قيادة "العدالة والتنمية" تطالب بقطع الطريق على ولاية ثالثة لبنكيران

قيادة "العدالة والتنمية" تطالب بقطع الطريق على ولاية ثالثة لبنكيران
الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:00

بعد مقاطعته اللقاءات الماضية للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عاد الأمين العام عبد الإله بنكيران لرئاسة “حزب المصباح” أمس الخميس، في لقاء جاء “في إطار سلسلة اللقاءات التي تقرر عقدها من أجل تدارس واعتماد المشاريع المرفوعة من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر”، حسب بلاغ رسمي للحزب.

وخلقت اللقاءات التنظيمية الأخيرة جدلا واسعا داخل قيادة الحزب؛ وذلك بعد تصويت الأمانة العامة ضد إحالة تعديل النظام الأساسي على المجلس الوطني المرتقب نهاية الشهر الجاري؛ وهو ما أكده نائب الأمين العام سليمان العمراني.

وقال العمراني، في بلاغ رسمي له، إن “الأمانة العامة، وتتويجا للنقاش الذي تم في اجتماعها، صوتت ضد إحالة المادتين 16 و37 من النظام الأساسي معدلتين على المجلس الوطني”؛ وهو ما رد عليه نائب رئيس المجلس الوطني عبد العالي حامي الدين بالتأكيد أن مناقشة المجلس الوطني لتعديل النظام الأساسي قائمة، لكون لجنة الأنظمة والمساطر أحالت التعديلات على برلمان الحزب.

وأعلن حامي الدين في هذا الصدد أن “أعمال لجنة الأنظمة والمساطر المتعلقة بتعديل مواد النظام الأساسي لحزب العدالة والتنمية تحال مباشرة على المجلس الوطني”، مشيرا إلى أنها “لا تحتاج إلى مصادقة الأمانة العامة، وبعد اعتمادها من طرف المجلس الوطني تحال على المؤتمر الوطني، صاحب الاختصاص في تعديل مواد النظام الأساسي”.

من جهة أخرى اعتمدت الأمانة العامة برنامج الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني المرتقب انعقادها يومي 25 و26 نونبر الجاري، مشيرة في بلاغ لها إلى أنها اعتمدت ورقة توجهات المرحلة المقبلة التي رفعتها إليها اللجنة التحضيرية بعد سلسلة من اللقاءات التي عقدتها لتدارسها، ولقاءات أخرى للجنة السياسية المتفرعة عنها، انتهت باعتمادها، على أساس أن تحال على الجموع الجهوية لمندوبي المؤتمر الوطني من أجل تدارسها وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأنها قبل أن تحال من قبل الأمانة العامة على المؤتمر الوطني.

واستبقت الأمانة العامة للحزب المجلس الوطني بالدعوة إلى عقد ملتقيات جهوية لأعضاء المؤتمر الوطني الثامن للحزب، وذلك بهدف تثبيت رفض الولاية الثالثة للأمين العام؛ وهو ما اعتبره عبد الحق العربي، مدير الحزب، غير صحيح.

وقال العربي، في توضيح له، إن الملتقيات الجهوية للمؤتمرين تقليد دأب الحزب على تنظيمه لإشراك المؤتمرين في إعداد المشاريع قبل عرضها على المجلس الوطني أو المؤتمر، وليست لها أي صبغة تقريرية، مبرزا أن هدف المراسلة هو مدارسة المشاريع المحالة على هذه الملتقيات بعدما أقرتها الأمانة العامة، وهو ما جرى به العمل منذ انطلاق تنظيم هذه الملتقيات، وهو ما تنص عليه أنظمة الحزب.

وفي محاولة للرد على الصراع الكبير بين قادة الحزب، اختارت أمانة “المصباح” في بلاغها التأكيد أن اجتماع أمس الخميس تميز بحوار جاد ومسؤول، وفي استحضار تام لما تم الاتفاق عليه سابقا من التزام كافة أعضائها بالعمل على التوجه للمجلس الوطني والمؤتمر الوطني بنفس إيجابي وحرص جماعي على إنجاح هاتين المحطتين، وبما يعزز لحمة الحزب ووحدته.

‫تعليقات الزوار

59
  • العثماني مخرب الحزب
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:12

    نعم نحن مع الديمقراطية لكن لدى سؤال:الدين يقفون ضد ولاية ثالثة لبنكيران بإسم الديمقراطية لمادا لم يرفعوا حجة الديمقراطية في وجه المخزن أيام البلوكاج وهم يعلمون جيدا أن الجميع تواطؤ ضد بنكيران لكي لا يصبح رييس حكومة مع العلم ان الشعب صوت عليه….انا لا ادافع عن بنكيران لكن ادافع عن الديمقراطية التي تتباكون عليها….أم الديمقراطية حلال ضد بنكيران حرام ضد المخزن الدي صنع البلوكاج…لا نامت أعين الجبناء

  • Farid
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:16

    ييدو انه السيد بن كيران ما سخاش بحليب الدولة و الاموال و السيارات.

  • سعيد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:16

    من يزرع الريح يجني العاصفة .. لقد كان قادة حزب العدالة والتنمية يستقوون بالبيادق ويزرعونهم في الفروع والأقاليم والجهات على أساس الولاءات لهذا القيادي اوذاك .. وحاربوا قيم الصدق والمعرفة والكفاءة والأهلية داخل الحزب .. وتم التمكين للدراويش والقطيع في مراكز المسؤوليات .. واحتدمت المعارك على المواقع بدءا بالمواقع الصغيرة ثم انتقلت إلى القيادات الكبيرة .. وأصبح المآل هو ما عليه الحال .. لقد دب المرض في الأوصال ويكاد أن يأتي على الجسد برمته .. وهذا قانون الحياة ..

  • عبدالرحمان
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:18

    تحديد الفترات الرئاسية في مدد محددة لها ميزة إيجابية كما لهاأخرى سلبية.
    هي إيجابية لتداول الرئاسة خاصة إدا كانة فترة ضعيفة لاكنها ربما توقف التطور و القوة خاصة في فترات الضعف

  • hassanov zahidovic
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:19

    نتمنى أن تكون الأمانة العامة المقبلة للحزب من نصيب إحدى العناصر النسوية الكفأة مثل ماء العينين أو الحقاوي . أم أن العقلية الذكورية المتسلطة و المسيطرة على المصباح تحول دون ذلك؟

  • med
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:21

    شتي ا الذيب لفهامات و الهدرة بزاف فين وصلاتك. و دبا من بعد هاد تلعزل السياسي سير غني الاناشيظ الدينية و دير التهريج بعيدا عن الاضواء. الخاتمة خايبة كون غي ظرتي مزيان مع المواطن و الموظف البسيط

  • حسام المكناسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:22

    ساعتك سلات سي بنكيران اذهب بلا رجعة
    لن تعود ابدا

  • يوسف
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:23

    صراحة لم اعد ما يقع داخل حزب العدالة و التنمية مندوقت قريب كنا نسمع عن الديمقراطية الداخلية ،وما أن اقترب موعد المؤتمر حتى كشرو عن انيابهم و ضربوا شعاراته عرض الحائط ، حتى أصبحنا نقرأ بيان و بيان تكذيني ،وكل هذا أساسه مبني على مرضى القلوب و النفوس و حب الكراسي،و لسان حالهم يقول حزبنا حزب الشعارات على المغاربية فقط و الواقع مصلحتنا اولا و قبل كل شيء

  • هل تعلم
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:25

    هل تعلم اننا في زمن يكدب فيه الصديق و يصدق فيه الكذاب، هل تعلم ان في زمن اذا رضي عنك الإعلام و اللوبي المتحكم فيه ستتحول من شيطان مارد الى ملك منزه، هل تعلم أننا في بلد اذا بغا عليك تلث من قومك فاعلم انك على الطريق الصواب، هل تعلم ان بنكران وقع له ما وقع بسب عداوته و محاربته للمفسدين، هل تعلم انك و مما أوتيت من قوة لا تستطيع محاربة الفساد و فضح نظرا لتجدره في دواليب الحكم بالمغرب، هل تعلم انكم ستعلمون هذه الحقائق كلها بعد 20 سنة و بعد فوات الاوان و ستعلمون سبب موت عبد الله باها، هل تعلم ان حزب العدلة و التنمية في عهد حكومة بنكيران نعم قامت بأخطاء لكن تعد الأفضل في المغرب مند حكومة اليوسفي، هل تعلم اني لم اصوت قط و عمري ناهز الان 32 انا ممع حد انا مع الحق و لدي نسبة من الحقيقة لأن لا أحد يمتلك الحقيقة كاملة.

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:27

    للاسف الشديد بنكيران اذل نفسه بعدما اغرم بحب الكرسي وحب التملك ،، وهو من احط من كرامته وشخصيته حتى اصبح يظهر صغيرا في اعين الناس ..

    اينك من الوطنيين والزعماء الكبار الذين انسحبوا في صمت من تلقاء نفسهم عندما انتهت مهمتهم امثال الاستاذ عبدالله ابراهيم والأستاذ عبدالرحمن اليوسفي ..

  • عابر سبيل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:28

    أظن أن هذه مرحلة انهيار و انحطاط هذا الحزب بعدما تبين أنهم عكس ما يدعون، و أنهم كسائر الباقين لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية و إغناء أرصدتهم و تأمين مستقبلهم و الاطمئنان على فلذات أكبادهم. إنه المغرب يا سادة! إنه منطق الاستفادة قدر المستطاع لأن دوام الحال من المحال.
    فليعتبر الحزب الذي سيظهر لاحقا و ليفهم الدرس جيدا، فبعد كل أوج انهيار ! هكذا علمنا أساتذة الاجتماعيات في دروس تاريخ الدول و المماليك.

  • العربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:32

    لسنا ضد بن كيران لكننا ضد الفكر البنكيراني وهو نفسه الفكر العثماني …قال أصيحابي الفرار أم الردى قلت هما أمران أحلاهما مر.جعل الله حياتكم حلوة في رضا الله في هذه الجمعة المباركة من هذا الشهر ابمبارك.

  • سوتيري عبد الغفور
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:36

    السؤال : لماذا يريد بنكيران ولاية ثالثة خصوصا و انه وصل الى اعلى منصب اي رئيس الحكومة سابقا؟؟؟؟ يريد ماذا بعد؟؟؟ في العالم بأسره حين يستقيل رءيس حكومة ما او لا ينجح في الانتخابات او يضطر الى المغادرة نراه يغرب عن الاضواء و يتوارى الى الخلف في فرنسا و اسبانيا و انجلترا و المانيا و اليابان وووووو…. صافي سي بنكيران كما يقول المثل المغربي "اللي كلا حقو يغمض عينو" اي باراكا…و اذهب للاستراحة و كتابة المذكرات كما يفعل باقي رؤساء الوزراء السابقون عوض التشبت بالوهم و صداع السياسة و الادارة خصوصا مع عامل السن و الصحة الخ الخ…

  • جاد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:39

    دخول الحزب فى صىراع حول شخص وليس برنامج دليل على ان الحزب ليس لديه برنامج او رؤية اصلاحية اغلب مشاكل العرب جاءت من الزعيم او القاءد .مع العلم ان هناك فرق بين الزعيم والقيادة التي اصبحت مؤسسة عند الغرب لها رؤية للمجتمع غير مرتبطة بالشخص

  • حميد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:41

    الرجل لا يعرف التملق ولا الكذب
    من يريد حد الولاية في 2 فهو يريد إسكات بنكيران وأتباعه عن قول الحق

  • متتبع مال
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:44

    بنكيران هو. حزب العدالة والتنمية، انسحابه او بالأصح رفضه ونكرانه هو تشتيت الحزب بأكمله، وهذا ما شاء المتنافسين على الكعكة، ولا غالب إلا الله

  • محمد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:46

    بنكيران ولف البزولة مع المحيطين به والانتهازيين .يذكرني بحاكم مصر مبارك وزين العابدين وبوتفليقة الذين غيروا الدستور لولايات اخرى وصفق له الانتهازيون.فبنكيران يريد خدمة المفسدين والقطاع الخاص ليرضوا عنه ويتشدق بصندوق مساعدة الفقراء

  • راي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:50

    أعتقد أن الحزب و الدولة في حاجة إلى بنكيران و أمثاله

  • dictateur
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:55

    تغيير القانون من اجل ابقاء شخص في السلطة لا تكون الا في الدول المتخلفة والديكتاتورية

  • التغييرمن زمبابوي إلى الباجدة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:58

    ‎هاهي عدوى التغيير تنتقل إلى حزب الباجدة و يقوم تيار الإستوزار بمحاولة "إنقلابية"أو "ثوروية" على غرار إنقلاب زمبابوي الذي أطاح إلى حد ما بطاغيتهم موغابي الذي رهن هذا البلد الافريقي البئيس و الفقير لهواه الماركسي اللينيني المزيف و الذي لايمت للماركسية اللينينية بشيء سوى تلبية غرور الديكتاتوريين و الطغاة و زوجاتهم و عائلاتهم و حتى كلاب حراستهم، و الأن الباجدة و قيادييهم أكثر و عيا بضرورة التغيير و حتميته و ضرورة إبعاد المخلوع بنكيران و طي صفحات ولايته و حقبتها المظلمة و سياساته اللاشعبية التي جرت الويلات على جماهير الكادحين المغاربة.‎‏‎ ‎

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:06

    الإسكندر لكبير قائد حزب المصباح يطمع في ولايه ثالثة رغم أنه فشل في الأولى و في الثانية و تم توقيفه و إبعاده من الحكومة و هذا الموقف يعبر عن فشله الذريع في رئاسة الحكومة و تسيير الحزب .

  • Abdelhak
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:10

    استنفذت ولايتين كما جاء في القانون الأساسي فانسحب بهدوء لتعطي درسا في الديموقراطية أما التشبت بالكرسي سوف يعطي نظرة سيئة عنك سواءا كنت بنكيران أوغيره

  • فاروق
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:10

    سواء عاد بنكيران او لم يعد فان حزب العدالة والتنمية لم تعد له مصداقية و بدا ضوء مصباحه يخفت رويدا رويدا حينما خالف الوعود وهو من ركب على موجة الربيع العربي. لم يعرف الشعب المغربي هذا الغلاء في المعيشة كما عرفها مع حكومته ولذا انطفأ ضوء مصباحكم ولن تقوم له قائمة بعد انتهاء ولايتكم ان شاء الله ونحن ننتظرها بفارغ الصبر. اينما حل المتاسلمون يحل الخراب … انفضوا اياديكم من السياسة واتركوها لاهلها … ولو ان التشاءم اصبح مرافقا لي واصبحت ارى ان البلاد على كف عفريت…. ليست هناك كفاءات وان وجدت لا تنال فرصتها, هم اصحاب الكراسي هو كيف يحافظوا على كراسيهم فقط وكيف يحلبون الثور ويا ليتها بقرة… من يسير بلادنا السعيدة الله اعلم… اكيد بالبركة ولا غير. ياليتك يا بنكيران تتوارى عن المشهد وتعفينا من اخبارك التي سئمنا سماعها الى الابد

  • الدكتور عبد الغاني بوشوار
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:15

    عجب كل العجب أن تستر القوانين الداخلية للأحزاب والجمعيات والدساتير الوطنية وتحدد فترة رؤسائها ويطمع هؤلاء بعد انتهاء ولايتهم في تغييرها ليستمروا في مراكزهم ويراوغون ويسععون بكل الوسائل لتغييرها ليفوزوا بولاية ثالثة ورابعة وربما لمدى الحياة. ألا يسحيوا من أنفسهم؟ ألم يخطر ببالهم إعطاء الفرصة لغيرهم ويساعدوهم في تحمل أعباء الرئاسة؟ ألم يخطر ببالهم أن غيرهم قادر على ذلك؟ ألم يخطر ببالهم أن الله خلق غيرهم ووهب لهم ما لم يهبه لهم من الحكمة؟ إصرار السيد بنكران على ولاية ثالثة خارج القانون المسطر غرور وتشبث بالكبرياء وبالأهمية الشخصية كأن غيره غير قادر على قيادة حزبه. فلو قضي نحبه اليوم أو في يوم التصويت على تغيير القانون للسماح له بفترة ثالثة، أيموت حزبه؟ أليس من أعضائه رجل رشيد أو أمرأة رشيدة؟ أطال الله في عمره كمواطن عادي غير عادي في الحقيقية، فإن وزنه في حياة الحزب ومساره لا يمكن الإستهانة به.

  • مواطنة 1
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:15

    قرأت تعليق يقول : " بنكيران هو حزب العدالة والتنمية " اوى إلا كان شاريه يبيعه حيث راه ما بقى ليه بلاصة فيه ….. سبحان الله، ويقولون انهم يحاربون التحكم! !!!

  • راي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:16

    جعجعة ولا طحين!ما الفايءدة من هذه التحركات اذا كانت النتيجة منظورا اليها من زاوية تدبير المصالح العامة صفرا او ما تحته.فقوة الاحزاب ليست في الانتهازية والوصولية والصراع على المماصب وانما في مواردها البشرية وقدرتها على التدبير الفعال والمنتج للقيم النفعية والانسانية.فاذا كنتم تمتلكون طاقات كفءة -وهي على يبدو تكاد تنعدم-فقدموها والا فتفككوا بدلا من تسبيب المزيد من المتاعب لهذا الشعب!!

  • OMAR
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:17

    لصاحب التعليق رقم 1 : نحن مع الديمقراطي نعم .. وليس لنا ما نرغم به الدولة على الديمقراطية الا التزامنا بها داخليا اولا والمناداة بها في مؤسسات الدولة .. وليس من منهاجنا ان ندخل مع الدولة في صدام ان انتهكت اصول الديمقراطية .. واختيارنا الاستقرار والامن اولا والتوافق من اجل جو سليم لتحقيق الاصلاح ولو بالتدرج ..

  • نهاية مجد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:32

    قطع الطريق على بنكيران لولاية ثالثة هو نهاية مجد حزب العدالة والتنمية، فتموقعها في القيادة بفضل الناخب "يعود له"، الناخب صوت له وليس للحزب، وللناخب الكلمة الفصل. ومن يدعوا لقطع الطريق على بنكيران فكأنما يدعو الناخب إلى طلب إعادة الانتخابات (نظرا لفقدانه بذلك الشرعية من قبل الناخب وحيث أنه لم يعد يمثله). حتى وإن لم تعاد فالقادمة على الأبواب.

  • سوسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:40

    بنكيران عدو الموظفين و الفقراء يجب ان يتفبل القواعد الديمقراطية و يرحل عن السياسة فقد قاد البلاد نحو الهاوية و نكد عن المغاربة حياتهم.

  • Casaoui
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:07

    ردا على الاخ صاحب التعليق 1

    أقول لك سيدي اترك عنك الشعب ترانكيل علما أن الشعب المغربي معظمه قد قاطع الإنتخابات اكثر من 22 مليون ناخب منه قد قاطع الإنتخابات كما هو معروف بينما الذين شاركوا في الإنتخابات هم 6 ملايين ونصف … حصل منهم بنكيران على 1 مليون ونصف أي 4٪ فقط من تمثيلية الشعب بينما 5 ملايين صوت دهبت للأحزاب الأخرى…

    أين إذن هو الشعب الدي انتخب على بنكيران في هده الأرقام المعلنة؟؟
    كفى هراء!!

  • سياسي مهاجر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:14

    والله لو ان بنكيران حافظ على وعوده الانتخابية للمواطن البسيط لتربع في قلوب كل المغاربة لكن ربما تيار الفساد جرفه حتى ارتكب جرائم في حق المواطن وضحى من اجل الوطن حتى فقد مصداقيته مع الشعب،لكنه افضل من مارس البساطة السياسية واحسن من لقن الناس مسرح وخطاب السياسة،انه رجل مظلوم ،ظلمه القصر،ومن اوصلهم سدة الحكم وجازوه جزائ سنمار،تبا لوزراء ع والتنمية،…

  • مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:22

    بن كيران المهان يستحق الولاية الثالة على رأس حزبه، لذلك يجب عليه أن يقاوم الى آخر الرمق، ضد أعدائه المخزنيون، والغربيون والشرقيون، الذين يفعلون ما يشاؤون بإرادة الشعوب.

  • نواية حسنة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:29

    هذا الرجل سي بن كيران ديرين ليه البلوكاج حتى في الحزب مبغاوش إبقى في الساحة السياسية نهاءيا . يعني بحال الى قالوا ليه متكولش معنا في الكميلة رغم أنه عرفهم باش مخضرينها.

  • أبو سامي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:46

    لا أفهم سبب انقلاب تيار الاستوزار على زعيمهم الأستاذ بنكيران ؟ أم أنهم استحبوا الكراسي الوثيرة والامتيازات الوزارية والوجاهة !!! فإذا كانت لكم ديمقراطية حقيقية في انتخاب الأمين العام يشهد بها العدو فبل الصديق فاتركوا صلاحية اختيار الأمين العام للمؤتمر طالما أن هناك تصويت سري ولا يحق لأحد أن يترشح للأمانة العامة ؛ أم أنكم تم تدجينكم كسابقيكم من الاتحاديين فأصبحتم حمائم وتم اقتلاع مخالبكم !!! يا أسفاه على تضييع حرية قراركم وبالتالي مصداقيتكم وشعبيتكم ثكلتكم أمهاتكم .

  • pjdامخزني اصيل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:21

    واش المخزن لعب اعتى الاحزاب الليكانت وطنية ومعارضة ابقى تابعها حتى ازرع فيها التابعة.وصاروا لايسبحون الا بحمد المخزن.اماالحزب اللي اصلا امخزني ومعروف اصلوا ولو اتخبيوا الحقيقة اعلى الناس

  • لاغير .
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:24

    صاحب 63 سنة التقاعد. انها دعوة المظلوم .

  • ماريا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:30

    السيد بنكيران يستحق التهاني والتبريكات هو الذي يعتبر البطل لأنه لم يعطي المحافظ الوزارية للذين يريدون نهب الخيرات لمصالحهم فحصل البلوكاج بسبب امتناعه عن إعطاء محافظ وزارية لبعض التماسيح الذين يريدون نهب الخيرات لمصالحهم

  • الزمر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:34

    السلام، هدا الرجل جلس على قلبكم وعلى قلوب آخرين. ولهدا السبب نحترم هدا الرجل لأن ازعجكم كثيرا ولا في الأحلام. ولاية ثانية ولا ثالث ولا رابع ليس هو المهم بل الإزعاج العياش داخل وخارج العدالة والتنمية. أما قوانين الحزب على ما اضن ليست مد كورة في القرآن الكريم. وحرام تغييرها.

  • الرشيد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:35

    زمن بنكيران انتهى سواء تم التجديد له او تم رفض التمديد ،بكل بساطة لانه لم يخرج من رحم الشعب ،خرج من قلب المخزن ،والمخزن رحيم ببنكيران لان هذا الاخير لا زال يستفيد من البزولة ،الاقامة والراتب والسيارة والحراسة ،هل سبق لوزير اول ان اعفي او انتهت ولتيته واستمر في الاستفادة؟ والاذناب التي تؤيد استمرار بنكيران وتنعت الاخرين بالمتحكمين او مساندي المتحكمين قرأت تاريخ حزب العدالة والتنمية جيدا لكنها تتعامى عن نشأة هذا الحزب في حضن المهزن ورعايته له وهنا مكمن الغرابة والقبح معا اذ كيف يعقل ان تقبل هذه الاذناب برعاية المخزن لهذا الحزب ثم تعيب عليه توجيهه لقادة هذا الحزب الان ،؟ فعلا انها الازدواجية في المعايير ، او ربما صدقوا فعلا انهم مناضلين .

  • مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:40

    انتخاب بنكيران على رأس الأمانة العامة هو بمتابة إعطاء انطلاقة جديدة للديمقراطية وصوت الناخب بعد التوقف بسبب التحالف والبلوكاج الحكومي الأخير وفرض احزاب تتديل نتاءج الانتخابات.
    وغير دلك فهو نهاية الحزب دون أدنى شك.

  • عبدالله
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:41

    الكرسي والمرض الزمن !!!!
    يا سيدي بنكيران واش ولى مرض مزمن عندك ديال الكرسي ام ماذا ، راه قلتها ليك شحال هاذي انت والرجل الاستقلالي شباط سيرو فحالكم او خليو الناس تخدم ، مع كل احتراماتي يا رجل لست ولا ادعم اي حزب ادعم الناس النزيهين وفِي المستوى مغاربة من اي حزب لي بغاو يخدمو الشعب ماشي المصلحة ديالهم او حزبهم ، على حقاش ولينا مع هاذ الأحزاب المغربية دون المستوى بحال في سوق الغزل تا يضاربو على الحقائب لي فيها المصلحة الشخصية والحزبية لا غير او الشعب ماشي شغلهم . سير يا ولدي ترتاح او خليها في عزها راك غادي دير بحال الرءيس الزمبابوي موكابي او غادي تشوه بشخصيتك ، الله يستر الكرسي تا يعمي .

  • Casaoui
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:56

    نقطة نظام…… الى كل أتباع الشيخ بنكيران…

    بالله عليكم؟ أية قيمة ستبقى لحزبكم ولشيخكم عندما يعاد انتخابه مرة أخرى.. ستفقدون لحزبكم ماتبقى من بريقه وهيبته وكرامته لدى الرأي العام المغربي كله.. علما أن حزبكم من مبادئه الرئيسية محاربة التحكم والمطالبة بالديمقراطية الحقة والدفاع عنها…

    كيف ستكون مكانتكم، إن عاد بنكيران مرة أخرى لرئاسة حزبكم؟ كيف ستناضلون مرة أخرى ضد التحكم، ثم عن أي ديمقراطية ستطالبون الدولة بها بعد ذلك؟

  • عبد الله
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:00

    كل قادة حزب العدالة والتنمية سيجزيهم الله شر جزاء واحدا تلو الآخر هم وأهليهم بسبب جريمة نهبهم لحقوق ضحايا محضر 20 يوليوز الذين ما تزال أدعيتهم عليهم متواصلة ليل نهار ،. وما دام الله قد توعد الظالمين فاليقين في الله سبحانه وتعالى الذي سيحاسب في الدنيا قبل الآخرة كل من تآمر من قادة البيجيدي والمقربين منهم على سلب آمانات معطلي محضر 20 يوليوز الذين وافت أحدهم بالأمس بمدينة تطوان المنية وهو ما يزال ينتظر إنصاف الحكومة له من ظلم قادة
    حزب العدالة والتنمية الظالمين . سيظل التاريخ يحفر جرم هؤلاء الذين خدعوا الشعب بلحاهم في حق ضحايا محضر 20 يوليوز المستضعفين
    شكرا لهسبريس على عدم إقصاء التعاليق المسؤولة

  • مقهور
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:13

    الى من يتهمون العثماني بالانقلابي
    هل الدعوة والاصلاح انقلابيون هم كذلك…..القوانين انشئت من اجل ان تطبق وتحترم وليس من اجل ان تغير حسب الاهواء او الظروف او المصالح الضيقة….

  • عبدالاله بنزينة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:09

    لا أعتقد أن بنكيران نسي جميع الاتهامات التي كان الجميع يوجهها له. ولن ينس أن المغاربةليس لهم ذاكرة قوية. ولن ينس ما كتبنا حول علاقته بالمخابرات. ونضاله ضد اليسار وميسيرته التضامنية مع قتلة المناضل الاتحادي عمر بنجلون. لن ينس ما قلناه إنهم جاؤوا به لمرحلة ثم سيتم رميه في مزبلة التاريخ. بل الانكى من ذلك ها هم أصحابه يدورون عليه.

  • امزيغ الاطلس المتوسط
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:10

    بسم الله كل من يختبء وراء الاسلام ويدعي انه منه اهله وهو ليس منه في شىء فصيفضحه الله مدا تغير في المغرب بعد فوز العدالة والتنمية ان لا ارى شيء المغرب هو كما كان قبل وبعد لاكن تبقى كلمة واحدة اتدكرها ادلى بها الامين العام لهدا الحزب عندما قال انا لا احكم فالملك هو الحاكم ادن ان لم يكن بستطاعتكم اي شيء فلمدا تواعدون الشعب بشيء وانتم لا تقدرون عليه وبعد تختبءون وراء القصر

  • رشدون حمادي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:17

    ليس حبا في حزب العدالة ينادون بعزل بن كيران بل خوفا من ان يكتسح الحزب الساحة ﻻن بن كيران سياسي من الطينة المعتبرة .شفوا امعشر المنافقين حزب العدالة والتنمية له مجلسه ابوطني هو من سيقرر وﻻ دخل لكم في قراراته .وانا احد اعضاء المجلس الوطني كلنا مع وﻻية ثالتة لبن كيران اﻻ البعض الدي يجب عزلهم قبل ان يتوغلوا في الحزب اكتر

  • Ideeologue Suede
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:40

    .Mr Benkirane lui a fallu 40 ans pour construire cette Fondation solide. Il a ete toujours indispensable de batir en commencant par la fondation et et non pas par la toiture. Alors aux autres leaders successeurs de construire cette toiture. Vive la vraie justice.n

  • سعيد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:49

    من يريد رحيل بنكيران هم وزراء العدالة والتنمية حاليا.
    من رفض رئاسة الحكومة لأنه لم يرضخ لشروط المخزن؟ الجواب : بنكيران
    هل نحتاج إلى ذكاء ما لفهم ما يجري؟ واضح جدا أن وزراء الpjd تحولوا إلى معاول في يد اخنوش لدفن بنكيران…
    لكن المعركة صعبة لأن قاعدة الحزب مع الرجل وقد ينهزم المخزن. …وربما ينجح كما فعل مع الاستقلال ويحول العدالة والتنمية إلى مجرد حزب يدين بالسمع والطاعة لطاغوت التحكم.

  • معلق مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:19

    هدا الحزب لم يحقق لا عدالة و لا تنمية بل الهدف هو الوصول الى المنصب و الكرسي تحقيق المصالح الدنيوية هدا لم يبقى امر خفي لقد بانت حقيقة هدا الحزب البراغماتي و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • م المصطفى
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:22

    لا أظن أن هناك أحدا في حزب العدالة والتنمية يستطيع أن يعوض بنكيران من حيث خصوصياته المبنية على الشجاعة والنكهة الفكاهية ومصالحة الناس مع السياسة نظرا للطابع الفكاهي الذي يمرر فيه بنكيران رسائله وخطاباته. لا أتحدث عن الثقافة العالية التي يتميز بها البعض من حزبه لكن أؤكد على الجوانب التي ذكرتها أعلاه فقط…
    هذا مجرد رأيي فقط في هذا الموضوع رغم أنني ليس لي أي ارتباط ولا انتماء لا بحزب العدالة والتنمية ولا بغيره…

  • ahmed
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:37

    من حلال الصراع القائم بين اجنحة الحرب .يظهر جليا ان المصالح الشخصية هي المحددة وليس اختلاف الرؤى .فالكل داخل الحزب يعي جيدا ان للارتقاء الاجتماعي لا بد من التواجد في مراكز القرارداخل الحزب .فاخر من يفكر فيه هو الشعب .والديمقراطية التي يتبجحون بها ظاهرة بجلاء انها صورية.هذه محطة سيتاثر بها الحزب سواء مودد لابن كيران ام لم يمدد

    له.

  • hassana
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:51

    عقنا بكم ليس في القنافد املس خدمتو ولادكم دكشي لدرتو

  • بوجادي سابق
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:53

    إنها عقلية الديكتاتوريين عندما يتشبتون بالكراسي فيلجأون إلى تغيير الدساتير والقوانين الداخلية من أجل مصالحهم الشخصية .. سلوك بن كيران يذكرنا بما فعله بوتفليقة للاستمرار في الحكم شأن في ذلك شأن القذافي وصدام وكاسترو وبن علي وموغابي وحسني مبارك .. والقائمة تطول .. لا ديمقراطية ولا هم يحزنون، إنما ضحك على الأتباع والمفتونين .. فالمرشد على صواب ولو أخطأ
    أرجو النشر

  • motadammir
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:54

    بنكيران من فصيلة محبي الزعامة والالتصاق بالكرسي ولا تهمه لا ديموقراطية ولا هم يحزنون مادامت لاتخدمه هووفي حين يعلم ان الديموقراطيه في مصلحته فانه سيصدح بها ويتغنى بها صباح مساء كما اننا نحن المواطنون لانريد ان نراه مرة اخرى في اية مسؤولية لقراراته المجحفة والتفقيرية

  • الاصطدام مع الدولة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:56

    البعض يقول بأنه لا يجب التجديد لبنكيران حتى لا يقع الاصطدام مع الدولة!!!!! عجيب وغريب هذا المنطق أين ذهبت ادن استقلالية القرار الحزبي التي تتغنون بها ….ثم هل الدولة التي أوصلتكم لمراكز القرار أم الشعب ؟ الشعب بوأكم مراكز القرار وفي الأخير ادرتم له وجهوكم بإسم عدم الاصطدام مع الدولة ….فادن ما الفرق بينكم وبين الاتحاد الدستوري والاحرار ادا كان كل مبتغاكم ترضية الدولة وعدم الاصطدام معها …ثم إلي متى سنتستمر في كل مرة في قول نعم الدولة ولو كانت سياستها لا تخدم الشعب الذي صوت عليكم هل في كل مرة نرضيها حتى لا نصطدم معها….واخيرا هل بقى للنضال الديمقراطي معنى ادا كان ترضية المخزن أهم عندكم من ترضية الشعب ….الحزب الذي لا يستطيع أن يقول لا هو حزب في نظري يجب أن يحل أو يغلق لأنه لا معنى للخنوع والذل في السياسة

  • مغربي حر
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:52

    هناك مرض قاتل اسمه مرض السلطة، و هو ان اصاب الانسان فانه يقضي عليه شيئا فشيئا، و الشخص المريض لا يهتم بمستقبل بلده و لا حزبه، بل كل ما يهمه هو السلطة و التعلق بالكراسي
    و الاخ بن كيران اصيب بهذا المرض في الخمس سنين الاخيرة و الله اعلم

  • محمد
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:06

    اذا كان بنكيران يعرف الحق وقرا سيرة التابعين لما لهث وراء اي منصب ولكن الرجل فشل في تسيير البلاد والعباد واصبح رئيسا للتماسيح والعفاريت ومثل على الشعب دور المكافح والمجاهر بالحق فصدقه الاغبياء والاميون ودليلي هو ماذا فعل مع المستحودون على الصيد والمقالع والفوسفاط والفلاحون الكبار والشركات التي لا تودي الضرائب ووو السيد اهلك الموظفين وتقاعدهم وزاد في تفقير الشعب واتمخزن اكثر من المخزن وتريدون ان يحكمنا مرةاخرى لا والف لا

  • عثمانياوي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:04

    إلى الذي سمى نفسه "العثماني مخرب الحزب": التعليق رقم 1.
    هجومك على العثماني و على الثيار الموالي للعثماني بررته بأن الشعب صوت على بن كيران.
    أولا: بن كيران ليس هو الحزب.
    ثانيا: بعض المواطنين صوتوا على أشخاص آخرين ينتمون للحزب.
    ثالثا: تقول الشعب صوت على بن كيران هكذا حافية عارية : عن أي شعب تتحدث ؟ الأغلبية الساحقة من الشعب لم تصوت.
    و إذا جمعت المواطنين الذين صوتوا على الأحزاب الأربعة الأولى مجتمعة فلن تصل إلى الشعب بل فقط حفنة و شوية.
    هذه الحفنة و شوية حتى أن افترضنا أنها صوتت كلها على بن كيران و ليس على الأحزاب مجتمعة، فليس من حقه أن يضرب قانون الحزب بعرض الحائط. أتظن أنه هو رجل و هم ليسوا رجالا و لا نساء حتى يختزل حزبا كاملا في شخصه ؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب