24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط: "المخزن" ليس القصر الملكي .. واستقرار البلاد "ضبابي"

شباط: "المخزن" ليس القصر الملكي .. واستقرار البلاد "ضبابي"

شباط: "المخزن" ليس القصر الملكي .. واستقرار البلاد "ضبابي"

انطلق حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في الإعداد للمؤتمر السابع عشر لحزبه، وظهر وحيدا دون أنصار أو أعضاء من الحزب خلال ندوة صحافية نظمها اليوم بمقر "الاستقلال"، منتقدا ما قال إنه يتعرض له من "تضييق"، وموجها سيلا من الاتهامات إلى من وصفهم بـ"مرشحي المخزن"، رابطا بين أحداث الريف وما قال إنه "يتعرض له شخصيا".

وقال شباط خلال الندوة الصحافية المنظمة اليوم إنه "بات غير مرغوب فيه، كما بات غير مرغوب في حزب الاستقلال"، مواصلا: "جاءتني هواتف من خارج الحزب على شاكلة تلك التي وصلت إلى الصحافي حميد المهداوي، ولدي تسجيلاتها، ولم يفتح بحث في ما توصلت به".

وقطر شباط الشمع على بعض أعضاء حزب الاستقلال قائلا: "من قال شعرا في بنعرفة هم من تركوا أبناءهم يتحكمون فينا إلى حد اليوم..أريد أن أعرف هل نحن حزب الشعب أم حزب المخزن؟..حزب الاستقلال هو حزب الديمقراطية وحقوق الإنسان.. كيف ندافع عن هذه الحقوق ونحن نمنع حتى من حقنا في الترشح؟...هل تريدون فقط الخانعين ومن يقال لهم ليلا قدموا استقالتكم فيقومون بذلك صباحا على الرغم من وعودهم بعدم فعل ذلك؟".

وأكد شباط أنه لا يوجد شيء محسوم داخل مؤتمر "الاستقلال"، "وكل ما يروج مجرد إشاعات"، مضيفا: "لم تكن لنا الأبوية في الحزب لكننا بدأنا نعاني من ذلك اليوم، وذلك بفرض من المخزن"، مواصلا: "وحين أقول المخزن والتحكم فأنا لا أقصد المؤسسة الملكية التي يحاولون ضربنا بها، بل كان المخزن في وقت سابق يتمثل في وزارة الداخلية حينما كانت أم الوزارات، وكان الوزير هو الذي يتحكم فيها".

وأكد شباط أنه سيكون هناك مرشح للمخزن خلال انتخابات حزب الاستقلال، وأثناء المؤتمر الحالي قائلا: "سيكون هناك تدخل للمخزن، وسيكون هناك مرشح للمخزن، هل سيكون نزار بركة أم غيره؟ الأمر غير واضح إلى حد الساعة، لكن الأكيد سيكون هناك اسم، لأن الأمر بات بمثابة عادة"، مواصلا: "نحن ضد التدخل في الحزب والانتخاب سيكون عبر البطاقة الإلكترونية وبطريقة شفافة ونزيهة..أنا أضحي بحياتي ومستقبلي من أجل حزب الاستقلال والبلاد وأؤمن بمناضلي الحزب".

وأردف المتحدث ذاته: "خمس سنوات مرت على قيادتي للحزب، ويتم بعدها القول إني أستفرد بالقرار..أين كنتم وكل ما تم كان بالإجماع والتنويه؟"، متابعا: "أن يموت شباط فهو أمر طبيعي، لكن أن يموت حزب الاستقلال فلا؛ لأنه قضية شعب وأمة".

واعتبر شباط أن ما يحدث اليوم تُسأل عنه "وزارة الداخلية وأجهزتها"، رابطا بين ما تعرض له خلال محاولة مصادرة مقر الاتحاد العام للشغالين وحراك الريف، معتبرا أن تلك كانت بداية الأوضاع التي يعرفها الريف اليوم، قائلا: "البداية انطلقت مع الاتحاد العام للشغالين، حينما هجمت علينا الشرطة، وحين منعني الأمن من الصياح عاش الملك، وتبعها اعتقال الزفزافي ومناضلي الريف، وتلتها تصريحات الحكومة والحديث عن الدعم الخارجي".

وواصل الأمين العام لحزب الاستقلال قائلا: "احتجاجات الريف خمسة أشهر وهي سلمية، وكانت تمر في مستوى رائع جدا..يجب الرجوع إلى تاريخ الريف وتاريخ القبائل التي قاومت الاستعمار و"الحكرة"؛ فالمغربي لا يسمح بمس كرامته"، وتابع: "في بداية الحراك كان هناك بلاغ لثلاثة أحزاب محلية، إلا أنه تم تأويله بمحاولة القول إن شباط هو المسؤول عما يقع بالحسيمة، وبالتالي يجب أن يتخلص المغرب منه وكذلك من حزب الاستقلال".

واعتبر المتحدث أن الشعب المغربي يجب أن يكون صامدا، وزاد: "ما يحدث اليوم يجعل هناك ضبابية حول مستقبل بلادنا واستقرار وطننا..هناك سوء التقدير لما يحدث بالوطن قد يأتي على الأخضر واليابس".

ويرى المتحدث أن ما يعاني منه اليوم هو بسبب احتلال حزبه المرتبة الأولى بفاس في انتخابات 2015 "دون علم الأجهزة المعلومة"، حسب وصفه، متابعا: "حينها بدأ الاستعداد لكي لا يكون الاستقلال منافسا لحزب خلق جديدا، وكان تصريحه قبل سنوات واضحا، وكان يعد لأن يقود البلاد خلال 2017، وكان له مخطط للنجاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - خليلوفيتش الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:09
السلام عليكم. شباط ينطبق عليه المثل الشعبي ((اللي ما كايوصلش لعنب كيقول حامض ))السياسية اصلا ما عندها وجه عندنا بالأخص دبا عاد بان ليك المخزن
2 - sawsan الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:11
ماذا قدمتم خلال 60 سنة من ولايتكم
3 - القطارفي البولفار الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:12
يالله عقتي.
صح النوم كيما يقول المصري حتى شتتوا الحزب العش ايواسيدي عل السلامة.بقاالوقت الى خففت الوطء انت والحاشية كلها اقصد الحاشية الممخزنة.
4 - الوطنية الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:15
انتم الاحزاب هم من أدخل هذه البلاد دوامة وباب مسدود لا يعلم مصيرها الا الله سبحانه وتعالى لانكم جعلتم الشباب يعيش احتقانا ويكره هذه البلاد الطيبة بأهلها
5 - hicham الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:18
الإشكالية ليس في إزاحة أمين عام لحزب وطني له تاريخ عميق في المغرب و لكن المشكل الحقيقي هو التحكم و التسلط و التجبر و الزيادات الغير المبررة للأسعار و التهميش الذي يمارس على المغاربة في جميع القطاعات الذي سيؤدي إلى إنفجار وشيك لن ينفع معه الندم فأين أنتم يا أولوا الألباب لتحفظوا بلدكم من ما يقع و أن تتفرجون
6 - Younes-Painter الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:25
حميد شباط رغم ضعف تكوينه السياسي و المعرفي الا انه يحاول احداث تغيير في ابجديات الحزب و اسسه و نجح الى حد ما في حذف سطوة الاسر البرجوازية اللتي تحكمت في دواليبه منذ الاستقلال. شباط -الى جانب عبد الاله بنكيران- يتمتع الى حد ما ببعض الصراحة و الوضوح في مواقفه رغم ما يؤاخذ على بعض اتباعه من بلطجية و عنف، الا اني اجده لا يتردد في وضع النقط على الحروف n'a pas froid aux yeux في تشخيص الاوضاع و تسمية من يقف وراء ذلك
7 - مكره فيك الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:27
كتغني غي وحدك يا مسكين ..خربتها وجلستي عليها من نهار عرفناك وانت حال فمك خرجتي على فاس وخربتيه ومزال عندك الوجه الي يبان ويهدر والله مكتحشم .
8 - MATADOR الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:27
داير راسك زعما انت هو الواعظ الناصح الامين النظيف لاحول ولا قوة الا بلله كلكم في قفة واحدة
9 - هرمنا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:32
زعما نتا كتخوف شي حد بكلامك هدا أم توجه رسائل مشفرة لأشخاص دارو ليك البلبلة
حتى وإن دهبت عن حزبك فلن يحدث شيء فالكل اليوم يريد التغيير فعليا وتعبنا من الكلاسيكي
فالثقة أصبحت شبه معدومة في كل الأحزاب بسبب شعارات ووعود كادبة
10 - شوف تشوف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:34
واش هاذا رئيس الولايات المتحدة أو ملك ديال راسو والحزب والناس عيات منك وملوك لدرجة الكره وحط السوارت وقلب وجهك لبيتك ولا بيت الله أحسن لك من دار المخزن وحزب الإستقلال ولكن هادوا بزوج مفيهم منفعة فالدنيا من غير الحسنات ونتا ولفتي الملايير معندك متدير بيهم واعصر عالحزب حتى تخرج مدلول كثر من الدل ألي راك فيه والسيد مبغاش يفهم بأن ساعتوا سلات وصلاحية شباط إنتهت في الوجود وليس الحزب .
11 - احمد الصديق الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:34
ومن تامر مع المخزن ضد العدالة والتنمية اليس حزب الاستعمار المخزني السلطوي
12 - simo الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:39
شباط أصبح يتكلم نفس لغة بن كيران
شباط بقيتي تابع بنكيران حتى ضربك تران
13 - الحقيقة الضائعة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:39
المرجو أن تعيد قول كل ما قلته بخصوص موريطانيا المغربية،فموريطانيا اليوم خرجت عن حيادها بخوص الصحراء الغربية المغربية.إن كل من عارضوك يومها وضعو كل بيضم في سلة واحدة ،وها هو الآن تكسر!
14 - amal lmir الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:41
القط ملي مكيوصلش القديدة كيقول خانزة.....ماعندكش علاش تحشم انت اكبر شفار وشلاهبي ومخرب للبلد
15 - سعيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:43
ونحن متفقون معك ولكننا نعتبرك لاعب جميع الأدوار كما يقال كالجوكير لا أنت ملاك ولا أنت شيطان فكفان تعبك لنا وآذهب وآسترزق بعيدا عن المال العام لقد حققت كثيرا من متمنياتك ولكنك لن تحقق الإعتراف بنزاهتك فكفاك تلاعبا بالقضايا نحن نحتاج للعمل مع هته الأمة في وجه الله وليس من أجل مآربه الخاصة
16 - abdel الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:43
MR. CHABATE
je vous propose de faire un partie dont vous rester tout seul comme celui de zayane et après vous vous alliez
17 - مواطن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:47
الواقع أن شباط خربقها خربقها....
والواقع أنه لم يضف قيمة للمشهد السياسي بل أحيان كان أداة في يد غيره لعرقلته..
لكن الواقع أيضا أنه اليوم غير مرغوب فيه من طرف أهل الحال..
وسياسيا إذا كان المخزن عدوا للأحزاب كما للشعب..
فالقاعدة أن عدو عدوي صديقي...
فشباط يغير اتجاهه من غير "سينيال"
ولكن حاليا هو شوكة في حلاقيم شتى...
18 - محمد فؤاد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:51
شباط لا يستحق ان يعلق على كلامه ولا ان يسمع اليه او يتواصل معه.
19 - لبيض الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:55
أكلت يوم أكل الثور الأبيض أسي شباط و كما تدين تدان، باش وصلتي لرئاسة الحزب باش أتحيد... وفي الأخير أنتم وغيركم من رؤساء الأحزاب لستم إلا بيادق في يد المخزن يحركها كيف يشاء وقت يشاء...
20 - Bodbab الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:02
استقرار البلاد ضبابي.
خلي الضباب فالتيقار راه كي يجيب الشتاء.
أش جبتو انتم لهذا الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فاس عاصمة الإجرام
21 - Wislani الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:03
الحزاب القديمة شاخت وعليه تبديل الشيوخ باطر شابة..لحمل المشعل وتسير نحو الافضل...
22 - Ould rif الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:06
Le Maroc viens de publier une étude commande chez réputation à paris a 15 millions d'euros publié aujourd'hui sur jeune Afrique. 15 millions peuvent sauvée combien de jeunes marocain. Mais c'est une manière de voler l argen
23 - عبدالله الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:06
اجمع حقائبك ويكفي من الكلام في كلام ..
24 - brahim الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:24
لست مؤهلا لا فكريا ولا عقليا ولا ادبيا ولا علميا ولا تربويا ولا منطقيا ولا قانونيا ولا اخلاقيا للكلام عن أمور وقضايا الوطن. معندكش علاش ثحشم . مكانك الطبيعي في هذه اللحظة هو امام السيد قاضي التحقيق
25 - amagous الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:27
Tu n'as aucune credibilité.D'ou vient ta richesse celle de ton épouse et de tes deux enfants?Ton parti a fait beaucoup de mal à notre pays.
26 - رؤوف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:35
المخزن هو منظومة حكم أخطبوطية جاثمة على صدور المغاربة تسيطر على جميع مفاصل الحياة من السياسة و الإقتصاد الى غاية الخطاب الديني وهو ما يفسر تخلف المغرب في جميع المجالات...فمثلا الهولدينق الملكي اونا تسيطر على قطاعات هامة من الإقتصاد ولا تدفع ضرائب و تقضي على المنافسة وتستنزف ثروات الشعب بدون حق فهذا مكتب شريف للفوسفاط وهذه اتفاقيات صيد بحري وحتى لو اكتشف النفط لن يستفيد الشعب منها بعض دول الجوار رغم خلافنا معها الا ان لها سياسة اجتماعية فمثلا التلفزيون الجزائري يعرض توزيع سكنات و قروض مصغرة ودعم المواد الاساسية.
الحل في المغرب هو ان يستفيد الشعب من خيرات بلاده وتكون عندنا سياسة اجتماعية ولا تقول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اثبثت فشلها الحل هو في ان تكون لنا سياسة اجتماعية فاعلة فمثلا الدول الاسكندفانية اكبر وزارة من حيث الإنفاق هي وزارة الشؤون الإجتماعية.
27 - كمال الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:38
تحية خالصة للمناصل العصامي حميد شباط
نعم، هناك تدخلات وضغوطات كبرى من جهة المخزن الدي أدخل كل الأحزاب الوطنية في دوامة الصراعات الهامشية من أجل تعيين قيادات موالية له (المخزن) كما فعلوا في حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي. والآن جاء دور حزب الاستقلال الدي عمر كثيرا في خندق النضال من أجل المواطن المغربي.
فعلى المواطن المغربي أن يراجع مواقفه من العمل السياسي وعليه أن ينخرط بكل قوة في الحزب الدي يختاره من أجل عمل سياسي نبيل. ودون ذلك، فإنه يترك المجال أوسع للمنتفعين وخدام المخزن، وما أكثرهم داخل الأحزاب المغربية
28 - أم براء الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:38
لحن جديد لأغنية قديمة. ....كل من أراد التمسك بكرسييه يعزف لحن الثورة على المخزن. ......اسطوانة مشروخة ولحن ميؤوووس منه. الشعب يريد الصدق والعمل.
29 - ahmed الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:43
لا أتفق معك على طول الخط.
"المخزن" هو القصر الملكي. لماذا يسمى منذ قديم الزمان "دار المخزن"؟
المؤسسة الملكية مفهوم جديد علينا. هناك عرش، وهناك الجالس عليه، وهناك رعية والسلام.
30 - أمازيغي الأطلس المتوسط الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:50
بكل صراحة يتضح أن السيد شباط سياسي محنك بمواقفه الشجاعة و ثقافته السياسية
31 - nabil الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:52
أن يموت شباط فهو أمر طبيعي، لكن أن يموت حزب الاستقلال فلا؛ لأنه قضية شعب وأمة هههههه واتا سير
32 - سعيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:09
ها العار لما سيرو فحالكم واش مكتحشموش . المخزن زوين ملي كيعطي اخايب ملي كياخذ .
33 - مواطن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:16
بالله عليك تتكلم في السياسة كانك منظر ها من طينة من كانوا وراء تأسيس حزب الاستقلال.لو يعلموا أن حزبهم أل لشعبوي مافتىء يقحم كلمة الشعب في جميع خطبه للضحك على ذقون الناس لتالموافي قبورهم.السياسة اخلاق قبل أن تكون فن لتسيير الشأن العام مبني على مجموعة من الأسس أهمها تغليب المصلحة الوطنية،وضع الشخص المناسب في المكان المناسب،الكفاءة،القدرة على العطاء......اما الاغتناء اللا مشروع مع استعمال اسلوب البلطجية والتبجح في السياسة فهي معطيات لا يمكن أن تجتمع الا في اشخاص يبحتون عن القيادة للاحتماء بها.
34 - ابن أحد الاستقلاليين الأوائل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:18
اي تكوين لكم متى تسلطت على هذا الحزب العريق مند تطفلك عليه طاله حريق وامثالكم لا يستحقون التقدير عليك ان تبحث في ماضيك
35 - نضرة من بعيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:39
اضن أن من يكون دات كفاءات ومستوى لا ينتظر الطرد من أي جهة وانت لقد رأيت كل أنواع الذل وها انت لازلت تتسنطح هدا ما يدل على مستواك الدني عطيو التيساع لهاد الشعب راه مصيتو دمو
36 - مواطن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:39
الى صاحب التعليق باسم رؤوف يبدو انك تجهل الواقع المغربي .فبفضل برنامج المبادرة الوطنية كم من شاب وشابة وعاءلات أصبحوا مندمجين في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لانها وفرت لهم الامكانيات الضرورية لتجسيد ارادتهم وبلورة أفكارهم.اما في الجزائر كنمودج فذلك جهل بالواقع لان الاتكالية التي نتجت عن مداخيل البترول هي السبب في انتاج انسان لا يحسن الا الاحتجاج لتوفير وسائل العيش مما يشكل أكبر عاءق للتنمية.واطلب منك مثالا واحدا لدولة تعتمد على البترول واصبحت في مصاف الدول المتقدمة.
37 - hola الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:51
أجيبوا من فضلكم. مالمقصود بالمخزن ؟
38 - التشبط الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:02
أهه السيد عارف كلشي (مستقبل البلد فيه الضباب )
39 - babacool الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:17
لا اعرف لمادا السيد شباط يحدثنا عن تدخل وزارة الداخلية والمخزن وقوى اخرى خافية في قرارات الحزب وانتخاباته ..لمادا كان حزب مند ازيد من اربعة عقود وهو صامت على انتهاكات حقوق الانسان في المغرب طبعا لانكم كنتم مند عقود تشكلون الحكومات التي حكمت المغرب ..من هدا المخزن الدي توجهون له سهامكم الم يكن مند فجر الاستقلال من مناضليكم الم تعينوا مقدمين وشيوخ بل ضباط امن وعمال وقياد من صفوفكم ?
40 - Ben Lebsir الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:18
اتعجب لمثل هده الجوه القدرة مثل بنكيران كلما يرون انفسهم خارجون من اللعبة والكراسي والمناصب ينقلبون يمينا وشمالا يخوفون بالريف والمخزن والحقوق والنضال والكفاح والتحرير الشعب يريد الجديد والعيش الكريم والاقتصاد القوي والشغل ووجوه جديدة متعلمة متقفة دكية لها خبرة وتتمتع بالاخلاق والرزانة والضمير الوطني ليس من يحب مصالحه الشخصية ولا يتمتع باي شيئ من التقافة والعلم والخبرة والسياسة الا النفاق ووووووو
41 - لعم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:41
السلام عليكم إخواني المغاربة
والله لم أفهم بالبلادة او الاحتقار الذي يصل له بعض الإنسان حتى تجعله لا يخرج ولو من باب صغير
اقول على نفسي والمواطنين المغاربة اليس من عار بان يقول شباط ( المغربي لا يسمح له لمس كرامته) وأمثالكم من مسوها أكثر من الغير فكيف يسمح لكم الله أن تجعل المواطنين كلعبة بين الأعداء والسفهاء إن كنتم تضنون أن عقل المغربي وصل إلى هذا المستوى لتستهزؤو به فإنكم والاستهزاء في قلوبكم ليس له مثيل والكذب
وتفعلو كل شيء فقط لربح كرسي الدنيا والسلام معطلينش عليك
42 - عبدو5 الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:56
الملك هو الذي يحكم البلد وهو المخزن
اعلاش هاد كثرت الأحزاب تا واحد ما فيه الربح
خلي الملك اعين حكومة وتكون مراقبة من طرفه مع المحاسبة بدون انتماء لأي حزب او إلغاء كل الأحزاب السياسية من الدستور المغربي
43 - المشطوب و المخلوع الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:19
شباط؛ هذه المرة أصبحت مثل الجرة التي أضاعت اللبن.
أطلقت العنان للسانك و كأنك تقلد المخلوع أو تسايره لعل و عسى يجود عليك بمنصب وزاري بعد أن قلت فيه و قال فيك ما لم يقله مالك في الخمر.
و صفك بهبيل فاس و وصفته بداعش و لما اقترب توزيع الغنيمة تشبطت به و تشبط بك فأخرج المخزن الشباطة عفوا الشطابة ليشطبكما معا و القادم أعظم.
ما عليك يا صاحبي إلا أن تنسحب لحفظ ما تبقى من ماء الوجه. فالمخزن عندما يعول على تخزيت فإنه ينتصر.
فاعتبر من المخلوع و من المهداوي و من غيرهم بدل الوقوف في وجه الثيار و الإعصار.
44 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:27
لا اعرف لماذا تضببون كل شيء على المواطن المغربي مع ان كل شيء واضح .. فعلا القصر ليس جزء كلي من المخزن و إنما هو جزء فاعل فيه لانه هو الذي يقوده و رأس الحربة فيه
45 - متتبع لهسريس الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:31
شباط ساعتك ذ ي لغة المخزن
اتوا بك وانت ربما تدري او لا تدري بعددستور2011
والكل لازال يتذكر الشعارات التي رفعتفي حراك20فبراير
اولها كان ابعاد ال فاسي لانهم ... وكنت احسن اختيار كما بنكيران
وكان لابد من ممسحة وكنت انت تلك الممسحة ولما هدئت الموجة والاوضاع عادة لطبيعتها اصبحت متجاوزا كما الدستور وتمكن المخزن من جديد
فلم يبق لك مكان فاحزم حقائبك وعد ادراجك او اسس لك حزب اخر
فالحزب الذي وقع على وضع اسلحة المقاةمين واعضاء جيش التحرير قبل اكمال المنوط ب اللا وهو الاستقلال التام كان ممخزننا وسيظل... نصيبحتي لك اسس حزبا جديدا وابحث عن عروبيي وقوميي وستجد في شبيبة الحزب الكثير واسسوسير على بركة الله اما الحزب فلم يك لك من قبل ولا من بعد لانه ضد الطبق العمالة فلا يخف على احد ان اغلب مكوناته الاساسية م الباطرونة وانت كنت امينا عام لنقابة وتفم ما اقول والله اعلم كما يقول مفر الاحلام
46 - kader الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:16
tant que vous ne dites pas la vérité et vous n' appelez pas les choses par leurs noms c que vous étes tjrs sur place et si le makhzen c pas le roi et sa clique et qui est il?le ministre de l'intérieur n'est qu'un fonctionnaire qui applique ce qu'on lui dit comme ça était avec Hassan2.et hizb alistiqlal a été tjrs au gouvernement il n'est pas différent de ce gouvernement actuel et personne n'a oublié encore Abas
47 - اومحند الحسين الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:05
برافو شباط،،، هاذي هي السياسة لمشقلبة،،،برافو

مزيان ملي ايشوف بنادم،،، راسو غادي اينفضوه من طاولة الكعكة الحزبية،،إيخلط ليهم اوراق اللعبة،،فشباط خلط السياسة مع المخزن مع الحزب مع عملاء المخزن،،مع واد الشراط،،،

شباط يؤدي رقصة الموت الحزبي الأخيرة،،، فدعوه ينركل ويتنفض حتى تجي ساعتو الحزبية الأخيرة،،، وقد دنت وأزفت،،،
48 - مواطن2 الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:47
الغرابة كل الغرابة في كون جميع الاحزاب تدعي انها ناضلت وحققت اشياء كثيرة.....وعلى راسها الاحزاب القديمة....الا ان واقع الامر والحالة التي وصل اليها المغرب من احتقان اجتماعي تحت اشكال متعددة في عدة مناطق لا ينسجم مع ما تصرح به تلك الاحزاب....الحالة الراهنة هي نتيجة سياسات تعاقبت على تدبير الشان العام وثبت بما لا مجال للشك فيه سوء تدبير لشؤون البلاد دام لعقود ....الكل مقتنع بان الاحزاب السياسية اصبحت في خبر= كان = والكل يبحث عن بديل.....بعيدا عن السياسة وما يسمى بالسياسيين. ...وهذا امر تدركه جميع الاحزاب السياسية.
49 - LE MONTAGNARD الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:10
PàRLOTTE PàRLOTTE PàRLOTTE

DEPàRT OBLIGE QUITTEZ Là PLàCE SVP

NI LE PàRTI NI LES àDHERàNTS N ONT BESOIN DE VOUS

SOYEZ DEMOCRàTE àu MOINS et POUR UNE FOIS REJOINGNEZ VOTRE MàISON
50 - حسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:15
اعقد ان المرحلة الماضية اتسمت بوصول العديد من المناضلين السياسين إلى مركز الزعامة نظرا لتظافر مجموعة من العوامل منها ما كان مرتبط بتداعيات الربيع العربي ومنها ما كان ذو صلة بالإنفراج السياسي الذي دفع ببعض الأحزاب السياسية الى فتح نافذة على إقرار نوع من الديموقراطية الداخلية تجلت في تجديد بعض هياكلها وقبول ترشيح أكثر من شخص للتنافس على قيادة الحزب في مؤتمراتنا بعدما كانت الزعامة تاريخية .
طبعا من مساوىء الديموقراطية ، انها نتائجها قد تكون عكسية وزاخمة بالمفاجئات بوصول مناضلين إلى مركز القيادة بينما لا يتوفرون على قدرة في حجم المسؤولية الكبيرة التي ترشحوا لتحملها رغم باعهم النضالي الطويل ورغم القاعدة العريضة من المناضلين التي تساندهم . وقد أثبت الأيام صدق المثل القائل عند الامتحان يعز المرء او يهان ، وأيضا عند المحك يعرف الر جال ،وكذلك إذا أردت أن تكسر شوكة طماع فحمله مسؤولية أكثر من المستطاع. .
51 - السعدية سعاد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:35
رغم ان حزب الاسقلال حزب قام بتخريب المغرب منذ 60 سنة الا ان شباط معه الحق في قوله:هناك سوء التقدير لما يحدث بالوطن قد يأتي على الأخضر واليابس..صحيح ان المغرب يسير الى الهاوية بلا قاع
52 - Zahri الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:00
في المغرب يوجد حزب واحد هو المخزن، أما ما يسمى الأحزاب عندنا فهي مجرد فروع لحزب المخزن بدون إستثناء...
53 - عبد الجليل من اسفي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:18
بدون تعليق شباط غير صالح لقيادة حزب الاستقلال. احب من احب وكره من كره.لان شباط يراوغ في مداخلاته وكانه في مبارة كروية.وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعلنا لا نثق في كلامه.بالامس القريب قال حرفيا اذا لم يفز حزب الاستقلال بالمرتبة الاولى ساقدم استقالتي.ولماذا لم يقدم استقاله.شباط اناديك عبر هذا المنبر وانا من نواحي فاس وانت من نواحي تازة .اعرفك جيدا .ولهذا اقول لك كفى من المراوغات.فالحزب في امس الحاجة لشخصية تتقن اللغات اولا.ثم تعرف كيف تسير امور هذا الحزب من اجل خدمة الوطن . لاننا وانت تعرف هذا جيدا نعيش زمن العولمة .والوقت اصبح يتطلب ذلك.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.