رفاق بنعبد الله يرهنون مصير "الكتاب" في الحكومة ببرلمان الحزب

رفاق بنعبد الله يرهنون مصير "الكتاب" في الحكومة ببرلمان الحزب
الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:00

بعد ست ساعات من النقاش داخل المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلص الحزب إلى رفع مصير وجوده في حكومة سعد الدين العُثماني من عدمه إلى اللجنة المركزية باعتبارها برلمانا للتنظيم السياسي، التي ستجمع السبت المقبل للحسم في الموضوع.

وأعفى الملك محمد السادس كلا من محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة، والحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة، عن حزب “الكتاب”؛ وذلك عقب التقرير الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات، بعد التحريات والتحقيقات التي قام بها بخصوص برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، وأثبت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة.

وفِي الوقت الذي رفض فيه أكثر من قيادي داخل حزب “الكتاب” التعليق على الموضوع، استأثر موضوع الإعفاءات بنقاش واسع داخل قيادة الحزب، الأمر الذي أصبح مع وجود الحزب في الحكومة من عدمه موضع نقاش جدي لم يستطع خلال المكتب السياسي الحسم فيه واضطر لنقله إلى اللجنة المركزية.

بلاغ صادر عن حزب التقدم والاشتراكية قال إن “موضوع استمرار الهيئة السياسية في المشاركة في الحكومة الحالية من عدمه استأثر باهتمام بالغ”، مشيرا إلى أنه “بعد نقاش عميق ومستفيض لهذه المسألة من مختلف جوانبها، في استحضار للمصلحة العليا لوطننا وشعبنا، قرر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، طبقا لمقتضيات القانون الأساسي للحزب، عرض هذا الأمر على أنظار اللجنة المركزية”.

وتبعا لذلك، استدعى المكتب السياسي “برلمان الحزب” لعقد دورة استثنائية يوم السبت المقبل، في حين يواصل المكتب السياسي مشاوراته في الأمر بناء على المستجدات التي يمكن أن يشهدها الموضوع.

وخلال تداوله في التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة الوطنية، وخاصة ما يتعلق بالقرارات الملكية التي اتخذها الملك، أعلن المكتب السياسي لحزب “الكتاب” أنه يقارب هذا الموضوع بما يلزم من تقدير واحترام للملك ولقراراته السامية، تجسيدا لروح المسؤولية والاتزان التي ميزت على الدوام مسار حزب التقدم والاشتراكية، سواء طيلة تموقعه في المعارضة لمدة خمسة عقود أو أثناء مشاركته في تدبير الشأن الحكومي.

وأكد الحزب على يقينه الصادق بأن الأمين العام للحزب والرفيقين اللذين تحمّلا المسؤولية الوزارية، سواء في الحكومة السابقة أو في الحكومة الحالية، والمعنيِّين بهذه القرارات، أدّيا مهامهم العمومية بحرص شديد على الامتثال لما تستلزمه المصالح العليا للوطن والشعب، متشبعيْن في ذلك بقيم الحزب ومبادئه القائمة على الروح الوطنية العالية وعلى ضرورة التحلي بأقصى درجات النزاهة والصدق والأمانة.

وعبّر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن اعتزازه بالأداء المشرف لوزراء الحزب المعنيين، وبسعيهم القوي والثابت إلى خدمة الصالح العام، بكل تفان وإخلاص ونكران للذات، وبعيدا عن أية نزعة سياسوية أو حزبية ضيقة؛ وذلك بضمير يقظ وجدية ومسؤولية، معلنا تشبثه الراسخ بالمؤسسات وبثوابت الأمة وفي احترام تام لمقتضيات الدستور وتقيد صارم بالقانون؛ وهو ما دأب عليه وسيواصل نهجه في إطار المبدأ الراسخ المتصل بالتعاون مع المؤسسات الدستورية، وعلى رأسها المؤسسة الملكية، في سعيها التحديثي والتنموي.

‫تعليقات الزوار

25
  • حلال المشاكل
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:28

    آن الآوان ليقول نبيل بن عبد الله لنفسه ولرفاقه الحكمة اللتي قالها الثور الاسود"pps " الثور الابيض"pjd" : أكلت يوم أكل الثور الأبيض.
    :

  • khalddd
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:32

    لحد الساعة لم اعرف كيف يفكر السياسيون اصحاب الكتاب يقولون ويفتخرون لا ن الرفاق المشاركون في الحكومة الحالية او السابقة ادوا مهمتم على احسن مايرام .كيف القطاعات الي كلفوا بها هي من تشهد اضرابات في الصحة وفي قطاع الماء وفي قطاع السكن .ارجوا ان تشىحوا لنا كيف ادوا مهمتهم باتقان قطاح الصحة زوروا المستشفيات وسوف تكون العجب .قطاع الماء هناك خصاص مهول في بعض الجهات وهناك اعتصامات .قطاع السكن داءما هناك خرجات احتجاجية .

  • النادي
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:35

    اكبر خطا سيقوم به التقدم والاشتراكية ان هو عاد للمعارضة ولهذا انصحهم بالبقاء في هذه الحكومة لكي يتمموا برنامجهم ولكن الراي الاخير يعود اليهم

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:35

    رفاق بنعبد الله كيقولو يا ريث كون فهمنا خطاب الملك في العرش وقدمنا الإستقالة

    التي لا يمنعنا منها أحد كون خرجنا بالعز أما دابا خرجنا مدلولين وما عمرنا نهزو

    الراس حيث غادي ينعثونا الناس غير ( مساخيط الملك )

    ولكن شخصيا كنظن والله أعلم أن القصر يريد التخلص من الأحزاب الصغيرة والإحتفاظ ب 5 أو 6 أحزاب كبيرة وقوية في الساحة … لهدا تخلص من التقدم والإشتراكية والحركة الشعبية ولم يمس الأحزاب الكبيرة بسوء

  • البعمراني
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:38

    لو خرج من الحكومة ماذا سيقع لاشيء حزب صغير جدا لاتأثير له في الحياة السياسية ب 12مقعد لا يملك حتى فريق برلماني فهذا الحزب منذ دخوله حكومة اليوسفي وهو موجود في الحكومة رغم هزائمه الانتخابية والله العظيم فرحت لاعفائهم خصوصا بن عبدالله

  • عابر سبيل
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:41

    لا يا سادة الأمر لم يعد بأيديكم فأنتم خارجون لا محالة لأن المسؤولية السياسية تقتضي ذلك : فهل بنعبدالله مثلا كان وزيرا باسمه الشخصي أم لأنه ينتمي للحزب ؟ طبعا لكونه ينتمي للحزب وبالتالي فالحزب مسؤول عن أعضائه وأخطاؤهم هي أخطاؤه ويجب أن يتحمل مسؤولية الخطإ وإلاّ فما معنى أن يتم تغيير وزير مكردع بوزير من نفس الحزب لماذا لا يتم العودة للحكومات التقنوقراطية المشكلة من غير المحزّبين فقط ما دام الخطأ لا يتحمله سوى الشخص وليس الحزب الذي ينتمي له ذلك الوزير؟؟
    على السيد العثماني أن يتحمل مسؤوليته كاملة ويخبر الحزبين المعنيين بضرورة الخروج لأن بقاؤهما سيؤثر سلبا على الحكومة ككل وعلى العمل السياسي إجمالا. ولربما الزلزال قد يهمه هو أيضا إن أساء التقدير فالمغاربة لم تعد تهمهم الأحزاب ولا شعارات المسار الديمقراطي الذي يرفعونها فقط من أجل البقاء في المناصب حتى وإن لم يقدّموا شيئا للمغاربة.

  • م المصطفى
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:41

    كنت اعتقد اعتقادا قاطعا بأن الوردي يقوم بهمته الوزارية احسن قيام، وذلك من خلال تحركاته الميدانية، وعبر حواراته المقنعة. إلا أن تقرير جطو ابدى عكس ذلك. واهل مكة أدرى بشعابها. فما اجمل ان تسير هذه المراقبة والمسايرة لمهام الوزراء على نفس الوتيرة وان يقام بتقييم لكيفية تعاملهم مع مهامهم ، وأن تعم هذه المراقبة كل المسؤولين من ولاة وعمال ورؤساء مجالس الجهات، تفاديا للإختلالات والتماطل في تطبيق البرامج…

  • احمد
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:43

    والله العظيم لانا فرحان ملي حيدوا هاذ الجوج من الاستوزار
    ياسلام والحساب ان شاء الله يوم القيامة

  • bahloul
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 21:44

    اودي سيرو لمعارضة وتحالفوا مع اليسار رفاقكم فالايديولوجيا اودفعوا معاهم كبير اوطالبوا بملكية شكلية اوقلبوا على بنكيران كونوا رجال اوماترضاوش بهاد الصفعات ماشي مشكيل الوقت كاتدور اولمخزن راه كايدير لي بغا اونت انبيل راك عارف علاش طار عليك لما قلت كلمة حق مفادها ان التحكم يكتري وسط القصر

  • boum
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:18

    Le ministre de l'habillement est limogé d'une façon humiliante, et au lieu de reconnaître sa défaillance il ne cesse de s' 'acharner à la langue de bois et ses déclarations bidon .

  • مغربي
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:20

    المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار .

  • علي
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:28

    حزب الحركة الشعبية وحزب الكتاب انتهى دورهم في المشهد السياسي المغربي عليهما ايجاد صيغة للاندماج في احزاب كبرى كالتجمع الوطني للاحرار والعدالة والتنمية والاستقلال

  • السلام عليكم
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:31

    حزب الكتاب يؤدي ثمن زلة لسان بنعبدالله عندما ورطه بنكيران في مسالة اصحاب التحكم وما تلاه من رد البلاغ الملكي لان المخزن لا ينسى ولكن يتركك الى حين عندما تتحداه.بنعبدالله لم يحسب تصريحه جيدا وكانه سياسي مبتدئ وهذه هي بداية نهايته السياسية

  • marrakchi radi
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:31

    مركب حزب التقدم و الاشتراكية اليساري جرفته امواج اليمين و لم تستطع شراعه الصمود امام العاصفة الهوجاء لان القائد فقد توازنه و لم يعد يفرق بين المواقف ، فتاه المركب بمن فيه و غرق ركابه في بحر الذل و الهوان …. يحملون كتابا نحن متيقنون انهم لا يعرفون مضمونه و لم يقرؤوا يوما صفحة واحدة منه …كتاب فارغ معد للتزيين في رفوف المنازل و الصالونات و المكاتب فقط …ضاعت اوراقه مع غياب الكبار فبقي الضغار يعبثون …. نهاية محزنة لحزب منهار مع انهيار جدار برلين …..

  • سعيد
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 22:48

    نقاش المكتب السياسي والبوليميك .. فعندما تنهج الأحزاب الصراحة مع نفسها فذلك بداية انصلاح حالها أما وأن تمارس الزيغ السياسي فذلك واحد من أسباب فشلها .. ها أنتم ترون أسباب الإعفاءات التي تضمنها بلاغ الديوان الملكي ومخرجات المكتب السياسي هي نفسها عندما أصدر الديوان الملكي بلاغا في حق الأمين العام للحزب .. أيها التقدم والاشتراكية نتائج حزبكم في الانتخابات وبلاغات الديوان الملكي تدعوكم إلى مراجعة أوراقكم .. كفى من لغة الخشب والمحاولات الفاشلة للهروب للأمام .. أليس فيكم رجل رشيد ..

  • ابوزيد
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 23:01

    المسؤولية جد صعبة ويجب ان تقوم بواجبك على ما يرام .لان الحكومة في خدمة الشعب.ومن لم يقوم بواجبه يلزمه الرحيل وترك المجال لمن يخدم المواطن .
    الان بدءت مرحلة جديدة وهي ربط المسؤولية بالمحاسبة وهذا هو الصواب.ونتمنى ان نرى تحسن في تدبؤر و تسيير الشان العام.والله الموفق.

  • المغدد
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 23:33

    رفاق بنعبد الله يرهنون مصير "الكتاب" في الحكومة ببرلمان الحزب:
    على حزب التأخر والانتهازية أن يحل نفسه ويذهب يجترهزيمته بعيدا عن أنظار كل الذين خذلهم. مطرود من الحكومة، لا وجود له في الساحة، لا وجود لفريق له في البرلمان، لا محل له من الإعراب في الكثلة الديمقراطية…مات وكفى. ما عرفنا هل قال: « أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله »أم لا؟

  • المجيب
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 23:37

    منذ زمان وحزب ال pps حزب بهلواني صغير، وكل زعماؤه يدركون ذلك. فخطهم " النضالي" الثابت كان ولا يزال هو ان يتسللوا عبر اي شق في جدار التوزير مهما كان صغيرا.والمرحوم علي يعتة كان يقبل ان يحشر في اضيق الاركان ولو شاردا في البرلمان او في غيره.وبن عبد الله سلك نفس النهج ولن يتوانى في القبول بحقيبة يتيمة او نصفها في الحكومة او اي منصب من المناصب، لان الكراسي مسالة وجود بالنسبة لهذا الحزب وكوادره وقواعده. فالكراسي عندهم تختزل المبادئ والمواقف المتضادة الى درجة انهم آمنوا بعقيدة اللعب فوق الحبال المتارجحة بين اليمين واليسار،وبين التدين والالحاذ (زعيمهم قال يوما " نحن شيوعيون مسلمون") وبين الاغلبية والمعارضة..الخ . فهذه هي ايديولوجيتهم منذ عام البون. ولا غرابة اذن في ان الذي يتقلب بين الافلاك سرعان ما يفقد فلكه،غير انهم لا يعتبرون وسيستمرون.

  • الكتاب يحترق
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 05:11

    نعم كانوا قبل دخولهم الحكومة يتشدقون بالديمقراطية وتحسين عيش المواطن وإصلاح الإدارة ولكن حين تمكنهم التسيير في بعض القطاعات كالسكن والسكنى والقضاء على مدن الصفيح تبين خلال فترة زمنية محددة انهم لا يحسنون اي شيء سوى الجلوس بالمكاتب المكيفة والركوب على السيارات الفخرة والسكن المريح ظنا منهم انهم لا أحد يحاسبهم( لكن الصدمة كانت قوية ) كما غناها بالخياط

  • Simo
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 06:02

    Rappelons nous il n'y a pas longtemps il y avait déjà un communiqué royal surréaliste qui rappelait à monsieur Benabdallah (lui secrétaire général de son parti ) qu'il ne parlait pas au nom de son parti, lorsqu'il se plaignait des conseillers du roi, aujourd'hui ce monsieur est sanctionné ,est-il responsable ,oui, y a t-il d'autres responsables qui n'ont pas été sanctionnés, oui, finalement les partis politiques paient le prix de leur lâcheté et vous avez tous ces experts et analystes politiciens qui s'évertuent à pondre des tartines d'idioties au lieu d'avoir un œil impartial et critique , vive le Maroc oh pays bien aimé .

  • الوردي
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 06:43

    الوردي لانه اشتغل واشتغل بتفان وجد يجازى على اشتغاله وجده وهدا حال المغرب لمادا لا تدكرون مساهماته التي لم يقدمها وزير قبله ولا اضن وزيرا بعده سيقوم باحسن منها مأت الادوية ثم خفض سعرها عشرات المصحات بنيت في عهده رقابة ميدانية محاربة للبارونات ومافيا الادوية ولعل حربه هاته هي سبب اقالته انشري يا سيدتي هسبرس

  • tahtah
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 08:27

    الحزب الذي تهمه مصاحة الوطن يجب عليه استخلاص الدروس
    ماذا جنيتم من من مشاركتكم في حكومة بن كيران؟نتائج الانتخابات كانت كافية ولكن حللتم النتائح بمنطقكم الساعي للاستوزار.
    ماذا جنيتم من التكلم باسم بن كيران في مناسبات متعددة؟3وزارات رغم حصولكم على12 مقعد فقط وهي مكافئة لكم فقط من الحزب الذي يقود الاغلبية.
    خروج 3 وزراء من حكومة بن كيران دليل على فشل حزبكم دون ان ننسى التخلي عن وزير التشغيل من حزبكم اثناء اول تعديل حكومي للحكومة السابقة.
    امام كل هذه الهزات تنتظرون راي المجلس الوطني المتحكم من طرف بن عبد الله.كونو تحشمو وخرجو وقدمو السوارت .

  • مواطن2
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 10:09

    سياسة الاسكان في بلادنا فاشلة بشهادة خبراء في الميدان…والرابح فيها المنعشون العقاريون الدين اصبحوا من الاثرياء حتى امتدت انشطتهم خارج المغرب…..ففي الوقت الدي كانت فيه وزارة السكنى تفكر في المواطن… قديما…لجات الى تجهيز اراض كانت تابعة للدولة وسلمتها الى المواطنين بثمن التكلفة مما ادى بعدد كبير من الاستفادة من مساكن باثمنة مقبولة حتى …. المتسولون….. استطاعوا اقتناء بقعة وبنائها….فاين نحن من دلك العهد…حاليا ارى ان وزارة الاسكان اهتمامها بالقطاع ياتي من خلال المنعشين العقاريين الدين اتوا على الاخضر واليابس والمواطن دائما ضحية…وارباحهم قد تتعدى 200 في ال 100 حسب اقوال بعض المختصين في الميدان…فعن اي اسكان يتحدث هؤلاء…؟

  • Chaf
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 12:43

    الوردي احسن وزير صحة عرفه المغرب

  • المجيب
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 14:22

    بالكلام نثر الوردي الزهور، وبالفعل زرع الاشواك. ومن لم يقتنع بعد، فالايام ستعصر تركته ليتبين للجميع ان منتوجه ليس عطرا بل حنطلا. طبل وزمر في بداية استوزاره انه سيصلح فقط مستعجلات المستشفيات لكنه ختمها بان اصبحت كل مفاصل قطاع الصحة تحتاج الى اصلاح شامل واستعجالي!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس