24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يحل بقطر .. أزمة الخليج في قلب الانشغالات

الملك محمد السادس يحل بقطر .. أزمة الخليج في قلب الانشغالات

الملك محمد السادس يحل بقطر .. أزمة الخليج في قلب الانشغالات

حل الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، مساء اليوم الأحد، بالعاصمة القطرية الدوحة، قادما إليها من دولة الإمارات العربية المتحدة، في مستهل زيارة رسمية إلى دولة قطر.

ووجد الملك في استقباله، لدى نزوله من الطائرة بمطار حمد الدولي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ونائبه الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

وبعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات بالمطار، توجه الموكب الرسمي، الذي يضم الملك ووفدا رفيع المستوى، إلى الديوان الأميري، حيث يجري العاهل المغربي مباحثات مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وساطة ملكية؟

وتأتي زيارة العاهل المغربي إلى قطر بعد تلك التي قام بها إلى الإمارات العربية المتحدة والتقى خلالها بقادة هذه الدولة الخليجية، في سياق تنامي الحديث عن تفعيل وساطة المملكة لتقريب وجهات نظر أطراف النزاع الخليجي.

وأكدت الرباط في وقت سابق أنها معنية بما يقع في البيت الخليجي، بيْد أنها قررت البقاء على مسافة واحدة من بلدان الخليج المتصارعة، ودعت إلى حوار مسؤول ينأى عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وكان العاهل المغربي قد دعا إلى "ضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي"، وأبدى استعداده إرساء وساطة "إن رغبت الأطراف المعنية بذلك".

ويأمل مراقبون في أن تسفر الخطوة المغربية ــ إن تضمنت تفعيل الوساطة التي سبق لوزير الخارجية ناصر بوريطة أن دشنها ــ عن حلحلة الأزمة الخليجية، خاصة في خضم تنامي الحديث عن "فشل" الوساطة الكويتية.

أوضاع دقيقة

ويعلق الدكتور إدريس لكريني، أستاذ القانون والعلاقات الدوليين مدير مختبر الدراسات الدولية حول تدبير الأزمات، على زيارة الملك إلى قطر بالقول إنها "تأتي في ظرفية صعبة تمر بها المنطقة العربية بشكل عام، والمنطقة الخليجية على وجه الخصوص".

وأوضح لكريني، في تصريح لهسبريس، أن هذه الظروف الصعبة للمنطقة العربية "تتجلى في الأوضاع المرتبكة في كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن، والعلاقات المأزومة السائدة بين قطر وعدد من الدول الخليجية".

وقال: "هذه الأوضاع التي لا تخفى تداعياتها على مستوى العمل العربي المشترك والنظام الإقليمي العربي الذي يمرّ اليوم بأحلك فتراته، أتاحت الفرصة لقوى إقليمية ودولية لكي تلعب أدوارا متزايدة وملتبسة في المنطقة بصورة عمقت هذه الصراعات والمشاكل".

ولفت المحلل ذاته إلى أن الزيارة الملكية إلى قطر ستتيح إعمال مبادرات ودية تندرج ضمن الوساطة والمساعي الحميدة لرأب الصدع داخل مجلس تعاون دول الخليج العربية، وتجاوز حالة الشك والانتظار السائدة اليوم، في مرحلة حبلى بالتحديات.

وسجل الأستاذ الجامعي أن المغرب تمسك، منذ اندلاع الأزمة الخليجية، بحياده الإيجابي من خلال عدم التسرع في التموقع إلى جانب طرف ضد الآخر بصورة تعمّق الخلاف.

وأكمل لكريني بأن "هذا التموقع يعطي لمبادرات المغرب قدرا كبيرا من المصداقية في مواجهة كل الأطراف التي تربطها بالمملكة علاقات متينة"، مبرزا أن "هذا توجه ينسجم ومقومات السياسة الخارجية في علاقتها بتعزيز التضامن العربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Bent bladi الأحد 12 نونبر 2017 - 17:09
اللهم اجمع شمل العرب والف بين قلوبهم انك سميع مجيب الدعاء
2 - كاره الظلاميين الأحد 12 نونبر 2017 - 17:23
في أيام الحسن الثاني كان التعويض عن التنقل خارج البلاد يصل 84 مليون في اليوم وبعد 20 سنة في نظركم كم سيبلغ هذا التعويض خصوصا أن رئيس الدولة كثير الترحال بالمقارنة مع والده؟
3 - معلقة الأحد 12 نونبر 2017 - 17:26
عاش الملك محمد السادس
اللهم سدد خطى ملكنا الغالي واجعله سبب في حل المشكل القائم بين اخوانين العرب في الخليج اللهم اجمع شملهم ووفقهم لما فيه خيرهم وخير لبلدانهم والمنطقة كلها كفانا تشردم وخلاف. يا رب اجمع كلمة المسلمين ووحد صفهم واجعل كيد من يريد بالمسلمين شر في نحره
فوفقك الله يا ملكنا الهمام
4 - م ف الأحد 12 نونبر 2017 - 17:28
انها مبادرة حسنة لملكنا محمد السادس وفقه الله لما فيه الخير لامتنا قال تعالى والصلح خير صدق الله العظيم اللهم وفقه لما تحبه وترضاه ءامين
5 - مغرد مغربي الأحد 12 نونبر 2017 - 17:28
ياريث لهده الزيارة ان تثمر صلحا بين الاسقاء وان يكبر المغرب وملكه وان يحقق ما عجز عنه الكبار
6 - ام الياس الأحد 12 نونبر 2017 - 17:31
اللهم الف بين قلوبهم و اصلح ذات بينهم واجعلهم على قلب رجل واحد لما فيه خير اوطانهم و شعوبهم و ردهم الي سابق عهدهم اخوانا متحابين.
7 - كولونيا الأحد 12 نونبر 2017 - 17:39
امتحان كبير لملك المغرب ان نجح في حل المشكل الخليجي فسيكون انجاز كبير سيضع المغرب في مكانه جد مهمه وسيتفوق على مصر والأردن وتركيا.اتمنا ان ينجح بتقريب وجهات نضر لان هده الازمه كارته وستقوم باضعاف العرب اكتر وستكون نهاية الحلم. يجب ان يتنازل طرفين وينضرو للمستقبل والى الاخطار المحيطه بهم العدو اقترب على ابوابهم وجب توحيد صفوف اما المغرب فسيكون من اكبر المستفيدين وسيكون اكبر انجاز للملك واكتره فائدة للاقتصاد وجلب الاستتمارات و سيقوم بتطوير جيش المغربي الدي سيستفيد من دعم دول الخليجي. امن المغرب مرتبط بامن الخليج .و سياست المغرب الخارجيه مع دول الخليج سياسه تابته لا تشوبها نفاق واستغلال كما تقوم به بعض دول العربيه. احسن المغرب بعدم تسرعه بقطع علاقاته مع قطر كما فعلت الأردن لان كفه تميل الى سعوديه وهاد الامر معروف للجميع نتمنا ان ينجح الملك في مسعاه.
8 - خديم الاعتاب الشريفة الأحد 12 نونبر 2017 - 17:43
مرحبا بصاحب الجلالة محمد السادس في دولة قطر
اللهم احفظ مولانا أمير المؤمنين أينما حل وارتحل
الله يبارك في عمر سيدي
9 - الطنجاوي الأحد 12 نونبر 2017 - 17:45
استقبال رائع في المستوى
أحسن بكثير من استقبال الإمارات
نتمنى له التوفيق في مساعيه
الصلح خير
10 - حفظ الله امير المومنين الأحد 12 نونبر 2017 - 17:47
امير المومنين يحمل هموم كل الاوطان العربية والاسلامية ويعلم جلالته انه لاخير في التفرقة .يحمل شعار الاصلاح والصلح **واصلحوا بين اخويكم ** والصلح خير ** ستحسب لصاحب الجلالة هذه الخطوات المباركة من ملك حكيم حفظه الله ورعاه واعانه ..
11 - لحبيب ادليمي الأحد 12 نونبر 2017 - 18:04
المغرب يدرك جيدا ان الخلافات الخليجية ومايقع في السعودية سيأثر على وضع المغرب اقتصاديا وسياسيا.والملك محمد السادس يحاول احتواء الوضع بتجنب حروب بين الاشقاء الخليجيين بينهم ومع محيطهم لأن جميع الدول العربية بما فيها المغرب ستخسر كثيرا ان لم يحتوى الامر سريعا.اللهم ارشد حكام العرب الى السلم بدل الحروب والدمار. ان الخطة الامريكية والصهيونية الجديدة هي حروب بين الدول العربية والاسلامية بينها.وقد بدأت بالفعل الحرب الاعلامية لشنها الله يحفظ.
12 - بودواهي الأحد 12 نونبر 2017 - 18:06
ان قطر اصبحت وكر التطرف بتبنيها الفكر الاسلاموي الوهابي الظلامي و احتضانها لكل العقول المنتجة له و المدافعة عنه من قرضاوي و كبار شيوخ و قادة الاخوان المسلمين الارهابية الدولية و بعض قادة حماس. ...و متورطة جدا في الدعاية له عبر قنواتها التلفزيونية و الاداعية و خاصة منها شبكة الجزيرة التي يعلم القاصي و الداني مدى إنتاجها و ترويجها و دفاعها عن الفكر الوهابي و الفكر الداعي لها بامتياز. .....
13 - مغربي مغاربي معولم الأحد 12 نونبر 2017 - 18:09
ملكنا له نية حسنة في إصلاح ذات البين كما هم المغاربة دائما يدعون إلى الصلح، لكن حذاري فعرب الشرق ليسو كالمغاربيين يكونون إخوة ثم لا تعرف كيف يعض بعضهم بعضا فهم لا يعرفون سوى المصالح و الدليل أنهم جميعا بما فيهم قطر كانو يدا واحدة و في يوم و عشية أصبحو أشد الأعداء بسبب المصالح. فمن الأفضل أن نبقى بعيدين عن مشاكلهم و الحمد لله أننا مغاربيون دمنا مختلط أمازيغي-أوروبي-إفريقي.
14 - مستغربه الأحد 12 نونبر 2017 - 18:09
استغرب عدم زيارة الملك للسعودية قبل قطر هذا ان كانت هناك أصلا زيارة مدرجة للسعودية
اخاف ان يتم احتجاز ملكنا هو الاخر لان ولي عهد السعودية ** و اي شيء متوقع منه هههههه
15 - moulay ismail alaoui de tanger الأحد 12 نونبر 2017 - 18:28
Que la grace de dieu soit avec vous a sidna ......نحبك في اللـه
16 - عبدالله الأحد 12 نونبر 2017 - 18:41
ملكنا محمد السادس اللهم اصلح على يديه بين أشقائنا في الخليج العربي .ونسأل الله كذلك أن يجمع بين أشقائنا في المغرب العربي وينبد الفرقة والضغينة بينهم وكذلك بين الشقيقة مصر وبين جميع المسلمين على كلمة التوحيد.....
17 - // ولد الريف // الأحد 12 نونبر 2017 - 18:48
اللهم اجمع أمتنا على الحق والخير والصواب يا ربّ العالمين ، فعلاً مبادرة الصلح مبادرة طيبة وعظيمة والموقف الذي اتخذه جلالة الملك تجاه ما يقع بين الأشقاء في الخليج العربي موقف حكيم ومشرف نسأل الله أن يجعل الخير على يديه .
18 - مغربي الأحد 12 نونبر 2017 - 18:52
اللهم الف بين قلوبهم واجعلهم على كلمة رجل واحد حكاما ومحكومين لما فيه خدمة الصالح العام للأمة وكافة شعوبها دون اسثتناء.
19 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 12 نونبر 2017 - 19:11
النزاعات بين الدول العربية تكون عويصة على الحل و دائما تنتهي بالحروب و الدمار الا انني اتمنى ان يوفق صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مهمته لراب الصدع و التخفيف من حدة التوتر فالعرب اقوياء على بعضهم البعض فانظروا الى النظام الجزائري 42 سنة و هو يعمل على تحطيم بلدنا و قد اهدر اموال شعبه في سبيل تحقيق حلمه الشيطاني و انظروا ايضا الى العراق كيف هو حاله بعد ان كانت الدول العربية هي التي ساعدت في تدميره مقابل راس صدام حسين بعد ان قام هو ايضا بغزو دولة الكويت الشقيقة و في اليمن و لبنان و سوريا و قصة القذافي مع تقسيم السودان فاصعب القضايا على الحل هي التي تكون الدول العربية مسرحا لها لان الانانية و حب الدات و التفكير الضيق هي التي تكون عائقا امام حل تلك الصراعات العبثية و تصبح مثل حروب الجاهلية التي كانت تدور رحاها عن اتفه الاسباب مثل حرب داحس و الغبراء كما تقول كتب التاريخ فبؤر الصراع التي يعرفها العالم توجد فقط في العالم العربي و جميع الصراعات الاخرى يتم ايجاد حلول لها باستثناء الدول العربية المتعجرفة على بعضها البعض.
20 - بنت الري_________ش_1_ الأحد 12 نونبر 2017 - 19:58
ملكنا ملك السلام ;حفظه الله ورعاه ;اللهم وفقه في مسعاه للم الشمل الخليجي والعربي,واجعل زيارته بردا وسلام على الغضب بين الاخوة الاشقاء ليلتئم الصدع وتذوب الخلافات وترجع المياه لمجاريها ,لان في الاتحاد قوة;وما احوجنا للاتحاد في هذا الزمن.
21 - وديعه الأحد 12 نونبر 2017 - 19:59
السلم عليكم

سدد الله الخطى لدرء اي اقتتال او سفك دماء الامة الاسلامية تحت نعرة الطائفية او المذهبية .

فصحوة المسلمين لا تقوم الا حين ينسلخ المسلمون من مذاهبهم ويصهروا فكرهم في قرءانهم .


السلم عليكم
22 - وديعه الأحد 12 نونبر 2017 - 20:26
السلام عليكم

زلزال ضرب قبل قليل مدن العراق وصل اثره حتى الدول المجاورة !! تركيا ...ايران ..الكويت .

الزلزال بقوة 7.3 درجة

انها تقنيات حرب النجوم !! اي زلزال مفتعل !! .. فباي زلزال عادي من ا لمستحيل ان يحدث شعور بالهزه لاكثر من 150 كم من مركزها !!

نرجو النشر هيسبريس للاهمية
23 - يوسف بن تاشفين الأحد 12 نونبر 2017 - 20:37
ان تحرك جلالة الملك حفظه الله فليجمع شمل الاخوة الاشقاء في الخليج...نسال الله تعالى ان تعود المياه الى مجاريها في مجلس التعاون الخليجي حتى يبقى القوة التي عهدناها فيه ففي اتحادهم قوة لاوطانهم للامة العربية..وهذا يثلج قلوبنا في المملكة المغربية لكوننا نكن لهم عظيم التقدير والاحترام لمواقفهم الاخوية معنا على كل المستويات
24 - ali الأحد 12 نونبر 2017 - 21:12
الله عز وجل بصفاته العلا يحب العبد الصالح يارب إن ملكنا المحبوب محمد السادس يسعى للخير والصلاح اللهم وفقه لخير وأعينه عليه
25 - ناصح الأحد 12 نونبر 2017 - 21:36
اللهم و فق ملكنا الهمام للصلح بين إخوانه.

و لكن الحق و الباطل لا يجتمعان. قطر بالأدلة اتضح أنها كانت تنوي و تخطط لتقسيم السعودية. و هي كذلك وراء الدخان العربي الذي أحرق العباد و البلاد. و السعودية كدولة لها ثقلها و من حقها أن تدافع و تقطع العلاقة مع من يريد تخريبها...أليس كذلك؟
26 - nihilus الاثنين 13 نونبر 2017 - 07:14
ceux la sont les arabs qui envoyent dea avions pour tuer des autres arabs a Yemen?????
27 - الأجدر الاثنين 13 نونبر 2017 - 07:45
الحل يبدأ بزيارة السعودية أولا إن كان المقصود هو الوساطة ولكن حذار من الإحتجاز في بلاد الحجاز.
28 - نواس المصطفى الاثنين 13 نونبر 2017 - 08:07
وفقك الله تعالى ياصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه المهمة الصعبة التي تمر بها الأمة العربية عامة ومنطقة الخليج العربي خاصة والنجاح حليفك إنشاء الله تعالى
29 - مهموم الاثنين 13 نونبر 2017 - 09:59
هاد المبلغ كثير او ماضنيت هادشي اكون صحيح لان قادة ابمغرب كايساهم من جيوبهم ماشي كايتمشاو بالمقابل المادي هم باغين لبلا تقدم لا اقل ولا اكثر او بحال هادشي كايخلي الكثير ديال الناس امشو غالطين اونتمني الشعب غوعي بها الدعايات المغرضة
30 - Zouhair skoura الاثنين 13 نونبر 2017 - 10:23
مالنا ومال دول مجلس الخليج يا ملكنا محمد السادس نريد نحن شعبك و أبنائك حلا لمشاكلنا الإجتماعية من تفاقم البطالة و قلة فرص الشغل
فهل يرضيك أن يبقى شعبك غارقا في افاته الإجتماعية
ارحموا هذا الشعب الطيب
31 - محب للمغرب الاثنين 13 نونبر 2017 - 12:39
السلام عليكم ورحمه الله وبعد
في تصوري لا ينبغي لملك المغرب نصره الله أن ينزل بمستواه الى مادون ، تعلمون أن الشقيق (قطر ) المرتبك راح ضحية سياسة إثنين من الأشخاص بقطر وهم من يديرون حركه العناد فهم الان يعيشون حالة من التقوقع .

والملك محمد السادس نصره الله يعلم وجهة نظر الشقيقه الكبرى المللكه العربيه السعوديه وكذلك الامارات والبحرين . فالنظام في قطر لا يحترم كبيرا ولا صغيرا . المغرب يعلم جيدا دلك والمطلوب ألان أن يقوم الملك نصره الله بالضغط على الشقيق المرتبك بتنفيذ جميع المطالَب وبدون شروط .
32 - aziz الاثنين 13 نونبر 2017 - 14:02
سيدنا الله ينصرو دارس للأخلاق المخزنية وأولها لا للتذخل في شؤون الدول. كيفما كانت. أما هذه البادرة الطيبة هي من شيم الرجال الشرفاء لإصلاح ذات البين بين الإخوان وأبناء العمومة الخليجيين اللهم أبعد عنهم شياطين الإنس اللذين يريدون ان تزيد الأمور استفحالا واجمع شملهم ووحد كلمتهم. كذالك أن بعض التنازلات ستساعد من نزع فتيل التوترات. ونطلب من الله أن يكون تذخل جلالة الملك محمد السادس باذرة خير وايخاء بين الأشقاء في أقرب الآجال .ولا تعطى الفرصة للاعداء كي يستفيدوا من هذه القطيعة ونتمنى ان تكون مؤقتة. والله يجمع الشمل. وعاش جلالة الملك محمد السادس. واللهم أهدي ملوك وأمراء الخليج على لم الشمل. وتجاوز الخلافات. وأمريكا وإسرائيل وإيران هم المستفيد الاول في نزاعكم. لأنه سيأخر تقدم المنطقة وشعوبها ويبعدها عن موازين القوى. وكلمة القرار الدوليين. الخليج لها كلمتها في كل أروقة العالم. حافظوا على لم شمل كلمتكم. وحذاري النزعة. إنها من الشيطان الرجيم.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.