24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "معطلو البرلمان" يقاضون المالكي لصرف معاشات نواب سابقين

"معطلو البرلمان" يقاضون المالكي لصرف معاشات نواب سابقين

"معطلو البرلمان" يقاضون المالكي لصرف معاشات نواب سابقين

في تطور لافت في ملف العشرات من البرلمانيين الذين أسسوا تنسيقية للنواب المتقاعدين بعدما لم يتمكنوا من الحصول على معاشات ما بعد نهاية الانتداب، بسبب إفلاس الصندوق الذي يدبر نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، قرر هؤلاء اللجوء إلى القضاء الإداري ضد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب.

ويعود سبب تأسيس التنسيقية الجديدة، التي تضم حوالي 270 نائبا من برلمانيي الولاية السابقة، إلى وصول صندوق التقاعد إلى الإفلاس؛ وهو ما دفع الحبيب المالكي، الرئيس الحالي لمجلس النواب، إلى عدم إحالة ملفاتهم على الصندوق لصرف معاشاتهم.

وكشف محمد حنين، البرلماني السابق والمحامي الذي يترافع عن مجموعة البرلمانيين، أنه توصل بطلب من النواب المعنيين بهدف رفع الدعوى القضائية ضد رئيس مجلس النواب؛ وذلك بسبب توقيف معاشات نواب الولاية السابقة، مسجلا أن هذا التوقيف يمس بحقوق هذه الفئة التي كانت تلتزم بأداء المساهمات الشهرية التي حددها القانون.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الاتفاقية التي أبرمها مجلس النواب منذ 1994 مع صندوق الإيداع والتدبير، والتي بمقتضاها يسير الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، أن تصرف المعاشات فور نهاية ولايتهم لم يتوصل نواب الأمة بأي درهم منها، بالرغم من مرور قرابة السنة بعد نهاية انتدابهم.

وفي هذا الصدد، قال حنين إن اللجوء إلى القضاء الإداري سببه جواب مدير قطب الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير، بعد مطالبته بصرف المعاشات لفائدة البرلمانيين المنتهية ولايتهم؛ وذلك بعد تجاهل رئيس مجلس النواب لمطالبهم ورفضه استقبالهم، مضيفا أن الجواب كان هو "عدم توصله، إلى حدود الساعة، بملفات المعنيين بالأمر المتعلقة بطلبات الاستفادة من المعاش".

وأوضح المحامي حنين أن رئيس مجلس النواب يتحمل مسؤولية التأخير في صرف معاشات النواب؛ وذلك بعد تجاهل للمراسلة التي توصل بها من النواب، مشيرا إلى أن "الحبيب المالكي وعد بلقاء هؤلاء؛ لكن شيئا من ذلك لم يحدث".

"نحن في مرحلة متقدمة لإعداد الملفات، لسلك المسطرة القضائية ضد رئيس المجلس"، يقول المحامي حنين لهسبريس، مضيفا أن توجهه إلى القضاء لتوصله بالعديد من الملفات من النواب السابقين، لـ"كون رئيس المجلس لم يصدر الإذن إلى حدود الساعة لصندوق الإيداع والتدبير بصرف هذه المعاشات".

يأتي هذا في وقت سبق أن أشارت الرسالة، التي توصل بها النواب من صندوق الإيداع والتدبير والتي اطلعت هسبريس عليها، إلى أن "عملية تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب تتم فور توصل الصندوق من لدن المجلس بأمر صرف هذه المعاشات"، مشددة على ضرورة إرفاق جميع الوثائق والمعطيات الضرورية لتحديد مبلغ المعاش.

وتنظم معاشات البرلمانيين بالقانون رقم 24-92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، والذي تم تمديده إلى أعضاء مجلس المستشارين بمقتضى القانون رقم 99.53 من لدن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، والذي ينص على أن البرلماني يتقاضى 1000 درهم عن كل سنة خدمة.

ويتم، وفق القانونين، تحديد واجبات الاشتراك بالنسبة إلى النواب والمستشارين في 2900 درهم شهريا، وتحدد مساهمات مجلس النواب ومجلس المستشارين في المبلغ نفسه، معلنا أنه يحدد المعاش الشهري لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس المستشارين في مجموع 1000 درهم عن كل سنة تشريعية كاملة؛ وهو مبلغ صاف معفى من الضريبة العامة على الدخل، ولا يخضع للتصريح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - تقاعد السلياتية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:43
أغلب البرلمانيين القدامى و الجدد لا يحضرون إلا نادرا و بعد ذلك يطالبون بتقاعد سمين.
أليس هذا الطلب غريبا ؟
2 - Chihab de Rabat الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:43
إن لم تستحوا فافعلوا ما شئتم أيها السادة البرلمانيون!!!
3 - حق اريد به باطل الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:45
عدد كبير منهم يقومون بكراء امحلاتهم ويبحثون عن وضائف عند الدولة والخواص يتركون عقاراتهم ويترامون على ممتلكات الفقراء .لعلهم لم يفهموا ان الوضيفة خلقت من اجل هؤلاء الفقراء لانهم اولى فالدولة عااجزة عن احداث لجنات دراسية تفرق بين المحتاج ولاغيره .في غياب الكفاءة والرصد سيبقى حال دار لقمان على حالها وسيستمر الاغنياء في التهرب من الضرائب مستعماين الحيلة.للمطالبة باموال لاتخصهم.
4 - Med Tger الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:47
لا حياء لمن تنادي
الا يستحيي هؤلاء يطالبون بمعاش بعد خمس سنوات من الامتيازات والنزهة الايعلمون ان ما يطالبون به حرام
ان رضخ من بيده القرار لمطالب 270 شخصا سيتحمل وزر فعلته امام الله وامام 30 مليون مغربيا ما فتؤوا يطالبون بوضع جد لهذه المهزلة
5 - wld lblad الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:49
اصرفوا معاشاتهم ...حبدا لو تتم محاسببتهم يوما يوما عن كل درهم سياخدونه
6 - mohamed abrayel الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:50
لا حول ولا قوة ااالا بالله تخلص 2500 درهم للشهر لمدة 5 سنوات وتشد 7000 درهم واكثر تقاعد هدا ظلم 1000 درهم زيادة كل سنة خدمة يعني كينين حياتهم كاملة سكنين في البرلمان يعني هد الناس غيشدو مليار في الشهر........ نطالب اسقاط المعاشات عن البرلمانيين
7 - الواقع المر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:52
المفروض أن يستحيي هؤلاء النواب البرلمانيون، فعلى أي أساس يستحقون التقاعد أصلا، مع العلم أن رواتبهم الشهرية لمدة خمس سنوات، من أجل النوم و العبت و السياحة فقط و آخر همهم مصلحة الوطن و المواطنين، فمن كان يرجو الصالح العام فالمفروض ان لا يتقاضى راتبا عن ذلك يكفيه عمله الاصلي فقط، لكن للأسف الشديد ، النائب البرلماني صار مهنة تصرف و تنفق من اجل الحصول عليها اموال طائلة... الخ
8 - غيور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:54
سبحان الله على الأقل طالبوا لزيادة بعض الدريهمات للموظف المديون للابناك اما البرلمانيون فقد اكلوا وشبعوا قبل تقاعدهم
9 - اجديك الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:55
هاد الشي علاش كيضاربو ويتسطاو علينا خلال الحملات الانتخابية؛ دخلنا عليكم بالله واش يتساهلو شي فرنك هادوك الناس؛ حتى انه منين كاجيو ضاربينها بنعسة؛ مع احتراماتي للقلوب الحية التي لها حب المواطنة ؛ كيضهر لي هاد المهزلة خاصها يتلقا لها حل؛ وباركة على المغاربة من هاد النزيف
10 - برلماني سابق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:55
السلام عليكم كيف يعقل أن يطالب هؤلاء بمعاش بسبب أدائهم لخدمة أصلا هي تطوعية لا أحد أجبرهم عليها وهي تمثيل الشعب في البرلمان أصلا تجد أغلبهم إستفاد خلال فترة نيابته بقضاء حوائجه وحوائج عائلته وحصوله على سفقات ومبالغ مالية في استغلال فاضح لمنصب برلماني أنا أدعوا من هدا المنبر إلى حدف هده المعاشات بصفة نهائية لأن من يريد خدمة الشعب فعليه أن يكون متطوع لا مأجور
11 - جلال الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:56
السلام عليكم.
الكل يتكلم في نفس الوقت. ياترى من ينصت؟...
12 - مواطن الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:57
انظروا أيها الكادحون و المعذبون والمعطلون والباحثون في حاويات القمامة عما تسدون به رمقكم انهم نواب أكلوا الغلة واعتنوا على حساب ناخبين قاطني البراريك ولكن ولف البزولة صعيب فهؤلاء هم مصاصي الدماء وكان الله في عون الضعفاء.
13 - man الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:57
من ناحية، يجب الإلتزام بالقوانين و إعطاء البرلمانيين حقهم ..إذا أصبحت الدولة تخترق القوانين فستعم الفوضى و كل واحد "يدير شغول يدو"
من ناحية ثانية، و نظرا للتدهور الذي أصاب عدد من القطاعات في المغرب : ليس فقط يجب عدم صرف مستحقات البرلمانيين بل فتح تحقيق مع من إغتنى منهم و تقديمه للعدالة و منع جميع البرلمانيين السابقين و الحاليين من الترشح لأي انتخابات ..
البرلماني هو أساس الدولة و هو المشرع و المراقب ...فيتحمل دور كبير في تدهور مؤسسات الدولة
14 - المعقول الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:58
أيها السياسيون أيها الأحزاب الا تتعضوا من خطاب جلالة الملك كيف نتق فيكم وأنتم تطالبون بما يندى له الجبين المغرب يسير للأمام ولا مجال للعودة للريع البحر ورائكم والعدو أمامكم .
15 - مصطفى لطفي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:59
الظمير المغربي في خبر كان شخصيا ومن قناعاتي والحمد لله المال الذي لم اكسبه من عرق جبيني لا أريده
ولا أظن أن أحدا من هؤلاء البرلمانيين القدامى أو الجدد قد تصبب عرقا يوما ما في سبيل أن يحل رزقه
16 - ههه بغاو يكددو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:01
ومن افلس صندوق التقاعد سواكم ايها الشلاهبية وجودكم لا ينفع بشيئ الا بتمرير القوانين التي هي في صالحكم ومن يحميكم . ايعقل ان يتقاعد الانسان على مدة 5 سنوات نوم . انها مدة تكليف وليست بوظيفة . ياوزراء يابرلمانييين يامستشارين فوالله انتم محظوظون جدا وجدتم شعبا جهولا اميا مقرقبا مشرملا عنودا ........فهنيءا لكم وتابعو مسيرتكم في مطالبة التقاعد ليس لكم فحسب ولكن لازواجكم وان لم يمارسو التكليف ولابناءكم وحفدتكم واسهاركم وجيرانكم فلا ضير في هدا مادامت الكفة لصالحكم ولكن سياتي يوما ......
17 - Karim الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:01
des opportunistes incompétents qui n'ont pas honte
18 - البعمراني الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:01
الا يخجل هؤلاء اليس في وجههم ذرة حياء ماذا قدموا ليستحقوا معاشا مذى الحياة انا مواطن ومستعد ان ادفع 34مليون الذين دفعوا وان اخد 5000درهم مابقي لي في الحياة
19 - يوسف الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:01
كفى نهبا للمال العام باراكا عليكوم غير ديك 3دلمليون سنتيم للي كنتو كاتهرفو عليها على رأس كل شهر امجمع الشفارة.نطالب باسقاط معاشات البرلمانيين.
20 - مجلس النوام الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:04
أهولاء من نصوت عليهم ونريد ان يشرعوا قوانين تخدم الصالح العام ..بئس ماتطلبون وخسئتم اينما كنتم...لوكان بيدي لالغيت مجلسكم وفرضت نظام الحزب الوحيد...يا لصوص المال العام
21 - kadiri الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:06
أما آن الأوان لوضع حد لمهـزلة معاشات الوزراء والبرلمانيين!؟؟ إنه مؤشر على مدى رغبة الدولة في القضاء على الريع والفساد..يمكن لهـؤلاء الانتهـازيين الإستفادة من المعاشات بالإنخراط في شركات التأمين و الأبناك التي تقترح هـذا المنتوج إن كانت لهـم رغبة في هـذه المعاشات
22 - Younes.Painter الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:11
زيدو الشحمة ف ظهر المعلوف !! من هم اولى بتلك الاموال اللتي تصرف على هؤلاء الكسالى النعاسى اكلي اموال الشعب ؟!! اليس اليتامى و الارامل و الاشخاص في حالة اعاقة و العاطلين من هم اولى بها ؟!!!
و الله ما عرفت هاد البلاد فين غادا. الله يلطف
23 - hassan الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:18
وماذا قدمتم لهذه البلاد والعباد حتى تطالبون بصرف معاشاتكم يا أصحاب البطون المنتفخة؟ فصدق من قال: إذا لم تستحي فاصنع ما شئت. حديث شريف.
24 - القصراوي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:24
المعاشات الغير شرعية للوزراء و البرلمانيين هي عنوان الريع و الفساد في بلادنا . حتى و لو فرضنا مدة الإنتداب عمل قار لثماني ساعات يوميا!!!! فنحن نطالب فقط بالمساوات بين جميع المغاربة يعني أن يطبق علي الوزراء و البرلمانين نظام RCAR الذي يطبق على جميع المغاربة. يعني و إذا كان من حقهم التقاعد لمدة 5 سنوات فقط من العمل سيستفيدون من تقاعد يساوي 10% من راتبهم (2% سنويا) يصرف لهم عند بلوغ 63 سنة
25 - اومحند الحسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:31
*معاش تقاعدي،،لنوم برلماني تحت قبة المالكي*

المجاعة المالية لبرلماني سي بنكيران،،،،
معاش التقاعد لهؤلاء،،،،عن مدة مرت وهم قاعدين،،لا شغل إلا لمصالحهم الشخصية،،ليبقى الحضور للقبة عمل تمويهي،،،مع التلهي فيها بالهاتف حتى النوم،،،ويقول يريد معاش التقاعد!!!
26 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:33
أين أنتم يا العياشة وما رأيكم في ما يخص معاشات هؤلاء أم أن دوركم النباح على الأحرار.
27 - مولاي الديني الخزرجي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:34
تقرير معاشات النواب أساس الفساد و منطلقه. فكل الدول التي سبقتنا للديمقراطية الحقة، لم تقرر للنواب تقاعدا، باعتبار المنتدب هو من رشح نفسه طواعية للمهمة، الموقتة والتي لاتخضع للأجر وإنما للمكافأة على المهمة الموقتة. وحين تنتهي المهمة ينصرف المعني إلى شغله الأول الذي عنه سيتقاضى حقوقه وتدخل سنوات النيابة في السنوات المؤدى عنها ،عوض أن تحذف من السنوات الاعتبارية.
ولما جنح المغرب إلى سياسة الفساد طبق تقاعد من ليس يدخل فيه،ككل النيابات الأخرى في كل المهمات الاجتماعية والسياسية وغيرها.
وكفاكم فسادا حتى تضيفوا له فسادا آخر دون استحياء ولا خجل تطلبون ما لا يحق لكم طلبه وتتجرأون على ذلك بوجوه مكشوفة ( مقزدرة)كفاكم ثم كفاكم من التنوعير.....
28 - دايز الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:35
مساكن هذا البرلمانيين بقاو فيا معندهم باش اتعشاو اعطوهوم رزقهم لا يدعيو فينا
29 - Abdellah الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:35
والله مكيحشمو..
التقاعد على النعاس.. حسبي الله ونعم الوكيل
30 - اسامة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:38
اتعلمون ان من بين هؤلاء المتقاعدين الدين يطالبون بالمعاشات من لم يتجاوز 30 سنة !!!
31 - انت المفلس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:39
انت ايها المغربي الذي اهنت نفسك عندما تلقيت غلافا ماليا او ورقة 200 درهما لتبيع عرضك و صوتك و اصوات اولادك و زوجتك للمرشح. ثم لا تحشم و تطالب بالمحاسبة او قطع المعاشة. انت من خنت عائلتك و وطنك و اخوتك .....و هذا كانوا ابائنا يسموه في عهد الاستعمار البياع....
اما اابرلماني فاليعمل ما يشاء بك لانه اشتراك بثمن ملح السبخة. ان لم تستحيوا من العبد فاستحيوا من الله في شعبكم ايها الشعب الخائن. بركاكم من الكذب و حتى المواطن ينهب كل ما تمكن. اصلحوا انفسكم.
و انا لا اعني المخلص لانه لا يطلب الا الله و يستحي منه و ليس العكس.
32 - Jebli الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:45
  وانا نفهم كانوا باغيين ايدمجوا الصناديق عارفين ديالهم خوا ايه هاي هاي هاي السي المطوري هذا وراها باينا غادي يخوا غير دوز خمس سنين وخلص شويا وشود التقاعد ، الموظف 40 عام أوهو تيخلص باش ياخد ( حاء زاي قاف تاء )  لا روب. وعاد زادو قطعو للموظف 2 مرات وها الثالثة جاية شافوه مطفرها، ايوا صرف على وليداتك ووالديك واخوتك اللي اونشوماج الموظف.
33 - اخوكم في الله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:49
السلام عليكم. لكل المغاربة وكل من كتب تعليق. هده هي نتيجة سوء اختيارنا لأناس لا يعرفون إلا الدرهم والنوم لمدة خمس سنوات ويطالبون بتقاعد لم احصل على 60/100 منه مع أنني اشتغلت 40 سنة و4 أشهر والله هدا هو الحرام بعينه ماد تنتظرون من من مفسدي الأمة وليس من نواب الامة
34 - مغربية من بروكسل الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:55
يالله الشعب لي بغا التقاعد السهل يولي برلماني وغيعطيوك كرسي مريح فالقاعة باش تنعس خمس سنين زيد عليهم سيارة الدولة بشيفورها وها كلشي مستافد مافيها شواهد لا دبلومات طرطق عينيك فالشعب بالكدوب وجبهة وها التقاعد بين يديك
35 - مواطن الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:59
هذا هو هدف البرلمانيين معاش 5000 باردة يجب اسقاط هذا الريع
36 - احمد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:00
آشمن تقاعد و لا معاش ...بعد 5 سنوات من استمتاع بأجرة سمينة و تعويضات و امتيازات ،الخ....و ما خفا كان أعظم ؟ و هل لمسؤول برلماني أن يعطي للوطن ما يستحق عليه ...المعاش ! هذا نوع من الريع و الاستغلال ... ناس خدموا 40 سنة و أكثر
و تقاعدهم : 3000 درهم ؟ ولن يحتجون ،
ولن يشتكون ؟ علما أن عملهم أكثر مردود
و فعالية من كثير من بعض البرلمانيين !
37 - CHOKRAN الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:09
اتقوا الله في هؤلاء البرلمانيين فمنههم من باع املاكه وما يملك ليستتمر في كرسي البرلمان الدي حصل عليه بالطليب والرغيب والنفاق وفي الاخير لايحصل على الهمزة .هدا حرام في الاسلام .فلولا هده الامتيازت التي لاتجدها الا لدى البلمانيين المغاربة لن تر احدا يترشح للانتخابات بالمغرب.
38 - ألمانيا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:10
إبحتوا لكم عن شغل ككل المغاربة ، ألا تستحيون تريدون أجرة بدون عمل.
أنتم من يجب أن يحاكم .
ما يزيد عن 500 برلماني تتقادى أجرة غير مستحقة .
أو بغيتو تزيدو حتى نتوما!
39 - مواطن مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:11
كم هم مستعجلون!!!!

على الأقل إنتظروا إلى أن تصلول إلى سن التقاعد فلا يعقل أن تصرف المعاشات لأناس لازالوا في سن العمل و العطاء.

و إذا كانوا مصرين على صرف معاشاتهم فيجب حرمانهم من أي وظيفة مع الدولة لأنهم بكل بساطة متقاعدون و لا يجوز لهم مزاحمة المعطلين على مناصب الشغل.
40 - عبده الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:21
وما رأي البرلماءيين في فئة من المواطنين قضوا حياتهم وافنوها من هم عمل في البناء.ومنهم من كان الخدمات service ومنهم ساءيقون وغيره غادروا ميدان العمل بعد بلوغها سن التقاعد أو طردوا عملهم تعسفيا ذون أن يحصلوا على تقاعد عفوا تقاعس وهؤلاء الدين لا تتجاوز مدة عملهم خمس سنوات عن تقديم الخدمات لصالحهم يطالبون بتقاعد مريح وقد هيؤا لذويهم مناصب عليا او متوسطة وهم قد نهبوا الأراضي وصناديق التقاعد وانسوا شركات لتأمين مستقبل احفاذهم .يجب إصلاح التقاعد وملء الخصاص أذى صناديق التقاعد بحذف تقاعد البرلمانيين والوزراء المهمة الوزير ليست وظيفة. فالكثير لا يلج هذه المهمة ذون اجتياز مبارة وإنما يتسلل إليها من خلال انتمائه لحزب معين .
41 - مواطن حر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:24
هذا واحد من الاسباب التي جعلتني اقاطع الانتخابات في المغرب لم انتخب يوما على اي احد من هؤلاء الوصوليين والمسؤول الاول على هذا الوضع هو المصوتون في الانتخابات 60 سنة اهما يضحكو علينا والشعب فغفلون هناك حل واحد لهذا المشكل اما النواب يطوع للبرلمان ايخدموا المواطن ب 0 درهم لا خلصة لا معاش لبلاد رها فازمة ولا الشعب يتحمل مسؤوليته ويقاطع هاد المهزلة
42 - amazzighe الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:29
"معطلو البرلمان" يقاضون المالكي لصرف معاشات نواب سابقين.....
هل اجتازوا مبارة قصد ولوج قبة البرلمان كي نسميهم الآن معطلون..... يمكن ان نقول لهم معطلون عن النوم يقاضون المالكي لصرف معاشات الشخير و ما الى ذلك.
الله يعطينا وجاهكم ندخلو بهم ل حمام العيالات.
43 - noureddine الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:38
زيدوهم زيدوهم لي عندهم ما يكفيهم.
44 - السلام الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:52
يجب على الدولة ان تحاسبهم عن ايام الغيابات عن البرلمان و مطالبتهم استرجاع اي درهم اخذوه دون وجه حق اتقوا الله في هذا الوطن
45 - سيمو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:01
نواب الامة.؟؟؟!!! هادوك راهوم لصوص الامة لفالحين غير فاللعب و الضحك فالبرلمان.
46 - حميدنة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:02
و الله اينعل لي ما يحشم.
واشنو صحاب ليكوم ملي كايجريو ف الانتخابات ؟؟؟؟ على ود المنصب ماشي خدمة الشعب .
او السلطة أو الحكامة
47 - youyou الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:03
J'invite ts les chômeurs à payer 3000*12*5 soit 180000DH et bénéficier de 5000dh mensuellement à vie si la durée d'inactivité à dépasser les 5 ans après l'obtention de vos diplômes et vous pouvez même venir au parlement vu que les parlementaires sont souvent absolument et que leurs résultats sont négatifs. vs pouvez pas faire pire pour la situation catastrophique de notre nation.
48 - يوسسسسسف الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:09
واش ما حشوووماش هاد شي اللي كا تطلبوا .... الناس ما خداماش و كاتسنا ياك ما الدولة دير شي حل و نتوما كا تدافعوا و كا تزاحموا مع العاطلين ....باااااااز وا مغريييب هذا ...سيرو بعدا كولوا هاداك الشي اللي......
49 - مغربية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:13
على اي معاشات تتكلمون لم تشتغلوا عفوا لم "تناموا" في البرلمان الا بضع اشهر و تطالبون بمعاشات الله ينعل الي ما يحشم .صندوق التقاعد افلستموه و نحن ندفع ثمن دلك من اجورنا التي تحصلنا عليها بمجهودنا بشواهدنا و بتعبنا في الدراسة لسنوات طوال و انتم اغلبكم اما امي جاهل او له الشهادة الابتدائية و اشترى بامواله شهادة ادخلته للبرلمان و تطالبون باشياء ليست من حقكم سبحان الله المغرب بلد العجائب و الغرائب "شي ياكلها باردة و شي محروم من حقوقه .الله ياخد فيكم الحق يا مصاصي الدماء.
50 - Zeggo Amlal الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:17
Si M.lmalki comme président de l 'actuel parlement arrive à mettre fin à cette retraite dépourvue de sens; ; ça sera un grand gain pour son parti et pour tous les marocains.
Continuez donc M.lmalki et c'est un début réel dans le bon sens pour enterrer cette malaise qui est le gd appât attirant vers ce poste.
Arrêtez cette bêtise et vous allez voir une autre génération de parlementaires nette et volontaire sans corruption et sans batailles que nous vivons à chaque renouvellement du parlement. Si non un jour les présidents des communes et autres vont réclamer eux aussi leurs retraites.
51 - idane الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:37
انا كندوز من حدا البرلمان كل صباح. اكتر بكتييير من شي برلمانيين. ما جا فحقي والو؟
52 - ahmed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:48
le joueur evra a consacre une partie de sa fortune aux pauvres de marseille . a vous de discuter. merci
53 - Mzabi الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:02
العيب في الحكومة التي ساهمت في تمرير هذا القانون الدي يخول لهم التقاعد على فتره قصيرة قضوها في الغياب وقضاء مصالحهم
يجب مراجعة هذه القوانين
54 - محمد... الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:03
انا لم أفهم القانون منقسم الي قسمين حلال وحرام حرام علي أبناء الشعب وحلال علي من نهب وسرق المال العام اللهم ان هذا لمنكر أولا قانون المعاش التقاعدي بعد 60 سنة كما هو معمول به اما هؤلاء كان قانونيا إلغاء ما اعتمدوا عليه حيث هؤلاء لم يبلغوا بعد سن التقاعد وليعلم من قرر وساهم في تطبيقه الشعب لم يسمح له وسوف يموتون ويحاسبهم علي ما سرقوه من مال الفقراء والله يمهل ولا يهمل
55 - إدريس أبو أمين المغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:04
النواب البرلمانيون يريدون استنزاف أموال الشعب دون حياء و لا حشمة .
خدمة تطوعية لمدة خمس سنوات و ليست بوظيفة
حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يأخذ فيهم الحق
56 - ابنة شهيد المزدور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:08
هل انتم فقط لكم ااحق ان تستفدو من المعاش مدى الحياة ؟؟؟؟؟
بالله عليكم الم ينهاكم ضميركم انها قد ضمرت حياتي وعشت وحيدة بدون أسرة لي وﻻ وراث وﻻ تنزيل وﻻ وصية تدكر ودالك بسبب الواجب الوطني الدي قدمه ابي الشهيد رحمه الله
بالله عليكم لماذا تقدمون عدة إمتيازات لﻷثريا و الخونة وتركتموني اعاني حسبي الله ونعم الوكيل على أعداء الوطن الدين كانو السبب الوحيد بقتل شهدائنا ومن بينهم ابي الشهيد رحمهم الله وحسبي الله ونعم الوكيل على من تركني اعاني وحرمني من حقوقي المشروعة
57 - هؤلاء البرلمانيين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:35
دائما هل من مزيد؟
مساكين.....هؤلاء البرلمانيين......العيد والدخول المدرسي جعل جيوبهم خاوية (مفلسة ) .... هل سيلجاؤون للكريدي؟ كما يفعل عامة الناس...الفقراء وغيرهم.
58 - Abdelhak الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:35
C est bêtise lorsque on' dit ''nouwab alouma'' ce sont des spéculateurs des affaires aux profits du peuple
59 - visage الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:29
l'hypochrisie apparement n'a pas de limite, la mendicité non plus au maroc; nation bien aimée, reveille toi et elmine ces poux qui sucent le sang du peuple marocain humilié par ces ploughs analphabetes dont la mendicité est dans le sang.
pas d'indemnités à ces rapaces.
les domaines publiques sont occupés, comme les libertés d'expressions, tt ce là conduit au chemin du tataroff et( .....; les agrements distribués aux riches et les injustices sont les vecteurs de destructions d'une nation; les domaine publiques sont occupés par des maisons et des villas; donc pas de trotoires, pas de fenetres ni d'oxygenes necessaires à vos citoyens ; ma petite nation , reveille toi et reveille ceux qui sont succeptibles de veiller sur toi; suis prés à vous rencontrer majesté pour vous éclairer sur ce qui se passe....contre vous et nous...
60 - مواطنة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:05
يستحقون كل ما يحدث لهم لأنهم ساهموا في تمرير قانون التقاعد المشؤوم الخاص بالموظفين !!! ذوقوا الظلم !
61 - Labkira الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:12
Mes frère Marocain, je jure devant Dieu que ,j'ai connu e,des cas ils ont fait la guerre mondial, et après ils ont travaille ,,jusqu'a leurs décès ,sans rien eux malgré ils ont courtisé à la CNSs''SCAM D'Oued zem''.je m'incline devant l'âme de ces hommes, ils sont partie en silence. K été un simple employé j'ai pas pu faire qlqs choses pour que démission et
Je suis à l'étranger mais ma pensée vers ces maryyres
62 - حسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:46
يظهر ان معاشات السادة البرلمانيين والمستشارين في حلتها الحالية تضرب بقيم العدالة الاجتماعية وبروح أخلاقيات التمثيلية للأمة التي يمثلها مجلس النواب ودوره كجهاز تشريعي وأداة لمراقبة عمل الحكومة ، اعتقد ان أي برلماني سيجد نفسه يعاني صراعا نفسيا وازنة ضمير وهو يصادق على مشروع إصلاح التقاعد بعد السن 65 عام للمغاربة الذي يمثلهم ، بينما يشرع لنفسه تقاعدا مريحا بعد فترة انتدابية قد لا تتجاوز دورة انتخابية واحدة وسنه قد لا تبلغ 25 سنة ، أليست هذه احدى المفارقات العجيبة والتي قد تتعارض حتى مبدأ نظام التقاعد العلم المعمول به في بلادنا !
يظهر من خلال عدم صرف المعاشات السالفة الذكر زيادة على إفلاس الصندوق ربما عدم قناعة بعض البرلما نيين الآخرين وعلى راسهم رئيس مجلس النواب كأستاذ جامعي له مؤلفات ومنشورات كثيرة وكسياسي ملتزم خبير راكم تجربة طويلة، بعدم الرضى عنها في طابعها الحالي رغم وجود بند قانوني ....
63 - osfour الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:48
السيد رئيس البرلمان الدكتور الحبيب المالكي إن استطاع أن يزيح هدا النهب على صناديق الدولة يعني إلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء فسيحسب له أجرا كبيرا عند الله و عند كل الشعب المغربي و ستزيد مكانته تألقا عند كل ضمائر الأحرار وسيربح حزبه هده النقطة التاريخية لتنظيف السياسة من المتسلطين و ناهبي صناديق الدولة.
64 - Abdelhak الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:44
Dans ma conscription, en France département du Gard,regarder ce que a fait Mme Dumas Député elle a donné 120000euros aux associations de cette département à la fin de son mandat, afin de utilisée dans la protection des femme, des enfants en difficultés, l'apprentissage et le restos pour les pauvres

Ils faut faire des stage s à ces représentant s de citoyens. Je ne suis contre personnes, mais la priorités aux plus pauvre.
65 - الشفرة كثروا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:45
على الشعب المغربي ان لا ينتخب مقاطعة الانتخابات ،لأن هًولاء هدفهم الوحيد من الانتخاب المال هل يعقل ان يطالبوا بالتقاعد والمغرب يعيش فترة حرجة المغرب على كف عفريت وهم يتقاتلون من احل المعاشات وأغلبيتهم الشعب تعيش الفقر الا يخجلون من أنفسهم حسبنا الله ونعم الوكيل في هًولاء البرلمانيين الكل يريد ان يأكل ولا يشبع المغرب في الهاوية ان استمر الوضع هكدا فوضى في كل شيء الكل يسرق كالكل ينهب من الفوق الى التحت ولا اخد يقول عيب حرام. انشري هسبريس
66 - from san diego calif الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:09
j.ai travailler 10 ans au maroc avant que je parts aux etats unis je payais la cnss et la cimer l.annee dernier j.etais a la caisse sociale pour demander si j.ai quelque chose j.ai donner ma carte de la cnss a un employer pour verifier.. en souriant il me disait que j.ai rien.comment rien 10 ans de travail sans rien mais c.est du vol ..Je n.ai pas besoin de tout ca vive l.amerique mais je ne vais pas laisser mon argent aux voleurs
67 - فاطمة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:28
مساكين راه على الأقل نجازوهم على خدماتهم ياك مانديرو صندوق وطني للتبرع او نشوفوا كيفاش نقتطعوا من رواتبنا ونساهموا معكم بشي بركة أو شي برنامج تلفزي لجمع التبرعات بحال ديال السيدا الله يعطيها ليكم
68 - ابو طه الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:32
السلام عليكم ورحمة الله. الكلام مع الدي اعطاهم الراتب الضخم خلال 5 سنوات و الدي ترك لهم التقاعد. . ادن هده دولة الريع.واحد ضارب تمارة اكثر من 30 سنة ولايصل حتى عشر ما يتقضاه البرماني وياتي هدا الاخير ويطالب براتب التقاعد حرام حرام حرام . هده هي اللصوصية بام عينها والنهب بالعلالي.
متى سنشعر بالمساواة في هدا البلد الدي ولدنا وعملنا فيه بكل اخلاص . ان الله يمهل ولايهمل
69 - kamal الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:39
إختاركم الشعب لتدافعوا عن حقوقه وإذا بكم أول ناهبيه .كثرة النواب البرلمانيين والمستشارين دون فائدة .بالله عليكم ما هو دوركم كممثلين للشعب .هل الدفاع عن مصالح الشعب أم الدفاع عن أنفسكم ، الزيادة في المعاشات و شراء السيارات الفارهة على حساب الدولة والغياب عن قبة البرلمان و النوم في أفخر الفنادق ووووووو.تجتمعون وتلعبون في هواتفكم .
70 - Abdelhak الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:33
C est Dommage !!!!!?????? Les pauvres sont condamné à rester pauvres et les riches s'enrichirent de façon exponentielle
Dommage
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.