العثماني يترأس "قيادة التنمية المستدامة" في الرباط

العثماني يترأس "قيادة التنمية المستدامة" في الرباط
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:05

باشرت كتابة الدولة للتنمية المستدامة مسلسل التنزيل المؤسساتي والقطاعي للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بعد المصادقة عليها من طرف المجلس الوزاري المنعقد في الـ 25 من يونيو المنصرم.

وفي هذا الإطار، تعقد لجنة القيادة الخاصة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تضم الكتاب العامين لكل القطاعات الحكومية، اجتماعها الأول يوم غد الأربعاء بمقر ملحقة رئاسة الحكومة الكائن بمدينة العرفان، تحت رئاسة رئيس الحكومة. ومن المنتظر أن يعرف هذا الاجتماع حضور، علاوة على الكتاب العامين للقطاعات الوزارية، ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني. كما ستعرف جلسته الافتتاحية حضور ممثلي وكالات التعاون الدولي.

وخلال هذا الاجتماع، ستتم مناقشة المخططات القطاعية للتنمية المستدامة لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على أرض الواقع.

وقد انخرطت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وفق ما أوردت في بلاغ لها توصلت به هسبريس، في إعداد المخططات القطاعية ذات الصلة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، كما أعدت المخطط المتعلق بتنزيل مفهوم مثالية الدولة.

وأضاف البلاغ: “تعتبر التنمية المستدامة خيارا استراتيجيا التزمت المملكة المغربية بمبادئه منذ مؤتمر ريو المنعقد سنة 1992، فمنذ ذلك الحين، انعكس هذا الالتزام بالمبادئ الأساسية للتنمية المستدامة من خلال دستور سنة 2011 الذي كرس مفهوم التنمية المستدامة، وجعلها حقا لكل مواطن ومواطنة، ومن خلال إعداد واعتماد القانون الإطار 99-12 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 20 مارس 2014 ونصت المادة 14 منه على وجوب إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. فطبقا لأحكام هذا القانون تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة”.

الاستراتيجية تروم تحقيق الانتقال التدريجي للمغرب نحو الاقتصاد الأخضر الشامل وجعله في خدمة القضاء على الفقر، وتتبلور حول 7 رهانات و31 محورا استراتيجيا و137 هدفا، وتقوم على تشخيص متكامل للوضعية الحالية لبلادنا وما تتميز به من مقومات ومكتسبات مؤسساتية وما تتسم به من إكراهات مختلفة تهم الجوانب القانونية والتدبيرية والترابية.

ولتحقيق هذه الرؤية الاستراتيجية، تقول كتابة الدولة، تم وضع إطار للحاكمة مكون من لجنتين: اللجنة الاستراتيجية التي لها دور سياسي واستراتيجي، ولجنة القيادة التي سيوكل لها دور التشاور والتتبع لتنزيل مقتضيات هذه الاستراتيجية على أرض الواقع.

‫تعليقات الزوار

5
  • ارحم من في الأزض ...
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:21

    التنمية المستدامة والجهوية المتقدمة و و و مصطلحات ضخمة ومضمون فارغ

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:28

    ياودي الرباط راه إدارة مركزية للحكومة وأم إدارات الدولة أسي العثماني وخاصك ترأس التمنية المستدامة بالقيام بجولة ميدانية وبالعمل على تفعيلها وقلبوا فالناس فالجهات والأقاليم والمداشر والبوادي فالأحراش فالجبال والتلال والفيافي ولخلا والقيفار وشوف الناس علاش كانوا كيسعاو الدقيق وكيموتوا علا قبلوا ومكان حاس بيهم حتى واحد فالحكومة وأعيان الدولة كلهم كانوا حاظرين . ولا مهمتكم هي لعزو وحتى كيموتوا عاد كتعرفوهم وتمشيو معاه للروضة باش تدفنوهم واش التنمية تحت الأرض . خمس سنوات من عمر العدالة وفآخر المطاف فقدنا 15 إمرأة لأجل الخبز الحافي وحتى ولادهم والله لشافوا معاكم شي تنمية .. السيد المتبرع قال بفموا وصلنا بتوزيع المعونة ل1500 إمرأة مع الظهر وباقي موصلناش حتى النص هاذا غير قنت مجلي فالخريطة ديال فالمغرب وعلا هاد علقيبال لبلاد كاملة كتسعى والحكومة ممسوقاش !!! فبدون عائدات ثروات وخيرات البلاد وإعطاء لكل ذي حق حقه مكاين لا تنمية ولاهم يحزنون !!!

  • mourad
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:10

    عن اي تنمية و مستدامة تتكلمون تلك التي راحت بحياة 15 امرأة في الصويرة.؟؟؟؟؟؟

  • مراكشي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:51

    سي العثماني رآه ترقى ولات سميتو: بن عرفة. الله اجازيكم بالخير

  • adil
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:08

    مسير و عمال محطة طوطال مرحب باب الحد ا الرباط يستنكرون وبشدة عن قطع الطريق  الوحيد لديها بعد التهيئة الجديدة المحور الطرقي باب الحد الرباط  الدي ادى بشكل مباشر   الى قطع ارزاقهم
    و يطالبون بفتح الطريق وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة