولة الحق و القانون في ظل نظام يستند على المقاربة الأمنية من أجل حفظ النظام السياسي، لكن واقع الحال أتبت و يتبث الآن في مصر و تونس، الفشل الدريع لمن يعتمد المقاربة الامنية ، و أن رهان إصلاح القضاء هو السبيل الوحيد لدولة الحق و القانون، و لا يتحقق دلك إلا بإرادة سياسية حقيقية من أجل النهوض بالوضعية المادية المزرية للقضاة و جعل هدا الجهاز قويا من اجل ضمان استقلالية و حياد حقيقي وتنقيته وكل الأجهزة المرتبطة به من الفساد و رموزه

  • عاق سياسي
    الأحد 14 غشت 2011 - 23:55

    أود أن أسأل الأستاذ عن من المسؤون في تغيير الدستور في الثلاث ساعات الأخيرة من عرض الدستور على الإستفتاء؟ خصوصا ما ارتبط منه في موضوع شكل الدولية، مدنية أم سياسية، ومن هدد بالمقاطعة في حالة تمرير الصيغة بكون المغرب دولة مدنية، ومن جال المغرب من شماله إلى جنوبه ومن غربه إلى شرقه، حتى لا تمرر هذه الصيغة، أي المغرب دولة مدنية. وكذلك من المسؤول عن عدم دسترة اللغة الأمازيغية بشكل يحفظ لها حقوقها، ومن الذي غير المساواة بين اللغة الأمازيغية والعربية، ومن المسؤول عن هذا الميز العنصري في حق الأمازيغية..

  • fi9o men n3ass
    الأحد 14 غشت 2011 - 23:57

    غير لي خرج شنها ر لشي مظاهرة كيهضر بسميت 20 فبراير
    هدوك لكينتقد درو غير1%
    هذ هي
    عندما ينتقد الجهال العلماء

  • Samir
    الإثنين 15 غشت 2011 - 00:50

    تا قال نعم عاد بدا يقول خاص ما خاص, أتبع الكداب حتى لباب الدار

  • m'hamed Laabali
    الإثنين 15 غشت 2011 - 00:54

    Bonjour,
    M. Athmani, votre parti a dit "OUI" à la nouvelle constitution. Alors vous n'avez qu'à assumer vos responsabilités. C'est maintenant que vous venez nous dire, il faut ceci ou cela.
    Il fallait au départ vous ranger du côté des marocains.
    En tout cas bonne chance dans votre démarche et ne comptez pas sur les citoyens pour atteindre vos objectifs et continuer à jouir de vos privilèges.
    Même les alliances que projetez ne vous permettront pas de nous tromper une nouvelle fois.
    Amicalement!

  • مراقب
    الإثنين 15 غشت 2011 - 01:40

    اذا كا ن الدستور الجديد آسي العثماني لا يرقى للتطلعات لماذا هللتم له وانتم من كنتم تقولون من قبل ان المغرب ليس في حاجة للاصلاح الدستوري ماذا تسمى هذه الازدواجية في علم النفس يا دكتور الطب النفسي

  • OMAR
    الإثنين 15 غشت 2011 - 03:52

    النصائح المجانية لا تجدي نفعا السي عثماني أمام وقوف اللوبيات حجر عثرة في وجه كل تغيير وإصلاح ؛فالمغاربة ليسوا في حاجةإلى هذه النصائح فهم في أمس الحاجة إلى أن تمس السياسة تغييرا في واقعهم لقدسمعنا تلك النصائح مرارا ولم تغير شيئا في حياة المغاربة

  • hamou
    الإثنين 15 غشت 2011 - 04:11

    conçernant les 4 points vous avez bien raison

  • برنارد
    الإثنين 15 غشت 2011 - 04:37

    اما انت يا سيد العثماني فينطبق عليك المثل القائل:
    الاســـــــــــلاموي اذا مـــــارس السيــــاسة فســـــد الـــــدين والسياســــــــــــــــــــــــــــة
    معا
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بنحمو
    الإثنين 15 غشت 2011 - 05:25

    و ادا مارست الهيئات المنتخبة التجارة و تعاطت ميدان الاعمال و المال فانها تخرب و تفسد اقتصاد البلاد, و خير دليل ما قامت به كل الاحزاب السياسية بما فيها العدالة و التنمية خلال العقود الفارطة, ليس الأمير وحده من يجب عليه أن لا يتعاطى للتجارة, بل كل الرموز السياسية و الحزبية ادا أردنا أن نكون محايدين, أما حرام عليك أو حلال علينا, فهي للضحك على دقون المنتخبين و جملة الشعب ياسيد العثماني.

  • marocain
    الإثنين 15 غشت 2011 - 11:15

    Qui lutte contre l'officialisation de tamazighte?
    Qui est contre l'écriture de tamazighte en tifnagh?
    Qui a réagi négativement contre l'identité des marocains?
    Qui a des pensées arrièrées pour tuer la culture amazighe?
    Qui marginalise les marocains et défendeur-serveur des orientaux?
    la réponse est claire!!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات