24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

  5. أخصائي يصف الحالة الوبائية في المغرب بالخطيرة ويتوقع "الأسوأ" (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة تستجيب لتوجيهات الملك بإفراد منح لمتدربي التكوين المهني

الحكومة تستجيب لتوجيهات الملك بإفراد منح لمتدربي التكوين المهني

الحكومة تستجيب لتوجيهات الملك بإفراد منح لمتدربي التكوين المهني

بعد التوجيهات التي خصّ بها الملك محمد السادس الحكومة والمواطنين بضرورة تغيير الصورة النمطية والسلبية تجاه مؤسسات التكوين المهني، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن مرسوم لتحديد شروط صرف المنح الدراسية لبعض متدربي مؤسسات التكوين المهني، صادقت عليه الحكومة في مجلسها الأخير.

وسبق للحكومة السابقة أن أعلنت، نهاية سنة 2015، أنها ستمكن طلبة التكوين المهني من المنحة؛ وذلك على شاكلة طلبة الجامعات والمعاهد الكبرى، بهدف تشجيع التلاميذ على ولوج مؤسساته، في تفاعل مع الخطاب الملكي الذي أعلن فيه الملك "أن بعض المواطنين لا يريدون التوجه إلى التكوين المهني؛ لأنه، في نظرهم، ينقص من قيمتهم، ولا يصلح إلا للمهن الصغيرة، بل يعتبرونه ملجأ لمن لم ينجحوا في دراستهم"، مؤكدا على "ضرورة التوجه إلى هؤلاء المواطنين من أجل تغيير هذه النظرة السلبية".

ونصّ المرسوم على قيمة المنحة الدراسية المخصصة لفائدة متدربي مؤسسات التكوين المهني حسب إقامة أولياء المتدربين ومكان دراستهم، مشيرا إلى أن الأمر متعلق بمنحة دراسية كاملة تبلغ قيمتها السنوية 6334 درهما تمنح على ثلاثة أشطر للمتدربين الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون تكوينهم بها.

وقرّرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي منح نصف منحة دراسية تبلغ قيمتها السنوية 3167 درهما، تمنح على ثلاثة أشطر، للمتدربين الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون تكوينهم بها.

وكان الملك محمد السادس قد أكد، في خطاب العرش لسنة 2015، على ضرورة الانتقال من التعليم الأكاديمي التقليدي إلى تكوين مزدوج يضمن للشباب الحصول على عمل، على اعتبار أن التكوين المهني قد أصبح اليوم قطب الرحى في كل القطاعات التنموية.

ودعا الملك إلى تعزيز معاهد التكوين في مختلف التخصصات، في التكنولوجيات الحديثة وصناعة السيارات والطائرات وفي المهن الطبية والفلاحة والسياحة والبناء وغيرها، وتوفير تكوين مهني متجدد وعالي الجودة، ولا سيما في التخصصات التي تتطلب دراسات عليا، معربا عن ارتياحه للمستوى المشرف الذي وصل إليه المغاربة في مختلف التخصصات المهنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Use your brains السبت 02 دجنبر 2017 - 09:12
Je vi au etats unis et ici les jeunes gens qui veulent travailler dans le secteur prive et fonts de la formation pour y acceder sont 100 fois plus respecter que ceux qui veulent travailler dans le secteur public, ils sont plus courageux et ambitieux.....
Au maroc les seceteur public est pour les paresseux qui veulent rien faire et aller au cafe au lieu de travailler
2 - عمر السبت 02 دجنبر 2017 - 09:19
أنا دائما ما تراوضني فكرة وأمل في نفس الوقت أن تكون هناك منحة دائمة كل شهر مدى الحياة لكل حاصل على شهادة الباكلوريا أو الإجازة لكل من لم يحالفه الحظ في إيجاد وظيفة.فكل الإمكانيات موجودة وخير مثال هذه المنحة التي ستعطى لهؤلاء التلاميذ لمن كانت تصرف وأين؟الإمكانيات المادية موجودة بفضل الله وخيرات هذا البلد الكثيرة والمتنوعة.
3 - Jiad السبت 02 دجنبر 2017 - 09:22
المغرب ليس بدولة صناعية إياكم ثم إياكم تفادو ما استطعتم التكوين المهني ففي أرض الواقع فرص العمل ضءيلة جدآ.
4 - بنت الريف الحرة السبت 02 دجنبر 2017 - 09:34
المفروض ان يسفيد كل المتدربين في قطاع التكوين المهني الحاصلين على الباكلوريا سواء كانت قديمة او حديثة وليس فقط الحاصلين على شهادة الباكلوريا 2017
5 - sim السبت 02 دجنبر 2017 - 09:50
تابعت تكوين مهني وانا في عمر الأربعين و الأن رجل ناشط و بفضله عترت على عمل ذو دخل محترم وفي قلب أوروبا التي يعاني فيها الكثير لإجاد فرصة عمل.
6 - wood السبت 02 دجنبر 2017 - 09:50
مسألة ان الطلبة لا يريدون الالتحاق بالتكوين المهني هي مغالطة كبيرة من بين المغالطات الكثيرة التي يروجها المخزن . فاغلب المراكز تستقبل اكبر من طاقتها و كلها تقريبا بمبارة الولوج و لا تستجيب لاكثر من 50% من المترشحين على اكبر تقدير، و عشرات الالاف من التلاميذ الذين يغادرون مقاعد الدراسة لا يجدون مكانا في التكوين المهني علما ان حوالي 50%من تلاميذ الاعدادي لا يلتحقون بالثانوي و يتسربون للشارع و نفس الشيء بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا نصفهم يغادر الثانوية دون شهادة الباكالوريا . و للاشارة ان التكوين المهني اكثر كلفة من التعليم النظامي و يفتقر للاطر المؤهلة !!!
7 - كولونيا السبت 02 دجنبر 2017 - 09:51
التعليم الاكاديمي في المانيا جد متطور فهو مزيج من نضام تكوين مهني ونضام مدارس المهندسين والجامعات والبحت العلمي. وهناك منح للطلبه متفوقين وفرص العمل داخل الكليات و الشركات المانيه اتناء مدت دراستهم لتطوير معرفتهم واكتساب خبرة اكتر .اما تكوين المهني فهو جد منضم وهو اسهل طريق للحصول على الوضيفه باجر جيد وتلعب الشركات المانيه دور كبير في تطوير هده الموسسه حيت ان التلميد يقوم ببحت عن شركه مختصه في مجال معين ويقوم بتقديم طلب تكوين داخل الشركه يستغرق لمدت 3 سنوات ويتابع دراسته نضريه في نفس الوقت في موسست تكوين المهني ويحصل على اجر بسيط من دوله ومن شركه والاجر يكون مختلف من شركه لأخرى.عند نهايت تكوين وحصوله على شهاده اما ان يحصل على وضيفه في نفس شركه اللتي قامت بتدريبه او يبحت عن عمل في شركه منافسه التي ستقوم في اغلب الاحيان بتوضيفه لانه يعتبر عامل حاصل على خبره كافيه تمكنه من انتاج ومربح للشركه.
8 - ااواقعي السبت 02 دجنبر 2017 - 09:56
اعتقد الكل سيبحث عن شهادة سكنى خارج مدينته. ستسمعون عن فضائخ الشيوخ و المقدمين
9 - عابر سبيل السبت 02 دجنبر 2017 - 09:58
دائما حكومتنا المبجلة تنتظر توجيهات الملك للقيام بأمور إيجابية اتجاه المواطنين، أما فيما يخص الأمور السلبية من زيادات في الضرائب ورفع اليد عن الصحة والتعليم والزيادة في أثمنة المواد الأساسية من سكر وشاي ودقيق وغاز ووو فهي مستعدة دائما لأمور كهذه لتتباهي بالأرقم داخل القبة. حسبنا الله من مسؤولين لا يراعون المسؤولية الملقاة عليهم ويتهاونون فيها غير أبهين سوى بتعويضاتهم والدفاع عن مصالحهم
10 - Malki السبت 02 دجنبر 2017 - 10:53
يجب تكوين المسؤولين اولا في اوروبا و كوريا الجنوبيه والصين و منحهم منحة ايضا، فكيف لهم بتحديث التكوين بدون القيام بدراسات على المدى المتوسط، مثلا نلاحظ أن سيارات المستقبل تعمل بطاقات نظيفة، هل لدينا سلك تكوين في ذالك، تقنيات البناء الجديدة اين؟ ثم لماذا انتظار حتى يسقط التلاميذ في الدراسة و الالتحاق بالتكوين، اليس هذا بانتقاص للتكوين؟ لماذا لا يعمل بسلك مختلط، دراسة وتكوين من الاعدادي والحصول على بكالوريا ميكانيك، بناء ، سيكريتاريا...
11 - بدون استتناء وللجميع السبت 02 دجنبر 2017 - 11:01
هل تعلم سيدي اعزك الله ان دولة الهند رخصت للمهندسين في وقت فراغهم او في العطل ان يقوموا بتكوين جل افراد الشعب مثلا عوض ان تجلس في مقهى تدردش مع اصدقاءك .تدهب الى ورشة رخصتها الدولة كي تتعلم شيء من التكنولوجيا الحديثة بواسطة شبان مهندسين. وكان الاقبال منقطع النضير اد امتلاءت جميع الاوراش عن اخرها.هدا مند عشر سنين .وصارت شهاداتها وديبلوماتها معترف بها .والنتيجة مانرى من تقدم في هدا البلد بعدما كان كتير من شعبها يشكو الحاجة.التكنولوجيا ليست ترفا .يجب ان تكون للجميع.ولو كان مستوى المتدرب ادنى.لانه عدد من التلاميد لم يستطيعوا اكمال دراستهم لعدة اسباب منها قلة دات اليد لكن استطاعوا بولوجهم التكوين في السبعينات اقول التكوين المهني او التاهيليCFPاوCQPان يصلواالى اعلى الدرجات في
12 - Oujdi السبت 02 دجنبر 2017 - 11:05
هده مبادرة طيبة ولكن ليكن في علمك الدي تجاوز شهادة البكلوريا لنفسه• مع العلم في اوروبا شهادة البكلوريا لاتساوي شيء
13 - حنقز السبت 02 دجنبر 2017 - 11:18
هيا مغربي قطرة قطرة يحمل الواد. كل من يلج هذه المدارس ستزداد فرصه في العمل. هيا يا كسالى استفيقو فالبلاد بحاجة لشبابها و ها هي تشجعكم.
14 - Marocain السبت 02 دجنبر 2017 - 11:36
أنا أقولها لكم بأن التكوين المهني بالمغرب لا يساير أرض الواقع فالمغرب ليس بلد صناعي انه بلد فلاحي اقتصاده ضعيف يقوم على التسقطات المطرية وانا أسمي هذا التكوين بالتكوين البهالي
15 - algerien السبت 02 دجنبر 2017 - 11:37
متدربو التكوين المهني في الجزائر يحصلون على منحة منذ الاستقلال . كما يحصلون على الاظعام و المبيت المجانيين .
16 - Chemiker السبت 02 دجنبر 2017 - 11:41
احمدو الله على هذه المنحة و بدون ان تنتقدوها مرة اخرى ،فبعض دول الجوار كالجزائر بلد الغاز و البترول مثلا لا يستفيدو منها طلبة التكوين المهني و حتى انها غير معمم في التعليم العالي و قيمتها أقل بأضعاف (اعلى منحة تصل الى 4100دينار اي حوالي 30€ و أدناها 500دينار حوالي 4€ على ثلاث اشطر في السنة )
17 - كفى السبت 02 دجنبر 2017 - 11:47
انا خريج تقني البيع مند 2008 لم اجد العمل حدار من بعض الشعب مضيعة للوقت ليس الا
18 - الدعوة الله السبت 02 دجنبر 2017 - 12:23
نفعني التكوين المهني بالانتقال من السلم الاول الى السلم الثامن ثم الى العاشر الان في الوظيفة العمومية اما عن المنحة فقد صودرت منا نحن فوج 87et 88
19 - Abdenbi KADIA السبت 02 دجنبر 2017 - 12:41
Mes deux fils sans non boursiers .
Le premier prépare sa licence professionnelle à Fes sans bourse et ce depuis sa première année.

le second est en sa 2ème année à Casablanca mais
également sans bourse.

Que faire et à qui s'adresser sachant que je suis retraité et ma pension ne me permet pas tout.
20 - Abdo Germany السبت 02 دجنبر 2017 - 13:53
البعض يحدر من ولوج التكوين المهني لانه مضيعة الوقت وووو
لا ليس مضيعت الوقت لانه وحتى ان لم يجد المتخرج شغل فانه سيكون استفاد كثيرا.
غادي يتعود على الخدمة.
غادي يولي يحترم الوقت وينضم ويهذب حياتو.
غادي يولي يفكر بطريقة اجابية الغ....عوض الجلوس بالمقاهي والتحنقيز ف الزناقي-)
21 - chemiker السبت 02 دجنبر 2017 - 14:07
اخي الجزائري انا معلوماتي استقيتها من موقع وزارة التعليم العالي الجزائرية ل سنة 2008قيمة المنحة عندكم 4100دينار اي30€ و منحة تانية بقيمة 3600دينار اي 26€ و الاخيرة بقيمة 500دينار اي اقل من 4€ (قيمة الدينار هي 1€=135دينار جزائري )تعطى على ثلاث دفعات في السنة وهي غير معمم حيث يجب ان تدلي بوثائق الإقامة كم تبعد عن الجامعة و وثائق رواتب أولياء الاومور .انا لا أزايد و يمكن الإطلاع على عذه المعلومات فقط من وزارة التعليم العالي في الجزائر للتاأكد اما طلبة التكوين المهني فلا احد منهم يستفيذ منها
22 - طارق السبت 02 دجنبر 2017 - 15:43
أنا من خريجي معهد للتكوين المهني سنة 2000 في قطاع النسيج والالبسة و إشهد بالله العظيم انني بعد صبر وجهد تمكنت من ان اظاعف من أجرتي الشهرية في بدايتها اي الحد لادنى للاجر SMIG تقريبا خمس مرات واستطعت بتجربتي التي اكتسبتها خلال ست سنوات فقط السفر في مهمة عمل وتدريب الى الخارج .

فالى الشباب لا تصدقوا الحاقدين المتربصين بالمغاربة في هذا الموقع ممن ينشر تعليقات تحبط وتييأس من اللذين يريدون ولوج التكوين المهني .

وفق الله كل مغربي نشيط عامل غيور على بلده .
23 - said111 السبت 02 دجنبر 2017 - 16:38
نرجو من الحكومة ان تلتفت الى مهندسي دولة الذين و الى الان لم يحصلوا على وظيفة.
24 - zakaria السبت 02 دجنبر 2017 - 17:41
هاديك المنحة ديروها شركات و خدمونا بصالير مزيان قهرتونا بتصاور الخاوية
25 - badia السبت 02 دجنبر 2017 - 18:12
je veux juste répondre à celui qui compare l''amerique et son système d'emplois avec ceux de notre pays.
fait nous travaillez au USA ETon va jamais demander de travailler avec l'éta ic i les ecteur priver et je connais plusieurs amis à qui trvail jour et nuit même le week end et pafois il travail jusqu'a 23:30 ET ARRIVE 0 LEUR DOMICILE VERS 1h du matin et il doivent selever vers 5h du matin pour commencer une journnée de travail quipuis 7h jusqu'à 15H
VOUYEZ VOUS que les amériocain travaillent dans
ces condition inhumain que la notre
26 - عادل القنيطرة السبت 02 دجنبر 2017 - 19:39
فقط للانصاف... هده المبادرة للسيد بنكيران الذي اتخدها في الحكومة السابقة... الملك ليس له اي علاقة بالموضوع...
27 - saadoune السبت 02 دجنبر 2017 - 19:47
je suis d accord avec vous dans tous les pays du monde le créateur de richesse c est le secteur prive l administration n a pour rôle que légiférer et verifer le respect des lois en vigueur et éventuellement engager les travaux de grande utilité nationale pour se rendre service a soit même et sa patrie il faut comprendre que nous vivons dans un monde et qu on ne peut réussir par le travail le temps de l etat providence est revulu
28 - el hassan السبت 02 دجنبر 2017 - 21:00
Important :
Les lauréats d’OFPPT ayant un DTS peuvent faire la Licence professionnelle en Ingénierie Automobile et Aéronautique. à ENSET de MOHAMMEDIA
UNIVERSITE HASSAN II DE CASABLANCA
29 - كبور الأحد 03 دجنبر 2017 - 00:13
خطاب في ٢٠١٥ و حتى لدابا عاد باغين يخرجوه
و هانا وهانتم إلما حتى ٢٠٢٠ عاد يصرفوها
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.