الاستقلاليون خارج مشاورات الاستوزار.. والتقدميون متمسكون ببنعبد الله

الاستقلاليون خارج مشاورات الاستوزار.. والتقدميون متمسكون ببنعبد الله
الخميس 2 نونبر 2017 - 21:00

كشفت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، أن مشاورات تشكيلها مؤطرة بالأغلبية الحالية؛ وذلك في رد منها على ما تم تداوله بخصوص إمكانية الاستعانة بحزب الاستقلال، معلنة أن الإعفاءات سيتم تعويضها من طرف حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الندوة الصحافية التي عقدها عقب المجلس الحكومي: “رئيس الحكومة قام بالاتصال بحزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية لتقديم المقترحات”، مضيفا أن “المشاورات في إطار الأغلبية الحالية والمدارسة ستتم بعد التوصل بمقترحات حتى يعمل على مدارستها”.

وعلاقة بموضوع ترميم الحكومة، وبعدما كلف الملك رئيسها برفع اقتراحات لتعيين مسؤولين جدد في المناصب الشاغرة، مع إضافة الوزارة المكلفة بالشؤون الإفريقية، ليكون هناك تعديل حكومي موسع، ينتظر سعد الدين العثماني قرار التقدم والاشتراكية بعد موافقة حزب الحركة الشعبية على تعويض الاسمين المعفيين منه.

وفي انتظار انعقاد اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، والتي استدعاها المكتب السياسي، في دورة استثنائية، واصل الأخير اليوم الخميس مشاوراته بناء على المستجدات التي يمكن أن يشهدها الموضوع، وذلك بعقد اجتماع خصص بالكامل لموضوع مشاورات تشكيل الحكومة.

وردا على تقديم الأمين العام استقالته من قيادة الحزب، عبر المكتب السياسي عن التفافه حوله، مشيرا إلى أنه سيقوم ببلورة المقاربة المعتمدة خلال اجتماع اللجنة المركزية ليوم السبت المقبل، ومشددا على ضرورة “تمكن الحزب من مواصلة الاضطلاع بدوره المتميز في تكريس مسار الديمقراطية والتحديث والإسهام الفاعل في ترجمة المضامين المتقدمة لدستور البلاد”.

بلاغ صادر عن المكتب السياسي لـ”حزب الكتاب”، توصلت به هسبريس، أورد أنه خصص الاجتماع لمواصلة التحضير للدورة الاستثنائية لاجتماع اللجنة المركزية، مبرزا مواصلة تدارس المعطيات المتصلة بالحالة السياسية للبلاد، وأساسا منها ما يرتبط بالموقف الذي سيتبناه الحزب بخصوص مواصلة المشاركة في الحكومة من عدمها.

وخلص المكتب السياسي، حسب البلاغ ذاته، إلى تبني مقاربة جماعية ومشتركة للسياق التاريخي الدقيق والمتميز الذي تجتازه بلادنا وما يطرحه من مهام على الحزب خدمة لمصلحة وطننا وجماهير شعبنا، مشيرا إلى أن ذلك أعقب نقاشا معمقا ومستفيضا استحضر مختلف أبعاد وجوانب الموضوع.

وينتظر العثماني قرار برلمان “حزب الكتاب” لاستكمال مشاورات الترميم، بهدف تعويض وزيري الحزب اللذين شملهما الإعفاء؛ وهما محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة، والحسين الوردي وزير الصحة، بصفته نفسها في الحكومة السابقة.

‫تعليقات الزوار

23
  • البعمراني
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:08

    لماذا تقافة الاستقالة غير موجودة عندنا تم رفض استقالة العماري تم رفض استقالة بن عبدالله بن عبد الله لو كان به ذرة حياء لقدم استقالته عندما ضهرت نتائج اكتوبر عندما فقد حزبه ثلث مقاعده ثم بماذا سينفع الاغلبية ادا خرج من الحكومة فلن تتأثر بغيابه لان عدد مقاعده لا تأثير لها وهو المستفيد من الحكومة وليس العكس

  • مغربي و أفتخر
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:26

    قرار في محله، لأنه الرجل المناسب و لعدم توفر البديل القادر على قيادة الحزب، كما لا يمكننا أن ننكر الديناميكية التي يتمتع بها هذا الشخص.

  • بهاء
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:27

    حزبا التقدم والاشتراكية و الحركة الشعبية ابانا عن فشلهما في تدبير القطاعات التي يشرفنا عليها ولذلك لا نفهم ير تشبث رئيس الحكومة بالمشافرات من أجل الحاق هذين الحزبين باالاغلبية…يبدو ان الامور ستسير باتجاه بلوكاج جديد…ومن جانب اخر فالاغلبية الحالية بحاجة الى حزب الاستقلال لضخ دماء جديدة في المحكومة..

  • امحمد
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:40

    ما عندكم نفس ولفتوا تنهبوا الشعب وخا قالكم الملك شريوا السلك مزاليين كتشوفوا كيفاش ديروا لصاحبكم بن عبدالله بقى فيكم ايوا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لو كان مكانش سيدنا لو كان مسحتوا هاد الشعب بالكومة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • حباه الدليمي
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:45

    حمدا لله هذا أحسن خبر
    الاستقلاليين إذا دخلوا الحكومة أتوا على الاخضر واليابس
    لم يعد هناك أي خير يرجى من ورائهم

  • ديك الجن
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:53

    إعفاءات شملت رموزا وقيادات من الحكومة من حزبين محددين،بل وصلت إلى حدّ السخط الملكي الذي يعكس السخط الشعبي على أدائهما السياسي ،ومع ذلك فالحكومة تُصِر على أنّ أغلبيتها لن تخرج عن نفس الأحزاب! إنه التكريس للواقع السياسي الفاسد! لَكَ اللّٰه يا وطني

  • كاره الاحزاب الكرطونية
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:58

    الريع مستشري حتى في الاحزاب بالبلد العزيز. لو كان نبيل نبيلا لاستقل في الولاية الاولى ععندما وعد المغاربة بلذالك حيث قال :ساسقيل من منصبي اذا سيقط منزل واحد. وبعد ها سقطت عدة منازل وظل متشبثا بالكرسي وفي الولاية الثانية كان يداهن بنكيران لينال عطفه طمعا في الاستوزار رغم الناتج الجد هزيلة. بعض المنافقين من اتباعه يريدون بتراسه للحزب سقطت عنه ورقة التوت وانكشلفت عوراته. رحم الله الاستاذ علي يعتة و رحم حزبه.

  • متتبع
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:00

    لا اله الا الله محمد رسول الله لماذا أحزاب تتشبت بالمشاركة في الحكومة رغم إعفاء الملك حتى لامين عام حزب الكتاب فعوض نسمع أن الاحزاب المعفى وزرائها غادرت الأغلبية واصطفت في المعارضة نجدها تتشبت بالمشاركة بوجوه جديدة قديمة لأنها احبت المناصب والربع اعلمكم ايتها الأحزاب شبابنا كره الانتماء السياسي لخلودكم انتم وانتخابات٢٠٢١ لن تشهد مشاركة تزيد على ٢ في الناية من الناخبين المسجلين

  • meme
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:14

    ها كل شيئ غادي مزيان لاش بغينا وزرائ لاش صافي يمشيو ينعسو حصيصيد و نوبيل و فرشو في شي قساريه و بيعو الريح و الكذوب للناس

  • نواية حسنة
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:15

    في نضري أو رأي المتواضع حبدا لو تم تعويض وزراء السنبلة وحتى حزبهم بي شخصيات دات كفاءات عالية ونضافة اليد من العدالة والتنمية وكذالك لو تفضل الحزب الدستوري وخرج من هذه الحكومة كان أحسن .

  • مواطن2
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:23

    الاعفاء الملكي لمجموعة من الوزراء يعني الكثير….وكان عليهم ان يستقيلوا من احزابهم بدون اي تردد ما دام اعفاؤهم تم من طرف اعلى سلطة في البلاد…..كما هو الشان في عدة دول…..

  • الشعب المظلوم
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:24

    الله ينصر ملكونا ويحفض وطنا من الشفا رةمتل هد الوزار الدي سخط عنهوم ملكونا

  • حزب يعتةوالموت السريري
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:29

    ‎يبدو أن الببساويين أو رفاق الراحل يعتة يعاكسون التيار الشعبي العارم الرافض لأحزاب الريع و الفساد و الظلام و الاستبداد الممثلة في البرلمان أو بالأصح "البغلمان" حيث يتم تمرير المزيد من سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية لتحالف الباجدة و خدام الدولة الأغلبي. إن حزب يعتة سيتحول إلى حزب ميكروسكوبي إذا إستمر في حكومة خدام الدولة في أقرب إستحقاق إنتخابي إن لم يتم إقباره في أسوأ الأحوال. ‎‏‎ ‎

  • حزب يعتةوالموت السريري
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:45

    ‎يبدو أن الببساويين أو رفاق الراحل يعتة يعاكسون التيار الشعبي العارم الرافض لأحزاب الريع و الفساد و الظلام و الاستبداد الممثلة في البرلمان أو بالأصح "البغلمان" حيث يتم تمرير المزيد من سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية لتحالف الباجدة و خدام الدولة الأغلبي. إن حزب يعتة سيتحول إلى حزب ميكروسكوبي إذا إستمر في حكومة خدام الدولة في أقرب إستحقاق إنتخابي إن لم يتم إقباره في أسوأ الأحوال. ‎‏‎ ‎

  • سفيان
    الخميس 2 نونبر 2017 - 23:11

    يبدو ان تقافة الولاء بين الشيخ و المريد انتقلت عدواها من الاسلامويين الى اليسار !
    و هذا امر يمكن تفهمه انطلاقا من 🙁 من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم). و هؤلاء تعاشروا و تحابوا و دافع بعضهم عن بعض في السراء و الضراء لولاية حكومية كاملة بالتمام و الكمال. كاد خلالها العقل المنطقي ان ينفجر لهدا التفاهم و التقارب اللامعقول.
    كنا نقول يسار الكافيار و السيجار و الآن لست ادري ماذا سنقول …
    ربما سنضيف ( و الشيخ المختار ) لأكمال اللازمة بوصل زائد للترنم. مع اعتداري لاساتدة اللغة العربية و الشعر العربي الدي لم تشمل بلاغته هدا البحر السياسي او بالأحرى هذه البحيرة السياسية المتسخة و المتعفنة التي يختفي فيها المهطق و يغرق فيها أمهر السباحين.
    انما هكذا هي السياسة في المغرب.

  • مغربي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 00:02

    حزب الاستقلال لن يدخل الحكومة لأنه غير مرغوب فيه من الأول من طرف الأحرار الدين يسيطرون على القطاعات الإستراتيجية بالبلد والمال والأعمال ولا يريدون من حزب الاستقلال ان يلعب توازانا او مراقبا مساعدا ل pjd في هده القطاعات وفي نفس الوقت عزل pjd عن حلفاءه وتمرير القرارات.
    وعليه فإن الاحزاب المغضوب عليها من الحكومة ستعود اليها ولو على حساب الحفاظ على ماء الوجه لقرار الإعفاء.
    العملية تتضح يوم بعد يوم وملف بعد اخر والله أعلم.

  • مواطن
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 01:55

    هدا يعني : بأن الاحزاب خاوية و فارغة و عدم فعالة . عمري 50 سنة ولم ارى شخصا متحزبا طيلة سنة رغم اني اعبش في مدينة كبيرة

  • Epanoui
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 06:12

    Que des Amazighs, sauf Benabdellah! Bienvenue l'épanouissement des gens du Bled, très longtemps négligé!

  • القصراوي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 07:16

    بعيدا عن منطق الوزيعة. نحن نحتاج في هذه المناصب الحساسة أشخاص أكفاء سبق لهم أن تقلدوا مناصب مدراء في مؤسسات كبيرة يتقنون طرق و آليات التسيير و بصراحة لا أري على رأس الأحزاب مسؤولين بهذا المستوي . و إدا كانت الأحزاب تريد الخير للوطن يجب عليها أن ترشح الكفاءات و لو خارج دائرة الزعامات

  • مغربي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 07:44

    ليس هناك لا زلزال ولا هم يحزنون، كل ما هنالك هو تعديلا حكوميا لا قل ولا أكثر.

  • وفاء
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 08:49

    لم أفهم لحد الآن لماذا التشبث بالأحزاب لقيادة المناصب الشاغرة والأكيد أن جميع الأحزاب بدون استثناء أبانت عن فشلها في تسيير القطاعات الحكومية بل خربوها وجعلوا قطاعات بها تزدهر الدولة وبها تنحط وقد جعلوا من وزارة التعليم والصحة سلعة تباع وتشترى بثمن بخس دون حياء . لم أفهم لحد الآن لما لا يقدموا الوزراء المتبقيين استقالتهم ما دامت الصورة أصبحت واضحة فاللائحة كانت ستستمر لو لا الأزمة التي ستقع في جميع القطاعات . وأظن أن العمل مستمر ب أو بدون هؤلاء الوزراء. لو كنا في بلد متقدم لقدموا استقالتهم وبشرف .

  • مغربي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 13:27

    هذا أحسن
    تصوروا ان حزب الاستقلال كان سيرشح شحصا غير حاصل على الباكالوريا لتولي وزارة مهمة

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”