"أزمة البيجيدي" في البرلمان .. الأزمي يتهم الدولة بـ"ضرب الأحزاب"

"أزمة البيجيدي" في البرلمان .. الأزمي يتهم الدولة بـ"ضرب الأحزاب"
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:00

نقل إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الأزمة الحادة التي يعيشها حزبه إلى أروقة البرلمان؛ وذلك خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية، اليوم الثلاثاء، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

ولم يجد رئيس الفريق الذي يقود الحكومة من مخرج للمأزق الذي يعيشه “حزب المصباح”، من خلال تمسك الأمين العام الحالي عبد الإله بنكيران بولاية ثالثة على رأس “البيجيدي”، غير اتهام الدولة باستهداف ما وصفها بـ”الأحزاب التي تملك قرارها السياسي”.

وفي وقت لم يحدد طريقة استهداف الدولة للتنظيم السياسي الذي ينتمي إليه، خصوصا في ظل “معركة تكسير العظام” التي يقودها “تيار الوزراء” ضد الأمين العام لـ”حزب المصباح”، حذر الأزمي مما اعتبره “إرهاق الأحزاب الوطنية في البلد، لاسيما الأحزاب الديمقراطية التي تملك قرارها السياسي”.

الأزمي ربط استقرار المغرب وتحقيق التنمية بدعم الأحزاب الديمقراطية والمحافظة عليها، قائلا: “دعم الأحزاب الديمقراطية المالكة لقرارها السياسي سيكون مفيدا في القيام بدور الوساطة والتأطير، إنها الوسيلة الوحيدة لمواجهة الاحتجاجات الاجتماعية وحل الأزمات”.

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الذي لم ينل بعد رضا الأزمي، المحسوب على الأمين العام عبد الإله بنكيران، كان له نصيب من انتقادات رئيس “فريق المصباح” النيابي الذي اختار أن يوجّه الحكومة نحو ما اعتبرها “السياسية الاجتماعية التي قادتها الحكومة السابقة”، مشددا على ضرورة “إعادة الاعتبار للفئات الفقيرة والهشة من خلال توجيه الدعم في إطار صندوق المقاصة”.

وبلغة رئيس الحكومة المعفى من مهامه، عبد الإله بنكيران، قال الأزمي إن “الحكومة مطالبة باتخاذ إجراءات قاسية، لكنها ضرورية، من خلال مواصلة إصلاح صندوق المقاصة”، مسجلا أن “فشل النموذج التنموي المغربي ناتج عن عدم العناية أكثر بالدعم المالي الموجه للفئات الفقيرة والهشة من خلال صناديق الدعم الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

53
  • طمع العثماني
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:12

    طمع العثماني وجشعه هو سبب أزمة حزب العدالة والتنمية….نقطة رجع لسطر

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:12

    حزبكم حطم القدرة الشراءية للمواطنين وحطم امالهم وجعلهم يكرهون السياسة ….حزبكم عاد بالمغرب لحقب غابرة …..تراجع عن ابسط المكتسبات والان عندما احسستم بهزةالارض تحت اقدامكم تملككم الرعب

  • مهدي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:14

    حزب العدالة و التنمية أمام آخر فرصة لحفظ ما تبقى من استقلاليته الحزبية و إلا فإنه سينظم لخانة الأحزاب المتآكلة.

  • سعيد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:17

    كلام ملتبس لا يسنده واقع .. الحقيقة أن حزب العدالة والتنمية دخل نفقا مظلما يشكك في القيم التي ظل يروج لها وفقد الاستثناء بأنه حزب ديمقراطي لأن ما يرشح من المؤتمرات الإقليمية لانتخاب منتدبي المؤتمر القادم تشي بأن القادم من الأيام ينبىء بالأسوا .. لذلك على الأزمي أن يترك الحديث عن الفئات الهشة والفقيرة لأن حزبه افقرها وعقد عليها الحياة فيما المتصارعون من قادة حزبه وأصحاب الصف الثاني والثالث يراكمون الثروات ويجمعون الأموال ويتنافسون ويتقاتلون على الدنيا لا غير ..

  • حفصة
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:24

    ما المقصود بالدولة عندما يتم توجيه الإتهام لها من طرف بعض المسؤولين? التحكم،العفاريت،الدولة…؟ من المقصود بالضبط..؟؟!

  • imad
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:29

    حزبكم شاد الحكومة وأغلبية مجالس المدن
    الى مكنتش نتوما هوما الدولة أش كاديرو اذن

  • متابع
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:31

    كما تدين تدان.القوي يأكل الضعيف حتى حزبكم يحاول تفكيك المعارضة الشعبية بالريف وزكورة و نفي الشباب السياسي في السجون.و كما فعلتم بهم ستفعل بكم حكومة الواقع ولا عزاء لكم .

  • محب الوطن
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:33

    بالله عليك هل العدالة والتنمية يملك قراره السياسي ؟ اتحداك !!! من حقك وحقكم ان تتحدثوا عن استقلالية القرار السياسي .ولكنها حيلة لن تنطلي الا على سدج واغبياء الامة .اما العارفون بخبايا الامور السياسية فهم يعلمون كيف تتلقون الاوامر من اسيادكم .فان لم تكن من الداخل فهي من الخارج. وبهذا يتساوى زيد وعمر.كفى من التبجيل والتطبيل السياسي الفارغ . اخطر ما يصيب المرء في مقتل تضخيم الذات والانانية الزائدة عن اللزوم. ولادتكم لم تكن طبيعية على الاطلاق .

  • مسلم
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:36

    الاحزاب الوطنية الديمقراطية لها مشروع وطني حداثي اما حزب الاخوان فقد انتهى انتهت قصة ورواية الاسلام السياسي فقد انتهت يا سى الازمي انت ترفعت عنى واحتقرتنى لما كنت وزيرا فقط لما طلبت منك اخد صورة معك بضريح محمد الخامس كفاكم نفاقا وكدب على المغاربة والله حشومة وعار تكلمو على السياسة والاخلاق عاش سيدنا المتوضع والى مزبلة من ترفعو على الفقراء والبسطاء من شعبنا

  • م ف
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:37

    انا كمواطن مغربي ما افهمه من كلام الازمي انه يهدد الدولة والمواطنين بالاحتجاجات وووو وانه بيده السلم في هذا البلد لا ثم لا اقول له انك لا تعرف ان هناك مغاربة مخلصين لهذا الوطن ولا يخشون الا الله الواحد الاحد ويريدون لهذا البلد السلم والسلام بعيدين عن التهافت على الكراسي ونهب اموال الشعب والحديث طويل الله الوطن الملك

  • سعيد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:40

    و كل شكون بالأسامي معرفنا شكون هي دولة واش الداخلية واش القصر واش الافتصاديين . ولكن بنكيران امشي بحالو و الى بقا فيك الحال ترشح و اصوتو عليك صحابك الى بغاو نهج بنكيران . هذه هي ديمقراطية

  • مغربي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:40

    ما تقوله ليس بجديد اذ ان سيدك بنكيران سبق واتهم حكومة الظل او حكومة القصر والتماسيح والعفاريت بعرقلة عمل الحكومة الاصلاحي وكانما اتيتمونا بمشروع مجتمعي متكامل او مشروع مارشال للنهوض بالبلد والقضاء على الفقر والهشاشة والاقصاء والفساد بكل انواعه ولم تتمكنوا من تطبيقه . انكم مخادعون فقط وتلعبون على الكلمات …لن اثق فيكم يا ايتها الذئاب الملتحية.

  • driss
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:41

    "إرهاق الأحزاب الوطنية في البلد، لاسيما الأحزاب الديمقراطية التي تملك قرارها السياسي". انا حشمت والله حتا حشمت نقول شي كلاو ما هواش رهقتونا شوفو غا الكارتة د التقاعد

  • موسى العادلي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:46

    الازمي في ازمة .العدالة تحتضر خير الكلام ماقل ودل.

  • مواطن
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:50

    انتم السبب في ازمة حزبكم بال قرارات الاشعبية التي اتخدموها خلال حكمكم والمتعجرف بنكيران

  • وجدي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:54

    اكبر ديكتاتورية عاشها المغاربة مع بنزيدان ويريد نقلها الى حزبه تذكرني الولاية الثالثة ببتفليقة الذي يطمح للولاية الخامسة هههههه لا لولاية ثالثة هذه هي الديموقراطية

  • Hicham khouribga
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:57

    يؤال واحد …اين المال اين أموال المغاربة ….زدتم في كل شيء حتى ساعة كرينتش لم تسلم منكم ….ازلتم الدعم عن كل شيء ….اقتردتم من الخارج اموال طاءلة واكبر دين خارجي في عهدكم ….وزدتم الضراءب على كل شيء اين هته الاموال ????

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 19:58

    تساؤلات لسي الأزمي :

    أن هي الأحزاب الديمقراطية في هذا البلد؟

    هل حزب البيجدي يملك قراره السياسي. بالمغرب ؟

    والحزب رضي بدخول اللعبة السياسية حسب قواعد وضعتها الدولة ،،،

    فأي استقلالية بالقرار السياسي بل وحتى الحزبي الداخلي بقي لحزب بنكيران؟

  • Amazigh
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:05

    عن أي ديموقراطية تتحدث يا هذا! ألا يقر قانون حزبكم ولايتين لأمين العام ودينصوركم بنكيران يطمع في ولاية ثالثة ورابعة وخامسة … بل ولاية خالدة حتى يقيله ملك الموت من الأمانة العامة!

    ياريت اكون عندي خمس دقائق مع جلالة الملك لأقول له نحن الشعب نريدكم أنت بوحدك تحكم وتسيير هاد البلاد. نحن مع الملك لتنقية البلاد من صحاب كرش الحرام وإن اقتضى الأمر ثورة ملك وشعب ثانية!

    انشر يا منبر الأحرار شكرا
    Salut

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:06

    المواطن يطالب بتفعيل خطابات جلالة الملك في تغيير البرنامج التنموي الدي اعتبر بعيدا عن حاجيات المواطنين اليومية والعمل على الاتصال المواطن وخدمة حاجياته . وبناءا عليه فالمواطن يطالب باقاصاد اجتماعي صرف سلبي حاجياته من شغل وتعليم وصحة وقدرة شراءية في المستوى.لان حوالي 95% يعانون نقص حاد في هاته القطاعات . ادن 95%من الميزانية يجب ان تكون في هدا الاتجاه وليست في اتجاه ال 5000 عاءلة المعروفة.
    نطالب بإعادة دراسة أولويات المواطن وحاجياته اليومية والتي تكون اساس توجيه المشاريع و الميزانية التي يؤدي المواطن قروضها وفوائدها ويعيش نفس الوقت الفقر المدقع دون الاستفادة منها.
    اننا نطالب بكرامة المواطن واقتصاد اجتماعي قوي يضمن ديمومة وقوة الوطن وربط أواصر المواطنة الحقيقية مع أبناءه.

  • موحى
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:06

    يتهم الدولة بضرب الأحزاب. … !!!!!
    يا سلام. … !!!!
    وهل يريد من الدولة أن تبقى مكتوفة الأيدي حتى تضربها بعض الأحزاب ؟
    فماذا يعني وصف الدولة بأنها ليست وحدها بل هناك دولتين في المغرب ؟
    و لماذا تصفونها بالدولة العميقة ؟
    و التحكم ؟
    و غيرها من الصفات ما ظهر منها و ما بطن ؟
    أما هذا الوزير فعليه أن يجيب على السؤال التالي:
    من يضعف حزبك الدولة ؟ أم مريدك الذي يريد تنصيب نفسه ديكتاتورا على الحزب بتغيير نظامه ؟
    الدولة أيها الوزير تغولتم عليها و أصبحتم أنتم الدولة تصولون و تجولون دون حسيب أو رقيب إلى درجة أصبح البعض يحصل على 12 مليون سنتيم شهريا من التعويضات جميعها مصدرها المال العام و الدولة.
    حتى مدراء الشركات الكبرى جلهم لا يحصل على ما تحصلون عليه بالهضري و تخراج العينين.

  • LE MONTAGNARD
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:12

    SI VOUS PRETENDEZ QUE VOTRE PARTI EST DEMOCRATIQUE MR BENKIRANE DOIT SE RETIRER DEFINITIVEMENT DE LA SCENE POLITIQUE

    UN NOUVEAU PRESIDENT DU PARTI DOIT ETRE ELU
    IL DOIT ETRE JEUNE ET HONNETTE

  • Houssain
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:14

    كل من فشل في تدبير شؤونه يلتجىء الى الحلول السهلة التي هي شماعة المآمرة والدولة. نطلب من السيد اليزمي ان يبين لنا اكثر عن هذه الدولة التي يتحدث عنها اذا كانت دولة اخرى غير التي يسيرها حاليا حزبه.

  • هشام
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:16

    قتلتم الميت و تمشون في جنازته…ضربتم القدرة الشرائية و تقولون بأن حزبكم يضرب في القرار السياسي المستقل لحزبكم.عن أي قرار تتحدثون؟تجار الدين.الفقراء براء منكم…

  • تاوناتي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:18

    انت يا سيد ازمي وهبت لاغنياء فاس ملايير السنتيمات عبر اعفاءك لهم من الضريبة على الااراضي الفارغة.والان بعد ان افتضح الامر , تاتي لتتهم الدولة وتلبس ثوب المناضل.عاقو بيك وبامثالك.العب غيرها كما يقول المصريون

  • كولونيا
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:27

    هناك اشياء لانعرفها والخلاف داخل الحزب ليس سببه اشخاص بل هناك اطراف خارجيه تقوم بالضغط لكي ينحرف الحزب عن مساره الشيئ المؤكد هناك تدخل الدوله في حزب العداله وتنميه وهو مشابه ماحصل لحزب الاستقلال لايمكن ان يقوم رئيس فريق العداله وتنميه في البرلمان بهاد تصريح مندون سبب هناك شيئ يطبخ وبنكيران اعلن مرار بطريقه غير مباشره ان هناك تدخل المخزن في سياست الحزب هناك رسائل عديده مفاتيح اللغز المحير عند بنكيران لايهم ان اراد ترشح مره تالته لان من يعارض ترشيح بنكيران لا يقم بتصويت عليه وصناديق الاقتراع هي الحكم اما من يدعي ان بنكيران قام بافقار الشعب بنكيران قام ببدا بالاصلاح ماافسده الفاشلون.كان الوضع كان جيد قبل بنكيران.هناك فاه قليه من شعب مستفيده من توضيف اما اغلبيه اعمال حره ههه احصائيات البطاله المعلنه من الوزارة المعنيه غير حقيقيه يجب ان يستفيد من الدعم الفقراى والعاطلين عن العمل واصحاب الدخل القليل اما العائلة التي دخلها اكتر من 10000 درهم فيجب ان تدفع ضريبه تضامنيه لايجاد موارد لصندوق المقاسه برك من البكه يجب احتساب دخل الزوج والزوجه معا لمعرفت دخلهم وسن ضرائب لحل المشكل وقت فابور باي باي

  • kamal
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:34

    fais gaffe à tes paroles,
    tu essaye de créer le choc au peuple marocain,

  • ضرائب فاس
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:35

    اتذكر حوارك مع اساتذة المستقبل يوم كانوا في الشارع العام تمارس عليهم كل اشكال العنف التي اكد سيد بنكيران انه هو من امر بتعنيفهم بقبة البرلمان انكم فشلتم ولن تستطيعوا رفع الدجاجة عن بيضتها لان الدولة التي تقصد فهمت مقاصدكم يا معشر الانتهازيين

  • احمد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:35

    لم يجد رئيس الفريق الذي يقود الحكومة من مخرج للمأزق الذي يعيشه "حزب المصباح"، من خلال تمسك الأمين العام الحالي عبد الإله بنكيران بولاية ثالثة على رأس "البيجيدي"، غير اتهام الدولة باستهداف ما وصفها بـ"الأحزاب التي تملك قرارها السياسي".غريب كلام هذا الوزير فازمتكم انتم صانعوها فاذا كنت ترغب في بن كيران فعليك بالالتحاق به وكفاك ضحكا على المغاربة .فبن زيدان انتهى سياسيا فعليك ان يلازم منزله لانه افسد المشهد السياسي بقفشاته المخزية.
    المرجو النشر وشكرا

  • Me again
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:47

    ما الفرق بين الدولة العميقة و المغرب العميق اللذان يستعملان بتناقض في مناسبات متناقضة?
    الجواب بسيط هو دولة المغرب العميق!

  • تاهتاه
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:49

    حزب العدالة والتنمية هو من اعطى لنفسه الحق بالتدخل في الشؤون الداخلية للاحزاب الوطنية والان تشتكون انتم وظفتم منطرف الدولة لضرب الاحزاب الوطنية حتى اعتقدتم انكم ستحكمون البلد لوحدكم.
    تدعون بان البيجيدي حزب ديموقراطي وانتم لاتسمحون لاي منخرط بالترشح لاي منصب كان.فزبانية الامين العام هي التي تختار.لماذ غيرتم القانون الداخلي والذي يسمح للامين العام لتولي المسؤولية لمرة ثالتة
    واخيرا تقودون الحكومة وتعارضونها اهذه هي الديموقراطية؟

  • كونيتو
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:49

    جي نيشان اسي الازمي راك قربتي وحدد المعني بتفخيض الاحزاب الوطنية .وجعلها عاهرة بمكياج رديء.حتى صارت تشمءز منها النفوس والارواح.في الحلقة المقبلة الازمي سيكشف اللغز

  • فرس علي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:50

    جزب العدالة ازال الطبقة المتوسطة من الوجود وافقدها كل المكتسبات التي حققتها سواء في المال الاجتماعي اوالاقتصادي واعادتها الى حقبة الخمسينات من القرن المالضي

  • nichan
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:02

    واقعنا المعاش بعيد جدا عن هؤولاء الاحزاب الكارطونية الموسمية واؤلاءك النوام تحت القبة ووزراءنا المرتعدين هذه الايام بالزلزال نحن نعاني ونقاسي من هذه الزيادات المهولة المتتالية في ظرف شهرنا هذا كزوال لم ينقصه الا نصف درهم ليتربع في عشرةةةةةة دراهم للتر الواحد ٠ بطاطيس والبصلة وماطيشا وخيزو توحدووا في سبعة دراهم التا نبر دباسبور لخضر زادو فيه ٢٠٠ درهم بالكمال والتمام وهؤولاء يتحدثون عن ولاية بنكيران ومن سيعوض الوزراءء المزلزلين واخرين يحدثوننا عن مؤتمراتهم الحزبية بيك بيك ياوليدي عمرنا القفة بكري من السوق لدراري

  • مواطن
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:02

    الاحزاب والنقابات والجمعيات والفن والمواسم والاعلام …. في خدمة الدولة العميقة .رفعت الجلسة.

  • مواطن
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:05

    سكت دهرا و نطق كفرا الوزير البكاي صاحب الدموع الشهيرة و التنخصيص امام ولي نعمته حمورابي الحزب سؤالي لك أيها العمدة الشبح ألم يضع حزبكم يده في يد الدولة من أجل مزيد من سحق الشعب و قمتم بذلك دون ادنى استحياء

  • محمد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:16

    عندما يشتد الخناق على الباجدة يلتجئون الى اساليب المكر والنفاق في الاحتماء بالفقراء.شوفو غيرها

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:19

    هههه,,,,آآآآآآآآآآآآ الخلعة طلقي منّي …ههههه….السيد شدّاتو الرعّادة واااااقيلا فكرشو شي عجينة وخاف توصلو النوبة ديال التكرديع…ههههه… قال ليك " "دعم الأحزاب الديمقراطية المالكة لقرارها السياسي سيكون مفيدا في القيام بدور الوساطة والتأطير"…هههه…يعني ببساطة يا صاحب الجلالة لا تكردع المقصرّين والمتهاونين واللي فكرشهم العجينة لأنهم ببساطة هوما اللي كا يأطرو الشعب..
    الشعب آ سي الحلايقي محتاج اللي يخدم ماشي اللي يأطرو والقرار التي تمتلكه الأحزاب لا يعنينا كشعب بل ما يعنينا هو ما يقدمه الحزب في خدمة المواطن : حزب الحلقة والتهريج كان عندو القرار فيدّو باش يلغي تقاعد الوزراء أو يزيد في سنوات عمل الضعفاء واقتطاعات تقاعدهم علاش اخدا القرار اللي يضر الضعفاء وما اختارش قرار إلغاء الوزراء ؟
    لا يا سيدي : الشعب والملك في خندق واحد ومن لم يرد من الأحزاب الإجتهاد في خدمة الشعب فستتم كردعته ولا يهمنا من يكون المكردع ولا تأطيره.

  • Younes
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:21

    حب الناموسية يريد قلب الطاولة على القصر؟ البسالة هادي ماشي دكان سياسي، زعما الخوت اللحايا الذئاب يريدون لعب دور الحمل الوديع الحر ههههه

  • محمد البعمراني
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:27

    حزبكم لا قرار له ولا ديمقراطية له حز بكم حزب حأرب ويحارب المستضعفين فقط

  • محمد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:32

    لم يبقى في الساحة إلا اليسار الموحد والعدل والإحسان .باقي الأحزاب لا تمثل إلا الطحالب والمتسلقين المنتفعين.

  • بابوبي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:37

    واش الدولة هي التي كانت تفتي عليك أن تنقص من هنا شوية و تزيد هنا هذا الشوية عندما كنت وزيرا الميزانية ؟
    هل الدولة هي من منعك أن لا تحرك الاقتصاد و تشجع الاستثمار أنت و الحكومة التي كنت فيها ؟
    هل الدولة هي التي أمرت مريدك بن كيران لكي يطغى على حزب المصباح و ينصب نفسه ديكتاتورا عليه بدعوى أنه يجابه و يحارب التحكم ؟
    هل الدولة هي التي أفتت عليكم كحكومة بتأزيم الشعب لهدف في نفس يعقوب ؟
    الدولة الآن تؤدي الثمن غاليا لأنها تركتكم حتى تغولتم عليها و أصبح العديد منكم يحصل على 13 مليون سنتيم في الشهر من الدولة بدون إنتاج ما عدا إنتاج الكلام الفارغ و تخراج العينين و ولو طارت معزة.

  • khddddd
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:41

    من اين جاءتكم الديمقراطية بالكدب على المغفلين مثلكم اصحاب اللحي .لقد عاق افاق من صوتوا عليكم وانتم لاتمتلون حتي 2في المءة من الشعب المغربي . هل انتم حزب ديمقراطي وطني لا اضن دالك لانكم تخليتم عن ما وعتم به اتباعكم خلال الحملة الانتخابية واتجهتم الى اضعاف الفقير والموضف المتوسط لانك ليست لكم القدرة على مواجهة من هو اكبر منكم . والان انتم تحترقون المشاكل داخل حزبكم ان كان حزبا وتتهمون الدولة بأنها تخلق لكم المشاكل فمن هي الدولة انتم فرءيسها من حزبكم .اتقوا الله وبركاته من المغالطات السخيفة الله يكفينا شركم

  • بنصغير محمد
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:49

    الأحزاب الوطنية يجب تقويتها ونجاحها نجاح للدولة وللدمقراطيك في المغرب والأحزاب يجب دعمها لتعمل على تأطير الشباب على اختلاف مشاربها السياسية لتكون في المستوى المطلوب يوم التصويت سواء داخل الحزب أو يوم الإنتخابات التشريعية أو الجماعية وهدا هو طريق النجاح والنهوض بجميع القطاعات في المغرب تقوية الأخزاب ضرورة بشرط أن تلتزم بحسن التدبير واختيار أحسن النخب لتسيير الحزب والسهر عليه والغيرة على المغرب وأبنائه

  • الطيب بنكيران
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:54

    هذا هو حال المخزن يستغل بعض الأحزاب حتى تهدا العاصفة لخداع الشعب، وبعد ذالك تستمر حليمة في عادتها.
    حزب الاشرار انعم عليكم بالزيادة في بعض المواد الاساسية والمحروقات، الان هل استوعبتم ما المقصود بكلمة أغراس أغراس؟

  • اسامة
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 22:04

    على حد علمي فالدولة يقودها صاحب الجلالة نصره الله و الحكومة يقودها حزب العدالة و التنمية، فيا ترى من تقصد بالدولة يا سيدي؟ أتقصد الملك؟ أم تقصد رئيس الحكومة؟ أم انت تقصد دولة أخرى؟

  • amazighi100%
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 22:25

    Le PJ D est un parti ultraconservateur antisocial.

  • fgh
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 22:37

    رقصات الديك المدبوح،يفركلوا بحال حولي العيد،انتهى الكلام سوف تبدأ مرحلة السلخ

  • محمد البعمراني
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 23:03

    حزب الباجدا احس بالبساط يزاح من تحت اقدامه كبيركم يريد ولاية3 اين الديموقراطية ها ها

  • الباجدةووطيس حرب الريع
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 23:34

    ‎من خلال التصريحات و التصريحات المضادة و الإستقطاب و الاستقطاب المضاد يبدو أن الباجدة وحزبهم يسيرون نحو الانشقاق و التشرذم و هذا مرده طموحات قادتهم في الإستوزار و حربهم الضروس حول ريعه و إمتيازاته و منافعه و مكاسبه و رواتبه السمينة و أريحية كراسيه و مكاتبه الوتيرة و نسيم مكيفاته و ستشتد و طيسها مع إقتراب مؤتمرهم و الذي سيحدد مصير طاغيتهم السابق و مدى قوة تياره و مريديه و حوارييه وقوة مناهضيه أو تيار الإستوزار المتنامي عدد الملتحقين به المعارضين للتمديد لكبيرهم المخلوع. ‎

  • أخنوش الطيب
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 00:27

    من الواضح بالعين المجردة أن الدولة التي يتكلم عليها الوزير الفاسي تدفع الأمور في إتجاه تولي أخنوش رئاسة الحكومة المقبلة بمساعدة العثماني ممثل الجناح الأمازيغي في الحزب الإسلاموي تحت ضغط الطغمة الحاكمة في العالم المساندة للأمازيغ في المغرب كحل حتمي لإكراهات المرحلة … هذا الأمر أغضب الجناح العروبي بقيادة الفاسي بنكيران و قرة عينه الفاسي الأزمي المصمم على البقاء في الواجهة و قرب المطبخ مهددا في حالة تهميشهم بتحريك الشارع لأنهم يمثلون حاضنة مترامية الأطراف …
    ليست مجرد معركة تكسير العضام …
    الأمر أخطر مما تتصور …
    من يحتقر بنكيران و قبيله لا يعلم حتى أبجدية السياسة …
    قبل ماضرب الكلب سول شكون مولاه …

  • كمال
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 09:40

    مشكل حزب العدالة و التنمية هو بنكيران نفسه لانه كان عليه ان يلتزم بمبادء
    الحزب التي تنص على ولايتين فقط وان لا يقبل بان يعدل القانون الاساسي للحزب لارضائه حتى يتقدم مرة اخرى للرئاسة
    مع الاسف السيد بنكيران يتصرف وكان الحزب بدونه لا يكون
    وهدا ضرب لروح الديموقراطية

  • Mohammed de Fes
    الخميس 2 نونبر 2017 - 07:59

    D'abord tu es le Marie de la Ville de Fes! Que fair tu tt le temps á Rabat!? Qu'as tu fais pour la ville de fes!?

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس