24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يرسم صورة "وردية" للحكومة بعيدا عن "شكاوى مَهمومة"

العثماني يرسم صورة "وردية" للحكومة بعيدا عن "شكاوى مَهمومة"

العثماني يرسم صورة "وردية" للحكومة بعيدا عن "شكاوى مَهمومة"

كشفت حكومة سعد الدين العثماني أول حصيلة لها بعد مرور أربعة أشهر؛ وذلك بتقديم 120 إجراءً جرى اتخاذها في الـ120 يوماً من عمر الحكومة التي جاءت بعد مخاض عسير طال أشهراً، نائيا بنفسه عن الشكاوى والانتقادات "المهمومة" التي طالت حكومته منذ تعيينها.

ونجح العثماني، في لقاء نُظم مساء أمس الاثنين، في كسب دعم زعماء الأغلبية الحكومية بالثناء على تدبيره للمرحلة السابقة، لكنه لم يكسب تأييد حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه، فتداعيات إعفاء عبد الإله بنكيران مازالت تلقي بظلالها على البيت الداخلي للحزب.

واعتبرت الحكومة، في اللقاء الذي حضره زعماء الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي، أن الحصيلة المرحلية "إيجابية وواعدة بالتقدم في مسار خدمة المواطن والمقاولة وتعزيز مناخ الثقة رغم الصعوبات والإكراهات".

وبلغة الأرقام، قالت حكومة سعد الدين العثماني إنها ساهمت في تسريع مصادقة البرلمان على 45 قانوناً، تتعلق بمجالات مختلفة، كالصحة والحماية الاجتماعية والتعاونيات وحماية أملاك الغير، والاستثمارات والصادرات والاقتصاد الرقمي والقضاء.

في مجال العدل وحقوق الإنسان، أشارت الحكومة إلى أنها عملت على توسيع منصات الطلبات عبر الإنترنيت لتسهيل الحصول على الخدمات القضائية، إضافة إلى مواصلة إلغاء نظام القفة في السجون وإرساء نظام جديد للتغذية بهدف التخفيف من معاناة الأسرة وأنسنة السجون.

وأوردت الحكومة أنها حققت إنجازات لصالح الأمازيغية، وذلك عبر إطلاق عملية تدريسها في المؤسسات والمعاهد العليا، منها المعهد العالي للإعلام والاتصال، والمعهد العالي للقضاء، والمدرسة الوطنية العليا للإدارة.

وفي ما يخص محاربة الفساد وإصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة، قالت الحكومة إنها أحدثت اللجنة الوطنية لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، وإطلاق الخط الهاتفي لتتبع الأسعار والسوق في إطار تعزيز اليقظة.

ومن بين القرارات التي تفتخر بها حكومة سعد الدين العثماني تمكين الإدارات مباشرة من الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها التي تطلبها لتيسير هذه الخدمة على المواطنين والمرتفقين.

وتشير حصيلة الحكومة في مجال التشغيل إلى الإطلاق التدريجي لمباريات همت حوالي 23 ألف منصب شغل في قانون مالية سنة 2017، إضافة إلى تشغيل حوالي 24 ألف أستاذ عبر التعاقد في قطاع التربية الوطنية لتجاوز الخصاص المسجل في المدارس.

كما ألغت الحكومة شرط التسجيل لمدة 6 أشهر في الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للاستفادة من إعفاءات التحملات الاجتماعية والضريبية في عقود التدريب، لزيادة فرص إدماج الشباب في سوق الشغل.

وتورد وثيقة الحصيلة أيضاً تفعيل القانون المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين، إذ صادقت الحكومة على مرسومين خلال المجلس الحكومي في 3 غشت 2017، يحددان نموذج عقد الشغل والبيانات الأساسية وقائمة الأعمال الممنوعة على ذوي ما بين 16 و18 سنة.

وعملت حكومة سعد الدين العثماني في مجال الصحة على تخفيض أسعار 135 دواء، منها أدوية الأمراض المزمنة وتخفيض نسبة الكوليسترول والجهاز الهضمي، والشروع في تقديم الخدمات في ستة مستشفيات جديدة خلال شهري يوليوز وغشت بكل من أزرو، جرادة ومديونة والريش والعيون الشرقية وسيدي مومن، إضافة إلى تدشين العمل بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية بقلعة السراغنة.

وصادقت الحكومة في إطار اللجنة الوطنية للاستثمار على 51 مشروع اتفاقية استثمار تبلغ قيمتها 67 مليار درهم، خاصة في الصناعة والطاقة والسياحة، واستفادت هذه الأخيرة من 4.6 مليارات درهم.

وفي مجال السياحة والنقل الجوي، تفيد حصيلة الحكومة بأنه تم تعزيز العرض الفندقي بتدشين 1650 سريراً إضافياً في كل من السعيدية ولكسوس، والتوقيع على اتفاقيات تهم الربط الجوي بعدة جهات، منها الصويرة –الدار البيضاء، والحسيمة- الدار البيضاء، والحسيمة –طنجة.

أما في مجال التربية والتكوين فقد صادقت الحكومة على تمكين متدربي التكوين المهني من المنحة لأول مرة، وهو الإجراء الذي سيسمح بالتمكين التدريجي لحوالي 80 ألف متدرب حامل للباكالوريا بغلاف مالي يناهز 400 مليون درهم.

وتعتزم الحكومة العمل على أوراش مستقبلية، أهمها تنفيذ المخطط الوطني للتشغيل واعتماد القانون الإطار للتربية الوطنية، واستكمال تنزيل الجهوية المتقدمة وإرساء منظومة التعاقد مع الجهات، والشروع في تعميم التغطية الصحية للمهن الحرة والأجراء المستقلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - تعليق الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:28
لم أجد إلى حد الآن أي تعليق مناسب لما يقع في المشهد السياسي في المغرب. علامن تيضحكو هاد الناس، ياكما هادو تيديو على شي بلد آخر .للأسف الشديد أصبحنا اضحوكة و اللي جا يضحك علينا.قاليك حكومة (بدون تعليق)
2 - عمر كندا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:31
لحد الان لا افهم دور الحكومة الحالية ...ما هي وظيفتها و مادا حققت مند توليها ........دور باهت جدا فحتى في الاحداث التي طبعت 2016/2017 لم نرى اي تدخل من طرفها ....مستوى الصحة متدني لاقصى الحدود...تعليم في مراتب متاخرة حتى الدول التي تعرف حروب احسن مننا......الامن شبه منعدم ...الرياضة ميتة ...الفن و الثقافة حدث و لا حرج ...الحس الديني في اندثار و انتشار بعد الافكار المتطرفة و الاعمال البدعية.....الصحة الغدائية غير مراقبة و اخر ما كان هو الاضاحي المتعفنة...السياحة و انتشار التسول و السرقة ....يعني كل الميادين التي تشرفها وزارة من الوزارات كلها متدنية .....فيا ترى ما دةرها ادا ان لم تتحسن هده االمؤسسات ...... واش خاص تايكون خطاب ملكي عاد تبدى الخدمة ......و عباد الله حتى ازمة الريف تاواحد ما عرف يعطي حلول للمشكل او مبادرة لانهاء هدا الاحتكاك ... واش ما كاينين خلايا ازمات في الحكومات الي تدرس الطوارئ و كيفاش تدخل.....بالملخص راه الحكومة و الاحزاب و الانتخابات في المغرب كدبة كبيرة لا وجود لها غير فاخبار القناة الاولى و التانية
3 - SCORPIONE الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:34
والصراحة المغرب ديالنا راه في الطريق الصحيح وعاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين
4 - السماوي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:36
مسكين راهم ايقولوليه انت مزيان ، انت أحسن من بنكيران....تايدوزوا بيه ألوقت، في اخر المرحلة ، ينفضوا اعليه يديهمْ
5 - عبد المالك الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:39
الحكومة في المسار الصحيح ، واختياراتها ناجحة ، مزيدا من العمل في خدمة هذا الوطن العزيز
6 - messi الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:39
الحكومة في المسار الصحيح و لولا اخنوش و رفاقه لاصبحنا في حكومة هزيلة حكومة بنكيرانية و شعبوية كنا انرجعوها قناة سبايستون الحمد لله ماخرجاتش من الخيمة و هي مايلة . وهادشي بفضل الكفاءات بحال العثماني و اخنوش و ساجد . برافو عليكوم الى الامام
7 - خليل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:42
حكومة اصلحت القضاء لدرجة ان الاعتقالات اصبحت تتم خارج القانون والاحكام جاهزة وتصدر فجرا ايضا
8 - برازيلي في المغرب الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:47
".....مصادقة البرلمان على 45 قانوناً، تتعلق بمجالات مختلفة، كالصحة والحماية الاجتماعية والتعاونيات وحماية أملاك الغير، والاستثمارات والصادرات والاقتصاد الرقمي والقضاء....." السؤال لي كيطرح نفسه، هو - واخا يكون هادشي صحيح - وقتاش غا يطبقو هاد الخيال العلمي؟
9 - hassan الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:49
Bon vent Monsieur le Chef du Gouvernement. Travaillez et doublez d'efforts. Faire et laisser braire. Le tavail et les résultats tangibles finiront par les faire taire.
10 - مواطنة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:49
مع الأسف الشديد رسوماته غير معترف بها لأنه لا يتقن الرسم لم يدرس ذلك !! وبالتالي لا أحد سوف تقنعه رسوماته !!!!
11 - abdou الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:51
نحن ابمسلمين يجب ان يرضي علينا والدانا وليس احد غيرهما ، فكيف ترضي وتزكي احزاب الاغلبية ماقدمه العتماني دون حزبه رغم ان مقارنة الحزب بالوالدبن مجازي هنا لمحاولة تبسيط الوضع لا اكتر . اما في ما يخص التوظيف بالتعاقد وخصوصا بقطاع التعليم فسيودي لخراب اامنطومة التعلبمية الهشة ام المنطومة التربوية فقد انهارت منذ زمان و الا ماةصلنا لنا يحدت في الحافلات والشوارع و...
12 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:53
احسن حاجة ديرها اسي العثماني تبقى مخزون كيف كنتي غابر فيهاذ 120 يوما لا جدوى في ظهورك لا شخصية لا قرارت لا جديد يذكر المهم مفيدكش وجهة نظري رىءيس حكومة بززززاف عليك خليك غير معا العيادة ديالك هذاك الميدان تقدر تمشي فيه مزيان حيث عندك برودة النفس اهاذشي لكيطلب مع الامراض النفسية
13 - شريدالصحراء الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:02
ايدوك لأنك ادخلتهم إلى الحكومة رغما على حزبك اللدي رفضهم .لم لا يثنون عليك وقد أخدوا الحقائب السيادية وتركوا لك بعض الفتات .
14 - من؟ الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:07
من ينطر إلى لصوص الشعب يمشون على طرقات بدون اي وجه محاكمة يفهم فرضيتين نطام مستبد فاشل أو شعب مسحوق مضحوك عليه كلا فرضيتين من المغرب إلى السعودية
15 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:12
بسم الله الرحمن الرحيم

الحصيلة صفر..والعثماني يضع العكر على الخنونة..
التقارير العالمية تشير إلى ارتفاع نسبة البطالة وتدني مستوى التعليم والانسان المغربي فقد الثقة في مؤسسات الدولة..حتى خطاب العرش لم يتم تفعيله بعد..!

أما القضاء ..فعلى من تضحكون. المواطن لا يريد خدمات انترنيت يا حكومة الشفوي.. ولكن يريد العدالة في المحكمة..والقضاء على السماسرة ..وكم من سمسار موجود في أحزابكم..؟! هذه هي الحقيقة.
.
على من تضحكون..لقد أصبحتم ضحكة بتفاهاتكم هذه..!
16 - خدعة AMO للطلبة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:21
قبل ما بات يسمى AMO للتغطية الصحية للطلبة، الآباء يؤدون بالإقتطاعات الشهرية لصناديق التضامن الاجتماعي مقابل استفادة أبنائهم من التغطية الصحية إلى حدود 25 عاما من أعمارهم. الآن أصبحت هذه التغطية في حدود 21 عاما من العمر وبعدها يضطر الطالب بعد هذا العمر إلى أداء 400 درهما كل سنة من أجل استمرار التغطية الصحية رغم أن الآباء يستمرون في الأداء بنفس بالإقتطاعات كأن شىء لم يتغير. إذن مضاعفة الأداءات رغم أن نسبة المرض في فئة الطلبة الشباب جد ضئيلة.
غريب في سرقتك يا قانون السرقة !!!
17 - تازي منفي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:06
مسرحية واعرة. عمل كوميدي رائع.
18 - كريم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:48
كلشي مزيان كلشي بخير
الناس مخلصة مزيان و الأسعار رخيصة و انتوما خدامين على أكمل وجه
19 - Abou majd الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:25
الحكومة اكثر من وردية بل بلعمان في فصل الربيع عندما تجلس في المكتالمكتب الفسيح المكيف وتنظر الى ما توفر من فوائد لم تكن حتى في حلم البعض ولم يصدق حتى الان انه اصبح من علية القوم في غفلة من التاريخ تتراءى له كل صور الجمال الاخضر والوردي والبني وكل ذلك ربما حديقة الفيلا التي تحصل عليها اذن ما حولك جميل ترى الوجود جميلا انها الوان النظرات التي تغيرت والحكومة تعيش في العالم الافتراضي الجميل بكل الوان كيف قوس قزح
20 - OUJDI الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:57
Savez vous à quoi sert les guirlande lumineuse qu'on les met sur l'arbre de Noel ?

C'est juste pour le décor, comme les boules du Pape aussi, il a deux boules mais il ne les utilise jamais

Soit, donc Monsieur Ottmani, il est là plus pour le décor que autre chose, les dossiers clés sont entre les mains des grands ministres placés par la Palais, et Monsieur le Premier, c'est un parapluie contre les pluies

Donc tous ce ministres autour de lui, ils le caressent dans le sens du Poils, pour faire oublier Benkirane et après quand il reste 6 mois, ils vont sortir les grands outils pour faire sortir le PJD du prochain Gouvernenement

Moi, je lui dis Courage, vous n'avez pas le choix
21 - اومحند الحسين الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:16
*العثماني كلشي عند وردي،،،،،او منين جاتو؟ *

باش نعرفوا حنا الشعب كلشي وردي وزوين فالمغرب،، خصنا انشوفو سي العثماني او حكومتو لابسين كومبليات وكرفاطات لونهم وردي،، حتى اسبابط لونهم ايكون وردي،، او زيدو عليهم حتى التقاشر،،،،،

سي العثماني شاف غير العكر مع الماكياج وردي عند لالة عروسة الحكومة،،، ما شافش لخنونة لي تحت لعكر،،،،،
22 - لعم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:25
السلام عليكم إخواني المغاربة
على ما اعتقد يجب مستشفيات للأمراض العقلية والنفسية في كل مدينة وبهاذا المواطن سيعيش في خيال وأوهام الأحزاب
وأعتقد أيضا لما يقل الإجرام والبلاد آمنة من بعض المفسدين ومن بعد ذالك استقطاب الأجانب ذالك الوقت سنقول بأننا في الاتجاه الصحيح أم التعليمات وعدم خروجها لأرض الواقع هاذا غير صحيح والسلام
23 - مكتئب الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:36
عن أي صورة وردية يتكلم العثاني في ظل إنحراف الشبب المغربي وإنتشار الجريمة، وإرتفاع كذلك البطالة، وإهانة المتقاعد ب 1500 درهم في الشهر، وعدم إعتراف بحقوق المرضى النفسانيون، إضافة الى إزدهار الفساد الذي ينخر جسم الدولة اامغربية.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.