24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "استغناء" مجلس المستشارين عن "موظفي بيد الله" يصل إلى القضاء

"استغناء" مجلس المستشارين عن "موظفي بيد الله" يصل إلى القضاء

"استغناء" مجلس المستشارين عن "موظفي بيد الله" يصل  إلى القضاء

رفع عدد من الأطر السابقة في مجلس المستشارين دعاوى قضائية ضد رئاسة المجلس، بسبب الاستغناء عنهم مباشرة بعد رحيل الرئيس السابق محمد الشيخ بيد الله.

وعقدت يوم أمس الثلاثاء، بالمحكمة الابتدائية بالرباط، أولى جلسات محاكمة متعلقة بنزاع شغل بين ممثل المجلس، عبد الحكيم بنشماش، ومستخدمة سابقة تدعى "ع.ج"؛ بينما تستعد زميلة لها لرفع دعوى مماثلة في الموضوع نفسه.

وقررت محكمة الرباط تأجيل الجلسة لحضور أطراف النزاع، بعدما حضرت المدعية ومحاميها، ونائب عن محامي مجلس المستشارين.

وتقول إحدى المشتكيات إنها اشتغلت بمجلس المستشارين كعون إداري متعاقد ابتداء من فاتح أكتوبر 2015 وفق عقدة سارية المفعول لمدة سنة كاملة، قابلة للتجديد تلقائيا، واستمرت في عملها خلال السنة الموالية، إلى أن تم توقيفها من قبل حراس الأمن بتاريخ 19 يناير 2017، ومنعها من ولوج مقر العمل "دون أي مبرر قانوني وبشكل مهين أمام أعين الموظفين والمارة".

وأضافت المشتكية: "تقاضيت راتبي لشهر واحد من السنة الجديدة بتاريخ 30 أكتوبر 2016، ما دام العقد السابق قد انتهى يوم 30 شتنبر 2016، ولم أتلق أي إشعار مكتوب بفسخه، كما تنص على ذلك المادة الثانية منه".

لكن مجلس المستشارين أكد في رسالة جوابية على مؤسسة وسيط المملكة، تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن المشتكية زاولت مهامها بالغرفة الثانية ابتداء من فاتح دجنبر 2014، وانتهت مهمتها بانتهاء الولاية التشريعية السابقة.

وأوضح المصدر ذاته: "تشغيلكم في ما بعد بإدارة مجلس المستشارين بتاريخ فاتح أكتوبر 2015 تم في إطار عقد القانون العام، كعون متعاقد، وذلك بمهام إدارية في إطار منظومة المادة السابعة من النظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي مجلس المستشارين"، مضيفاً أنه تم إشعار المعنية بالأمر بالقرار القاضي بفسخ العقد المبرم.

وبخصوص الراتب الشهري قال "مجلس بنشماش" إنه سبق أن تقاضت السيدة أجرتها الشهرية إلى غاية 2016، تاريخ وضع حد لعقد القانون العام المبرم بينها وبين إدارة المجلس.

يشار إلى أن عدد موظفي المجلس محدد في 310، يضاف إليهم 13 مستخدما يستعان بهم في إطار عقود مؤقتة، بالإضافة إلى مناصب في الديوان، كما يستفيد "المستشارين" من خدمات 25 من رجال الأمن في إطار الوضع رهن الإشارة، يستفيدون من تعويضات إضافية.

وتكشف معطيات المجلس أن موظفي الغرفة الثانية يتوزعون بين 248 يعملون لفائدة الإدارة، ويشكلون 80 في المائة، و62 يعملون لفائدة الفرق والمجموعات البرلمانية، ويشكلون 20 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - المغترب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:39
المال السايب كايعلم تاشفارت كلشي بغا يشفر كلشي بغا ياكل من الكبير حتى للصغير لقيتو الفلوس ديال الشعب وبديتو تقسمو فيه يالشلاهبية ها ربعة المليون للوزير ها ثلاثة للبرلماني ها الكتاب العامون الريع المقنن ولكن جاية نوبتكم بالرب لا فلتو
2 - عبد السلام الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:16
هذا المجلس أساسا إهذار للمال العام(حسبنا الله ونعم الوكيل)
3 - hicham الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:09
يجب الغاء هدا المجلس و تقليص عدد النواب في الغرفة الاولى.و الغاء الاوجور و و و و جمع هذه الاموال في صندوق......ان كنتم تريدون خيرا بالعباد
4 - جلال العطاوية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:03
يا ما طالب المغاربة بإلغاء و حذف الغرفة الثانية و تقليص عدد نواب الغرفة الاولى قصد الرقي بالعمل النيابي و تركيزه و تسريعه مع التقليل من نفقات المجلس و استغلالها فيما يعود بالنفع على البلاد و العباد.....سيبقى ذلك مرهون بتجاوز نظام الامتيازات الذي يجب تطبيقه على الجميع دون اسثتناء.....
5 - مراكشي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:12
والله اسيدي الا ربع مجلس النواب الا كتير على اامغرب فما بالك على مجلسين حرام حرام ورفقا بهدا الوطن وان لم تستحيوا استمروا في نهب وطنكم حتى ينزل حكم الله فيكم.
6 - a.Ismail الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:13
لسنا في حاجة إلى مجلس النواب من غرفتين . صحيح نحن في حاجة إلى مؤسسة تشريعية تمثل الشعب ولكن هل من الضرووي أن يكون هذا العدد وهل ضروري أن تكون غرفتين ...هذا ضياع للمال العام ...هذا من جهة أما من جهة أخرى ( وهي الأفضع) أي مستوى علمي عند نسبة كبيرة من النواب ؟ مستواهم رديء ... لا يفقهون شيئا فقط هم متواجدون من أجل مصالحهم ومن أجل ضمان تقاعد مريح وامتيازات وريعات لا غير ...
7 - أمين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:34
بصراحة يجب إلغاء البرلمان بغرفتيه فهو طامة كبرى فقط (السريط والمريط) بالإضافة الى امتيازات عديدة وريع فاحش نحن في غنى عنه المغرب في امس الحاجة لكل سنتيم لتقوية بنيته الاجتماعية الضعيفة والمال الذي يستغله هؤلاء البرلمانيون والعديد من الموظفين الملقبين بالساميين مبالغ فيه والاولى ان يستفيد الشعب بهذا المال لانه فقير ومحتاج
8 - سيمو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:53
كان عندنا مجلس النوام بغيت نقول النواب زعما، وزادنا الحسن الثاني مجلس المستشارين الله يجازيه بخير. ماقدنا فيل زادونا فيلة. حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - سيمو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:13
الى الأخ أمين:
لقد قلت «السريط و المريط» ونسيت «شي ما يشيط».
لقد أعجبتني جدّا هذه المقولة الشعبية والتي تنطبق تماما على برلماننا العزيز. السريط و المريط و شي ما يشيط
10 - الوزاني الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:29
خص الشعب يعرف كيف التحق هؤلاء الموظفون و الموظفات بالمجلسين. هل تم الإعلان عن إجراء مبارة ؟ و من حدد أجورهم أم أن هناك فوضى عارمة كالزبونية و الارتشاء و ما إلى ذلك. ننتظر من قضاة المجلس الأعلى للحسابات و على رأسهم السيد إدريس جطو ان يفكو هاذا اللغز أم ان هناك حصانة تقي كلا المجلسين من الافتحاص .
11 - ولد الشعب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:01
بات من الواجب ان يدلي المجلس الأعلى للحسابات في الخروقات المالية المتوالية لإدارة هذا المجلس،وتحديد ظروف تشغيل الموظفين (المبنية على الولاءات الحزبية حيث يسحق ويسلب الموظف البسيط من ابسط حقوقه بسبب حياده الحزبي وجديته في العلم )، بينما ينتفع أبناء ومعارف البرلمانيين والكتاب العامون من امتيازات تسيل اللعاب دون علم أح، لأنهم في لائحة من الأشباح لايعلمها الا رب العمل ومن يدور في فلك.
ان الاوان لفضح المستور ومحاسبة إدارة بنشماش عن كل التجاوزات المالية خلال 3 سنوات، وإنصاف فئة من المقهورين لاتقوى على النطق ببنت شفة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.