لفتيت يقاضي مدبّرين جماعيين وينجز عشرات الافتحاصات المالية

لفتيت يقاضي مدبّرين جماعيين وينجز عشرات الافتحاصات المالية
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:00

كشفت معطيات لوزارة الداخلية، قدّمت بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2018، أن المديرية العامة قامت بمتابعة أزيد من مائة منتخب في الجماعات الترابية أمام القضاء، بين رئيس ومستشار جماعي.

المتابعات أمام العدالة التي جاء بها تقرير قدمه وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، ضمن مشروع الميزانية الفرعية للوزارة للنواب أعضاء لجنة الداخلية، همت رؤساء جماعات ترابية ومستشارين بمجالسها؛ وذلك خلال الأشهر العشرة من سنة 2017، بما مجموعه 102 حالة، بسبب ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون.

وتبعا للمعطيات الرسمية لـ”أم الوزارات” فإن عمليات المتابعة همت، بالأساس، 40 رئيسا في الجماعات الحضرية والقروية، و28 نائبا للرئيس، و34 مستشارا بهذه الجماعات، مبرزة أن المتابعة القضائية في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية بخصوص التجاوزات المرتكبة تقررت في حق 8 رؤساء جماعات.

التقرير قال، في هذا الصدد، إن هذه المتابعات جاءت بعد تقدم العديد من زملاء المنتخبين، وكذلك بعض المواطنين، بأزيد من أربعين شكاية تتعلق ببعض التجاوزات المالية والإدارية المرتكبة من طرف بعض رؤساء الجماعات الترابية في المملكة.

كما أعلنت الوزارة أنه تم تدبير ومعالجة الشكايات الواردة من مختلف الجهات ومن مؤسسات الحكامة، مشيرة إلى أن العمل سيستمر على تطوير مسطرة دراستها ومنظومة معالجتها الرقمية، مع مواكبة مصالح الوزارة والجماعات الترابية المعنية، لمساعدتها على الاستجابة لمطالب المشتكين.

من جهة ثانية كشفت وزارة الداخلية أن المفتشية العامة للإدارة الترابية أنجزت ما مجموعه 60 مهمة ضمن المراقبة والتفتيش والتتبع والافتحاص، مسجلة أنه تم إنجاز 36 مهمة بحث وتحر و24 مهمة تتعلق بمواكبة عمليات تسليم السلط بين الولاة والعمال.

وفي هذا الصدد قالت الوزارة نفسها إنه يرتقب إنجاز 100 مهمة للبحث والتحري في شأن الشكايات المرتبطة بقضايا مختلفة، كالتعمير وتدبير أراضي الجماعات الترابية وغيرها.

السنة الحالية شهدت ما مجموعه 193 مهمة افتحاص بخصوص المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 85 منها مرتبطة بالحساب الأسود للمبادرة، لفحص مالية 2016، حسب الوزارة ذاتها، موضحة أنها همت 83 عمالة وإقليما، إضافة إلى المصالح المعنية بتفعيلها، وهي رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية.

‫تعليقات الزوار

33
  • حسن
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:10

    نشجع الوزارة لمواصلة عمليات الافتحاص و المراقبة و تشديدها على سارقي المال العام و القطع مع مفهوم الترشح من اجل الاغتناء

  • سلام صويري
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:20

    طريقة تعامل هدام او خدام الدولة مع رموز الفساد الانتخابي وتمكينهم من ترأس الجماعات الترابية المحلية او الإقليمية او الحهوية بتدخل فاضح للسلطة هو ما جعل ضروف الفوضى والنهب والتسيب تطغى على تسيير هذه المؤسسات .

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:40

    خطوة جيدة يجب المداومة عليها لكي يعرف الجميع ان السياسة وضعت لخدمة البلاد والعباد وليس لتحقيق مكاسب شخصية وعائلية محضة. ولكي نحافظ على الاستقرار والبلاد.ونفتح باب الامل لشباب المستقبل.

  • Ali de perpignan
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:43

    المهم هو ما أسفرت عنه هده المتابعات، غير ذلك فهو ضحك على الدقون. سإمنا من هده المسرحيات،
    اخر المطاف غادي تدور فلوس وباك صاحبي. الشعب اصبح لا يطيق و على حافة الانفجار.
    اللصوص لا تحاكم ولا تسرق بعضها.

  • متتبع
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:55

    في جماعة مستفركي نهبت كل جمعيات المبادرة الوطنية،حتى التي اعطى انطلاقتها الملك سنة2005,ولا محاسبة ينتظرها الناس .لا يمكن ان تفشل كل هذه المشاريع ولا من يبحث عن السبب وراء ذلك..فهل ننتظر التدخل الملكي على غرار الحسيمة.

  • kamal
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:01

    اضن انه حان وقت تعديل القوانين الجزرية في حق المنتخبين .لانه حتى عند تبوت المخالفات والتجاوزات فالعقوبة لا تكون في مستوى التجاوزات .لان العقوبة الحبسية تبقى بعيدة عن التنفيد

  • mohamed
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:05

    هل لابناء غير القانوني على الملك الجماعي العام الذي تم في المنطقة الخضراء حي الزهور2طريق جرادة لا يسأل عليه رئيس المملكات بصفته هو المدبر لهذا القطام وللتوضيح فإن البناية القائمة على الملك الجماعي العام وهي إدارة عمومية ـ عصب اشرق للرياضات ـ بنيت على المكان المحدد سلفا وأن ذلك الوعاء العقاري هو ملك جماعي عام فرض كرها على منخرطي الوددية الأم عند التجهيز وهي منطقة خضراء أخذت مساحة مهمة لبناء تلك الإدارة في إطار التنمية البشرية دون أي سند قانوني أو اعتبار للقانون خاصة المتعلق بالتعمير وكذا كناش التحملات الذي يلزم الجاعة الترابية لوجدة بتهيئته كونها تسلمت من الودادية الأم مبلغا هاما لتهيئة المنطقة وكذا الواجب يحتم الآهتمام والمحافظة على الملك الجاعي بنوعية العام والخاص، فهل المسؤولية ملقاة على أي طرف الجماعة أو رئيس الممتلكات أو رئيس لجماعة أو السلطات الإقليمية أو وزارة الشباب لكونها المهتمة بالرياضة وإداتها أو وزارة السكنى والتعمير المسؤولة عن التعمير

  • الشرقي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:13

    بلدية الهراويين نقطة سوداء يجب التحقق من الفضائح

  • مغربي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:14

    نتمنى أن يقوم السيد لفتيث بتفثيث اللوبي الفساد الإنتخابي داخل الجماعات المحلية الحضارية، وأن يبدأ من الأعلى الى الأسفل.

  • تامسنا
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:41

    تحية للسيد الوزير والله يعينك على متابعة ومحاربة البطانة الفاسدة التي اهلكت الزرع والنسل والمرجو منك سعادة الوزير ان تعم هاته العملية من افتحاص الجماعة التي تدبر النور1 بمدينة تامسنا

  • portarieu
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:44

    جماعة موحى اوحمو الزياني بخنيفرة خاصة الرئاسة وجماعة اكلمام ازيزا وهلم جراجماعات تعتبر الاغنى دون ان تجد الاحياء الموجودة تحت ترابها ولو رصيف

  • محمود
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:51

    فقط الجماعات الترابية ،ماذا عن ملف تجرءة "خام الدولة"و حراك الريف الذي اتهمهم رسميا بالانفصال لولا رزانة الملك لوقعت الكارثة .الوقاءع و الأحداث المتعاقبة اثبتت عكس ذلك لذا كان من الاجدر متابعته بتهمة تضليل السلطة العمومية و بالتالي الحكومة ككل حتى ان وزير الشبيبة و الرياضة صرح بها جَهْرًا في وسائل الاءعلام العمومي بناءا على ما سبق تبقى خرجاته دون مصداقية و ظاهر من بدايتها انها تنتهي بعفى الله عما سلف

  • مجرد مواطن
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 18:53

    هاد شي كايبشر بالخير، نشد بحرارة على يد كل من يحارب الفساد

  • YOUSSEF
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:16

    نعم يجب متابعة المنتتخبين الجماعيين، لانهم الأكثر فسادا في الأرض، كيف يعقل أنه بمجرد فوزهم في الانتخابات يدهبون الى افخر الفنادق مع رئيسهم ويقومون ببيع الأصوات والدمم بالمزاد فيما بينهم بلا حشمة بلا حيا امام مرءى ومسمع الكل، كان الامر شيء قانوني وعادي ، فمن يبيع صوته لريس جماعة مقابل منصب او مال يمكنه ان يبيع وطنه وبلده وكل شيء من اجل مصلحته الشخصية كدلك، امن اجل هدا انتخبكم المواطنون؟
    هدا هو لب الفساد يا سادتنا المنتخبين.

  • abdenasser abdoun
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:18

    ومن سيحاسب الحكومة على هذا التعسف والا مبالات بخصوص مستحقات الموظفين منذ 20 سنة

  • محمد
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:22

    نتمنى أن يتم الالتفات الى جماعة مكارطو بسطات . مكارطو التي تعد من اغنى الجماعات لكن واقع سكانها مرير إذ لا تتوفر على أبسط شروط العيش الكريم مثل طرق تصلها بمدينة الكارة او اعدادية…نتمنى فتح تحقيق في الخروقات الحاصلة بالجماعة التي يدبرها مقرب من أحد الشخصيات النافدة التي اعفاها الملك مؤخرا…

  • Driss
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:58

    الله ارحم ليكم الوالدين متنساوناش في الخميسات

  • citoyen
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:10

    عندنآ آلكل يسرق لآ حآسيب ولآ محسوب لآ يمكين لي آلسآريق آن يحآسيب آلسآريق وآلدخيلية لآ تقول لنآ آي شي عن آلبشآوآت وآلقيآد وآلخلآفآء وآلشيوخ وآلمقدمين آلدينآ يفسيدونآ في آلآرض مآ لآ يصلحونآ عندآ آلدوآل آلشفآفة آلصلطة آلتنفيدية لآ تفوت آلعمآلة آمآ نحن آلموآطن لآ يعرف شي عن كثرة آلآدآرآت عندمآ تطلب وتيقة ثم يبدآ آستنزآف آلوقت وآلمآل آلكل مرتشي عندآ آلدوآل آلمتحضرة آلآدآرة في خيدمة آلموآطن آمآ عندنآ آلموآطن في خدمة آلوصص وآلهذآ آلبلآد مآزآلت في ليكآليزآسيون وفطو كوبي آلتي لآ تزآل آلى عندنآ على آلدولة آعآدة آلنضر في آلآدآرة وإعطآء آلآهمية آلى قطآع آلخآص هو آلمستقبل ليتنمية آمآ آلقطآع آلعآم مآ هو آلآ آلتبدير وآلآ ينتج شي آلآ آكل آمول آلنآس بلبآطل

  • عبدالله
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:18

    واش هاد الجماعات تا يتصرفو في الفلوس كيف بغاو يا سيدي الفتيت بلا مراقبة بلا فواتير مزورة ؟ واش كاين شي صندوق ديال الفلوس محطوط في وسط إدارتهم لي داز تا يهز منو ؟ اش هاد المصيبة في المغرب كولشي تا يدير ما بغا بلا حساب بلا مراقبة كولشي تا يحط في الشارع يبيع لي بغا كولشي تا يسافر ويسكن في الاوطيلات خمسة نجوم على حساب الشعب بلا مراقبة كولشي تا يسمم الشعب بمأكولاته العشوائية بلا مراقبة ، اش هادشي ، البرلمان اليوم فيه عشرة ديال الناس فين هما الآخرين بلا محاسبة ، هادشي راه مصيبة واش المغاربة كلهم هاكا فوضاويين الله يستر ماذا هاذا ؟ هاذا عفريت سكن المغرب ، خصنا نبدلو الاسم ديال المغرب باسم الغابة الناطقة.

  • الملالي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:25

    كون الخوخ يداوي يداوي راسو : من اين لكم ما تملكون يا خدام /هدام الدولة؟

  • سليماني
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:50

    لماذا نسيتم مدينة بنسليمان ؟ لقد خربوها منتخبون وسلطات محلية !!!!!!

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:56

    *الأمية،،،لا تتوافق وتسيير مرفق عام للشعب*

    100 مسؤول جماعي في ذمة تحقيق سي جطو،،،تحقيق تدور أطواره حول خروقات مالية شابت فترة تسيير هؤلاء،،،،

    أغلب الظن ان هؤلاء المتابعين قضائيا من الأحزاب التي ساندت بلوكاج بنكيران،،حتى الرمق الأخير من العزل،،،،زد من ينتمون للمصباح،،

    يجب تفعيل قانون التصريح بالممتلكات عند تقلد اي منصب حساس من طرف أي مسؤول كان،،،مع إنزال قانون من اين لك هذا؟ عند تنفيذ هذا المسؤول لمهامه،،،،عندئد،،،لي حصل ايودي!!!

  • YOUSSEF
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:00

    واش المستشار الجماعي مجرد ما ينجح في الانتخابات الجماعية ، يدخل يومه الأول بصندالة وتيخررج فالبلاصة بشقة وحساب بنكي عامر فلوس ومنصب اداري عامر بفلوس الرشوة، هدا فقط بمجرد عضويته على رءيس جماعة يوشكارة.
    واش هادشي قانوني وصحيح؟
    واش هادي هي الديمقراطية اللي غادي نبنيوا بها بلادنا؟
    واش اللي عندو لفلوس هو اللي غادي يشرع ويحكم كيف بغى فهاد لبلاد؟
    واش الوطن والمواطنة غير شعار لتخدير الشعب؟
    راه خصما نغيروا هادشي بسرعة قبل فوات الأوان.
    راه القيم مشات…..

  • عبدالله عبراوي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:23

    المرجو من سيادتكم الموقرة ان تلتفت قليلا الى سوق شطيبة بحي مولي العربي العلوي الذي اصبح اسطبل لتربية الحيوانات وخليط من الحرف بعدما كان مختص لبيع الخضر والفواكه والدجاج والسمك وما بني فيه من براريك عشواءية من عند نافدين فهل من اطلالة لاصلاح هاد السوق وتحرير الملك العمومي والازقة وحتى ممر الراجلين بالقسارية احتلت من طرف العطارة وكل بثمن اللهم خفف مانزل

  • قطع الايدي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:37

    اقطعوا يد كل سارق، أما اتباع المساطر فلا يجدي نفعا، في بلد كل المؤسسات فيه مغشوشة

  • بيضاوي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:57

    رسالتي إلى مختلف المسؤولين متى سوف يتم إفتحاص ميزانية وأوضاع ساكنة عمالة مقاطعات مولاي رشيد التي تعيش وسط الأزبال والأوساخ وعدم الإكثرات بالبنية التحتية المهترئة كأن هذا البشر يعيش في العالم الرابع وليس في مدينة من حجم الدارالبيضاء القطب المالي العالمي أرجو من السيد الوالي أن يقوم بجولة في هذه الأحياء ليطلع عن كثب على هول الكارثة. أحشوما وعيب وعار. أنشري ياهسبريس.

  • موظف جماعي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 22:06

    الاحكام غير مهمة ولا اعتبار لها بوزارة لفتيت والدليل على ذلك الاحكام المؤيدة للموظفين الجماعيين المجازين والغير مدمجين بالسلم العاشروالتي رفض الامتثال لها رغم صدورها بسم جلالة الملك

  • جماعة تايناست
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 22:09

    رسالة الى السيد الوزير المحترم: حبذا لو تتكرم وتقوم بآفتحاص مالية جماعة تايناست إقليم تازة. السيد الوزير الزمن في هذه الجماعة متوقف، السنوات تمر ولا شيء يتغير. رئيس الجماعة المحترم خصص هذه السنة 34 مليون سنتيم للتنقل ولا يوجد من يحاسبه. أتمنى أن تقرأ هذا التعليق

  • Messoudi
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 22:59

    على راس جماعة بني اخلف اقليم خريبكة يوجد رئيس أمي اكثر من 15 سنة متتالية بفضل خبرته الواسعة في الفساد بجميع اشكاله وأنواعه حيث تعدى نفوذه ليشمل الإقليم برمته و اصبح معروفا عند جميع المواطنين الرجل القوي بتدخلاته في الصغيرة و الكبيرة حتى ان ثروته فاقت المستوى المعقول.

  • ص،غ مغربي
    الخميس 16 نونبر 2017 - 01:21

    باسم الله
    تعرف مدينة فاس مند السنين الاخيرة حركة دائبة للبناء وخاصة العمارات ،ذالك ان المستثمرين استغلوا سخاء المجلس البلدي السابق برئاسة السيد شباط،الذي سهل لهم كل الإجراءات من اجل ذالك!..لاكن هل تم هناك كل إجراءات المراقبة لتطبيق كل القوانين الخاصة بالبناء!..وكم من بناء سقط بعد بضعة أعوام من إنهاءه …هل تمت هناك متابعات للمخطءين!..وكم هناك من المستتمري من برلمانيين و أعضاء في المجالس المنتخبة البلدية والجماعية …وهناك من البناءات التي تكلف ماءات الملايين وحتى الملايير …لاكن هل من محاسبة !..
    والله المستعان!..

  • farah
    الخميس 16 نونبر 2017 - 06:13

    اولا نشكر وزارة الداخلية على هدا المجهود الكبير الذي تقوم به من اجل الوقوف على مكامن الخلل في ميزانية الجماعات الترابية. كذلك ندعو الى اعادة النظر في قانون انتخابات لاجل تطوير الجماعات المحلية

  • تحكونت
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:31

    السلام نحن مع الاتحاد و المحاسبة نرجوا من السيد الوزير مراقبة امتحانات الكفاءة المهنية بالجماعات الترابية التي تجرى في هذه الأيام وأسماء الناجحين معروفة قبل الامتحان و المساهمات ووو

  • inas
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:43

    أحسنت الوزارة بهده الإفتحاصات التي يجب أن تشمل صفقات الهندسة المعمارية التي تجريها الجماعات المحلية والأفاليم خاصة الصغيرة.اد لا يعقل أن تسند جميع صفقات الهندسة لمهندس واحد ويبقى المهندسين خاصة الشباب يدون شغل أو يتقدم مهندس واحد لصفقة هندسية قي اقليم صغير وكأنه لا يوجد مهندسين لآم الأمر رتب سابفا مع المستفيد,يجب فتح هدا الموضوع مع الهيئة الهندسية المركزية ومراجعة صفقات الهندسة المعمارية الموكولة للجماعات في الأقاليم الصغيرة والهيئات الإدارية الوصبة التي بدورها تجري صفقات وتكتشفون الشيئ العجيب

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس