هل تذيب زيارة الملك إلى الإمارات وقطر الجليد بين دول الخليج؟

هل تذيب زيارة الملك إلى الإمارات وقطر الجليد بين دول الخليج؟
الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:00

مُباشرة بعد إلقائه خطاباً سامياً، بمناسبة تخليد الذكرى الـ42 لحدث المسيرة لخضراء، مساء الاثنين، توجه الملك محمد السادس، مرفوقاً بالأمير مولاي إسماعيل وعدد من مستشاريه ووزيرين في الحكومة، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة عمل وصداقة، ستقوده أيضا يوم الأحد القادم إلى قطر، في زيارة رسمية.

الزيارة الرسمية للعاهل المغربي تثير تساؤلات حول تفعيل دور الوساطة المغربية، التي تقدمت بها المملكة في يونيو الماضي، أياما بعد اندلاع الأزمة الخليجية، إثر قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، حيث كان المغرب من الدول الأولى التي عرضت الوساطة لنزع فتيل الأزمة التي لم تنته بعد، معلنا أنه يتخذ مسافة الحياد من جميع الأطراف.

مواقف وتحركات المغرب حيال الأزمة الخليجية بدأت حين أعلنت الرباط رسميا، في 11 يونيو الماضي، الوقوف في صف الحياد تجاه الأزمة الخليجية، معلنة في الوقت ذاته بسط يد الوساطة، حيث قال البلاغ: “إذا أبدت الأطراف الرغبة، فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”.

الملك محمد السادس، دعا، وفق ما نقله بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، كل الأطراف إلى “ضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة داخل المجلس الخليجي”، مشددا في الوقت ذاته على أن المملكة المغربية “تربطها علاقات قوية بدول الخليج في كافة المجالات، رغم أنها بعيدة عنها جغرافيا”، و”تشعر أنها معنية، بشكل وثيق، بهذه الأزمة دون أن تكون لها صلة مباشرة بها”.

بعد ساعات من ذلك، سيبدأ ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بصفته مبعوثا من الملك محمد السادس، بجولة ستشمل عددا من دول الخليج، بهدف الوساطة في الأزمة الأخيرة بين قطر ودول خليجية أخرى. وموازاة مع ذلك، قام المغرب بإرسال أطنان من المواد الغذائية إلى قطر، موضحا أن هذه الخطوة “لا علاقة لها بالجوانب السياسية للأزمة القائمة بين دولة قطر ودول شقيقة أخرى”.

ولا يستبعد مراقبون للملف الخليجي أن تكون زيارة العاهل المغربي للخليج هذا الأسبوع مندرجة في سياق المساهمة في وضع حد للنزيف الذي أحدثه صراع “إخوة الخليج”، في وقت تشدد قطر على رفضها للتهم الموجهة إليها ولمطالب الدول الأربعة.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المرافق للملك محمد السادس، في زيارته للإمارات وقطر، يضم على الخصوص، مستشاري الملك، فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي وعبد اللطيف المنوني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ووزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي القطبي، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية السامية.

إدريس الكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض، يرى أن توقيت الزيارة الملكية يأتي في سياق مرحلة حساسة تمر منها المنطقة على المستوى الإقليمي، “خاصة الشرخ الذي أصاب العلاقات الخليجية- الخليجية”، موضحا أن تبعات هذا الشرخ تبقى خطيرة، إذ “إلى حدود الساعة لم تنفع جل المبادرات، بما فيها الوساطة الكويتية”.

ويضيف الجامعي المغربي، في تصريح لهسبريس، أن الزيارة تأتي، أيضا، بعد الموقف الذي عبر عنه المغرب “بعدم التسرع في التموقع إلى جانب أحد طرفي الأزمة”، على أن هذا الموقف يبقى، وفق الكريني، عقلانيا “يمكن للمملكة أن تستثمره بشكل إيجابي لصالح الأطراف الخليجية”، مشيرا إلى أن المبادرة المغربية ستكون إيجابية، “خاصة أنها تنسجم مع محددات السياسة الخارجية الرسمية المبنية على تعزيز التضامن العربي”.

‫تعليقات الزوار

37
  • waywa
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:14

    اللهم انصر ملكنا واجعله وسيط خير بين إخواننا نصرك وحفظك ورعاك الله

  • رشيد
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:18

    الله اسخر و يسر الامور و ترجع العلاقة كيف ما كانت او احسن لان الدول الغربية و امريكا باغا لينا غير تشتات

  • اعصيم سمير
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:22

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.

  • من الشارع المغربي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:25

    هذه السفرية يستشف منها أن الرجل قد ضمن نجاح قضية الصحراء ولم يبق له إلا رأب الصدع العربي ، هذا السفر ليس الهدف منه هو حل المشكل الخليجي الذي عجز عن حله ترامب نفسه . إنما هي مناورات من أجل تضليل الجزائر عن مآرب المغرب في المنطقة ، فخلط الأوراق من شأنه أن يشتت انتباه الخصوم .

  • AHMADOU
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:27

    ودول الخليج وفرنسا كلامهم مسموع لدى العالم وعلاش مازال مالقاوش لينا الحل للصحراء وجزيرة ليلى??

  • brahim
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:27

    الحكمة التي يمتاز بها محمد السادس قادرة على ان تنهي الخلاف بين الاشقاء ولكن يجب على دول الحصار ان تتواضع للحوار

  • adam
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:32

    ترامب من اضرم النار هو فقط بمقدوره ان يطفئها والصلاة والسلام

  • ريفي مهاجر
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:44

    ان شاء الله ستكون زيارة موفقة لجمع شمل الاخوة، شخصيا تعاطفت دائما مع قطر بغض النظر عن اسباب هذه الازمة لكن ان يفيق الشعب القطري في الصباح في رمضان ويجد نفسه محاصرا من جمبع الجهات من اشقائه فهذا تصرف لا تنتظره حتى من الذ اعدائك ولكن نتمنى ان ملكنا سيوفق في الصلح بين الاخوة ان شاء الله.

  • RARIB
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:48

    المغرب تيحل المشاكل ديال الدول واحنا غارقين في المشاكل والعطش والمزرية هههه والله شيء غريب جدا

  • Simmo
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:58

    سفرية الملك فقط للحضور إلا حفل إفتتاح المتحف وجلب المزيد من الاستثمارات اما نزاع الخايج لن يناقش ولن يحل بل سنرى المزيد من التعكيات والمشاكل مستقبلا قد تؤدي إلا المنطقة إلا خراب.

  • Zakaria
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:02

    دول الخليج لا تتعامل مع المغرب بمنطق الند للأسف . عناوين الوساطة هذه مضحكة ..البعض يصر عليها رغم صفع السعودية و رباعتها للمغرب حين عرض وساطته إبان بداية الأزمة مع قطر.

  • مغربي عروبي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:02

    يبدو أنه من الصعب النجاح في هذه الوساطة.لأن السيسي قد رمى بكل ثقله فيها.هذا إضافة إلى الحسابات الخاصة لمحمد بن زايد وتحالفه الوثيق مع السيسي في هذه الأزمة.

  • ahmed ben lebsir
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:03

    ن ثمنى للملك ان يجعل للمشكل الحل لان العديد يريد ان تزيد الازمة تاءزما

  • amanda
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:05

    المسألة فيها فلوس لا أعتقد ذلك

  • محمد الصابر
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:25

    السياق الجديد هو الذي سيحكم المصالحة بين القطريين ودول الخليج، فوساطة الملك محمد السادس تعتبر الى حد كبير اختبارية للأضرار التي لحقت بالخليجيين بعد المصادمة،ولعل التوقيت يدق ناقوس الخطر أكثر خاصة بعد دخول ايران من بوابة اليمن لجر السعودية الى الخراب،وهذا هو المقصود بالسياق الجديد،حيث أن المغرب يعرف أن استرجاع قطر لمكانتها داخل الخليج سيضع حدا للتطاولات الايرانية في قلب الرياض بالصواريخ الباليستية (اليمنية)،واذن لابد من فك الشفرة ومن منقذ،ولعل المغرب بوساطة الملك هوأحسن من يقوم بهذا الدور لأن أمريكا ترامب جمعت الفلوس وذهبت تتفرج وربما تضحك،أما المغرب فله دورلايتجلى فقط في الوساطة للصلح بل في جمع الكلمة والتفكير في اخراج (التحالف) من المستنقع اليمني بأقل الخسائروبسياسة تضمن ماء الوجه للجميع. يبقى السؤال هو:هل سيقبل القطريون بالتخفيف من حدة الخليجيين لتحقيق الشروط التي صمموا عليها،خاصة بقطع العلاقة مع ايران وتوقيف قناة الجزيرة؟

  • البيضاوي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:55

    الإمارات اتخذت مواقف جامدة و لم تتقبل الحوار لأسباب خاصة تراها في صالح بعدها الاستراتيجي لذلك انعكس الموقف المغربي المتوازن من أزمة الخليج على واقع العلاقة بين البلدين فاسلوب معي أو ضدي تجاوزه الزمن و نتمنى أن تسود المرونة مواقف الأطراف و ان تلعب زيارة الملك محمد السادس للبلدين الشقيقين دورا في تقليص عمق الخلافات لما للمغرب تاريخيا و حاضرا من حظوة لدى مختلف الأطراف

  • ABARAN
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:59

    قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في معرض رده على تصعيد المسؤولين السعوديين ضد إيـــران “
    أنتم تدركون جيداً مكانة وقوة الجمهورية الإسلامية الايرانية، من هم أعظم شأناً منكم لم يتمكنوا من المساس بالشعب الايراني الذي حارب دول العالم الشرقي والغربي والعربي طوال 8 سنــــوات.
    وأكّد روحاني خلال انعقاد جلسة للحكومة الايرانية على ضرورة الوحدة والتضامن بين دول المنطقة، مصرحاً “لا نتعجب من العدوانية والمؤامرات الأمريكية والصهيونية ضد المنطقة لأنهم وعلى مدى سنوات طويلة لم يكنّوا لشعوب المنطقة إلّا الشر، ونهبوا ثرواتهم ونفطهم بحجج واهية وصفقات الأسلحة”، مضيفاً “الإدارة الأمريكية الأخيرة تملك مهارة خاصة في نهب المنطقة لا سيّما السعودية منها البقرة الحلـــوب.
    أن يعلم نظام آل سعود نظام العصر الحجري في الجزيرة العربية أنه خسر المعركة في كل من أفغانستان والعراق وسوريا واليمن ولبــــنان وأنفق مليــارات من الدولارات في حروب عبثية إستفاد منه أعداء الأمة الإسلامية والعربية فــــــقــــــــط.

  • وديعه
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:59

    انقاذ الاسلام يقع حصرا بيد الله لان الدين عند الله الاسلام الا ان نصرة المسلمين مفقوده خارج الرؤى السياسيه والدينيه فالحضارة المعاصرة افقدت المسلمين اسلامهم في المأكل والمشرب والملبس والمسكن حتى في العلائق الاسلاميه المجتمعية حيث استخدمت الادوات المتكاثره من تقنيات النشر والاعلام ومن اصناف خطيرة من الاسلحة الفتاكة في توسيع نقاط الخلاف المذهبي بين المسلمين مع ما يصاحبها من خطة ممنهجة لضرب الاسلام بالمسلمين ومن ثم ضرب المسلمين بالاسلام .

    الحضارة الحديثة عبثت في كل شيء ولم تترك زاوية الا وتدخلت عليها بمداخل السوء كما في الاطعمه المعدله وراثيا والمواد الغذائيه والدوائيه غير العضويه ،وسائل عصرية لا حصر لها تؤثر في البناء الجيني بشكل مباشر وعلينا ان نصلح ذواتنا عقلانيا وماديا نحو (الاسلم) ليقوم (الاسلام) فينا وبمعايير قرءانيه حصريه ، لان الله يصف مثل حالنا لنرجع الى الله (الى الله مرجعكم) فلا مرجعيه امينه سوى الرجوع الى الله وبما ان الله لا يشخصن بشخصية محددة الابعاد فان مرجعنا لخالقنا تقوم من خلال الرجوع الى سننه ونظمه الامينه ولا دليل يدلنا على ذلك سوى تدبر القرءان والتبصرة في ءاياته

  • omar
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:01

    انها فرصة تاريخية
    نرجو الله ان تتوج مبادرة العاهل الكريم بالنجاح وتزول الغيوم من سماء دول الخليج التي تشكل قاطرة لتقدم وسمو باقي الدول العربية
    نرجو من الإخوة الخليجيين ان ينصتوا لصوت العقل والمنطق وينسو الشقاق والنزعات
    المرجو هو التعاون والعيش والتعايش في سلم وسلام
    اللهم يسر لهم سبل الرشاد يا ارحم الراحمين
    آمين

  • علي لمناه
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:05

    اللهم انصر محمد السادس ملك الشعب المغربي ويسر على يديه الكرمتين الصلح في ما بين إخواننا الخليجيين وجميع الأمة العربية والإسلامية آمين يارب العالمين

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:15

    نعم الزيارة الملكية لها دور فعال وايجابي في المنطقة بين الأشقاء العرب ونتمنى ان أن تعود المياه إلى مجاريها من جديد.

  • saad
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:18

    حتى زيارة ماكرون لن تذيبها … مصائب قوم عند قوم فوائد…..

  • حسن
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:27

    حل هذه الازمة لا يوجد في الخليج العربي و انما يوجد في البيت الابيض! فهل جلالة الملك ذهب بالاوراق الرابحة؟!

  • KIM
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:30

    ارادو تفتيت وتدمير الجمهوريات,لكن انقلب السحر على الساحر .

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:30

    خطير خطير خطير..الوضع في الخليج خطير جدا…لقد بدأ الأخطبوط يأكل رجليه.انها بداية النهاية.محمد بن سلمان الملك الفعلي لأكبر مملكة عربية وصديق دونالد ترامب في ظرف وجيز.حرب على اليمن.حصار دولة شقيقة له.محاربة ابناء عمه وسجنهم والاستلاء على اموالهم.وكل شيء سيستولى عليه ترامب وبعد 8سنوات سيرحل اترامب ويكون مصير السعودية وال سعود الزوال والشتات وهذا لم يسلم منه القريب والبعيد .

  • جزائري
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:53

    لا يمكن ما فسده الدر ان يصلحه العطار مزال ما صفاتش النية بيناتهم

  • Abou majd
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:14

    اللهم يسر وبارك وأكرم ما يقع ليس في صالح منطقة الخليج ولا حتى في صالح العالم العربي والإسلامي وبيتفيد منه اعداء الامة ويتكالبون عليها اختلاف وجهات النظر والتطلعات الشخصية والقطرية يجب دائما ان تبقى مؤطرة بالمتظور الاستراتيجي الأسر الحاكمة في دول للخليج لها مكانة قوية لدى الشعوب العربية ولا خوف عليها ابدا الا من اعداء الامة المتآمرين على ثروتها

  • MAMOUCHA
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:16

    قبل أن يضع آل سعود حدا لحرب اليمن السعيـــد يبدو أنهم لا يرغبون ولا يقدرون على الخروج من هذا المستنقع، إذا بهم يشعلون أزمة أخرى مع حليفهم القطري.
    لا ننسى بالطبع التورط السعودي في المأساة السورية والعراقية وأن ليس بوسعهم التنصل من هذه الكارثة التي ستطالهم تبعاتها طال الوقت أم قصر وهي تبعات لا تقل خطورة عن الأزمة القطرية بل هي أخطر.
    راهن السعوديون في الأزمة السورية على مجيء الجيش الأمريكي لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد وعرضوا القتال تحت إمرته رغم علمهم أن الجيش الأمريكي لن يأتي أبدا كما صرح بذلك روبرت فورد سفير أمريكا السابق في دمشق!!.
    لن ينتصر آل سعود في اليمن كما يقول الخبراء العسكريون ، أما أزمة قطر فستتواصل دون تحقيق أي نتائج حاسمة وستقود شعب الله الخليجي المختار إلى مسارات مختلفة تماما عن تلك التي تصورها عبقري آل نهيان!!.
    الأزمة القطرية أظهرت انحسار النفوذ السعودي في المنطقة والعالم.

    يكفي أن الصومال الفقير رفض العروض المالية من مملكة الرمــال مقابل المشاركة في الحملة على قطر فضلا عن باكستان والمغرب وتونس.

  • Karim
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:25

    لا اظن ان الملك سيحل خلاف الدول الخليحية لان القرار لحل الخلاف يأتي من امريكا. كما اظن ان حربا جديدة ستندلع قريبا في منطقة الشرق الاوسط يكون ابطالها دول الخايج. اتمنى ان اكون مخطأ

  • Omar
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:28

    اظن ادا لم تنجح وساطة ااملك هده المرة سيكون حتما الخروج مت التحالف و ربما اختيار قطر و محاولة جر الامارات اليه لان ااسعودبة بعد الاعتقالات ليست هي السعودية من قبل فقد رفعو الفاس عاليا جدا حتى اصابركبهم

  • Othman
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:57

    نتمنى من هذه الزيارة ان تكون فاتحة خير ويمن وبركة على كل دول التعاون الخليجي.
    خاصة وأن العدو الحقيقي يكمن في الضفة الأخرى من الخليج.
    ونتمنى ان تضمن هذه الزيارة عودة العراق الى مكانه الصحيح….
    وفقكم الله

  • مغترب
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:41

    الخليج على نار هادئة
    زيارة العاهل المغربي تسبق تحالف عربي يضم الاردن والبحرين ومصر والامارات والمملكة السعودية والهدف ضربة قادمة لحزب الله بلبنان وخنق اي امدادات صواريخ لميليشيا الحوثيين من طرف ايران,واغلاق جميع المنافذ لليمن.
    الحريري قدم استقالته المفاجئة
    اول امس دعى عاهل البحرين كل رعاياه الى مغادرة لبنان فورا بلا تاخير
    كلها مقدمات لعمل يتم الاعداد له وما زيارة ملكنا لابوظبي الا للاعداد للامر اما زيارته لقطر فمجرد رسالة اخيرة من التحالف لنظام قطر قبل سقوطه
    ان غدا لناظره قريب

  • مغربي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:42

    ولمالا تذيب الجليد حتى بين الخليجيون والدولة الإيرانية القوية، التي بدونها لا يمكن للخليجيون أن يخرج من إنبطاجهم للغرب وللدولة اليهودية، الذين يفعلون في أمة العربية ما يشاؤون.

  • الله ـ الوطن ـ الملك
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:17

    السؤال المطروح : من المسؤول على تعـثر المشاريع الملكية التي تم اطلاقها في إقليم الناظور ؟؟ ( المفهوم الجديد للسلطة هو المساءلة والمحاسبة )( أزغنغان ـ العروي ـ سلوان )
    مدينة الناظورأصبحت في خبر كان يا صاحب الجلالة ..

  • fatiha
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 23:10

    الصوره معبره الخليجيين منقسمين في الصوره سلمان ومحمد وملكن البحرين من جهه وتميم واعمان وٱمير الكويت من جهه وملك المغرب وسط

  • محمد كريم
    الخميس 9 نونبر 2017 - 06:36

    ارشدك الله وهداك ووفقك وجعلك على خطى الحبيب صلى الله عليه وسلم وابعد عنك بطانة السوء والشر والخونة والظالمين…

  • الله.الوطن،الملك (في دمي)
    الخميس 9 نونبر 2017 - 16:30

    ناري جبتو ليا الجلطة
    دايرين فيها محللين سياسيين
    سيروا رجعو للتاريخ وقراو مزيان ودخلو الإنترنيت وبحثوا فالأحداث قبل يمكن تفهموا شوية
    رجعو قراو التعليق ديال الأخ "المغترب 32"
    هو الوحيد اللي باين ليا متابع ومشغل مخه
    وكلامه مائة بالمائة
    المغرب والبحرين والأردن والإمارات والكويت والسعودية متحالفين وفرقو الأدوار
    لازم يبقاو منهم شي وحدين حياديين(المغرب والكويت)باش يبقى ديما اللي يتفاوض بيناتهم
    لكن قطر باعت جيرانها وباعت الكل وكلشي بالأدلة والصور وكلشي تفضح وكلشي موجود بالإنترنيت
    لحد الآن ما باغاش تتنازل وهي اللي دارت السوسة ومن وراها ايران
    صافي الصبر تقادى ولازم كل واحد يعرف حدوده
    ودابا ما كاين لا حرب مباشرة ولا والو
    التحالف قرر يلعب نفس اللعبة معاهم: لعبة الفتن داخل عقر دارهم
    غادي يبداو بحزب الله (ظل ايران) واللائحة طويلة
    ما خلاتش ليهم قطر حل للصلح هي رونات الدنيا دابا غادي تذوق نارها و بالبارد كيف كانت هي كتدير

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل