"البام" ينتقد حكومة العثماني .. ويطالب بإنقاذ حياة "معتقلي الريف"

"البام" ينتقد حكومة العثماني .. ويطالب بإنقاذ حياة "معتقلي الريف"
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:00

عبّر حزب الأصالة والمعاصرة عن قلقه من السياسات العمومية المتبعة من لدن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة لولاية ثانية، وهو ما أرخى بظلاله، بحسبه، على الوضع السياسي وأداء المؤسسات.

وأكد الحزب على لسان أمينه العام بالنيابة، الحبيب بلكوش، في كلمة له باسم المكتب السياسي في دورة المجلس الوطني المنعقدة بالصخيرات اليوم الأحد، أن هذا الأمر كان له “انعكاس على الجماعات الترابية، نظرا لعدم اكتمال البناء التشريعي لتنزيل الجهوية ومحدودية الإمكانات التي توضع رهن إشارتها لتفعيل مشاريع مخططات التنمية”.

وقال بلكوش إن هذا التعطيل أدى “إلى تقوية الشعور بالإحباط وزاد من الاحتقان الاجتماعي المتولد عن السياسات العمومية المتبعة من قبل، وخاصة تلك التي نهجتها الحكومة السابقة واستهدفت الفئات الهشة والطبقة المتوسطة وهمشت القضايا الاجتماعية وانشغالات المواطنين في مجالات التعليم والشغل والصحة، وهو ما عكسته الحركات الاجتماعية التي تنامت في عدة مناطق، وكان أبرزها منطقة الحسيمة”.

ودعا حزب الأصالة والمعاصرة، على إثر دخول عدد من معتقلي حراك الريف في إضرابات عن الطعام بسجون الدار البيضاء والحسيمة، “كل الضمائر الحية والفعاليات الحقوقية وغيرها إلى التدخل العاجل لدى الجهات المعنية قصد إنقاذ حياتهم”، مؤكدا أن الحكومة مطالبة بمعالجة المشاكل الفعلية التي أدت إلى هذه الحركات الاحتجاجية في كل الجهات.

وشدد تقرير المكتب السياسي على أن الحزب مطالب بترجمة رفضه “لهذا التوجه الحكومي في إدارة الاختلالات، وهذا البطء في تفعيل إخراج القوانين التنظيمية والقوانين المرتبطة بالمقتضيات الدستورية، وهذه المحدودية في الرؤية والإرادة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنين، خاصة الفئات الهشة والمتوسطة، ولتوفير الشروط الضرورية لتعزيز ثقة المستثمرين، واتخاذ المطلوب لتحفيزهم على الانخراط بقوة في دعم متطلبات النهوض الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا”.

من جهتها، هاجمت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، حكومة سعد الدين العثماني، واعتبرت أن أداءها “يبقى ضعيفا، وغير منسجم، والنتيجة أن حصيلة العمل الحكومي غير مرضية، ولا تستجيب بشكل جدي وفعال لتحديات الواقع المغربي”.

وأضافت المنصوري أن حصيلة الحكومة “تعتمد فقط على التدبير اليومي دون الرقي إلى وضع استراتيجيات شاملة ومتكاملة ومندمجة”.

‫تعليقات الزوار

16
  • سوسي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:33

    حكومة حزب اللاعدالة و اللاتنمية سواء بقيادة العثماني او بنزيدان فاشلة في كل الميادين و المغرب رجع سنوات للوراء منذ تولي هذا الحزب زمام الامور. سبب هذا هو عزوف الطبقة المثقفة و الواعية عن الانتخابات و تركهم المجال للاميين و العجائز و البطاليين الذين سقطوا ضحية خطاب الحزب الديني.

  • مريم مراكش
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:49

    واش صاف خرجوا من روندتهم?
    في الدول المتقدمة احزاب المعارضة لا تكتفي بالنقد والعرقلة والعصا في الرويدة بل يأتون بالحلول ويطبق ما هو فيه خير للبلد.
    هاذ الحزب 5 سنين وهم مطاحنين مع العدالة والتنمية الانتقادات والعرقلة في البرلمان والمستشارين في المنابر الإعلامية وحتي في مجالس المدن والرباط خير دليل .كان كل هذا بإيعاز من الداخلية القديمة والجديدة وعقلهم المدبر ….الله يحفظ هاذ لبلاد أصفي .

  • الحسن
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:53

    اش عند العثماني مسكين مايدير ؟! الأمور في يد من يسير البلاد…

  • فالسروال
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:55

    كلنا نطالب بانقاد شباب حراك الريف المسجونين ضلما.بتهمة المطالب البسيطة من شغل وتعليم وصحة وسكن لاءق وحرية وازالة عسكرية الريف.لكن لبام يعرف جيدا اكتر من اي مواطن بان حكومة العثماني لاتهش ولا تنش فلمادا اللعب. زعما لوكنا نحن في الحكومة انقدروا انديروا شي حاجة الجواب اعلاه

  • مواطن
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:10

    كل حزب يلعب دوره بإتقان
    ليست العدالة والتنمية هي المسؤولة عن اعتقال مناضلي الحراك

  • الى التعليق الثاني
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:32

    الى 2 – مريم مراكش ////// وعلاش متقوليش حزب العدالة والتنمية ملي تولد المغرب وهو مدابز مع الاخرين ولا تموتي على حزب لا عدالة والعمية والتفقير والتشويش الواحد لما يريد ان يتكلم عليه يجمع الحزبين الاثنين لحقاش مصالحين بلا بلا بلا والنفاق ولكدوب هادو فاش فالحين هاد الاحزاب ونرجعك لبنكيران الامغربي الدي قال الحسيمة لا اعرفها اين اتت فهدا اعتبره ليس بمغربي ابدا وانما حفار الفتن……….. وزيدي من راسك

  • الزمر
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:40

    السلام، البام ينتقد من في الداخل ونسي من في الخارج، اسي العماري مدا ترد على صديق وزير الخارجية الجزائرية في مسألة حشيش الريف لمدا هدا الصمت هل العدالة والتنمية ومتجري المخدرات الدين في السجون هو المهم متى توجه كلامك شرقا.

  • ماعارف والو غا عودو لي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:12

    انقاد معتقلين حراك الريف.همهمهمهم.
    ياك أنتم اللى شاذين الجمعات وحتى رءاسة الجهة في يدكم فين كنتو ملى بداو المظاهرات من بعد كارثت فكري .اعلاش ما درتو والو في المشاريع تاع الحسيمة والناظور وكل الجهة ااه كنتو ملاهيين مع لبلوكاج الحكومي والتطاحنات الفارغة .وزيارة كردستان العراق الله يعطينا وجوهكم .ولكن أنتم السبب اللى طلبتم تقنين زراعة الكيف و سديتوا الباب علي البارونات اللي ما عجبهمش الحال ونوضوا الروينة شي في الداخل والآخرين في الخارج لدعم الفوضى

  • المنعطف الخطير
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:15

    على ضوء التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط من إعطاء الضوء الأخضر للأكراد بتنضيم إستفتاء يخول لهم الإعلان عن دولة مستقلة مدعومة من طرف الأشكيناز اليهود حكام إسرائيل و عميلهم بوتين الأرثذوكسي و حليفهم النصراني الجمهوري داعم الأقليات العنصرية و الحركات النازية عبر العالم يضهر بوضوح إقتراب منعطف خطير في قضية معتقلي الريف يجعلها ترفع سقف مطالبها بالإنفصال لخلق فصل جديد من فصول الإنفصال في المنطقة العربية لما لا و العرب في ضعف و تشردم لم يسبق له نظير و تصاعد خطير لإيديولوجيا داعش وسط شباب راديكالي ضحية ظلم أنظمة شبه فاشية إحتكرت التروة و كل شئ …

  • اومحند الحسين
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:23

    *تناحر حزبي عقيم،،وتناثر شعبي رافض ونقيم*

    كيف العثماني،،كيف البارح
    كيف العماري،،،كيف اليوم
    كل حزب يسعى لتسويق سلعته المتنهية الصلاحية،،على حساب حزب آخر،، بدأت سلعته بالبوار والفساد جراء غياب من يتبنى سلع هؤلاء من طرف الشعب،،،،
    { كل حزب بما لديهم فرحون }
    يكفينا قوله جل وعلا هذا،،والآية دليل على تشبث،،وتعصب كل حزب لما عنده،،، والشعب في غنى عن هذا التشرذم والتشتت والتعصب لدى هذه الأحزاب المغربية المنتهية الصلاحية،،

  • wood
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:27

    السياسيون في المغرب دورهم تبادل الاتهامات الفارغة و تحميل المسؤوليات بعضهم بعضا لتضليل المواطنين مع ان الحاكم الفعلي هو المخزن اما السياسيون فمجرد خماسة في ضيعته . فهذا البام هو صنيعة المخزن مثله مثل باقي الاحزاب في المغرب الذي تم وصفهم سابقا بالدكاكين السياسية !!! فحكومة العثماني مثلها مثل حكومة بنكيران او حتى حكومة اليوسفي مجرد واجهة لحكم المخزن !!!

  • amazighi100%
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:28

    Je n'ai jamais adhère à un parti politique et je ne compte pas le faire.
    Autant la posture prise par le PAM de secourir les détenus d'opinion politique rifain est courageuse louable et humaine autant limposture des autres partis notamment du PJD est pouvoir est incompréhensible .

  • Abbas ka3i
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:57

    بنكيران اعترف صراحة وقل :لم يكن له أية صلاحية خلال ترأسه للحكومة '. ولكن هذا الاعتراف جاء متاخرا . اذا كانت ليست له أية صلاحية مطلقة فلماذا بقي صامتا ولم يعترف بذالك في حينه . لاشك أنه تلذذ بالأجرة السمينة والامتيازات , وهنا يتضح أنه حزب المنافقين مختبءىين وراء راية الإسلام .منافقون يخذلون الشعب بأقوال بعيدة عن الأفعال .

  • beeman
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:04

    ما زال البام يعيد نفس الغلطة عوض ان ينكب على مشاكل المنطقة ويحلها يلقي باللوم على الباجدة.لولا تقصير البام لما وصلنا الى ما وصلنا اليه الان في الحسيمة.

  • moh
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:35

    les marocains ne sont pas bêtes et qu est ce que ça veut dire le lever du drapeau de la république du rif

  • كمال
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 06:23

    لا تحملو الناس ما لا طاقة أهم
    هؤلاء مجرد موظفون في الدوله ابتدائا من المقدم وصولا إلى رئيس الحكومة. صلاحيات جد محدودة وغير مؤثرة اطلاقا على مجرى الاحداث في البلاد.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية