نائب برلماني عن حزب بنكيران يشكك في نزاهة الانتخابات المقبلة

نائب برلماني عن حزب بنكيران يشكك في نزاهة الانتخابات المقبلة
الخميس 25 غشت 2011 - 13:03

قال النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الجبار القسطلاني إن المغرب لم يتخطّى بعد من مرحلة الخطر بحكم تأثره بما يحدث في دول عربية بالمنطقة، مؤكدا أن المغاربة ليسوا في جزيرة الوقواق وطبيعي أن تكون بينهم وبين غيرهم من الشعوب العربية عناصر مشتركة.

وشدد القسطلاني الذي حل ضيفا على “ليالي رمضان” التي تنظمها جريدة الانبعاث الجهوية بأكادير على أن المغاربة يوم خرجوا للشارع لم يخرجهم الخبز وحده ولم يخرجهم الفقر وحده، بل إن السبب في خروجهم حسب المتحدث كان هو الحرية والكرامة، مضيفا أن المغاربة خرجوا احتجاجا كذلك على حزب السلطة الذي هو أكثر تسببا في المشاكل من حزب الدولة والحزب الحاكم كما كان في تونس ومصر واليمن.

ورغم إقراره بوجود عناصر اشتراك بين المغاربة وغيرهم من الدول العربية، فإن الشعب المغربي اختار -يقول النائب البرلماني المذكور- أن يطالب بالإصلاح من داخل المؤسسات وبهدوء قناعة منه، موضحا أن هذه القناعة مرتبطة بمدى جدية الإصلاحات والسير بها حتى النهاية.

وجدد القسطلاني من خلال مشاركته في لقاء جريدة الانبعاث ليلة الأربعاء 24 غشت الجاري تحيته لحركة شباب 20 فبراير التي قال عنها أنها تستمر في مطالبها تحت شعارات ومطالب رزينة، شارحا كيف أن المغرب يعرف تراجعات عما جاء في الخطاب الملكي لـ9 مارس، وتراجعات عن تحقيق المطالب المرفوعة، وبدا ذلك للقسطلاني من خلال ما قال عنه بروز شخصيات ووجوه قديمة وعودتها لتطفو على الساحة السياسية مرة أخرى، معتبرا أن ذلك ستكون له عواقب غير مُرضية على استقرار المغرب.

وأعلن القسطلاني باسم حزبه أنه لا مستقبل للاستقرار في المغرب مع وجود حزب السلطة، مبينا أن العدالة والتنمية يساند كل من يخرج للشارع من أي ديانة كان ومن أي ايديولوجية إذا كانت مطالبه معقولة، مجددا التأكيد على أن العدالة والتنمية تصرّف فيما مضى من الشهور بتعقل وفق اجتهاد ينبني على الحفاظ على مؤسسات الدولة، ويرمي إلى إعادة الثقة فيها عكس ما كان يسير فيه حزب الأصالة والمعاصرة على حد تعبير النائب البرلماني نفسه.

وعن الانتخابات المقبلة قال القسطلاني إنه يشك في نزاهتها مادامت الدولة لم تغير الولاة والعمال وعدد من المدراء العامون الذين ثبت ولاؤهم لحزب السلطة، مشيرا إلى إجراءات تقوم بها وزارة الداخلية بدت له غير مشجعة، ومنها تملص وزير الداخلية من التزامه بمراجعة شاملة للوائح الانتخابية العامة خلال فترة الإعداد للاستفتاء الدستوري، وكذا ارتباك الوزارة ذاتها وعدم وضوح الرؤية لديها لتدبير المرحلة ومؤشر ذلك حسب القسطلاني ترددها في إعلان تاريخ إجراء الانتخابات النيابية وعدم تحديد جدولة محددة لكافة الاستحقاقات المقبلة. ولم يستبعد المتحدث أن تكون الحكومة المقبلة ضعيفة نتيجة البلقنة التي ستفرزها الانتخابات بسبب اعتماد عتبة غير مساعدة على محاربة البلقنة.

ووجه النائب البرلماني نفسه نداء إلى أحزاب الكتلة لتشكيل ما أسماه كتلة تاريخية وطنية بين الأحزاب التاريخية من أجل الضغط على وزارة الداخلية، والدفع بمسار الإصلاحات السياسية إلى أبعد مدى.

‫تعليقات الزوار

44
  • treolo
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:09

    loool bizaare ces parlementaires ils trouvent tous une execuse maintenant pour ne pas se presenter ! parceque maintenat ceux qui trahiron la confience du peuple vont le payer cher

  • BRAVO
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:31

    Said Naib il semble que la date des élections s'approchent et donc vous commencez votre campagne électorale avant terme.
    Les demandes de parrainage se cumulent et donc vous avez peur de ne pas être parrainé car vous n'avez rien fait durant votre mandat et votre parti aussi. Alors vous revez mon cher député. Votre parti doit séparer la politique de la religion. votre discours est devenu indigeste. il vaut mieux se taire. Les marocains vous connaissent bande de TERRORISTE.

  • apdeall
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:57

    والله لن نصوت في هده الإنتخبات حتى هيا كين غير لكدوب مكين لا شفافية لا نزاهة الرشوة في درب سلطان الدقيق والزيت والسكر يفرقهم المرشح عن حزب الإتحاد الدستوري وستغلال ملاعب القرب ومكملينها نفس المرشحين لفازو في لنتخبات السابقة هم المرشحون لهده ونجحو غير برشوة والله على ما أقول شهيد

  • سليمان
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:58

    سبحان الله كالو ماقداتو فيلة زادوه فيل كنا كنتشكاو من امين الحزب هاهما ولادو حتى هوما خايفينو الى كاين شيتخربيق نتوما الليدرتوه
    اتقوا الله و التزموا المساجد لا داعي للسياسة لستم نزهاااااااااااااء

  • brahim
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:58

    لا اعتقد بوجود اي فرق بين حزب البام وحزب العدالة والتنمية. إنها مسرحية مكشوفة..سيسخرون كل قوتهم -هذا ان كانت لديهم قوة-من أجل الانتصار على البام .أما العدالة الاجتماعية والتنمية فإلى فصل آخر من فصول المسرحية..الانتخابات الاولى قالوا انها البداية..الثانية قالوا إنها احداث 16 ماي.الثالثة قالوا البام والرابعة ….

  • Ardoughane n'est pas marocain
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:06

    le maroc n 'est pas comme les autres pays de nord africain et moyen orient,la particularité marocaine est trés nette parce que le maroc est un royaume et de peuple amazighe en majorité,son roi est jeune et ouvert,démocratique,veut du bien à son peuple,le peuple marocain est pacifique ,n'est pas raciste,n'est pas compliqué ni par les européens ni par les américains ni par l'israil ,le maroc a de bonnes relations avec tout les pays du monde,au maroc il existe quelques mentalités arabo-cranes et arabo-islamistes qui sont graves aux maroc et aux marocains mais ces mentalités crient et hurlent sans effets et le maroc suit son vrais chemin vers la démocratie,vers la liberté,vers un avenir moderne loin des extrèmistes et des racistes qui sont contre l'évolution et le développement de mAROC;

  • منار
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:29

    هذا أصلا ما تواصل حركة 20 فبراير النضال من أجله من موقع وطني خالص ..اما العدالة والتنمية فينتقد الوضع الحالي من منطلق المصلحة الحزبية الضيقة لان ما ما تمناه بنكيران من ان يكون وزيرا اولا بدا يبدو بعيدا وانكشفت امامهم تعقيدات وعراقيل الداخلية
    دابا عاد وليتو كاتغاوتو…الوضع المغربي يعاني اختلالات بنيوية لا تعالجها وثيقة دستورية طبلتم لها كثيرا….الاستبداد المخزني المتجدر تاريخيا هو اصل البلاء..

  • جمال
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:41

    هم يتحدثون عن الانتخابات والتزوير ونحن نتحدث عن كيفية الخروج من الوضع القاسي بدون خسارة، كل شيء فاسد….ادرة جماعية،المحكمة، المستشفى، التعليم….. اختلط الحابل بالنابل ، من اين تبدا واين ستنتهي. اذن علينا التفكير بشكل جماعي بالخروج من هذا الوضع باقل خسارة على الاقل.

  • a.k
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:47

    لحد الآن لاشئ تغير في المغرب المخزن هو هو ..ومخطئ من ظن ان المخزن تاب الى الله.واستطاع المخزن ان ينوم احزابنا بطريقة فاضحة…وبعد الانتخابات ستقوم بعض الاحزاب المخلصة من نومها …وتجد نفسها محاطة بالمفسدين..

  • iwing
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:49

    هناك من أخرجه الخبز وهناك من أخرجه الفقر وهناك من أخرجه التهميش ، وكل الأدلة على ذلك موجودة . لكن عيونكم تغمضوها على ما شئتم وتفتحوها على ما شئتم؛ ألم تشاهد يا قسطلاني المتظاهرين كم مرة يحملون الخبز في مظاهراتهم ؟ أليس هذا أكبر دليل على فقرهم وجوعهم ؟ ألم تسمع لمطالبهم المتعددة الي تدل على تهميشهم من قبل مصاصي الدماء من أمثالكم في نقابات الخذلان التي تدعي أنها تدافع عن مصالح المواطنين؟ انتم من وضعتم المغرب في دائرة الخطرفسيأتي اليوم الذي سيحاسب فيه الجميع.

  • BRADII Med el Alia Mohammedia
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:55

    Les intérêts supérieurs du maroc nous imposent de mèttre fin a la magouille éléctorale; Ils ne l'ont toujours pas compris en hauts lieux, et ils mettent le royaume en danger, car le tepms de la magouille éléctorale est révolu, depuis un peu plus de 6mois. Les baltagistes qui bloques les rues avec leurs marchadises, et qu'on ne sait comment traiter, les voyoux corrempus qui poluent le champ politique vont encore vendre leurs voix aux mafieux, dont on a les photos, les noms, les adresses et les méfaits, continueront a circuler tranquilles, ce sont des éléments qui alimentent la colère populair, qui ne comprend pas comment plus de 30 millions de marocains d'un coté, et un roi puissant de l'autre n'arrivent pas a dégager cette pourriture, de la vie des gens! les marocains ont rompus avec la peur, vous ne semblez pas en tenire compte, ça se paiera un jour? Mainenant vous le savez. Vous n'êtes pas oubligés de me croire. Un marocains qui a peur pour son pays

  • abdo
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:15

    من يعتقد بدخول التغيير واهم ، من يعتقد بمحاربة الفساد واهم ، من يعتقد بفصل السلط واهم ، من يعتقد بدمقرطة المؤسسات واهم ، ومن يعتقد باستقلال القضاء فهو واهم واهم واهم واهم واهم واهم …….

  • said
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:43

    الشعب المغربي الحر بجميع اطيافه مع جلالة الملك واصلاحاته اما الخونة والمترهطون فمصيرهم الاقصاء بادن الله يا ايها البرلماني المحترم ان شطحاتك هده تضر اكثر مما تفيد الحزب الدي نكن له الاحترام ونصوت عليه اما ادا بقيتم على هدا الدرب تطلبون ود من يريد الفتنة واحداث الفرقة فسوف تنفروننا منكم المرجوا ان تقبل نصيحة مواطن يحب وطنه وملكه حتى النخاع وشكرا

  • youba
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:56

    je comprend pas a qui vous adressez ces messages le peuple a déja compris qu' au maroc il ya ni democratie ni transparence ni rien ils ya des voleurs et la mafia et restera a condition que le peuple revolte sans revolution il yaura rien de changement je vous l'avez dit dés mon premiére articles et je vous jure qu'il yaura rien que bla bla ..pourqoui c'est trés difficille de changer les habitudes.on fume la cigarette on sait que la cigarette provoque le cancer mais on arrete pas comme ça le vols sa fait 54 ans de vol des biens des marocaine comment arrive ces gens a arretez c'est impossible ..et pour la pjd arrete vos mensonges vous étes parmis ce troupe des voyous et vous chercher votre place .et plus votre ideologie est morte on ne peut pas avancer a vec vos idéé .la longue barbe et le ventre gonfléé et donnéé les ordres ça ça marche pas on a besoin des scientifique des chercheurs .on a pas besoin des imame t foqha car ça fait 12 ciecle et vous avez rien fait à lhumanité arrete

  • said
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:01

    صوتتم على دستور قاطعه الشعب وهللتم له وعندما تاكدتم انكم قلتم نعم للاستمرارو الاستبداد نراكم مرة تتوددون ل20 فبر ومرة اخرى تتباكون على الدولة..الحكومة القادمة ستكون كارثية ولو كان بنكيران رئيسا لها..لان الدستور ليست فيه ضمانات لعمل سياسي جدي..فاتكم القطار

  • PATRIK
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:10

    ان ما وقع في المغرب هو ثورة بيضاء , و لهذا يجب على المسؤولين و كل شخص في هذا البلد ان يتعض و يشاهد ما وقع في الدول الثائرة , و لهذا اطلب من كل مسؤول ان يغير قطعا مع سلوكات الماضي و ان يصبح شخطا اخر على اساس ان الثورة نجحت و تمت تنحيته و جاء شخص اخر مكانه , فبالعدل و اعطاء لكل ذي حق حقه و عدم الولاء لشخص و انما لوطن ,فان البلد الذي لا يمتلك مثل المغرب, فلا سبيل له للنجاح الا بالعمل و التعاون , و ليعلم الجميع ان المواطن اخرج من تفكيره الدولة الايديولوجية , بل ما يريد المواطن دولة تعمل كل ما في وسعها من اجل ان يحيى بكرامة بكل ما تحمل الكلمة من معنى , اتمنى ان يفهم الجميع الرسالة و ان لا يغتر لان المغرب اجتاز الامتحان بنجاح , و التغيير يجب ان يكون غاية و ليس حالة اسثتنائية

  • hassia
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:25

    كل من يشك في الانتخابات فوضوي ومغرور ويضحك علي المغاربة ولا يؤمن بالدمقراطية، الشك حرام ومن يشك يغطي علي ضعفه، فعلي هدا الحساب وقلة النية والاخلاق يجب ان نجري انتخاباتنا في السويد

  • محمد
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:43

    اوافق النائب البرلماني فيما قال الاصالة و المعاصرة حزب الدولة المدلل و هو سيكون عائق كبير في طريق الديموقراطية المغربية
    الواجب حل هذا الحزب المندس و الاكتفاء بالاحزاب الرئيسية و التاريخية لتمثل الشعب المغربي
    4 احزاب تكفي الشعب المغربي و تزيد …..

  • citoyen marocain
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:50

    CE parlementaire kirraniste sait d'avance les résultats des prochaines élections ou quoi?
    peut etre son parti perdera la moitié de ses sièges ?
    ces kerranistes sont contre l'amazighe,ils perdront plusieurs voix!
    à cause des interventions de ben kirrane contre l'amazighe et tamazighte le PJD perdra les élections.
    REMARQUE IMPORTANTE:si les responsables de PJD ne demandent pas des excuses au peuple marocain alors ce parti tend vers le trou creusé par lui-meme.

  • abooooooooooooooooooood
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:52

    أعدك أيها النائب المحترم أن دار لقمان ستبقى على حالها إلى أن ينقلب السحر على الساخر , وأقول الساخرلأني لأنه ولحد الآن لا بوادر للخير على ما يسمونه ديمقراطية من دون إرجاع مال الشعب إلى الشعب …
    أهو استقواء على الشعب الفقير؟؟؟ أم لا زالوا يروننا قطيع غنم في حظيرتهم؟؟
    كيف يعقل وعلى علم من السلطات بمن نهبوا المال العام ولم يحاكموا إلى حد الآن ؟؟؟
    ما هكذا تأسس الديمقراطية …
    كيف يسرق مال الشعب ولم نرى من يتابعهم ؟؟؟؟
    لكن وما النصر إلا صبر ساعة …أنا لست متحزبا ولا سلفيا ولا …ولا …فقط مواطن كره سياسة النهب بلا حسيب ولا رقيب
    أرى حميرا ترعى وتعلف ما تهوى * وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
    وأشراف قوم لا ينالون قوتهم * وقوما لئاما تأكل المن والسلوى

  • امازيغ
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:54

    الدستور جمبل ويؤكد عللى اسلامية الدولة هذا كل مايطلبه حزب العدالة والتنمية ولا شيء غير ذلك ونقول للقسطلاني وحزبه الولاة والعمال باقون والتحكم في نتائج الانتخابات باق واستعمال المال باق والفساد باق واقتصلد الريع باق والعدالة والتنمية ستشارك في الانتخابات وتحمد الله على عدد المقاعد التي ستحصدها يا كثير يا قليل فقط نتمنى الا تخرج علينا كعادتها باكية من التزوير والتقطيع والمنع من التغطية ولعب دور الضحية والمثل يقول المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين هذا ان انتم فعلا مؤمنين يا اهل دار…………

  • عبدول
    الخميس 25 غشت 2011 - 17:06

    هذا عين الصواب والمومن ينظر بنور الله ، كل المؤشرات والإشارات تدل على أن الانتخابات المقبلة سوف لن تكون مغايرة لما عودنا عليه المخزن من " خدمة النتائج" وأول ما يثير الريبة هو اللوائح الانتخابية القديمة التي صنعها "البصري" فلعلمكم أن هذه اللوائح ترجع إلى 1992 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فكيف ستبنى انتخابات نزيهة و"شفافة" ، على لوائح مزيفة ومغشوشة ، والتي لن ينفعها
    ( العكار على الخنونة) بتنصيب قاضي رئيسا للجنة المراجعة .
    وثالثة الأثافي هو حزب السلطة والذي يريد فك العزلة التي وجد فيها نفسه ’ فعزز موقفه بضم أربعة أحزاب إلى جانبه بإيعاز من المخزن حتى لاينفرد به مناوؤوه .

  • ولد باب الله
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:06

    هده هي عادة من يدعون اخلاق الاسلام وهم في الحقيقة لا يعبدون الا مصالحهم ومشكلة هدا النائب انه سيواجه منافسين من الطراز الثقيل بتزنيت وبالتالي فحظوظه في مهب الريح وعوض مواجهة الحقيقة ؤراح يتحدث عن حزب السلطة والعمال والولاة وجزر الوقواق …..

  • عبد الحميد
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:22

    لن يكون الأول والأخير الذي يشكك في الانتخابات مادام الدولة مترددة في الإصلاحات وإطلاق سراح المعتقلين ومحاسبة المفسدين حتى أن أشكك,

  • أبو أمين
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:52

    قديمة هدي؛ إن نالوا أكبر عدد من المقاعد، سيقولون فزنا رغم أن الانتخابات لم تكن شفافة مائة بالمائة وشابها "بعض التزوير" ،وإن أخذوا "علقة" على قول إخواننا المصريين،سيقولون "واك واك أعباد الله، تزوير ممنهج" في نظري أن من أسباب السقوط المنتظر(أو على الأقل الممكن) للعدالة والتنمية هو ترديد الاسطوانة المشروخة عن "حزب السلطة" البام وعلى جميع الأسطح؛كفى من التباكي ،هذه سياسة وكل يستعمل جميع ما أوتي من قوة ؛البام يستعمل قربه من السلطة وأنتم وبشكل أبشع تستغلون الدين في السياسة….

  • tanomrite amsafi españa
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:09

    ايها الشعب المغرب الشقيق اذا الشعب يوما اراد الحياه فلابد ان يستجيب القدر لاتخافوا فالنصر قريب لاتستسلموا واخرجوا جميعا فالحريه لها ثمن غالى وهو دماء الشهداء تاكدوا ان الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون .تاكدوا ان رمى الحجاره على….السلطه…“.

  • 3aber
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:19

    كل الأحزاب المخربية والمخزية عائق أمام تقدم هذا الوطن وكرامة وحرية الشعب المغربي المغلوب على أمره ، هذه الأحزاب هي من ستجر الى وضع لا يحمد عقباه ، الكل فهم مسرحياتكم متى تسدلون الستار عنها قبل أن يرشقكم الشعب كما حال جيرانكم ومن هم على شاكلتكم

  • said
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:29

    إن ما يشك فيه السيد النائب المحترم مستقبلا ، هو الحاصل منذ بداية شهر رمضان المبارك ، ليس بسبب حزب السلطة أو اللوائح الإنتخابية كما يدّعي ، بل بسبب الجمعيات الموالية لحزبه التي دخلت الإنتخابات قبل أوانها تحت غطاء مساعدة الفقرا ء والمحتاجين والأرامل ، مع التغطية الإعلامية وعمليات الإشهار، وضبط لوائح المستفيدين وعناوينهم وأرقام هواتفهم بحجة تسهيل الإتصال بهم لاحقا قصد مزيد من الإعانات ، وهذه سياسة لا تنطلي على أحد

  • توفيق
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:43

    نداء الى من يهمهم الامر لا تحرجوا المغاربة الوطنيين الدين يحبون هدا الوطن ويحبون مؤسساته
    و لا تراهنوا كل الرهان على الخارج و امسكو العصا من الوصت و الله لقد سإمنا الوسائل و الاليات القديمة بل حتى بعض الوجوه التي اقترنت بالفساد هي و احزبها ارجوكم خود العبرة مما يجرى امام اعين الجميع الى الاعمى الاصم الابكم نحن لا نريد الا الديمقراطية و الحرية و مدخلها إنتخابات نهيزة نحس ان هنالك نقلة نوعية و لكن يبدو من الارهاسات الاولية اننا سنخطا المواعد و الان يوزع السكر و الدقيق من طرف برلمانيين نمودج الصويرة القديمة على سبيل المثال و هدا لا شك سيدفعنا الى اخد قرارات وطرق اخرى بعد عدم جدوى التفهم المساعدة عدم اتارة البلبلة التي يستفيد منها العدميين و لكن في نفس الوقت هنالك عديم الضمير و لن نكون اقل من إخوانين في مصر و تونس و ليبيا و اليمن و سوريا من اجل الوطن و لا شئ غير الوطن و سنحمل حزب العدالة و التنمية و بنكيران الدي كن ينضر الى هدا المنهج فلهم نجي بلدن فتنة تاتي على اليابس و الاخضر

  • hicha
    الخميس 25 غشت 2011 - 21:17

    مع احترامي لحزب العدالة والتنمية
    همه الشاغل الانتخابات رغم انه لم يتغير شيء في البلد
    الاخ بنكيران لن تكون انتخابات نازهة الى بمحاسبة سارقي المال العام واطلاق سراح الاخ النني
    ستكنون اكبر الخاسرين وانتم تعلمون

    نفس الولاة والعمال والقياد وتريدون انتخابات نزيهة
    لاحولا ولا قوة الا بالله

  • Abdou
    الخميس 25 غشت 2011 - 21:25

    These type of people they know that they will loose, so now they try to look for an excuse . They have a very big EGO so they can not understand that losing is a part of the process, and what is important is to now the reason and proceed .

  • opix
    الخميس 25 غشت 2011 - 22:11

    من يدعوا إلى مقاطعة الإنتخابات او يتهرب منها، إنسان عديم المواطنة لا يتحلى بروح المسؤولية، وهذا ما يترك فرصة للمفسدين للإستمرار، كأنه لا يوجد شرفاء إلا في حزب العدالة و التنمية، المرحلة المقبلة تستوجب منا ترك عواطفنا جانبا ، هذا حزب يساري هذا حزب إسلامي هذا…، لا تصوتوا على أحد حتى تتأكدوا أنه سيكون الشخص المناسب في المكان المناسب ، أما الذين سيقاطعون الإنتخابات فأحسن لكم ان تذهبوا إلى دولة أخرى ، فأنتم لم تقدموا شيأ لهذا الوطن العزيز، فلا تنتظروا ان يعطيكم الوطن شيئا ، والسلام عليكم

  • التزوير لصالح PDJ
    الخميس 25 غشت 2011 - 23:23

    إذا كان هناك تزوير فهذه المرة لصالح حزب العدالة والتنمية وذلك نزولا عند رغبة أسيادكم الأمريكان الذين يُشيدون بالتجربة التركية ويريدون استنساخها في المغرب وفي بلدان عربية أخرى. أما العدالة والتنمية فقد أحرق أوراقه مع جميع أطياف الشعب المغربي بحيث سيُعاقَبُ الحزب من طرف:
    1-ما يعرفون ب "الملكيين" الذين يحبون ملكهم ويحترمون أصدقاءه. فمن منظور هؤلاء لن يكون لملكهم سوى أصدقاء أوفياء يحبون هذا الوطن كما يحبه هو.
    2-الإسلاميين وبالخصوص من أتباع العدل والإحسان لنعتهم ل PJD بأنه حزب مخزني.
    3-إسلاميي الشبيبة الإسلامية والمتعاطفين معهم لأسباب تاريخية تكمن في اتهامهم لابن كيران بالخيانة والردة
    4-اليساريين والشيوعيين والراديكاليين بكل تلاوينهم لقناعتهم بأن الحزب إسلاموي.
    5-أتباع حركة 20 فبراير والهيآت الداعمة لها بما فيهم وكالين رمضان والسبب شطحات الأمين العام وموقفه السلبي من الحراك المغربي
    6-شريحة واسعة من المغاربة الأمازيغ بسبب إساءة الأمين العام لقضيتهم الوطنية
    7-أتباعه من المحسوبين على الصقور ومن المنتمين للشبيبة الحزبية والذين يؤمنون بأن أمينهم العام أخلف الموعد مع التاريخ وأساء إلى سمعة الحزب

  • انس
    الجمعة 26 غشت 2011 - 00:02

    ما وراء هده التصريحات او الهجوم على البام شيء معروف و لا داعي لان يستمر المنتمون الى مختلف التيارات في سياسة الضرب تحت الحزام فحزب البام اداري بامتياز بحكم صداقة الهمة للملك طبعا !!!!!
    اما حزب الخوانجية فقد اضحى من المشاركين في طبخة الدستور و ساهم كدلك في تشويه الممارسة السياسية حقيقة ان البلاد لم تخرج من مرحلة الخطورة على اعتبار الزخم اللدي تعرفه الاحتجاجات لكن ما هي الضمانات اللتي يمكن للخوانجية ان يقدموها للمرحلة كبوابة لتغيير حقيقي؟؟؟؟؟؟

  • جمال
    الجمعة 26 غشت 2011 - 00:13

    يوما بعد يوم تزداد مكانة هدا الحزب لا لشيء بل لتوفره على قناعات تتقاطع مع ما يؤمن به الفضلاء الديموقراطيون في الأحزاب الوطنية وحسب ما تناهى الى مسامعنا هو ان هجرة جماعية من حزب الاستقلال لمجموعة من المناضلين الغاضبين على سلوكات منسق جهة طنجة تطوان بحيث المشاورات جارية بين مجموعة من الغاضبين للاتحاق بحزب المصباح للمساهمة في اضاءة الواقع بمدينة تطوان ووضع خبرتهم السياسة لدى حزب يتقاطعون معه في جملة من المبادئ والقيم وغير آسفين على ما قضوه بهدا الحزب الدي يتنكر دائما لخيرة مناضليه فهنيءا لحزب العدالة والتنمية بتطوان يالثقة والنظرة الايجابية التي ينظربها اليه مناضلو الاقليم والنصر للشرفاء والخزي والعار للخونة والوصوليين المنبودين في تطوان

  • grounou mostafa
    الجمعة 26 غشت 2011 - 01:46

    ceder la place aux jeunne s pour participer au gestion de cet pay
    nous avons eu tort des parties qu i ne presentent pas les citoyens et qui ne defendent pas leurs interets ….

  • coatch
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:13

    en aucun doute;les prochaines legeslatives seront une copie parfaite des precedentes du fait tout simplement que tout se cuisine dans les couloirs du ministere de l'interieur .c'est l' etat qui prend la ficelle et elle a le droit de proceder ainsi.les parti politiques au sein de ce pays ont perdu la confiance a l'encontre de leurs attente.depuis notre independence,on a rien touche de palpable dans leurs discours.ils sont acharnes que lorsque les legeslatives approchent.ils sont tjrs absents.il ne fournissent meme pas leur projet olitique.ils n'ont pas l'audace de le faire faute de quoi ils sont tout simplement des draculas.ils courent deriere le profit materiel et les chaises confortables dans l'enceinte du parlement.mission faite,ils entrent dans une lethargie.meme les mots,les analyse de la situation politique au maroc ne sont que des allocutions vaines, sans interet et n'influence personne.la cle de cette agonie des partis est de restructurer leur base et la redynamiser.

  • عبدالله الكلاوي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:34

    ملاحظات السيد البرلماني في محلها لأن المشكلة عندنا ليس فقط في البنيات بل في العقليات التي تقود البنيات
    الدستور الجديدالذي يؤسس لملكية شبه برلمانية سيفرغ من محتواه على أيدي الأحزاب المخزنية لو فازت بالانتخابات القادمة وسيعيدون إنتاج نفس المنظومة التقليدية ونفس السلوكات المتخلفة عن عصرها لكن هيهات إن قطار التاريخ الذي انطلق في كل البلاد العربية سيحطم كل من يقف في طريقه
    نعم المرحلة التاريخية التي يمر بها المغرب والمنطقة بأسرها في غاية الخطورة إنها لاتقل خطورة عن بداية القرن الماضي وبالتالي فالمطلوب اليوم تجديد جذري للوطنية المغربية وللفكر الوطني المغربي ومن دعامات هذا التجديد تكتل الأحزاب الوطنية الديموقراطية في كتلة تاريخية تعيد صياغة المشروع الوطني النهضوي بأفكار جديدة وإرادة وأخلاق جديدة كتلة تضم الأحزاب اليسارية وحزب الاستقلال والعدالة والتنمية وكل الإسلاميين المجددين إضافة إلى القوى الليبيرالية الحقيقية المنبثقة من المجتمع والمستقلة عن جهاز الدولة المخزنية
    هذه الكتلة هي التي ينبغي أن تقود المعركة التاريخية المقبلة يدا في يد أو كل من موقعه تبعا للتطورات القادمة

  • السالمي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:48

    أكد الملك ضمن خطاب 20 غشت على ضرورة ترسيخ مناخ الثقة في الانتخابات المقبلة بالإعداد الجيد لها، وبالتحلي بالوضوح في المواقف الملتزمة بتعزيز مصداقيتها, ونبذ الأحكام المسبقة على نتائج الانتخابات قبل إجرائها, والقطع مع التشكيك السياسوي فيها.

  • حسن
    الجمعة 26 غشت 2011 - 03:02

    ثمة شبه إجماع على أن حزب الأصالة والمعاصرة هو حزب الدولة في المغرب، وُلد وفي فمه أنياب السلطة. تؤكد ذلك المؤشرات التالية:
    – حصوله على أكبر فريق برلماني حتى قبل التأسيس الفعلي للحزب، وبعدها تم السماح له بترشيح منتسبين لأحزاب أخرى وخلال ولايتهم الانتدابية باسمه.
    – تمكن أمينه العام من رئاسة الغرفة الثانية للبرلمان في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم كله.
    – تعيين المنتسبين إليه في مناصب سامية بوزارة الداخلية خاصة، بل تدخله أحيانا في عمل هذه الوزارة بالعزل كما وقع لوالي مراكش السابق، وهو نفسه الرجل الذي سبق له أن هندس الانتخابات التشريعية بالرحامنة.
    – لقد أكدت وثائق ويكيليكس أن حزب الهمة هو حزب القصر، تم تأسيسه من أجل مواجهة النفوذ المتزايد للإسلاميين. وكشفت أنه ليس العدالة والتنمية وحده من يتهم الدولة بعدم الحياد.
    – تفكيك تحالفات العدالة والتنمية، وتهديد المنتخبين من مختلف الأحزاب، وهي عمليات تمت بتدخل من السلطة وخدمة لأجندة الأصالة والمعاصرة.

  • الحالة هي هي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 03:24

    و وصل الصوت هد المرة ل 500 درهم
    حنايا عارفيين ماكاين والو ماكاين والو الشفارة هما هما لكمارات متبدلوش نفس لحالة هدش غيبقا واخا دوز 2000 قرن مشي عام

    الشعب الى بغا برلمان حقيقي لغادي اخدمو مزيان معولش على هد الاحزاب الحالية ابعد منها اطلع ممثلين منوا هوا شباب ولاد الحومة كغيرو على بلادهم اموتوا بجوع من اجل الشعب مياكلش حتى اشوف مطالب الشعب تحققات المعطليين مثقفين كتر من هادوك اساتدة علماء دين محترمين ومعروفين اتكون برلمان جديد من هادو لكمتلو الشعب بمعنى الكلمة هدك الساعة غدنشوفو المغرب غادي فطريق الازدهار والتقدم

  • AMAZIGH
    الجمعة 26 غشت 2011 - 03:30

    عرفتم السبب الذي اخرج المغاربة الى الشارع ولماذا قيادتكم الحزبية امثال السيد بن كيران تبرأ منهم؟ام ان سيادة النائب المحترم يتكلم بصفته الشخصية وليس الحزبية؟ومتى كانت انتخاباتكم نزيهة؟ان البرلمان منذ انشائه يشكل حسب الكوطا المتفق عليها مسبقا قبل اجراء اي استحقاق.

  • ابراهيم
    الجمعة 26 غشت 2011 - 17:27

    واخ تعياو ما تكتبو راه المعقول هاداك واخا أنا ماشي معا البيجيدي الانتخابات غاتكون مزورة مزورة ولو طارت معزا لأن المخزن هو المخزن

  • مغربي حر
    الجمعة 26 غشت 2011 - 18:43

    ان ما قاله القسطلاني هو عين الصواب تماما فكيف يمكن ان نتصور انتخابات نزيهة بولاة وعمال موالون لحزب البام , وهذا الموضوع يعرفه المغاربة جميعا , وانا اقول ان حزب البام يهدد استقرار الدولة المغربية وقد بدؤوا من الان بولائم انتخابية في جميع انحاء المملكة , وهذا يبين الطريقة التي سيشتغلون بها خلال الانتخابات المقبلة , واظن ان درس الاستفتاء كان كافيا لكي يعلم المغاربة ان لاشيء تغير .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش