24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هيئات يسارية تُصَعد ضد الدولة .. وتطالب بإرساء "سيادة شعبية"

هيئات يسارية تُصَعد ضد الدولة .. وتطالب بإرساء "سيادة شعبية"

هيئات يسارية تُصَعد ضد الدولة .. وتطالب بإرساء "سيادة شعبية"

في خرجة سياسية متزامنة، تحمل في طياتها رسائل شديدة اللهجة، شنت تيارات يسارية، أحزابا وشبيبات، هجوما حادا على الدولة بلغ درجة "تحميل فشل النموذج الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب لنظام الحكم"، وفق تعبيرهم.

المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، إثر اعتقال عدد من أعضائه في الآونة الأخيرة، وصف ما جرى في الحسيمة منذ عام من احتجاجات بـ"الانتفاضة"، ليهاجم الدولة بالقول إنه "تابع بقلق شديد ارتباك النظام وتعنته في إيجاد حل لحراك الريف.. إذ لم يتم تسليط الضوء الضروري على الفاجعة ولم ينل المسؤولون الجزاء الذي من شأنه أن يحقق العدالة".

وكشف الحزب أن هناك حالات اعتقال طالت أعضاء وقياديين من صفوفه على خلفية حراك الريف، وهم "خالد الشجاعي من تمارة، محمد العرابي، الكاتب المحلي لفرع الصخيرات، المتابعان في حالة اعتقال، والرفاق المتابعون في حالة سراح، كالعربي النبري من تارودانت، وجواد بلقرشي من مكناس..والرفاق المستنطقون أو المتابعون، ومن ضمنهم بلال الرهوني من القنيطرة ومروان بنفارس من تطوان، وبنعيسى بيبيس من القصر الكبير".

قيادة "حزب الشمعة" اليساري قالت إن الأخير "لن يبقى مكتوف الأيدي أمام استهداف مناضليه، وهو مستعد للجوء إلى كافة الصيغ النضالية للدفاع عنهم وعن حقهم في ممارسة الفعل الاحتجاجي السلمي"، مشيرة إلى أن تلك المتابعات جاءت إثر "التضامن الحضاري الحقوقي الذي يعبر عنه رفيقاتنا ورفاقنا سواء مع حراك الريف أو غيره من الاحتجاجات السلمية".

وحذر رفاق نبيلة منيب مما وصفوه بـ"خطورة الاستمرار في المقاربة الأمنية وتجاهل الإصلاحات التي لم تعد قابلة للتأجيل، وفي مقدمتها الإصلاحات المؤسساتية للتأسيس لنظام الملكية البرلمانية والسيادة الشعبية والتوزيع العادل للثروة ومناهضة كل أشكال الريع والفساد"، داعين الحكومة إلى "ترجيح الحكمة والحد من سياسة القمع والإلهاء، ووقف المتابعات والمحاكمات الصورية واستعمال القضاء، والاجتهاد في معالجة الأوضاع التي تهدد بالانفجار".

أما الخطاب الأكثر راديكالية تجاه الدولة فظهر في بيان مشترك وقعت عليه شبيبات اليسار؛ وهي حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، والشبيبة الطليعية، ومنظمة الشباب الاتحادي، وشبيبة النهج الديمقراطي، حيث قالت إن هناك ما وصفته بـ"الصراع المحتدم بين النظام السياسي ومن يدور في فلكه من جهة، وبين جماهير شعبنا الأبي وقواه الحية من جهة أخرى".

ورمت الشبيبات اليسارية الدولة المغربية باتهامات تهم "نهج المقاربة القمعية في استمرار سافر لمسلسل التفقير والتجويع والتهميش وضرب حقوق ومكتسبات الشعب المغربي"، مشيرة إلى أن "ما يعيشه الشباب المغربي اليوم من ظواهر خطيرة هو نتيجة طبيعية للسياسات التي تنهجها الطبقة الحاكمة، خصوصا تلك المتعلقة بالهجوم الممنهج على الحركة الطلابية بعدد من المواقع الجامعية وضرب المدرسة العمومية وإفراغها من محتواها التربوي".

مطالب الشبيبات، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، حملت "فشل النموذج الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب لنظام الحكم بالمغرب من خلال اختياراته التبعية للمراكز الإمبريالية العالمية"، مشيرة إلى أن "المدخل الوحيد لنجاح أي نموذج تنموي اقتصادي هو إقامة ديمقراطية حقيقية مبنية على فصل حقيقي للسلط واستقلالية القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة".

