24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

  4. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (2.33)

  5. أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رفاق بنعبد الله يطالبون الحكومة بتعويض الخريجين الباحثين عن العمل

رفاق بنعبد الله يطالبون الحكومة بتعويض الخريجين الباحثين عن العمل

رفاق بنعبد الله يطالبون الحكومة بتعويض الخريجين الباحثين عن العمل

طالبت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بتخصيص تعويض شهري للعاطلين خريجي الجامعات المغربية والباحثين عن الشغل؛ وذلك ضمن مقترح قانون يقضي بتعويض الخريجين حاملي الشواهد العليا في وضعية البحث عن شغل.

ودعا المقترح الذي تم وضعه على طاولة رئيس مجلس النواب إلى استفادة الأشخاص المستوفين للشروط من تعويض لمدة سنة قابلة للتجديد لمدة ستة أشهر، تحدد قيمته في 1200 درهم شهريا عن السنة الأولى، و600 درهم في الأشهر الستة الموالية في حالة التجديد.

وبررت المجموعة مطلبها بانسداد الأفق أمام هذه الفئة، موضحة أن "مبادرة تعويض هذه الفئة التي هي في طور البحث عن شغل ستعتبر مساعدة اجتماعية من قبل الحكومة عبر صندوق تضامني خاصة في إطار التوجه الاجتماعي للحكومة".

ويشمل مقترح القانون الحاصلين على شواهد عليا، والمتخرجين من الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية الذين يوجدون في وضعية البحث عن شغل، موردا أنه يتعين على الأشخاص المعنيين القيام بإجراءات التسجيل في سجل خاص يحدث لهذه الغاية، يوضع رهن إشارتهم لدى العمالات والأقاليم، مقابل وصل، ووفق شروط تحدد بنص تنظيمي.

مجموعة "الكتاب" بالغرفة الأولى أكدت أن مهمة تدبير هذا التعويض تسند إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتشغيل أو إلى هيئة تفوضها لهذا الغرض، مؤكدة أنه لتسهيل ذلك يحدث صندوق خصوصي لهذا الغرض وفق مقتضيات القانون التنظيمي للمالية.

ونبهت المجموعة ذاتها إلى أن ما يميز بطالة خريجي الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية كونها تمس فئة مجتمعية واسعة، وأن الاستثمار الجيد في هذه الفئة سيجعلها تساهم في تطوير المجتمع وتنمية قدراته.

وأبرز المصدر أن الحاجة أصبحت ملحة إلى أن يتوفر المغرب على أطر لها قدر من التكوين، على ألا تكون هذه الحاجة مطلقة تنتهي بتخرج أعداد ضخمة من الخريجين والخريجات، وتعطي بالتالي نتائج سلبية تنعكس على آفاق التنمية ببلادنا.

"إن قضية بطالة خريجي الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية لها آثار اقتصادية واجتماعية وثقافية ونفسية، بل تمتد إلى الآثار السياسية والأمنية، وهي الآثار التي تتفاوت من حيث تأثيراتها وتوطينها"، يقول مقترح القانون المذكور الذي أكد أنه "هذه الظاهرة أصبح من الصعب تجاهلها أو غض الطرف عنها"، مشيرا إلى "أن أعداد هؤلاء الخريجين آخذة في التمدد، وهو ما يعني إهدار طاقات وموارد بشرية تم استثمارها في العملية التعليمية، دون عوائد يتم استثمارها في عملية إنتاج التنمية الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - Marocain الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:12
تحياتي لكم أنا مثلا أريد أن أذهب الى الرباط لاجتياز المباريات وليس لدي مصاريف التنقل والمبيت في الرباط .فالتنقل الى الرباط مرتين لمبارة واحدة لاجتياز الاختبارين الكتابي والشفوي يحتاج الطالب الى مال كثير
2 - مصطفى الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:13
إقتراح صائب خاصة أن الشباب خريجي المعاهد العليا مطالبون بالسفر لإجتياز المباريات و البحث عن العمل لكن يا رفاق بنعبد الله كما جاء في الخبر أراهنكم أنه لن يتحقق هذا المطلب لسبب واحد هو أن عددهم قليل لا يمثل إدخارا مرحبا لتجار الدكاكين الانتخابية
3 - mousfar الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:13
انتم اقلية قليلة وعددكم 12 اخر من تذيل الائحة .لا صوت لكم يسمع .انما هذا هراء من ورائه حاجة .المهم الرفاق .هو توفير الشغل وليس الصدقة كما تدعون .... وهل انتم في المعارضة او الاغلبية ؟ اذا كنتم في المعارضة نقبلها و الا فطلبكم هذا جاء لغرض في نفس يعقوب ...
4 - ahmed الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:15
في المغرب لا يصلح ذلك عكس اوربا لان عقلية الكثير من الشباب لن ينفع معها الامر.
اذا حصل الشاب المغربي علي تعويض البطالة سيصرفه بين المقاهي وفي التجوال والجلوس طوال اليوم امام الهاتف والانترنت. وسيتكل علي التعويض ولن يتحرك للقيام بشيء اخر
5 - خليلوفيتش الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:31
وأنا أقول لرفاق بنعبد الله من منبر هسبريس كم من سنين و حزبكم في الحكومة و ما زلتم ففعلوا هذا القانون ((علاش باقيين كا تحاجيو علينا واللي بغا أيدير شي حاجا ما يقولهاش كيخدمها راه الشعب عاق بيكم ))
6 - Mohssin الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:32
ياك كونتوا فالحكومة، علاش ما طالبتوا بهاد الشي!؟!؟ كونتوا حادكين غير فالاجهاز على المكتسبات مع بنزيدان؛ فجمدتم الأجور، و قمتم بفرض اقتطاعات جديدة، و تنكرتم للاتزامات حكومة الفاسي مع المعطلين، و ازلتم الدعم وووو. سيروا كونوا اتحشموا شوية، اراه ما بقيش لي يصوت عليكم؛ احسن لكم ان تقوموا بغلق دكانكم و اتهانيونا.
7 - مزايدة الجمعة 01 دجنبر 2017 - 12:32
هذه مجرد مزايدات ومحاولة للخروج من الازمة بعدما تم طردكم من طرف القصر.انتم من ساهم في تمرير تعديل قانون التقاعد المشؤوم.
8 - الزرعي. الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:05
كلام منعدم الصلاحية موجه للاستهلاك البشري منذ سنين لاقيمة له،هؤلاء قادة الاحزاب الذين لديهم الملايير في الابناك ولايستتمورونها لخلق مناصب شغل وثروة في البلاد تنهض بالشعب والدولة معا ،وانما يكتفون بجعل الشعب عبارة عن متسول كبير وسعاي ينتظر الصدقة وهبة من لا هبة له.
9 - غريب الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:37
أعتقد ان هذا المقترح صائب ويضمن لهذه الفئات التي أنهكتها سنوات البطالة على الأقل المصروف اليومي ومصاريف أيضا البحث عن العمل أما من ينتقدهم فليسوا سوى المدافعين عن الاخوان وأقصد حزب العدالة والتنمية ومن الواضح انهم ينتقدون هذا المقترح ليس من الواقع المعاش ولكن من منطق الدفاع عن الفكر الاخواني وحزب العدالة والتنمية
10 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:39
هذه هي الشعوبية والضحك على الذقون وتكريس الجهل وتلويث العقول، وقتل روح المبادرة ونشر ثقافة التسول والاتكال
هذه هي الطريقة التي تلجأ إليها الأحزاب الفاشلة التي لا تتوفر على برامج حقيقية للنهوض بالبلاد على كافة الأصعدة لخلق الثروة والشغل بدل من خلق شعب كسول
نريد أن يفسر لنا هذا الحزب الفاشل كيف سيمول إتاوات الريع التي يقترحها ؟
ومن اي مصدر ؟
إذا افترضنا فقط أننا لدينا مليون شخص حصلوا عل شواهد جامعية في العشر سنوات الماضية، وكل واحد منهم يحتاج لراتب ريعي فقط من 1500 درهم للشهر
فمن أين سنجد مليار و500 مليون درهم في الشهر
أي 1500 مليار سنتيم في الشهر ؟
اي ما يعادل 18 مليار درهم في السنة (1800 مليار سنتيم في السنة) ؟

هل نعطل الصحة والتعليم ونغلق مرافقها ونعطي ميزانياتها لجيوش الكسالى والاتكاليين العديمي المبادرة والغير منتجين ؟
أم يجب أن نسرح 500 الف موظف لكي نوفر رواتبهم ونقوم بتوزعها على الكسالى العديمي الإنتاجية ؟

كفاكم شعوبية وصب الماء في طاحونة الغوغاء الذي لا ينتظر سوى من يقول له مثل هذا الكلام التافه
أرا إلى عندكوم شي أفكار مبتكرة لخلق الثروة والشغل
أما التفليات ما عندنا ما ديرو بها
11 - boum الجمعة 01 دجنبر 2017 - 13:56
Maintenant , ce pourri parti chassé du pouvoir de façon humiliante cherche des scénarios pour tenter de survivre dans la scène politique, si vous croyez que les marocain sont bête, je vous dis que le dernier et plus intelligent que le meilleur de vos leader, à la poubelle , c'est la votre destin allez y vite.
12 - حسن الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:12
و على راسهم الرفيق خريج حكومة العدالة و التنمية الثانية و الباحث عن العمل!!!!غريب امر سياسوينا منهم من( يتفركن) في قبره!!
13 - تاهتاه الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:15
واخيرا انتبه حزب الكتاب الى المعطلين الحاصلين على الشهادات وحاجتهم الى مصاريف الجيب.هل هذه الالتفاتة المحتشمة هدفها تضليل الطبقة المعطلة لاستماتها بعد طرد وزرين وابلاغ وزير ثالت عدم الرضى.لماذا لم تقترحون هذا الاقتراح من داخل الحكومة.
14 - الطاطاوي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:15
الى الحاج عبد الله.
اول مرة اتفق معك في الشكل. والمضمون.
اول مرة تعترف به ان الموظف المغربي ينتج. واجرته ليست ريعا.

الدليل كلامك هنا. العديمي الانتجية.
والا ستقول لنسرح الموظفين ونكتفي بتعويضات 1500 درهم.
ام يجب أن نسرح 500 الف موظف لكي نوفر رواتبهم ونقوم بتوزعها على الكسالى العديمي الإنتاجية ؟
15 - محمد الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:17
اولا يجب خلق فرص الشغل وليس صدقة 1200 ده واحد قرا سنين او خسر ملايين من جهده باش يتعلم وفي الاخير سنة ب 1200ده او من بعد الى ما كانش والوا كما حسبها الحاج غير تغضحتوا او بغيتوا ديرو فيها راكم طات فكروا هاد التفكي ر ديااكم يبين المستوى الضعيف ديالكم
16 - ليلى الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:30
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من تاجر ويتاجر وسيتاجر في أبناء بلده
17 - مغربي باغي يخوي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:33
أصلا هذوك جوج فرانك ديال التعويض عن البطالة غاتمشي ليهم غير فالوثائق والمصادقة عليها وارسال الملفات عبر البريد وإذا قبلوه يدوز للكونكور خاصو فلوس التنقل والأكل والمبيت . راه فلوس الدولة غاترجع ليها غير من خلال المصادقة علة الوثائق وطوابع البريد إلى آخره. كما هو الحال يوميا آلاف العاطلين يحركون إقتصاد الدولة عبر التنقل والبحث والطبع ووو . يعني العاطل ديما خاسر والدولة ديما محركة الدراهم .
18 - abouali الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:38
المقترح غير صائب بل يجب توفير فرص للتدريب بشراكة مع القطاع الخاص وفي مرافق الدولة مع تخصيص منحة للمتدربين
19 - Moussa الجمعة 01 دجنبر 2017 - 14:49
Very reasonable realistic request. I hope that our government finds a way to implement it.
20 - marocain الجمعة 01 دجنبر 2017 - 15:03
ديروا اتفاقيات مع شي دولة خاصينها شباب المتعلم وصدر عندهم مثلا كندا عندها خصاص علاش ما تحلوا معهم حوار في اطار تسهيل تنقل العاطلين ودعم حقوقهم في العيش الكريم و،الدولة لمغرب مفلسة في لتنمية البشرية لماذا تصر على اقبار طاقات شباب هي لا يملك الطرق والائمكانيات الضرورية لاستغلالها،الخير اللي تديرهو اسهيل هجرة والسلام عليكم
21 - مغربي قح الجمعة 01 دجنبر 2017 - 15:06
واش عندكم علاش تحشمو أو لالا ؟ راه الخزب ديالكم لاصق في الحكومات المتاعقبة لما يربو عن العقدين. هاذ الفترة راها كافية باش تعطيوا الحصيلة ديالكم ايلا كاينة شي حصيلة أصلا. ولايني أن لم تستحييو، فقولوا ماشئتم.
واش انتوما عندكم جوج قيوش وبغيتو حتى انتوما تعملوا اقتراحات دات مصداقية ؟ حتى انتوما ياحبيبي ما امصدقينش هاذ الشي وامعمرين الشقف على الناس طمعا في البقاء في الحكومة لعقدين آخرين ولو بجوج ظيال كتابات الدولة ....
وا المسخ هذا !!!
ماشي حيث صدقة الارامل صدقات، راه مزايدة المعطلين غاديا تنطلي على الشعب !
الله يعطينا وجوهكم.
22 - KARIM BOUZBITA الجمعة 01 دجنبر 2017 - 15:35
مغرب العجاءب والغراءب بالامس القريب كان هؤلاء الرفاق في سباة اهل الكهف ولما طردهم فؤاد علي الهمة من اكل الكعكة قكروا في الطلبة وكان الطلبة البا حثين عن العمل لم يكن لهم وجود من ذي قبل الله يلعن اللي ما كا يحشمش
23 - Siham الجمعة 01 دجنبر 2017 - 15:48
حوالي 90% من المواد التي تباع في الأسواق المغربية صنعت في الخارج. إذا كان ذوي الشهادات العليا عاطلين عن العمل، فلماذا لا يقومون بفتح معامل و صناعة هذه المواد في المغرب وبذلك قد يكونوا قد ساعدوا أنفسهم واخوانهم من المغاربة العاطلين وساهموا في إقتصاد بلدهم وردوا شيء من النفقات التي انفقتها الدولة عليهم أثناء دراستهم. إذا لم يقوموا أصحاب الشهادات العليا بتأسيس معامل وشركات، فمن سيقوم اذا بهذه المهمة؟
24 - amazighi100% الجمعة 01 دجنبر 2017 - 15:54
Cette revendication est legitime mais il fallait l'annobcer pendant qu'on faisait partie du gouvernement et non une fois qu'on est repudie.
Cela s'appelle mettre les battons dans les roues. Cest de l'hypocrisie politique.
25 - Salam الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:04
اسميتكم بحزب الحرباء لا لشي سواء انكم مع الرابح .حينما كنتم مع الحكومات المتتالية لم تنفغوا البلاد ولا الشعب بشيء .حينما تم طردكم اردتم ان تقترحوا وتتجرؤوا سبحان الله اتضنوا اننا غافلون اتضنوا بان احد سيطف معكم لدي اقتراح ضعوا صورة الحرباء مكان الكتاب لان الكتاب اشرف منكم المرجو ةالنشر شكرا
26 - boushaba الجمعة 01 دجنبر 2017 - 16:36
ما ينغي فعله توفبر الشغل للعاطلين ..اما الحلاوة على كل السنوات -فهذا العبث بعينه .فالمعقول في نظري لاينبغي الزج بهذه الافواج فى عالم المزايدات السياسية.بينما هم في امس الحاجة الى بناء اسر وحياة تليق وسنوات الجمر الذي اكتوا باه.لاحول ولاقوة الا بالله.
27 - الحــاج.ع. الله الجمعة 01 دجنبر 2017 - 18:54
سيرو ضحكو على غيرنا
اللهم إذا كنتم ستمولون تعويضات العاطلين من رواتب الريع وتعويضات التقاعد البرلمانية وباقي الامتيازات التي (تهرفون) تحصلون عليها من أموال دافعي الضرائب فأنا في النهاية ليس لدي اي مشكل في تعويضهم
28 - مغربي الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:11
هناك مجموعة من الأسئلة ينبغي الإجابة عنها قبل تفعيل المقترح وهي كالاتي: هل لدى الحكومة إحصاء دقيق لعدد الخريجين...المعطلين عن العمل؟؟لانه على ما يبدو أننا أمام إعداد مهولة.سؤال اخر:هل مثل هذا المبلغ وان حصل يمكن أن يضمن العيش الكريم لشاب في الأغلب تجاوز سنه 26سنة؟؟!! سؤال ثالت:وماذا بعد انتهاء18شهرا هل ستنتهي بالادماج في وظيفة ما ام انه سيعود كما كان ويكون عندئذ "كالمستجير بالرمضاء من النار" كفوا عن الحلول الترقيعية فقد سأمنا منها...
29 - هاني الجمعة 01 دجنبر 2017 - 20:12
ان.كل.الاكديب.انتهات.شكلا.ومضمونا.عند.
الاحزاب.المغربية.هدا.امال.كل.الطﻻب.و.جل.
الناس.الدين.يبحثن.عن.شغل.وهاده.هي
الورقة.التي.كانت.كل.الحزاب.ستلعبها.في.
المستقبل.
30 - abouchi الجمعة 01 دجنبر 2017 - 21:16
ربما الوزير الذي أصابه الزلزال و هزمه التحكم و أصبح عاطلا من تاوزيرات التي اعتاد عليها و صعب عليه الفطام منها هو الذي اقترح مطلب 1200 درهم للعاطلين ليستفيد هو كذلك.
فين كنتوا شحال هادي؟ عاد بانوا ليكم المعطلين ؟
أم تريدون الضغط على العثماني حتى لا يرميكم خارج الحكومة.
31 - omar الجمعة 01 دجنبر 2017 - 21:32
سبحان الله
علاش ماقلتوا هاد لشي ملي كان بن عبد الله في الحكومة
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.