24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاستقلال يرفض دخول حكومة "الدكاكين السياسية"

الاستقلال يرفض دخول حكومة "الدكاكين السياسية"

الاستقلال يرفض دخول حكومة "الدكاكين السياسية"

وصف نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية بلجنة المالية، أحزاب الأغلبية التي شملتها الإعفاءات بأنها "دكاكين سياسية عليها مغادرة تدبير الشأن العام".

وخلال مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون المالية لسنة 2018، قال مضيان إن "الإعفاءات هي مسؤولية سياسية"، مضيفا أن "على المعنيين بالأمر تقديم استقالاتهم"، ويجب على هذه "الدكاكين السياسية" أن تخرج من الحكومة لأنها لم تعد لها الأهلية لذلك.

في مقابل ذلك، وجوابا على التكهنات التي تشير إلى إمكانية دخول حزب الميزان إلى الحكومة، قال مضيان، بحضور وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، "بكل وضوح، حزب الاستقلال لا يرغب في دخول الحكومة لسد الخصاص، كما يتم في قطاع التعليم عندما تطرأ ظروف لأحد الأساتذة أو تكون الأستاذة حاملا فيتم اللجوء إلى أستاذ آخر لسد الخصاص"، رافضا "إكمال العدد أو تعويض أحد، لأن حزب الاستقلال أكبر من هذا، وتاريخه وحجمه أكبر مما يتم تداوله".

مضيان الذي يتجه حزبه إلى قطع شعرة معاوية مع حكومة سعد الدين العثماني، يرى أن "النبرات والأفكار والمواقع تغيرت لكن بقيت المنهجية واحدة، منهجية عدم التجاوب والتفعيل"، متهما الحكومة بضرب القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الإجراءات التي جاء بها أول مشروع لقانون المالية تضعه.

وقال مضيان في هذا الصدد: "مشروع هذا القانون المالي لا يعكس نصوص وروح التصريح الحكومي، التي جاءت بتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين وتقليص الفوارق الاجتماعية ورفع القدرة الشرائية"، منبها إلى أن فريقه لا يلمس أي إجراء عملي لتنزيل هذه الالتزامات من خلال مشروع القانون الحالي.

انتقادات مضيان بلغت درجة اتهام الحكومة بتغييب الحوار الاجتماعي الحقيقي، مطالبا بمأسسته لأنه أداة للسلم الاجتماعي والاستقرار والتحفيز على الإنتاج من خلال الزيادة في الأجور، وتعزيز الضمان الاجتماعي، والعمل على تحسين ظروف الشغل، وتأمين السلامة الجسدية للعمال والموظفين.

من جهة ثانية، يرى مضيان أن "الزلزال السياسي" الذي شهده المغرب يعد "زلزالا عاديا" أو "صغيرا"؛ "فقوته لم تزد عن ثلاث درجات"، مشددا على أن "المغرب يحتاج إلى زلزال من 7 درجات من أجل إعادة الكثير من الأمور إلى نصابها، خاصة بعد سلسلة من الهزات الاجتماعية التي عرفتها مناطق مختلفة، كحراك الريف وزاكورة وقلعة السراغنة"، بتعبيره.

واعتب القيادي الاستقلالي أن التدابير التي اتخذها الملك مؤخرا هي خطوات جيدة وتاريخية، ولقيت استحسانا عاما واستبشر بها كل المغاربة وساكنة منطقة الريف، مضيفا: "كان أملنا أن تقدم لجان التفتيش التي زارت الحسيمة تقاريرها كاملة بهذا الشأن، خاصة وأن لدينا تقارير سابقة لدى المفتشية العامة لوزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات لنرفع بذلك درجة هذا الزلزال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - محمد أمين الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:03
دكاكين سياسية مصطلح كان يطلقه السيد ناصر الزفزافي على اﻷحزاب السياسية
2 - تمغربيت الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:07
الأحزاب الأخرى دكاكين سياسية وحزب الاستقلال ماذا نسميه؟؟؟ تتكلمون وكانكم حزب فعل الكثير للمغرب اصلا انتم تعيشون علي انكم سبب في استقلال المغرب وكان الشعب المغربي لم يفعل شي لكي يأخذ المغرب استقلاله.. انتم كلكم مثل بعضكم ولا نثق فيكم وأحسن لو تحل كل الأحزاب السياسية المغربية ويتم انشاء أحزاب أخرى يقودها الشباب المغربي..
3 - محمد محمد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:07
الإستقلال يدخل فقط الأسواق العملاقة. لأن تاريخه وحجمه مثل زمرة الأسود تفترس الكثير.
4 - الشن الطن الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:07
البرلمان اصيب بالتخمة .وشعب يعيش الفقر المذقع يعيش تحت الصفر ..ننتظر زلزالا قويا في هذه الظرفيات يقلص من اجور البرلمانيين وكل الاجور السمينة من اجل كل الفئات التي تعاني ..هكذا يعطي المغرب المثل في التضامن ويعطي نوابنا الكرام المثل في حبهم واخلاصهم للوطن ولكل من دعمهم من ابناء هذا الشعب الطيب الصابر ....
5 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:10
اذن الان تغيرت الحسابات المخزنية حيث ان هناك يلعب دور الصقور داخل حزب الاستقلال ويريدون عودة قوية بالحزب الى المعارضة- كتلك التي كانت ايام المرحوم بوستة -وهذه لهجة اخرى وحسابات اخرى تنتظر المخزنية التي تطبخ الاعفاءات والتعديلات الحكومية الشكلية اذن فلحزب الاستقلال صولة اخرى في هذه المرحلة وقد حسبها سياسيا ربما هناك انشقاق للبيجيدي داخلي -بدون ان يخرج الى التطبيق العلني -يمزق قوته العددية اثناء الانتخاباتالقادمة وبالتالي فان صقور حزب الاستقلال يريدون اكبر نصيب من مناصب كعك الحكومة التي يلخصها المسؤول الحزبي راكبا على الحراك الشعبي ؟! "الزلزال السياسي" الذي شهده المغرب يعد "زلزالا عاديا" أو "صغيرا"؛ "فقوته لم تزد عن ثلاث درجات"، مشددا على أن "المغرب يحتاج إلى زلزال من 7 درجات من أجل إعادة الكثير من الأمور إلى نصابها، خاصة بعد سلسلة من الهزات الاجتماعية التي عرفتها مناطق مختلفة، كحراك الريف وزاكورة وقلعة السراغنة"
6 - هشام الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:11
كلكم دكاكين سياسية...و كفى من الكذب و البهتان على الشعب.يقول تشي غيفارا"قد تستطيعون قطف الزهور،لكن لن تستطيعوا إيقاف زحف الربيع"
7 - سعيد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:27
صدق وهو كذوب .. الأحزاب إما دكاكين سياسية .. أو أصول تجارية .. أو سلالات وراثية ..
8 - RALEUR الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:35
ونحن شباب في الجامعة كنا نكره حزب الاستقلال اشد الكره لانه عمر طويلا في الحكومة وجميع دواليب الادارة، كان يقال لنا ان سي علال الفاسي دفع بابناء عمومته للدراسة ودفع بغيرهم بالعمل في الحقول، هذا ما كنا نؤمن به لكن تمنينا ايام حكومات حزب الاستقلال لو ترجع، لم تكن الزيادات المهولة والمتكررة والغلاء الفاحش مثل ما نرى في ايام حكومة بن كيران والعثماني و حاشيته. تمنينا ذاك الزمن الذي قال فيه المرحوم الحسن الثاني لا تزيدوا في اثمان المواد الاولية، ولا تقتربوا من جيوب المواطنين. ذاك هو الزمن الذي اصبحنا نحن له ولرجالاته فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.
9 - kayssar الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:36
شطاطو عيعاير الغربال ، انتم أكثر من الدكاكين السياسية انتم سوبير مارشي دالسياسة، انتم من افسد اابلد و العباد ، انتم من خرب التعليم ،انتم اصحاب فضيحة النجات..... انتم اصحاب رجل هنا و رجل لهيه ، وليتو دابا كتكلمو بلغة الزفزافي الله ياخد فيكم الحق.
10 - حوس الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:51
فعلا نحتاج زلزالا من سبع درجات وأكثر، خصوصا في الجماعات
11 - بدون نفاق. الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:17
لست استقلاليا لكنني أقول كلمة حق فيكم : رغم اختراق الكثير من الانتهازيين للحزب عبر تاريخه يظل حزب الإستقلال ذو بصمات هامة الإصلاح السياسي والتنموي للمملكة ولا يمكننا نكران الجميل ... ما يميز الحزب وقوفه في كثير من المواقف مع الطبقة الكادحة ونظاله المستمر من أجل رفاهية الشعب خاصة في المعارضة .
12 - شوف تشوف الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:45
البرلمان بأكمله أصبح سوق عشوائي لكل من هب ودب بدليل لا يفرق مابين الأمي والملياردير والكفاءات المثقفة وكيف لا يحتوي على دكاكين سياسية فأصحاب هاته الكنطونات يجب إدماجهم كسجناء الحق العام ليعاد تأهيلهم في الحياة المجتمعية وليس السياسية .
13 - غزالي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 17:29
كلكم دكاكين وباعة متجولين وفراشة تمتهنون السياسة و تسوقون الوهم للشعب تتاجرون بفقره وأزماته وكأنكم أنتم من سيخرجه من الظلمات الى النور و أنتم من ستجعلونه يأكل من فوقه ومن تحت أرجله .اتقوا الله واتقوا يوما تشخص فيه الابصار .
14 - متتبع الأربعاء 01 نونبر 2017 - 18:48
الى الاخ مضيان من بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة كل الاحزاب السياسية المغربية دون المستوى لم نسمع قط منكم كبرلمانيين ان تقدمتم بمشروع قانون بالغاء تقاعد البرلمانيين او الوزراء كيف يعقل ومن فضلك يا مضيان اذكر لي برلمان اي دولة كيفما كانت اشتراكية راسمالية علمانية وحتى اسراييلية ان سنت قانون الريع للبرلمانيين للحصول على ١٠٠٠ دىهم عن كل ينة لذلك لك ولكل الاحزاب انتم لا تمثلون الا انفسكم وبس
15 - الإطاحةبقوى الريع والفسادأولا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 21:50
‎كل الأحزاب أو القوى السياسية المتواجدة داخل قبة "البغلمان" هي دكاكين سياسية أو سياسوية حسب تعبير ناصر الزفزافي هدفها الحصول على مكاسب و منافع و إمتيازات الربع البرلماني و الوزاري و تمرير المزيد و المزيد من السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية عن الحقوق و المكتسبات الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح. أما بخصوص"الزلزال السياسي" فليس هناك أي زلزال و لا يحزنون بل إعفاءات عادية يمكن أن تقع في كل حكومات العالم بل الزلزال السياسي هو الذي يحدث تغييرا جذريا سياسيا و إقتصاديا و إقتصاديا تكون له أثار عميقة و منها أولا طرد الفاسدين و دكاكينهم السياسوية من المشهد السياسي المغربي نهائيا و إحالتهم على التقاعد السياسي. ‎‏‎ ‎
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.