وحول التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات حول اختلالات طالت مشروع "الحسيمة منارة المتوسط"، أشار المصدر ذاته إلى ما وصفه بـ"إفلاس الدولة"، متحدثا عن محاولة التقرير "تحميل أعباء فشل الاختيارات اللاديمقراطية التي ينهجها النظام الحاكم للعمال والموظفين وعموم الجماهير الكادحة..عوض محاسبة المتورطين في جرائم الفساد وناهبي المال العام ومحتكري ثروة البلاد وإسقاط معاشات الوزراء والبرلمانيين، والقضاء على اقتصاد الريع".

العلمي الحروني، القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد، قال إن هناك قرابة 12 حالة اعتقال ومتابعة قضائية ومحاكمة لأعضاء الحزب، وزاد: "هذا استهداف واضح للحزب..ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا الوضع الذي طال مناضلينا في عدد من المدن المغربية على خلفية دعم حراك الريف"، وأردف متسائلا: "كيف يعقل أن تتسبب تدوينة أو نقرة إعجاب في فيسبوك في متابعة صاحبها بقانون الصحافة والنشر بدعوى التأثير على القضاء؟".

وتابع الحروني في تصريح لهسبريس: "ما نقوم به، خاصة دعمنا لنضالات الساكنة في الريف وزاكورة وغيرهما من المناطق، يدخل ضمن مهامنا كحزب سياسي في تأطير المواطنين وفق منطوق الدستور"، مضيفا: "إن أرادوا أن نكف عن ذلك فلنغلق جميعا الأحزاب ولنعتزل السياسة".

ويرى القيادي اليساري أن تلك الوقاىع "استهداف لمكونات فدرالية اليسار الديمقراطي والفعاليات المدنية الحقوقية الداعمة لحراك الريف على وجه الخصوص"، مشيرا إلى أن مطالب هذه التوجهات "حضارية وواضحة وتهم إيجاد حل شامل للمطالب العادلة والمشروعة للمواطنين في مناطق المغرب كافة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - ديما مغربي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:06
أيام أخرى أصبح النساء يتقدمن على الرجال اينك يا عمر؟
2 - khalil الأحد 12 نونبر 2017 - 12:06
انتهت اكدوبة اليسار إلى مزبالة التاريخ
3 - هرون الأحد 12 نونبر 2017 - 12:11
الكل يرفع شعارات من اليسار الى اسلامين الى حكومة الى راس الدولة والشعب مطحون .
4 - كريم ولد الحاج الصحراوي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:12
هذه الشرذمة اليسارية تركب على كل حدث لا وجه لها، تذهب مع الرياح حيث تهب
5 - وطني متطرف الأحد 12 نونبر 2017 - 12:13
هناك من ينتظر المستقبل الاشتراكي وسقوط السادة الجدد. أقول لهؤلاء الانتهازيين الذين يحالون الركوب على حراك الريف والظهور بمظهر البطل أنكم تضيعون وقتكم وجهدكم لأن النظام أو المخزن أقوى وأكثر تنظيما مما تتصورون. أما طريقتكم في النضال فهي فاشلة بكل المقاييس ولن تجدي نفعا.
6 - محمد المغربي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:13
الشعب يحمل مسووليۃ ما يقع للاحزاب السياسيۃ لانها اما احزاب تلعب لمصالحها الشخصيۃ او احزاب بالوكالۃ لمصالح اجندات سياسيۃ خارجيۃ والدليل هو ان اي حزب لم يقدم حلولا شعبيۃ للمشاكل بل فقط يركب علی الاحداث لتسجيل بعض المصالح لحزبه
7 - مواطن الأحد 12 نونبر 2017 - 12:17
أتمنى أن تستمروا في نضالكم و لا تتراجعوا لاسيما إذا استفدتم من مناصب عليا أو استوزرتم.ولنا أمثلة من رفاق نبيل بن عبد الله و إدريس لشكر.
8 - زرادشت الأحد 12 نونبر 2017 - 12:17
الحقيقة المؤلمة هي لو جمعت قادة وقواعد هذا اليسار فلن يستطيعوا جميعا ومع الأسف ملء قطار واحد ومع ذلك يتوعدون ويهددون ويرفعون شعارات باسم الشعب.واعضاؤه يفعلون ما شاؤوا فهم أبرياء.
دون أن نتطرق الى ديموقراطيتهم الداخلية الفاشية...
9 - مصطفى كمال الأحد 12 نونبر 2017 - 12:18
هده التيارات ﻻ هم لها اﻻ الركوب على كل ما يتحرك في الشارع هدا الشارع الدي لم تعد تنطلي عليه حيل المتربصين للوصول إلى المناصب واﻻ هل لديهم عصى سحرية لحل هده المشاكل التي تتحدثون عنها ؟ لقد فاتكم الركب بعد أن أصبح الشعب مدركا لجميع نواياكم الخبيتة
10 - حسن الدكالي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:20
الحركات اليسارية تمت محاربتها ابان العقود الماضية من طرف الراحل الحسن الثاني عبر السماح لشيوخ الوهابية بمواجهتهم عن طريق المنابر الاعلامية و الخطب الدينية و كلنا نذكر كيف كان امام الحي يدعو على الاشتراكيين و باقي الملل بالشتات و الخراب ..ان الاوان لأن نصغي للطرف الاخر بالفكر و الحوار
11 - امغار نريف الأحد 12 نونبر 2017 - 12:21
الجميع يعلم ان المغرب تحكمه اسر بورجوازية ما بسمى بلغة اهل السياسة باللوبي الحاكم الامر الذي يجعل عامة الشعب يعيشون الفقر والمرض والجهل الناتجين عن البطالة فبعدما كانت تلطبقة السياسية تتكون من ابناء الشعب اصبحت اليوم بورجوازية تخدم مصالحها الا قتصادية الضيقة وتلهي المواطن باشياء تافهة كان تخلق احداثا وهمية لا نشغال الراي العام وابعاده عن ادراك الحقيقة فتارة تشعل الفتن بين الا سلاميين والعلمانيين وثارة اخرى تسلط تليسار على اليمين بينما يبقى المستفيد هم العفاريت والتماسيح
12 - foufad الأحد 12 نونبر 2017 - 12:22
ليس لكم لا مرجع و لا مبدأ ، ففكركم طواه الزمان، ورماه في مزبله التاريخ، انتم فاشلون
13 - هه حنين الماضي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:23
على كل حال اﻹعتقال و لا اﻹعدام و الكولاك تاع ستالين
14 - صراحا راحه الأحد 12 نونبر 2017 - 12:24
داش غادي ديرو حفنة فلوس وهانتما سكوتو وعاقوا بيكوم باز معندكوم وجوه لتحشمو. .
15 - bidawi الأحد 12 نونبر 2017 - 12:24
الاحزاب الضعيفة ما يجي من ورائكم غير البلبلة و الفتنة. مادا انتجتم غير استغلال المناصب لمصاحكم الخاصة عندما لا تجدون ما تنهبون تخرجون للشارع بشعاراتكم التافهة
16 - افران الاطلس المتوسط الأحد 12 نونبر 2017 - 12:28
Ce n'est pas vrais. ce parti ce qu'il raconté c'est que du blabbla pourquoi ils n'ont pas participé a ce nouveau gouvernement el othmani pourquoi ils avait dit non ? s'il s avait une utilité pour le citoyen marocain pourquoi a cette dame a telle refusé de participé a cette dernière constitution du nouveau gouvernement . c'est que du bla,bla cette dame je croyais auparavant que c'est intéressant ce qu'elle disait cette dame mais, en fin de compte je me suis aperçus qu' elle racontée que du blabla
17 - Omar الأحد 12 نونبر 2017 - 12:29
لو اجل المغاربة هذه الفرحة حتى تهطل الأمطار فشهر نونبر يندر بالجفاف و اخواننا في البوادي يترقبون هطول الأمطار فحبذا لو أجل المغاربة هذه الفرحة حتى سقوط الأمطار لتكون الفرحة مجتمعة بين المدن و البوادي
18 - أوديع مصطفى الأحد 12 نونبر 2017 - 12:30
المثل يقول :
جوع كلبك اتبعك ههههه
لست يساريا ولا يمينيا الساسة المغاربة سرعان ما ينسون نضتلاتهم عندما يحصل على راتب شهري ضخم من طرف الدولة إذن لا أثق في هؤلاء الساسة والسلام.
19 - ام محفوظ الأحد 12 نونبر 2017 - 12:37
مرة و حدة. ...انخيل المغرب كيف سيصبح بعد 10 سنوات بعد تحقيق مطلبكم
20 - احبك وطني الأحد 12 نونبر 2017 - 12:40
انتم في اليسار لستم لساننا لتعبروا او تتكلموا باسم المغاربة جميعا، انتم كمشة من اليساريين الذين تجاوزهم التاريخ وهرب عليهمالركب
تكلموا عن انفسكم وعبروا عن آرائكم فقط، اما نحن فلا نريدها ملكية برلمانية يفسق فيها اليساريون الذين خرجوا من الباب الضيق للتاريخ الحديث
راجعوا افكاركم ولا تنساقوا وراء الشعارات الرنانة التي طالما تشدق بها طلبة كلية الاداب ظهر المهراز بفاس والتي باتت حبرا على ورق بمجرد الحصول على مورد للخبز
21 - أبو رضا الأحد 12 نونبر 2017 - 12:41
الحزب الاشتراكي الموحد ومعه فيدرالية اليسار الديمقراطي هم من يسمي الأمور بمسمياتها، فلا يمكن أن نتقدم إلا بديمقراطية حقيقية وليس ديمقراطية الواجهة، ففصل السلط أساسي في الحكم، والقطع مع الفساد والاستبداد لن يستقيم إلا بسياسيين أفرزهم المجتمع وليس أولئك الذي كونهم المخزن في أحزابه الإدارية، من أجل المساهمة في تدويخ الشعب المغربي، مقابل العيث فساد في الأرض،ومااحتجاجات الريف وزاكورة ومختلف مناطق المغرب ضد هذا الواقع، إلا الصورة الكئيبة التي تحدث عنها الملك وأعفى بموجبها مسؤولين كبار، بمعنى أن ستمرار متابعة مناضلي الحزب الاشتراكي الموحد وكافة المناضلين الآخرين ماهي هروبا للأمام، وخلطا للأوراق من أجل الترهيب، وما على الدولة إلا أن تتراجع عن غيها وتطلق جميع المعتقلين في الريف وزاكورة وكل مكان.
22 - ZAKIA الأحد 12 نونبر 2017 - 12:43
مات ليكم الحوت هل تضنون المغاربة يتيقون فيكم انتهت صلاحيتكم مند انهيارحائط المانيا والاتحاد السفياتي الشيوعي الفاسد
23 - حسن البيضاوي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:44
نفس النهج الذي اتبعه الاتحاد الاشتراكي من قبل ،لكن عندما اخذ كراسي السلطة نسي النضال و الرفاق و الشعب و صار يراكم الثروات،وينفذ ماكان يعارض. و انتم ترون ما وصل اليه هؤلاء المنافقون من تشتت و عدم استحياء مما ارتكبوه و ما زالوا يتحدثون عن النضال، لكن الكل يعلم ان نضالكم هو في الجوهر من اجل مصالحكم ومصالح من وراءكم
24 - رشيدة الأحد 12 نونبر 2017 - 12:44
هذه الاحزاب والهيئات اليسارية لا تمثل الشعب المغربي المسلم...ولكنها تمثل نفسها فقط..انكم تخرجون الى الشارع لتصرخوا فتسمعوا صوتكم فقط...وحربكم على الاسلام وكل ما يمثل الهوية الاسلامية المغربية هذه الحرب لم تعد خافية على اي احد...وما موضوع تغيير فصول الارث ببعيد...المغربي المسلم ان شاء الله لن يتنازل عن دينه و هويته الاسلامية في مقابل قطعة خبز...وآخر صرح يحتمي فيه ما تبقى من الاسلام في هذا البلد العزيز هو إمامرة المؤمنين..ونظام الحكم النظام الملكي..وهؤلاء يريدون تقليم اظافر النظام.. ليصير الأمر اليهم..وساعتءذ قل وداعا لكل ما هو إسلامي في المغرب..فالمشروع العلماني في اي بلاد..لا يقف في طريقه الا شيءان...(الدين...وسلطة مطلقة..).وهؤلاء يقصفون بكل قوة هذان الشيءين..والقولة المعلومة لاجدادهم...(اقتلوا اخر قسيس بامعاء اخر ملك....)واقول :(رغم انوفكم سنبقى مسلمين بل مؤمنين..اقوياء الايمان..)..ويبقى المغرب بلدا للمسلمين..وتبقى الملكية...الملكية الحاكمة طبعا..تاجا على رؤوس المغاربة..وعاش الملك...حاكما وساءدا..طبعا
25 - الدكالي الأحد 12 نونبر 2017 - 12:47
يدعون انهم ديمقراطيون وهم يعرفون انهم لايساوون شيئا بحيث ترشحت سيدتهم في اللائحة الوطنية ومع ذلك لم تنجح في الدخول للبرلمان وان تتوعد كالنملة التي تتوعد الفيل
26 - khalid الأحد 12 نونبر 2017 - 12:49
أن أي يسار سياسي انتم تتحدثون
ماذا فعلت شخصيات اليسار السابقة التي وصلت للمشاركة في الحكم كامثال المالكي، والعلو، الفاسي الفهري وغيرهم من المتملقين للسلطة.
عندما وصل الاشتراكيون للحكم باعوا البلاد لصندوق النقد الدولي
27 - البهجة الأحد 12 نونبر 2017 - 13:05
لقد تاهلنا الى المونديال اتركوننا من فضلكم نفرح قليلا هدا الدي تقولنه اليوم لقد حسم فيه صاحب الجلالة نصره الله واعزه وهو الوحيد الدي اختاره الله ان يتولى امرنا اما شعراتكم وشؤمكم ولهجتكم لا تهمنا في شيئ ادا اردتم ان تقولوا شيئا فاختاروا الوقت المناسب هده وقت الرياضة والفرح بالانجاز الكبير كونوا من فضلكم اصحاب دوق وفطنة وشكرا
28 - alilou الأحد 12 نونبر 2017 - 13:07
بانهيار الاشتراكية والنماذج التنموية والسياسية التي كانت تروج لها على أنها أبدية وشاملة وشعبية وجدت كل التيارات السياسية اليسارية نفسها في أزمة اديلوجية .لذلك اختارت بعض الدول مثل الصين تحويل اقتصادها تدريجيا إلى السوق الرأسمالي حتى غدونا لا نعرف هل هي دولة اشتراكية أم رأسمالية ! وهكذا نقطع نبع التضريات الاشتراكية وانصحر التفكير اليساري حتى صار شاذا .
ومن تم أصاب الشذوذ الفكري بعض التيارات الماركسية المتطرفة في المغرب كالنهج الديمقراطي واليسار الاشتراكي الموحد اللذان كانا يراهنان على أحداث حمام دم بالحسيمة على أساس عرقي لتفكيك المملكة لكن الشذوذ السياسي لهذه الكيانات حال دون ذلك.
الأمر الذي جعلهما يطلقان تصريحات انهزامية شاذة ويتخرطان في سياسة الاءات .
لكن من مات وفكريا واديلوجيا فوجوده يعتبر سرابا سياسيا.
29 - سعيد الفقير الأحد 12 نونبر 2017 - 13:14
لا يضهر في الساحة السياسية او الأحزاب الكارتونية رجلا يضع فيه الشعب المغربي ثقته اذا فلا ندري ماهو الهذا من مثل هذه الخرجات
30 - محماااددد مول الحانوت الأحد 12 نونبر 2017 - 13:23
الف ما يسمى اليسار الخروج بتصريحات خاوية وخالية من الواقعية. وبالعكس سءم المغاربة من يسمون انفسهم تيارات اليسار او الشمال او اليمين او الجنوب ههه. لعل الاخوان نسوا او تناسوا ان الحرب الباردة انتهت . لما كان اليسار في الدول رمز الاشتراكية يساهم في الدفاع عن البروليتارية. نحن نعيش على غرار باقي الدول في استقرار وطمانينة . وان ما يسمى اليسار يسعى الى خلق البلبلة والتشويس والتحريض في البلاد وباصرار مبالغ فيه. وهولاء تناسوا ان المغاربة متماسكون بشعار الله الوطن الملك. ولا ادل على ذالك ما قام به جميع المغاربة و في كل المدن المغربية والأجنبية بمناسبة تأهيل الفريق الوطني الى روسيا 2018. كما ان المغاربة مصرون على متابعة كل مرتزق وخاءن يمس استقرار وامن المملكة والمواطنين ولو كانوا يساري او يميني . وان من تدعون مناضلون يساريون معتقلون بتهم فان القضاء سيقول كلمته في حق كل متهم معتقل. ولا داعي الى التباكي والمطالبة بإطلاق سراح معتقلين يحاكمون علانية من طرف المحكمة ومؤازرون من طرف عدة محامين .
31 - م المصطفى الأحد 12 نونبر 2017 - 13:31
نحن في غنى عن مثل هذه الخرجات، خصوصا وأن الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة، وكذا مغاربة العالم، كلنا جميعا نتمتع بانتصار اسود الأطلس على الفوز الرائع الذي حققوه في ابيدجان والذي أدخل البهجة والسرور في نفوسنا جميعا...
عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة
عاش جلالة الملك الرياضي الأول
وعاش فربقنا الوطني لكرة القدم ودامت له الانتصارات بإذن الله
والشكر موصول للطاقم التقني وللمدرب رونان ولرئيس الجامعة الملكية لكرة القدم
وتهانينا للإنجاز الرائع لأسود الأطلس من الجالية المغربية بفلانسيان شمال فرنسا.
32 - عابر سبيل الأحد 12 نونبر 2017 - 13:36
ماكين لا يسار ولا ما يحزنون الكل يبحث عن من أين تأكل الكتف فإلى مزبلة التاريخ.
33 - مواطن حر الأحد 12 نونبر 2017 - 13:39
اليسار في المغرب شوهت صورته وسمعته من طرف الدولة باتهاهمه انه ضد الاسلام ويحاربه.
وبما ان المغاربة الفوا الدل وتعايشوا مع الحكرة وتدوقوا حلاوتها.
ادن مهما قال وفعل اليسار فأغلب المغاربة لا يسمعون كلامه مهما قال.
المهم يؤمنون بالمظهر وخاصة اللحية.
34 - نسم عليناالبوطا الأحد 12 نونبر 2017 - 13:39
باقيين جيعانين باقي ماشديتوش الحكم اتسناو العاقة المخزنية حتى انتوما .باغيين اتركبواعلى عواطف الشعب لكنه عاق.لافان هما تجار الدين شوفوا غيرها .الشعب انشاء الله غادي ايدير حزبو وبالفريع.
35 - مغربي الأحد 12 نونبر 2017 - 14:01
والله لقد اعدتمونا لدكراي جميلة لا تبلى
دكريات الثمانينات والتسعينيات
تعليق سعيد زدوق يبقى خالدا في الداكرة
نعم الرجال والاعلاميين الأحرار
36 - Abdo الأحد 12 نونبر 2017 - 14:06
هل من حلول هل من برامج. اين المناضرات
37 - يوسف بن تاشفين الأحد 12 نونبر 2017 - 14:24
حتى اولءك الذين لايفقهون في السياسة و نفاق السياسيين لن يثقوا بكم...لان جيلي خاض حربا ضروسا مع الاشتراكيين ومنظمة العمل وتعرضنا للتعذيب والقهر وبعضنا تعرض للطرد التعسفي ولما توليتم امور البلاد اكتشفنا اكاذيبكم...لا صلة باي حزب اليوم..ومازلت امارس السياسة واتتبع احداثها مع نفسي...واعتبر من يركب على السياسة للوصول الى سدة الحكم وسرقة المال العام منافق...مع استثناءات قليلة ..اما ان تركبوا على احداث الريف الذي لم يحمل فيه العلم الوطني فهذه مهزلة اخرى اردتم ان تجروا البلاد الى كارثة وتتنصلوا منها كعادتكم..
38 - tarik الأحد 12 نونبر 2017 - 14:28
جل المعلقيين الذين يكونون تماسيح و عفاريت الظل يشتمون هذا الحزب الذي لم يطالب إﻻ ما يطالب به كافة الشعب المغربي في صمت ﻷن الفئة القليلة التي خرجت للمطالبة بأبسط الحقوق هي قابعة في السجن ولكن هيهات ثم هيهات فإن الله يمهل و ﻻ يهمل لكل ظﻻم ضوء و صوء هؤلاء سوف تكون نارا حامية فالمغاربة معروفون بصبرهم و تبصرهم ولكن حين تدق الساعة فلن يوقف زوبعتهم إﻻ من خلقهم.شكرا كونترول
39 - كولونيا الأحد 12 نونبر 2017 - 14:33
اليساريون اوحزب المنافق يستغل كل مشكل لكي يضهر على انه متضامن مع اي احتجاجات. التضامن ليس بصراخ او الاحتجاح لكي تكسبو تعاطف المواطن اين هو برنامجكم الاجتماعي والاقتصادي اين هو اعتداركم الى المواطن المغربي وتراجع من قدف المقدسات واحترام دين المغاربه .صارحو المغاربه عن برنامجكم الشاد اللدي يريد إعطائ حقوق للشواد سوى لجلب تعاطف الخارجي .صارحو المواطن بسيط عن برنامجكم لتحرر المراه والسماح لها بتعدد الاحبه وممارست الفاحشة من دون معاقبه . اين هي مطالبكم لإعطاء امتيازات لاقليه مصطنعه لا نعرف من اين اتت تقوم بنشر الاكاديب في الاعلام الووروبي عن اضطهادهم .اين هي صراحتكم تركبون على نضال مناضلين في حراك ريف لتصلو الى القمه بسرعه بدون عمل نفاقكم يعرفه الجميع انتم مرض معدي مزمن بلانا الله بكم ليختبر ايماننا التاريخ سيدكركم بزباله السياسيه الانتهازيه. كيف تريدون خدمت الوطن اداكنتم تتاامرون مع جهات اجنبيه ضد الوطن والأسس التي لن يتنازل عنها المواطن المغربي .
40 - لحنين75 الأحد 12 نونبر 2017 - 14:39
هؤلاء أعداء الوطن الاستغلاليين كلما فرحنا بانجاز عظيم الا و يريدون فساده و زعزته و تجربه !! و الله لأنهم أحزاب الشؤم !! اتركون نحن "الشعب "نفرح و نرقص و نزغرد. ! قهرتمون بالاحتجاجات و المتظاهرات العشوائية التي تخدم مصالحكم .. "الشعب فاق و عاق بكم " و الله أرجوا من الدولة حل أي حزب او جمعية تمس بمقدسات الدولة و التي تثير الفوضى و الشغب باسم الحريات التي لا تصلح لأحزاب انتهازية . !! حزبنا هو شعارنا " الله الوطن الملك.. "ابس تي !فقط ! STop " ..و السلام علبكم شكرا هسبرس
41 - مول الارض او لبلاد الأحد 12 نونبر 2017 - 14:52
شوفو ا عباد الله هدا ناس عايشين في شي كوكب اخر لا توقيت مزيان باش يخرجو لا موصوع مهم لا حدث دولي او كاي هدو لمغاربة اصغر دكان سياسي يهدد ههههه
42 - Hamid الأحد 12 نونبر 2017 - 14:52
بنيو الديمقراطية اولا داخل مؤسساتكم واحترموا الاصوات داخل احزابكم وامنوا بالشفافية والتناوب وعاد اعترضوا على الاخرين . تيكول المثال اغسل باب دارك قبل ما تطلب ذلك من الاخرين
43 - جواد الأحد 12 نونبر 2017 - 14:56
هذا حزب الا ساتذة والمعلمين والاداريين والسمسارة بمعنى حزب باك صاحبي للتوظيف والانتقال وزيدوهم في الاجر والفقير يموت باباه
44 - عدنان ش الأحد 12 نونبر 2017 - 14:57
شئء مضحك جدا اليسار في المغرب بمجرد دخوله الحكومة يصير يمينا من دون أن تتحقق المطالب، والنظالات والمزاعم كلها تصير في مهب الريح و مبلغ علمهم كله يحوم حول حق المرأة في الاجهاض وحقها في البغاء ولكن ليس من حقها أن ترفض الاشتغال عند الرجل والفاهم يفهم
45 - ا م الأحد 12 نونبر 2017 - 15:05
لا تظنوا ان المغأربة سدجا.وانكم بركوبكم قوارب الشعبوية ستقلبون فشلكم بالنجاح .
اطروا وبرمجوا واصدروا الحلول لمشاكل الشعب والوطن بروح المسؤولية والجدية فهذا هو الهدف من وجودكم.
46 - اكا الأحد 12 نونبر 2017 - 17:23
لقد فشل اليسار في كل انحاء العالم وفي المغرب ، وكل الانقلابات التي جرت في العالم كانت من فعله وما انتجت الا انظمة ديكتاتورية ومستبدة ومتخلفة ، وما نهضت الصين وروسيا الا بعد تخليها عن النظام الاشتراكي .
اما السيدة منيب ومن معها فان الانتخابات الاخيرة كانت خير دليل على رفض المغاربة لهاذا الفكر المتآكل والذي يحاول الركوب على أحداث الريف ، والريف برئ من هاذا الفكر الهدام .
رحم الله الحسن الثاني ، انه الرجل الوحيد الذي كان يعرف المكان المناسب لهاؤلاء الا وهو السجن .
47 - Abdou الأحد 12 نونبر 2017 - 17:25
Avec tout le respect que je dois a ce parti je crois que le travail essentiel consiste a donner des solutions et propositions susceptibles detre mis en oueuvre pr developper notre pays le Maroc auquel on sidentifie tous
48 - بن ناصر الأحد 12 نونبر 2017 - 17:53
تقتنا كبيرة في الإشتراكي الموحد لا يتكلم قياديه من فراغ ومطالبهم تعبر عن زهدهم وتبصر دون تملق لنظام الرجعي ويستغل كل الفرص لإبطاء تقدم البلاد
49 - بودواهي الأحد 12 نونبر 2017 - 18:28
هده الموجة الظلامية المخزنية التي قادها حزب الندالة و التعمية بمعية المخزن عبر حكومة رجعية أتت على الأخضر و اليابس على مستوى كل القطاعات الإستراتيجية كالتعليم و الصحة و الشغل و الثقافة حيث المدرسة تفككت و المستشفى افلس و الثقافة تميعت و تمخزنت و حيث المغرب أصبح في جيوب مؤسسات المال الدولية الإمبريالية ووووو
اليسار الحقيقي و اليسار الجدري هم من ستكون لهم الكلمة الأخيرة لتحقيق الديموقراطية الحقة و هم من سيستطيعون تحرير البلد من كل عملاء الرأسمال من مخزن و اقطاع و برجوازية متعفنة. .......
و الاكيد أن الوقت سيطول لتحقيق هدا الهدف النبيل ...
50 - القنفودي الأحد 12 نونبر 2017 - 18:57
تحية نضالية.

المتابعة و الاعتقال و التهديد لمن يدلي برايه على الفايسبوك و البلطجة في التعاليق و القضاء و الحياة اليومية كلها امور تثيرالشفقة. بل هنالك من البلطجية من اصبح يحلم بتعيينه قائد الامن و رئيس المجلس الاعلى للقضاء لكي يمارس ساديته و عنفه حتى على الذين يجرؤون على المطالبة بالماء الشروب بمعنى المطالبة بالحياة و كل من تسول له نفسه ان يتضامن معهم! اصبح الكل بلطجي في هذه البلاد الى درجة انك عندما تزور اي مدينة او قرية او حي تتخللها الاوساخ و الواد الحار و الفقر و البطالة تجد معظم الناس متدمرة و يائسة لكنها حريصة على مراقبة الاخرين و مستعدة للادلاء بسعادتها و فخرها و اعتزازها ! اتركو البلطجية تعبر عن امراضها الميؤوس منها ..لعل ذلك ينجينا ممن يود منهم اكل لحم اخوانهم كالدواعش او اغتصاب ابناءهم... اتركو البلطجية تعبرعن الامهم و معاناتهم و شقاءهم فهم اولى بالشفقة حقا !
51 - القنفودي الأحد 12 نونبر 2017 - 20:03
تحية نضالية.

المتابعة و الاعتقال و التهديد لمن يدلي برايه على الفايسبوك و البلطجة في التعاليق و القضاء و الحياة اليومية كلها امور تثيرالشفقة. بل هنالك من البلطجية من اصبح يحلم بتعيينه قائد الامن و رئيس المجلس الاعلى للقضاء لكي يمارس ساديته و عنفه حتى على الذين يجرؤون على المطالبة بالماء الشروب بمعنى المطالبة بالحياة و كل من تسول له نفسه ان يتضامن معهم! اصبح الكل بلطجي في هذه البلاد الى درجة انك عندما تزور اي مدينة او قرية او حي تتخللها الاوساخ و الواد الحار و الفقر و البطالة تجد معظم الناس متدمرة و يائسة لكنها حريصة على مراقبة الاخرين و مستعدة للادلاء بسعادتها و فخرها و اعتزازها ! اتركو البلطجية تعبر عن امراضها الميؤوس منها ..لعل ذلك ينجينا ممن يود منهم اكل لحم اخوانهم كالدواعش او اغتصاب ابناءهم... اتركو البلطجية يعبرون عن الامهم و معاناتهم و شقاءهم فهم اولى بالشفقة حقا !
52 - Omar33 الأحد 12 نونبر 2017 - 20:56
Vive le PSU vive Nabila Mounib et vive la liberté et le progrés
53 - Abdallah الاثنين 13 نونبر 2017 - 09:59
Oú est- vous dans la société. Vous etes tous des hypocrites et vous n'avez pas le courage de vous integrer dans les couches sociales de misere .
Vous militez seulement dans les salons et vous parlez trop en fumant des cigares.
54 - aziz الاثنين 13 نونبر 2017 - 14:40
كل المزايدات واللعب بالكلمات اليسارية معروفة .لما كان اليسار الذي تاشدقون به في الحكم ماذا فعل. لم يفعل شيء بل زاد من استفحال الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. من أوصل قاطرة التعليم. إلى ما وصل إليه. أليس اليسار. من أخرج الخرجة الملعونة. المغادرة الطوعية. وذهب أحسن الأساتذة والمعلمين والمربيون. وتركتم البلاد على الدص. أين هي الصحة العدل الاقتصاد السكنى. الثقافة أين هي الاوراش التي كانت.لم نعد نتفرج حتى على المسرح. مثل ما كان. اسيروا تكمشوا .وخليو المؤسسة الملكية الفكرية تخدم. أنتما غير تشدوا المنصب والله لا عقلتوا حتى على اشنو كنتو. سيدنا نهار يبغي يقادها ما غاديش يتشاور مع شي حد. وعاش الملك.
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.