تحرك الوزير ساجد في هنغاريا .. أسواق جديدة ودعم للتعاون السياحي

تحرك الوزير ساجد في هنغاريا .. أسواق جديدة ودعم للتعاون السياحي
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 23:00

في إطار الانفتاح على أسواق جديدة، انتقل محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إلى العاصمة الهنغارية بودابيست، حيث التقى عددا من المسؤولين الحكوميين الذين أبدوا رغبتهم الأكيدة في تعزيز التعاون مع المملكة المغربية في شتى المجالات.

أول لقاءات الوزير المغربي نقله إلى مقر وزارة التنمية الوطنية، حيث التقى “Robert Homolta”، كاتب الدولة المكلف بالنقل بحكومة هنغاريا، بحضور المدير العام للسلطات الجوية، حيث ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجال النقل والنقل الجوي.

كاتب الدولة المكلف بالنقل قال إنه لا يوجد أي عائق يحول دون التعاون مع المغرب، مشددا على أن اتفاق الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي له الفضل في ذلك، مؤكدا أن هنغاريا مهتمة بالانفتاح على أسواق جديدة وخصوصا في المجال السياحي الذي ترصد له ميزانيات ضخمة.

محمد ساجد أكد، في اللقاء ذاته، على وجود إمكانات عديدة لتطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، مشددا على أن العلاقات السياسية الجيدة بين المملكة المغربية وهنغاريا تستوجب الرفع من التعاون الاقتصادي بين البلدين.

زيارة الوزير المغربي تتزامن وإعطاء الانطلاقة للخط الجوي الرباط بين بودابيست ومدينة مراكش، والخط الثاني بين العاصمة الهنغارية وأكادير، حيث اعتبر ساجد أن الخطين سيفتحان الآفاق بين البلدين وسيمكنان من تعزيز العاقات الثنائية في عدد من المجالات.

وأضاف المسؤول الحكومي المغربي مخاطبا كاتب الدولة الهنغاري: “نتمنى في 2018 أن يكون لنا أكثر من خطين مباشرين بين هنغاريا والمغرب، وأن ننتقل من رحلتين في الأسبوع إلى رحلة كل يوم، وذلك ممكن جدا”، داعيا إلى العمل على فتح خط جديد بين بودابيست والداخلة التي وصفها الوزير بـ”الوجهة السحرية”.

واستعرض الوزير المغربي الذي كان مرفوقا بسفيرة المملكة المغربية بهنغاريا، كريمة القباح، وعبد العدناني، المدير العام لدار الصانع، ومسؤولين أخرين، الأوراش الكبرى في المغرب، مؤكدا للمسؤول الهنغاري أن المغرب أضحى بوابة لإفريقيا ومقصدا لمستثمري العالم بفضل الاستقرار والموقع الإستراتيجي الذي يجعله بوابة لأوروبا وإفريقيا على حد سواء.

ثاني لقاءات الوزير المغربي حمله إلى بلدية بودابيست، حيث التقى عمدة المدينة،”Istvan Tarlos” الذي كان مرافقا بمستشاريه وفريق من مكتبه، الذي رحب بدوره بالتعاون مع المملكة المغربية، مؤكدا أن عمادة المدينة منفتحة على جميع الاقتراحات.

وردّا على مقترح الوزير المغربي بتنظيم أسبوع للصناعة التقليدية والثقافة المغربية ببودابيست، أكد رئيس العاصمة بالقول: “نتكلم لغة واحدة، الثقافة مهمة، وليس هناك أي عائق لتفعيل المقترح، اقترحوا مضمون البرنامج ولنتفق على التاريخ المناسب، وسأضع رهن إشارتكم فريق عملي للمساعدة اللازمة”.

تفاعل “Istvan Tarlos” جعل محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، يكلف عبد الله العدناني، بصفته مدير دار الصانع، بالعمل على إخراج الأسبوع المغربي ببودابيست إلى الوجود في أقرب فرضة وبتعاون مع عمادة المدينة، وإنجاحه على غرار المعارض التي أقيمت بعدد من العواصم العالمية.

الاجتماع الثنائي بين المسؤولين عرف التطرق إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث دعا ساجد إلى ضرورة العمل على تبادل الخبرات، خصوصا فيما يتعلق بالنقل الحضري الذي تعدّ العاصمة الهنغارية رائدة فيه باعتمادها على أحدث التكنولوجيات في المجال، موجها الدعوة إلى العمدة لعقد توأمة مع مدن مغربية على غرار اتفاقية التوأمة مع العاصمة الرباط، وتشجيع المجتمع المدني في البلدين للاشتغال سويا.

آخر اجتماعات الوفد المغربي عرف حضور عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة، حيث جرى اللقاء مع المندوبة الوزارية المكلفة بالدبلوماسية السياحية التي كانت مرفوقة بمدير الوكالة الهنغارية للسياحة المكلف بتطوير البرامج.

مباحثات الطرفين عرفت التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين في المجال السياحي عبر تقديم عروض مشتركة للبلدان البعيدة، وتبادل الخبرات بين مسؤولي القطاع في البلدين، زيادة على تشجيع وكالات الأسفار والمستثمرين في المجال السياحي على زيارة البلدين والتعرف عن قرب على ما تقدمه من مميزات.

وشدد الوزير المغربي على أن السعادة ستكون غامرة برؤية السياح الهنغاريين في المغرب واختيار المغاربة لبودابيست وباقي المدن كوجهة سياحية، مبرزا أن القطاع السياحي يهم البلدين، داعيا إلى تعزيز الخطوط الجوية بين البلدين.

مقترحات محمد ساجد لقيت صداها عند المسؤولة الحكومية الهنغارية التي أكدت انفتاحها على كل المقترحات التي ستقدم، معتبرة أن الخطين المباشرين مع المغرب انطلاقا من بودابيست سيسهلان التعاون في جميع القطاعات.

ويتواصل برنامج محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بلقاء وزير الخارجية الهنغاري، يوم غد الثلاثاء، قبل الانتقال إلى مطار بودابيست لإعطاء الانطلاقة للخط الجوي الرابط بين العاصمة الهنغارية ومدينة أكادير.

‫تعليقات الزوار

9
  • لاحول
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 00:16

    هنغاريا عندهم تاماياكلوا بقى ليهوم غير السياحة؟تعرفون خوتي مذا ينقصنا؟الموضوعية.اغلب القرارات تكون بشيء ارتجالي ولانملك اي رؤية واضحة للامور.بلاد الفولكلور والدبلوماسية الخاوية.السيد الوزير كان في الولايات ورجع إلى هنغاريا هههه.الساعة ب 5 جنيه والحسابة بتحسب.هههههه

  • عثمان السباعي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 05:28

    على من تضحكون هنغاريا من افقر دول أوروبا . باركة من الارتجالية والسياسة الخاوية إلى بغيتوا سياح يجيو ادهبوا إلى المانيا ودول اسنكندنافيا للانهم بصراحة وجهتهم المفضلة تونس ومصر وحنا مقابلين ديما ماما فرنسا وليس من رأى مثل من سمع.

  • mabrouk
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 06:17

    la hongrie est un pays pauvre qui n est pas interessé par le tourisme recadre z votre strategie s il n yen a une……………

  • سيمو مونتريال
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 06:46

    هنغاريا :
    الناتج الداخلي الإجمالي 450 مليار دولار
    موسى التنمية : عالي جدا ( 30 )
    معدل البطالة 8 %
    هدا رغم أن ليس لها واجهة بحرية وعدد سكانها لا يتعدى 10 ملايين .
    المغرب :
    الناتج الداخلي الخام 255 مليار دولار
    مؤشر التنمية متوسط (130)
    معدل البطالة 10 %
    فلا داعي لان يكون كلامك ككلام حكام الجزائر الدين يعتبرون نفسهم أسياد العالم بالسنطيحة..
    وشكرا

  • TAGADA
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 08:54

    Encore une fois pour le menistre de tourisme il faut aller chez les pays riche comme les pays scandinave,le japon,la suisse pas chez les pauvres et la mafia de l europe de l easte.

  • Abdelaziz
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 09:03

    Ayez l'obligeance de se renseigner et se documenter avant de faire des déclarations calomnieuses. La Hongrie est un grand pays et un espace de culture et de connaissance. N'oubliez pas que ce pays de 10 millions d'habitants a entre autres 14 prix Nobel.

  • Hicham
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 11:50

    هنغاريا :
    الناتج الداخلي الإجمالي 450 مليار دولار
    موسى التنمية : عالي جدا ( 30 )
    معدل البطالة 8 %
    هدا رغم أن ليس لها واجهة بحرية وعدد سكانها لا يتعدى 10 ملايين .
    المغرب :
    الناتج الداخلي الخام 255 مليار دولار
    مؤشر التنمية متوسط (130)
    معدل البطالة 10 %
    فلا داعي لان يكون كلامك ككلام حكام الجزائر الدين يعتبرون نفسهم أسياد العالم بالسنطيحة..
    وشكرا

  • snipers
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 12:04

    Le chiffre de 100 000 Russes, de100 000 Chinois, de 100 000 Hongrois, de 100 000 Polonais! Sur quelle base ? Comment peut-on fixer un objectif de 100 000 clients hongrois sur une population totale de 10 millions alors que nous ne l’avons pas atteint sur la fédération de Russie qui compte 145 millions habitants pendant la période la plus favorable et les budgets colossaux investis?

  • سعيد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 13:10

    ارقام خيالية يصرح بها !!100 الف ساءح من هنغاريا !!! بلد 10 مليون و القوة الشراءية الضعيفة في اوروبا الشرقية. ارقام لم نستطع تحقيقها مع اسواق غنية و كثيفة . كفوا عن تسويق الكذب و نشر الصور المغرية.
    نريد سماع اطراف الحديث الذي دار بين المسؤولين وليس كل ما سافر وجال وبدر انوال الشعب ينشر صور بكماء و اكاذيب.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين