"الاشتراكي الموحد" يندد بـ"الاعتقالات التعسفية"

"الاشتراكي الموحد" يندد بـ"الاعتقالات التعسفية"
السبت 11 نونبر 2017 - 11:10

أصدر المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد بيانا استنكاريا يشير من خلاله إلى “ارتباك النظام وتعنته في إيجاد حل لحراك الريف الذي انطلق منذ أزيد من سنة، مباشرة بعد استشهاد محسن فكري، إذ لم يتم تسليط الضوء الضروري على الفاجعة، ولم ينل المسؤولون الجزاء الذي من شأنه أن يحقق العدالة”، مع دعوته الحكومة إلى “تحمل مسؤولياتها والتدخل لوضع حد للعبث، مع ترجيح الحكمة والحد من سياسة القمع والإلهاء، ووقف المتابعات والمحاكمات الصورية واستعمال القضاء، والاجتهاد في معالجة الأوضاع التي تهدد بالانفجار”.

وأكّد المكتب السياسي للحزب أن “الاعتقالات طالت النشطاء الأبرياء للحراك، الذين لفقت لهم تهم الانفصال وتلقي الدعم من الخارج، حتى يتم شغل الرأي العام ولا يركز الانتباه حول ملف الفساد المستشري في المنطقة”، معبّرا عن “تضامنه المستمر مع الانتفاضة السلمية لساكنة الريف، لأن مبادئه لتحقيق المغرب الديمقراطي الحداثي الذي يضمن العدالة الاجتماعية والمواطنة الكاملة وتصان فيه كرامة الإنسان المغربي تجعل قضايا المحرومين قضيته وأولوية في مشروعه المجتمعي الذي يناضل من أجله”.

ونظرا لهذه المواقف المبدئية، يضيف البيان الذي توصلت به هسبريس، “فإن الحزب الاشتراكي الموحد مستهدف بدوره، بشكل بشع يذكرنا بسنوات الجمر والرصاص، ويجعلنا قلقين على مستقبل بلادنا ونحن نعاين انتهاك الحقوق، بما فيها حق الاحتجاج السلمي وحرية التعبير التي جعلت الدولة تقوم باعتقال العديد من مناضلينا واستنطاقهم في مخافر الشرطة، لأنهم عبروا عن تضامنهم مع قضايا عادلة، سواء حراك الريف أو انتفاضة العطش بزاكورة، أو بالأمس القريب مع ساكنة إيمضر ونقابيي بوازر وجرادة ونقابيو ورززات وغيرها من الحركات الاحتجاجية السلمية والمشروعة، الأطباء والممرضين و10000 إطار والمتقاعدين”.

وأدان المكتب السياسي للحزب “سياسة الاستنطاقات والاعتقالات التعسفية التي تبين زيف شعار احترام حقوق الإنسان ببلادنا، وتبين أن النظام لم يستوعب بعد المتغيرات التي يعرفها العالم، والتي أكدت أن الاستقرار لا يتم بالترهيب والتخويف و”الحكرة”، ولكن بالتقدم نحو بناء دولة الحق والقانون وباحترام الحريات”، مندّدا في الوقت ذاته بما وصفها بـ”المقاربة القمعية الممنهجة”، ومطالبا بإطلاق سراح كل المعتقلين على خلفية حراك الريف، من نشطاء وصحافيين ومناضلين، وضمنهم مناضلو الحزب الاشتراكي الموحد المتابعون في حالة اعتقال أو سراح.

وأكّد الحزب الاشتراكي الموحد أنه “لن يقف مكتوف الأيدي أمام استهداف مناضليه، وهو مستعد للجوء إلى كافة الصيغ النضالية للدفاع عنهم وعن حقهم في ممارسة الفعل الاحتجاجي السلمي كشكل من أشكال الفعل والنضال السياسي الذي تقوم به الأحزاب الجادة، وفق القانون والأعراف الديمقراطية”، محذّرا في الوقت ذاته من “خطورة الاستمرار في المقاربة الأمنية وتجاهل الإصلاحات التي لم تعد قابلة للتأجيل، وفي مقدمتها الإصلاحات المؤسساتية للتأسيس لنظام الملكية البرلمانية والسيادة الشعبية والتوزيع العادل للثروة ومناهضة كل أشكال الريع والفساد”، حسب البيان.

‫تعليقات الزوار

16
  • ماروكي
    السبت 11 نونبر 2017 - 11:48

    حزب فارغ التصورات وبُعْد النظر….يتلخبط في الطين غارق في وَحْلِ الاوهام …يتبع سياسة "هْزُّوا بِنا لْعْلاْمْ …زيدو بنا القدام… "

  • ق.أحمد
    السبت 11 نونبر 2017 - 11:57

    كفاكم من الركوب على حراك الريف انكم تراهنون على الورقة الخاسرة أليس في علمكم ان أديولوجيتكم إنهارت يوم إنهار جدار برلين

  • فرحات
    السبت 11 نونبر 2017 - 11:58

    لا للركوب على موجة حراك الريف ماذا فعلتم ايام تسيير الحكم

  • المصطفى
    السبت 11 نونبر 2017 - 12:00

    المغاربة دون استثناء يرفضون الاعتقالات التعسفية ‘ والمغاربة اغلبهم ايضا ضد التجاوزات القانونية لبعض الافراد والجماعات والجمعيات التي تدعم الفوضى العارمة بدعوى حقوق الانسان.

  • عبدالله
    السبت 11 نونبر 2017 - 12:23

    سبحان الله حزب يركب عن كل شيء علاحقاش ما فيديهش او ما بقى يتسوق ليه حد.
    تتكلمون عن الماضي وعصر الرصاص هاذاك كان مع اجدادنا اودابا اش جاب الرصاص لهاد الوقت .
    نحن نعيش مغربا جديدا ديموقراطيا في عهد ملكنا محمد السادس الحمدلله ونحن دولة مستقلة ولى كولشي باين فيها في عهد الرصاص مان السجين ما تا تسمعش عليه حاجة او حتى فين هو او دابا السجين باين او عنده الحق في المحامي او حقوق الانسان تا يدخلو عنده للسجن او تا يشوفو كولشي ، المغرب له قضاء لي تا يحكم او ما غاديش يحكم على المتهم بالكدوب كولشي الحمدلله بالوتاءق التابتة وادا كان مجرم سوف يعاقب وادا كان بريء سوف يطلق سراحه . ما هي مشكلتكم واش بغيتونا نعيشو في غابة تريدون الديموقراطية ورآه هي هاذي بعينيها ورجليها اش بغيتو تحكمو انتما في بلاصت القاضي ؟ سيرو شوفو ليكم شي خدمة اخرى راكم ماشي في المستوى والاشتراكية بال عليها الزمن شوفو ليكم حرفة اخرى تأكلون بها الخبز راه السياسة كبيرة عليكم راه مغرب اخر هادا والضحك على الدقون الى بغيتوه سيرو للجبال لي فيه الأمية .

  • maghrib
    السبت 11 نونبر 2017 - 12:26

    الاشتراكية….وسيرو تنعسو امشات أيام تهييج الشارع العدالة هي الفيصل أما أنتما نواياكم خبيثة عاقو الناس بكم

  • زكرياء
    السبت 11 نونبر 2017 - 12:56

    عندما يدعو حزب سياسي قانوني وممثل بالبرلمان لمؤازرة الريف ويدعو لوقفات سلمية يضمنها الدستور المغربي (نظريا ربما) ليجد الإعتقال ينتظر أعضاءه فهذا يطرح السؤال التالي:
    عن أي ديمقراطية نتحدث؟
    ملحوظة: الزج بالقضاء في أنشطة سياسية جماهيرية يضر بصورة القضاء وسمعته

  • الوطنية ترد
    السبت 11 نونبر 2017 - 13:08

    الحل كان بين يديهم لما طلبت الحكومة الجلوس معهم على طاولة الحوار ورفضوا متعنتين النضال لطرد المستعمر لم يقتصر على الريف بل شارك فيه ابي وابوك وكل المغاربة فين الزرقطوني فين باسو باسلام وغيرهم من المناضلين سيدتي منيب لا تركبوا على حراك الريف من اجل تحقيق اغراض حزبية

  • حكيمة
    السبت 11 نونبر 2017 - 13:20

    مشات ايامك كتخلطوا الماضي بالحاضر شوفوا بعبنيكم التعليقات والتبهدبيلات ما في جهدكم ما تعملوا جهدكم تفليوا القمل..اللي كدافعوا عليهم رآهم خربوا وشوهوا المغرب وتعداو حدودهم اعتداءات على رجال الامن والقوة العمومية وحرق مكان يكناهم وحرق سيارات المخزن والرشق بالحجارة والعصيان والتمرد والتحريض على العنف ورفع سرويطا موسخة بدل العلم الوطني المغربي وسب وشتم المغاربة الاحرار المخلصين لملكهم ووطنهم…ونعتهم بالعياشة نعم عياشة ونفتخر…عاش الملك عاش الملك عاش الملك……..يا فضوليين خليو المخزن يدير شغله ويعاقبهم على افعالهم الشنيعة وخيانتهم للوطن والتآمر مع اعداء الوطن ووووووودخلوا سوق راسكم باركا من نبيح حتى واحد ما كيحملكم بساليتوا وبزاف راكم عارفين بللي القانون غادي ياخذ مجراه والي دار الذنب يستاهل العقوبة واخرفتكم مشات مع الواد واحنا بقينا مع الجواد.

  • كمال
    السبت 11 نونبر 2017 - 13:36

    تحية للاخت نبيله منيب وحزبها علي الشجاعة التي يبدونها بالرغم من خشونة السلطة المخزنيه.
    اما من يتحدث علي ان القظاء هو الفيصل فقصده هو ايهامنا بان هناك شيء اسمه قضاء مستقل كأننا سذج اغبياء او ما زلنا اطفال صغار نرضع اصابعنا. والسلام

  • سعيد
    السبت 11 نونبر 2017 - 13:39

    هاذ الارتباك ديال النظام الذي تتكلمون عليه لايوجد إلا في هخيلتكم. حنا مغاربة ونرى مايحدث من اجابيات. تفضلوا ماذا فعلتم للمغرب غير الويلات (الحسيمة مثلا )

  • رشيدة
    السبت 11 نونبر 2017 - 14:28

    العياشة قولوا خيرا او اصمتو، فشرفاء ومواطنوا الوطن حقا هم من ضحوا بارواحهم وحريتهم لكي تعبروا بكل حرية، عاااش الشعب ولا عاش من خانه

  • يوسف
    السبت 11 نونبر 2017 - 14:35

    الى صاحب التعليق ماروكي
    غير ورينا باش عامر نتا
    وللى ورينا شي حاجة ماشي صحيحة في البيان
    انا لا اقول انه حزب مثالي ولكن لكل بشر عيوبه

  • تونسي
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:02

    بيان غطى ما كان يجب تغطيته، وهو رد مباشر وصريح للسلطات وللدولة المخزنية المغربية أو الدولة العميقة أن لا تنازل ولا تفاوض ولا تراجع عن المطالب العادلة والمشروعة للشعب المغربي…كما أنه فيه موقف واضح مما تقوم به الدولة من ممارسات تعسفية في حق نشطاء الحزب. الحرية المعتقلين السياسيين.

  • زوبير
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:42

    حزب مشهود له بالشهامة ومناضيلوه مشهود لهم بالعفة، الى كل العياشة هل هناك حزب واحد آخر الان من داخل البرلمان لا زال يدافع عن قضايا الشعب والفئات المحرومة؟
    كفاكم إهانة لأنفسكم تحررو من قيود الذل..
    كل التضامن مع المعتقلين السياسيين

  • Bent bladi
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:57

    حزب ليست له اي أهداف ولا تي إنجازات تذكر ولايسمع صوته الا للركوب على الموجة لتحقيق اهدافه الشخصية…الناس عاقت واقول لكم إلى مزبلة التاريخ

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال