نواب يستعطفون الملك للعفو عن معتقلي "احتجاجات الريف وزاكورة"

نواب يستعطفون الملك للعفو عن معتقلي "احتجاجات الريف وزاكورة"
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:30

في الوقت الذي يستعد فيه الريف لتخليد الذكرى الأولى للحراك الذي اندلع بعد مقتل محسن فكري، المشتهر بلقب “سمّاك الحسيمة”، سحقا وسط شاحنة لجمع النفايات ليلة 28 أكتوبر 2016، في الحادثة التي شكلت الشرارة الأولى لاندلاع ما سمي لاحقا بـ”حراك الريف”، استعطف نواب الأمة، اليوم الاثنين، الملك محمدا السادس من أجل العفو عن المعتقلين في سجون الحسيمة والدار البيضاء ومعهم المعتقلين على خلفية أحداث زاكورة.

وبعدما أعلن عدد من النشطاء عن تنظيم وقفات احتجاجية متزامنة مع الذكرى لانطلاق الحراك الريفي في مختلف المدن المغربية، تحت شعار “الحرية الفورية لمعتقلي الحراك وكل الدعم لملفهم المطلبي العادل”، استعطف عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، الملك محمدا السادس للتدخل للعفو عن المعتقلين على خلفية حراك الريف وكذلك المعتقلين في مسيرات العطش بمدينة زاكورة.

وضمن سؤال لفريق “البام” في جلسة الأسئلة الشفهية بالغرفة الأولى للبرلمان المغربي حول “التدابير المتخذة لتعزيز المصالحة مع سكان الشمال”، قال وهبي إن “الأمر متعلق باستعطاف للسدة العالية بالله”، معتبرا أن “ما وقع في الريف وزاكورة ليس موضوعا للقضاء، لذلك نتوجه إلى جلالة الملك لحل الإشكالات”.

وأكد وهبي على أهمية “تجاوز هذا الإجراء القانوني والعودة إلى منطق الإنصاف والمصالحة”، مضيفا: “نحترم رجال الأمن في الريف وزاكورة، وهذا الأمر يحتاج نوعا من المصالحة لتكون هناك مرحلة جديدة”.

من جانبهم، أعلن كل من عبد الله بووانو عن فريق العدالة والتنمية، ونور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، وعمر بلافريج عن فيدرالية اليسار، أنهم “مع هذا المقترح؛ لأن المسألة يجب أن تحل سياسيا، وليس قضائيا”، مطالبين بـ”البحث عن صيغة لطي هذه الصفحة التي نعتبرها ماضيا بسلبياته المختلفة لابد من تفعيل العفو على الجميع”.

النواب المنتمون إلى الأغلبية والمعارضة اعتبروا أنه “لا يجب أن يتكرر هذا الأمر، وبالتالي لا بد من الإفراج عن هؤلاء المعتقلين، لتوقيع المصالحة الحقيقية”، محيين هذه المبادرة متمنين في الآن ذاته أن يكون هناك تجاوب معها لحل أزمة الريف وزاكورة.

من جانبه، اعتبر محمد أوجار، وزير العدل، أن “للعفو مساطره الخاصة وأعرافه، وما يتعلق بالمصالحة هو انشغال دائم في المغرب”، مؤكدا أن “الموضوع رهن مساطر قانونية، والحكومة لا يمكنها أن تتدخل في القضاء؛ لأنه سلطة مستقلة”.

وأشار المسؤول الحكومي ذاته إلى أن “المغرب دولة حق وقانون، وأن القضاء الذي تعزز باستقلاليته سيجد الإجابات العقلانية لهذه الإشكالات، وهناك شيء اسمه الدفاع عن المؤسسات” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

54
  • اوا صافي داكشي لي بقا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:44

    انا مع اطلاق سراح معتقلي زاكورة و لكن ضد اطلاق سراح معتقلي الريف لانهم يستحقون ذلك لقد حاولوا تفريق المغرب و رفع علمهم الخاص بدلا من العلم المغربي

  • تمغربيت
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:45

    في مغربنا الحبيب من يطلب بحقه وبالعدالة ومحاربة الفساد وحتي بالماء لكي يشرب يسجن.. بينما من ينهب ويسرق ويأكل خيرات هذا البلد يتمتع بالحرية ويعتبر المغرب ملك له.. لك الله يا بلدي الحبيب ليس هذا المغرب الذي نريد من حقنا أن ننشد بلد حر ديموقراطي تسود فيه العدالة الاجتماعية والحق والقانون..

  • ما نعرف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:49

    المشكل أن معتقلي الريف يملكون سلاحا خطير … هو القدرة على جمع الحشود للإحتجاج …

    فهل ستغامر الدولة باطلاق سراح من يحتج ضدها …

  • عزوز
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:51

    لمادا لا تطلبون العفو للجميع والفراغ السجون

  • hassan
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:52

    من الافضل العفو لان اذا سجنو ستشتعل الشرارة من جديد

  • امازيغ سوسي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:56

    لم يكن دلك الحدث الشرارة الاولى لما يسمى حراك الريف . كل شيء كان مهيءا في انتظار الفرصة فقط . وفي نظري ان مقتل هدا السماك فعل مدبر من اباطرة المخدرات وممن يقفون وراء احداث الريف . والهدف من دلك هو تهييء الارضية لما جاء من احداث بعد الحادث . والله استغرب ان يطالب نواب باطلاق سراح معتقلين اعطت الدولة ادلة كافية على علاقاتهم سواء باباطرة المخدرات المبحوث عنهم .الم يقدم المسمى شعو طلبا للامم المتحدة لانفصال الريف عن المغرب ؟ و بجهات معادية للمغرب . الم يرفرف علم البوليزاريو بجانب العلم الدخيل للريف ؟ ويادناءة هدا الزمان عندما ياتي من يسمى نواب الامة ليطالبوا باطلاق سراحهم في سبيل ضمان اصوات في اي استحقاق مقبل . وخاصة الاصالة والمعاصرة الدين حكموا الريف لعقود واوصلوه لما وصل اليه . واليوم يطالبون بمحاكمة المسؤولين عن مشاكل الريف . قمة الدناءة .

  • من الريف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:04

    كل الغيورين على الوطن يعرفون بان معتقلي الريف ابرياء ..فكل مانادوا به ينادي به جميع المغاربة الاحرار وهو الاصلاح الحقيقي و وضع حد نهاءي لناهبي اموال الشعب

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:06

    العفو مزيان ولكن اللي كان باغي الانفصال لابد يتحمل مسؤوليته. والعفو الى المعنيين بالأمر لم يتقدموا به فلا أحد يجب ان يتكلم بٱسمهم، ساهل بنادم يحل فمو بتشبيه المغرب بدولة اشد من الاستعمار الاسباني ايوا كان داير فيها بطل يحل حتى دابا ويطليب سيدو والمغاربه جميعا يسمحوا ليه.

  • omar
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:12

    لمادا تستعطفون الملك من أجل معتقلين الريف ولا تستعطفون الملك من أجل المساكين ألدين ليس لهم مسكن لإيجاد مساكين لهم لمادا لا تستعطفون الملك من أجل زيادة في مرتب العاملين و- الفقرة لمادا لا تستعطفون الملك من أجل نقص في المرتبات العالية للوزير وللبرلماني يعني أنتم و لمادا لا تستعطفون الملك من نقص في المواد الغدائية ووو- بقى ليكم غير المعتقلين ريف الدين أصلاً هم لا يعترفون بكم ولا بالمغرب ومتعنتين في رفع العالم المغربي لمادا لا تدافعون على المضلومٍين والمقهورين الحقيقيين

  • وعزي المعتوه
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:12

    استعطاف الملك التدخل للعفو عن معتقلي ما يسمى حراك الريف تكريس لا غبار عليه للملكية التنفيذية.

    الذين يريدون الحصول على العفو الملكي يتعين قانونيا أن تكون أحكام قضائية قد صدرت في حقهم، وينبغي عليهم الاعتراف بخطإهم والاعتذار عنه، ثم طلب الصفح والعفو بعد ذلك.

    أما إخراجهم من السجن هكذا دون أي أساس قانوني، فسيتصورون أنهم انتصروا على الدولة وهزموها، وسيستمرون في تنظيم المسيرات التي ستشل الحياة الاقتصادية والتجارية في شمال البلاد..

  • Hassan
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:18

    العفو سنة والمصالحة فرض
    العفو محمود الله عفو يحب العفو
    المصالحة مدنية ووطنية بفضلها يكتسب المواطن وطنيته هي تفعيل المؤسسات الدستورية خدمة لمصالح المواطنين هي الديمقراطية التي نطمح تحقيقها
    سكان الشمال او الجنوب مواطنين احتجاجهم غير مسيس مطالب يقرها الدستور والقانون الحق في الكرامة
    الكرامة أعظم من الحرية ما فائدة الحر إذا كان محروما ؟؟؟ أو مهانا أو لا حول له ولا قوة إلا بالله

  • ملوك
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:20

    لا يمكننا كمغاربة إلا أن نثمن هته المبادرة الرامية إلى إطلاق سراح المعتقلين سواء في الشمال او الحنوب وهذا أمر لا تتناطح فيه عنزتان. لكن في المقابل ألا يعتبر هؤلاء البرلمانين مصدر معانات هذا الشعب المغلوب على أمره على الأقل جلهم حتى لا نعمم. يا جماعة المغرب في حاجة لرجال دولة لخدمة الوطن وليس لرجال أعمال صالحين مصلحين على دراية كاملة بقوانين التشريع لأن واقع الحال لم يعد يطيق برلمان يدخله جاهل وخوان يحلف باليمين كذا من مرة ويحلف بالكعبة ويحلف بالقرآن ويحرم أولاد ويحرم لمرا وغير تصوت عليه نلقا كذبو بان.

  • الحك والغابون
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:20

    محمد أوجار، وزير العدل،
    وأشار المسؤول الحكومي ذاته إلى أن "المغرب دولة حق وقانون،
    ——- انت تراها ايها وزير العدل بأنها دولة الحق والقانون وجل المغاربة لا يراها كما تراها فلهدا ادا اردت أن تكون كذلك فنرى يوما فقط يحاس مسؤول من أفعاله مع أنه كل يوم أتابع وأرى اختلالات واختلاسات من المسؤولين وخير كلام من ملك البلاد فأين المحاسبة والمعاقبة! طبعا موجودة ولكن فقط على الفقراء

  • عابر سبيل
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:27

    الملف بين أيدي الفضاء فلا دخل للنوام لركوب عليه لو كانوا يقومون بواجبهم بصدق وإخلاص لما وقع ما وقع هم السبب فلاداع للاختباء وراء صاحب الجلالة

  • امي مقلق من الاحزاب
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:27

    بمصادقتكم على مشروعات حكومة بيجدي في مسخته الاولى وثانيه على زيادات لهمجيه في ثمن طريق سيار لغزوال دعائر اشطر كهرماء وتغير طريق المقاصه لتسفيدو من لمتيازات والاجره لخياليه وسيارات لفارهة وتعويض عن حضورومحروقات واكل ووولائم واهدار المال في سفريات سياحيه و تقاعد سمين زائد لمساهمة في لمحسوبيه وزبونيه في لوظائف ولمشاريع لمغشوشه وتعنتر وهضم حقوق ونظلات لمغاربه انتم وللاسف من ساهم في اشعال الفتنه ولخراب وبطالة شباب وحتلال لملك لعمومي ونتشار سيبه والاجرام بتصفيق وتايد بنكران لينثقم من لمغاربه وتناسيتم شعاراتكم ووعوذكم لكاذبه قبل لوصول لقبة توزير ولمنصب ولبرلمان دعيناكم الله ونحن ضد لخونه ولمحرضين على ثوابت واستقرار المغرب نحن نطالب باستقالتكم جمعيه ومحاسبت وسجن لمتلاعبين بشعب ومعيشته ومستقبله

  • Chama
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:27

    كيفاش نواب الأمة يستعطفون الملك للعفو …واش عرفتو شنو معني ذلك …أنتم تطلبون منه التدخل في عمل القضاء ..مصيبة هادي …هادي هي مشكلة لمغاربة معايير مزدوجة …مرة كيشكيو ماكاينش القانون و في نفس القانون هم أول من يخترق القانون أو يساعدون من يخترقه سواء بالتعاطف أو العمل الفعلي …بحال مثلا الناس المحتلين للملك العمومي – الفراشة و حيث كتجري عليهم الدولة كتقلو ما خلينهمش يسترزقو علما أنهم يحدثون فوضة و يؤثرون على راحة الساكنة ، يتركون ورائهم أزبال و لا يدفعون ضرائب و كيخسرو الدول ملايين و في نفس الوقت لمغاربة كيطلبو الدولة تصلح التعليم و الصحة ..و منين …و الناس أول وحدين يتكرفسو على الممتلكات العامة…طبعا هناك أيضا على الدولة أشياء أخرى القيام به و لكن في نفس الوقت المسؤولين في هاته الدولة راهم حتى هما من الشعب ..يعني نفس العقلية إلا من رحم ربي …

  • ahmed
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:28

    ا لعفو ما هي الضمنات هذ الناس ما يعودوش هذ الافعال
    الضامن راه بالشكرة ديالوا

  • فؤاد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:30

    المطالب العادلة تأتي بتقديم ملتمسات و عرائض و الحوار و العمل في إطار القانون و ليس بأعمال التخريب و التهديد و الوعيد و السب و الشتم. فلنترك القضاء يقول كلمته حتى يبرأ من هو بريء و يدين من له يد في هاته الأعمال و حتى يستوعب البعض أنه عندما تطلب منك الدولة الحوار السلمي لحل مشكل فهو ليس ضعفا منها و إنما هو تجاوب منها مع المطالب أما القيام بأعمال عنف و تهديد و تخريب فما على الدولة إلا التدخل لإسثباب الأمن و تقديم المتورطين الى العدالة.

  • amahrouch
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:37

    J ajoute ma voix aux leurs et prie Sa Majesté de gracier les détenus du Rif.Sa magnanimité n est pas à démontrer

  • Braym
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:39

    4 – قدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ، فنزل على بن أخيه الحر بن قيس بن حصن ، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر ، وكان القراء أصحاب مجلس عمر ومشاورته ، كهولا كانوا أو شبانا ، فقال عيينة لابن أخيه : يا ابن أخي ، هل لك وجه عند هذا الأمير فتستأذن لي عليه ؟ قال : سأستأذن لك عليه ، قال ابن عباس : فاستأذن لعيينة ، فلما دخل قال : يا ابن الخطاب ، والله ما تعطينا الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر حتى هم بأن يقع به ، فقال الحر : يا أمير المؤمنين ، إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } . وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله .
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 7286
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

  • العربي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:44

    نتمنى ان ينصف كل دي حق وفق الحق والقانون .نتمنى ان تصان حقوق العباد والبلاد في الشغل والصحة والتعليم .. .نتمنى ان نفرق بين الحرية والتسيب نتمنى ان لايعتبر كل طالب حق متمردا اوجانحا اومارقا.نتمنى ان لايركب الراكبون باسم الحق على استقرار الوطن باسم الديموقراطية المستوردة نتمنى ان يبتعد البعض عن ثقافة العدمية والسوداوية ونشر ثقافة اليأس وتبخيس المؤسسات نتمنى ان لايبيع بعض الساسة المتحزبين الاوهام والاحلام للعباد … فأصوات الناس ليست للمصادرة والرهن نتمنى ان لايضع لنا القترؤون الديسلايكات……..كل دعوة الى الصلح والمصالحة فهي محمودة ومرغوبة لان المطلوب هو ان ينتصر الوطن بكل ابناءه. …فالوطن للجميع .

  • NARJISSE
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:47

    مادام الملك يعترف بأن الجميع لم يتحمل مسؤوبيته كما يجب في الريف اذن فلا معنى أن يبقى معتقلي حراك الريف في السجون حتى تقول المحكمة كلمتها. فعلى أي أساس وسند قانوني ستبني المحكمة حكمها؟ لماذا المواطنون خرجوا زمجروا كسروا خربوا ؟؟؟؟

  • ولد العياشية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:27

    مطالبة العفو من طرف ممثلي الامة يا حسرة ولمن . للزفازفة الذين اساؤوا الى اامغاربة والدولة بالشتم والفوضى ورفع اعلام وشعارات دخيلة على الوطن في الداخل وفي الدول الاوروبية .نسيتم ءالك يا نوابنا الكرام.نسيتم عبارات : _ جلالة الشعب _ نسيتم : _ عاش الريف _ انه لمن المخجل ان تلتمسوا العفو لدعاة التفرقة والانفصال . يبقى طلب العفو في حق معتقلي العطش بزاكورة مقبولا .ونتمنى ان يستعيدوا حريتهم .
    ويبقى كذالك طلب العفو محبذا ومن طرف الزفازفة انفسهم وبشروط : رفع العلم الوطني المغربي وشعار المملكة الله الوطن الملك واعتدار للشعب والدولة عما صدر منهم وامام الصحافة وعدسات المصورين .وانا اتحدى نواب الامة ان يوفقوا في هذه الامور .انذاك سنطلب جميعا العفو للمعتقلين .
    ل

  • KARIM FRANCE
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:31

    يجب إطلاق سراح كل معتقلي الريف وزاكورة ، وطي هذا الملف بصفة نهائية ،وبدء صفحة جديدة قِوامها الحوار و الإستجابة للمطالب الإجتماعية .
    المغرب مُقبل على تحديات كبيرة يحتاج فيها إلى كل أبناءه في الداخل والخارج .
    نريد مُصالحة وطنية لبناء هذا الوطن

  • سويس
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:32

    من اراد العفو يعتذر للمغاربة اولا ثم عندو فمه ليطلب به

  • RALEUR
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:48

    حينما فتح الرسول صلى الله علي وسلم مكة ثم سأل أهلها «ما تظنون أني فاعل بكم؟» فأجابوه «خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ»
    خيرا ما فعل نواب الأمة وهم يتوسلون لجلالة الملك بان يعفو عن سجناء الريف و زاكوة٠ ولن يخيب رجاؤكم ،فجلالته ورث عن جده صلى الله عليه وسلم كل الخصال النبوية الشريفة، سوف ترون سيعفو عنهم فالعفو خصلة توارثتها عبر العصور ملوك الدوحة العلوية٠ إنتظروا فقط ولا تقنطوا٠

  • abdo
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:01

    نلتمس من عاهل البلاد أن يعفو عن المعتقلين خاصة معتقلي زاكورة لأنهم لم تكن لهم نوايا خبيثة تجاه الوطن و أمنه و إستقراره ـ وهذه البادرة الطيبة ستحسب له

  • hakim
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:12

    للإستفادة مم العفو بجب أن تتم المحاكمة وبعد المحاكمة يتقدم الجاني بطلب العفو

  • hamza
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:15

    ا لدولة لن تقدر عن سجنهم لان تعرف ماذا سيقع و بالتالي في مسرحية البرلمان يطلب العفو

  • يوسسسسف
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:01

    واش كاينة السيبة ….الاحتجاجات السلمية مشروعة لكن من يحولها الى عنف والاضرار بالممتلكات فالقانون هو سيد الموقف …..

  • Fatima
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:22

    Tout à fait d accord avec vous Fouad commentaire no 18.

  • فريد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:35

    خاص العفو على السجناء الريف ثم توسيمهم من طرف الملك ثم على الملك ان يسجن جميع البرلمانين الذين تسببوا في سجن هؤلاء الابطال.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:43

    جلالة الملك ولو أنه ملك البلاد ورئيس المجلس الأعلى للقضاء فهو رجل قانون ويحترم القانون ويحترم الدستور جلالة الملك أولا: يصدر عفوه على المسجونين الذين صدرت في حقهم أحكاما قضائية ثانيا: جلالة الملك ينتظر أن يقول القضاء كلمته في الموضوع ثالثا : المبادرة يجب أن تبدأ من المتابعين هم الذين من المفروض عليهم أن يطلبوا العفو الملكي ويعتذروا عن ما بدر منهم من اعتداءات على رجال الأمن وحملهم أعلاما غير العلم الوطني المبادرة يجب أن تأتي من أوليائهم الذين ذهب بعضهم حتى إلى الاتحاد الأوروبي – لماذا أدخلوا الاتحاد الأوروبي في شأن وطني داخلي – ومن خلال محاميهم الذين لا زالوا يصبون الزيت على على النار بتصريحاتهم رابعا : ثم من يأخد حق رجال الأمن المصابين الذين اعتدي عليهم من طرف المتظاهرين بعد ذلك فجلالة الملك له قلب كبير يسع لجميع المغاربة وسوف لن يبخل بعفوه عليهم

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 05:05

    نريد قضاء صارم وأحكام صارمة للخائنين وبائعي الدمم للعدو والتعاون مع جهات من اجل المس بأمن الوطن كما أن هناك تعاون في مجال الإرهاب والتهريب لذلك نطالب بعقوبات صارمة في حق الخونة

  • samir
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 05:33

    Les marocains doivent rendre le rif aux rigains…stop colonisation arabo alawite raciste et sans perspective…..
    Le rif vaincra

  • Mohammad tazmammart
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 06:11

    قتل و سجن الامازيغ في الشمال و الجنوب و تدشين المشاريع الخيالية في الوسط ذات الحمولة العربية انه ملك للعرب و قاهر الضعفاء الامازيغ .
    لكن الأمازيغ يدركون ما يحاك ضدهم منذ الاستعمار إلى الآن.

  • zemmouri
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 06:40

    لمادا تطلبون العفو العفو ياتي بعد الحكم يجب ان يحاكموا بعد دالك ياتي العفو او لا ياتي ثم لملدا العفو هؤلاء خربوا ودمروا واحرقوا وطلبوا الانفصال يجب ان تاخد العدالة كلمتها هؤلاء النواب الدين يستعطفون الملك يركبون عن الامواج لا غير

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 07:20

    إعتقال أبناء الريف أو أي جهة من النغرب لمجرد أنهم خرجوا يحتجون ضد الحكرة و التهميش و البطالة و الأوضاع الاجتماعية البئيسة التي يعيشونها.هو ظلم ..أتمنى أن يعانقوا الحرية في أقرب وقت

  • ouvrier
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 07:31

    هؤلاء الشباب مكانتهم الثانويات و الجامعات و.ليست السجون والمعتقلات .هناك شباب لا تتعدى اعمارهم 16 عشرة سنة ما دنبهم .الدنب الوحيد الدى اقترفوه .انهم طلبوا ماء الشروب فقط فادا بهم امام الجنايات اتقوا الله فى اولادكم ولا تزيدوا النار البترول

  • يوسف المغربي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 08:28

    سلام ان ضد فكرة العفو عن اصحاب حراك الريف اانهم كانوا يريدون الانفصال وانهم خونة ولو تاحت لهم الفرصة لن يترددوا وانني حاقد عليهم لانهم تجاهلوا علمنا وانا اموت في علمي احمر نجمة خظرا واطلب العفو على. اصحاب زكورة كما اظيف بان ناس زكورة معروفون بتربيتهم المعقولة اتمنى العفو اهم

  • لماذا الإستعطاف
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 08:37

    لماذا الإستعطاف .هم أصلا أبرياء ماذا فعلو ليتم اعتقالهم .الأولى بالملك أن يعتقل الدائرة المحيطة به الفاسدون الحقيقيون الطغاة الذين نهبو الوطن ويهربون الأطنان من المال العام ويتاجرون في المخدرات الصلبة

  • Abdellah
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 08:59

    كل نائب من نواب الأمة يطلب عفوا لسراح معتقلي الريف ، لايريد خيرا للبلاد ولا للعباد . اهتموا بالمشارع التنموية واتركوا القانون يقضي بما يستحقه كل من سولت له نفسه الدفع بخراب البلاد . يا نائب ، من يأخد حق رجل الأمن الذي يسهر على أمنك وسلامتك ؟

  • جمال
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 09:04

    من ينادي بالعفو عمن اعتدى على رجال الامن وحاول حرقهم واحتقر مؤسسات البلاد واستقوى بالغير على وطنه ورفع اعلاما انفصالية فهو خاءن لبلد مهما كان مقامه.

  • مكناسي بفرنسا
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 09:41

    بلادنا ولله الحمد بلد خير وبلد الحق والقانون والقضاء فيها نزيه والإدارة تشتغل بجد وشفافية والبطالة قليلة مع وفره اليد العاملة و قله الأمية…راني كنهدر هنا على كوريا الجنوبية ما شي على المغرب تيقتوا

  • عروبي شاوي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:16

    لم يكن دلك الحدث الشرارة الاولى لما يسمى حراك الريف . كل شيء كان مهيءا في انتظار الفرصة فقط . وفي نظري ان مقتل هدا السماك فعل مدبر من اباطرة المخدرات وممن يقفون وراء احداث الريف . والهدف من دلك هو تهييء الارضية لما جاء من احداث بعد الحادث . والله استغرب ان يطالب نواب باطلاق سراح معتقلين اعطت الدولة ادلة كافية على علاقاتهم سواء باباطرة المخدرات المبحوث عنهم .الم يقدم المسمى شعو طلبا للامم المتحدة لانفصال الريف عن المغرب ؟ و بجهات معادية للمغرب . الم يرفرف علم البوليزاريو بجانب العلم الدخيل للريف ؟ ويادناءة هدا الزمان عندما ياتي من يسمى نواب الامة ليطالبوا باطلاق سراحهم في سبيل ضمان اصوات في اي استحقاق مقبل . وخاصة الاصالة والمعاصرة الدين حكموا الريف لعقود واوصلوه لما وصل اليه . واليوم يطالبون بمحاكمة المسؤولين عن مشاكل الريف .
    *** قمة الدناءة هي الجبن و تقمص شخصية لا تواتيك ***

  • vodoochild
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:46

    عجيب أمرك يا بلدي تسجن الشرفاء و تنحني للفساد ..عن أي عفو تتكلمون ما نريده هو محاكمة عادلة هؤلاء اناس طالبوا بحقهم في الحياة خبز و ماء و شغل. استعطاف الملك من آجل العفو هي محاولة ذنيئة للدولة الغرض من وراءها طمس الحقيقة فالعفو يكون لمن أذنب و هؤلاء هم فعلا رجال احرار

  • مغراسن
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:55

    أستغرب كيف تسمح لبعض الناس ضمائرهم يسبون و يشتمون و يلفقون تهم خيالية لإخوانهم في الوطنية و الدين و العروبة و هم يعلمون كما يعلم كل المغاربة و العالم أنهم بريؤون من كل تلك التهم ورغم ذلك يصرون على تلفيق التهم لهم بالانفصال و الخيانة .والحقيقة أن ما اخرجهم إلى الشارع إلا بعد أن نفذ صبرهم و كانت النقطة التي أفاضت الكأس هي تلك الحالة التي اهتزت لها مشاعر الشجر و الحجر قبل البشر و هي طحن رجل يترزق لقمة العيش وسط شاحنة الأزبال .فمن تكون هذه النفس التي ترضى لأخيها هذه الفعلة ؟ ياعباد الله اتقوا الله في أنفسكم و في إخوانكم .و طالبوا بمحاسبة المتسببين في الاحتقان .أما مطالبة العفو للمعتقلين فهي بادرة طيبة و مستحسنة لأن محاكمتهم لن تفيد وطننا في شيء ربما تضر به و بسمعته أكثر .لأننا محيطين بالأعداء الذين يتربصون بنا في كل صغيرة و كبيرة و خير لنا أن نعطيهم الدروس و نطعنهم ببناء دولة قوية قوامها الحرية و الديموقراطية والازدهار و التقدم عوض إغراق سجوننا بالمساجين و المصاريف المترتبة عن سجنهم تحت ذريعة هيبة الدولة .هيبة الدولة هي احترام مواطنيها و توزيع ثروتها على كل المواطنين صغيرهم و كبيرهم و شكر

  • Mohamed
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 12:03

    اولا – لو كان المغرب دولة قانون و دولة مؤسسات لما خرج الناس للاحتجاج.
    ثانيا – لو كان المغرب دولة قانون و دولة مؤسسات لكنتم انتم الذين نهبتو المغرب من في السجون , لدينا وزير فلاحة متهم و بالادلة بتضارب المصالح و استغلال النفوذ في قضية التأمين ب 30 مليوون دولار و ما خفي كان اعظم و لدينا وزير الرياضة الذي يتهرب من دفع 1.3 مليار للضرائب و المفارقة انهم جميعا ينتمون لنفس الحزب الذي ينتمي له وزير العدل.
    و عاد كيخرجو عينيهم ف الشعب و تيقولولو لموغريب دولة القانون و دولة المؤسسات
    #اللهم عجل بالخراب
    #االشعب يريد الزلزال
    #فليسقط الجميع

  • hamid
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 12:11

    نواب الشعب يستعطفون!! مهزلة

  • مواطن2
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 12:17

    غريب امر المغاربة…غيرما مر ة وفي عدة قضايا يتهمون المسؤولين بالتدخل في امر القضاء لما يتعلق الامر باحكام لا تليق بهم….ويحتجون لتدخل جهات في امر القضاء…ويطالبون باستقلالية القضاء….والآن….برلمانيون….يستعطفون الملك للعفو عن معتقلي حراك الريف….انه تناقض واضح…..فاما ان يترك القضاء يقوم بواجبه ….بدون اي تدخل…..واما السكوت عن التدخل في بعض القضايا التي تتطلب التدخل اوعفو صاحب الجلالة عن القضايا دات الصبغة السياسية او الاجتماعية او الوطنية بدون اي استثناء…..وبدون اي تعليق…..

  • ايمن
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 13:27

    اين كان هؤلاء النواب الغير محترمين لما احدث دعاة الانفصال اصابات في حق رجال الأمن ورفعوا اعلام الانفصال لماذا لم يتدخلوا وقتها لوقف الفوضى وابتزاز الدولة

  • Said
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 13:36

    نطالب جلالة الملك بانصاف المعتقلين لانهم ليسوا سارقي اموال الشعب بل مواطنين يدافعون عن حقوقهم والمواطن هو الباطرون في هذا الوطن هو الذي يجب احترامه لانه هوالذي يدفع الضراءب وهو الفاعل الاساسي في كل المجالات :من يرابط الان في الحدود ؟اليس ذلك الجندي المواطن ومن يعمل في الفلاحة والبناء والصناعة وكل شيء اليس هو المواطن البسيط ؟احترموا سنة الله ولاتطغوا ايها المسؤولين في القضاء والداخلية اما الحكومة فلاننتظر منها شيءا فاقد الشيء لايعطيه

  • بودربالة لي ماحاقدش
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 13:45

    حسنا فعلت،السيد وزير العدل،لأن نواب الأمة يمثلون السلطة التشريعية،والحكومة سلطة تنفيذية طبعا…وتبقى السلطة القضائية مستقلة بذاتها وفوق الجميع ولا احد يحق له التدخل في القضاء أو التشويش عليه كما يفعل البعض-لا سامحهم الله….

  • بودربالة لي ماحاقدش
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:54

    حسنا فعلت،السيد وزير العدل،لأن نواب الأمة يمثلون السلطة التشريعية،والحكومة سلطة تنفيذية طبعا…وتبقى السلطة القضائية مستقلة بذاتها وفوق الجميع ولا احد يحق له التدخل في القضاء أو التشويش عليه كما يفعل البعض-لا سامحهم الله….

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا