الحريري يعود إلى بيروت للمشاركة في احتفالات عيد استقلال لبنان

الحريري يعود إلى بيروت للمشاركة في احتفالات عيد استقلال لبنان
السبت 18 نونبر 2017 - 14:02

قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، اليوم السبت، “سأكون في بيروت خلال الأيام القليلة المقبلة، وهناك سأعلن موقفي من كل الأمور، بعد أن أكون التقيت الرئيس ميشال عون”.

جاء ذلك في بيان للمكتب الإعلامي للحريري، صدر عقب لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه بباريس، اليوم، مضيفا أن الحريري أجرى محادثات مع الرئيس الفرنسي، اليوم، تناولت آخر المستجدات والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وحسب البيان، فإنه عقب اللقاء تحدث الحريري إلى الصحفيين بالفرنسية، قائلا “أشكر الرئيس ماكرون على دعمه، لقد أظهر تجاهي صداقة خالصة، وهذا ما لن أنساه أبدا”.

وأضاف “لقد أثبتت فرنسا مرة أخرى كبر دورها في العالم وفي المنطقة، وهي تثبت تعلقها بلبنان وباستقراره، ولكل ذلك أكرر شكري للرئيس ماكرون ولفرنسا”.

ثم تحدث الحريري بالعربية، وفق البيان، قائلا “أشكر فخامة الرئيس (ماكرون) وأرى أن فرنسا تلعب دائما دورا إيجابيا جدا في المنطقة، خاصة العلاقات اللبنانية الفرنسية التي هي علاقات تاريخية، وهو ما يهمنا أن ندعمه دائما”.

وأضاف “إن شاء الله سأحضر عيد الاستقلال (يوافق الأربعاء المقبل) في لبنان، وسأطلق كل مواقفي السياسية من لبنان بعد لقائي فخامة الرئيس (اللبناني)، أنتم تعلمون أني قدمت استقالتي، وفي لبنان نتحدث إن شاء الله بهذا الموضوع”.

وقبيل اللقاء الذي كان “مغلقا”، أجرى ماكرون اتصالًا هاتفيًا بالرئيس اللبناني، أعرب فيه الأخير عن شكره للجانب الفرنسي على جهوده من أجل لبنان.

كما أكد عون لنظيره الفرنسي على “مشاركة الحريري في العيد الوطني اللبناني الأربعاء المقبل”، وفق بيان سابق للإليزيه، نقلته إذاعة “أوروبا 1” المحلية.

وبالتزامن مع عقد اللقاء الثنائي المغلق، غرّد الرئيس الفرنسي باللغة العربية عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا “أهلًا وسهلًا.. مرحبًا بك في باريس”.

وأمس الجمعة، أعلن الرئيس الفرنسي أنه سيستقبل الحريري بصفته “رئيسا لوزراء لبنان”، فيما وصل الأخير في وقت مبكر صباح اليوم، بعد 15 يومًا أمضاها في العاصمة السعودية الرياض، التي أعلن منها استقالته، في 4 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

وأرجع الرجل قرار استقالته إلى “مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه”.

إثر ذلك، قال الرئيس اللبناني إنه لن يقبل استقالة الحريري حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه.

‫تعليقات الزوار

15
  • Amaziri
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:44

    وسي الحريري كون راجل.برك من تبوحيط. هادوك ال سعود رد منهم البال راهم مخلوضين

  • مغربي من فلادلفيا
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:52

    بلغة كرة القدم تسمى هده اللقطة خاوية في عامرة
    بحال خاوية في عامرة ديال عبدالرحيم حمراوي
    و تحية للوداد و المنتخب

  • تاوناتي
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:11

    كلمة استقلال لامعنى لها عندما يتعلق الامر بلبنان.فمليشيا حزب الله المسلحة التابعة لايران هي من تتحكم في لبنان وتدخل في حروب دون حتى اشعار الرءيس.اما الجيش والرءيس ورءيس الحكومة فمجرد ديكور

  • sami
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:40

    اكثر ما يثير الاشمئزاز هو اعتبار هذا الحريري زعيم للسنة في لبنان و ان السعودية تدعم السنة في لبنان مقابل الشيعة و كل جاهل تنطلي عليه هذه الاضحوكة يجب الحذر منه و ان ينتبه لانه يجعل من نفسه حطب للنار التي تريد اشعالها السعودية خدمة للصهاينة

  • MOCRO
    السبت 18 نونبر 2017 - 17:01

    حسب مصادر قصر الإليزي فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إستقبل الذي يحمل ثلاث جنسيات لبنانية وسعودية وفرنسية
    على الحريري أن يشكر فرنسا التي أنقذته من جحيم آل سعود ,لا مفرّ من الاعتراف بأن الجنسية الفرنسية أنقذت الحريري من جنسيته العربية..و لا مفرّ من الاعتراف بأن مملكة الرمال الوهابية خسرت التمثيل السنّي في لبنان الذي كان مواليا لها."

    هكذا يفعل الغباء بصاحبه”.

  • المجيب
    السبت 18 نونبر 2017 - 18:56

    في البداية قال الحريري في بث تلفزيوني " إنه في زيارة عمل للسعودية". بمعنى انه مسؤول يمثل دولة لبنان .وفي لقاء صحفي قال وزير خارجية السعودية " إن الحريري مواطن سعودي" ، بمعنى ان السلطات السعودية تتعامل معه كمواطن عادي وليس كرئيس وزراء دولة اخرى. وعندما وصل الحريري الى باريس قال للصحافة بانه يشكر ماكرون على دعمه له ولن ينساه ابدا. الم يقل الحريري انه كان في زيارة عادية وهو حر في تصريحاته؟؟ اذن، اين يتجلى هذا الدعم الذي قدمه له ماكرون باعتبار ان هذا الاخير استدعاه فقط لزيارة فرنسا كصديق؟؟ لقد صبح الصباح، وزقزق الشحرور بكلام غير مباح فسقطت الجبنة من فمه عندما صاح، فما هي اذن الا حكاية رواها لنا ابن المقفع ولافونتين وتناقلتها الرياح.

  • عبدو
    السبت 18 نونبر 2017 - 19:06

    كولشي كيقلب يمركي هدف و مكرون هو لي مركا الهدف في هدا شوط لاول في انتطار شوط أتاني في بيروت في هدا المبارة الغريبة

  • نيشان
    السبت 18 نونبر 2017 - 19:08

    على الوزراء و البرلمانيين و السياسين الكبار التوفر على جنسية واحدة فقط .

  • Hakim
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:30

    بما أنه قدم استقالته، فبأي صفة استُقبل في فرنسا ؟ وبأي صفة تحدث للصحافيين ؟

  • عبدالله
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:37

    الحريري وعاءلة كنيدي الامريكية امرهم ومكاتبهم بحال بحال فين ما بان شي حريري غادي يتبع لي كان حريري او ولى حريرة، هادا ما فيهاش اللعب حزب الله وإيران غادي اي ديرو ليه كان او ما بقاش ، راه احمق لي مشى الى الموت بعينه ، اش من حياة هاذي مهدد أربعة وعشرين ساعة كل يوم حياة الجحيم الاه يكون في عوانو واعوان عاءلته او الله ينعل بو الفلوس بلا سعادة ، الله يحفظه مسكين جهنم في خفا.

  • راي
    السبت 18 نونبر 2017 - 23:05

    الامر العجيب والغريب الذي يجد المنطق صعوبة في استساغته اننا هاة خلاف جميع الامم لا نملك ارادة مستقلة تجعلنا نتخذ قراراتنا من دون نحشر غيرنا في ذلك.المجتمعات المستقلة الارادة تدخل غيرها غي شؤونها الداخلية وتضع الحواجز بينها وبينه.هذا ااسلوك مؤشر على ضعفنا وعلى تبعيتنا اامطلقة لغيرنا.اموال وخيرات العديد من دولنا يستفيد منها غيرنا اكثر من شعوبنا.نضع ثقتنا في الاخر بشكل اعمى وكما لو انه يحبنا بينما هو منشغل بمصالحه الخاصة وينقلب علينا في اية لحظة نغير نظرتنا اليه.انها لماساة؟!!

  • amazighi100%
    السبت 18 نونبر 2017 - 23:39

    Une fois de plus la France a montré que c'est une grande nation.
    Le Diane ministre des affaires étrangères à pu briser les chaînes et liberer Haïti otage en Arabie Saudie depuis deux semaines.
    J'espère qu'elle s'impliquer davantage en Afrique du Nord.

  • عربي
    الأحد 19 نونبر 2017 - 06:16

    ااحريري سعد يشبه الى حد بعيد دمية بأيدي السعوديون والفرنسيون الذين يسيرون الدولة لبنانية.
    ثانيا يجب على سعد ومدعيه أن يعلموا أن الحرب ولوغته لا يمكن أن تحل المشاكل القائمة بين الوهابيون المتعصبون، وبين الشيعيون المقاومين لمحاولات الغربية والخليجية لزعزعة إسقرارهم، لذلك فالحل أنجع في إعتقاي هو ااحوار مع الإيرانيون، ولبتعاد عن لغة الإستفزاز، وسوف يكون ذلك في صالح الأمة العربية الممزقة.

  • Omar33
    الأحد 19 نونبر 2017 - 12:42

    Le Maroc doit tirer son épingle du jeux entre les puissances régionales que sont Israel la Turquie l'Arabie Saoudite et l'Iran

  • عابر سبيل
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:25

    عن نفسي فخار يكسر بعضه الكل يتكلم عن جهل سوف تدعمكم ايران باقليات شيعيه مستقبلا وسوف تلطمون وتنوحون ياحسين ياحسين . وعندها تعرفون موقف السعودية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين